السودان: العرب وقبائلهم ومقال الكاتب البحريني ...؟!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 06:29 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-05-2017, 10:30 PM

حمد إبراهيم محمد
<aحمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
السودان: العرب وقبائلهم ومقال الكاتب البحريني ...؟!

    09:30 PM April, 05 2017 سودانيز اون لاين
    حمد إبراهيم محمد-
    مكتبتى
    رابط مختصر
    كلنا ابناء قبائل، فمن لا قبيلة له لا يعد من هذا السودان. وللمنكرين أصول القبائل العربية في السودان،
    وددت ان اكتب عن بعض منها حتى ميسرة. ******

    (عدل بواسطة حمد إبراهيم محمد on 04-05-2017, 10:32 PM)

                  

04-05-2017, 10:36 PM

حمد إبراهيم محمد
<aحمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان: العرب وقبائلهم ومقال الكاتب البح (Re: حمد إبراهيم محمد)


    وابدأ بمقال الكاتب البحريني الدكتور ظافر محمد العجمي :
    "السودان بين الشرق والغرب والخليج".
    يقول فيه إن من الحقائق التي قاومت محاولات تزييف وعي أجيال عدة حقيقة أن عروبة السودان لم تكن عروبة وافدة، فالعنصر العربي متأصل الوجود في السودان.
    وعلى من يجادل في ذلك النظر في خريطة وجوه الرجال، قبل النظر في خريطة تبين أن ما تفصلنا لا تتعدى بضعة أميال.
    ويقرأ المراقب الخليجي في انطلاق التمرين الجوي السعودي السوداني المشترك «الدرع الأزرق1» الذي سيستمر حتى 12 ابريل 2017 أموراً إيجابية عدة، لعل أولها
    انخراط الخرطوم في دوائر أمن دول مجلس التعاون والمشاركة كظهير في حماية جبهة البحر الأحمر من الاختراقات الإيرانية خصوصاً.
    لكن ترقية هذا التواصل تتطلب جهداً خليجياً أشمل، نقول ذلك ونحن نشاهد الولايات المتحدة والغرب وقد أُخذت على حين غرة في التقرب من السودان، فرفعت واشنطن
    عقوباتها المفروضة على الخرطوم منذ 1993، ثم بناء أكبر سفارة لها في العالم هناك.
    وتتدخل كوسيط لحل مشاكل الخرطوم والحركات المسلحة بمسوغات توصيل المعونات الإنسانية للمحتاجين، تبعه وصول وفود أوروبية لدعم السودان بذريعة محاربة نقل
    البشر التي أغرقت أوروبا بالمهاجرين.
    لكن الحقيقة أن الانهيارات في أولويات ورؤية الغرب السابقة ورفع العقوبات فجأة، إنما هي مواجهة أمريكية صينية،
    فقد تغلغلت بكين في السودان في زمن العقوبات الأرعن بالاستثمار هناك للوصول لإفريقيا عبر البوابة السودانية، فأصبحت الصين الحليف الاستراتيجي الأول للسودان،
    وتمتعت بكين بموارد وثروات ضخمة في مختلف المجالات كقيام 126 شركة صينية استثمارية بأصول وصلت 15 مليار دولار في كل المجالات في السودان بدءاً بقطاع النفط،
    ثم القطاع الزراعي والثروة الحيوانية والمجال الصناعي وحتى الطاقة النووية.
    ولكون العلاقات الدولية في أصلها علاقات بين وحدات بشرية، فلا مجال لإنكار تولد حمية مبررة وشعور حاد بالكرامة رفضنا فيه بشدة صدور مذكرة توقيف تمهيدية مجحفة وعامة
    في تفاصيلها بحق زعيم عربي، فثمة مؤشرات تُقرأ لصالح ان الرئيس البشير هو رجل المرحلة القادمة في السودان لحنكته،
    ومن يجادل في ذلك عليه أن يعيد النظر ملياً في كيفية طبق البشير مبادئ الحرب للخروج من التحديات الداخلية والخارجية العديدة.

    * بالعجمي الفصيح:
    بين رفع العقوبات الغربية المشروطة، وبين أزمة عجز الحكومة السودانية عن سداد ديونها الـ8 مليارات دولار للصين، نتوقع أن تغري
    أزمة السودان الاقتصادية كل ذي مخلب وناب.
    مما يستدعي التحركات الخليجية العاجلة لرد تحية الخرطوم العربية بأفضل منها عبر دعم الرئيس السوداني لفرض الاستقرار، ولإعفاء السودان
    من الديون، أو بدعم خليجي عاجل ومباشر لتوفير السلع وتحسين الخدمات للمواطنين.
    (د. ظافر محمد العجمي)
    * المدير التنفيذي لمجموعة مراقبة الخليج.
    نقلاً عن الوطن البحرينية.

