كتابي: من روائع تراث الشاي البقاري .. مقتطفات .. للنقد والمراجعة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 11:36 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-10-2016, 03:19 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كتابي: من روائع تراث الشاي البقاري .. مقتطفات .. للنقد والمراجعة

    02:19 PM April, 10 2016

    سودانيز اون لاين
    بريمة محمد-الولايات المتحدة، ولاية فرجينيا
    مكتبتى
    رابط مختصر

    لكل حرفاء الشاي فى السودان وخارجه، أقدم لكم كتاب روائع تراث الشاي البقاري ..

    الشاي شاشيبا الحلو شرابه
    والقاسي جيبه

    وأنا حقيقة هنا لم أقدم الكتاب .. بل عايز منكم نقد جاد لنقاط محددة فى الكتاب .. وهى ما يتعلق بتراث البرامكة (محبي الشاي) تجاه الكماكلة (الذين لا يشربون الشاي) .. ورد فى الكتاب الأتى:



    هذا الكلام بالنسبة للغرب كلام عنصري قبيح .. وترويج غير مبرر للنعرات العنصرية .. وهذه روح حسب فهمهم لا تتماشي مع العصر .. بالأخص أستعمال كلمات مثل: أسود، وعفن، ونجس وقذر ..

    علماً أن البقارة أو البرامكة تحديداً لا يتحدثون عن أخرين .. يتحدثون عن البقارة أنفسهم الذين لا يشربون الشاي ..

    كيف المخرج؟

    بريمة
                  

04-10-2016, 03:32 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتابي: من روائع تراث الشاي البقاري .. مقتطف (Re: بريمة محمد)

    وليس الكمكلي فقط .. بل زوجته، رأس السوط لاحقها ..



    هههههاي .. هذا الكلام نقله من قبل الكاتب يان كنيسون فى كتاب عن الحمر ..

    بريمة
                  

04-11-2016, 01:41 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتابي: من روائع تراث الشاي البقاري .. مقتطف (Re: بريمة محمد)


    ****

    بريمة
                  

04-11-2016, 03:53 AM

هاشم احمد ادم
<aهاشم احمد ادم
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتابي: من روائع تراث الشاي البقاري .. مقتطف (Re: بريمة محمد)

    سلام بريمة
    فى البداية دى اول مداخلة معك ، وسببها عندى خلفية فى الفلكور ومهتم
    بعادة شرب القهوة عن البجا بعد هذا التمهيد
    بخصوص موضوع البرامكة والآخر ( وهذا كلمة يمكن استعمالها ) لشرح
    كيف ينظر لمن لا يشارك فى عادة شرب الشاى ، وايضاً هل نظرة البرامكة
    فقط بخصوص هذا المجموعة فقط اما تشمل كل الاخريين ؟
    وايضاً يمكن علاج هذا النقطة كتنميط ثقافى اذا كان المجموعتين
    ينتمون لمجموعة عرقية واحدة ، وحل اخر اذا كانت المادة التى
    تدور حول الموضوع ليست ذات حجم كبير ذكرها باختصار وتعليق لها
    فى الهامش وركز على الموضوع الأساسى .
    -----
    سوْال خارج الموضوع هل لك علاقة بالمرحوم محمد الفاتح بريمة ؟
                  

04-11-2016, 11:08 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتابي: من روائع تراث الشاي البقاري .. مقتطف (Re: هاشم احمد ادم)


    يا سلام عليك أخى هاشم،
    والله سعدت جداً بمرورك الكريم ..

    وقبل ما نذهب لموضوع البرامكة .. حدثنا عن شرب القهوة .. فى الشرق .. أنا عقدت مقارنة بمبسطة بين البقارة وشرب الشاي .. والبجا فى الشرق وشرب القهوة .. والسؤال لديه شبه وجوه مختلفة:
    الأول لماذا القهوة لديه البجا؟ والسؤال دا فى مقابل لماذا الشاي لدي البقارة؟ .. وأنا لدي إجابة لماذا نحن نشرب الشاي لأننا مسلمين وليس لدينا مشروبات روحية .. سألنى خواجة لماذا لا يشرب البقارة القهوة علماً أن الحبشة وجنوب شبه الجزيرة العربية (اليمن) هم مركز زراعة البن؟ .. وأنا رديت علي الخواجة بسؤال أخر لماذا يهتم الأمريكان بالبيسبول والباسكت بدل كرة القدم التى يمارسها كل العالم؟ فرد علي أن الأمر سياسي لأبعاد أنفسهم عن البريطانين .. وأنا أجبته أن أمر الشاي ثقافي ونشوء الثقافات تحكمه عادات وأنماط الحياة المتوراثة .. نجرت الموضوع ولا أدري إن كان النجر مقنع .. أم لا.

    بخصوص البرامكة والكماكلة هم الأثنين مجموعة ثقافية واحدة .. بقارة .. ويكاد يكون تراث الشاي بأكمله لدي البقارة يدور حول حاتين المجتموعتين .. حوالي 3 أبواب من الكتاب تدور حول المجموعتين .. منذ نشأتهما وتطورهما .. والأشكالات الثقافية التى يتبناها كل طرف .. سؤالي الثانى بخصوص القهوة هل هناك مجموعات ثقافية فى البجا تحافظ علي التمسك بتراث القهوة .. مثل البرامكة تنظم شرب القهوة وتنظم الشعر فى المدح والهجاء فى الذين يحبون القهوة والذين لا يشربونها؟ .. هل لدي تلك المجموعات دور فى المجتمتع خارج إطار القهوة .. مثلاً تبنى الحدود الثقافية: لازم الأنسان الذي يشرب القهوة يكون زول نظيف وحريف وعفيف .. وشفيف فى تعامله مع الأخرين كما يفعل البرامكة؟

    تصنيف الأخر، غير البقاري، والذي لا يشرب الشاي، تحت تحت يدخل تحت طائلة الكماكلة .. لكنهم لا يهجونه .. بل يكتفون بالتلميح .. علماً أنهم وبسرعة يحاولوا تثقيف الأخر فى تراث الشاي .. لا تضع الكباية فى الأرض بدون صينية ولا تعفص الكباية من تحت .. وأن لا تتنفس فى كباية الشاي .. وأنا لا تشرب الخمر! .. ولا تضاجع الحيوانات ... ولا تقتل ولا تأكل صغارها .. وعيييك يا هاشم .. أنا جمعت من 34 من هذه الاءات .. وإذا عرفوكك بالحاجات بتاعتهم بعد داك بطالبونك بالألتزام وإما حاكموك كأي فرد فى مجمواتهم ..

