التحليل التفكيكي للاضافات الطفيفة للطير المهاجر تسجيل لوس آنجلس +++++++ اولا دعونا نترحم جميعا على روح استاذ الأجيال المبدع فوق العادة محمد وردي محمد وردي مثال للمعلم الاكاديمي الذي تشرب بوزارة التربية والتعليم من بيئته ثم تعلم من الذين سبقوه مثل الكاشف وعثمان حسين وابراهيم عوض ومجايليهم من مغنيين وعازفين وما أن شب عن الطوق الا وأن غمر الساحة الفنية والجماهيرية بالغناء والموسيقى بكل انماطه الشعبية والمدنية الحديثة العاطفية والوطنية وحقيقة الأمر وردي قال لي ذات مرة "أن كل الغناء بأنواعه للوطن" دوما كانت تأتي أعمال وردي الجديدة شبه مكتملة أو قل تكاد أن تكون والكمال لله وحده لأنه بذكائه الحاد غير المسبوق كان يختار اجدر العازفين وأكثرهم ذكاءا وموهبة ليعملو بهمة تتلفح حبهم لوردي وشاحا فيعدلون وينقحون ويضيفون للقالب الأصلي الجميل مايزيده جمالا وبهاءا, وكان وردي عادة لا يتدخل كثيرا لثقته وإيمانه بهؤلاء الموسيقيين. وما حدث في لوس آنجلس هو استمرار تلك الورشة الموسيقية وأستطيع أن أسمي الفعل الجديد "ورشة الورشة" وكان هذا الكم الهائل من الموسيقيين السودانيين والمغنيين يعملون في حب اسميته "الحب المزدوج للسودان ومحمد وردي" وكنا نستمد من حبنا للسودان نعطيه لوردي ونستمد حب وردي للسودان ونمزجه بحبنا لنعطيه الى السودان. التحليل 1- أبدأ لكم لكم بالجزء الإيقاعي من ناحية هرمونية ساهم فيه حفيظ كرار بيز ومحمد سليمان رزم جيتار وكامليو صولو جيتار وديل بقيادة حفيظ هم الذين خطو كل الخطوط الهارمونية لكل الأغنيات وأسهم معهم بتناسق الضرب الايقاعي مع الكهربائيات فايز مليجي كونقة طارق شنقة بنقز عبدو السر طبلة ورامي "مصري درمز". 2. من الثانية الأولى في التسجيل حتى الدقيقة 1 و 47 ثانية ده هو العمل الاصلي لوردي بلا أي اضافات لحنية أو تنويعية أو زخرفية. 3. من الدقيقة 1 و 48 حتى الدقيقة 3 الصولو المنفرد لعازف الكمان "مجدي العاقب" في حوار مع الاوركسترا أصلا من إبداع وردي ولكن مجدي استطاع أن يضيف طعم كمنجته في تنويع ادائي منميز. 4. من الدقيقة 3 الى الدقيقة 3و18 جزء جملة موسيقية الجديد فيه ان هناك يرد فيها البيانو لماهر على الاوركسترا بأكورد "توافق صوتي" جديدة من الموصلي. 5. نفس الجملة تعاد وبطريقة مختلفة حتى الدقيقة 3 و32 ثانية أن دخلت هارمونية تالتات متوازية للحن الاساسي وهذه من ابتداعات راؤول. 6. من الدقيقة 3و 32 حتى الدقيقة 4 و 39 شغل وردي الاساسي مع اربيجات للجيتار من كا مليو أو محمد سليمان لا أذكر مع وجود خلفية بيانو ارتجالية من شخص خواجة أميركي. 7. من الدقيقة 4 و39 حتى الدقيقة 4و 45 قفلة موسيقية لهذا الجزء قبل دخول وردي في غريب وهي قفلة وردي أضاف الموصلي اليها حركة عكسية في الكمنجات لتزيد قوتها وتعطيها لغة مقوية هذا بالاضافة الى أربيجات للبيانو في نهاية القفلة للخواجة الأميركي الابيض ارتجال. 8. من الدقيقة 4و 45 "غريب ووحيد" حتى الدقيقة 6 و52 ويتمني هو عمل وردي القديم مضاف اليه متابعة بالعود مجدي العاقب ومصاحبة ارتجالية بالبيانو الخواجة الأميركي الابيض. 