|
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ (Re: عبد الوهاب السناري)
|
ماهية خَلْق الله تعالى لآدم بيده إستدل المفسرون بالحديث الصحيح التالي للتأكيد على خلق الله تعالى لآدم بيده: يا آدم أنت أبو البشر خلقك الله بيده. الراوي: المحدث: ابن تيمية. المصدر: مجموع الفتاوى. الصفحة أو الرقم: 5/88. خلاصة حكم المحدث: من الأحاديث الصحاح. وكذلك أوردوا الحديث الصحيح التالي، ليس فقط للتأكيد على أن آدم هو الإنسان الوحيد الذي خلقه الله تعالى بيده، بل أيضاً للدلالة على أنه لم يقل له: "كُن" عندما خلقه كما فعل مع سائرِ الناس: قالَ عبدُ اللَّهِ بنُ عمرَ: خلقَ اللَّهُ أربعةَ أشياءَ بيدِهِ: العرشَ، والقَلمَ، وآدمَ، وجنَّةَ عدنٍ، ثمَّ قالَ لسائرِ الخلقِ كُن فَكانَ. (الراوي: مجاهد بن جبر المكي المحدث: الألباني. المصدر: مختصر العلو. الصفحة أو الرقم: 53. خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح على شرط مسلم). لكن هذا الحديث الصحيح يناقض نصاً قرآنياً صريحاً: إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُون (59): سورة آل عمران (3). والذي يقول صراحةً أن المولى، جل شأنه، قال لآدم عندما خلقه: "كُن" فكان. ألا يتعارض ما ورد في الحديث الصحيح السابق مع ما ورد في هذا النص تعارضاً لا هوادة فيه؟ ألم يبين لنا القرآن الكريم أن: "كُن" تستبق دوماً حدوث أي أمرٍ أو شيئ أراد المولى، جل شأنه، حدوثه. أضف إلى ذلك أن هذا الحديث يقول صراحةً أنه، جل شأنه، خلق أيضاً العرش والقلم وجنة عدن بيده، وهذا ما لا نجد ما يؤيده في القرآن الكريم. كما إستدل المفسرون بالنص التالي لدعم ما ورد في الحديث السابق من أن المولى، عز وجل، خَلَق آدم بيده: قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ (75): سورة ص (38). قال المفسرون، أن قوله تعالى: "لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ"، يعني: "لما باشرتُ خَلْقَه بنفسى، أي من غير واسطة". وقالوا، أن ذلك يشير إلى خَلْق آدم المعجزة، لأنه، جل شأنه، لم يباشر خَلْق أي مخلوق آخر بيده، ما عدا العرش والقلم وآدم وجنة عدن كما ورد في الحديث السابق. لكن إن كانت هذه الآية الكريمة تشير إلى أن المولى، جل شأنه، خَلَق آدم بيده، ألا يحق لنا أن نسأل عن السر وراء ورود: "لِمَا"، والتي تدل على غير العاقل، بدلاً عن: "لمن"، والتي تدل على العاقل في النص السابق؟ فإذا بحثنا في القرآن الكريم لتبين لنا أن: "ما" لم تدل على الإنسان إلا عندما تغلب أنواع المخلوقات من غير الناس عليهم، أو في معرض الحديث عن الحمل أو ما في الأرحام أو ما في البطون، أو في معرض الحديث عما ملكت الأيمان عموماً، أو في معرض الحديث عن نكاح النساء أو ما ملكت الأيمان من النساء. وقد إقتطفتُ من الآيات التي يغلب فيها أنواع المخلوقات من غير الناس على الناس ما يلي: وَلِلّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِلَى اللّهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ (109): سورة آل عمران (3). إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا (7) وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا: (8) سورة الكهف (18). وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (68): سورة القصص (28). ومثال لما ورد في معرض الحديث عن الحمل وعما في الأرحام أو البطون قوله تعالى: وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوَءٍ وَلاَ يَحِلُّ لَهُنَّ أَن يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِن كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُواْ إِصْلاَحًا وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكُيمٌ (228): سورة البقرة (2). إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (35): سورة آل عمران (3). اللّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنثَى وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ (8): سورة الرعد (13). ومثال لما جاء في معرض الحديث عما ملكت الأيمان عموماً قوله تعالى: وَاللّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الْرِّزْقِ فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُواْ بِرَآدِّي رِزْقِهِمْ عَلَى مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاء أَفَبِنِعْمَةِ اللّهِ يَجْحَدُونَ (71): سورة النحل (16). لَّا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلَا أَبْنَائِهِنَّ وَلَا إِخْوَانِهِنَّ وَلَا أَبْنَاء إِخْوَانِهِنَّ وَلَا أَبْنَاء أَخَوَاتِهِنَّ وَلَا نِسَائِهِنَّ وَلَا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا (55): سورة الأحزاب (33). ضَرَبَ لَكُم مَّثَلًا مِنْ أَنفُسِكُمْ هَل لَّكُم مِّن مَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن شُرَكَاء فِي مَا رَزَقْنَاكُمْ فَأَنتُمْ فِيهِ سَوَاء تَخَافُونَهُمْ كَخِيفَتِكُمْ أَنفُسَكُمْ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (28):سورة الروم (30). ومما ورد في معرض الحديث عن نكاح النساء، أو ما ملكت الأيمان من النساء، إقتطفتُ الآيات التالية: وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ (3): سورة النساء (4). وَلاَ تَنكِحُواْ مَا نَكَحَ آبَاؤُكُم مِّنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَسَاء سَبِيلاً (22): سورة النساء (4). إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6): سورة المؤمنون (23). لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاء مِن بَعْدُ وَلَا أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَّقِيبًا (52): سورة الأحزاب (33). إذاً، لو كان في قوله تعالى: "لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ" إشارة لآدم، عليه السلام، لكان ذلك إستثناء لما جاء في القرآن الكريم. فإن كان تعالى ينوي أن يشير لخَلْق آدم في هذه الآية الكريمة، لقال: "لمن خلقت بيدي"، أسوةً بما ورد في القرآن الكريم في معرض الحديث عن الناس، جماعةً كانوا أم فرادى. وقد يقول قائلٌ، إن لم يكن المشار إليه بقوله تعالى: "لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ" آدم، عليه السلام، فإلى مَنْ تُشيِر هذه الآية الكريمة؟ لعل المقصود بذلك أي مخلوق، كائن من كان، خَلَقه الله تعالى بيده، أي على قاعدة: "كن فيكون". وبذا يصبح معنى الآية على النحو التالى: "ما منعك يا إبليس ألا تسجد للمخلوق الذي خلقته بيدى حين أمرتك بالسجود له؟". ويمكننا مقارنة الآية السالفة بالآية 61 من سورة الإسراء، فعندما أراد إبليس أن يقول أنه لن يسجد لآدم بالذات، قال: "أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا"، ولم يقل: "أأسجد لما خلقت طينا": وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إَلاَّ إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا (61): سورة الإسراء (17). أما إذا قال إبليس: "أأسجد لما خلقت طينا"، لفهمنا من ذلك أنه رفض السجود لأي كائن خَلَقه الله تعالى من طين، سواء أن كان آدم أو غيره من المخلوقات، لأنه، على حد ظنه، كان أكرم من أن يسجد لمثل ذلك المخلوق. ويبدو ذلك جلياً عند البحث في النصوص التي تضمنت أمر المولى، جل شأنه، لإبليس بالسجود لآدم ومعصية إبليس لذلك الأمر. فقد شجب المولى، جل شأنه، عدم سجود إبليس لآدم، لا لأن إبليس لم يسجد لآدم بالذات، بل لأنه عصى أمر ربه، والذي كان لا يحق لإبليس أن يعصيه: قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ (12): سورة الأعراف (7). قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلاَّ تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ (32): سورة الحجر (15). وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا (50): سورة الكهف (18). وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى (116): سورة طه (20). إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ (74): سورة ص (38). ففي قوله تعالى: "إِذْ أَمَرْتُكَ"، وقوله تعالى: "مَا لَكَ أَلاَّ تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ"، وقوله تعالى: "فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ"، وقوله تعالى: "إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى"، وقوله تعالى: "إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ"، تركيز على معصية إبليس وعدم طاعته لأمر ربه بالسجود، وليس على عدم سجوده لآدم بالذات. وبالمقابل، لم يتمحور جواب إبليس حول معصيته لأمر ربه، بل حول ظنه أنه أرفع من أن يسجد لمن خُلِق من طين أو من صلصال من حمإ مسنون، بينما خُلِق هو من نار. ولذا كان رده للمولى، جل شأنه، في جميع النصوص التي وردت في هذا الشأن، يدور حول هذا المحور: قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ (12): سورة الأعراف (7). قَالَ لَمْ أَكُن لِّأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ (33): سورة الحجر (15). وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إَلاَّ إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا (61): سورة الإسراء (17). قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ (76): سورة ص (38). وقد ظن المفسرون أن أمره تعالى للملائكة بالسجود لآدم كان من باب التكريم للناس لكونه أول من خُلِق منهم. ولكن كما بينا سالفاً فإن أمر السجود فيها كان فقط من باب التكريم لآدم كفرد وليس لتكريم جميع الناس على غيرهم من المخلوقات لأنه كان أبو الأنبياء وأول الرسل المصطفين. أما الدليل الثاني على أن: "لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ" لم يكن القصد منها أن آدم خُلِق على نحوٍ مختلف عن بقية الناس، أو أنه كان تكريماً له، فيتمثل فيما ورد في سورة يس، من أنه تعالى خَلَق الأنعام مما عملت أيديه: أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ (71): سورة يس (36). وفي قوله تعالى في سورة الذاريات أنه بنى السماء بأيد: وَالسَّمَاء بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ (47): سورة الذاريات (51). فهل يعقل أن يكون في خَلْق الله تعالى للأنعام مما عملت أيديه، وفي بنائه للسماء بأيد، تكريم لهذه الأنعام أو للسماء؟ فخَلْقُ الله تعالى بيده كناية عن قدرته، ولم يرد قط في القرآن الكريم ما يدل على أن خَلْق الله تعالى بيده يدل على مباشرته للخَلْق بيده، أو خلقه لأي كائن من كان، من دون واسطة. ولابد لنا أن نتذكر أنه، جل شأنه، إذا قضى أمراً أو أراد شيئاً، فإنما يقول له: "كن"، فيكون. فتلك هي الكيفية التي خَلَق بها عيسى من تراب، ثم قال له: "كن"، مثلما خَلَق آدم من تراب، ثم قال له: "كن".
