" قرأت لك "

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 10-12-2018, 01:45 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-11-2015, 10:18 AM

عوض سيد أحمد
<aعوض سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 28-11-2014
مجموع المشاركات: 252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: andquot; قرأت لك andquot; (Re: عوض سيد أحمد)

    (31)

    • السلف الصالح : ( مواصلة الموضوع السابق )
    • أجمع أهل السنة على إيمان المهاجرين والأنصار من الصحابة ، وأجمعوا أيضا على أن من شهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بدراً من أهل الجنة ، وكذلك من شهد أحداً " غير " " قزمان " الذي استثناه الخبر ـ ( بسبب انتحاره ) ـ وكذلك من سهد معه بيعة الرضوان بالحديبية .
    • المهاجر : تطلق شرعاً على من هاجر إلى النبي صلى الله عليه وسلم قبل فتح مكة ـ ( أما المرتدون بعد وفاة النبي صلى الله عليه ويلم من : كندة وحنيفة وفزاره وبني أسد وبني بكر بن وائل لم يكونوا من الأنصار ولا من المهاجرين قبل فتح مكة )
    • قالوا أيضاً : " بما ورد في الخبر : " أن سبعين ألف من أمة الإسلام يدخلون الجنة بلا حساب ( منهم عكاشة بن محض ) وان كل واحد منهم يشفع في سبعين ألف .
    • وقالوا بموالاة أقوام وردت الأخبار بأنهم من أهل الجنة وان لهم الشفاعة في جماعة الأمة منهم أويس القرني والخبر فيهم مشهور .
    • وقالوا بتكفير من أكفر أحداً من العشرة الذين شهد لم النبي صلى الله عليه وسلم بالجنة
    • وقالوا :بموالاة جميع زوجات النبي صلى الله عليه وسلم واكفروا من أكفرهن ، أو اكفر بعضهن .
    • وقالوا : بموالاة الحسن والحسين والمشهورين من أسباط رسول الله عليه وسلم كالحسن بن الحسين وعبد الله بن الحسين وعلي بن الحسن زين العابدين ومحمد بن علي بن الحسين المعروف بالباقر وهو الذي بلّغه جابر بن عبد الملك الأنصاري سلام رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وجعفر الصادق .. وكذلك قولهم في سائر أولاد علي من صلبه وسائر من درج منهم على سنة آبائه الطاهرين .
    • وقالوا : بموالاة أعلام التابعين للصحابة بإحسان وهم الذين قال الله فيهم كتاب الله ( يقولون ربنا أغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم ) [1] سورة الحشر
    • وقالوا ذلك : في كل من أظهر أصول أهل السنة ، وتبراؤوا من أهل الملل الخارجة عن الإسلام ومن أهل الأهواء الضالة مع انتسابها إلى الإسلام .

    • بيعة الرضوان : قال الله تعالى فيهم : ( لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فانزل السكينة عليهم وأثابهم فتحاً قريباً ) [18] الفتح
    • وقالوا : إن الأخبار التي يلزمنا العمل بها ثلاثة أنواع :ـ (1) تواتر (2) آحاد (3) متوسط بينهما ( مستفيض ) .
    • المتواتر : الذي يستحيل التواطؤ على وضعه وهذا يوجب العلم الضروري بصحة مخبرة .
    • الآحاد : متى صح إسنادها وكانت متونها غير مستحيلة في " الأحكام " كانت موجبة للعمل بها دون العلم وكانت بمنزلة: شهادة العدول عند الحاكم في أنه يلزم الحكم بها في الظاهر .
    • الخبر المستفيض : المتوسط بين التواتر والآحاد : فانه يشارك التواتر في ايجابه كالعلم والعمل ويفارقه من حيث أن العلم الواقع عنه يكون علماً مكتسباً نظرياً والعلم الواقع من عند التواتر يكون ضرورياً غير مكتسب .
    • وبهذا التنوع من " الخبر " اثبت الفقهاء أكثر فروع الأحكام الشرعية في العبادات والمعاملات وسائر أبواب الحلال والحرام ، وضللوا من أسقط وجوب العمل بأخبار الآحاد في الجملة من الروافض والخوارج وسائر أهل الأهواء .
    • واتفقوا على أن أصول أحكام الشريعة هى القرآن والسنة واجماع السلف واكفروا من زعم من الروافض أن لا حجة اليوم في القرآن والسنة واجماع السلف واكفروا الخوارج الذين ردوا جميع السنة التي رواها نقله الأخبار ، لقولهم بتكفير ناقلها ، واكفروا " النظام في إنكاره : حجة الإجماع وحجة التواتر وقوله بجواز اجتماع الأمة على الضلالة وجوازه تواطؤ أهل التواتر على وضع الكذب .
    وقالوا : بأن الفروج لا تستباح إلا بنكاح صحيح ، واكفروا " الحزمية " الذين أباحوا الزنى .
    • وقالوا : بوجوب إقامة حد الزنى والسرقة والخمر والقذف .. واكفروا من أسقط حد الخمر والرجم من الخوارج .
    • وقالوا أصول أحكام الشريعة : الكتاب والسنة وإجماع السلف ، وأكفروا من لم ير إجماع الصحابة حجة مثل : الخوارج والروافض الذين قالوا لا حجة إلا حجة " إمامهم المنتظر . "
    • وقالوا : لا يحل قتل أمرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث : من رده أو زنى بعد إحصان أو قصاص بمقتول ، وهذا خلاف قول الخوارج بإباحة قتل : " كل من عصى الله تعالى . "
    • يقول المؤلف : ( .. ولو كان المذنبون كلهم كفره لكانوا " مرتدين " عن الإسلام ، ولو كانوا كذلك لكان الواجب قتلهم دون إقامة الحدود عليهم ولم يكن لوجوب قطع يد السارق أو جلد القاذف أو رجم الزاني المحصن فائدة لأن المرتد ليس له حد إلا القتل ) .
    • نختم هذا الجزء الأخير بإيراد بعض الأحاديث الواردة عن الفرق الضالة :ـ
    • أولاً : حديث الفرق (1) يقول صلى الله عليه وسلم " تفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة ، أعظمها فتنة على أمتي الذين يقيسون الأمور برائيهم ، يحرمون الحلال ويحللون الحرام "
    • وقال أيضاً (2) " أيما داع دعا إلى الضلال فاتبع فعليه وزره وأوزار من اتبعه لا ينقص من أوزارهم شئ " .وأيما داع دعا الى الهدى فاتبع فله مثل اجر من اتبعه لا ينقص من أجورهم شئ "
    • (3) " إن بني إسرائيل افترقوا على إحدى وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ، قالوا : وما تلك الواحدة قال صلى الله عليه وسلم : من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي "
    • أما الفرقة الضالة فقد عدهم العلماء كما يلي : الخوارج ـ ( المعتزلة .. المرجئة ) ـ المشبهة ـ الجهمية ـ النجارية ـ النوارية ـ الكلابية .
    • وقد وصفهم النبي صلى الله عليه وسلم : " بأنهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ثم لا يعودون فيه ، .. فهم الذين مرقوا من الدين والإسلام وفارقوا الملة وشردوا عنها وعن الجماعة وضلوا سواء السبيل ، وسلّوا السيف على الأئمة واستحلوا دماءهم ، وأموالهم ، وكفروا من خالفهم ، ويشتمون أصحاب رسول الله عليه وسلم ، وأنصاره .. ولا يؤمنون بعذاب القبر ولا الحوض ولا الشفاعة .
    • يقول الأئمة من السلف الصالح : " على المؤمن أتباع السنة والجماعة ، فالسنة ما سنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والجماعة ما اتفق عليه أصحاب رسول الله عليه وسلم في خلافة الأئمة الأربعة ( الخلفاء الراشدين ) ـ " عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي " رحمة الله عليهم أجمعين ، وأن لا يكاثر أهل البدع ولا يدائنهم ولا يسلم عليهم ، لأن أمامنا أحمد بن حنبل رحمه الله قال : من سلم على صاحب بدعة فقد أحبه ، بقول النبي صلى الله عليه وسل : " أفشوا السلام بينكم تحابوا " . ولا يترحم عليهم إذا ذكروا ، ولا يجالسهم ، ولا يقترب منهم ، ولا يهنئهم في الأعياد وأوقات السرور ، ولا يصلي عليهم إذا ماتوا ، بل يباينهم ويعاديهم في الله عز وجل معتقداً بطلان مذهبهم محتسباً بذلك الثواب الجزيل والأجر الكثير .
    • الحديث : " من نظر إلى صاحب بدعه بغضاْ له في الله ، ملأ الله قلبه أمناً وإيمانا ، ومن انتهر صاحب بدعه بغضاْ له في الله أمنه الله يوم القيامة ، ومن استحقر بصاحب بدعة رفعه الله تعالى في الجنة مائة درجة ، ومن لقيه بالبشر أو بما يسره فقد استخف بما انزل الله تعالى على محمد صلى الله عليه وسلم
    • قال : فضيل رضي الله عنه : " من أحب صاحب بدعة أحبط الله عمله واخرج نور الإيمان من قلبه ، وإذا علم الله عز وجل من رجل أنه مبغض لصاحب بدعة رجوت الله تعالى أن يغفر ذنوبه وان قل عمله ، وإذا رأيت مبتدعا في طريق فخذ طريقً آخر .
    • حديث : " من أحدث أو أوى محدثاً فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ولا يقبل منه الصرف والعدل " أي الفريضة والنافلة " وجاء أيضاً من أقوال الأئمة : أنه لا يجوز لمسلم أن يكفر أخاه المسلم إلا في أشياء حددوها منها :ـ
    • " كل من أنكر ما عرف من الدين بالضرورة فهو كافر "
    • ملحوظة : هذه القاعدة الأصولية هي التي اعتمد عليها الدكتور محمود برات في تكفيره للدكتور الترابي عندما اعترف له الأخير أنه "لا يؤمن بيوم القيامة " وقد حاوره الدكتور برات في ذلك وانقل هنا يا أخي هذا الحوار لتعميم الفائدة : " .. يقول الدكتور الترابي في معرض كلامه عن الغيبيات : " .. أنا عقلاني محض ، وكثير من الغيبيات التي يؤمن بها المسلمون لا أعتقد فيها ،، فقلت له : "
    *أتقصد معتقدات العلماء المغلوطة ؟ " قال : " لا حتى معتقدات الخاصة ،، فقلت له : " هل لك من مثال ؟؟فقال : " يوم القيامة مثلاً فأنا لا أعتقد في قيامه جامعة ، بل أرى أنها ممتنعة عقلاً ، وأعتقد أن قيامة كل إنسان يوم موته ،، .. قلت له : " وماذا تقول عن الآيات والأحاديث الصحيحة عن " القيامة " قال : " أنا لم أقل لك أني أعلم عدم وجود قيامة جامعة ، ولكني قلت لك لا أعتقد في قيامة جامعة ، والاعتقاد لا يعتمد على دليل من آيات وأحاديث لأن مكانه القلب . والذي ـ يعتمد الدليل من الآيات والأحاديث وغيرها هو العلم ،، فقلت له : " هذا تمييز دقيق " " نحن أهل السنة والجماعة نتحرج جداً في تكفير مسلم إلا في حالتين : الأولى : الاعتراف بالكفر دون عذر شرعي من إكراه أو جنون .. الخ والثاني : " جحود ما يعلم من الدين بالضرورة .. "
    ( المصدر البيان الذي أصدره الدكتور محمود برات تحت عنوان : " هذا بيان للناس " بتاريخ 9/10/1982 )