    ******

                  

04-05-2017, 10:43 PM

Omer Abdalla Omer
<aOmer Abdalla Omer
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 4072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان: العرب وقبائلهم ومقال الكاتب البح (Re: حمد إبراهيم محمد)

    يقول فيه إن من الحقائق التي قاومت محاولات تزييف وعي أجيال عدة حقيقة أن عروبة السودان لم تكن عروبة وافدة، فالعنصر العربي متأصل الوجود في السودان.
    _______________________________________________________________________________________________________
    صاح يا حمد! عروبة السودان ليست وافدة كما يقرر هذا الخليجي الوهم! قل للخليجي الوهم هذا، يعرب بن قحطان ذاتو مولود في أم سريحة الجوامعة نواحي ام روابة..
    عقربا تطقكم يا قول حبوبة العربي القح عبدالله على إبراهيم " لا تنظر الصورة بتاعة عبدالله فهي خادعة، أنظر الى قلبه"!
                  

04-05-2017, 10:50 PM

حمد إبراهيم محمد
<aحمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان: العرب وقبائلهم ومقال الكاتب البح (Re: Omer Abdalla Omer)


    ونبذة مختصرة عنهم:

    ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻜﺮﻳﺔ:
    --------------
    ﻗﺒﻴﻠﻪ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﺍﻻﺻﻞ ﻭﺗﺴﺘﻮﻃﻦ ارض البطانة شرق ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ منذ أكثر من خمسمائة عام. ﻭﻳﻨﺴﺒﻮﻥ إﻟﻲ ﺷﻜﻴﺮ ﺑﻦ إﺩﺭﻳﺲ
    ﻭﻳﺘﺼﻞ ﻧﺴﺒﻬﺎ ﺍﻟﻲ ﺍﻟﻜﺮﺍﺭ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺠﻮﺍﺩ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﺍﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﺍﻟﻤﻜﻨﻲ ﺑﺎﻟﻄﻴﺎﺭ ﻭﺟﺪﺗﻬﻢ ﺍﻟﺴﻴﺪﺓ ﺯﻳﻨﺐ ﺑﻨﺖ ﺍﻻﻣﺎﻡ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺍﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ
    من فاطمة الزهراء إبنة رسول الله محمد صلى الله عليه، والسيدة زينب ﺷﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻭﺍﻟﺤﺴﻴﻦ؛ ﺍﻟﺴﺒﻄﻴﻦ.
    ولقبيلة الشكرية ابناء عمومة كثر في السودان منهم:
    قبيلة الدباسيين.
    --------------
    وينحصر مركز الدباسين في الجزيرة كشكل عام وهم من أكبر القبائل بولاية الجزيرة .
    ويعتبر جدهم الاكبر هو فالد باسين من بشير بن إدريس بن احمد بن حسن بن عبد الله الجواد بن عون إبن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب بن عبد المطلب إبن هاشم .
    والمعروف أن قبيلة الدباسين كانوا من أغنى قبائل السودان وتمتلك قطعانا كبيرة من الضان الأبرق المعروف بالضان الدباسي
    ******


                  

04-05-2017, 11:14 PM

حمد إبراهيم محمد
<aحمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان: العرب وقبائلهم ومقال الكاتب البح (Re: حمد إبراهيم محمد)


    كتب الدكتور عمر عبد الله عمر :
    صاح يا حمد! عروبة السودان ليست وافدة كما يقرر هذا الخليجي الوهم! قل للخليجي الوهم هذا، يعرب بن قحطان ذاتو مولود في أم سريحة الجوامعة نواحي ام روابة..
    عقربا تطقكم يا قول حبوبة العربي القح عبدالله على إبراهيم " لا تنظر الصورة بتاعة عبدالله فهي خادعة، أنظر الى قلبه"!

    ------------------------------------------

    السلام عليكم
    دكتور عمر :::
    مشكوور على المرور المفيد ورفد البوست ومنتظرين منك الكثير ...
    هذا صحيح، وعجبي واسفي على من يظن اننا نستجدي العالم العربي ان
    يمن علينا بالعروبة بل نحن من نمن ونضن بامنا السيدة هاجر وابنها ابو العرب
    والعربية اسماعيل عليه السلام من (إندنا)، وليفهم من غفلوا وعشت عيونهم عن ناصع التاريخ
    وحضارة السودان، اننا لا نمن على احد، لكن يغضبنا من يتطاول على هاماتنا السامقة ويغبننا
    من اغمض ناظريه عن ضؤ الشمس الساطع.

