|
Re: قل ولاتقل (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
|
أخطاء لغوية شائعة الاستخدام ، تنتشر في بعض وسائل الإعلام المختلفة
> >ـ يقولون : انسحب الفريق من المباراة >ـ والصواب : خرج الفريق من المباراة >يقول ابن منظور في لسان العرب : السحب : جرّ الشيء على وجه الأرض >كالثوب وغيره .... ورجل سحبان : أي جرّاف يجرف كلّ ما مر به . ا.هـ >ولم يرد في المعجم الفعل انسحب بمعنى تقهقر أو نكص أو ترك ، وذكر صاحب معجم الخطأ والصواب : يخطِّئ أسعد داغر وزهدي جار الله من يقول : انسحب الجيش بحجة عدم ورود الفعل في كلام العرب بمعنى تقهقر أو نكص في حيبن أنه أيد المعجم الوسيط في استعمال الكلمة بمعنى تقهقر > >
>ـ يقولون : هذا الكتاب عديم الفائدة >ـ والصواب : هذا الكتاب معدوم الفائدة >جاء في معجم مقاييس اللغة : العين والدال والميم من أصل واحد يدل على فقدان الشيء وذهابه ، وعدم فلان الشيء إذا فقده ، وأعدمه الله تعالى كذا ، أي أفاته ، والعديم الذي لا مال له أ.هـ . وجاء في اللسان ـ أي لسان العرب لابن منظور ـ رجل عديم : لا عقل له >فالعديم هو الذي لا يملك المال وهو الفقير من أعدم أي افتقر . وقد حمل معنى هذه اللفظة من المعنى المادي إلى المعنوي > > >ـ يقولون : انكدر العيش >ـ والصواب : تكدَّر العيش >جا في جمهرة اللغة : الكدر ضد الفصو ، كدر الماء يكدر كدرًا وكدورًا وكدرة ، والماء أكدر وكَدِر ، ومن أمثالهم : خذ ما صفا ودع ما كدِر انكدر النجم إذا هوى ، وكذلك انكدرت الخيل عليهم إذا لحقتهم ، وجاء في اللسان : كدر عيش فلان وتكدَّرت معيشته > > >ـ يقولون : أحنى رأسه خجلاً ، أي عطفه >ـ والصواب : حنى رأسه خجلاً ، لأن معنى أحنى الأب على ابنه ، أي غمره بعطفه وحبه واشفاقه ومن قبيل المجاز نقول حَنَتْ المرأة على أولادها حُنُوّاً ، إذا لم تتزوج بعد وفاة أبيهم > > >ـ يقولون : حرمه من الإرث ، فيعدُّون الفعل ـ حرم ـ إلى المفعول الثاني بحرف الجر ـ من >ـ والصواب : حرمه الإرث بنصب مفعولين ، أي الفعل ـ حرم ـ يتعدى إلى مفعولين تعدياً مباشراً ، وقد أجاز بعض اللغويين ( أحرمه الشيء ) أي حرمه إياه ، ومن ذلك ما ورد في قول ابن النحاس في قصيدته العينية المشهورة :ـ >وأحرمني يوم الفراق وداعه وآلي على أن لا أقيم بأرضه > >ـ يقولون : تحرّى عن الأمر ، فيعدون الفعل ( تحرّى ) بحرف الجر ( عن ) >ـ والصواب : ( تحرّى فلانٌ الأمرَ ) ، أي توخاه وطلبه ، ويقال : ( فلان حَرِيٌّ بكذا ) أي خليق وجدير وحقيق وَ ( أحْرِ به ) أي أجدر به ) قال الشاعر :ـ >فأحْرِ بمن رامنا أن يخيبا فإن كنتَ توعدنا بالهجاء >وقد اشتق التحري من ( أحرِ به ) ، وهو يعني توخّي الأولى وقصد الأحق ، كما تدل على ذلك طائفة من النصوص اللغوية نذكر من بينها :ـ >قال عز وجل (سورة الجن 14) : { فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ تَحَرّواْ رَشَدًا } أي توخوا وعمدوا
>ـ يقولون : احْتَضَرَ فلان في المستشفى >ـ والصواب : فلانٌ يُحْتَضَرُ في المستشفى ، لأننا نقول : : ( احْتُضِرَ فلان ) إذا حضره الموت . >قال تعالى ( سورة النساء 18 ) { حَتَّىَ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمْ المَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ } وقال الشاعر >الشماخ :ـ >عليه يُحْتَضَرُ احتضارًا فأوردها معا ماء رواء