    .............. والى رقم (32)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
" قرأت لك " عوض سيد أحمد04-01-15, 09:51 AM
  Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد08-01-15, 09:14 AM
  Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد08-01-15, 09:14 AM
    Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد11-01-15, 09:54 AM
      Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد13-01-15, 01:41 PM
        Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد16-01-15, 03:00 PM
          Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد20-01-15, 11:21 AM
            Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد25-01-15, 12:38 PM
              Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد30-01-15, 10:31 AM
                Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد03-02-15, 09:39 AM
                  Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد08-02-15, 07:22 AM
                    Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد17-02-15, 11:02 AM
                      Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد13-03-15, 03:40 PM
                        Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد18-03-15, 11:30 AM
                          Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد23-03-15, 10:51 AM
                            Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد31-03-15, 09:19 AM
                              Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد04-04-15, 12:38 PM
                                Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد08-04-15, 10:13 AM
                                  Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد15-04-15, 01:35 PM
                                    Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد21-04-15, 11:51 AM
                                      Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد03-05-15, 01:22 PM
                                        Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد06-08-15, 03:34 PM
                                          Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد25-08-15, 08:02 AM
                                            Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد30-08-15, 02:19 PM
                                            Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد30-08-15, 02:20 PM
                                            Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد30-08-15, 02:23 PM
                                            Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد30-08-15, 02:25 PM
                                            Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد30-08-15, 02:31 PM
                                              Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد07-09-15, 01:28 PM
                                                Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد19-09-15, 12:40 PM
                                                  Re: andquot; قرأت لك andquot; عفاف أبو حريرة19-09-15, 09:12 PM
                                                    Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد20-09-15, 11:18 AM
                                                  Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد28-09-15, 09:24 AM
                                                    Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد06-10-15, 01:29 PM
                                                    Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد06-10-15, 01:29 PM
                                                      Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد16-10-15, 03:24 PM
                                                        Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد25-10-15, 03:24 PM
                                                          Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد01-11-15, 12:54 PM
                                                            Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد09-11-15, 10:18 AM
                                                              Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد13-11-15, 07:39 AM
                                                                Re: andquot; قرأت لك andquot; عوض سيد أحمد22-11-15, 12:05 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de