فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-09-2018, 07:36 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-11-2015, 01:59 AM

Dr Salah Al Bander
<aDr Salah Al Bander
تاريخ التسجيل: 17-11-2006
مجموع المشاركات: 3032

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم (Re: عمر الفاروق عبد الله الشيخ)


    mma0000.jpg


    هذه رسالة في الفيس بوك من الاستاذة ماجدة محمود
    بنت أخت الأستاذة فاطمة رداً على تخرصات البعض....
    راشــــد
    والد الدواعش المعروف،
    (المسؤول السياسي للحزب الشيوعي في بريطانيا، (سابقاً)،
    والمرشح لعضوية اللجنة المركزية ، في المؤتمر السادس أذا انعقد في ديسمبر 2015 !!

    From: rashidsa
    Subject: Fatema Ahmed
    Date: Fri, 6 Nov 2015 19:47:45 +0000
    To: rashidsa56

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تابعنا جميعا باهتمام مقال الاستاذ خضر عطا المنان الاخير بخصوص حالة الأستاذة فاطمة احمد ابراهيم....
    و حقيقة لم أكن أود أن أرد عليه أو على أي أحد آخر حول هذا الموضوع ...
    و اكتفيت بشكره و الإشادة بالمقال في مجمله رغم ما اصابني فيه من رذاذ في جزئية تجريحه و اتهامه الصريح للهذه الاسرة العريقة و الغنية عن التعريف التي اعتز كثيرا بالانتماء اليها...
    اتهامه الصريح للأسرة في التقصير في حق فاطمة و عدم تقديرهاا لها ..
    تغاضيت عن تلك الجزئية متعمدة لأسباب عديد ساذكرها لاحقا ...
    و لولا ان استدلاله بهذه الإشادة التي جاءت من طرفي قد أثار العديد من التساؤلات
    لدى البعض حول حقيقة حالة الأستاذة فاطمة مما استدعاني لتوضيح موقفي و إزالة هذا اللبس ...
    سأحاول أن أوجز ذلك في نقاط حتى لا انجر إلى منزلق يعرض خصوصية الأستاذة فاطمة إلى مزيد من الانتهاكات...
    اتصل بي الاستاذ خضر مشكورا بعد زيارته الأخيرة للخالة فاطمة بمقر إقامتها الحالي بلندن تحت إشراف طبي متكامل على مدار الساعة ..
    و بمتابعة لصيقة من أفراد الأسرة و رفقاء و رفيقات دربها من داخل و خارج المملكة المتحدة...
    و دار بيننا حوار حول حالتها التي يرى أنها تتعرض للاهمال....
    حاولت باختصار أن أوضح له حقيقة الوضع و طلبت منه صراحة احترام خصوصيتها
    وعدم نشر شئ حولها على أساس اننا نقوم حاليا بمحاولات لنقلها لتكون بجانب ابنها حسب رغبتها الشخصية.....
    و تعرضنا خلال ذلك الحديث للكثير من الجزئيات التي تخص حياتها الخاصة ...و بالمناسبة فهو ليس الأول و لن يكون الأخير. ..
    فقد سبقه العديد من الاهل و الاصدقاء و زملاء النضال و المهتمين بأمرها...
    الفارق فقط في أنه قد غلب الجانب الصحفي فيه و لم يستجب لمناشدتي له باحترام خصوصيتها لاعتقاده على ما يبدو أننا كاسرة لا نقدر الأستاذة حق قدرها....
    و هي الآن تقع ضحية ظلم ذوي القربى الذي نحاول التستر عليه و الذي قد اكتشفه هو في سابقة صحفية لا يجب تفويتها. ...
    لذلك ما أن قام بنشر المقال حتى بادرت بشكره و الإشادة به حتى يتضح له جليا بأن
    محاولتي اثناؤه عن النشر لم تكن إلا بدافع الحفاظ على خصوصية الأستاذة فاطمة
    و التى نحن أمناء عليها و نحن احرص الناس على الحفاظ على
    صورة فاطمة القامة و الأسطورة و أيقونة النضال و الرمز لدى
    الشعب السوداني فهي الكنز الذي نفتخر به و يفتخر به كل الشعب السوداني و لولا فاطمة لما كنا نحن و لن نكون ادامها الله تاج عز و فخار على رؤوسنا....!!