>ـ يقولون : نسائم الصباح الجميلة >ـ والصواب : نسمات الصباح الجميلة >نسائم على وزن فعائل ومفردة نسيمة على وزن فعيلة مثلها في ذلك مثل صحيفة وطريقة ووديعة >وجمعها صحائف وطرائق وودائع ، أما جمع نسمة فهو نَسَمٌ أو نسمات ، يقول إبن منظور صاحب >لسان العرب : ( ونسيم الريح أولها حين تقبل بلين قبل أن تشتد ) . ويقول في موضع آخر والنسمة >الإنسان ، والجمع نَسَمٌ ونسمات ، قال الأعشى :ـ >إذا النسمات نفضن الغبارا بأعظم منه تقى في الحساب >وقد وردت نسائم عند بعض الشعراء المعاصرين مثل قول أحدهم :ـ >سوف تظل دائمة من عطرها نسائم
>ـ يقولون : إسهاما منها في تشجيع القدرات >ـ والصواب : مساهمة منها في تشجيع القدرات >إسهاماً هو مصدر الفعل أسهم ، وهذه تعني كما يقول إبن فارس في مقاييس اللغة أسهم الرجلان إذا إقترعا) وذلك من السّهمة والنصيب . وهذه تختلف مساهمة المشتقة من الفعل ساهم الذي يعني شارك ، فالمساهمة هي المشاركة والإسهام يعني الإقتراع . ومن هنا نلاحظ أن أية زيادة في المبني تؤدي إلى تغيير المعنى
>ـ يقولون : مجوهرات فلان >ـ والصواب : جواهر فلان >يقول إبن سيده في لسان العرب : ( الجوهر معروف ، الواحدة جوهرة ، والجوهر كل حجر يستخرج منه شيء ينتفع به ) . والجوهر على وزن فوعَل وجمعها جواهر على وزن فواعل ، ومثلها في ذلك مثل جورب وجمعها جوارب وجوسق وجمعها جواسق . وقد وردت هذه اللفظة في صحيح مسلم ( كنا مع فضالة بن عبيد في غزوة ، فطارت لي ولأصحابي قلادة فيها ذهب وورِق وجوهر ) كتاب المسقاة ص92
>ـ يقولون : البعض >ـ والصواب : بعض . >كثيرا ما تردد هذه الكلمة في الاستعمال العام معرفة بأل التعريف ، والأصح أن هذه اللفظة ( بعض ) معرفة لأنها كما يقول أصحاب اللغة في نية الإضافة . >وفي هذا الصدد يقول الجوهر في الصحاح : ( وكل وبعض معرفتان ولم يجىء عن العرب بالألف واللام وهو جائز ، إلا أن فيهما معنى الإضافة أضفت أو لم تضف ) . >فالجوهري يقر بأن بعض لم تجىء عن العرب بالألف واللام . >وقد وردت كلمة ( بعض ) في القرآن الكريم في مواضع كثيرة وكلها جاءت مجردة من أل التعريف كقوله تعالى : { وَاللهُ فَضَّلَ بَعْضٌكٌمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ } . ( النحل :71 ) .
>ـ يقولون : تـصـنـّـت . >ـ والصواب : تــنــصّـــت . >هذه اللفظة كثيرة الاستعمال خاصة هذه الأيام في نشرات الأخبار وفي الصحف ، ويراد بها استراق السمع ، ولو حاولنا ارجاع هذه الكلمة إلى أصلها نجد أن صاحب لسان العرب يورد كلمة ( صنتيت ) ويقول ( الصنتيت ) : الصنديد وهو السيد الكريم . >والصواب أن هذه اللفظة هي ( نصت ) ومنها الفعل ( تنصت ) ومعناها كما يقول ابن فارس في كتابه مقاييس اللغة : النون والصاد والتاء كلمة وادحة تدل على السكوت وانصت لاستماع الحديث ونصت ينصت وفي كتاب الله { وَأَنْصِتٌوا } . >ونصت على وزن فعل وهي مثل نشد وفي حالة زيادة التاء والتضعيف تصبح ( تنصّت ) ومثلها ( تنشّد ) والاسم منها تنصت وتنشد .
