أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 13-11-2018, 04:36 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة اشرف مصطفي(ASHRAF MUSTAFA)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-08-2010, 02:13 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية

    أجد يوميآ مواضيع هامة في الصحف السودانية ولكثرة الموضوعات وأهميتها يتعسر علي فتح بوست لكل منها

    كما أن تلك الموضوعات كثيرة وهامة جدآ , فهي تهمني بشكل شخصي وأحتاج توثيقها للرجوع إليها عند الضرورة ,

    لذا عبر هذا البوست أضع بين يدي القارئ هذه الموضوعات التي أري أهميتها , وسيكون ذلك بصورة يومية

    فأرجوا المتابعة معي , كما لا يفوتني ذكر أنني أرحب بأي تعليقات فهي لن تؤثر علي مجري البوســــــــــت.

    تابعوني...فسآتي دومآ بالجديد والمفيد...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2010, 02:32 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: اسحاق شداد المحامي يكتب عن: محمد يوسف محمد - المحامي الأستاذ والرمز والقدوة


    10sudan.jpg Hosting at Sudaneseonline.com





    اسحاق شداد المحامي

    تخرج الاستاذ محمد يوسف محمد ، في جامعة الخرطوم (كلية الخرطوم الجامعية) سنة 1955م والتحق بالهيئة القضائية، ونقل للعمل بالابيض كقاضٍ بمديرية كردفان (كردفان الكبرى آنذاك) ، وعمل وتزامن لفترة قصيرة مع صديقه وزميله في التخرج مولانا خلف الله الرشيد، رئيس القضاء السابق بالابيض، وفيها استقال من الهيئة القضائية وافتتح مكتباً للمحاماة بالأبيض، وكان مكتب المحاماة الثاني بعد مكتب الاستاذ حاج الطاهر المحامي اليساري المعروف آنذاك، كان الاستاذ محمد يوسف وبحكم عمله ونشاطه في العمل العام منذ مدرسة حنتوب الثانوية وكلية الخرطوم الجامعية من المؤسسين الأوائل للتيار الاسلامي في المجال الطلابي ، وواصل عمله هذا في مدينة الابيض التي كانت إحدى المدن الكبرى آنذاك ومصدراً أساسياً للعمل السياسي والفكري . وعمل بالتعاون مع صديقه المرحوم الدكتور المبارك الفاضل شداد ، الذي كان رئيساً لمجلس بلدية الابيض لدورات عدة في مجال الخدمات والعمل العام.
    وفي الخرطوم وفي نهاية الخمسينيات وبداية الستينيات كان هنالك مكتبان اساسيان للمحاماة يقعان في عمارة واحدة هي عمارة (اولاد مراد سابقاً) (عمارة كمال حمزة حالياً) في السوق الافرنجي، والتي تقع في ميدان المحطة الوسطى سابقاً، والذي كان يعج بالحركة حتى بعد منتصف الليل، وبها مكتب الاستاذ أحمد متولي العتباني أول خريج في أول دفعة في كلية الحقوق بكلية غردون التذكارية آنذاك في سنة 1940م، وأول من شغل منصب المستشار القانوني لمجلس الوزراء آنذاك بدرجة نائب رئيس مجلس الوزراء.. وفي الناحية الأخرى كان مكتب زميله في نفس الدفعة وصديقه محمد أحمد محجوب رئيس وزراء السودان السابق. كان هذان المكتبين يحتكران أغلب العمل القانوني آنذاك وفيهما عمل وتخرج فطاحلة القانونيين والسياسيين الأوائل، الرشيد الطاهر بكر، ودفع الله الحاج يوسف وعبد الوهاب بوب والمرحوم عبد الرحمن يوسف وغيرهم.
    كان أستاذنا الكبير، أحمد متولي العتباني عليه رحمة الله وبحكم ارتباطه بكبريات الشركات الانجليزية يقضي أغلب اوقاته بانجلترا وكان بحاجة الى شريك مؤتمن لادارة أعمال مكتبه العامر. وفي سنة 1963م وبناء على ترشيح من مولانا بابكر عوض الله (خال زوجة الأستاذ محمد ) التحق الاستاذ محمد يوسف محمد بمكتب الاستاذ أحمد متولي العتباني كشريك ومدير للمكتب. وفي سنة 1965م وبعد تخرجي في كلية الحقوق بجامعة الخرطوم، واستقالتي من ديوان النائب العام لرغبتي في العمل الخاص رغبة في الاستمرار في العمل العام الذي كنت مواصلاً له من الجامعة. وعن طريق ابن عمي الأكبر الدكتور المبارك الفاضل شداد، رئيس الجمعية التأسيسية آنذاك وصديق الأستاذ محمد يوسف التحقت في مايو سنة 1965م بمكتب الأستاذ أحمد متولي العتباني ومحمد يوسف محمد المحاميين.
    مكتب الأستاذين المحاميين أحمد متولي العتباني ومحمد يوسف محمد كان يستأثر تقريباً بالجزء الأكبر من العمل القانوني في البلاد آنذاك وبالذات العمل المدني والتجاري والشركات وأسماء الأعمال. وكان المكتب مستشاراً قانونياً ومحامياً لاغلب الشركات والبنوك الكبرى، بنك النيلين (بنك الكريدي ليونه سابقاً) والبنك العربي وشركة بورتلاند للاسمنت عطبرة وشركة شل، وشركة شل - بي بي - بورتوسودان وشركة توتال وشركة السجائر الوطنية وشركة أمبرجيلو (الشركة التي تولت انشاء خزان الروصيرص) وشركة ترف الانجليزية (وهي التي تولت في البداية انشاء قرى الاسكان في خشم القربة) وشركة أسكندر جيب وشركة بيع المصنوعات المصرية والشركات الروسية وشركة الصمغ العربي، واخيراً بنك فيصل الاسلامي، وشركة الدمازين الزراعية، وغيرهما الكثير مما لا تسعفني الذاكرة الآن بتذكرهم . كما أن المكتب كان وكيلاً لاغلب الشركات الانجليزية وغيرها لتسجيل علاماتها التجارية وأسماء الأعمال، وكان يتعاون مع أغلب مكاتب المحاماة الاستشارية في انجلترا وغيرها، وكنا نعمل كخلية نحل على فترتين في اليوم تمتد من الثامنة صباحاً وحتى الثالثة ومن ثم من السادسة مساء وحتى التاسعة مساء، واحياناً حتى العاشرة ما عدا يومي الجمعة ومساء الاحد.
    عملت في أول الامر متدرباً في المكتب وعندما نلت اجازة المحاماة في نهاية سنة 1965م أصر الأستاذان الكبيران أحمد متولي العتباني ومحمد يوسف محمد ، على استمراري في العمل معهما بالمكتب وفعلاً عملت معهما كفترة في المكتب. ونسبة لأن الأستاذ أحمد متولي العتباني كان أغلب الاوقات في انجلترا كما ذكرت، والأستاذ محمد يوسف كان قد دخل البرلمان في سنة 1965م كنائب لدوائر الخريجين تم الاتفاق على ان استمر في العمل في المكتب كمحامٍ مشارك ومسئول عن العمل في المحاكم بنسبة معينة ومسئول عن العمل في المكتب مساعداً للأستاذ محمد مع السماح لي بتولي أعمالي الخاصة والاستفادة من امكانيات المكتب، وظللت على ذلك سبع سنوات كاملة حتى سنة 1972م وبناء على اصراري انه حان الأوان لافتتح مكتباً مستقلاً، أصر الاستاذ محمد أن أكون بجانبه ووجد لي مكتباً في نفس العمارة لصيقاً بمكتبه على أن يكون التعاون والصلة مستمرين بيننا. وفي نفس الوقت وبعد استقالة مولانا علي عثمان محمد طه من العمل في الهيئة القضائية، ولقد كان مولانا علي قد عمل اساساً لفترة في مكتب مولنا محمد قبل التحاقه بالهيئة القضائية. قام الاستاذ محمد بنفس الاجراء بالنسبة لمولانا علي، واصبحت مكاتبنا الثلاثة، مكتب الأستاذ محمد الأم والأصل بعد وفاة المرحوم أحمد متولي العتباني، ومكتب الاستاذ مولانا علي وشخصي لمدة خمس سنوات تقريباً مكاتب متلاصقة ومتلاحمة، وأخوان متحابين وتلاميذ أوفياء لاستاذنا محمد، نلتقى صباح ومساء وفي أثناء النهار في صفاء ومودة. وظللت معه حتى شراء العمارة وهدمها فيما بعد في بداية التسعينيات، أي ما يزيد عن ربع قرن من الزمان.
    عندما اقبلت لمقابلة الاستاذ محمد يوسف لأول مرة بناء على توجيه صديقه الدكتور المبارك شداد، كنت متردداً بعض الشئ، فالاستاذ محمد كما أعرفه هو من مؤسسي حركة الاخوان المسلمين والتيار الاسلامي، وأنا في ذلك الوقت كنت يسارياً اشتراكياً عربياً ومن قادة التيار العربي الاشتراكي، ولم تكن العلاقات آنذاك بين التيارين على ما يرام رغم أن في جامعة الخرطوم وفي العمل المشترك في اتحاد جامعة الخرطوم وفي فترة الرئيس المرحوم ابراهيم عبود، كانت العلاقات ودية وعلى ما يرام بين الفرقاء السياسيين وأنا أحدهم من إخوان وشيوعيين وغيرهم رغم الاختلاف الفكري، ولكن يجمع بينهم العمل السياسي المشترك. كما ذكرت إنني كنت متحسباً بعض الشيء، ولكنني ولحسن الحظ فوجئت بانسان يختلف تماماً عن ما تخيلته ، انسان واسع الصدر والأفق، طلق المحيا، قابلني ببشاشة وترحاب أصيل من اليوم الاول، واشعرني ومنذ اللحظة الاولى إنني اخوه الاصغر ومذ ذلك اليوم العاشر من مايو سنة 1965م شعرت بأنني قد نمت بيننا مودة صافية وتعاون خلاق واحترام عميق عركته التجارب والأحداث التي مرت علينا جميعاً. وأصبحت بحق تلميذه المشاكس كما يحلو له ان يناديني والاخ الاصغر المدلل كما يذكر أهله واصدقاؤه . كان الأستاذ محمد هو الذي حملني بعربته في الصباح الباكر للطائرة المصرية لقضاء الشهر الأول مع زوجتي في القاهرة سنة 1972م ثم لحق بنا فيما بعد هو وزوجته، وكان هو الذي تولى تسمية ابنتي الكبرى (سحر ) ، وهو الذي أصر على زوجتي للتمرين معه في المكتب. وهو الذي قد حضر الى منزلي في المعمورة ومكث معي الى آخر الليل قبل سنين عدة عندما كنت ذاهباً للعلاج في الاردن أخيراً. كان اخي الكبير بحق ومستشاري وسندي وشيخي كما يحلو لي أن اسميه، وبفقده فقدت الاخ والصديق والسند، وانني لا اذكر انني قابلته في مكتبه قبل سفره الأخير بمدة قليلة وما كنت أدرك انها المقابلة الاخيرة في هذه الدنيا الفانية، وكان يسألني كالعادة رغم مرضه عن عائلتي وأحوالي ، وتطرقنا الى موضوع عام يخصني وكان له فيه ضلع، وعندما طلبت منه ان ينسى الموضوع لمرضه ذكر لي انه لا شئ يحول بينه وبين العمل لما هو في مصلحتي ، رحم الله الفقيد رحمة واسعة و(إنا لله وإنا إليه راجعون).
    مرت علينا في فترة العمل مع استاذي التي استمرت لحوالي الربع قرن من الزمان احداث عدة. في أول انقلاب مايو، كانت علاقات الاستاذ نسبياً حسنة مع السلطة في أول عهدها وذلك لصلته بمولانا بابكر عوض الله ولقد استغل هذه الصلة في حماية زملائه واصدقائه في الاتجاه الاسلامي الذين كانوا محاربين في ذلك الوقت في متابعة قضايا المعتقلين منهم في السجن او الأمن وتفقد أحوال اسرهم واحوالهم المالية، وكنت سنده ومساعده في ذلك، وبعد ذلك وعندما دارت الايام واصبح هو ومكتبه مطارداً كنت مع عمه الحسين أمد الله في عمره وزوجته السيدة فائزة بابكر نتولى الاتصال به وزيارته ومتابعة شئونه في سجن كوبر الى حين اطلاق سراحه، وكانت رسائله تتوالى لي وهو في السجن، لتوفير الدفاع لاخوانه الذين يقدمون للمحاكمة وغيرهم. وعندما تحسنت احواله مع السلطة بعد المصالحة الوطنية. واصبحت أنا مطارداً ومسجوناً في سجن كوبر كان هو أول من يتفقد أحوالي وأحوال اسرتي ويسعى الى اطلاق سراحي، حتى اعتقالي واطلاق سراحي الاخير في بداية عهد الانقاذ، لقد كنا دائماً حلقة واحدة نتفق على الاصول ونختلف على الفروع ويفهم كل منا الآخر فهماً عميقاً، لقد كنا بحق أخوين متحابين.
    لقد مر وتدرب في مكتب الأستاذ محمد طوال هذه الفترة تقريباً كل كوادر الحركة الاسلامية من القانونيين وأولهم الشيخ الاستاذ علي عثمان محمد طه الذي يجمعه مع الاستاذ سعة الصدر والافق واحترام الرأي الآخر. ومعرفة اقدار الرجال والوفاء الاصيل الذي نرجو من الله لمولانا علي ان يمتعه بالصحة والعافية وكريم العطاء، فهو خير خلف لخير سلف. والأساتذة الاعزاء، الدكتور عبد الرحمن ابراهيم الخليفة، وفتحي خليل وهاشم الجعلي وأمين بناني وغيرهم من الكوكبة الغراء أبناء وتلاميذ مدرسة الاستاذ محمد يوسف محمد متعهم الله بالصحة والعافية وسهل لهم سبل العطاء والتواصل . لم يفرق مكتب الاستاذ محمد في التدريب والعمل والمشاركة بين اسلاميين وغير الاسلاميين، بل كان جامعة تضم الجميع، فالأستاذ يحيى الحسين، وهو أحد زعماء حزب البعث السوداني ونائب برلماني سابق هو من أبرز رموز هذه الجامعة، وكذلك الأستاذ الكبير معتصم علي التوم والأستاذ الكبير زهير أبو شرف والاستاذ يوسف بابكر أحمد اليساري المعروف وغيرهم . كما أن خريجي جامعة الاستاذ محمد يوسف شغلوا أعلى المناصب والقيادات في العمل العام، كمولانا رانفي محمد ابراهيم قاضي المحكمة العليا السابق والاستاذة مني محمد علي بمكتب النائب العام، ومولانا حاج آدم هيئة المظالم والحسبة ومولانا عبد الرحمن ابراهيم الخليفة، المدعي العام السابق ونقيب المحامين الحالي، والأستاذ فتحي خليل، نقيب المحامين السابق ولدورات عدة ووالي الشمالية الحالي، ومولانا أمين بناني وزير الدولة بوزارة العدل السابق ومولانا المرحوم حافظ الشيخ الزاكي رئيس القضاء السابق، والسفير ابراهيم ميرغني وغيرهم الكثير لا تسعفني بهم الذاكرة الآن.
    كما أن مكتب الأستاذ كان مجالاً رحباً لتدريب وتخريج الكثير من المحاميات الشابات أذكر منهن على سبيل المثال، الاساتذات مريم عثمان جسور ونوال أحمد الصادق وسعاد الطاهر أحمد وايمان عتباني وناهد أحمد عبده واخيراً وليس آخراً الاستاذة تماضر عبد اللطيف علي وكثيرات غيرهن.
    كما كان لمكتب الاستاذين أحمد متولى العتباني ومحمد يوسف محمد مكتبة قانونية رحبة تشغل غرفة كبيرة ومستقلة، وتضم السوابق والمراجع الانجليزية والهندية والمصرية والسودانية وكتب الفقه الاسلامي والاشتراك في الدوريات والمجلات المتخصصة انشأها الاستاذ أحمد متولي العتباني وتولاها بالرعاية والتطوير الأستاذ محمد يوسف من بعده وكانا يحضران المختصين في شئون المكتبات لترتيبها وتنظيمها وكانت مفتوحة ومتاحة لجميع القانونيين، نرجو الاهتمام بها وتحويلها الى القاعة المقترح انشاؤها باسم الأستاذ محمد يوسف محمد في كلية الحقوق بجامعة الخرطوم.
    كما كان الأخ والعم أحمد عثمان مساعد الخدمات المؤتمن للاستاذ محمد ومن قبله المرحوم أحمد متولي لأكثر من نصف قرن من الزمان، وكان العم حسن بكري ومن بعده الأخ هاشم أحمد عبدالله هم من يتولون الشئون الادارية والكتابية في المكتب. ومن قبلهم كان العم الكبير عبد الرازق العتباني أحد أكابر الخريجين، هو المدير الاداري للمكتب.
    كما أن الأستاذ محمد يوسف كان محترماً ومقدراً ومحبوباً من جميع زملائه المحامين حتى الذين يختلفون معه في الرأي، وانني لا أذكر انه في جميع دورات نقابة المحامين والتي كان يسيطر عليها التجمع المخالف سياسياً ونقابياً للاستاذ محمد قبل الانقاذ ولقد كنت من ضمنهم ومن قادتهم ان الاستاذ محمد هو المرشح الاول والعنصر الدائم باجماع الجميع لاهم لجنة من لجان نقابة المحامين وهي لجنة صندوق الضمان الاجتماعي التي تشرف على أهم منشط من مناشط احوال المحامين المعاشية وعلى المعاشيين من المحامين الذين اضطروا لترك المهنة للوفاة او العجز او التقاعد. لقد كان الاستاذ محمد من المؤتمنين الاساسيين على المال العام وبأختيار الجميع. كما ان الاستاذ كان من محامي السلام والوئام وهو الوسيط الذي تقبل وساطته عند احتدام الخلاف وتفجر المشاكل والخلافات كما حدث في بداية عهد الانقاذ في حادثة دار المحامين المشهورة والتي حسمت بتكوين لجنة من جميع الأطراف وبأشراف مجلس اتحاد المحامين لتسوية الخلاف. واتفق الجميع وبترشيح من الاستاذ الكبير المرحوم محمود حاج الشيخ، المحامي الرمز والذي كان أحمد ممثلي الجناح الآخر ولقد كنت أحدهم، على ترشيح الاستاذ محمد لقيادة اللجنة ولقد وافق الجميع على ذلك بالاجماع ومنهم من كان من المعارضين العتاة للنظام آنذاك، وقاد الاستاذ بحكمته اللجنة قيادة سليمة وسلسة حتى تمكنت اللجنة من وضع قواعد التزم الجميع بها لحسم الخلاف. وقدمت مقترحات عدة لتطوير وتعديل قانون المحاماة وافق عليها الجميع. بل إن الاستاذ وكعادته دائماً كان البلسم الشافي لتسوية الخلاف المؤسف الذي نشب بيني وآخرين ومجلس اتحاد المحامين حول بيان غير دقيق نسب لي عن علاقة اتحاد المحامين باتحاد المحامين العرب آنذاك. فتدخل الاستاذ كعادته في كل أمر يهمني ويهم أخوتي في اتحاد المحامين وحسمه بالحكمة واللباقة. وبما يحفظ كرامة الجميع ويوثق صلاتهم.
    لم يكن مكتب الاستاذ أحمد متولي العتباني ومحمد يوسف محمد، مكتب محاماة عادي يهتم بالعمل القانوني فقط، بل كان هو الذي أوجد ووضع الاطار الاقتصادي والقانوني للعديد من الانشطة الاقتصادية والقانونية والشركات الكبرى في البلاد العامة والخاصة. وانني لاذكر ان اول عمل قمت به عند التحاقي بالمكتب في مايو سنة 5691م انني قمت بترجمة قانون شركة السجائر الوطنية من الانجليزي الى العربي، وهي الشركة الرائدة لعقود عدة في صناعة وتطوير وتسويق السجائر والتبغ في السودان ،وهي إحدى الشركات التي كان المرحوم الأستاذ أحمد متولي العتباني مؤسساً أساسياً فيها بل كان مكتب الاستاذ محمد هو المكتب الذي أسس وتولى صياغة شركة الصمغ العربي في السودان وكان الاستاذ هو مؤسسها القانوني ومحاميها واحد اعضاء مجلس الادارة. كما انه كان الرائد في مجال تأسيس شركات التأمين، كشركة التأمين واعادة التأمين وشركة التأمين الاسلامية التي كان الأستاذ رئيساً لمجلس ادارتها . كما أن الأستاذ محمد وكنت مساعده الأول في ذلك الحين هو اول من تعامل قانونياً مع الأمير محمد الفيصل آل سعود وانشأ وطور فكرة البنوك الاسلامية وانشأ شركة الدمازين الزراعية ثم بنك فيصل الاسلامي وبنك التضامن الاسلامي، لم يكن مكتب الاستاذ في ذلك الوقت مجرد مكتب محاماة بل الخلية والقاعدة الاساسية في العمل كله والمشاركين الاساسيين فيه. واترك التفصيل في ذلك للكوكبة المميزة التي ساعدته في ذلك.
    لقد كان مكتب الاستاذ محمد هو المنتدى اليومي الذي يجمع شيوخ الجبهة الاسلامية وشبابها، كان هنالك المرحوم موسى حسين ضرار، وعبدالله حسن أحمد ويسن عمر الإمام وعبدالرحيم حمدي وربيع حسن أحمد موجودين بصفة شبه يومية واحياناً الدكتور الترابي وغيرهم ، وبالطبع مولانا الشيخ علي عثمان محمد طه الذي كان أحد الاركان الاساسية في المكتب . وكنت اقتحم عليهم ندوتهم بدون استئذان ويقابلون ذلك بالبشاشة والترحاب، ونتفاكر ونتجادل في جميع صنوف العمل العام ومفاهيم العمل السياسية، وكانوا يعتبرونني واحداً منهم رغم الاختلاف السياسي والفكري. بل كان مكتب الاستاذ محمد مفتوحاً لجميع الفرق والأحزاب السياسية آنذاك وقد كان قادتهم يزورونه باستمرار ومعهم رموز المجتمع المدني والنقابي للتشاور والتفاكر والمساعدة القانونية اذا دعا الحال لذلك. كانت هنالك أخوة ومودة وتفاكر في العمل العام وهي إحدى السمات الاساسية لمدرسة الاستاذ محمد الذي يجمع ولا يفرق، لقد ظلت صلتي اللصيقة بالاستاذ محمد مستمرة الى حين رحيله الى الرفيق الاعلى ولم تنقطع بنهاية عمارة اولاد مراد، بل كنت ازوره في البيت والمكتب ويتصل بي تلفونياً وبالرسائل لتفقد الأحوال. وكان متابعاً لكل ما يخصني في العمل الخاص والعام وشئون أسرتي الصغيرة ولقد كانت هنالك حتى حين وفاته محاورات ومناقشات عميقة ومتعددة معه ومع الإخوة، الشيخ علي عثمان محمد طه والدكتور عبدالرحمن ابراهيم الخليفة وغيرهم، وبالذات بعد اتفاقية نيفاشا الأخيرة لتوثيق العلاقات والعمل لدعم وحدة السودان ووجوده كجسر تواصل وقلعة صلبة للهوية الاسلامية العربية الافريقية ذات الصفات المميزة.
    لقد كنت متابعاً الأستاذ في مرضه الأخير في بريطانيا ولقد آلمني كثيراً انني كنت مسافراً خارج البلاد حين وصول خبر وفاته وجثمانه وتشييعه الى مثواه الأخير ولم أسمع بذلك إلاَّ في المطار عند عودتي. ولذلك فاتتني المشاركة في وداعه الأخير. ولكن تلك ارادة الله ولا راد لقضائه.
    لقد ارتبطت حياتي القانونية والشخصية والسياسية بالاستاذ محمد طوال نصف قرن من الزمان، ولا أظن انه بقى إلاَّ القليل، كان طوال هذه الفترة هو الأستاذ والرمز والقدوة، رحمه الله رحمة واسعة واثابه لما قدم لأمته الاسلامية والعربية والسودانية من خير وبركة، وجعل الله البركة في أسرته الصغيرة والكبيرة واخوانه واصدقائه وتلاميذه ومعارفه و(انا لله وإنا اليه لراجعون).


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=706&id=55453

    (عدل بواسطة ASHRAF MUSTAFA on 10-08-2010, 02:43 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2010, 02:32 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: صورة ناطقة من عطبرة .. عصير أم مياه؟

    1009.jpg Hosting at Sudaneseonline.com




    ما تشاهده أمامك في الصورة، ليس كوب عصير، بل مياه بالغة العكورة، بعث بها لـ (حضرة المسئول) من عطبرة المواطن «علاء الدين عوض الله دبورة».. عرضنا الصورة على بعض الزملاء والزميلات بالصحيفة، فأجمعوا انه كوب عصير، لكنهم إختلفوا في النوعية.. بعضهم قال عصير (تبلدي).. وآخر (مانجو)، وإحدى الزميلات أكدت انه عصير (أناناس). عكورة المياه مشكلة ظلت تعاني منها ولاية نهر النيل لسنين طويلة خاصة في موسم الفيضان، وكما ذكر المواطن (دبورة)، ان المواطنين يسددون فاتورة المياه بانتظام شهريا، وفي حالة عدم السداد تقطع الهيئة الامداد المائي، وبعد سداد الفاتورة المتأخرة، تطالب الهيئة المواطن بسداد «30» جنيها رسم إعادة توصيل، ورغما عن ذلك تأتيه المياه كالعصير، كما تبدو في الصورة.. ورغم تأكيدات هيئة المياه بنهر النيل بأن المياه صالحة للشرب رغم لونها البني الداكن، الا انه من حق المواطن تناول مياه نقية ، صافية خالية من الطمى، طالما انه يسدد قيمتها.. وشماعة فيضان النيل أصبحت (أسطوانة مشروخة).


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=706&id=55489

    (عدل بواسطة ASHRAF MUSTAFA on 10-08-2010, 02:49 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2010, 02:33 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: بعد اليأس.. انطلقت بقوة نحو الحياة
    قاهرة الايدز... فأجاني الطبيب قائلاً: (امشي موتي موتك.. أنت مصابة بالايدز)
    ]


    1sudansudansudan.jpg Hosting at Sudaneseonline.com






    برغم اصابتها بمرض خطير وقاتل إلاّ أنها تبدو أكثر حيوية ونشاطاً.. تنظر للحياة بتفاؤل وفرح.. وللمستقبل بأمل وترجي ولسان حالها يقول بكرة - أكيد - أحلى.. ولكن بين نظراتها التي تسرح احياناً في أعماق بعيدة قرأت حزناً دفيناً وكأن شيئاً ما يقلق حياتها ويعكر صفوها.. فرغم تغلبها على المرض واوجاعه إلاّ أنها تعاني من نظرة المجتمع التي دائماً تلصق مريض الايدز بوصمة العار وانه يجب ان ينبذ من المجتمع لأنه ارتكب جرماً فادحاً اصيب على اثره بمرض الايدز.(عائشة ابراهيم محمد) واحدة من هؤلاء الذين يعانون من النظرة الدونية القاتلة من المجتمع وكادت تضع حداً لحياتها عند سماعها نبأ اصابتها بالايدز.. انعزلت عن المجتمع تماماً وعن أسرتها الصغيرة ولفظت أبناءها وابتعدت عن زوجها وانكفأت على ذاتها.. بل حبست نفسها في غرفة مظلمة تنتظر الموت ومصيرها المحتوم.. ولكنها فجأة طردت تلك الكوابيس وخرجت للمجتمع بقوة وتحدت كل الناس الذين الصقوا بها وصمة العار.
    نترك عائشة تسرد قصتها التي آلت على نفسها ان تنشرها للجميع حتى يجد المتعايشون مع المرض حظهم في العيش الكريم مع الآخرين.
    ........
    * بدأنا بالسؤال كيف كانت الاصابة؟
    قالت وقد سرحت نظراتها بعيداً وكأنها تريد ان تسترجع الماضي.. قبل أكثر من عشر سنوات وتحديداً في العام 1998م شعرت بآلام مبرحة في الجانب الايمن من بطني فذهبت الى مستشفى مدني وكنت حينها اسكن مع زوجي وأبنائي في منطقة المناقل فطلب الطبيب اجراء بعض التحاليل التي أظهرت وجود حصوة بالكبد وقرر إجراء عملية إزالة الحصوة ولما كان معدل الهيموقلبين في الدم لا يتعدى الـ (50%) تقرر نقل زجاجتين دم وقد كان.. ثم طلب ان ابقى بالمنزل لمدة شهرين لاستخدام بعض الادوية التي تساعد على اجراء العملية وزيادة نسبة الدم.. ولكني شعرت بالتحسن بعد انقضاء الشهرين، كما ان ظروفي المادية لم تسمح.
    * إذن صرفت نظر عن اجراء العملية تماماً؟
    - قالت: لا.. فضلت اجراءها بالخرطوم، ولكن قلت لك إن ظروفي المالية لم تسعفني.
    * ثم ماذا؟
    - حدثت تطورات خطيرة فبعد مرور حوالي ثمانية أشهر شعرت بعدم الرغبة في الأكل، ثم اعياء وارهاق شديدين وحمى لا تفارقني وبدأ وزني ينقص بصورة لافتة.. وبعد إلحاح الأهل لاجراء العملية قابلت عدداً من الاختصاصيين وتم اجراء تحاليل بما فيها الأمواج الصوتية، وتطابقت كل التحاليل بعدم وجود حصوة.. فقط يوجد التهاب بالكبد يمكن علاجه بالادوية.. وحينها غمرتني الفرحة التي امتدت لأسرتي، ولكن فرحتي لم تكتمل فلم تمض أيام حتى داهمني اسهال لمدة اربعين يوماً لم يتوقف واحياناً يستمر لشهرين مع الحمى الشديدة.. وحينما قابلت الطبيب طلب مني اجراء تحليل معين في معمل استاك وبعد ظهور النتيجة استلمتها مغلفة بالشمع الأحمر.. وساورتني بعض الشكوك والمخاوف ولكن زوجي طمأنني وعندما ذهبنا للطبيب ابلغ زوجي بالنبأ القاتل وطلب منه مقابلة الطبيب المختص بعلاج الايدز ثم التوجه لبرنامج مكافحة الايدز لمعرفة الارشادات اللازمة.. وطمأن زوجي بأن مرض الايدز يمكن علاجه.
    * وهل داهمك زوجك بالخبر؟
    - لا.. بل كان يهرب من سؤالي واحياناً يطمأنني بأن النتيجة سليمة.. وتحت ضغطي وإلحاحي ذهب بي للطبيب المختص.
    * وطبعاً الطبيب أبلغك بطريقة مطمئنة وراعي حالتك المرضية والنفسية؟
    - للأسف لا.. وكانت أول وصمة تلقيتها من ذلك الطبيب عندما وجه لي كلمات جارحة واتهمني بأشياء انا بعيدة عنها كل البعد وانهال علىَّ بالفاظ قاتلة ومدمرة.
    وعندما سألته عن مرضي قال لي بالحرف الواحد (أمشي موتي موتك.. انت مصابة بالايدز).. وعند سماعي هذه الكلمات حدث لي انهيار تام وأصبت بهستيريا ثم شلل بأرجلي.
    وقلت للطبيب انا متزوجة منذ أكثر من (13) عاماً.. كيف أصاب بالايدز وفي فهمي ان هذا المرض ينتقل فقط بالطرق غير الشرعية.
    * أكيد الطبيب وقف بجانبك بعد انهيارك؟
    - لا.. بل استمر في تجريحه واتهم زوجي بأنه نقل لي الاصابة خاصة بعد ان عرف انه يعمل سائقاً.. وقال إن هذه الفئة هي التي تأتي بهذه المصائب.. ويعني انتشار الايدز.. بل طلب اجراء فحص لزوجي.. ولحسن الحظ النتيجة كانت سالبة.
    * والأبناء؟
    - والابناء أيضاً اصحاء بمن فيهم الابن الأصغر (حينها) وكان عمره عامين، حيث قمت بفطامه بعد ان تقرر اجراء العملية أي قبل اصابتي بالايدز.
    * وكيف مارست حياتك بعد الاصابة؟
    - بعد سماعي لتلك الكلمات الجارحة من ذلك الطبيب وعلى خلفية معلوماتي المحدودة بأن مرض الايدز يمكن ان ينتقل بالأكل والشرب والملابس والتنفس والاختلاط بالآخرين.. عزلت نفسي في غرفة مظلمة وابتعدت عن ابنائي وزوجي وكل الأهل حتى لا أصيبهم بالعدوى.. وكدت أصاب باكتئاب نفسي بهذه العزلة وعدم مخالطة الآخرين وتركت الأكل.. فقط كنت انتظر الموت.
    * ولكني أراك الآن أكثر تفاؤلاً وحيوية؟
    - نعم.. كل هذا بفضل وقفة زوجي معي فهو متأكد من براءتي من تلك التهم وان السبب نقل دم ملوث.. وتحت إلحاح زوجي للذهاب للبرنامج القومي لمكافحة الايدز قابلت المختصين هناك بمن فيهم الطبيب الجراح الذي اعطانا بعض الارشادات الطبية ونبهنا بضرورة الالتزام بها لممارسة حياتنا الزوجية.. ثم مقابلة المرشدين والاختصاصيين الاجتماعيين الذين كان لهم دور كبير في خروجي من تلك العزلة.. فتغيرت حياتي تماماً.. بعد ان كنت طلبت من زوجي الطلاق وهجرت ابنائي.
    * اسردي بعض التفاصيل.. كيف تم ذلك؟
    - كنت اولاً اجلس مع المرشدين فشرحوا لي طرق انتقال المرض ويمكن المعايشة معه فزالت تلك الافكار المغلوطة.. ثم اتاحوا لي فرصة الالتقاء بمصابين متعايشين مع المرض وسردوا قصصهم وانهم الآن يعيشون حياتهم طبيعية بمرح وتفاؤل ولا يكترثون لما يلاقونه من المجتمع.
    وحينها شعرت بأنني ولدت من جديد وتدفقت الحياة في عروقي بحيوية.. فذهبت الى منزلي وحضنت ابنائي واخواتي بحرارة وكأنني كنت في سفر طويل.
    ومنذ تلك اللحظة انطلقت بقوة نحو الحياة.. بل صرت احكي قصتي مع المرض امام حشد من الناس مع المرشدين بغرض توعية المجتمع ثم المصابين بأهمية ان المرض يمكن علاجه وان المريض له الحق في العيش والحياة.
    * وهل كانت النتيجة ايجابية؟
    - كانت النتيجة ايجابية الى حد ما.. ولكن البعض لم يتفهم الأمر.. ولاحقتني الوصمة من جديد عندما علم الجيران ومعارفي بأنني مصابة بهذا المرض فكان أول رد فعل ان طردني الشخص الذي أستأجر منه المنزل ورمى عفشي في الشارع.. وبدأت المشاكل تلاحق افراد أسرتي خاصة ابنائي في المدارس اذ يوجهون لهم بعض الالفاظ الجارحة فكانوا ينفعلون ويصلون مرحلة ضرب الآخرين والتي قد يفصلها الشرطي.
    * يعني ذلك ان اطفالك تأثروا بمرضك؟
    - في البداية كانوا حزينين ويتجاوبون بانفعال مع الآخرين ولكن بعد ان ذهبوا معي للمرشدين زاد وعيهم وتعايشوا مع الواقع فأصبحت ردودهم للآخرين بمنطق وعقل.. فالمجتمع لايزال جاهلاً ويحتاج لكثير من التوعية لازالة الوصمة عن المصابين.
    * إذن الاولاد مازالوا في سن المدرسة؟
    - نعم.. ولكن ابني الأكبر ترك المدرسة لظروفنا المادية.. وبدأ يعمل في السوق رغم صغر سنة (22) عاماً والابن الثاني والثالث في الثانوي.. ابنتي الأولى والثانية أيضاً في الثانوي، والبنت الثالثة في سابع أساس، والابن الرابع في رابعة اساس.. أما البنت الأخيرة فهي في الروضة.
    * كيف أنجبت البنت الأخيرة؟.. هذا يعني انك انجبتيها وانتي مصابة بالايدز؟
    - نعم انجبتها وانا مصابة بالايدز فهذه قدرة ربنا اولاً.. ثم بفضل الارشادات التي تلقيناها من البرنامج القومي لمكافحة الايدز.. اذ انه يمكن لمرضى الايدز الزواج ثم الانجاب، ولكن بعد اتباع ارشادات معينة.. والالتزم بضوابط صحية معينة.
    * ألا يمكن ان يؤدي هذا لانجاب أطفال مصابين؟
    - بفضل الالتزام بالارشادات والضوابط لن يصاب الاطفال بالمرض.. ومن الشروط الولادة القيصرية ثم الامتناع عن ارضاع الطفل من الأم.. واعطاء جرعة بعد الولادة مباشرة.. لمنع الانتقال الرأسي للمرض من الام للطفل.
    * يعني ذلك أن ابنتك غير مصابة؟
    - نعم.. اجرينا عليها الفحص بعد الولادة ولم تكن مصابة لاننا إلتزمنا بالارشادات وتمت الولادة بعملية قيصرية ولم ارضعها لبني.. وكنت قد فكرت في اجهاضها.. ولكن بعد ارشادي وتوعيتي ببعض المعلومات عدلت عن الفكرة والآن الحمد لله صحتها جيدة.
    * كيف صحتك، هل تعانين من اجهاد أو مرض آخر؟
    - صحتي الحمد لله جيدة.. والعلاج والادوية والتحاليل مجانية والارشاد أيضاً مجاني.. وكنت اعاني من بعض الأمراض الانتهازية التي تصيب الانسان عندما تضعف مقاومته كالسرطان الكابوسي، وهو نوع من السرطانات انتهى في دول العالم ولكنه يظهر عندما تضعف المقاومة. واحياناً اصاب ببعض الالتهابات الحادة والملاريا والتايفويد.. واحياناً لا تتوافر العلاجات بالمركز.. ونسبة لضعف مناعتي لا استطيع ان أعمل لذا فابني الأكبر ترك الدراسة وذهب يبحث عن عمل.
    * واين زوجك ألا يعمل؟
    - زوجي كان يعمل سائقاً باحدى المؤسسات ولكن تم فصله بدون سبب.. وربما كانت اصابتي بالمرض احد الاسباب.. وترك العمل لفترة طويلة والآن ليس لديه عمل ثابت واحياناً يعمل مع سائقي المركبات في الموقف حينما يتيح له احد السائقين قيادة المركبة.
    * وأين هم الاولاد الآن؟
    - بعد طردنا من المنزل وانتقالنا من مكان لآخر اثر ذلك في مستويات الابناء.. كما اننا لم نستطع تأجير منزل مناسب فاضطررنا الرجوع الى المناقل.. بينما أنا ابقى مع أقربائي هنا بالخرطوم لمواصلة العلاج.. لذا أطلب من الخيرين تعيين زوجي في مكان عمل ومساعدتنا في تأجير منزل يأوينا انا واولادي.. حتى يستطيعوا تكملة دراستهم اذ ان الرسوم الدراسية نوفرها بشق الانفس.
    * ولماذا لم تتقدموا بطلب للسكن الشعبي؟
    - تقدمنا بهذا الطلب وخصص لنا منزل ولكن المقدم تكلفته عالية ساعدنا بعض الخيرين ولكن لم يكتمل المبلغ.
    * احكي لي كيف كان تعامل الجيران معك؟
    - وقد كستها ابتسامة تخبيء وراءها حزناً عميقاً.. هل تصدقوا انه بعد ان علم الجيران باصابتي هجروا صاحب الدكان وتركوا الشراء منه؟
    * كيف ذلك؟
    - بمجرد انهم شاهدوني اشتري من الدكان فول حرموا الاقتراب من قدرة الفول.. بل تركوا الشراء منه لفترة ليست بالقصيرة. أما الجيران فالبعض يصافحني من تحت الثوب.. وفي المناسبات يرمون الكوب الذي اشرب به في القمامة.. ولا يجلس معي في صينة الأكل أحد.. وفي بعض المناسبات جلست باحدى الترابيز لتناول وجبة الغداء مع المدعوات ولمجرد ان انتبهن لوجودي انسحبت الواحدة بعد الأخرى وتركنني وحيدة في تربيزة الأكل.
    * ألم تضايقك مثل هذه التصرفات؟
    - كنت في الأول انزعج لمثل هذه المواقف، ولكن الآن الأمر بالنسبي لي أصبح عادياً.. فالمؤمن مصاب ببعض الابتلاءات واعتبر ان ذلك ابتلاءً سأصبر عليه.
    * وما رأيك في شائعة ان مريض الايدز حاقد على المجتمع ويريد ان ينشر مرضه على أوسع نطاق؟
    - هذا القول مردود.. فليس صحيحاً ان مريض الايدز يسعى لحقن الآخرين بالمرض حسداً من عند نفسه.. بل مريض الايدز يعتبر ان ذلك ابتلاء حتى إن حدث له بالطرق غير الشرعية.. ولا يفكر ابداً في ايذاء المؤمن.
    * اذن بعد هذه المعاناة التي وجدتيها والتمييز السلبي من المجتمع هل فكرت ابداً في مقاضاة المستشفى الذي كان سبباً في ذلك؟
    - بالفعل ذهبت في هذا الاتجاه وفتحت بلاغاً ضد المستشفى وكانت تتابع قضيتي مجموعة من المحامين ووصلت القضية المجلس الطبي وكونت لها لجان تحقيق ذهبت للمستشفى للتحقق من القضية، ولكن تم شطب القضية بحجة عدم كفاية الادلة.. والآن أطالب بفتح هذا الملف مرة أخرى وتعويضي.
    * ولكن كيف تثبتي ذلك؟
    - كل الادلة تشير الى ذلك، فزوجي غير مصاب وابنائي أيضاً أصحاء وشقيقي الذي اجرى له الفحص غير مصاب كما أني في تلك الفترة لم اجر أية عملية ولم ينقل لي دم إلاّ من تلك المستشفى.




    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=706&id=55454
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2010, 02:34 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    أرحب كذلك بمساخمة الآخرين بوضع مقالات هامة ومفيدة

    (عدل بواسطة ASHRAF MUSTAFA on 10-08-2010, 03:30 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2010, 03:30 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: من (الشرطة) إلى (حضرة المسئول)
    ممنوع عبور التاكسي لطرق المرور السريع


    بـ (حضرة المسئول) الثلاثاء الموافق «31» يوليو الماضي، وتحت عنوان (الى مدير عام شرطة المرور) نشرنا شكوى المواطن (مدثر عبد الله إبراهيم)، من قرية فداسي الحليماب، والموظف بالهيئة القومية للكهرباء، بخصوص منع شرطي مرور بنقطة العبور لتاكسي كان يقله من مستشفى ودمدني مع والدته متوجها نحو فداسي الحليماب، مما إضطره ان يسلك طريق السكة الحديد.. وتوضيحا للمواطن صاحب الرسالة، ولغيره من سائقي وركاب التاكسي، بعث المكتب الصحفي للشرطة بهذا التوضيح:
    السيد/ رئيس تحرير صحيفة الرأي العام
    السلام عليكم ورحمة الله ..
    أوردت صحيفتكم بتاريخ (13/7/2010م) خبراً تحت عنوان (الى مدير عام شرطة المرور) نوضح الآتي:
    *نؤكد أن عربات التاكسي هي عبارة عن عربات تخص مدناً معينة كما انها لا تصلح للسير في طرق المرور السريع بموجب لائحة المواد «93» «97» من اللائحة التنفيذية العام 2004م.
    *لقد تمت مناقشة منع سير عربات التاكسي عبر طرق المرور السريع (طريق مدني الخرطوم) في اجتماع لجنة أمن الولاية للكوارث التي تحدث من هذه العربات نتيجة عدم مطابقتها للمواصفات وعدم وجود مستند قانوني لسيرها بطرق المرور السريع.
    *نرجو تصحيح المعلومة الواردة بالخبر.
    * ونؤكد أن كاتب المقال لم يحضر لرئاسة المرور لاستخراج تصريح المرور علما بان إدارة المرور تقوم بعد التأكد من مستندات المرضى باستخراج التصريح مجانا مراعاة لظروف هؤلاء المرضى. هذا ما لزم توضيحه.
    *لكم الشكر.
    المكتب الصحفي للشرطة

    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=706&id=55485
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2010, 03:43 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    عدد الإثنين: 09 أغسطس 2010

    Quote: المظالم تطالب بإجراءات قانونية ضد القضاة حال تأخير القضايا

    كشفت هيئة المظالم والحسبة العامة عن الفصل في (11724) مظلمة من جُملة (11756) وردت للهيئة، وأشارت إلى (32) مظلمة قيد النظر و(139) واردة من رئاسة الجمهورية وتفتيش (230) وحدة حكومية ووزارة. ودعت الهيئة، المواطنين لتحريك إجراءات قانونية بموجب قانون المعاملات المدنية ضد أي قاضٍ يؤخر قضية مواطن، وأكدت أن المواطن له الحق في رفع قضية ضد تأخير قضاياه أمام المحاكم.
    وفنّد مولانا محمد أبو زيد حمزة رئيس الهيئة في رده على استفسارات لجنة العمل والإدارة والمظالم بالبرلمان برئاسة د. الفاتح عز الدين التي زارت الهيئة أمس، اتهامات جهات غربية للهيئة بتدخلها في الأحكام القضائية، وقال إنّ الهيئة تعمل على بسط العدل من وراء القرارات النهائية للأجهزة العدلية دون المساس باختصاصات القضاء.

    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=705&id=55367





    عدد الثلاثاء: 10 أغسطس 2010

    Quote: المظالم تنفي المطالبة بإجراءات ضد القضاء

    أكّدت هيئة المظالم والحسبة العامة، أنّ العلاقة مع أجهزة الدولة القومية خاصةً العدلية تقوم على التوافق والتنسيق، وَنَفَت الهيئة في تصريحٍ تلقت «الرأي العام» نسخةً منه، المطالبة بإجراءات قانونية ضد القضاء في حَال تأخير القضايا، وقالت: حال ضرر المتقاضي فإنّ إمامه رفع مظلمة للسيد رئيس القضاء، أو فان قانون المعاملات المدنية بموجب المادة (162) (2) (ب)، الخاصة ببعض أنواع الاضرار الشخصية والوظيفية والمهنية ومن بينها الحق لمن يتضرّر من القضاء أو غيره، وقَالَ مولانا محمد أبو زيد أحمد رئيس الهيئة إنّ العلاقة بين هيئة المظالم وأجهزة الدولة القومية بما فيها الأجهزة العدلية تقوم على التوافق والتّنسيق التّام كما جاء في الدستور وقانون الهيئة.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=706&id=55446
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2010, 03:47 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: مدير المياه.. أنت مطالب بالاستقالة..!!

    لو كُنت مكان مدير المياه بولاية الخرطوم لتقدّمت باستقالتي ورحلت، تفادياً لدعوات المظلومين المعذّبين في الأرض من أهل الولاية، فالمياه التي جعل الله منها كل شئ حي، تحوّلت الى مصدر عذابٍ مُستمرٍ، والأسباب سادتي يعلمها مدير المياه ومعاونوه وربما لا يعلمون.
    وما يجعلنا نطالبكم بالاستقالة الآن سعادة المدير، تصريحات نقلتها عنكم الزميلة «آخر لحظة» عبر حوار شدّدتم فيه على أنكم ستتقدّمون باستقالاتكم إذا فشلتم في توفير المياه للخرطوم - وها نحن نُذكِّركم الآن بما قلتم.. فماذا أنتم فاعلون..؟!
    من يصدق أنّ الخرطوم بأضوائها وزخمها الحضاري تشكو من أزمة مياه طاحنة دون أن تكلف الهيئة نفسها عناء التنبيه أو الاعتذار عن المعاناة المتكرّرة التي تسببها للمواطنين..

    انقطعت المياه عن أجزاء واسعة من أحياء الخرطوم في مقدمتها «جبرة والدوحة والصحافات وامتداد الدرجة الثالثة والعُشرة»، مما تسبّب في ارتفاع سعر البرميل الى «12» جنيهاً، يقتسمها المواطنون المغلوبون من قوت اليوم وحليب الأطفال، بينما لم تكلف الهيئة نفسها عناء إصدار بيان يُنبِّه المستهلكين إلى ضرورة التحوط تفادياً للقطوعات.. الهيئة تمادت بعد ذلك في الاستهتار بأرواح المواطنين ولم يَسعفها الإحساس بالمسؤولية لتقديم مجرد اعتذار عن ما حَاق بالمواطنين جَرّاء الانقطاع الذي دخل في اليوم الخامس ببعض المناطق ووصل أمس الى السوق العربي.. أسوأ مَا في الأمر هو ذلك الاستهتار الذي تتعامل به الهيئة مع المواطن الغائب عن حسابات التقدير والحاضر في مُعادلة الفواتير، من يصدق أن (كاروهات) المياه تجوب أحياءً في قلب العاصمة..؟، كَيف تُبرِّر الهيئة لمثل هذا الفشل الفني والإنساني..؟

    ولماذا تتعامل مع المواطنين على هذا النحو المؤسف.. وضع المياه في الخرطوم يتقلّب بين احتمالين، إمّا انقطاع بائن أو انسياب مياه ملونة تشابه عصير العرديب، وفي الحالتين هناك واقعٌ يقتضي المساءلة والتحقيق وإن كنا نكتب اليوم عن أزمة مياه في قلب الخرطوم، ولكن نفس الأوضاع يعايشها مواطنون في أنحاءٍ واسعةٍ من بحري والكلاكلات وأحياء مقدرة من أم درمان خصوصاً «الأمبدات».. توشك المياه أن تتحول اليوم الى ملف احتجاجي يخصم كثيراً من إنجازات الدولة التي استخرجت النفط، لكنها استسهلت أمر المياه، حتى باتت تَتَصَدّر أزمات الخرطوم.


    العام الماضي حَذّر الرئيس عمر البشير - وفي جلسة لمجلس الوزراء من قطع المياه والكهرباء بلهجة حادّة استصحبت إحساساً كبيراً بمعاناة المواطنين، والآن تعود (ريما للعادة القديمة) وتصبح المياه في خبر كان في ظل استهتار كبير بمعاناة الناس.. الأمر يحتاج تدخلاً من قمة الدولة لأنّ أزمة المياه على هذا النحو (أمرٌ مخجلٌ).. الهيئة مطالبة بإحساس يجعلها تتعامل مع المستهلكين بطريقة أرقى مما يحدث الآن، مجرد التنبيه في بيانٍ من أسطر معدودات أو عبر رسالة موبايل أو عن طريق الصحف أو في شريط التلفزيون الاخباري، إجراء لا يكلف الهيئة كثيراً وبإمكانه أن يهيئ لمثل هذا الوضع الكارثي.

    الأخ مدير المياه أصلح أمرك أو غادر موقعك لأنني سمعت دعوات المواطنين الساخطة وأشفقت عليك، فقط اعتذر لهؤلاء المغبونين لأنّ انقطاع المياه أوجد حالة إستياء واسعة أنتم المسؤولون عنها.. كيف يطرف لك جفن والناس عَطْشى يقتطعون حق المياه من مصروفات (قُفة الملاح)، على الرغم من الفواتير العالية التي يتحصلها جنودك مع بداية كل شهر..!!


    http://www.rayaam.info/Raay_view.aspx?pid=706&id=55497
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-08-2010, 04:12 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: رفض شطب قضية روضة جوان المدعية زواجها من نميري

    قبلت محكمة ام درمان الشرعية برئاسة القاضي صديق منور مستنداً مقدماً من الادعاء تنفي فيه السيدة روضة جوان زواجها من الرئيس السابق نميري وعليه بصمتها وتوقيعها وقررت السير في اجراءات الدعوى، ورأت المحكمة بأن طلب شطب القضية طلب سابق لأوانة. فيما طالب الادعاء بتطبيق المادتين: (405 و108) المتعلقتين بإثبات النسب من قانون الاحوال الشخصية، فيما أنكر الدفاع المستند، وقال إن السيدة روضة لا تعرف القراءة ولا الكتابة باللغة العربية.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=709&id=55694
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-08-2010, 04:39 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: أصحاب محلات الشيشة ببحري: لماذا تمنع الشيشة ولدينا تصاديق سنوية صادرة من المحلية تبلغ (1000) جنيه


    1sudansudansudansudan.gif Hosting at Sudaneseonline.com


    حظر الشيشة..الدخان لا يزال يتصاعد


    تعددت هذه الايام قرارات المنع لظواهر عديدة ظهرت بشكل علني في محيط المجتمع السوداني ويبدو أنها مثيرة للقلق وتشكل ازعاجاً للجهات الرسمية والشعبية، وكان آخر تلك القرارات المانعة، قرار منع تدخين وتداول الشيشة بالأماكن العامة والشوارع والساحات وعدم التصديق بأي محلات تقدم الشيشة الذي اصدره والي الخرطوم عبد الرحمن الخضر السبت الماضي، ولكن من الملاحظ دائماً تصطدم تلك القرارات بعقبات شتى عند إنزالها لارض الواقع، فهناك العديد من التعارض في القوانين المحلية، فبينما تصدر قوانين وأوامر من جهات رسمية بمنع بعض المخالفات والظواهر إلاَّ أننا نجد أن افرع تابعة لتلك الجهات وتعمل تحت ادارتها تقوم هي الأخرى بمنح التراخيص لتلك الممنوعات مقابل رسوم تحصل إما شهرية او سنوية ويحدث ذلك على مرأى ومسمع الجميع دون أن تحرك الجهات صاحبة القرار ساكناً، بل إن هذه الرسوم التي تحصل تصب في خزينتها العامة بطريقة مباشرة او غير مباشرة، وغالباً تهزم الرسوم معظم القرارات وتجعلها لا تبارح منصاتها التي اعلنت فيها.
    ----

    تصاعد الدخان

    وعقب صدور قرار منع الشيشة بالعاصمة الخرطوم قامت «الرأي العام» بالتجوال في نواحي متفرقة من محليات ولاية الخرطوم للوقوف على معرفة ما اذا كانت محلات الشيشة توقفت أم ما زال دخانها مستمراً في الانبعاث؟فكانت أولى محطاتي في التوقف على محلات الشيشة محلية بحري ، فلم ألحظ ما يدلل على أن الشيشة ممنوعة فقد كانت كل دكاكين الشيشة ينبعث ويتصاعد منها دخان الشيشة دونما توقف وتمتلئ بالزبائن على آخرها فلا تكاد تجد مكاناً للجلوس. وعندما سألت اصحاب تلك المحلات عن ما إذا كانوا قد تم منعهم من العمل بالشيشة أم غير ذلك؟ فجاءت اجاباتهم جميعاً بالنفي وقالوا لم يأتنا ما يمنعنا من العمل بالشيشة؟ وتساءلوا في استفهام بليغ ولماذا نمنع ونحن لدينا تصديقات صادرة من المحلية تسمح بالاستثمار في الشيشة؟ وأكدوا أن سعر التصديق لمحل الشيشة يصل لأكثر من (1000) جنيه سنوياً بالاضافة لرسوم النفايات الشهرية. فقلت لهم التصاديق التي تمنح لكم هل هي لمحلات للشيشة حصراً ام لانشطة أخرى؟ فأكدوا أن التصاديق محددة بالعمل في الشيشة، وكذلك الحال ينطبق على الحدائق التي تقع بين الطرقات حيث أكدوا انهم لم يمنعوا بل إن تصاديق الشيشة لا تمنح إلاَّ في بحري. وكان من الملاحظ ان غالبية الذين يعملون بالشيشة أجانب تعرفت منهم على الاثيوبيين والاريتريين وسحنات أجنبية أخرى لم أتمكن من معرفتها. وكذلك من اللافت جداً ان بنات أجنبيات يعملن بمحلات الشيشة. إما بصناعة الشاي او بتقديم الشيشة للزبائن، ويبدو عليهن اهتماماً ملحوظاً بمظهرهن واناقتهن ويحرصن على توزيع الابتسامات التجارية على الزبائن بالمحل اغلبهم من الشباب.

    التصاديق

    وأما بمحلية شرق النيل فالوضع يختلف عن محلية بحري التي تمنح التصاديق بمزاولة العمل في الشيشة. فمحلية شرق النيل وبحسب مصادر من المحلية فضلت عدم ذكر اسمها، أكدت ان المحلية لا تسمح بمنح التصاديق لمحلات الشيشة وممنوعة، بينما يقول أصحاب محلات الشيشة بشرق النيل انهم يعملون بدون تصاديق وأكدوا انه عندما تأتي دوريات الكشة بعد فترات متباعدة من الزمن ويتم اصطحابهم لمراكز الشرطة يتم الحصول منهم على غرامة تتراوح بين (300 -400) جنيه، وقالوا بعدها يطلق سراحهم ثم يأتون لمزاولة نشاطهم في الاتجار بالشيشة. وأكد اصحاب محلات بيع الشيشة بشرق النيل ان هناك محلات تعمل بالشيشة لا يتم منعها او تغريمها على مدار السنين، فقلت لهم ولماذا؟ قالوا: انها تتبع لجهات توفر لها الحماية؟ فتساءلت ما هي هذه الجهات التي توفر الحماية لمحلات مخالفة تعمل بالاتجار بالشيشة، وذات الاسئلة والشكوك المتعلقة بمحلات الشيشة التي لا تطالها ايدى السلطات التي تكافح أنشطة الشيشة الممنوعة تدور بين المواطنين بصورة مستمرة فهل من مجيب يريح المواطنين من هذه الأسئلة العاصفة للذهن ويقول لهم من يقف وراء حماية بعض المحلات من المسألة القانونية؟

    شيشة خاصة

    وأما بمحلية الخرطوم فيما يتعلق بمنع الشيشة اكتفيت بالمنطقة التي تحيط باستاد الخرطوم وزيارة لنادي مساء بوسط الخرطوم فكان من الملاحظ باستاد الخرطوم ليس عمل محلات الشيشة فحسب وانما هناك بعض التجار والعاملين حول موقف المواصلات العامة يمتلكون شيشة خاصة بهم، فبعض منهم يجلس أمام دكانه او طبليته ويتحلق حوله الأصحاب وتتوسطهم زجاجة الشيشة الشفافة ويتبادلون خرطومها الطويل فيما بينهم وتغطيهم سحب الدخان المنبعث من معسل الشيشة. وأما بالنادي الذي يقع وسط الخرطوم سألت من وجدتهم يدخنون الشيشة بزاوية خاصة بها تتبع للنادي عن رأيهم اذا منعت الشيشة بالنادي؟ فقالوا متساءلين ولماذا تمنع الشيشة؟ واضافوا فهي ليست مخدراً حتى تمنع، وقالوا من الممكن اذا تم منعها أن يلجأ بعض الذين يدخنونها لبدائل أشد خطورة من الشيشة. واشاروا الى ان الأوقات التي يقضونها في تدخين الشيشة تسهم في ملئ جزء كبير من الفراغ الذي يعيشونه، عندما هممت بالانصراف قدموا لي دعوة بصوت واحد: «يا استاذ اتفضل حجر وخليك من الحاجات دي»، يقصدون منع الشيشة فاعتذرت لهم بأنني لا أدخن الشيشة او غيرها. وهنا اطرح سؤالاً يحتاج لاجابة ملحة ألا تعد مواقف المواصلات والاندية الرياضية من الاماكن العامة التي يشملها قرار منع تدخين الشيشة؟ ام أنه حتى الآن لم تصدر توجيهات لهذه الجهات بالمنع؟ فالدخان يواصل الانبعاث والتصاعد من هذه الأمكنة بكثافة ولم يتوقف حتى الآن وفي اعتقادي لن يتوقف اذا لم توجد حلول جذرية عبر دراسات علمية واجتماعية جادة تسهم في تشريح مسببات الظاهرة وايجاد الحل الناجع لها..

    مصانع شيشة

    ويذهب خبراء اقتصاديون الى أن منع هذه الظواهر سواء الشيشة او غيرها لا يتأتى بهذه الصورة البسيطة. وانما المنع يحتاج لمشاريع اقتصادية وتنموية تستوعب طاقات الشباب وفراغهم وكذلك العائد المادي الذي يدخل الميزانية العامة بطريقة غير مباشرة من الرسوم التي يتم تحصيلها من الاستثمار في معدات ومشغلات الشيشة يحتاج لبدائل، وأضافوا فلا يمكن ان تمنع تصاديق تتحصل منها على مبالغ مالية ثم تمنع، وأكد الخبراء ان الشيشة بالبلاد الآن وصلت لمرحلة أن هناك مصانع تمدها بالمعسل وغيرها من المعدات، مثل المصنع الذي يوجد بالجريف شرق .

    بدائل أخطر

    بينما يؤكد د. الشيخ جبارة -اختصاصي علم الاجتماع -ان الشيشة الآن أصبحت تأخذ طابعاً ثقافياً بالمجتمع ودخلت الى المنازل ويصعب خروجها منها، وأشار الى أن العوامل الخطرة في هذا الاتجاه هو ان بعض ربات المنازل والأمهات والسيدات أصبحن يدخن الشيشة في جلسات لا تختلف عن جلسات القهوة السودانية التي يتجمع لها كل الاقارب والجارات. ويشير الى ان المخرج من هذا المأزق لا ينحصر في المنع فحسب وانما في دراسة الظاهرة اجتماعياً ومن ثم البدء مرحلياً في علاج الظاهرة، ويضيف: فالمنع بالقوة من الممكن ان يجعل مدخني الشيشة يلجأون إلى بدائل أخطر.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=709&id=55701
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-08-2010, 11:54 AM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: زيادة كبيرة في حوادث المرور خلال (6) أشهر

    اعلنت وزارة الداخلية عن تطبيق نظام النقاط والعمل بلائحة المخالفات الجديدة عقب شهر رمضان. وكشفت الإدارة العامة للمرور عن زيادة كبيرة في الحوادث المرورية خلال الستة أشهر الأولى من هذا العام والتي بلغت (1167) حادث وفاة، منها (455) حادثاً في طرق المرور السريع. واشارت الاحصائيات إلى زيادة كبيرة في الحوادث المرورية وذكرت ان الحوادث المرورية التي وقعت خلال العام (2009)م بلغت (2018).
    وكشف اللواء تاج الدين وديدي مدير الإدارة العامة للمرور لـ (الرأي العام) من خلال الاحصائيات المزعجة للحوادث المرورية عكفت الإدارة العامة للمرور على تعديلات في اللائحة التنفيذية لعام (2010) وقامت برفعها للجهة المختصة وتوقع وديدي ان تتم اجازتها خلال الاسابيع المقبلة والتي ستلزم اصحاب مركبات النقل العام والتجاري وفق المادة (52) من قانون المرور بالالتزام بتركيب أجهزة التتبع الجغرافي والذي سيقود لضبط السرعة الزائدة لاية مركبة بالاضافة للتجاوز الخاطيء والوقوف الخاطيء وعدد المرات التي يقف فيها السائق وتحذر الاجهزة السائق من الوقوع في الخطأ وايضا مزايا التحدث مع السائق وسرعة الحركة واضاف هذا النظام مشجع لاصحاب المركبات التجارية واصحاب النقل العام للاشتراك في المحافظة على سلامة المواطن. وقال وديدي ان ادارته شرعت في تركيب رادارات ولافتات تحدد السرعة خلال الساعة لاي نوع من أنواع المركبات، كما تم اتخاذ التجهيزات بالتقنيات اللازمة لمراقبة تجاوز السرعة القانونية في طرق المرور السريع بالرادارات وسيتم التعامل معها بالحسم. وحددت ادارة المرور السرعات كالاتي (90) كيلو متراً في الساعة للمركبات الصغيرة، اما مركبات النقل الجماعي فقد حددت لها (80) كيلو في الساعة و(60) كيلو متراً حددتها للشاحنات وحذرت السائقين من تجاوز السرعة الموضحة واكدت ان اية مركبة تتجاوز هذه السرعات سيتم التعامل معها بحسم وخاصة ان ادارة المرور ستشرع خلال الفترة المقبلة للعمل بها بعد اجازة لائحة التعامل بنظام النقاط الذي قد يؤدي لسحب الرخصة نهائياً.
    واوضح وديدي ستصدر لائحة التسويات وتطبيق نظام النقاط وهو نظام مروري جديد بهدف خلق بيئة مرورية آمنة ولتقليل نسبة الحوادث المميتة من خلال تطبيق الرقابة الذاتية للسائقين وبمراقبة سلوك السائقين بعد التصديق لهم بالرخصة، ويتم التعامل مع النقاط على حساب عدد النقاط لكل مخالفة وعندما يصل عدد النقاط لعدد محدد يسمى بالسابقة المرورية يتم اتخاذ قرار إداري يسحب الرخصة لفترة محددة تصل في السابقة الأولى لثلاثة اشهر، وفي السابقة الثانية لستة أشهر وفي السابقة الثالثة وهي وصول النقاط لحد معين يسمى الحد التراكمي يتم فيه الغاء الرخصة ولا تعاد الا بعد اجراءات جديدة بعد عام من تاريخ الالغاء وبعد ستة اشهر لاترجع الا بعد اخذ دورة في مؤسسة تدريبية وحددت عدد درجات المخالفات اذا وصلت (31) نقطة تعتبر الحد التراكمي واذا لم يصل الشخص للحد التراكمي يتم مسح النقاط في العام الجديد. وهذا المشروع الآن في مرحلة الاجازة.
    وقال تاج الدين ان الرادارت تحدد الزمان والمكان والمخالفة ونوعيتها ويتم تسليمها لصاحب المخالفة وتحدد حتى الشارع ونوعية المخالفة - ويطبق نظام النقاط على المخالفات المرورية وفقاً لما هو وارد فى اللائحة. كما تخطر السلطة المرخصة المالك الفعلى او الوكيل او الحائز بتفاصيل النقاط التى تسجل على تفاصيل المركبة وعلى المالك بهذه الحالة تنبيه قائد المركبة خلال شهر وفى حالة الاخلال يتم مضاعفة التسوية والاجراءات الواجب اتباعها على ضوء النقاط تتخذ السلطة عند بلوغ عدد النقاط لقائد المركبة حد السابقة المرورية
    اجراء التالى:
    1- حجز رخصة القيادة لمدة (3) أشهر فى السابقة المرورية الاولى.
    2- وحجز رخصة القيادة لمدة (6) أشهر للسابقة المرورية الثانية.
    3- اذا بلغ قائد المركبة الحد التراكمى يتم حجز الرخصة ولاتعاد اليه الا بعد سنة من تاريخ الحجز.
    4- تحتسب لمرتكبى الجرائم الواردة عدد نقاط السابقة المرورية.

    وقسمت المخالفات المرورية (التسويات) لثلاث درجات والغيت التسويات السابقة الـ (30) جنيهاً، وتشمل مخالفات الدرجة الاولى التي حددت قيمة التسوية المرورية لها بـ (100) جنيه هي مخالفة ضوابط نقل الملكية والرهن والتسجيل وتعديل هيكل المركبة دون موافقة السلطة المختصة، تأجير المركبات دون موافقة السلطة المختصة والقيادة بدون رخصة، أو السماح لآخر للقيادة بدونها، وانشاء مدرسة تعليم قيادة بدون ترخيص، التعامل باصدار رخص القيادة الدولية دون موافقة السلطة المختصة، والسماح بقيادة مركبة غير مرخصة، تجاوز السرعة المحددة للطريق بـ (20) كلم /ساعة، تنظيم سباق للمركبات دون موافقة السلطة المختصة، وقيادة مركبة دون انارة ليلية، قيادة مركبة بدون فرامل، إعاقة السير بابقاء المركبة او التسبب بابقائها على الطريق مما يهدد السلامة المرورية، شغل الطريق بدون اذن، قيادة المركبة باهمال، قيادة مركبة بدون تأمين او السماح بقيادتها، مخالفة ضوابط التخطي بالطرق القومية، مخالفة ضوابط التوقف ليلاً، عدم اخطار السلطة المصدقة بأعمال الطريق، عدم استخدام حزام الأمان على الطرق القومية، عدم التأمين على المتدربين بمدارس القيادة.
    أما مخالفات الدرجة الثانية، التسويات وقيمتها (75) جنيهاً وحددت اللائحة عدد نقاط للمخالفة من الدرجة الثانية وهي خمس نقاط تستوجب المخالفات التالية : عدم وضع العلامات الدولية المميزة للمركبات التى تعمل بين السودان والاقطار الاخرى، وعدم تسليم اللوحات فى حالة عدم الرغبة فى الترخيص، وعدم الالتزام بالسير على الطريق بالطرق القومية، وعدم الالتزام بقيادة الدراجة النارية، وقيادة مركبة تجاوز ارتفاعها الحد المسموح به، عدم الالتزام بواجبات قائد المركبة فى حالة الحوادث، السماح بالركوب خارج المركبة، عدم الالتزام بضوابط صاحب المركبة، تغيير لون المركبة دون اذن السلطة المرخصة، عدم اعطاء المشاة الاولوية فى اماكن عبورهم، عدم الالتزام بضوابط الحمولة، مخالفة ضوابط الصلاحية، عدم استخدام حزام الامان داخل المركبة، مخالفة الضوابط الخاصة بالمركبات العاملة لنقل الركاب، عدم الالتزام بمعدات السلامة التى يجب توافرها فى مركبات النقل العامة والبضائع، نقل الركاب على الطرق القومية دون تصديق خط امتياز، مخالفة شروط فتح مدارس تعليم قيادة المركبات، عدم تجديد تصديق مدرسة تعليم قيادة المركبات.
    مخالفات الدرجة الثالثة التى تستوجب دفع قيمة تسوية (50) جنيهاً حددت ثلاث نقاط للمخالفات التالية: القيادة دون حمل رخصة، مخالفة نظام السير على الطريق داخل المدن، نقل ركاب زيادة من العدد المصدق فى مركبات النقل العامة والمشترك، القيادة فى الطريق منع استخدامه، قيادة مركبة دون استخدام كاتم صوت او اىة آلة تحدث اصواتاً، عدم التزام المشاة باتباع قواعد المرور، مخالفة العلامات واشارات المرور، عدم حمل المستطيل والمثلث العاكس وطفاية الحريق، التوقف فى اماكن محظورة، عدم الالتزام بضوابط استخدام الانارة، نقل الركاب فى المركبات المخصصة لنقل البضائع، مخالفة الضوابط الخاصة بالمركبات العاملة فى نقل البضائع.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=710&id=55851
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-08-2010, 12:12 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: ساخر سبيل
    الطيارون المتحدون


    كنت أتصفح إحدى الجرائد بالأمس حيث وجدت إستطلاعاً تم فى الأسواق يوضح أسعار السلع الضرورية والتى شهدت إرتفاعاً مخيفا حيث جاء أن سعر كيلو اللحم الضان 22 جنيهاً والعجالى 18 جنيهاً وكيلو الطماطم 20 جنيهاً هذا غير بقية السلع الضرورية الأخرى كالسكر والزيت والبصل والخضروات والرغيف الذى أصبح تحتاج رؤيته إلى (مايكرسكوب) .
    قلت لجارى الذى كان يجلس معى وأنا أناوله الصحيفة :
    بالله هسه المواطن العادى .. والناس الدخلها محدود يعيشوا كيف؟
    والقال ليك يا أستاذ الناس دى عايشة منو؟ يا أستاذ الحالة وصلت مرحلة صعبة خلاس
    كيف يعنى؟
    ما عاوزة ليها كيف يا أستاذ ! مافيش أى علاقة بين (الدخل) والمنصرف
    والله فعلاً مافيش أى علاقة
    تعرف يا استاذ تحت وطأة غلاء اسعار السلع الضرورية والخدمات مع ثبات الأجور والمرتبات و(العطالة) بقت فى ظواهر سلوكية (غريبة) مجتمعنا ما كان بيعرفا ولو حكيت ليك عنها ما ح تصدقا
    زى شنو؟
    بتعرف حاجه إسمها (الطيارين) يا استاذ؟
    مش ديل البيسوقو البوينج والجامبو والحاجات دى ؟
    جامبو شنو يا استاذ ... إنتا المصطلح ده ما مر عليك ؟
    لا والله.. معناتو شنو؟
    الطيارين ديل البمشوا يفتشوا مكان (البكيات) و(الأعراس) عشان ياكلو ويشربو وكده !
    والمشكلة وين يعنى؟
    المشكلة إنو المناسبات البمشوها دى ما عندهم بيها أى علاقة وما بعرفو الناس بتاعنها
    لما كنت خالى ذهن وليست لدى اى فكرة عن المسألة فقد طلبت من محدثى أن يمدنى بما يعرفه عن هذه الظاهرة حيث إستعدل فى جلسته :
    شوف يا استاذ فى نوعين من (الطيارين) ... طيارين بتاعين (أفراح) وديل بتكون حالتهم المادية شويه ما بطاله يعنى شكلهم فيهو شوية (ترطيب) وكمان بيلبسوا كويس ... يعنى عندهم غيار غيارين ما بطالين والواحد أول ما الواطة تمغرب يقوم ياخد ليهو (دش) ويلبس على (سنجة عشرة) ويتظبط تمااام ويا حبذا لو كمان فيها شوية (ريحة) وعلى أقرب صالة أفراح وللا صيوان عرس ... يقوم يضرب ليك (العشاء الفاخر) ويشرب ليهو (كم بارد) ويسمع ليهو (كم أغنية) وإحتمال لمن الحفلة تجوط يدخل جوة (الحلبة) ويقعد (يهز) فى البنات ويشيل ليهو (كم شبال) !
    إنتا يا أستاذ ما قاعد تسمع فى الأعراس دايماً إنو (العشاء ما كفى الضيوف)؟
    أأى مرات يقولوا ليك أهل العريس لسه ما إتعشوا والعشاء خلص
    ده ما من الطيارين ديل .. تكون عازم ليك خمسمية نفر يجوك خمسمية طيار !
    ثم واصل محدثى : أما أصحابنا ناس المأتم والبكيات ديل فهم ماشة معاهم (زى العسل) .. الواحد بيكون مجهز (عدة الشغل) .. (جلابية تترون) بيضاء نضيفة و (عمة توتال) وشال ومركوب وما يسمع ليهو بى بيت بكاء إلا يقوم (يتلبس) ويمشى يشيل الفاتحة ويقعد قعدة واااحدة ... الشاى .. القهوة.. الموية البااااردة ... الفطور ... الغداء ... العشاء وكمان (الجرائد) ... ويقوم يرجع عشان يجى تانى يوم .. لحدت ما البكا (يخلص) ويرفعوا الفراش .. ومرات بعد ما الفراش يترفع والناس تدخل (صالون البيت) الطيار بيكون قاعد .. بس دى عاوزة ليها (طيار عينو قوية شوية) !
    والناس دى ما عندها شغل تمشى ليهو؟
    شغل شنو يا أستاذ مع (الأطايب) دى .. أفرض الطيار ده شغال ح يعمل شنو؟ والله إلا يكون طيار أيربص
    حتين يلاقى ليهو وجبات زى دى
    شردت بذهنى إلى الوراء مستعرضاً صورة (المواطن) عندما كان عفيفاً مترفعاً عن كل ما يشين سمعته وسلوكه ولم يقطع حالة شرودى هذه إلا صوت محدثى قائلاً :
    وكمان يا أستاذ فى (طيارين) نسوان !
    كيف يعنى؟
    بى نفس الطريقة .. الواحد مما تشوف ليها بيت بكا وإلا بيت عرس إلا (تتظبط) وتظبط (الشفع) وتمشى
    وده كلو يا أستاذ كوم و(الطيارين المتحدين) كوم تانى
    وديل شركة !
    لا ما شركة .. ديل (أسر) يعنى (عوائل) عديل كده ... بيلعبوا ليك (صالات الأفراح) راس .. الطيار ومرتو وأولادو (يطقموا) ليك وكل يوم والتانى على واحدة من صالات الأفراح .. ياكلو ويشربو وينبسطوا ... وطبعن مافيش زول بيشك فيهم !
    (مواصلاً) : عرفتا يا أستاذ العشاء بتاع الأعراس قاعد يقصر ليه ؟؟ والله يا استاذ الحالة دى لو إستمرت كده الشعب ده كلو بعد شوية يكون (طيارين) !
    كسرة :
    قيل أن أحد (الطيارين المتحدين) قد توجه نحو أحدى صالات الأفراح الفاخرة .. وعندما دخل ومعاهو الأولاد فوجئ بأن الصالة كوووولها (جلاليب) وعمم .. كما فوجئ بعدم وجود (كوشة) أو (فنان) وللخروج من المأزق قام (قطع ليهو اسم من راسو) مخاطباً الأشخاص الذين أمامه :
    يا جماعه ده مش عرس ناس (عوض عثمان) ؟
    لا والله دى الجمعية العمومية بتاعت بنك التنمية !!


    http://www.rayaam.info/Raay_view.aspx?pid=710&id=55844
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-08-2010, 12:28 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: كسلا.. (الكشة الكبرى)