    اولا قمت بشكره و الإشادة بمقاله لاعتقادي الشخصي بصدق نواياه
    (و الذي اتمنى ان يكون قد جانبني فيه الصواب )
    واحساسي بعمق محبته و احترامه للخالة فاطمة و ذلك عبر متابعتي لكتابات سابقة له عنها تنم عن احترام و محبة بالغين للخال تقارب حد التقديس و كذلك في مواضيع أخرى كثيرة كان يحرص على امدادي بها عبر الفيسبوك
    و أخذ رأي فيها كصديقة يعتز بها بحكم قرابتي بالأستاذة فاطمة..
    قمت بشكره و الإشادة بالمقال لأنني لم اشأ أن اختزل كل المقال في تلك الجزئية فقط...
    فمن نكون نحن أمام قامة خالتنا العظيمة فاطمة...!!!
    لذا تغاضيت عمدا عن هذه النقطة حتى لا احول الموضوع إلى مهاترات
    و يتخذ منحى بعيدا عن المقصد الأساسي للمقال (كما فهمته)...
    و لكي لا اخلق جو من العداوة بين الاسرة و محبي الأستاذة فاطمة
    فكلنا على قارب واحد نتكاتف و نسعى إلى هدف واحد هو ايجاد امثل
    وضع ممكن يحفظ لأمنا و رمزنا النضالي فاطمة ما تستحقه من
    حياة كريمة و مريحة و ان تقضي ما تبقى لها من عمر معززة
    مكرمة حتى نسطر خاتمة تليق بمسيرتها النضالية دون تعريض صحتها
    و راحتها و خصوصياتها و حرمتها للانتهاك ..
    تغاضيت عمدا عن تلك الجزئية المهينة حتى لا اصب الماء في الزيت و اخلق بيئة صالحة للاعداء و الشامتين
    والمغرضين وطالبي الشهرة واصحاب الحسابات السياسية المعلقة للصيد في الماء العكر وتفويت الفرصة عليهم لجني مكاسب رخيصة على حساب الأستاذة فاطمة...
    قمت بشكر الكاتب المحترم والإشادة بالمقال متغاضية عما فيه من إساءة تقديرا
    و تفهما مني للأسباب التي قادته لإطلاق أحكاما مبنية على ظواهر الامور ...
    فكل من يعرف الأستاذة فاطمة أو احتك بها يعلم تماما بأنها تمتاز بحنية
    بالغة و عاطفة جياشة تترجم دوما الى دموع و خاصة عند
    ملاقاتها لأبنائها السودانيين في المهجر ...بل حتى عبر الهاتف
    و إنا اتحدث معها بصورة شبه يومية لا بد و ان تبدأ المحادثة بالبكاء...
    و هنا استشهد باصدقائنا المقيمين بالمغرب و الذين كانوا يزورونها عندي بالمنزل بانتظام ...
    رغم رؤيتها لهم المتكررة و إقامتها معي في أفضل جو أسر يمكن توفيره إلا أنها كانت دوما
    تستقبلهم بنفس الدموع و بنفس العبارات التي ذكرها الكاتب في مقاله من أنها اليوم في غاية السعادة بزيارتهم.....
    هذه هي طبيعة فاطمة الحنونة و التي زادت مع تقدمها في السن و دخولها لمرحلة الزهايمر
    الذي من اعراضه المعروفة و المصاحبة نوبات البكاء أو الضحك الغير مبرر...
    كذلك يمكن للمريض مثلا أن يكون قد انتهى لتوه من تناول الطعام فتدخل
    عليه ليفاجئك بأنه لم يتناول لقمة طول اليوم فذلك أمر طبيعي يعرفه كل
    من يتولى رعاية شخص كبير مصاب بالزهايمر....
    لذا فأنا أكاد أجزم بأن كل من عرف فاطمة احمد ابراهيم معرفة لصيقة..
    أو زارها خلال السنوات الاخيرة...لم يندهش و لم يقلق لما رواه الكاتب من تفاصيل لقائه بها...
    و هذا بلا شك كان من الأسباب الرئيسية التي دعتني للتغاضي عن اتهامه للأسرة. ..
    فقد أحسست بمصداقيته و هو يروي المشهد و أيقنت تماما بانه لم يراها لفترة طويلة
    فوجدت له العذر فيما جاء على لسانه لتأثره بهذا الموقف..و اعتبرته ناتجا من محبة و غيرة
    و ربما قليلا من الصدمة المبررة...
    اشدت بالمقال متغاضية عن الإساءة للأسرة لأنني شخصيا و كل الاسرة نتفق مع الكاتب
    في أن قامة مثل الأستاذة فاطمة كان يجب أن تتوفر لها مثل هذه الرعاية الصحية الفائقة
    في بلدها و بين أهلها و ناسها و لكن الله غالب...
    فكلنا يعلم الحال في السودان...كنا نتمنى أن
    تكون في وضعا مغايرا نحن و كل رفاقها و محبيها و كل الشعب السوداني ...
    و لكننا نواجه بظروف و خيارات احلاهما مر ...ما يهمنا في المقام الأول و الأخير
    هو صحة الأستاذة فاطمة و راحتها النفسية و رغبتها و اختيارها هي شخصيا...
    بذلنا و ما زلنا نبذل و لن نتوقف لحظة عن القيام بواجبنا تجاهها ..يدا بيد يقف
    معنا رفاقها و رفيقات دربها في الحزب الشيوعي و الاتحاد النسائي. .داخل الوطن و خارجه..
    لم يألو جهدا في تقديم الغالي و النفيس من أجلها. ..و ما كانت رحلتها الاستشفائية الأخيرة إلى
    المغرب وأقامتها معي سوى محاولة جادة من الأسرة و الرفاق لتوفير الجو و الخصوصية
    و الرعاية الأسرية الملائمة بعيدا عن قوانين الرعاية الاجتماعية المقيدة في لندن ...
    و لكن للأسف فقد جاءت فحوصاتها الأخيرة التي تمت بلندن تأثر القلب و الكلى
    بصورة كبيرة بالسكري و حاجتها الماسة لرعاية صحية أعلى لن تتوفر في اي مكان أفضل من المملكة المتحدة...
    التي أكاد أجزم لولا تواجد الأستاذة فاطمة في تلك البلاد لكانت الان من الراحلين
    و الأعمار بيد الله وحده بالطبع ..بالإضافة إلى رغبة الأستاذة الخاصة بتواجدها بالقرب من ابنها الوحيد ...
    و رغم ذلك لم تتوقف المشاورات و ظلت الخيارات مطروحة بين الاسرة و الحزب الشيوعي
    و الاتحاد النسائي و الاسرة الممتدة لتوفير أفضل وضع للأستاذة فاطمة مع اتفاق الجميع
    بأن يكون الهدف الأساسي هو صحتها و راحتها هي...مع غض النظر و تحمل كل القيل
    و القال الذي قد ينتج من النظرة الضيقة و المحدودة للكثيرين...
    للأسف هناك حقائق و مسلمات في هذه الحياة يجب أن نستوعبها جميعا و كلنا سنمر
    بها أن أمد الله في أعمارنا. ..
    و هي مرحلة لم يستعذ منها الرسول الكريم صل الله عليه و سلم من فراغ ...
    فمثلا و بصفة عامة مرحلة الزهايمر او الخرف احيانا قد تكون مصاحبة بأعراض تجعل وجود المريض
    في مكان متخصص لهذه الحالات من الضرورات القصوى خاصة في
    بلاد مثل انجلترا يستدعى الجار فيها البوليس لمجرد سماعه اصوات عالية أو صراخ صادر من شقة جاره....
    قد يرفض المريض تناول الأدوية و قد تتسم تصرفاته بالحدة و العنف احيانا....و...و...و...
    الكثير و الكثير الذي يستوجب توفير الخصوصية و الإشراف المتخصص اللازم للمريض ...
    كل ذلك تحكمه قوانين و ضوابط في بلدان العالم المتقدم توفر للمريض أو الكبير في السن
    أقصى درجات الرعاية التي يحتاجها و التي تحددها الجهات المسؤولة المختصة...
    و كم سمعنا عن حالات وصلت فيها الامور إلى انتزاع الطفل و تربيته بعيدا
    عن أسرته لمجرد احساس المشرفة الاجتماعية بتعرضه لخطر أو إهانة لفظية (abuse) من والديه
    نعتبرها نحن في مفاهيمنا و قيمنا و ارثنا جزء اصيل في العملية التربوية السليمة....
    اقول هذا الكلام و انا امتلك الأدلة والبراهين و لكني لن أصرح بها و لو على رقبتي...
    اشدت بالمقال متغاضية عن الإساءة للأسرة لأنني و كما يقول المثل العارف عزو مستريح...
    فنحن نعرف تماما باننا نقوم بدورنا تجاه آمنا فاطمة بأفضل وجه قدرنا عليه الله و ضميرنا مرتاح
    و ندعو الله صباح مساء أن يوفقنا و ان لا يحملنا ما لا طاقة لنا به و يعفو عنا و يغفر لنا تقصيرنا ...
