أسطورة و حكاية شعبية من ثقافة الدينكا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 00:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-06-2016, 03:34 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسطورة و حكاية شعبية من ثقافة الدينكا (Re: طه جعفر)



    في اسطورة ظهور عشائر الدينكا كما هو واضح من النص كان الناس في نوع من الفراديس حيث لم تكن امراض و كانت المشكلة الوحيدة هي كثرة الناس و الزحام الشديد. و هذا الكلام مهم جداً لأن قوة العشيرة في مجتمعات الرعاة و ملّاك القطعان كما هو معروف تكمن في كثرة أفرادها و هو دليل علي الإستقرار المعيشي و المقصود وفرة الطعام و الماء و الأمنو رصانة المسكن في مواجهة تقلبات الطقس و الاستقرار الجيلوجي. و البر علي النقيض من ذلك حيث تسكنه الوحوش الخطرة التي تفتك بالانسان و تقتله مثل الأسد و الضباع و الحيّات السامة و الفهود و غيرها. والأهم أن الناس كانوا خالدين و لا يموتون. النعيم المقيم و الخلود أو ابدجية الحياة هما ملامح الجنان الرئيسية في الديانات غرب الآسيوية و شرق المتوسطية أو الديانات الموصوفة بالسماوية و هي اليهودية، المسيحية و الإسلام.
    في فكرة أن الخال لا يقتل ابن أخته تتضح الصلة بين الدينكا و الموروث النوبي الخالد و إلي الآن في كلام سودانيي الشمال و الوسط يقال أن "الولد خال" و المقصود أن يصف بالشبه لأهل أمه و ليس أهل أبيه و عند العاربة و المستعربة مقولة أن " الابن لأبيه" و هنا تتضح المقابلة بين العروبي و النوبي ثقافياً في فكرة انتساب الولد. تعكس الأسطورة عمقاً عرفانياً( للتوسفع في في العرفان و الفلسفة يمكنكم زيارة الرابط بالأدني) في مفهوم الجنّة و بعداً نوبياً منتسب للنهر الذي هو بداية الحياة و مقر الفردوس. تقديس عشائر الدينكا للحيوانات بمعني أن لأي عشيرة سِبْر في حيوان محدد أيضاً موروث نوبي عميق و تشهد به مثلاً هيئات الإله آمون الذي هو بالحقيقة الإلهية الماء و الهواء أو سبب الحياة هذا من حيث اللاهوت الخاص بطبيعة الإله. الدينكا بالتالي من الشعوب النوبية يكون من الإحتمالات الأكثر وروداً.
    بلا شك سيكون البحث في الموروث الشعبي مصدراً مهماً لأيجاد الصلات العميقة بين الشعوب السودانية المختلفة بذلك ستكون الدراسات من هذا النوع من الأمور الضرورية لبناء فكرة الوحدة الطوعية المسلمة و العادلة في الوطن.
    اورد الكتاب في أكثر من مكان الميّزة العلمية لفكرة الأسطورة الشفاهية و أن الصيغ المختلفة للاسطورة ذات المضمون الواحد يكون مصدراً لثراء الأسطورة في الحقيقة حيث تنضاف للأسطورة المعارف الخاصة بأي عشيرة مختلفة و الخبرات الحياتية و المنتوج الوارد من تعايش تلك العشيرة مع الاسطورة الشفاهية.
    عندما تمكن الغازي الاوربي من السيطرة علي ناس و موارد افريقيا انتشرت في الكتابات الاوربية المختلفة حول تلك الفترة افكار عنصرية و استعلائية تليق بالثقافة الاوربية العدوانية و الرخيصة في تلك الفترة و هو الخطاب الثقافي المبرر للجرائم الإحتلالية ( استنكف عن استخدام مفردة الإستعمارلأنها إحتلالية و المسعلية) و هذا سبب عدم احترمنا له و عدم اكتراثنا لمضامينه الثقافية. رأي المحتلون الشعوب السودانية سوداء و عاريين