    تحياتي










                  

04-05-2017, 11:16 PM

خالد حاكم
<aخالد حاكم
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان: العرب وقبائلهم ومقال الكاتب البح (Re: حمد إبراهيم محمد)

    ﻗﺒﻴﻠﻪ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﺍﻻﺻﻞ ﻭﺗﺴﺘﻮﻃﻦ ارض البطانة شرق ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ منذ أكثر من خمسمائة عام. ﻭﻳﻨﺴﺒﻮﻥ إﻟﻲ ﺷﻜﻴﺮ ﺑﻦ إﺩﺭﻳﺲ ﻭﻳﺘﺼﻞ ﻧﺴﺒﻬﺎ ﺍﻟﻲ ﺍﻟﻜﺮﺍﺭ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺠﻮﺍﺩ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﺍﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﺍﻟﻤﻜﻨﻲ ﺑﺎﻟﻄﻴﺎﺭ ﻭﺟﺪﺗﻬﻢ ﺍﻟﺴﻴﺪﺓ ﺯﻳﻨﺐ ﺑﻨﺖ ﺍﻻﻣﺎﻡ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺍﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ


    سلام يا حمد

    المقتبس الفوق ده براهو بيؤكد انو العرب وافدين لانو ببساطة لا الامام على بن ابى طالب سودانى ولا بنته زينب سودانية والخمسمائة سنة برضها ما كافية للتاصيل !
    وبعدين كلام صاحبك البحرينى دكتور ظافر او مظفر ده كلام سياسى وغلاة العروبة فى السودان هم من كتبوا تاريخ السودان او على الاقل اعتمدوهو عشان كده تاريخ السودان بدأ من دخول العرب وعبارة ( دخول العرب ) هذه ايضا بيؤكد انو العرب وافدة الى السودان !
                  

04-05-2017, 11:20 PM

حمد إبراهيم محمد
<aحمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان: العرب وقبائلهم ومقال الكاتب البح (Re: خالد حاكم)

    قبيلة المسلمية
    -------------
    تعتبر قبيلة المسلمية أحدى القبائل الكبيرة في السودان، وينتهي نسبهم إلى سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه ، أي من قبيلة قريش،
    وهم موجودون بالنيل الأزرق، وبكثرة في مناطق الجزيرة المروية، حيث تعتبر مدينة المسلمية بالجزيرة من معاقلهم الاساسية،
    ولهم فروع بأرض البطانة.
                  

04-05-2017, 11:50 PM

حمد إبراهيم محمد
<aحمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان: العرب وقبائلهم ومقال الكاتب البح (Re: حمد إبراهيم محمد)


    كتب خلد حاكم :
    سلام يا حمد ..
    المقتبس الفوق ده براهو بيؤكد انو العرب وافدين لانو ببساطة لا الامام على بن ابى طالب سودانى ولا بنته زينب سودانية والخمسمائة سنة برضها ما كافية للتاصيل !
    وبعدين كلام صاحبك البحرينى دكتور ظافر او مظفر ده كلام سياسى
    وغلاة العروبة فى السودان هم من كتبوا تاريخ السودان او على الاقل اعتمدوهو
    عشان كده تاريخ السودان بدأ من دخول العرب وعبارة (دخول العرب) هذه ايضا بيؤكد انو العرب وافدة الى السودان !
    -------------------------------------------

    السلام عليكم
    اخونا حاكم ... مشكور على المرور المفيد..
    كما تعلم الهجرات البشرية انداحت وتداخلت بين قارات العالم من قديم الأزمان.
    وعندما أصاب الجفاف شبه جزيرة العرب قبل (5000) عام هاجر الناس إلى بلاد الرافدين والشام وإلى جنوب الجزيرة العربية.
    كما عبر العديد منهم البحر الأحمر إلى أفريقيا واستقرت مجموعات كبيرة منهم (الحبشة وأرتريا والصومال).
    بينما تقدم آخرون غربا وشمالا واستقروا في وسط وشرق السودان وغربه، حتى قبل رسالة الاسلام مثال ذلك – عقيل بن عبد المطلب-
    ومنها توغلوا في غرب أفريقيا، حتى في داخل السودان كانت هناك هجرات داخلية.
    وفي ذلك الوقت كان عدد السكان قليل جدا حتى عن الحضارة في شمال السودان كانت المساحة محدودة – حضارة وادي النيل –
    ويحد الموقع الجغرافي لبلاد النوبة بين الشلالين الأول والرابع على النيل فقط،
    -------

    * انظر في الاعلى. مداخلة الدكتور عمر عبد الله عمر عن اصل القحطانيين.

    تحياتي

                  

04-06-2017, 09:12 AM

Omer Abdalla Omer
<aOmer Abdalla Omer
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 4072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان: العرب وقبائلهم ومقال الكاتب البح (Re: حمد إبراهيم محمد)

    * انظر في الاعلى. مداخلة الدكتور عمر عبد الله عمر عن اصل القحطانيين.
    ________________________________________________________
                  

04-06-2017, 09:18 AM

Omer Abdalla Omer
<aOmer Abdalla Omer
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 4072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان: العرب وقبائلهم ومقال الكاتب البح (Re: Omer Abdalla Omer)

    صديقي حمد، والله نسيت أسلم عليك.. أحوالك و صحتك.. إنت رجل مخلص لكن كمان غايتو.. الله يديك العافية بس..
    العاجبني فيك ماسك الطريق " مش مهم موديك وين"!
    قالوا الشيخ فرح ود تكتوك لقى جمل ميت في قلب الطريق.. أها نقز و عرض في الجمل دا فرحان شديد خلاص و منتشئ.. أها الجماعة سألوا دا شنو حسي يا شيخ فرح؟
    قال ليهم والله أنا مبسوط من الجمل دا لمان مات ما فكا الطريق!
    دحين إنت الله يديك طول العمر و يهديك.
                  