    بخصوص الأخ المرحوم .. لا أعرفه ..

    تحياتى
    بريمة


                  

04-11-2016, 12:16 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتابي: من روائع تراث الشاي البقاري .. مقتطف (Re: بريمة محمد)

    هنيئاً لك الكتابة يا بريمة
    الكتاب وجمالو والجنا مثالو (مثل مثقفين من البقارة) :)
                  

04-11-2016, 01:04 PM

حماد الطاهر عبدالله
<aحماد الطاهر عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 2159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتابي: من روائع تراث الشاي البقاري .. مقتطف (Re: aydaroos)

    ول أبا بريمة- تحياتي
    Quote: أقدم لكم كتاب روائع تراث الشاي البقاري ..

    لا شفنا الكتاب ول شفنا مقدمته؟ هذه واحدة
    كلام البرامكة لا يخلو من الهجاء للكماكلة أو فخر بالشاي، أو شكر للبرامكة هذا ثانيا...
    واحدة حريفة قالت عن الشاي تهجو أحد ما:
    كبوه بالوسيع وصبوه بالضيق كباية الشاي أخير ليها من ( ) صليبو رقيق.
    ما بين القوسين فراغ لكون الشخص المشتوم معروف.
                  

04-11-2016, 01:33 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتابي: من روائع تراث الشاي البقاري .. مقتطف (Re: حماد الطاهر عبدالله)

    Quote:
    هذا الكلام بالنسبة للغرب كلام عنصري قبيح .. وترويج غير مبرر للنعرات العنصرية


    سلام يا بريمة

    هو والله حقيقة كلام ووصف ما جميل أو زي ما قلت قبيح وعنصري. حتى ولو كان بين البقارة زاتهم.

    اهلنا البقارة ما كانوا محتاجين لهذا التعدي علي الزول الما كييف شاي ويركزوا علي وصف الشاي نفسه..

    ياخي ديل قال ليك الزول لو مسك كباية الشاي بطريقة مختلفة من طريقتهم يكرهوا كباية الشاي زاتها.

    مفروض تمسك الكباية بالسبابة والابهام وفي بداية فتحة الكباية.
    لو مسكتها في النص يقولو ليك: همزها
    ولو مسكتها تحت فتح الكباية بشوية يقولو ليك: خنكا (خنقها)
    ولو ختيت السبابة في رأس دايرة الكباية والوسطي في نهاية الكباية:
    يقولوا ليك: نخسها.

    يعنى ما فضل ليهم إلا يدوا الواحد كف ويقولوا ليه امسكها زي ما بنمسكها.

    اسمع يا بريمة! انت الوصف ده جبته من وين؟ عنده مصدر ولا ده منك انت إعتمادا علي معرفتك بثقافة شراب الشاي عند البرامكة....؟


                  

04-11-2016, 01:41 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتابي: من روائع تراث الشاي البقاري .. مقتطف (Re: سيف اليزل سعد عمر)



                  

04-11-2016, 02:40 PM

مهند عبدالسلام
<aمهند عبدالسلام
تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتابي: من روائع تراث الشاي البقاري .. مقتطف (Re: سيف اليزل سعد عمر)

                  

04-11-2016, 02:55 PM

مهند عبدالسلام
<aمهند عبدالسلام
تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتابي: من روائع تراث الشاي البقاري .. مقتطف (Re: مهند عبدالسلام)

    ول ابا بريمة تلل الشاي محلا كان اديتا للصغير يرسل ليك عجلا و كان اديتا للفقير يقرا ليك البقرا عدلا و قلابا تلللللللللل
                  

04-11-2016, 04:05 PM

Abu Baker Ahmed Abdel Rahman
<aAbu Baker Ahmed Abdel Rahman
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتابي: من روائع تراث الشاي البقاري .. مقتطف (Re: مهند عبدالسلام)

    Quote: كيف المخرج؟


    حدد منظورك فى المدخل Perspective
    إثنوغرافى مناسب بحلك لكن تكون نجيض فيهو شوية

    مفروض تعمل transliteration
    نزل عدد من Sudan Notes and Records واتبع طريقة محررنها
    كمكلى فيها مشلة فى ال e ومرات تحذف The
    ممكن تقسم القولة فى ٣ اعمدة٠ عربى، transliterated، والترجمة
    مثلا al-‘ām altālit العام التالت

    bramka؟؟؟؟

    حاول ناقش المعانى خلف جلسات الشاى
    المواضيع البناقشوها
    علاقتو بى المواسم والعطالة
    وين العوين فى مسرح الشاى
    فى نقاش مع مع استاذ هسة فى مسقط قال لى هسة هو بقرا فى كتاب عن شراب الشاى او القهوة فى مسقط والدراسة ممتعة٠حسب كلامو الدراسة بى الانجليزى from anthropological perspective
    انا ماشفتها ولا خابرة٠
    يعنى هبش اليمن وسلطنة عمان٠ Comparative perspective

    تحياتى
                  

04-11-2016, 10:37 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتابي: من روائع تراث الشاي البقاري .. مقتطف (Re: Abu Baker Ahmed Abdel Rahman)


    الأعزاء عيدروس
    ول أبا حماد الطاهر
    العزيز سيف
    ول أبا مهند
    والأخ أبوبكر

    شكراً علي المرور والتعليق ..
    بخصوص الأشعار التى أوردتها .. منقولة نصاً .. أنا قمت بترجمها فقط .. وذي ما قال الفقهاء ناقل الكفر ليس بكافر .. أو حامل الفساء فى جراب لا يفسد وضوءه.