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
من هو آدم، عليه السلام؟ | عبد الوهاب السناري | 01-03-17, 08:12 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | عبد الوهاب السناري | 01-03-17, 08:13 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | عبد الوهاب السناري | 01-03-17, 08:14 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | عبد الوهاب السناري | 01-03-17, 08:15 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | عبد الوهاب السناري | 01-03-17, 08:17 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | عبد الوهاب السناري | 01-03-17, 08:18 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | عبد الوهاب السناري | 01-03-17, 08:19 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | طه جعفر | 01-03-17, 10:05 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | Dr. Ahmed Amin | 01-03-17, 10:18 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | عبد الوهاب السناري | 01-04-17, 08:32 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | اميرة السيد | 01-03-17, 10:23 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | طلعت الطيب | 01-04-17, 02:28 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | سيف النصر محي الدين | 01-04-17, 03:34 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | Saifaldin Fadlala | 01-04-17, 04:55 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | عبد الوهاب السناري | 01-04-17, 08:54 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | عبد الوهاب السناري | 01-04-17, 08:49 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | عبد الوهاب السناري | 01-04-17, 08:38 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | عبد الوهاب السناري | 01-04-17, 08:36 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | عبد الوهاب السناري | 01-04-17, 08:29 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | منتصر عبد الباسط | 01-04-17, 12:21 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | منتصر عبد الباسط | 01-04-17, 12:38 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | علاء سيداحمد | 01-04-17, 03:51 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | عبد الوهاب السناري | 01-04-17, 05:02 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | محمد عثمان الحاج | 01-04-17, 06:19 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | عبد الوهاب السناري | 01-04-17, 07:40 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | هشام آدم | 01-04-17, 07:49 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | سيف النصر محي الدين | 01-04-17, 11:18 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | أبوبكر عباس | 01-04-17, 11:28 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | سيف النصر محي الدين | 01-04-17, 11:49 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | أبوبكر عباس | 01-05-17, 00:05 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | سيف النصر محي الدين | 01-05-17, 00:16 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | أبوبكر عباس | 01-05-17, 00:22 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | عبد الوهاب السناري | 01-05-17, 03:46 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | هشام آدم | 01-05-17, 10:16 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | اساسي | 01-05-17, 10:45 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | هشام آدم | 01-05-17, 11:00 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | عبد الوهاب السناري | 01-05-17, 12:07 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | Munir | 01-05-17, 11:57 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | أبوبكر عباس | 01-06-17, 00:05 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | Mohamed Adam | 01-06-17, 02:10 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | عبد الوهاب السناري | 01-06-17, 08:32 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | هشام آدم | 01-06-17, 03:12 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | Osman M Salih | 01-06-17, 04:09 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | هشام آدم | 01-06-17, 05:27 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | عبد الوهاب السناري | 01-06-17, 07:54 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | علي دفع الله | 01-06-17, 09:09 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | هشام آدم | 01-06-17, 09:10 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | عبد الوهاب السناري | 01-06-17, 09:19 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | منتصر عبد الباسط | 01-06-17, 10:05 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | منتصر عبد الباسط | 01-06-17, 10:21 