الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد طه )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 06:08 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-31-2016, 06:37 PM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � (Re: كمال علي الزين)

    (*)


    2

    ماهو موقف الفكر الجمهوري من طائفة الختمية و هل يؤمن الجمهوريون حقاً بمبايعة السيد / علي الميرغني زعيم طائفة الختمية للأستاذ محمود ؟و لا أحسب أن مكانة السيد/ علي الميرغني الخاصة لدى الأستاذ / محمود و تلاميذه من الإخوان الجمهوريين تخفى على دارس أو مهتم أو متتبع للفكر الجمهوري ، ورد عن الأستاذ / محمود :( السيد /علي الميرغني هو صاحب الوقت و هو قد ملك السماء و إن عاش لملك الأرض .– وهي مقولة يجب تحقيقها و التأكد من صحة ورودها عن الأستاذ )، كما أن الإخوة الجمهوريون يداومون على زيارة مقام السيد علي و ضريحه ويبتدرون إنشادهم الديني بأنشودة :شىء لله يا حسن ..في إشارة إلى السيد / الحسن الميرغني (رحمه الله ) ، هذه الشواهد و شواهد أخرى سنأتي على ذكرها و أستعراضها تقود إلى إستنتاجات و دلالات على أن عداء الاستاذ محمود للطائفية لا يشمل طائفة الختمية و إن إستثنيا طائفة الختمية و قمنا بطرحها من معادلة الطائفية في السياسة السودانية لن يتبقى أمامنا إلا طائفة الأنصار كهدف يصوب عليه الأستاذ محمود عداءه و نقمته و أنتقاداته المتكررة .و يبدو أن الأستاذ محمود يسير في إتجاه تحميل طائفة الأنصار وزر ماحدث لأهل الشمال النيلي في حقبة حكم الخليفة عبدالله بن محمد (التعايشي ) ١٨٥٩-١٨٩٩م ، و التي شهدت مظالم كثيرة و أقتتال بين طائفة الانصار و قبائل الشمال النيلي في تمردهم الشهير على سلطة الخليفة عبدالله ، و هذا الزعم يعضده إعجاب الأستاذ محمود بالسيد /علي الميرغني و هو أحد الذين رافقوا حملة إعادة غزو السودان و قاد التحالف الشهير الذي ضم قبائل الشمال النيلي و الذي أيد إعادة الغزو للخلاص من سلطة الخليفة عبدالله و هي ذات المجموعات القبلية التي كانت نواة الحركة السياسية الإتحادية الرديفة للطائفة الختمية و التي شكلت القوة الطائفية الثانية في المعادلة الطائفية الثنائية في السودان الحديث . مما يحسب للقوى السودانية التي أنفق الأستاذ محمود عمره في التصدي لأفكارها عدا حركة الإخوان المسلمين بالطبع ، انهم أي طائفة الأنصار و الحزب الشيوعي كان لهم موقفاً مبدئياً تجاه قضية إغتيال الأستاذ محمود و كان لهم موقفاً واضحاً و هو أن الاستاذ محمود كان ضحية مؤامرة سياسية لإغتياله و لم يكن إعدامه نتاجاً لمحاكمة عادلة وهذا ما أتفقت عليه أغلب قوى اليسار و اليمين فيما عدا الإخوان وحلفاءهم السلفيون ، فيما كانت حركات المجتمع المدني و اليسار و حزب الأمة و طائفة الأنصار متفقة على بطلان الحكم و تعريفه كجريمة إغتيال سياسي تمت تحت تغطية قضاء غير مؤهل فنياً او أخلاقياً كما و صفه الأستاذ/ محمود في مرافعته الشهيرة أمام محكمة المهلاوي .المتتبع لمسيرة الحركة الجمهورية يجد تناقضاً كبيراً في طرحها تجاه الطائفية كما خلصنا في التحليل السابق ، ليس هذا فحسب , بل المفارقة الكبرى في تحول الحزب الجمهوري في بنيته و تكوينه القيادي إلى مايشبه الكيان الطائفي بعد أن أنفق الأستاذ /محمود عمره في محاربة الكيانات الطائفية ذات السمة العائلية والقبلية في عضويتها و ذات السمة الأسرية في هيكلها القيادي ، فالجمهوريون اليوم ترأس حركتهم الأستاذة / اسماء محمود محمد طه كريمة الأستاذ محمود و عضوية الحزب أغلبها من الأسر التي ينتمي ربها إلى الحزب الجمهوري ، و تكون مجتمع جمهوري منغلق على نفسه و على عضويته الأسرية .أي أن الأستاذ حارب الطائفية و أنتهى به الحال إلى تكوين مايشبه الكيان الطائفي الجديد ، كما أن العلاقة بين الحزب الجمهوري و الإخوان الجمهوريون و طائفة الختمية أصبحت أكثر وضوحاً و جلاءً في العقدين الماضيين، فهل يدعي تلاميذ الأستاذ و ورثة حزبه حتى اليوم أنهم ضد الطائفية ؟أم أنه آن أوان إعترافهم بأن الطائفية التي يبغضون و المعنيون بمنافحتها هي طائفة الأنصار حصراً , و أن الختمية ليست معنية بدعوتهم التي يدعون ؟ .والسؤال الأكثر أهمية ماهو وجه الشبه بين الأستاذ/ محمود و القديس بطرس المتوفى عام 61 بعد ميلاد السيد المسيح ؟

    (عدل بواسطة كمال علي الزين on 05-31-2016, 06:38 PM)
    (عدل بواسطة كمال علي الزين on 05-31-2016, 06:39 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد طه ) كمال علي الزين05-31-16, 06:21 PM
  Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � كمال علي الزين05-31-16, 06:37 PM
    Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � عبداللطيف حسن علي05-31-16, 07:06 PM
      Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � AMNA MUKHTAR05-31-16, 07:41 PM
        Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � الشامي الحبر عبدالوهاب05-31-16, 08:00 PM
      Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � كمال علي الزين06-01-16, 10:57 AM
  Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � محمد حيدر المشرف05-31-16, 08:42 PM
    Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � AMNA MUKHTAR05-31-16, 09:39 PM
      Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � صلاح عباس فقير06-01-16, 03:45 AM
        Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � كمال علي الزين06-01-16, 10:26 AM
          Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � عوض محمد احمد06-01-16, 10:40 AM
            Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � المعز ادريس06-01-16, 11:54 AM
              Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � MOHAMMED ELSHEIKH06-01-16, 12:36 PM
              Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � محمد الزبير محمود06-01-16, 12:38 PM
                Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � د.أحمد الحسين06-01-16, 01:02 PM
                  Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � MAHJOOP ALI06-01-16, 04:13 PM
                    Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � كمال علي الزين06-03-16, 05:49 PM
                  Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � كمال علي الزين06-02-16, 07:33 AM
                    Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � نصر الدين عثمان06-02-16, 09:24 AM
                      Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � كمال علي الزين07-02-16, 09:14 AM
  Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � Mohamed Adam06-03-16, 11:24 PM
    Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � Mohamed Adam06-03-16, 11:33 PM
      Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � MAHJOOP ALI06-04-16, 01:24 AM
  Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � sadig mirghani06-04-16, 01:12 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de