    اخواكم حامل جراب مليان .. فيه مسك وفساء علي السواء ..

    المقطوعة الثانية .. التى تقول:

    رقبة الكمكلي غبشة وتخينة ..
    وجعبات مرتو كبر وسمينة

    هذه الحتة منقولة نصاً وترجمة من كتاب الخواجة يان كنيسون عن الحمر .. وهذه حجتى مع هؤلاء القوم .. ووجهتهم للتوثيق .. لكن الموضوع لم يقف هنا .. هناك أشياء كثيرة فى سب الكمكلي ..

    وبجيكم لنقطة أخري قبل ما نرد عليكم ..

    بريمة
                  

04-11-2016, 10:56 PM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتابي: من روائع تراث الشاي البقاري .. مقتطف (Re: بريمة محمد)

    تل ... تل

    ابو شاشيبا ... حلو شرابه

    قاسي جيبه ...

    حلال على تلاته .. وحرام على تلاته

    واهلك قالوا يا بريمه :

    الشاهي .. والشيه .. والمرارة النيه .. وشلفوت البنيه

    للفقري ما بلقن ليا

    طبعا الشاهي قالوا بقوم بالزول البتكيف ليهو

    ويقال أمممماك الزول دا الشاهي شالو

    اها واحد من الناس الحريفه دي قام شرب ليهو شاهي

    والشاهي شالو فالتفت لي جارو وقال ليهو:


    يا فلان كي تعال اسعلك ليك سعال (سؤال)

    انت ابونا ادم دا مرتو واحده تك.. ولا عندو عوين تانيات ()

    يا ول ابا كلامي دا كلام شاهي ساكت ... وانا بكتب هذه الكلمات

    قاعد اجبد لي في كباية شاهي مانعة

    اها اقعد عافية يا ول ابا ..


    واصل وانحنا بنشبطك (بتعرف بنشبطك دي يا ول ابا؟ ())
                  

04-11-2016, 11:49 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتابي: من روائع تراث الشاي البقاري .. مقتطف (Re: الامين موسى البشاري)

    سلامات بريمة وضيوفه الأكارم ..
    توثيق التراث الشعبي وعادات الناس عمل جميل ومطلوب ..
    الأمانة العلمية تقتضي عرض التراث كما هو بإحابياته وسلبياته ..
    يجب عليك أنت ألا تكتفي بدور الناقل ..
    بل يقع عليك عبء عرض الموضوعات في شكل دراسة ..
    تبين أثرها الإيجابي والسلبي على النسيج الاجتماعي ..
    أذكر المثالب ورأيك فيها بقوة ووضوح ثم طالب تنقية التراث منها ..
    كن محايدا وعادلا في طرحك ..
    ليتك أيضا دعمت الدراسة بالبحث وراء الأسباب التاريخية التي دفعتهم للاستخفاف بالآخرين إلى حد الإساءة والاستفزاز ..
    وماهي الأثار المادية التي رتبتها على الأطراف..
    مؤكد أيضا للأطراف الرافضة للتراث ما قالوه في حق هؤلاء سلبا ..
    ولهم دفوعهم الرافضة لتبني العادة ..
    يجب أيضا استعراضها وابداء رأيك حول ما هو أيحابي وسالب بقوة حتى لا تكون كفة الميزان مائلة ..
    اختار عنوان ينوه على وجود المثالب إن لم تكن قد اخترته ..
    على سبيل المثال :
    تراث الشاي
    ايجابياته وسلبياته على النسيج الاجتماعي لدي البقارة ..
    دي فايدة تعليمك البتردو على أهلك ..
    وفقك الله.
                  

04-11-2016, 11:45 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتابي: من روائع تراث الشاي البقاري .. مقتطف (Re: بريمة محمد)


    أنا قادر ممكن أنشر الكتاب بدون تعديل .. لكن القصة أنا عندي مجموعة تقرأ لي قبل ما أنشر الكتاب .. وتحاول تنقد المادة .. وأنتم ربما عارفين أنا محاول "أنسنة" تراث البقارة .. حتى يقرأ الغرب أن البقارة مش ناس دواس وبس .. بل لهم تراث وثقافة ..

    مسكونى فى حتة الأنسنة فى هجاء الكماكلة .. فعلاً وجدت كلامهم سليم .. لكن ما قاله لي الأخ هاشم .. وما أوردتموه حجة لي ..

    هنا نقطة أخري .. وسوف أتييكم بنقاط أخري ..

    النقطة تتعلق بحقوق الملكية الأدبية بالنسبة لأشعار الشاي .. أنا كتبت لهم .. أن البقارة لديهم شيئ أسميته تدويل أو تدوير الشعر .. مختلف عن بقية الشعوب ..

    أقرأوا الأتى:


    Quote: The template poem is a way to create a platform for plugging and unplugging descriptions, subjects, or persons into the existing format of the poem. Consider inserting a different group in the admissible tea group and different group in the no-admissible tea group. One version of this is: tea is admissible for a cowboy who rears his cattle, admissible for a young farmer who tends his farm till Sunset, and admissible for a harifa woman who knows how to brew it; in the same way one can restrict tea for a different non-admissible tea group. This makes the poem reaches a different audience and indefinitely expands to exhaust the lists of admissible and no-admissible people.


    لاحظوا الناظر مادبو ورزيقاته ..


    ثم لاحظوا الناظر صلاح الغالي وهبانياته ..



    السؤال من هو القائل هل هو شاعر رزيقي أم هو شاعر هبانى ..؟ وهناك فيرشن مثله لدي الحوازمة وربما المسيرية لديهم مثله ..

    أنا وجهة نظري أن هذا التدوير أو التداول مقصود .. لان شاعر القصيدة عملها بحيث كل إنسان عادي ممكن يضيف تلاته الشاي عليهم حلال ويضيف تلاته الشاي عليهم حرام .. وللعلم كل التدوير الذي وجدته يحافظ علي الثلاثة .. ليس هناك قصيدة تقول أن الشاي حلال علي شخص واحد أو حرام علي عشرة .. لا توجد ..