04-06-2017, 09:58 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36904

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان: العرب وقبائلهم ومقال الكاتب البح (Re: Omer Abdalla Omer)

    عندما جاء العرب الي السودان ...هل السودان كان فاضي ؟؟...ما فيهو ناس مثلا؟؟؟
    ولمن يجب عربي واحد بي عود رقبتو ويعرس امراة من السودان...والتاكيد المرة دي من قبيلة سودانية محلية ولمن ينشر وينتشر الاسلام بين القبيلة واللغة العربية ...هل يتقلب القبيلة السودانية عرب عرقيا ام ثقافيا
    يا اخوي لو طلعت لي فوق شوية
    العرب هم فرع من كوش ..كوش الاصل والعرب الفرع والكلام ده بعمل ليك صدمة لان الاحساس بالدونية حيال العرب ده جابوه المصريين والاتراك في السودان من 1821-1956 وبعد داك الايدولجيات الغبية الناصرية والاخوان المسلمين
    وكوش ده بن حام بن نوح جد كل السودانيين االذين يتعتزون بالسودان وابراهيم عليه السلام السامي تزوج هاجر الحامية الكوشية وولدت اسماعيل جد النبي والعرب العدنايين كلهم ...
    ورسالة السودان الحضارية بعد الاسلام في الحديث الشريف الواضح راعاة الابل من بلاد السودان ولم يقل العرب من بلاد السودان
    والحضارة الكوشية السودانية هي الاصل وكل ما ياتي من الخارج هو الفرع...عشان كده حقو نحترم النوبة والجنوبيين في السودان لانهم الجذور الحقيقية لكل قبائل السودان المهجنة عبر العصور

    عندما نزل قول الله تعالى (ثلة من الأولين وقليل من الآخرين) سوره الواقعه 13
    قال عمر : يا رسول الله ، ثلة من الأولين وقليل منا ؟ قال : فأمسك آخر السورة سنة ، ثم نزل : ( ثلة من الأولين وثلة من الآخرين ) ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " يا عمر ، تعال فاسمع ما قد أنزل الله : (ثلة من الأولين وثلة من الآخرين ) ، ألا وإن من آدم إلي ثلة ، وأمتي ثلة ، ولن نستكمل ثلتنا حتى نستعين بالسودان من رعاة الإبل ، ممن شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له " .
    منقول من تفسير ابن كثير سورة الواقعة


    ونظام الانقاذ المقبوح ده لا بعبر عن السودان ولا رسالة السودان الحضارية...يعبر عن اقلية منبتة في المركز من مخلفات الاستعباد التركي المصري او وافدين من وراء دارفور جاءت بهم مواقيت الحج او مشروع الجزيرة
    لانه انخاز لال سعود اليهود ضد العرب من ابناء اسماعيل اليمنيين في عاصفة الحزم الامبريالية الصهيونية
                  

04-06-2017, 03:13 PM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان: العرب وقبائلهم ومقال الكاتب البح (Re: adil amin)



    أهم طائفة وقبيلة سودانية هي قبيلة وطائفة الديمقراطية الليبرالية حبيبة صناديق الاقتراع النزيهة والبعيدة من الخــج

    هذه هي القبيلة والطائفة التي تتكفل بحلول عاجلة لجميع مشاكل السودان

    أحمد الشايقي
                  

04-06-2017, 08:52 PM

حمد إبراهيم محمد
<aحمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان: العرب وقبائلهم ومقال الكاتب البح (Re: أحمد الشايقي)


    كتب عادل امين :
    عندما جاء العرب الي السودان ...هل السودان كان فاضي ؟؟...
    ما فيهو ناس مثلا؟؟؟
    ولمن يجب عربي واحد بي عود رقبتو ويعرس امراة من السودان...
    والتاكيد المرة دي من قبيلة سودانية محلية ولمن ينشر وينتشر الاسلام بين القبيلة واللغة العربية ...
    هل يتقلب القبيلة السودانية عرب عرقيا ام ثقافيا
    يا اخوي لو طلعت لي فوق شوية العرب هم فرع من كوش ..
    كوش الاصل والعرب الفرع
    والكلام ده بعمل ليك صدمة لان الاحساس بالدونية حيال العرب ده جابوه المصريين والاتراك في السودان من 1821-1956.
    وبعد داك الايدولجيات الغبية الناصرية والاخوان المسلمين.
    وكوش ده بن حام بن نوح جد كل السودانيين االذين يتعتزون بالسودان.
    وابراهيم عليه السلام السامي تزوج هاجر الحامية الكوشية وولدت اسماعيل جد النبي والعرب العدنايين كلهم...
    ورسالة السودان الحضارية بعد الاسلام في الحديث الشريف الواضح راعاة الابل من بلاد السودان
    ولم يقل العرب من بلاد السودان
    والحضارة الكوشية السودانية هي الاصل وكل ما ياتي من الخارج هو الفرع...
    عشان كده حقو نحترم النوبة والجنوبيين في السودان لانهم الجذور الحقيقية لكل قبائل السودان المهجنة عبر العصور...