9. من الدقيقة 6و 52 الى الدقيقة 7و 27 شغل وردي الاصلي كله بلا تدخل مع وضع اعتبار لهارموني حفيظ ورفاقه في الكهربائيات. 10. من الدقيقة 7و 27 حتى الدقيقة 8و 27 نفس اللحن الاصلي مع وجود فكرة الارتجال اللحني لوردي وهي موصلية أثناء استمرار الكورس في تعبير فاض بيهو الأنين "وأبدع وردي في ارتجاله بشكل وردي". 11. من الدقيقة 8و 27 الى الدقيقة 8و حتى 43 "واقف يردد من زمن" لا جديد ياهو وردي مع نفحات من عود مجدي العاقب . 12. من الدقيقة 8و 43 حتى الدقيقة 10 و 4 دقائق المرحلة الموسيقية الجديدة قبل كلمة بالله مكونة من جملة مكرر ثم اعادتها والجزء الاول هو الاصلي أما الجزء الثاني فهو اللحن لنفس الجملة تم تنويعها بالباسها حلة ايقاعية عزفها ماهر تاج السر وهذه الحلة من ابتداع يوسف الموصلي وهو فاريشن ايقاعي لنفس اللحن. 13. ثم دخل وردي بصوته الساحر بالله يالطير المهاجر في الدقيقة 10 و17 الى 19 حيث دخلت لازمة عكسية من اعلى الى أسفل ودي من صنع الموصلي وكانت صوت ركوز واحد طلب مني أحمد باص أن أحولها الى سلم هابط والغريبة دي اضفناها في مرحلة التسجيل الثاني للكمنجات بعد أن استخرج راؤول نوتتها يعني ما موجودة حتى في النوتة الجديدة. 14. الدقيقة 10 و 29 ترديد الكورس عبارة زمن الخريف ولكن مدعومة بحركة هارمونية عكسية ودي من يوسف الموصلي. 15. ثم حتى الدقيقة 11 و47 ورديات ساكت مع تجويد وفي الدقيقة 11و 48 حيث وكان تعب منك جناح بلازماتها الاصلية والتحولات المقامية من الاصوت الاساسي وردي الى صوت الكورس في صوت الدرجة الخامسة تحول مقامي مع كباري موسيقية موصلية يلعبها ماهر والوتريات تارة أخرى لتجعل العبور بين المقامين ذهابا وايابا يتمتع بالسلاسة الانسيابية. 16. في الدقيقة 13 و 8 دقائق بعد كلمة في بلادي ترتاح اضاف راؤول حركة عكسية للوتريات في اللزمة الموسيقية. 17. من الدقيقة 13 و11 مقطع موسيقي جديد كلو وردي مع صولو ساكس للراحل حامد مع خربشات جيتارية لطيفة لعازف الصولو جيتار كامليو ومصاحبة من ماهر. 18. فوت بلاد الدقية 13 و54 بتسكاتو متقطع من ابداع الكمنجات ميرغني الزين أحمد باص ميكئيل بكري مصطفى عمر منصور وعثمان مبارك اضاف جمالا للعمل حتى الدقيقة 14 و30. 19. من الدقيقة 14 و30 حتى الدقيقة 15 و 49 تلق فيها حتى وتعيد سلام ياهو وردي ذاتو مع تنويع كاونترونتي جزء منه اصيل وجزء منه اضافي. 20. تبدأ على نيل في الدقيقة 15 و 52 على نيل بلادنا لوردي والكورس الى كلمة سلام الهابطة سلميا من وردي حيث لازمة وردية أضاف اليها راؤول تالتات هارمونية في الدقيقة 16 و يتكرر الموضوع. 21. ويستمر ورديا كاملا حتى وفاي ليها وحبي الاكيد حتى الدقيقة 18 و 27 حيث وكان تعب وهي بنفس النمط الذي شرحناه سابقا لتاتي القفلة في بلادي ---- ضل الدليب تنتهي بركوز بقفلة موصلية جديدة ولكنها تعتمد اساسا على الفكرة الوردية الاساسي. والحقيقة ان المبدع الحقيقي هو وردي ولكن كما قال المبدع أحمد باص والزميل حاتم أننا أضفنا زخرفات وحليات تجميلة لعب فيها الجميع دورا كبيرا. ولكم تقديري واحترامي
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة