الحركة الشعبية ...اين الحقيقة ؟

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-10-2018, 02:06 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-04-2017, 05:22 PM

azhary taha
<aazhary taha
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 2326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الحركة الشعبية ...اين الحقيقة ؟

    04:22 PM April, 02 2017

    سودانيز اون لاين
    azhary taha-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    أبقت ياسر عرمان في كل مناصبه: الحركة الشعبية تحسم خلافاتها وتعبر مطب حق تقرير مصير جبال النوبة
    صلاح الدين مصطفى
    Apr 01, 2017

    الخرطوم ـ «القدس العربي»: أنهت الحركة الشعبية، التي تخوض حربا ضد الحكومة السودانية، جدلا واسعا حول الخلافات التي برزت داخلها وأعلنت تماسكها ووحدة مؤسساتها وأرجأت مطلب النوبة في تقرير المصير وأبقت على وفدها التفاوضي وتحالفاتها مع قوى المعارضة الأخرى.
    وشهدت الساحة السياسية في السودان جدلا كثيفا في الأيام الماضية حول صراعات داخل الحركة الشعبية أدت لاستقالة عبد العزيز الحلو نائب رئيس الحركة، وبروز اتجاه قوي يدعو إلى حق تقرير المصير في مناطق جبال النوبة.
    وقالت الحركة في بيان لها إن قادتها وقادة الجيش الشعبي اختتموا جولة واسعة في المناطق التي تسيطر عليها استمرت لمدة خمسة أيام التقت خلالها أجهزة الحركة المدنية والعسكرية وحكومة الإقليم ومجلس التحرير.
    وأكدت الحركة أن الاجتماعات أمنت على ضرورة وحدتها وتمسكها بخطها السياسي وبتحالفاتها مع قوى المعارضة وبمواقفها التفاوضية المعلنة وبمؤسساتها بما في ذلك وفدها التفاوضي وبرؤيتها بخصوص السودان الجديد.
    وأشارت إلى أن مؤسسات الحركة الشعبية أبدت حرصها على وحدة الحركة على كافة المستويات، وأضافت أن المعركة تظل هي مع المؤتمر الوطني، الحزب الحاكم في السودان، وقد طالب قادة الجيش الشعبي ـ حسب البيان ـ بتوجيه الموارد وإمكانيات الحركة وطاقاتها على نحو موحد لتحقيق مطالب الشعب السوداني في التغيير.
    وأنهى هذا الموقف جدلا كثيفا حول مطلب قادة جبال النوبة بتقرير المصير الذي أصدره مجلس تحرير إقليم جبال النوبة/ جنوب كردفان واعتبره حقا مكفولا للشعوب بموجب القوانين والمواثيق الدولية، وأصدر المجلس ذاته قرارات أحدثت ربكة كبيرة منها: حل وفد التفاوض مع الحكومة وتكوين وفد جديد، وسحب الثقة من ياسر سعيد عرمان كأمين عام للحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال، وسحب ملفات التفاوض والعلاقات الخارجية والتحالفات السياسية من ياسر عرمان، وقد أبطل الاجتماع الأخير كل هذه القرارات.
    ويرأس الأمين العام للحركة الشعبية ياسر عرمان وفد التفاوض مع الحكومة السودانية منذ سنوات، ويرى بعض أعضاء الحركة بأنه غير جدير برئاسة وفد التفاوض وينفذ أجندة تعيق تحقيق السلام، وطالبت قطاعات من الحركة ـ خاصة قطاع جبال النوبة بتنحيته من المناصب القيادية باعتباره من أبناء وسط السودان.
    وكانت الجبهة الثورية السودانية (وهي تحالف يضم مجموعات كبيرة من المعارضة السودانية) قد طالبت كل قوى التغيير للوقوف مع الحركة الشعبية ضد ما سمته بمحاولات النظام للنيل من مشروع التغيير الذي تتزعم قاعدته الحركة.
    ودعت الجبهة كل قوى التغيير للوقوف بصلابة وحزم في وجه ما سمته بحملات النظام التي تستهدف مشروع التغيير وأكدت عزمها على تغيير النظام بكل الوسائل وأبدت رغبتها للتعاون مع كل قوى التغيير لبناء وطن العدل والمساواة والديمقراطية.
    وفشلت مفاوضات بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية في منتصف آب/أغسطس الماضي لوجود خلافات حول توصيل المساعدات الإنسانية للمناطق التي تسيطر عليها الحركة، حيث تصر الحكومة على توصيل المساعدات من الداخل بينما تصر الحركة على إيصال المساعدات عبر ثلاث مناطق خارجية، لكن تم الاتفاق على إيصال المساعدات عبر منطقة أصوصا في أثيوبيا، غير أن المفاوضات انهارت.
    وشهدت الفترة الأخيرة ضغوطا كبيرة من المجتمع الدولي نحو الحكومة السودانية والحركة الشعبية للعودة لطاولة المفاوضات وتحقيق تقدم في ملف السلام وإنهاء الحرب.
    ويخوض الجيش السوداني حربا مع جيش الحركة الشعبية في ولاية جنوب كردفان في الخامس منذ حزيران/يونيو2011 وانتقلت إلى ولاية النيل الأزرق المجاورة في أيلول/سبتمبر من العام نفسه.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2017, 06:10 PM

azhary taha
<aazhary taha
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 2326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية ...اين الحقيقة ؟ (Re: azhary taha)

    الخرطوم- كاودا:الصيحة أخذت الخلافات بين قيادات "الحركة الشعبية- قطاع الشمال" منحى جديداً،إذ أصدر رئيس الحركة مالك عقار وأمينها العام المقال ياسر عرمان بياناً أكدا فيه تمسك الحركة بمواقفها التفاوضية وتجاوز أزمتها،بينما تمسك "مجلس تحرير جبال النوبة" بموقفه وقرر عقد لقاء مواجهة بين عقار وعرمان وعبد العزيز الحلو في كاودا اليوم (السبت) بشأن الاتهامات التي أثارها في استقالته وخصوصا ما يتعلق بالفساد وتجميد مؤسسات الحركة. وقالت مصادر قريبة من "مجلس النوبة" إن اجتماعات عقار مع المجلس انتهت ليل أمس الأول (الخميس) بدون تسوية للأزمة بعدما رفض المجلس استمرار عرمان أميناً عاماً فترة شهر وعقد المؤتمر العام،وتهديد عقار باتخاذ أبناء النيل الأزرق في الحركة موقف منفصل عن جبال النوبة. وكشفت أن "مجلس النوبة" رفض أي تهديدات أو ابتزاز،ووجه انتقادات قاسية إلى عرمان واتهمه بالتصرف في أموال الحركة الشعبية التي تسلمها من جنوب السودان قبل الانفصال واستثمارات الحركة في الشمال،وتوزيع أموال على بعض مكاتب الحركة في الخارج لاستمالتهم. وأضافت أن"مجلس النوبة" أرجأ إصدار قراراته بشأن تشكيل وفد مفاوض جديد وتكليف أمين عام مؤقت،ولجنة للإعداد للمؤتمر العام إلى حين وصول عبد العزيز الحلو إلى كاودا الساعات القادمة لعقد لقاء مواجهة مع عقار وعرمان،ووصف البيان الذي صدر باسم قيادة الحركة بأنه محاولة لأرباك الموقف. إلى ذلك قال بيان باسم الحركة الشعبية صدر عن عقار وعرمان أنهما أنهيا اجتماعات في جبال النوبة أكدت وحدة الحركة وتمسكها بمواقفها التفاوضية ووفدها المفاوض للحكومة. وبحسب بيان صدر باسم قيادة الحركة، مساء أمس (الجمعة)، فإن قيادة الحركة الشعبية والجيش الشعبي اختتمت بقيادة هيئة الأركان العامة جولة واسعة في "المناطق المحررة" استمرت خمسة أيام، التقت أثنائها الأجهزة المدنية والعسكرية ومجلس التحرير في اجتماعات "ناجحة ومثمرة". وقال البيان إن "الاجتماعات أكدت وحدة الحركة وتمسكها بخطها السياسي وبتحالفاتها مع قوى المعارضة وبمواقفها التفاوضية المعلنة وبمؤسساتها بما في ذلك وفدها التفاوضي". ووعدت قيادة الحركة بإصدار بيان مفصل لاحقاً يتناول الأوضاع السياسية الراهنة والأوضاع الداخلية للحركة الشعبية، قائلة "تؤكد قيادة الحركة لكل أعضائها وأصدقائها أنها وجدت لتبقى ولتنتصر ولتتمسك برؤية السودان الجديد". وأشار البيان إلى أن ختام الاجتماعات بقيادة هيئة الأركان التي خاطبها عقار وعرمان، توافد إليها قادة الجبهة الأولى من قطاعات العمليات المختلفة التي شملت قيادات أربعة فرق بجنوب كردفان، كما شملت ضباطا من رتبة اللواء إلى رتبة العقيد.
    : -
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de