    عندما نزل قول الله تعالى (ثلة من الأولين وقليل من الآخرين) سوره الواقعه 13.
    قال عمر: يا رسول الله ، ثلة من الأولين وقليل منا ؟
    قال: فأمسك آخر السورة سنة، ثم نزل: ( ثلة من الأولين وثلة من الآخرين )،
    فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " يا عمر ، تعال فاسمع ما قد أنزل الله : (ثلة من الأولين وثلة من الآخرين ) ،
    ألا وإن من آدم إلي ثلة، وأمتي ثلة، ولن نستكمل ثلتنا حتى نستعين بالسودان من رعاة الإبل. ممن شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له " .
    منقول من تفسير ابن كثير سورة الواقعة ونظام الانقاذ المقبوح ده لا بعبر عن السودان ولا رسالة السودان الحضارية...
    يعبر عن اقلية منبتة في المركز من مخلفات الاستعباد التركي المصري او وافدين من وراء دارفور جاءت بهم مواقيت الحج او مشروع الجزيرة
    لانه انخاز لال سعود اليهود ضد العرب من ابناء اسماعيل اليمنيين في عاصفة الحزم الامبريالية الصهيونية.

    -------------------------------------------

    السلام عليكم
    اخونا عادل ...
    يرجع المؤرخون العرب بداية الخلق إلى آدم. (الباحث عباس محمد زين).
    وبداية إعادة تعمير الأرض إلى نوح فهو عندهم أبو البشر الثاني وإن الله قد أباد كل سكان الأرض عدا الذين ركبوا الفلك مع نوح
    وعليه فإن كل الخلق قد جاءوا من سلالة أبناء نوح وهم:
    - سام
    - وحام
    - ويافث.
    ***

    ومن سلالة سام: كل الساميين.
    ومن حام: تنحدر سلالات الزنوج
    ومن يافث: الصقالبة (الأوربيين).
    ***

    ويقول المؤرخون: بحلول عام 3000 ق.م استقرت ببلاد الرافدين قبائل سومرية، وعناصر سامية مهاجرة، عرفت فيما بعد بالأكاديين.
    كما جاءت من الغرب قبائل الأموريين لتسهم مع تلك الخلطة البشرية في بناء أول حضارة راقية على الحافة الشرقية للهلال الخصيب، "بلاد العراق حالياً".
    أما الذين توجهوا غرباً فقد اختلطوا بالأفارقة وامتزجت الأعراق، وامتدت بينهم أواصر المودة والنسب، وربطت بينهم وحدة اللسان والدين، وعلاقات التجارة والدفاع.

    وتسجل نفس الفترة وجود شعب سامي الأصل، يعرف بالشعب الكنعاني، يستوطن شرق البحر الأبيض المتوسط، ولم تكن هناك أي فروق عرقية بين هؤلاء الكنعانيين
    واولئك الأموريين الذين استوطنوا بلاد العراق، فكلاهما في الأصل سامي، ولكن تصاهر الأموريين مع السومريين أكسبهم مزايا جسدية خاصة.
    كما أن اختلاط الكنعانيين بسكان غربي آسيا أكسبهم مميزات أخرى، فتأثروا بحضارة مصر والبحر الأبيض المتوسط بنفس القدر الذي تأثر به أبناء عمومتهم بحضارات بابل وفارس وما وراء النهرين.
    وقد كان لهذه الحركة الدائرية لهجرات الشعوب السامية أثرها في نقل الحضارة في أوقات متقاربة ونشرها في بلاد الرافدين ومصر والشام وجنوب الجزيرة العربية.

    وقد أورد المسعودي ذكر طوائف السودان وشيء من اخبارهم ونسبهم لما تفرق ولد نوح في الأرض سار (((ولد كوش بن كنعان بن حام))) نحو المغرب حتى قطعوا نيل مصر
    ثم افترقوا فسارت طائفة منهم ميممين المشرق وهم النوبة والحبشة والزنج...الخ.
    "أما النوبة وما قيل فيها انها افترقت فرقتان في شرق النيل واناخت على شطئيه واتصلت ديارها بديار مصر واتسعت مساكنها على شاطيء النيل ..."

    وقال القلقشندي " السودان جميع احيائهم من ولد حام بن نوح".
    ونقل الطبري عن بن اسحاق أن الحبشة من ولد كوش بن كنعان من حام وان النوبة والزنج من (((ولد كنعان بن حام))).
    * (يعني الكوشيين عرب كنعانيين).

    وقد ثبت بالدليل أنه لم يحدث أن حكم شخص واحد قطراً بأكمله، بل كانت دائرة حكم الملوك لا تتعدى المدينة الواحدة وريفها، أو عدة مدن على أحسن الفروض. وأحدث ذلك تضارباً في ترتيب الأحداث.

