الطريق لعالمية الأغنية السودانية..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-16-2024, 04:08 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-21-2017, 09:48 PM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الطريق لعالمية الأغنية السودانية..

    08:48 PM January, 21 2017

    سودانيز اون لاين
    عزيز-Netherland
    مكتبتى
    رابط مختصر

    الطريق لعالمية الأغنية السودانية

    يتساءل المهتمون عن لماذا لم تصل أغنيتنا الى العالمية أو حتى الى الإنتشار إقليمياً في محيطنا العربي! ماذا يقصدون بالإقليمية والعالمية؟ هل هي المشاركة في المحافل الدولية والمهرجانات الفنية والثقافية؟ أم هي وصول الأغنية الى الإعلام المسموع والمرئي في الدول العربية والعالمين الغربي والشرقي؟
    وهذه مناهج مُختلفة يجب ان يؤسس لكل منها حتى تصل الأغنية الى مبتغاها.
    سأتحدث فيما يلي فقط عن جزئية الموسيقى والغناء وكيفية الإرتقاء بهما إلى مصاف الإنتشار عالمياً وقبله إقليمياً.
    ليس لخصائص الأغنية والموسيقى السودانية أية إشكالية من ناحية الموسيقى إذ تمتاز بالإسكيل الموسيقي الخماسي. وهو سلم واسع الإنتشار، حيث أن أكثر من نصف سكان العالم خماسيي السلم مع إختلاف النكهة التي تميز خصائص موسيقى كل منطقة عن الأخرى في العالم، وذلك بأختلاف أبعاد النغمتين (الغائبتين) في السلم الخماسي الذي ينقسم الى نوعين أحدهما يحتوى على نصف بعد نغمي (hemitonic) وهو المميز لموسيقى غرب السودان، والآخر لا يحتوي على نصف بعد نغمي ويسمي (Unhemitonic) وهو ما يظهر في أغنية وسط وشمال السودان. للسلم الخماسي طابع مميز وهو سلم مكتمل من حيث تناسق النغمات. ويقبل خطوط لحنية متوافقة ومتضادة أكثر زخماً وثراءاً من السلم السباعي كامل النغمات (diatonic)، كما يمتاز بالسهولة والجمال في الإرتجال، العزف الحر (solo).
    وكذلك ليس للهجتنا العامية إشكالية في إيصال الكلمة وهي الأقرب الى اللغة العربية الفصحى بين الشعوب العربية. فقط يعيقها أحياناً نطق الكلمات، وبعض الألحان التي تجعل الحروف تمتط أو لا تأخذ حقها كاملاً وهذا فيما يخص الانتشار وسط المستمع العربي.
    التأليف الموسيقي في الأغنية السودانية في غاية الجمال، حيث صاغت الموهبة والفطرة السليمة أعذب الألحان مع الإيقاعات المتنوعة والثرة وهي ثروة فنية كبيرة بفعل التنوع الثقافي والعرقي المكون للسودان. والدراسة والمعرفة صقلت هذا الإرث. إذن ما هي الإشكالية التي منعت وتمنع وصول هذا الفن للمحيط العربي والعالمي؟
    لنعدد الأسباب والمعالجات على سبيل المثال وليس الحصر:
    1/ عدم إهتمام الدولة بهذا الجانب وتركه لأهل المهنة يتدبرون أمرهم.
    2/ عدم وجود شركات قطاع خاص تستثمر في الفنون وخاصة الغناء والموسيقي.
    3/ عدم وجود كيان مؤسسي ينظم هذه المهنة ويديرها ويخطط لتطويرها.
    4/ عدم وجود إعلام مؤهل في هذا المجال يقود حركة النقد الفني لتأسيس مستقبل متسق مع التطور.
    5/ عدم تدريس الموسيقي للأطفال في المراحل التعليمية الأوّلية.
    6/ عدم وجود معاهد متوسطة تؤهل الشباب الموهوبين, أكاديمياً وتكنيكياً على العزف على آلاتهم.
    7/ عدم تأهيل الفنانين موسيقياً يعوق قدرتهم على الإستفادة وتحقيق مخططاتهم الفنية.
    8/ الغناء السوداني ليس موزعا توزيعا أوركستراليا ولا هو منوت آلياً.
    لا يمكن لأي نوع من الفنون النهوض والإزدهار إن لم تكون هناك رعاية من الدولة. بالتخطيط والمال اللازم لرعاية الإبداع. الدولة ممثلة في أجهزتها التنفيذية المختصة بالثقافة عليها أن تواكب التطور الكبير الذي وصل اليه العالم في مجال الحصول على المعلومة والإرتباط بالأحداث من خلال الشبكة العنكبوتية. كما لا بد أن يكون لها بنك معلومات يحتوي (بايوغرافي) لكل الفرق والمجموعات والفنانين السودانيين، يشتمل على بعض النماذج من الأعمال في شكل ديمو ونبذة عن هذه الاعمال والإيقاعات والرقصات والأزياء والصور باللغتين العربية والإنجليزية. وكذلك تكون على إطلاع وإتصال بكل المحافل الفنية في الخارج من مهرجانات ومسابقات الخ... وهذا أصبح يسيراً بتوفر روابط الكترونية لهذه المحافل بها متطلبات المشاركة وطريقة تقديم طلب المشاركة وسبل التواصل مع الإدارة المعنية بالمحفل.