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | عبد الوهاب السناري | 01-07-17, 02:01 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | عبد الوهاب السناري | 01-07-17, 02:21 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | osama elkhawad | 01-07-17, 08:27 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | منتصر عبد الباسط | 01-07-17, 01:16 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | منتصر عبد الباسط | 01-07-17, 01:57 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | علاء سيداحمد | 01-07-17, 01:38 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | علاء سيداحمد | 01-07-17, 01:50 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | علاء سيداحمد | 01-07-17, 02:02 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | علاء سيداحمد | 01-07-17, 02:32 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | عبد الوهاب السناري | 01-08-17, 07:41 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | اساسي | 01-08-17, 08:09 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | عبد الوهاب السناري | 01-08-17, 08:41 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | اساسي | 01-08-17, 10:14 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | محمد الحسن حمدنالله | 01-07-17, 11:12 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | عبد الوهاب السناري | 01-08-17, 06:38 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | منتصر عبد الباسط | 01-08-17, 01:04 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | عبد الوهاب السناري | 01-08-17, 03:44 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | علاء سيداحمد | 01-08-17, 01:43 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | علاء سيداحمد | 01-08-17, 02:30 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | طلعت الطيب | 01-08-17, 03:09 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | علاء سيداحمد | 01-08-17, 03:10 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | علاء سيداحمد | 01-08-17, 03:39 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | عبد الوهاب السناري | 01-08-17, 06:27 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | عبد الوهاب السناري | 01-08-17, 04:21 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | علاء سيداحمد | 01-08-17, 08:16 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | علاء سيداحمد | 01-08-17, 08:39 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | علاء سيداحمد | 01-08-17, 08:49 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | طلعت الطيب | 01-08-17, 08:50 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | طلعت الطيب | 01-08-17, 11:06 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | طلعت الطيب | 01-08-17, 11:13 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | طلعت الطيب | 01-08-17, 11:24 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | عبد الوهاب السناري | 01-09-17, 00:57 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | منتصر عبد الباسط | 01-08-17, 11:41 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | طلعت الطيب | 01-09-17, 00:15 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | أبوبكر عباس | 01-09-17, 00:27 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | طلعت الطيب | 01-09-17, 01:18 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | عبد الوهاب السناري | 01-09-17, 01:34 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | عبد الوهاب السناري | 01-09-17, 02:14 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | عبد الوهاب السناري | 01-09-17, 01:22 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | طلعت الطيب | 01-09-17, 01:36 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | علاء سيداحمد | 01-09-17, 03:25 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | هشام آدم | 01-10-17, 09:12 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | منتصر عبد الباسط | 01-10-17, 10:10 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | منتصر عبد الباسط | 01-10-17, 10:24 PM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | Osman M Salih | 01-11-17, 04:21 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | عبد الوهاب السناري | 01-11-17, 05:34 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | عبد الوهاب السناري | 01-11-17, 04:36 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | Osman M Salih | 01-11-17, 04:55 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | عبد الوهاب السناري | 01-11-17, 05:14 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | Osman M Salih | 01-11-17, 05:37 AM |
Re: من هو آدم، عليه السلام؟ | Osman M Salih | 01-11-17, 06:37 AM |
|
|
|