>ـ يقولون : أعلنتُ الخُــطــبـَـة ويقصدون النكاح . >ـ الصواب : أعلنتُ الخِــطـبَة ، أو أعلنتُ خِطبَة فلان لأن الخِطبة هي طلب الزواج بفتاة فهي خِطبَة وهو خطيبها وهي خطيبته .
>ـ يقولون هذا بئر عميق . >ـ والصواب : هذه بئر عميقة ، لأن كلمة بئر مؤنثة كما جاء في الآية 45 من سورة الحج { وَبِئْرٌ مُعَطَّلَةٌ وَقَصْرٌ مَشِيدٌ } وجمع >بئر آبار وتُصَغَّر على بؤيرة .
>ـ يقولون : بتَّ فلان في الأمر . >ـ والصواب : بتَّ فلان الأمر أي نواه وجزم به . وجاء في الأساس بتَّ القضاء عليه وبتَّ النية جزمها . وجاء في المحكم بتَّ >الشيء يبته ، أي قطعه قطعًا مستأصلاً . ومن ذلك بت طلاق امرأته أي جعله باتًا لا رجعة فيه .
>ـ يقولون : اجتمع فلان بفلان . >ـ والصواب : اجتمع فلان إلى فلان ، اعتمادًا على قول اللسان والتاج ( كانت قريش تجتمع إلى كعب بن لؤي فيخطبهم ) .
>ـ يقولون : الفَرار ( بفتح الفاء ) >ـ والصواب : الفِرار ( بكسر الفاء ) ، تنطق هذه الكلمة ويقصد بها الهروب والصواب الفِرار ـ بكسر الفاء ـ وهذه تعني الهروب ، أما الفَرار بفتح الفاء فتعني الكشف عن أسنان الدابة لمعرفة كم بلغت من السنين . ومن الجدير ذكره أنَّ كل مصدر من المصادر التالية : ( المفَرّ ) ـ بفتح الميم والفاء وتشديد الراء ـ و ( المَفِر ) ـ بفتح الميم وكسر الفاء وتشديد الراء ـ يعني الهروب أيضًا . يقول الشاعر : >ممدّون سودان عظام المناكب فضحتم قريشًا بالفِرار وأنتم >ومن الشواهد التي أوردها سيبويه في كتابة : >يخال الفِرار يراخي الأمل ضعيف النكاية أعداءه
>ـ يقولون : مُدَرَاء . >ـ والصواب مديرون . >يشيع استخدام هذا الجمع على الألسنة على أنه جمع ( مدير ) ظنًّا أنه مثل جمع سفير على سفراء ، ووزير وزراء ، وأمير أمراء ...إلخ . وشتان بين الاستعمالين ؛ فمادة وزير وسفير وأمير هي : وزر ، سفر ، أمر ، الثلاثي والياء فيها لبناء صيغة فعيل . على حين أن الفعل من ( مدير ) رباعي وهو أدار . واسم الفاعل من الرباعي عادة على وزن مضارعه مع إبدال يائه ميمًا مضمومة وكسر ما قبل الآخر . فيقال : أقبل يقبل مُقبـِل ، وأحسن يحسن مُـحسِن على زون مُفعــِل ، ومثلها أدار يدير مُـدير ، على وزن مُفعـِل أيضًا بدالٍ ساكنة وياء ساكنة قياسًا ، ولكن لثقل اللفظ ، لوجود الكسرة على الياء ، حملها القاء حركة الياء على الدال ، فكسرت الدال وسكنت الياء ، فصارت مدير ، وعند جمع محسن ومغير ومنير نقول : محسنون ، مغيرون ، منيرون ولا نقول : محساء ، ولا مغراء ، ولا منراء ، وكذلك الحال مع مع مدير ، فنقول : مديرون وهو الصواب لا مدراء وهو خطأ شائع .
>ـ يقولون : ملفت للنظر . >ـ والصواب : لافت للنظر . >كثيرًا ما نسمع قول بعضهم : هذا المنظر او الحادث ملفت للنظر . وهذا الاستعمال خطأ . ووجه الصواب أن نقول : لافت ؛ أن فعله لفت ، لا ألفت ، إذ لا يوجد في العربية فعل هو ( ألفت ) ، واسم الفاعل من الثلاثي عادة على وزن ( فاعل ) فنقول : لافت .أما ( ملفت ) فهو اسم الفاعل الرباعي ( ألفت ) مثل ( مكرم ) و ( محسن ) من أكرم و أحسن ، ولا يوجد في العربية ( أفلت ) كما قلنا . ومعنى لفت الشيء . يلفته لفتا : لواه على غير وجهه ، بياء مفتوحة ، لا مضمومة . ولفته عن الشيء : صرفه . قال تعالى على لسان الملأ من قوم فرعون لموسى عليه السلام : ( قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه آباءنا ) . بفتح الياء .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-08-08, 09:11 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-08-08, 09:13 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-08-08, 09:16 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-08-08, 09:19 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-08-08, 09:22 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-08-08, 09:33 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-08-08, 09:36 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-08-08, 09:38 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-08-08, 09:38 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-08-08, 09:39 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-09-08, 04:37 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-10-08, 04:41 AM |
Re: قل ولاتقل | عبد الرحمن الطقي | 04-10-08, 05:31 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-10-08, 08:34 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-10-08, 08:35 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-10-08, 08:38 AM |
Re: قل ولاتقل | ALazhary2 | 04-10-08, 08:43 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-10-08, 10:14 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-10-08, 10:16 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-10-08, 10:22 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-10-08, 10:24 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-10-08, 10:27 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-13-08, 04:13 AM |
Re: قل ولاتقل | محمَّد زين الشفيع أحمد | 04-14-08, 06:08 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-14-08, 08:37 AM |
Re: قل ولاتقل | ALazhary2 | 04-23-08, 03:40 PM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 06:21 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 06:31 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 06:35 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 06:36 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 06:40 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 06:41 AM |
Re: قل ولاتقل | ALazhary2 | 04-24-08, 10:37 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 05:00 AM |
Re: قل ولاتقل | عزام حسن فرح | 04-23-08, 04:21 PM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 04:54 AM |
Re: قل ولاتقل | Ammar Eldaw | 04-23-08, 04:38 PM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 05:02 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 05:04 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 05:05 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 05:09 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالفتاح أبوشيمة | 04-23-08, 09:05 PM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 05:44 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 05:58 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 06:00 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 06:07 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 06:15 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 06:17 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالفتاح أبوشيمة | 04-24-08, 09:35 PM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 04:51 AM |
Re: قل ولاتقل | ALHALAWI | 04-24-08, 07:01 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 10:24 AM |
Re: قل ولاتقل | محمَّد زين الشفيع أحمد | 04-24-08, 07:23 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 10:28 AM |
Re: قل ولاتقل | محمَّد زين الشفيع أحمد | 04-24-08, 11:00 AM |
Re: قل ولاتقل | محمد المرتضى حامد | 04-25-08, 08:51 AM |
Re: قل ولاتقل | Elmosley | 04-25-08, 03:19 PM |
Re: قل ولاتقل | Elmosley | 04-26-08, 02:07 AM |
Re: قل ولاتقل | Elmosley | 04-26-08, 11:48 PM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 04:22 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 04:24 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 04:44 AM |
Re: قل ولاتقل | احمد العربي | 04-27-08, 05:10 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 09:02 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 09:07 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 09:09 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 09:25 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 09:29 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 09:30 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 09:38 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 10:19 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 10:00 AM |
Re: قل ولاتقل | Elmosley | 04-27-08, 03:12 PM |
Re: قل ولاتقل | عبدالفتاح أبوشيمة | 04-27-08, 05:06 PM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 05:13 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 05:18 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 05:18 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 05:24 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 05:26 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 05:33 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 05:34 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 06:05 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 06:10 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 06:12 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 06:22 AM |
Re: قل ولاتقل | محمد أبوالعزائم أبوالريش | 04-28-08, 06:20 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 06:39 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 09:27 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 09:32 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 09:37 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 09:44 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-29-08, 04:45 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-29-08, 04:46 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-29-08, 04:47 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-29-08, 04:48 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-29-08, 04:49 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-29-08, 04:50 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-29-08, 04:51 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-29-08, 04:52 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-29-08, 04:53 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-29-08, 04:54 AM |
|
|
|