    ال Reviewers بتاعنى قالوا دي سرقات أدبية وليس تدوير .. وقالوا لا يعقل أن إنسان عمل عمل أدبي Creative Art work ولا ينسبه لنفسه .. وحجتى نحن البقارة لا نعرف حقوق الملكية الأدبية أو الفكرية .. ومازلت منجكر معهم .. ولقاءنا القادم فى خلال أسبوعين .. إما أقنعتهم أو أقنعونى بمسح الجزء الخاص بالتداول الشعري ..

    وحقيقة أنا أول زول نجر هذا الكلام فى التداول الشعري لدي البقارة .. ولي أمثلة أخري كثيرة لا تترك مجالاً للشك أن الشعر يتم تدويره مع المحافظة علي الشكل والنمط الذي يخص الكاتب الأول للعمل الأدبي ..

    بريمة
                  

04-12-2016, 04:20 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتابي: من روائع تراث الشاي البقاري .. مقتطف (Re: بريمة محمد)

    ول أبا عيد روس
    سلام ..
    Quote: هنيئاً لك الكتابة يا بريمة
    الكتاب وجمالو والجنا مثالو (مثل مثقفين من البقارة) :)

    تصدق الكتابة فيها متعة رهيبة .. بالأخص لما يكون الأمر تحدي كما يفعل جماعتي البقروا لي .. واحد منهم رأس كبير خلاص .. أسمه مستر وندييل موريي .. رجل قرب يصل سن المعاش ومتزوج روسية وكثير الأسفار إلي بقاع العالم .. أنا كتبت عن تأريخ إكتشاف الشاي وإنتشاره .. وعلاقاتنا الثقافية كسودانين من خلال الشاي .. كتبت الأتي عن روسيا .. (لاحظ الزول متزوج روسية) ..

    Quote: In Russia, tea was introduced between 1636 – 1638 when Envoy Vassilli Starkov was given 250 kg of tea leaves by a Mongolian king as a gift to the Supreme Ruler Tsar Michael 1 of Russia; Starkov first refused the gift; he determined that the leaves were useless, however he was compelled by his host to accept the gift anyway. That gift ushered the beginning of tea introduction in Russia and led to the import of tea through one of the lengthiest and one of the rugged camels’ caravans’ routes across the great Gobi desert and China prairie – a journey, which usually had taken almost one year to complete through a route unsurpassed even by the historical Forty Days’ Route, which historically connected north Africa with sub-Saharan African countries across the magnificent Sahara desert. A unique tea culture sprang up in Russia exemplified by the afternoon tea habits and crafting of artful, finely engraved samovar - it is a silver- and golden-ware used for boiling water for tea making. The Russian samovars culture quickly and vastly spread to Central, South-eastern, and Eastern European countries; similarly, samovars spread into Western, and North-Western Asian countries. Turkish’s emerald and golden double decker samovars are off-shoot of the finely calligraphic Russian samovars.

    أول ما دخلت تركيا من خلال هذا السرد .. كل زول مفروض ينتبه .. لأن تركيا هى التى أستعمرت السودان .. والعالم العربي أجمع .. علماً أن يحثى أوصلنى أننا نحن البقارة والسودانين عموماً لم نلتزم بالثقافة التركية فى الشاي .. وبالتالي لم نتأثر عطفاً علي ذلك بالثقافة الروسية فى الشاي .. هنا الرجل قال لابد أن تكن لنا ثقافة روسية فى الشاي لا محالة .. وأنا أنفي .. لأننا فى حقيقة الأمر نحن مستعمرة مصرية .. ومصر نفسها مستعمرة بريطانية .. وقبل ذلك كانت مستعمرة فرنسية .. قبل أن تكن مستعمرة تركية .. وأنا أخشي أن يوماً ما يفاجئنى مستر ونديل بحزم كتبى وذهابه إلي مناطق البقارة بغرض تحقيقها .. أها شفتم الزرة .. زرة حاج إبراهيم فى شرق القاش .. كما يقول أهل الشرق أو (نحن البقارة بنقول زرة كلب فى طاحونة) ..

    بريمة
                  

04-12-2016, 04:35 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتابي: من روائع تراث الشاي البقاري .. مقتطف (Re: بريمة محمد)

    ول أبا حماد،
    Quote: لا شفنا الكتاب ول شفنا مقدمته؟ هذه واحدة
    كلام البرامكة لا يخلو من الهجاء للكماكلة أو فخر بالشاي، أو شكر للبرامكة هذا ثانيا...
    واحدة حريفة قالت عن الشاي تهجو أحد ما:
    كبوه بالوسيع وصبوه بالضيق كباية الشاي أخير ليها من ( ) صليبو رقيق.
    ما بين القوسين فراغ لكون الشخص المشتوم معروف.

    ول أبا أنت ماك زول برمكي ولا شنو؟ .. خت أسم الزول أب صليبه رقيق ..

    عندنا عم أسم بلل .. رفض يستقبل البرامكة .. قال ليهم بلاش زيطة معاكم .. قالوا فيه الأشعار التالية وأنا أوردتها فى الكتاب وخايف تعمل لي مشكلة كون عمنا معروف ..

    "بلل التليفة خشمه جر المريسة .. وي وي أم زميمات ..
    بلل مانا عارفنه أمنة السير أخير منه .. وي وي أم زميمات" ..

    وللعلم عمنا لا يشرب المريسة طلعوه لا أيده لا كراعه خشمه "جر" المريسة .. والجر هو الماعون الذي تحفظ فيه المريسة .. لاحظ عمنا لا يشرب الشاي ود كل سبب المشكة .. وهو زول شجاع لا يهاب المخاطر .. ولو لا أهلنا مثبتنه من الذهاب إلي ملماتهم كان قتل فيهم زول .. وهو يسب البرامكة سب مقذع .. بأنهم شحاتين ولحاسين صحان !

    بريمة
                  

04-12-2016, 05:05 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتابي: من روائع تراث الشاي البقاري .. مقتطف (Re: بريمة محمد)

    سيف،سلامات يا حبيب ..

    Quote: اهلنا البقارة ما كانوا محتاجين لهذا التعدي علي الزول الما كييف شاي ويركزوا علي وصف الشاي نفسه..


    قمة أبداع تراث الشاي فى المشاكل بين البرامكة والكماكلة .. والغزل والوصف بالنسبة للبقاريات الجميلات .. واحد يكون مدعي أنه يوصف فى كباية شاي لكن فى الحقيقة يوصف فى إمرأة بعينها .. ولما يزرزروه يقول بوصف فى كباية شاي ..

    أنا طبعاً ما أنزلت ليكم الكلام الجميل .. أنظر الهداي أم شحاح الضل .. شاعر الرزيقات يقول شنو:

    كلتومة عينها بيضا ما مسكا رمد
    رقيبة جاكا عايمة فوق أم غرق
    ننو بعيد دارك أم صهريج
    وبركب نسان أو قطر بسلم علي أم سبيب

    وبينى وبنيك وقع لي تكر
    وعين الشم عصر ألّب الدقل،
    ألب الدقل والدم رقد بحر
    مربوط أم دبر حتى الصباح فجر
    أنهد جسمى ودخل فينى نبذ فقر
    رجال العوين البقو لي دقر
    كبار وصغار شغلكم لي ضر
    عيين ورجال للبجئ بقتل
    مضغتوا لحمي مضغطة لحم جزر
    سياد المجلس يا ولاد أم دبر
    حلفوني كتاب مدة العمر
    بعيني بشوف وقلبي بنظر
    كن قطعت الكتاب الكتاب بضر
    ننو العين ترائي والقليب يصبر

    عشان ننو حديت تلاته تشهر
    بشتنت حالي وسرح فوقي القمل
    قالوا فى المدي ممنوع الشكر
    وقالوا لي أحمد خلباطك كتر
    النونو إزيك أهلاُ بيك يا ضقر
    ظروفنا تدعي تجي شين زي فراق القبر

    بشكر الننو وللبقاء يضر
    مسيرتها تندول نمل عامله ضل
    سبيب الننو للبدور بفتل
    والمروقة واجب ليك الشكر
    بيتها لكونده بالسرايرة دبل

    خشمها أبيض الشلوفة كحل
    تركة النبيان الجمال بعقل
    المسقية يا شجيرة التمر
    شغلتي بالي والقليب أصبر

    عيون ننو ذي كهارب القصر
    رقيبة ننو يا السلاح الحر
    كلتومة ننو المحكورة دبل
    وأنا الماشي اللخيضر زيارة زيارة
    أصبر قلبي كان تتعافي
    أسمح بناتنا ليك رسالا
    الله أدانا والحظ ذكانا
    جسميك ننو انا داك كبالا

    جسميك ننو ساعي مشكارا
    وشافها الفكي "أم بدي" زقل ليحانه
    وشافها الفكي "القونى" سب ديانه
    ننو الفقير ونحن حيرانا
    كلتومة ننو بت ولاد بلال
    وكلتومة ننو الصفيرة غزال
    وكلتومة منقة منقة شالت عيال
    كلتومة جولي والبنات لبان
    وكلتومة صندل والبنات دخان
    وكلومة جدي والبنات سخلان
    وكلتومة ريل والبنات عجال
    كلتومة ننو خيه اللاليق

    وشوفة الننو عريان لقي خليق
    وشوف الننو عطشان لقي رهيد
    كلومة ريل أم جدي

    لو تلاحظوا أيضاً البقارة مختلفين من الأخرين فى الشعر السردي .. الشاعر أم شحاح ذكر لما سافر يسلم علي "أم سبيب" .. والدواس دور والشمس عصر، دقوه دق العيش .. وربطوه من صلبه فى قعر شجرة مقطوعة حتى الصباح .. وهو مربوط وكل زول كبير وصغير بيجئ ويقتل فوقه .. قال مضغوا لحمه مضغة لحم جزر .. وحلفوه كتاب لا حاضر لا مستقبل ما يسلم عليها أو يتحدث مع محبوبته الننوه ..

    لكن أنظروا ماذا قال .. قام نبذهم قال ليهم "يا سياد المجلس يا أولاد أم دبر" .. ثم، جاء لوصفها مرة أخري متحدي جميع أهلها .. وصل حتى الفكي لو شافها بجدع ليحانه .. وشوفتها ساكت مثل العطشان لقي رهد ماء أو العريان لي له هدوم .. وهكذا ..

    فى الأنجليزية .. هناك ما يعرف بال scene المشهد الشعري .. ولكن البقارة تعدو المشاهد الشعرية .. إلي ما أسميه بال epics .. التصوير الشعري .. مثلاً ربطة أم شحاح الضل من صلبه فى قعر الشجرة دا مشهد .. ولما الجماعوا دقوه دق العيش والدم رقد بحر .. ومضغوا لحمة مضغة لحم جزر .. دا مشهد أخر .. ولما حلفوه الكتاب مشهد .. وكل هذه المشاهد الصغيرة تحت مشهد كبير هو مشهد الدواس الألب الشمس عصر .. ثم ينتقل بنا إلي مشهد أخر وصف الننو .. epic أخر .. وهكذا ينتهى الحال إلي عمل أدبي أشبه بالرواية من الشعر، يصور حتى البيئة وحال الناس والمشاهد والأحوال ..

    بريمة

    (عدل بواسطة بريمة محمد on 04-12-2016, 05:13 AM)

                  

04-12-2016, 07:29 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 24984

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتابي: من روائع تراث الشاي البقاري .. مقتطف (Re: بريمة محمد)

    ياسلام على هذا التراث الذي يعلي من قيمة شرب الشاي
    خليك كده يافردة دائما عشان تظبط مزاجنا ...
    -
    شايقي بعد أكل الغدا سألوه " نجيب ليك شاي"؟
    قال نان الغدا ده سوهو لي شنو ؟ مي عشان الشاي ده زااااتو
                  

04-12-2016, 10:18 AM

حسن إبراهيم حسين
<aحسن إبراهيم حسين
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 88

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتابي: من روائع تراث الشاي البقاري .. مقتطف (Re: حيدر حسن ميرغني)

    ول ابا بريمة
    حبابك عشرة
    (الفصيحة قالت :

    أبشعيرة . صرف فوقك شف وتيلة .دا أت حلو ولا انا ################ة )

    لقد ولجت بحر عميق متلاطم الأمواج وأنت تجيد السباحة فيه

    البرامكة شعرهم يتميز بالعفوية والسخرية الموغلة في الفجور أحيانا وكثير من الهمز واللمز ويغلب عليه ذم الكمكلي لدرجة وصفه بالكافر يباح ماله وزوجه غنيمة للبرامكة .

    بل قد تجاوزوا ذلك بأن كرموا الورل على الكمكلي لأنهم وجدوه بياكل في التفل (بقايا الشاي)

    ألاحظ أيضا مأخذ في فهمهم لكلمة خواجة وهي تعني كل ما هو أبيض البشرة . وهذا وحسب إعتقادي يرجع إلى أن التجارة في زمن ما كانت قاصرة على بعض الجنسيات من المستعمرين مثل الأتراك والمصريين وما شاكلهم من أقباط وأغريق فهم تجار جملة وقطاعي
    أضف عليهم بعض اليمانيين . لذا ورد ذكر الخواجة ضمن الثلاث حلالهم وحرامهم من الشاي كون هؤلاء من يستوردونه ويوزعونه جملة وقطاعي .


    ولا غرابة في إهتمام البقارة بالشاي كونه المشروب الوحيد المربوط بالكيف فهم في الصل لا يتعاطون خمرا ولا صعوتا و لا دخان . يعني الشاي يساوى أكبر من السطلة . والبقاري المقريف يمكن يكتلك كن أبيت ليهو بالشاي ولي قصص واقعية تحكي عن ذلك قد لا يتسع المجال لذكرها .

    لي عودة برفد البوست بالمزيد مما يساعد في التحليل والنقد

    موفق دوما



                  

04-12-2016, 09:43 PM

فرحات عباس
<aفرحات عباس
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتابي: من روائع تراث الشاي البقاري .. مقتطف (Re: حسن إبراهيم حسين)

    أخونا .. بريمة
    ما اطلعنا على مؤلفكم طيب الذكر ... وسنبقى على شوق
    تلك سكة حذرة .. صعبة المزالق وإن عجنت بطينة الأدب المبهج .. أمشي ساكت لي قدام ...
    أما أنا .. الكفتيرا غير بعيدة مني ... تجقلب .. موعود بكباية شاي فخمة ..
    المجد للشاي . . بلونه الشفييف .. وتباً لأعدائه من كل لون ...
                  

04-13-2016, 03:22 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتابي: من روائع تراث الشاي البقاري .. مقتطف (Re: فرحات عباس)


    الأحباب .. ول أبا الأمين البشاري،
    ول أبا حيدر حسن علي
    ول أبا حسن إبراهيم
    أستاذنا فرحات ..

    لكم التحية .. وبجيكم راجع مع البرامة والشاي ..

    بريمة
                  

04-13-2016, 03:45 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتابي: من روائع تراث الشاي البقاري .. مقتطف (Re: بريمة محمد)


    أستاذنا الملك،
    سلام ..
    Quote: اختار عنوان ينوه على وجود المثالب إن لم تكن قد اخترته ..
    على سبيل المثال :
    تراث الشاي
    ايجابياته وسلبياته على النسيج الاجتماعي لدي البقارة ..
    دي فايدة تعليمك البتردو على أهلك ..
    وفقك الله.
    البرامكة فى الشاي لا يقبلوا من الواحد لا عدلاً ولا صرفاً .. يا معاهم يا ضدهم .. ولو وضعوك ضدهم يهجوك هجا مرير ..

    فى أسرة واحدة كان هنا .. واحد برمكي والأخر كمكلي .. جاء البرمكي ولم يجد البرمكي ووجد شقيقه الكمكلي .. رفض الكمكلي للحريف أن يقيم ليلة شعرية .. وحينما حضر البرمكي سأل لماذا هذا الحريف متمحن هكذا .. قيل أن فلان أخوك رفض له أن يغنى .. فقال له غنى ..

    وأبتدأ الهداي غناه .. قائلاً:
    "تلّب نمر .. وطارت نسورا ..
    لما خوض صقر حتى الزرزور لبد " ..
    فقام الكمكلي قال والله اليوم ندقه دق العيش حتى الدم "يروب" أي يتجمد له فى بطنه .. فقال له شقيقة يا فلان الهداي زول حكامة ساكت بتكلم بخشمه، ليس منك رجالة تداوسه .. فتركه علي مضض.

    ول أبا الملك هل لاحظت فى القصيدة السابقة .. الهداي قال:
    "رجال العوين بقوا لي دقر،
    كبار وصغار بجئ يقتل .. "

    هل تذكرت قصة "الدقر فى ناوا" .. كيف البقارة أستطاعوا إدخال المفردات النوبية فى شعرهم ..؟ جزيرة ناوا فى الشمال والناس ديل فى جنوب دارفور ..!

    بخصوص قولك يجب عرض التراث بسلبياته وإيجابياته .. نعم هذا ما أفعل .. المشكلة فى الناس الذين يعترضوا علي التراث السلبي بأعتباره ليس من التراث .. وهذه تذكرنى فى أمريكا .. أن جيوش الحلفاء ( الأتحاديون) رفضوا رفضاً باتاً إدراج تأريخ الكمفدراليين فى المدارس .. وشفنا أخر علم كمفدرالي تم إنزاله من قبة رئاسة ولاية نورث كارولاينا بواسطة الحاكمة ذات الأصول الهندية نييكي هيلي بعد قتل رجل أبيض ل 9 من السود فى الكنيسة وهم يصلون .. تم ذلك الصيف الماضي .. أنتهى تأريخ الكمفدرالين .. الذين يقرون بممارسة تجارة الرقيق ..

    يبدو لي أن تأريخ الشعوب وكذا تراثها فيهو سنسرة شديدة .. ولا يصلنا منه إلا الصالح .. وهذا لا يوضح كيف تطورت وتقدمت الشعوب.

    بريمة
                  

04-13-2016, 03:52 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتابي: من روائع تراث الشاي البقاري .. مقتطف (Re: فرحات عباس)

    أستاذنا بركات ..
    سلام .. هاك النص البرمكي وإلي حين عودة ..
    Quote: ..
    جاء البرمكى ماراً في الفريق، سره منظر الكفتيرة – براد الشاي- وهى على النار، إستعداداً لإعداد الشاي ، تأملها من بعيد ومن قريب، لم يرى البخار يتصاعد منها محدثاً ذلك الصوت الحبيب إلى النفس؛ الصفير الذي يسميه، أو يشبهه ب (مكاكات) صوت الدجاجة قبل أن تبيض؛ الكفتيره سيتمخض حملها ومكاكاتها عن مولود – مشروب أحمر يعرف بي أبو حميره – الشاى.
    سال البرمكى الكفتيرة:
    – أم زيق ما تكاكى؟
    – لم يتلقي رد. أعاد السؤال.
    – أم زيق ما تكاكى؟
    – ما بكاكى.
    – مالكِ ما بتكاكى.
    – قالت له:
    – وقعوا فوقى الغبش أهل التكاكى، ملونى بليلة حمونى ما اكاكى.
    ياعيذ بالله .. ياعيذ بالله.. المخروبه ما فوكى شاي.. فوكى بليلة.. أنا لله وأنا إليه راجعون.
    الآن تبين للبرمكى الأمر أن براد الشاي لم يحدث ذلك الصوت العذب، عند الفوران، لأن قوم كماكله وليس برامكة وضعوا فيه بليلة بدلاً من الشاي، عندما فارت البليلة وانتفخت سدت كل المساحات والمنافذ، وحالت دون البراد والتنفس بشكل طبيعي، وإرخاء العنان لسجيته.
    البرمكى والكمكلى
    البرمكى ضمن ما يمارس من نظام دقيق، وحب لشٌرب الشاي في جلسات لها طقوس خاصة، اعتمد “الورل” صديق للبرامكة، بل واحد منهم، لأن “الورل” شوهد على حدب الفريق وهو يأكل تفل الشاي، لذلك وضع في برتوكول البرامكه: “الورل” يعد برمكى من البرامكة، يحرم قتله وأكل لحمه، ومن يفعل ذلك توقع عليه عقوبة تصل إلى خروج قاتل “الورل” من جماعة البرامكة وإلحاقه بجماعة الكماكلة المنبوذه.
    البرمكة
    عطفاً على أيان كومستون صاحب – الحمر وبعض المفاهيم عن السلطة:” أن البرمكة ما هي إلا إنعكاس لرؤية الحمر- المسيريه الحمر- للسلطة، أي أن البرمكة هي عملية إسقاط سياسي لمفهوم السلطة لدى قبائل المسيريه.” هذا الإفتراض لم يجانب الصواب كثيراً، فعند البحث في التركيبة الإدارية نجدها تعكس الرتب العسكرية، ووظائف الإدارة الأهلية مثل شيخ وعمدة.
    وإذا قلنا إن البرمكة هي: دراما تقليد السلطة، جاد بها الفعل الشعبي، لا نكون ذهبنا في الطريق غير الصحيح.
    إن البرمكه هي نظام محاكاة للسلطة تتكون من ناظر عموم البرامكة،عموديات قضاة، عسكر، أفندية، كتبة، دكاترة، وهى شكل فني لتوظيف المفاهيم الإيجابية وتنميتها في المجتمع.
    وبهذا المعنى البرمكى هو الشخص المهذب، الكريم، الذي يميل في أفعاله إلى السلم، والنظافة واحترام الجار، وتوقير الكبير، وعلى الرغم من الطابع الهزلي لدى جلسات البرامكة، إلا أن هذه الهذليات بها كثير من الرمزية والتعبير عن القيم.
    مجلس شرب الشاي:
    تنتظم جماعة البرامكة في مجلس شرب الشاي، تدور الأكواب كما تدور كؤوس الراح. تفعل كبابي الشاي، ما لم تفعله بنت الكرم بالرؤوس، قال الأول:
    – تلا لا لا لــو..
    – نشربوك اليوم ونتقريفوا ليك بعد باكر..
    الثانى:
    · الشربة المخصوصة/ شربة عيال موسى/ تحمر الفاطر/ وتقتل عيال السوسة تبسط الحزنان/ لوكان ميتة عروسه
    الثالث

    النص للأستاذ بقادي الحاج أحمد

    بريمة
                  

04-13-2016, 03:58 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتابي: من روائع تراث الشاي البقاري .. مقتطف (Re: بريمة محمد)


    ول أبا مهند،
    سلام ..
    وهاك رمية ..

    الشاي شاشيبا .. الشربة المخصوصة
    شربة عيال موسى
    تحمر الفاطر
    وتقتل عيال السوسة
    تبسط الحزنان لو كان ميتة عروسه

    بريمة
                  

04-16-2016, 08:05 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتابي: من روائع تراث الشاي البقاري .. مقتطف (Re: بريمة محمد)

    المسألة الثالثة: حول تراث الورل فى الشاي وشعر البرامكة .. ومقاربة الورل بالأنسان الكمكلي ..

    مش شيئ غريب .. أن يكن الورل أحد حرفاء الشاي ؟ .. لكن الأغرب أن للورل مكانة أجتماعية كبيرة لا يحظي بها الأنسان الكمكلي ..



    وجاييكم للفت ..

    بريمة
                  

04-16-2016, 08:16 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتابي: من روائع تراث الشاي البقاري .. مقتطف (Re: بريمة محمد)

    لو عرف الناس اهمية أعتبار الورل إحد الحرفاء لجعل للبقارة مكانة كبيرة فى حماية البيئة ..
    وجد البرامكة ذات يوم أن الورل يأكل تفل الشاي .. وهناك قرر البرامكة الكرام ان الورل حريف برمكي ووجب حمايته كأي برمكى أخر .. البرامكة يمنعون قتل الورل ويمنعون أكل لحمه .. ومن وجد أنه يقتل الورل يتم هجاءه هجاءً مريراً .. ومن يأكله "يندل" .. يصبح "ندل" تتم مقاطعته ..