    الحملة الضخمة التي قامت بها محلية كسلا لاخلاء السوق كانت محل إشادة من بعض المواطنين بأن الرقعة الصغيرة بما يعرف بشارع (المليون مجنون) اكتظ بالسلع الهامشية وغيرها بحيث انها لم تترك فراغاً إلاّ طريق الأسفلت الضيق.. وكذلك الفرندات وأمام المحال التجارية. ويبرر هؤلاء أشادتهم بالحملة بأن الوضع الذي كان سائداً كان مصدر خطر كبير في مجالات صحة الانسان، حيث تعرض المأكولات على الأرض وإعاقة الانسياب السلس لحركة المارة والعربات وكذلك افساد المناخ السياحي بالمدينة والذي يشكل مصدراً مهماً لدخل المواطنين لأن هذا الاختناق يقوم في منطقة الفنادق الكبرى وفي غيرها التي يرتادها زوار المدينة ويقول أيضاً بأن هذه الفوضى العارمة في عرض السلع يوفر مجالاً كبيراً لتسويق الكثير من الفاسد منها والذي عادة يأتي عبر الحدود وتأثير كل ذلك على السوق الشرعي الذي يستخرج الرخص التجارية من المحلية ويدفع الضرائب ألخ..
    هناك من الناحية الأخرى مجموعة من المواطنين ترى في هذه الكشات (تخريباً) لبيوت كثيرة بمصادرة وسائل كسب عيشها مما يجرها للموت البطيء والى دائرة التفلتات الاجتماعية.
    ومهما يكن من أمر فان هذه الرؤى المتباينة حول هذه الكشة أو أية كشة من المؤكد أنه لا بد من التصدي لهذه الظاهرة لمنهج التوازن في تحقيق الانضباط في حركة السوق والكسب الشريف للمواطنين سواء لسواء.. خاصة وان هذه الظاهرة في انفلات الأسواق انتشرت في كثير من مدن السودان الكبرى وصارت تشكل عنصر جذب وهجرة من الريف للمدن بسبب التنمية غير المتوازنة والاجراءات والتحركات الادارية التي تهتم بازالة الظاهرة وليس مسبباتها، ولعل الخرطوم الكبرى تقدم نموذجاً مجسداً للظاهرة ونموذجاً يحتذى في المعالجة ويبدو حتى الآن ان المعالجة ربما تنطلق من محورين: معالجة آنية توائم بين ما هو مطلوب لشريحة المواطنين - للكسب الشريف والحياة الكريمة وبين ما هو مطلوب لضبط الأسواق - ومعالجة على المدى المتوسط سنتعرض لتفاصيلها لاحقاً.
    تجربة الخرطوم والتي استفادت فيما يبدو من تجربة متقدمة في دولة بنغلاديش تقوم، بصفة عامة على الآتي:
    1/ اجراء مسح وحصر احتياجات السوق لمثل هذه الخدمات المتصلة بالمأكولات البلدية والمشروبات الساخنة والباردة لضمان استمرارها بصورة مدروسة (ومنع التكدس) لبعضها، مثل هذه الخدمات في اماكن ضيقة يختلط فيها الحابل بالنابل من الرجال والنساء.
    2/ دراسة اجتماعية عاجلة لحالات العاملين فيها من الأسر والأفراد بهدف ايجاد الحلول المناسبة لهم لكسب العيش في مهنهم هذه وتنظيم لوائح وقوانين محلية يصدرها المجلس التشريعي بالمحلية ولعل هذا الاجراء يؤدى الى ابعاد محترفي المهن الهامشية ومعالجة قضاياهم في مجالات اخرى وفق مقتضى الحال.
    3/ المساعدة في تطوير مقدرات من يسمح لهم بالعمل لتسهيل أمر استفادتهم من مشروع التمويل الأصغر وقد يشمل ذلك ان امكن تجميع في مجموعات عمل استثماري.
    هذه رؤية عامة بقدر ما يسمح مجال النشر والأمر برمته يحتاج لدراسة كما اشرنا ربما يرى السيد المعتمد ان يكون لها فريق عمل شامل التكوين للدراسة يكون من مخرجاتها الأساسية وضع خارطة للتنفيذ، وقد يكون المفيد التركيز على المسح الاجتماعي كما اشرنا بحصر حجم الخدمات المطلوبة لتحديد الأسر المستهدفة حقيقة والمواقع.. ألخ.. الخ.
    ولعلى ارى الاستفادة من تجربة الخرطوم بكل تفاصيلها عاملاً مهماً في انجاح التجربة هنا، وهنا لا بد من تحية للدكتور عبد الرحمن أحمد الخضر والي الخرطوم المنتخب للجهد المبذول في التصدي لمحاربة الفقر وتحية أيضاً للأستاذ/ محمد يوسف آدم والي كسلا المنتخب لالغائه حجراً في البركة الساكنة والتخطيط والعمل لتحقيق التوازن بين ضبط السوق ومعالجة قضايا الأسر لكسب شريف مستدام (بلا كشات).
    هذا كله يتصل بالمعالجة الآنية وهي كما اشرنا سابقاً إزالة للمظهر المتفلت عن طريق الكشات وتبقى امكانية العودة والانتكاسة لهذا المظهر أمراً وارداً ربما بمستوى أسوأ من سابقته بمنظور المثل الشعبي (الضربة التي لا تقتلك تقويك)، وكما اشرنا أيضاً فيما تقدم بأن التنمية غير المتوازنة بين الحضر والريف ادت الى تحركات واسعة من أهل الريف للمدن لتأمين متطلبات الحياة: مدينة كسلا كمثال، يستقبل سوقها الآلاف من أهل الريف كل صباح من كل الاتجاهات - وجاءوا ليعملوا ويعودوا لأسرهم بالخير والحد الأدنى من مستلزمات الحياة. فهذا الوجود الكثيف من البشر اغرى نشطاء ومحترفي تجارة السلع الهامشية من مختلف مناطق البلاد.
    كان الريف في السابق كما هو معروف أكبر داعم للمدينة في توفير الكثير من المواد الغذائية، وأذكر ونحن أطفال كان سوق كسلا يكتظ بخيرات الريف خاصة في فصل الخريف وبعده - الألبان ومشتقاتها والبهائم الصغيرة والدجاج والبيض والبطيخ وكثير من الخضروات والحبوب.
    إذاً من نافلة القول التأكيد على ضرورة تنمية الريف ولا نرى من المناسب هنا ان نخوض في التفاصيل، ولكن الواضح ان اعمار التنمية الريفية هي الزراعة بكل مكوناتها، لقد تعرض ريفنا خاصة الشرقي لتدمير خطير في البيئة ونقول بكل وضوح ان وجود اللاجئين بكثافة في المنطقة ادى الى ابادة الغابات تماماً مما ادى بدوره الى الزحف الصحراوي وتغطية الرمال لمساحات شاسعة وبالتالي الى تدهور التربة وتراجع الانتاج الزراعي التقليدي الى مستوى الصفر في معظم الأعوام يضاف الى ذلك نزوح سكان القرى للداخل بسبب الحرب مما ادى الى انعدام الرقابة والاهتمام الشعبي الذي كان عنصراً مهماً في الحفاظ على البيئة - هذا الواقع وبكل تفصيلاته لم يكن غائباً عن اهتمامات حكومة الولاية ونشير هنا بتقدير كبير إلى جهود المهندس/ ابراهيم محمود حامد الوالي السابق للولاية الذي خطا خطوة عملية لاحداث تنمية زراعية في الريف الشرقي بانشاء سد ترابي في خور أبو علقة لنثر مياه الفيضان على السهول الخصبة الممتدة حتى جبال كنتفات - كان يمكن ان يحدث هذا المشروع نقلة نوعية في حياة مواطنين أصابهم كثير من الاذى بسبب التصحر والجفاف والنزوح للداخل بسبب الحرب الاخيرة. لم يمض المشروع لنهايته لصراعات لا نود الخوض فيها - ومع ذلك فإنه من المحتم ان يرتبط استقرار الريف وعدم النزوح للمدينة بالتنمية الزراعية، كما اوضحنا فيما تقدم ونقول ظاهر الاشياء ان المقومات لمثل هذه التنمية ربما تمثل في الخيران الكبيرة مثل خور أو علقة وقرقر وشللوب والقرقف والتي تخترق سهولاً منبسطة عالية الخصوبة وكلها تصب في القاش عدا خور القرقف الذي يصب في نهر عطبرة.
    قد يرى البعض ان مياه هذا الخيران تشكل روابط مهمة للقاش وهي لذلك تعتبر ضمن مكونات فيضانه ومحصوله المائي الذي سوف يتأثر بمثل هذه المشروعات وهذا أمر يمكن ان يعالج هندسياً وباتفاق وتراضي الأهل المعنيين.
    يقع كل هذا فيما ذكرنا في اطار المعالجات على المدى المتوسط كما أشرنا ولا ننسى ان نذكر أن برنامج الحكومة المعلن والمنفذ بمحاربة الفقر يتضمن برنامجاً طموحاً تحت مسمى (التمويل الأصغر) ومشروعات الزكاة الانشائية وبعض المنظمات كل هذا سيكون بلا شك داعماً كبيراً لتنمية الريف على وجه الخصوص وأيضاً الحضر - وهناك أهمية أخرى في اعداد كوادر محلية تؤهل وتدرب لقيادات العمل.
    و(الكشات) مهما اختلف الناس حول ايجابياتها وسلبياتها مؤشر لواقع اجتماعي انساني يستوجب ان تتجاوز بالنظرة العلمية والدراسة المتعمقة لاجراءات الإدارة المعنية بازالة الظاهرة الى معالجة الأسباب والمسببات التي أوجزنا الاشارة إليها فيما تقدم.
    ليس من قبيل الاطراء ان نحمد للانقاذ برنامجها الجريء والطموح للتصدي لآفة الفقر وهو أمر مستحق فقد وفرت موارد ومصادر مالية لمشروعات رائدة في هذا المجال وقد أشرنا إليها فيما تقدم بالاضافة الى ما بدر للبنك الزراعي من توجيهات لتمويل المشروعات الزراعية الصغرى واخيراً وليس آخراً برنامج النهضة الزراعية.
    إذاً هناك ظروف مهيأة وامكانات مالية وتقنية متاحة للتفاؤل بتحريك اقتصاد وتنمية الريف والحضر ويتطلع المتفائلون لجهاز تنفيذي واسع الخيال موفور الكفاءة والارادة القوية لاحداث التغيير المنشود.
    ويبقى هناك موضوع آخر غير ذي صلة بموضوعنا (الكشة الكبرى)، ولكنه يستحوذ على مساحات واسعة من هموم واهتمامات أهل كسلا إلاّ وهو امداد التيار الكهربائي الذي ظل متذبذباً طوال العامين السابقين، ويذكرون بالتقدير والاشادة الجهود التي بذلها الأستاذ/ صلاح علي آدم الوالي السابق بالحصول على مولدات ساعدت في تخفيف حدة المعاناة ومن غير المناسب هنا ان نخوض بتفاصيل أزمة الكهرباء، ولكن لا بد من الاشادة والتقدير أيضاً بالقرار الذي اتخذه الوالي المنتخب الأستاذ محمد يوسف آدم بتكوين مجموعة عمل واسعة الاختصاصات لمتابعة أزمة الامداد الكهربائي بما في ذلك أداء الشركات العاملة في هذا المجال.
    نأمل ونرجو ان تكون هذه الخطوة المهمة من قبل الوالي المنتخب بداية لنهاية معاناة أهل كسلا واستقراراً للامداد الكهربائي.
    والحمد للّه رب العالمين


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=710&id=55803
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-08-2010, 12:33 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: مطالبات بقانون لضبط التعامل مع الشقق المفروشة

    طالب الاتحاد العام للشقق المفروشة، الجهات ذات الصلة بوضع قانون للشقق المفروشة بالولاية يحكم التعامل مع المستأجرين للحد من المخالفات والجرائم التي تحدث في ظل غياب القانون.
    وقال خالد يس شرف الدين رئيس اتحاد الشقق المفروشة بولاية الخرطوم لـ (أس. أم. سي) أمس، إنّ الاتحاد يقوم بحملات للشقق المفروشة، بالإضافة إلى تكثيف الحملات في المناسبات الرسمية للحد من المخالفات، لكنه قال إنّ القانون من شَأنه محاكمة المخالفين مُباشرةً دون تدخل الاتحاد، وأضاف أنّ كلاً من الأمن الوقائي واتحاد الشقق وشرطة أمن المجتمع طالبوا الجهات الرسمية بالعمل على وضع وإجازة قانون للشقق بالولاية للحد من المخالفات الموجودة داخل الشقق. وأَكّدَ يس أهمية وضع قانون يتماشى مع أصحاب العقارات وملاك الشقق بدلاً عن اللوائح والضوابط التي تحكم الشقق المفروشة حالياً
    .

    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=710&id=55794
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-08-2010, 12:58 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: (مخالفات الاراضي).. حقائق وأرقام

    أطلقت نيابة مخالفات الاراضي في الفترة الماضية نداءات للمواطنين بتوخي الحذر في شراء الاراضي نتيجة لازدياد حالات الغش والاحتيال فيها بصورة كبيرة في الفترة المنصرمة حتى أصبحت هاجساً لدى الجهات المسئولة واشارت النيابة الى أن بعض اصابع الاتهام تتجه نحو الموظفين والعاملين في هذا المجال.
    وكشف مولانا محمد المصطفى موسى وكيل أعلى نيابة مخالفات الاراضي عن احصائية النيابة للنصف الاول من العام 2010م بلغت جملة البلاغات المفتوحة فيها بمخالفة لمواد القانون الجنائي (420) بلاغاً (176) بلاغاً تحت المادة (123) من القانون الجنائي «التزوير» (95) بلاغاً تحت المادة (178) في القانون «الاحتيال» و(140) بلاغاً تحت المادة (183) في القانونى «التعدي الجنائي» ، (5) بلاغات في المادة (94) من القانون «التخلف من الحضور» و(4) بلاغات في المادة (97) من القانون الادلاء ببيان كاذب بالاضافة الى شطب (13) بلاغاً كما بلغت جملة البلاغات المفتوحة خلال العام بالمخالفة لقانون التخطيط العمراني والتصرف في الاراضي لسنة 1994م وقانون تنظيم البناء بولاية الخرطوم لسنة 2008م عدد(191) بلاغاً، والبلاغات التي احيلت للمحكمة المختصة (170) بلاغاً تم شطب (11) بلاغاً مباني وحفظ (8) في المباني وكانت جملة العرائض والطلبات المختلفة (3147) وقدمت (204) استئنافات خلال هذه الفترة، وارجع مولانا محمد المصطفى ظهور قضايا مخالفات الاراضي في الآونة الاخيرة الى انتشار الوعي لدى الكثيرين بعد حالات الاحتيال التي مورست على الكثيرين بالاضافة الى أن القضية وضعت ضوابط كثيرة لتفادي هذه المشاكل على تسجيلات الاراضي واستخراج شهادة البحث للبيع، ومنع استخراج اكثر من شهادة للغرض الواحد إلا بواسطة اقرار مشفوع باليمن، واضاف: بعد كل ذلك اصبح المجرمون في مجالات الاراضي اكثر دقة وحرص اذ اضحى التزوير نوعياً يعتمد على الاراضي كقيمتها وليس كمياتها، كذلك هنالك ضوابط أخرى في التمليك والتصرف في الاراضي بالاضافة الى الضبط الاداري.
    وفي السياق أكد عبد الرحمن محمد بلة «النجومي» المحامي بأن هنالك تزويراً يمارس على رئيس التسجيلات عبر الاوراق المروسة مشيراً الى انه في حالة يكون هنالك تزوير من الجهة الادارية يتم تحويله الى محكمة الاختصاص «للمحكمة الادارية» أما الشق الجنائي بالنسبة للعقود المزورة يتم فتح بلاغ (124) بالنسبة للموظف العام «المحامي المزور» وأكد ان العقوبات بالنسبة للمحامين تعد عقوبات رادعة تصل الى سحب الختم ويتم ايقافه عن العمل حتي يفصل في القضية، وقال: في رأيى لا بد لأي محام يوثق عقداً أن يسجله في ادارة التوثيقات ولا يسري المستند إلا بعد التصديق لكي لا تترتب عليه آثار قانونية من بيع او رهن.
    وأشار أحمد مالك الخبير الاقتصادي ان واحدة من المشاكل التي تحدث في الاقتصادات العالمية المضاربة بالاراضي.. وواحد من اسباب الأزمة العالمية كانت هي العقارات فهي قضية معقدة وبها تداخل لعدة اتجاهات وانتقد مالك ارتفاع رسوم التسجيل، وتطويل قضايا الاراضي لدرجة ان الكثيرين لا يلجأون للقضاء كما ان عدم التسجيل يصل الى التزوير وادعاءات والعكس فالتسجيل يحفظ الحقوق وقيمة الارض. وكذلك من الاسباب التي جعلت هنالك أزمة بالبنوك السودانية باعطاء الارض قيمة غير حقيقية لها مما اصبحت واحدة من ضربات المعروفين بالجوكية مما يدخل في العديد من القضايا ومخالفات شرعية كبيرة تؤدي الى الفساد المالي وضرب النسيج الاجتماعي، وتضر بالسوق والعمل ويجب الوقوف عندها وقفة جادة ولا بد من تضافر الجهات ذات الصلة في مختلف المجالات لقياس أثر مخالفات الاراضي في النواحي الشرعية والقانونية والتعامل الفنى معها والاستفادة منها، والقضية الرئيسية هي الوعي وازالة الجهل الذي بزاوله تزول الكثير من المخالفات.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=708&id=55646
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-08-2010, 07:03 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: 80% من التجاوزات بالشقق المفروشة بالخرطوم لطالبات