    ولم يكن الملوك المسجلون في تاريخ الأحداث دائماً من مواطني ذلك الأقليم، بل كان الغزاة يعاملون معاملة الملوك الوطنيين.

    وأفضل مثل لذلك أسر الفراعنة الثلاثين التي حكمت مصر من القرن الثلاثين إلى الميلاد منهم (هكسوس، وليبيون، ونوبيون، وفارسيون، ويونان، ورومان). وكذلك الذين حكموا الشام كانوا من أجناس مختلفة.

    و(((الحقيقة أن عرب اليوم أقل شأناً من أجدادهم؛ الفينيقيين والآراميين والكنعانيين))) الذين جابوا العالم القديم والحديث وحملوا معهم حضارة سلمية عظيمة عملوا على نشرها وتبليغها لشعوب العالم
    دون تسلط ولا تجبر ولا استغلال.

    وخلاصة القول أن تسمية (كنعانيين واراميون وأموريين وفينيقين) تشير إلى شعب واحد بدأ هجرته من وسط الجزيرة العربية في عصر الجفاف عام 2000ق.م واستقر على المناطق الخصبة في الشام والعراق
    وقد بدأ التنافس بينهما والتسابق نحو المستعمرات والأسواق.

    "أما عن تفسير الآية الكريمة: (ثلة من الأولين وثلة من الآخرين)، ألا وإن من آدم إلي ثلة، وأمتي ثلة، ولن نستكمل ثلتنا حتى نستعين بالسودان من (رعاة الإبل). ممن شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له" .
    فكل الشواهد تقول: أن اصل مكان "الابل" هو شبه الجزيرة العربية، التي يستخدمها العرب في قطع صحرائهم المقحلة، وقد جلبوها معهم من هناك الى السودان.

    أما ما يستخدم في ارض النوبة في شمال السودان فيتحدث المسعودي عن أهل النوبة وأرضهم، فيقول: "أغلب ركوب عوامهم –البراذين- " الحمير" ورميهم بالنبل عن قسي عربية وعنهم اخذ الرمي أهل الحجاز واليمن
    وغيرهم من العرب واشجارهم النخل والكرم والذرة والموز والحنطة وأرضهم كأنها جزء من أرض اليمن.

    أما عن التسميات والألفاظ والمصطلحات فتقف كأقوى دليل بيننا على عمق الروابط الحضارية فكلها باللغة النوبية "الآرامية" والاراميين عرب كنعانيين.

    كما ان الكتابة واللغة، اثبات أن اللغة النوبية لغة دولية وهى في الحقيقة من ((أقوى لهجات اللغة العربية الحديثة هي أقوى الأدلة على عروبة القبائل النوبية كما اسموها)).

    وقد الف الباحث النوبي عباس محمد زين، شبه معجم قارن فيه بين كلمات ومعاني اللغة – اللهجة- النوبية واللغة العربية،



                  

04-06-2017, 09:05 PM

حمد إبراهيم محمد
<aحمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان: العرب وقبائلهم ومقال الكاتب البح (Re: حمد إبراهيم محمد)


    وقد بينت هذه المقاربة بيين اللغة النوبية واللغة العربية في بوست اخر، واعيدها هنا من باب ارجاع بعض المفردات والتسميات
    لأصولها النوبية في نقلة لاثبات الجذور السامية للحضارة النوبية وهي:

    مفردات عربية من أصل نوبي:

    اللفظ العربي = الأصل النوبي = الشرح
    ============== ===============

    قنبلة ** كنبلة == الأصل كنبو معناها البيضة أبدلت ك قاف وأضيف ل والتاء للتأنيث وفي بعض البلاد العربية ينطقونها قنبرة ـ الأردن .
    قاره ** قار == معناها الحرفي ساحل.
    كر تعال ** كِر == معناها أقبل واستخدمت كلمة كر/ بكرُ بمعنى يُقدم والتشابه هنا في المعنى فقط.
    خوص ** كوس == الخوص/ الكوس هو السعف وابدلت الكاف خاء لانها لا توجد في اللغة النوبية.
    حوار ** كوار == معناها الحرفي صراحة ووضوح وافصاح ابدلت الكاف حاء وهى من الحروف غير النوبية.
    بطل ** بتي == المعنى الحرفي ند واستبدلت التاء طاء التي هى ليست اصلاً من اللغة النوبية.
    باحة ** باجة == ارض مبسوطة
    بهو ** بُلو == ُ الصالة الكبيرة ابدلت اللام هاء
    دمية ** دُمو == تعنى تمثال أو صنم قلب الواو ياء
    ارجاء ** ارجاء == انتظار
    استقر ** اقر == اقام وحرفي السين والتاء زيادة في اصل الكلمة
    يد ** ايد == من الكلمات الثابتة في كل اللغات السامية
    بطرا ** بطرا == معناها الحرفي لعب وسميت الملكة كلوباترا(اللعوب) ومعناها معتادة اللعب.
    مفردات في اللهجة السودانية العامة من أصل نوبي:

    ******


    اللفظ بالعامية السودانية === الأصل النوبي === المعنى

    =====================================

    بودة / فودة ** بودة == المعنى الحرفي الفضاء معنى البودة بالسودانية القش الطفيلي وفودة أرض المحلولة ـ التربة.
    دلو ** دلو == معناها الحرفي العمق سمي دلو الماء كذلك لانه يذهب في باطن الأرض منها الدله والوله لانه شعور عميق.
    كيم ** كيم == ركن زاوية
    تبيدي ** تبيد == حداد/ مهنة.
    دنقية ** دونقو == اشتد وتوتر وهى تعني الحرب
    قجة ** قجو == شعر طويل مقمقم
    أورطة ** أُرت == معناها الماشية وسميت بها الجيوش العساكر المشاة
    ملجا ** ملقا == ملقا تعني "معمل" سوق الملجا الصناعات اليدوية
    تكبكب ** كبكاب == معناها رجفة
    طقَ ** تُوق == ضرب قلبت التاء طاء لان الطاء غير موجودة في الحروف النوبية.
    درت ** درد == معناها الحرفي طلوع
    كُوج ** كُوج == معناها في النوبية غراب وبما أن الغراب نذير شؤم صارت تعني شؤم فيقال هذا الموضوع فيه كوج.
    النَو ** النَو == القيلولة وتكثر بها تسمية ود النو وهي للمدح يقال فلان امه ولدته نص النهار وفي غرب السودان يسمون الصبي ود نهار.
    الفاظ ذات أصل نوبي وردت في القرآن الكريم

    اللفظ القرآني ==== الأصل النوبي == الشرح
    ===================== ==========

    شاقوا الله ** شاقو == المعنى وخز
    عزين ** عزين == طين مترسب عن اليمين وعن الشمال عزين وقوف
    يؤود ** اودو == ألم أو مرض "ولا يؤوده حفظهما " آية الكرسي
    لازب ** ازب == معنى ازب طين لزج صلصال " طين لازب"الصافات
    ناشئة ** نجيَ == معناها هدوء " ناشئة الليل هى أشد وطأ " المزمل
    كلُ ** ُ كل == ُُ معناها معتمد اتكالي كل على سيده" كلمون البقر الذي لا يعمل في الساقية لضعفه.
    ابق ** اباك == هرب
    أيد ** اياد == معناها عمل داؤود ذو الأيد وخلقنا السماء بأييد.
    مُدَكر ** دُكر == تطلق على الإنسان الذي يستذكر المعاني أو يستنبط ومعناها الحرفي خُراج.
    شرقيا ** شرقي == مكان شتول " انتبذت من اهلها مكانا شرقيا" مريم
    ضيزى ** دِيسي == معنى ديسي زرقاء " قسمة ضيزي " معناها الحرفي قسمة سوداء.
    عروة ** أورى == معناها وثاق الدابة أو العقال" فقد استمسك بالعروة الوثقى.
    كنود ** كنو == هذه الكلمة كما هى واضيف اليها الدال لاعطاء اسم المصدر ومعناها يحب الإستكثار من الخير من يكن الإنسان لربه لكنود وانه لحب الخير لشديد.
    كبد ** كبد == كما هى وهى جزء من الساقية مكان منيم الترس الرئيسي في الديو وهو يؤدي ما يشبه بلالي العجلة في السيارة " خلقنا الإنسان في كبد".

    ******

    مصطلحات ومفردات دولية اصلها نوبي

    المفرد الدولي === الأصل النوبي === الشرح

    =============================

    آرك ** آرك == معناها مقر أو وطن بالإنجليزية يقولون نوح آرك ولا يقولون سفينة نوح لانه كان يسكن فيها قبل وصول الماء اليها.
    جُوري ** جورو == معناها اقسم وصارت تطلق على المحلفين.
    باي باي ** بايو == يقولون قود باي معناها بايو ابتعد
    باليه ** باليه == معناها الحرفي حفلة زفاف ثم صار معناها الباليه المعروف
    كٌوافير ** كُفاري == تعني وضع الحنة ثم صارت تعني التجميل
    قُوز ** قٌوز == معناها الحلقوم " العنق الطويل" سميت الاوزة كذلك لطول عنقها.
    تٌوكا(روسية) ** تٌوك == تيار هواء شديد ومنها طوكر أرض الهبوب وأما الروس فيطلقونها على التيار الكهربائي.
    تيلفٌون ** تيلو == ٌ معناها الحرفي خيط ومعناها أيضا ساخن فصارت تعني الخط الساخن "ف ن " تضاف لاعطاء المصدر.
    مامي ** مامي == للأم واصلها بالنوبية مامي أصل الشجرة.
    كُو ** كُو == معناها اصحاب صارت تطلق على أسماء الشركات.
    قولون ** قولونج == المصران المستقيم وصارت تطلق الآن على المصران الكبير أو الغليظ
    ونتر ** ونتي == معناها يتصبب وكانت تطلق اصلا على الجرح المتقيح وسمي الشتاء ونتر لان المطر ينزل فيه.