    ودا كله ليس المشكلة ..

    بريمة
                  

04-16-2016, 08:28 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتابي: من روائع تراث الشاي البقاري .. مقتطف (Re: بريمة محمد)



    المشكلة بينى والمحررين الذين قرأوا المسودة أن البقارة غير متسقين فى حكم من يكون كمكلي .. فالكمكلي فى شعر البرمكي الذي يقول:

    رقبة الكملي غبشة وتخينة
    وجعبات مرتو كبر وسمينة
    الكمكلي لقي تفل البرامكة خما وملأ ماعونه.

    واضح سخرية البرامكة من خم التفل .. والورل لم يخم فقط .. بل أكل لما شبع .. وأكل الشاي أكل ممنوع عند تراث البرامكة .. مفروض حسب زعمهم أن الورل يكون كمكلي وليس حريف!

    فأنا موقفي أننى ناقل لحقيقة مجردة لا تقبل التسويف .. أن الورل حريف ومقاربته بالكمكلي ربما ترجع علي أن الكمكلي يعقل ومحاسب علي تصرفه الذي يدرك عواقبه .. بينما الورل يتصرف من منطلق أن شجرة الشاي طعام صالح لأستتساغته له .. مما جعله ضمن البرامكة الذين يحبون الشاي .. لو أعطيت كباية شاي للكـلب لا يشربها .. وهذا عكس الورل.

    والله أعلم .. حسكنيت شابك لكن حاولت جهدي وأتوقع يدكم معنا.

    بريمة
                  

07-04-2016, 05:52 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتابي: من روائع تراث الشاي البقاري .. مقتطف (Re: بريمة محمد)


    الحمد الله تم نشر الكتاب .. وقدرت مررت كل شيئ .. وكماكلة الشاي عينهم ما تشوف إلا النور ..

    الكتاب فيه مضبات رهيبة .. توقف القوم معى في كتابتى عن ما يسمى ب "الحدود الثقافية فى الجنس" لدي البرامكة ..
    البرامكة لو ضبطوا واحد يلاطع مؤخرات الأتان أو أي حيوان أخر علي طول هذا الأنسان يجرد من إنسانيته ويصبح ما يسمى ب "الندل" وهى أسوأ وأردع أنواع الكماكلة .. ويهجوه هجاء مرير. أضف أنهم يحرمون المثلية الجنسية .. فاللائط والملوط يسخرون منهم سخرية بشعة .. أيضاً أنهم يحرمون الجنس فى العراء .. لو فتاة ذهبت وخادنت حبيبها فى الفلاة أو الوادي يهجونها ويجعلونها مضحكة للقوم .. حتى لو كانت مقترنة أو متزوجة من الفتي قبل رحولها لبيبت الزوجية ..

    لكن الحمد الله كل شيئ مشي تمام التمام ..

    بريمة
                  

07-04-2016, 06:07 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتابي: من روائع تراث الشاي البقاري .. مقتطف (Re: بريمة محمد)

    توقف القوم معى أيضاً فى "الحدود الثقافية فى الأكل والشرب" لدي البرامكة ..

    يتبادر للذهن أن الحدود الثقافية هى نقطة فاصلة بين الحلال والحرام .. بالنسبة للبرامكة الأكل الحرام أمره محسوم بالكتاب والسنة .. وأي محاولة لاكل أو شرب المحرمات تكون أدخلت نفسك فى وصف الندل .. المريسة مثلا: بلل التليفة خشمه "جر" المريسة .. والجر معروف ماعون تضع فيه المريسة .. والزول بلل ليس شارب مريسة فقط بل فمه صار "جر" للمريسة.

    الحدود الثقافية تمنع أكل حلال بالكتاب والسنة .. ويعتبرها البرامكة تقلل من قيمة الأنسان أو إنسانيته: مثلاً محرم اكل صغار الطيور .. وسواسيو الجداد والعتايت (جمع عتوت او عتود" صغار الغنم والضان والبقر .. ويحرم أيضاً أكل ثمرة شجرة الدليب (والكاتب محب لهذه الثمرة وحتى اليوم .. وحينما أريد ضرب ثمرة الدليب أذهب لمنزل حالتى وتقفل علي الباب .. أعجن ثمرة الدليب بالروب وأضرب لما أدشع وأغسل إيدي وفمى .. وأتحاشي التدشع أمام الناس) .. السر فى منع هذه الثمرة انها تضع بقع حمراء فى ملابس الفرد إذا ما فرط فى تناولها ..

    بريمة
                  

07-04-2016, 06:28 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتابي: من روائع تراث الشاي البقاري .. مقتطف (Re: بريمة محمد)


    ول ابا الامين البشاري
    حبابك ..
    Quote: طبعا الشاهي قالوا بقوم بالزول البتكيف ليهو

    ويقال أمممماك الزول دا الشاهي شالو

    اها واحد من الناس الحريفه دي قام شرب ليهو شاهي

    والشاهي شالو فالتفت لي جارو وقال ليهو:


    يا فلان كي تعال اسعلك ليك سعال (سؤال)

    انت ابونا ادم دا مرتو واحده تك.. ولا عندو عوين تانيات

    أهلك الحوازمة يسمو هذه الحالة "فُنقا" ..
    واحد بقاري ادهو كباية شاي .. سمع القطار يصفر توووووت ..
    سأل الناس "يا أخوانا القطر سعره بكم؟" .. واحد نط قاليهو "سعره كباية شاي!".

    واحد بقاري شفط كباية الشاي شوووت .. عاين فوق فى السماء شاف القمر .. سأل الناس "يا اخوانا انتم المسافة من هنا للقمر قدر شنو؟" واحد سأله "عايز تقطعها بكريعنك ولاّ بالحمار" قام رد "نان الحمار عنده جناحين؟" رد الاخر "لا كباية الشاي عندها جاحين!".

    بريمة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de