    لابد أن يدخل الفن في لعبة الإستثمار وأن يكون مربحاً إقتصادياً حتي تتنافس المؤسسات والشركات في الدخول والإستثمار في هذا الفن. وهذا سيخلق نوع جديد من التنافس والإنتاج والتجويد وكذلك ستكون إدارة الفن إدارة جيدة من هذه المؤسسات وستدير أعمال الفنان الذي ينتمي إليها بتخطيط دقيق علمي ممنهج، وستقوم بصناعته إحترافياً من حيث إختيار الأعمال والمنتجين ومظهر الفنان ومشاركاته داخليا وخارجيا. إذ ان الفن في العالم الآن أصبحَ من عمل الشركات الكبرى التي ترعى وتدير شؤونه.
    إتحاد المهن الموسيقية، هذا الكيان يحتاج إدارة من مهنين في علم الإدارة وليس من أهل الفن أنفسهم. حتى يطلع بدوره في تنظيم شؤون الأعضاء. ويجب أن تنشأ مثلاً شركات إنتاج إعلامي وقنوات مسموعة ومرئية بإكتتاب من الأعضاء يسهم عائدها في رقي وتطور الموسيقى والغناء وكذلك في ضمان حياة كريمة للنجم عندما تحجبه سحب الحياة عن السطوع.
    دور الإعلام دور كبير جداً في نشر الفنون بل هو المكمل لها، لأن الفن بدون إعلام يظل حبيس الغرف التي أنتج فيها، لذلك لا بد أن يكون الإعلام مدرك وواعي برسالته تجاه الفن. وكل من يكتب أو يتحدث في النقد الفني عليه ان ينال دورات تدريبية من متخصصين في هذا المجال حتى يتناسق دور الإعلام مع رسالة الفن.
    يجب الإهتمام بدراسة الموسيقي للأطفال لتأسيس أجيال المستقبل بأفق أوسع ومعرفة بأبجديات الموسيقي حتى تتكون لهم في المستقبل القدرة على الاستماع لكل أنواع الموسيقي. كل الشعوب الآن أصبحت تدرس الموسيقي منذ المراحل الأولي في التعليم وتهتم بمدارس ومراكز منتشره في المدن والأحياء لتهذيب وجدان الأطفال. وقد أثبت علمياً بأن الطفل الذي يدرس موسيقي ويعزف آله موسيقية له قدرة على الإستيعاب أكثر من أقرانه. الموسيقي تحفز الدماغ وهذا بدوره يحسن من الوظيفة الإدراكية للطفل، بهذا نضمن أجيال واعية بأهمية الموسيقى ودورها.
    إنشاء معاهد أكاديمية متوسطة تابعة لوزارة التربية والتعليم في كل أقاليم السودان يتوجه إليها الطالب الموهوب ذو الرغبة بعد إكمال مرحلة الأساس لدراسة الموسيقي وتكون هذه المعاهد الرافد الرئيسي للحركة الفنية ولكلية الموسيقى بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا. (أتمنى أن تصبح كيان منفصل تحت إسم الأكاديمية العليا للموسيقى).
    دراسة علوم الموسيقى والدورات التدريبية للفنانين والموسيقيين وإقامة ورش عمل بين جيل الرواد والشباب لصقل التجربة وتبادل المعرفة والخبرات.
    الموسيقي الغنائية السودانية ليست موزعة توزيعاً أوركسترالياً وليست منوته آلياً، ومازال العازف يحفظ بالتلقين. وهذه من الأسباب التي تجعل الموسيقيين المحترفين والباحثين حول العالم لا يجدوا مقطوعات منوته للتعرف على نوعية الموسيقى السودانية. وكذلك المشاركات في المهرجانات والمسابقات العربية الكبرى تكاد تكون معدومة لأن إدارة المهرجانات ولجان المسابقات تطلب نوتات أعمال الفنانين المشاركين لتنفيذها عبر الفرق الموسيقية المتعاقد معها. لذلك يجب الإهتمام بتوزيع الأغاني توزيعاً أوركستراليا وتنويتها آلياً.
    إبرام وتنشيط الإتفاقايات الثقافية مع الدول عبر وزارة الخارجية وملحقياتها الإعلامية والثقافية في بعثاتها بالخارج، وإحياء التبادل الثقافي والأكاديمي في مجال الفنون والمشاركات الرسمية والشعبية بين هذه الدول والسودان. إقامة مهرجانات بالسودان تشارك فيها فرق وفنانين من الخارج. وكذلك إجتهاد الفنانين السودانيين لإنتاج إعمال مشتركة (دويتو) مع فنانين عرب وغيرهم وهذا يسهل عملية القبول والإنتشار.
    إذا أردنا العالمية حقاً فلنهتم بالأغنية والموسيقى المحلية (البدوية) الفلكلورية بآلاتها الشعبية وإيقاعاتها وزيها ورقصاتها، ففيها يكمن الإبداع والإدهاش وهذا ما إستفاد منه مبدعو غرب أفريقيا من السنغال ومالي الخ.. وغزوا به أوروبا والغرب أجمع. لا يرتكزوا على الحداثة ولا يبحثون عنها بل يحملون آلاتهم الشعبية وزييهم التقليدي ورقصاتهم الفلكلورية ويبهرون بها الغرب. أصبحوا متواجدين بصفة دائمة في كل المهرجانات والمحافل الدوليّة. فعلينا إذن إقامة مهرجانات محلية في الولايات لتشجيع والاهتمام بالموسيقى والاغنية الشعبيّة والتراث الفني الإنساني الذي تكمن فيه عالمية الأغنية والموسيقى السودانية.
    عبدالعزيز خطاب
                  

01-22-2017, 05:30 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطريق لعالمية الأغنية السودانية.. (Re: عزيز)

    Quote: يتساءل المهتمون عن لماذا لم تصل أغنيتنا الى العالمية أو حتى الى الإنتشار إقليمياً في محيطنا العربي! ماذا يقصدون بالإقليمية والعالمية؟


    سلام يا عزيز
    شكرا ليك علي الإدلاء بالرأي في هذا الموضوع العام..
    اتفق معك حول تحليل اسباب المشكلة والمقترحات كذلك..
    بس وقفت شوية في الفقرة الاولي دي التى إفتحتت بها مقالك..

    لادري اين شرق وغرب وجنوب افريقيا من مقالك ومن انتشار الاغنية فيها..انا بفتكر ان إفريقيا هي الطريق لإنتشار الاغنية السودانية وليست من بوابة الدول العربية..
                  

01-23-2017, 01:34 AM

حمد إبراهيم محمد
<aحمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطريق لعالمية الأغنية السودانية.. (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    السلام عليكم الصديق الاستاذ عزيز .. في ظني أن موضوع – الطريق لعالمية الاغنية السودانية – هو إمتداد لما طرحته انت من قبل عن – تطور الاغنية الشبابية – بقصد أن نتبوأ مكانا لائقا في عالمية الغناء والموسيقى. من خلال طرحك هذا عرفت – وانا فقير في الموسيقى – ان ليس هناك مشكلة موسيقية في تعاملنا مع السلم الخماسي، باعتبار ان اكثر من نصف سكان العالم موسيقاهم تتخذ من هذا السلم وسيلة لايصال ابداعاتهم الفنية. ثم أن لهجتنا العربية كما تفضلت واكدها البروفسور عون الشريف قاسم في مرجعه – اللهجات العربية السودانية- هي الأقرب للفصحي دون اللهجات العربية الاخرى. كذلك ومن خلال متابعاتي لزيارات الفرق الشعبية السودانية بالاتها التراثية ورقصاتها المتنوعة، لقد وجدت قبولا ممتازا ليس فقط في عالمنا العربي والافريقي بل في بعض الدول الاوروبية مثل فرنسا وايضا في امريكا، حيث تفاعل معهم جمهور لا يعرف لغتنا ورقصوا على نغمات موسيقاهم البسيطة وحركات ارجلهم واياديهم المعبرة عن مشاعرهم، ناهيك عن الدول العربية الامارات وقطر، ودول الجوار الافريقي، اثيوبيا والصومال وتشاد فهم لازالوا يتغنون باغاني فنانينا، وادخلوا عليها الات حديثة وغزوا بها اوروبا وامريكا، وللاسف عرفت هذه الاغاني السودانية في الاصل بانها خاصة لفنانين وفنانات اثيوبيين مثلا. وهذا اوضحته انت بايرادك مثلا بفنون غرب افريقيا الشعبية التي غزت اوروبا. اذن السودان غني بتراثه وموسيقاه الشعبية، فاذا اضفنا تقنية السلم الموسقي الخماسي لاغانينا من تنويت وتوزيع وخلافه نستطيع ان نرفد العالم بنتاجاتنا الفنية، مع الاخذ في الحسبان الثماني فقرات التي اوردتها في موضوعك اعلاه، فالارضية موجودة، من ذلك وزارة الثقافة واتحاد المهن الموسيقية والفنية، والمهرجانات الثقافية وغيرها من فعاليات. أوافقك في ما اشرت له من ان كلية الموسيقى والدراما ينبغي ان تكون ادارة قائمة بذاتها، وبالتالي تصبح لها ميزانية ادارية منفصلة، وبالضرورة ستكون فيها اقسام للتوزيع والتنويت الموسيقي والنقد الفني، وتاهيل من يرغب من الفنانين الذين لم ينالوا حظا وافرا من الدراسة الموسيقية وتقنية الصوت.
    ويجدر بنا أن ننبه للمعلوم سلفا، أن الفنون بوجه عام وبالاخص الموسيقى والاغنية فالى جانب ارتقائهما بالذوق وتهذيب النفس البشرية ففي جانب آخر هما موجه هام وخطير للراي العام في كل مجتمع، ينبغي على الحكومة ممثلة في اجهزتها المختلفة ان تاخذ ذلك في حسبانها عند وضع خططها الاستراتيجية للتنمية والنهوض بالامة وتقدم الوطن.