    ******


                  

04-06-2017, 10:11 PM

حمد إبراهيم محمد
<aحمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان: العرب وقبائلهم ومقال الكاتب البح (Re: حمد إبراهيم محمد)


    مداخلات دكتور عمر عبد الله عمر :
    الكاتب البحريني دكتور ظافر يقول: في موضوعه إن من الحقائق التي قاومت محاولات تزييف وعي أجيال عدة حقيقة أن عروبة السودان لم تكن عروبة وافدة،
    فالعنصر العربي متأصل الوجود في السودان.
    __________

    دكتور عمر: صاح يا حمد! عروبة السودان ليست وافدة كما يقرر هذا الخليجي الوهم!
    قل للخليجي الوهم هذا، يعرب بن قحطان ذاتو مولود في أم سريحة الجوامعة نواحي ام روابة..
    عقربا تطقكم يا قول حبوبة العربي القح عبدالله على إبراهيم " لا تنظر الصورة بتاعة عبدالله فهي خادعة، أنظر الى قلبه"!
    ------------------------------

    دكتور عمر :
    مع (تكشيرة)
    * انظر في الاعلى. مداخلة الدكتور عمر عبد الله عمر عن اصل القحطانيين.
    ___________________

    صديقي حمد، والله نسيت أسلم عليك.. أحوالك و صحتك.. إنت رجل مخلص لكن كمان غايتو.. الله يديك العافية..
    بس.. العاجبني فيك ماسك الطريق "مش مهم موديك وين"!
    قالوا الشيخ فرح ود تكتوك لقى جمل ميت في قلب الطريق.. أها نقز وعرض في الجمل دا فرحان شديد خلاص ومنتشئ..
    أها الجماعة سألوا دا شنو حسي يا شيخ فرح؟
    قال ليهم والله أنا مبسوط من الجمل دا لمان مات ما فكا الطريق!
    دحين إنت الله يديك طول العمر و يهديك.
    -----------------------------------------------


    السلام عليكم
    اخونا دكتور عمر...
    مشكور على مداخلاتك، فيها اشارات لا تخلو من السخرية والتكشيرة والدهشة والطرافة والايحاءات... على كل مقبولة منك.
    أزعم انه من الكرم والفضائل وعلو الهمة، أن نرد التحية باحسن منها على من ينبري للدفاع عن السودان والسودانيين بذكر رسوخ قدمهم العرقي والحضاري عندما تنهال علينا سهام الاعداء
    حقدا وغلا وحسدا؛ لما حبانا الله من خيراته المادية والمعنوية وما نتصف به من كريم الشمائل وافعال الرجال الخلص المرتجين في النوائب،
    يا اخي عن مولد يعرب بن قحطان في (أم سريحة الجوامعة)؟!، فانا لم اوافقك عن جهل بل بتقرير حقيقة ان لم يكن هو زاتو فهناك احفاده جنبا بجنب مع احفاد جهينة، وانت سيد العارفين.
    ثم الحمد والشكر لله على ما حباني به من عقل وبصر وبصيرة، تبين لي رؤية الاشياء، فلن احيد عن الطريق طالما هناك ضؤا باهرا يهدي خطاي.

    خليتك في عافية يا صديقي.

    حمد








                  

04-06-2017, 10:45 PM

حمد إبراهيم محمد
<aحمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان: العرب وقبائلهم ومقال الكاتب البح (Re: حمد إبراهيم محمد)


    كتب أحمد الشايقي :
    أهم طائفة وقبيلة سودانية هي قبيلة وطائفة الديمقراطية الليبرالية حبيبة صناديق الاقتراع النزيهة والبعيدة من الخــج
    هذه هي القبيلة والطائفة التي تتكفل بحلول عاجلة لجميع مشاكل السودان أحمد الشايقي
    --------------------------------------

    السلام عليكم
    اخونا احمد ...
    مشكور على المرور المفيد ..
    لسع بدري علينا ان نلحق بالغرب ونطبق الديمقراطية الليبرالية في بلد مثل السودان محاصر ومستهدف في ارضه وموارده وعرضه،
    ونسبة الامية فيه نحو 80%، وفاقد تربوي يزداد عام وراء عام، والمعيشة مقابضة، ومواصلة التعليم عند الممهولين.
    اقول ليك حاجة، خلينا في قبائلنا البقع بسندوهو والعاوز شيل بشيلوهو.
    يا اخي نحن صبيان في القرية ما كنا بنعرف اصلا انو في حكومة مسئولة من الناس، لان اباؤنا كانوا مع غنمهم وزراعتهم موفرين لينا المعيشة،
    وخلاوي تحفيظ القران الكريم، وامهاتنا كانن يعرفن كيف يحفظن مواد الحياة.

    أهي دي الحكومة الكنا بنعرفها، القبيلة والاسر التكافلية التضامنية الانسانية.
    وين نلقى زي ده.

    حمد



                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de