    دورنا هذا الذي سنسال عنه أمام الله ... و لسنا مطالبين بتقديم مبررات لأحد و نحن نعي
    تماما مسؤوليتنا التاريخية أمام الله و أما الشعب السوداني و ذلك ما يجعلنا في وضع
    لا نحسد عليه بين توفير الرعاية الصحية و الراحة النفسية اللازمة للأستاذة فاطمة
    مع سترها في هذه السن المحافظة على خصوصيتها في مجتمع لا يتضمن قاموسه هذه الكلمة...
    و لمن لا يعرف هذه الأسرة أود أن أقول بأننا قد تشربنا قيمة الاسرة الكبيرة الممتد على يد فاطمة
    و صلاح و مرتضى و نفيسة و التومة و الرشيد و الهادي...
    لم نتشربها قيما نظرية فقط فقد عايشناها عمليا منذ الصغر بحكم اقامتنا جميعا في منزل
    جدنا الشيخ احمد ابراهيم والد الاستاذة فاطمة.
    والذي قد اتسع ليحتضن حتى قريبة زوجته (ابنة خالتها) الجدة عائشة بنت المصطفى
    والتي كانت وحيدة و عاشت مع ابنة خالتها و اسرتها حتى توفت عن
    عمر ناهز المئة و عشرين عاما... الظروف و المحن التي مرت بالأسرة جعلتناا أسرة واحدة قوية متماسكة...
    جميعهم اباءنا و جميعهن امهاتنا و جميعنا نشأنا أخوة و اخوات أشقاء. ..
    كانت فاطمة تردد دوما على مسامعنا و نحن صغار قائلة...(انتم نقطة ضعفي الوحيدة ...انا مستعدة اتحمل السجن و القتل و كل أنواع التعذيب...
    لكني لا اتحمل أن يصيب أحدكم مكروها...
    و من يريد ان يؤذيني فسيؤذيني فيكم انتم لذلك خلوا بالكم من نفسكم
    و انتبهوا من ناس الأمن و الاعيبهم فأنتم مستهدفون و هذا قدركم...
    هذه هي آمنا فاطمة التي لا تحتمل أن تمس منا شعرة فهل يعقل
    أن نقصر في حقها و هي في هذه السن...؟؟!! و ليعلم كل من يسدد
    خنجره إلى فلذة كبدها اي خاصرة سيطعن و اي قلب أم سيكسر...!!!...
    في الختام أود أن اطمئن الجميع بأن الأستاذة فاطمة تنعم برعاية صحية
    و نفسية لن تجد لها مثيلا في اي مكان اخر و هذا ليس تفضلا أو إحسانا
    من الغرباء و لكنها خدمات و حق من الحقوق التي يتمتع بها مواطني
    و مقيمي تلك البلاد التي تحترم قيمة الإنسان. ..
    و اننا كاسرة نعي تماما و نقوم بواجبنا كاملا نحوها...
    و أوجه كلمتي لكل من لا زال لديه بقية حسابات سياسية لم تصفى
    مع الرفاق كما تدعونهم. .. بأن يصفيها بعيدا عن فاطمة...
    فاطمة قد قامت بدورها على أكمل وجه و سطرت سيرتها بالنور
    على صفحات التاريخ شئتم ام ابيتم...
    فدعوها تنعم بالسلام في بقية أيامها ...
    نشكر الجميع الذين تنادوا للاحتفاء و تكريم الاستاذة فاطمة رغم اننا
    نرى ان التكريم لا يكون بالاحتفالات فالتكريم الحقيقي يكون
    بمواصلة مسيرة دربها و نكرر بأننا نضع يدنا في يد الجميع و نرحب
    بكل القلوب الصادقة التي تحاول إيجاد حل أفضل للخالة فاطمة في
    ظل الظروف الموضوعية الحالية علما بأننا لن نفرط قط في
    صحتها و راحتها و لن نوافق على أي حل لا يوفر خدمات مثيلة
    للتي تتلقاها حاليا أو أفضل...بعد التأكد التام من إمكانية استمراره
    مدى الحياة حتى لا نقوم في غمرة الحماس بحرمانها من حقوقها
    و الخدمات التي تتلقاها حاليا ثم نفشل لاحقا في توفيرها لها بعد فوات الأوان. ..
    خاصة و ان الحكومات البريطانية المتعاقبة تبحث عن أي ثغرة لتقليص
    تلك الخدمات للمهاجرين ...و رغم ذلك يظل القول الفصل و القرار النهائي
    في يد سلطات الرعاية الاجتماعية في بريطانيا .....
    بدون ذلك يظل كل تكريم و احتفاء بها ليس سوى
    هوشة و جعجعة و زوبعة في فنجان لن تنال منه فاطمة
    سوى كشف الحال و لوك الألسن الفارغة ...
    كما نؤكد بأننا كاسرة ليس لدينا ما نقوله
    بعد ذلك و لن نقوم بالكتابة أو الرد في هذا الموضوع بتاتا بعد
    هذه اللحظة إكراما لها و حفاظا على خصوصياتها ....
    لن نبدد الجهود في معركة غير ذات معترك...
    فمعركتنا الحقيقية هي رعاية الوالدة فاطمة و توفير أفضل الظروف الصحية
    و النفسية لها و الحفاظ على أمنها و سلامتها و صون كرامتها
    و عزتها حتى آخر لحظة في حياتها المديدة بإذن الله مهما كان
    الثمن من سمعتنا أو وضعنا الاجتماعي و مهما تعرضنا للاهانات
    و الظنون...
    فرقابنا فداء لها ..
    فليجرح من يجرح و ليقذح من يقذح و ليذبح من يذبح ..
    فنحن لها .. و يا جبل ما يهزك ريح...
    كما اعتذر لكل المتداخلين في هذا البوست عن عدم الرد على التعليقات مع خالص الشكر و التقدير..

    ماجدة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم عمر الفاروق عبد الله الشيخ26-10-15, 12:34 PM
  Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم باسط المكي26-10-15, 12:48 PM
  Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم مني عمسيب26-10-15, 12:48 PM
    Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم نصر الدين عثمان26-10-15, 12:51 PM
      Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم saif basheer26-10-15, 02:44 PM
        Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم عمر الفاروق عبد الله الشيخ27-10-15, 09:05 AM
          Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم domdom27-10-15, 10:47 AM
            Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم Dr Salah Al Bander28-10-15, 11:33 PM
              Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم Dr Salah Al Bander29-10-15, 03:40 PM
                Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم Dr Salah Al Bander29-10-15, 03:43 PM
                  Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم الصادق اسماعيل29-10-15, 06:21 PM
                    Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم محمد فضل الله المكى30-10-15, 02:49 PM
                      Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم Basamat Alsheikh30-10-15, 03:46 PM
                        Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم عمر الفاروق عبد الله الشيخ30-10-15, 09:25 PM
                          Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم Dr Salah Al Bander07-11-15, 01:59 AM
                            Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم معاوية الزبير07-11-15, 02:46 AM
                              Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم Dr Salah Al Bander07-11-15, 02:57 AM
                                Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم Dr Salah Al Bander07-11-15, 03:22 AM
                                Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم معاوية الزبير07-11-15, 03:22 AM
                                  Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم اخلاص عبدالرحمن المشرف07-11-15, 03:53 AM
                                    Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم معاوية الزبير07-11-15, 07:52 AM
                                      Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم خالد العبيد07-11-15, 09:12 AM
                                        Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم اخلاص عبدالرحمن المشرف07-11-15, 11:11 AM
                                          Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم نادر الفضلى07-11-15, 07:22 PM
                                            Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم Dr Salah Al Bander07-11-15, 08:24 PM
                                              Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم Osman M Salih07-11-15, 09:28 PM
  Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم Osman M Salih07-11-15, 09:11 PM
    Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم Mohammed Haroun07-11-15, 10:15 PM
    Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم Osman M Salih07-11-15, 10:54 PM
    Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم Osman M Salih07-11-15, 10:58 PM
      Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم Sudany Agouz08-11-15, 00:01 AM
        Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم Basamat Alsheikh08-11-15, 05:54 AM
          Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم اخلاص عبدالرحمن المشرف08-11-15, 06:31 AM
            Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم اخلاص عبدالرحمن المشرف08-11-15, 09:20 AM
              Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم Mohammed Haroun08-11-15, 09:45 AM
              Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم اخلاص عبدالرحمن المشرف08-11-15, 09:47 AM
                Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم Mohammed Haroun08-11-15, 09:51 AM
                  Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم عمر الفاروق عبد الله الشيخ08-11-15, 11:05 AM
                    Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم نادر الفضلى08-11-15, 07:58 PM
  Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم Osman M Salih09-11-15, 02:36 AM
    Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم فرح الطاهر ابو روضة09-11-15, 06:50 AM
      Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم عمر الفاروق عبد الله الشيخ10-11-15, 07:14 AM
        Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم عمر الفاروق عبد الله الشيخ10-11-15, 07:32 AM
          Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم Osman M Salih10-11-15, 08:40 AM
            Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم Dr Salah Al Bander15-11-15, 02:44 PM
              Re: فاطمة احمد ابراهيم بتسلم عليكم كولكم Adil Isaac16-11-15, 08:43 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de