    هذا جهد المقل.
    تقديري لما تطرحه من مواضيع في هذا الجانب الفني الهام.

    حمد

    (عدل بواسطة حمد إبراهيم محمد on 01-23-2017, 02:13 AM)

                  

01-25-2017, 03:41 PM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطريق لعالمية الأغنية السودانية.. (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    سلام يا عزيز
    شكرا ليك علي الإدلاء بالرأي في هذا الموضوع العام..
    اتفق معك حول تحليل اسباب المشكلة والمقترحات كذلك..
    بس وقفت شوية في الفقرة الاولي دي التى إفتحتت بها مقالك..

    لادري اين شرق وغرب وجنوب افريقيا من مقالك ومن انتشار الاغنية فيها..انا بفتكر ان إفريقيا هي الطريق لإنتشار الاغنية السودانية وليست من بوابة الدول العربية..
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ خاصية الإقتباس لا تعمل

    أخي سيف اليزل

    لك التحية والتقدير

    أعتقد بأن الأغنية السودانية في غرب وشرق أفريقيا موجوده ولذلك لم أتطرق لهذه المنطقة مع أهمبتها وقرب الثقافات
    معظم هذه المناطق هي خماسية الموسيقى لذلك تجد تذوقهم مشابه لنا وكذلك الإيقاعات الراقصة
    وللأسف لأن هذه البلاد أيضا لا تهمتم بالجوده من حيث ما تقدم ذكره في المقال وأيضا كدول تحتاج الى أكثر من ما ذكر في المقال ..

    لك التحية والتقدير أخي الكريم
    عبدالعزيز خطاب
                  

01-26-2017, 12:03 PM

بابكر قدور
<aبابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطريق لعالمية الأغنية السودانية.. (Re: عزيز)

    الأخ الأستاذ عزيز
    لك ولضيوفك الود والتحايا الطيبات
    أعتقد أن موضوع عالمية الأغنية السودانية يحتاج لنقاش بتفاصيل دقيقة جداً جداً
    وما تفضلت بطرحه هنا يصلح لأن يكون نواة لذلك النقاش خاصة وأنت إنسان
    مؤهل في هذا المجال إضافة إلى أنك تحمل هم الموضوع نفسه, ولعلي أقصد من
    التأهيل هو جانبك الدراسي والمعرفي بالموسيقى وعلومها. واسمح لي ابتداءً يا أخي
    أن أخالفك قليلاً في التعويل على اللغة بجانب الإقليم العربي فهو لا يرجى منه في
    هذا المجال, وعموماً فإن اللغة لا تشكل عائقاً أبداً في مجال فهم الأغنية إذ أن
    الموسيقى تكفي وحدها لتذوق الأغنية دون فهم الكلمة ودونك الأغاني الإثيوبية
    وأغاني غرب أفريقيا والتي أتمنى إن إستمر النقاش أن نستعرض منها تجارب
    متعددة .. ومدى تذوق العالم لها دون فهم معاني كلماتها أو معرفة لغتها.
    وبناءً على ماتقدم إجمالاً ينبغي تناول العنصر الأول الذي تفضلت بطرحه تحت
    البند رقم (1) وهو: عدم إهتمام الدولة بهذا الجانب وتركه لأهل المهنة يتدبرون أمرهم.
    فما هو المطلوب من الدولة على وجه التحديد؟ وهل دور الدولة ينحصر في أهل
    المهنة فقط أم يتعدى أهل المهنة ويكون لها دور آخر؟ ....إلى آخر ذلك من تفصيل.
    وإلى حين لقاء آخر بمشيئة الله. مع ودي وتقديري ....
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de