إجمالاً إلا من خرق او قطع من الجلد تستر أجزاء من أجسادهم فاعتقدوا أنهم بدائيون و قريبون من الوحوش، لا لوم علي اوروبيي تلك الحقبة المظلمة من تاريخ الانسانية فهذا تفكير يليق بمحدودية مداركهم و استعلائهم و اطماعهم. و الحقيقة أن الافارقة شعوب مثقفة و منظمة و متعلمة في اطار شفاهي حيث تحمل الحكايات الشعبية و الاساطير معرفة تلك الشعوب و فهمها لتاريخها و جغرافيتها بالتأكيد بلغات عندما أعظم و أهم من اللغات الاوربية. و الاوربيين الجهلاء في تلك الفترة كانوا يظنون أن المعارف فقط في الكتب. تحضرني قصة هنا حدثت لي في كندا. ضاعت عدة قياس مجموعة من المهندسين المشرفين علي تثبيت أطارات معدنية لبناء سقالات و يتطلب الأمر تثبيت السقالات علي أعمدة عمودية بزاوية 90 درجة مع الافقي. فسألتهم هل عندكم ميزان موية؟ قالوا نعم مستغربون فوصفت لهم أن ميزان الموية سيساعدكم في التأكد من أفقية السطع و من زاويته الموصوفة في التصميم 180 درجة تم ذلك ثم سألتهم هل عندكم خيط؟ قالوا نعم أخذت الخيط و ربطت بأسفله حجر ( صار ميزان خيط) فأنجز ميزان الخيط الزاوية القائمة. سألني كبير المهندسين عن مصدر معرفتي بهذه التفاصيل فقلت له أن أسلافي هم بناء الإهرامات و الصروح العظيمة و مجاري الماء و انظمة التصريف الداخلي كما في قصر اسبلتا في البجراوية و تلك الصروح لا يمكن بناءها بغير هندسة دقيقة.نحن نعرف الهندسة و العمارة و الكيمياء اللازمة لاستخلاص المعادن بمصادر غير اوربية و هي جزء من اسرار اللاهوت و العرافة الافريقية.
    المؤلم أن المنظور الاوربي لانفسنا مازال ماضياً و يتضح ذلك في انصراف متعلمينا للتبحر في كتابات الاوربيين لا بل يتلاسنون باسماء من يعرفون من كتّاب اوربيين كدليل علي علو كعبهم في الثقافة و الاستنارة و ينسون ببذاءة أن العبّادي و ود الرضي و ود الفراش و شعراء المدائح مثلاً لن يكتشف الجمال في منتوجهم الثقافي الشفاهي غيرنا و ينسون أو تصرفهم البذات الأنيقة و ربطات العنق و العطور عن تلك الدروب الشعبية بعراريقها و سراويلها و كسرتها و كمونيتها. لن نعرف بعضنا إلا بدراستنا لموروثاتنا و يجب أن يفعل ذلك المتعلمون. و يجب أن يتذكروا أن وراء كافكا و برتراند رسل و سارتر مثلاً مؤسسات تسهر علي جعلهم مهمون و هم غير ذلك لا بل كثماتهم! خواجة وراء الآخر.
    في الحكاية الشعبية درس موسع علاقات السلطة و درسأكثر اتساعاً عن تبعية الخطاب الثقافي للمتسلط و استلاب المضطهدين بذلك الخطاب المستبد، يتضح بجلاء أن الحكمة والمعرفة هما السبيل الوحيد لهزيمة الإستبداد و المنطق المعوج. حزنت لأن أحدا لم يمر بالبوست و لهذا الحزن جذوره في نشيد الإستلاب الغربي لمتعلمينا فما عندهم فيما يبدو مهم كثيراً مقارنة بأسطورة الخلق عند الدينكا و حكاية شعبية تحيكها الجدات للصغار في بحر الغزال.

    العرفانhttp://www.kasnazan.com/article.php؟id=521
                  

العنوان الكاتب Date
أسطورة و حكاية شعبية من ثقافة الدينكا طه جعفر11-05-16, 01:56 PM
  Re: أسطورة و حكاية شعبية من ثقافة الدينكا طه جعفر11-05-16, 01:57 PM
    Re: أسطورة و حكاية شعبية من ثقافة الدينكا طه جعفر11-06-16, 03:34 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de