    ظنَّك بأب يوظف ابنه لخدمة طالبي المتعة الحرام؟ ثم ماذا تقول في آخر يتظاهر بالشلل ويدعي المرض ويتخذ منه ستاراً يخفي خلفه أغراضاً دنيئة؟ وقائع تشيب لها رؤوس الولدان، أحياناً تتمنى أن تغمض عينيك من هول الصدمة وقسوة الحكاية. إنها بعض أقاصيص (الشقق المفروشة) التي جعلها البعض طريقاً مفروشاً إلى الرذيلة فهل نقف مكتوفي الأيدي مجتمعاً وحكومةً، سادتي الأمر يحتاج لأكثر من وجهة نظر، فما يحدث في مجتمعنا مؤخراً أضحى فوق الاحتمال. ويبقى السؤال هل أغرى ضعف العقوبات، التي لا تتعدى في كثير من الأحيان الجلد والغرامة والسجن شهراً أو شهرين ضعاف النفوس باستمراء المهنة وفتح أبواب الرذيلة على مصراعيها؟

    جاءت في صباح ذلك اليوم والدموع تنهمر كالمطر فتنساب كأنها منزلقة من بلاط متعرج فوق وجهها فالتقت بزميلتها التي سرعان ما اخذتها معها إلى الشقة التي قامت باستئجارها مؤخراً وذلك لعدم مقدرتها على تحمل العيش مع عشوائية زميلاتها في الداخلية وخصوصاً بعد أن عرفت أن سبب بكاء زميلتها خلاف في الداخلية. وأتى المساء فطلبت منها أن ترتدي ذلك الثوب ولكنها رفضت بحجة أنه يعود لامرأة متزوجة وأجبرتها على أن ترتديه ووافقت .. ينفتح الباب فجأة وبدون مقدمات دخل رجلان وكأنما هما أصحاب المنزل وهن الأغراب فيه وهرولت الفتاة مسرعة لتغير ملابسها بأخرى فمنعتها صديقتها وطلبت منها أن تظل على هذا الحال.. جاء محتوى هذه الكلمات من رواية لكاتب سوداني فإذا به يمثل حال الطالبات وما إلن إليه وسهولة استخدام الشقق المفروشة وكثرة الفساد فيها فنترك للقارئ الكريم حق الإجابة على من هو المسؤول عن ذلك؟

    { الشقق المفروشة في حضرة أجانب

    «671» أجنبيا ادينوا في بلاغات آداب عامة فمن أي دول هم؟ ولماذا جاءوا إلى السودان؟ وما هي عقوبتهم؟ وهل هي رادعة أم لا؟ كلها اسئلة تجيب عليها امثلة البلاغات ادناه.
    { أجنبي بطريقة سودانية

    المتهم (م.م.أ) أجنبي استأجر شقة مفروشة بالصحافة وذكر بأنه سوداني مقيم بالرياض شارع المشتل ويتحدث بالطريقة السودانية ووردت معلومات عن مدير الشقة المذكورة بأن المتهم يحمل حقيبة صغيرة ممتلئة بالدولارات الأمريكية تم رصدها وبعد القبض عليه تم ضبط مبلغ 4000 دولار وبعض العملة السودانية وعند التحري معه عجز عن إثبات كيفية حصوله على المبلغ المذكور وبعد اجراء التحريات الدقيقة معه اتضح أنه كان يقيم بالسعودية وقد أبعد منها وتحاكم ثلاث مرات لتورطه في جرائم مخدرات وسرقة سيارات وبعد أن أبعد إلى أفغانستان دخل إلى السودان بطريقة غير شرعية وتمت محاكمته وإبعاده خارج البلاد.

    { الأجانب والمخدرات

    المتهم(ب.أ.أ) سوداني يبلغ من العمر 32 سنة من أكبر معتادي المادة 148 جنائي متهم بإدارة الدعارة حيث يقوم بإيجار عدة شقق بالأحياء العريقة الراقية. وبعد المتابعة تأكد إستئجار المذكور لشقة بالرياض وعند المداهمة ضبطت فتاة ومعها شخص أجنبي (يوناني) الجنسية ووجد بحوزة الأجنبي نصف رأس حشيش بجيبه. وأيضاً المعتاد استاجر شقة أخرى بالطائف شارع النخيل تمت مداهمتها وضبطت بداخلها فتاتان وشاب سوداني مغترب وهم في حالة تلبس تام وبحوزتهم جهاز موبايل به صور فاضحة وتمت محاكمتهم بالسجن والغرامة ومصادرة الموبايل .. وأيضاً قام نفس الشخص باستئجار شقة ببحري الصافية وعادة ما يستأجر الشقق لفترة تتراوح ما بين 15 يوما إلى 3 أسابيع بمبلغ مليون ونصف إلى مليونين وسبعمائة وخمسين ج شهرياً.

    { شعبة أمن الشقق المفروشة ترد

    ورداً على كل تلك التساؤلات التقينا بالأستاذ خالد يس رئيس شعبة الشقق المفروشة وقال «في ظل الظروف التي مرت بها البلاد في الفترة الماضية لم تكن هنالك شقق مفروشة وإنما جاء هذا في مطلع العام 2000 بعد أن اقتضت الضرورة بحجم التطور المعماري وكثرة المستثمرين والسياسيين فأصبح لابد من وجود طاقة إيوائية بديلة للفنادق المحدودة في الولاية. وفي تلك الفترة لم يكن هنالك قسم خاص أو جهة تعنى بتنظيم عمل الشقق المفروشة ومتابعتها ورصدها وإصدار التصاديق والوقوف على بيانات النزلاء» .. وواصل «تم تعييني كأول مدير ومن خلال شهر واحد تم حصر عدد 400 شقة بولاية الخرطوم وفي نهاية عام 2005 وصل العدد إلى 1.800 شقة مصدقة داخل الولاية ويتم أخذ مبلغ 120 سنويا. وعن مواصفات الشقة قال نحن نصدق لأي شقة، وتزايد عدد الشقق إلى أن وصل 3000 شقة منها 1.200 في الخرطوم و900 بحري و900 بأم درمان ولا اخفي أن هنالك عددا من الشقق غير المسجلة فهؤلاء يلجأون لعلاقاتهم الخاصة أو عن طريق الإعلانات في الصحف كما أن هنالك 664 مكتب عقاريا مسجلا فهنالك مكاتب تعمل بصورة جيدة وفقاً للوائح والقوانين وأخرى تعمل بغير ذلك. وعزا مشكلة عدم وجود الضوابط واللوائح لدى غالبية الوكالات العقارية للسماسرة وقال إن هؤلاء همهم الأول والأخير هو العمولة بغض النظر عن هوية المستأجر.

    { التجاوزات وليدة عام فقط

    وواصل خالد يس حديثه قائلاً إلى العام 2006م كانت نسبة الطلاب في الشقق ضعيفة جداً أما الآن فقد شكلت خطراً لافتاً وكل التجاوزات التي باتت تحدث هي وليدة عام. وواصل «نحن ضد سكن الطالبات في الشقق المفروشة تماماً لأن الداخليات متوفرة بصورة كافية ومريحة سواء أكانت خاصة أم حكومية وكل التجاوزات اللا أخلاقية التي تم ضبطها في الشقق المفروشة 80% منها لطالبات جامعيات». ورداً على أنهم لم يلتزموا بإجراء قوانين ازاء سكن الطالبات قال «أغلب الفتيات اصبحن لا يقدمن بهويتهن الحقيقية ومنهن من تنتحل صفة الطبيبة». وللحد من الظاهرة اوضح قائلاً «بدأنا بتنسيق كامل بيننا وإتحاد الشباب الوطني وإتحاد الطلاب وذلك بعد أن شعرنا أن المسألة اصبحت في تنام واضح» وأكد أن المسؤولية ليست على شعبة الشقق المفروشة وحدها وإنما هنالك جهات اخرى مثل اللجنة الشعبية التابعة للمنطقة والأسر.

    { القانون غير رادع

    ويواصل رئيس شعبة الشقق المفروشة حديثه بأن القانون لا يحاسب صاحب الشقة أو مالك العقار وانما يحاسب الذين تم القبض عليهم، ولهذا قال إن القانون غير رادع وأكد أن 80% أو أكثر من الذين تم القبض عليهم تمت محاسبتهم بالغرامة المالية والجلد وقليلون فقط تم فيهم تنفيذ السجن لمدة شهر وحالة أو حالتين تم فيها الحكم بالسجن مع وقف التنفيذ، ولهذا وصف المشكلة الكبرى بأنها في القانون نفسه ومثال لذلك قال إن هنالك طالبة جامعية من المعتادات على ممارسة الدعارة تم الحكم عليها بالسجن لمدة شهر مع وقف التنفيذ مراعاة لظروفها (كفتاة).

    وعن دخول الأجانب وإستغلالهم للشقق المفروشة قال إن دخول الأجانب هو الشيء الذي ساهم في ارتفاع معدلات الجريمة وحتى الجنسيات الموجودة داخل البلاد مصنفة بالنسبة لنا فهم معروفون بالنسبة لنا ويقومون باستغلال الشقق في ممارسات فاضحة ولا تليق بالمجتمع السوداني.

    وفي ختام حديثه قال إنه لابد ان تكون هنالك قوانين رادعة من قبل قانون النظام العام وشرطة أمن المجتمع لأن إدارة هذا الكم الهائل من الشقق أمر غير بسيط فنحن المسؤولين في المقام الأول عن التجاوزات التي قد تحدث ولكن لسنا وحدنا المسؤولين.

    { جانب إيجابي وآخر سلبي

    وعن الإجراءات المتبعة قالت (أ.ع) إنها قامت باستئجار شقة هي ومعها اربع فتيات اخريات وعندما ذهبن للمكتب العقاري رفض المالك الإيجار لهن ظاناً منه انهن طالبات وعندما اخطرته أنهن موظفات ولسن طالبات تراجع عن قراره ووضع لهم رزمة من الشروط وخصوصا أن الشقة التي قمن باستئجارها تقع في نفس العمارة التي يسكن بها ومن تلك الشروط عدم إستقبال أي رجل، بغض النظر عن هويته وصلة قرابته بهم.. وأن لا تقف أي عربة أمام منزله منعاً للشبهات.
    وفي اتجاه معاكس قالت الطالبة (ر.ع) إنها عندما قامت هي وزميلاتها بعد أن خرجن من داخلية (البركس) باستئجار شقة لم يجدن أي معاكسات إدارية أو اجرائية سوى التزامهن بالسداد في الوقت المحدد.

    { خاص بأمن المجتمع

    في اوراق خاصة بشرطة أمن المجتمع تحصلت عليها «الأهرام اليوم» جاء فيها أن النهضة الاستثمارية مؤخراً في البلاد وآثارها في الانفتاح الدولي نتج عنه تدفق عدد كبير من الأجانب لأغراض العمل الاستثماري والتجاري والصناعي والزراعي والخدمي بالإضافة إلى دخول موظفي وعاملي منظمات اجنبية سواء أكانت طوعية أم حكومية أو امم متحدة ومن المؤكد أن جميع المستثمرين والعاملين معهم وموظفي وعاملي المنظمات يسكنون بشقق بالأحياء الراقية فبعضهم يستغلون تلك المواقع وكذلك مواقع العمل كما يستغلون ايضاً العاملين معهم من السودانيين في ترويج وممارسة الدعارة والمخدرات.

    والوجود الأجنبي الكثيف بالبلاد وخاصة العاصمة دون ضوابط أو رقيب يشكل مهددا كبيرا على البيئة الاجتماعية والأخلاق فنجد العلاقة الطردية بين جرائم الآداب والنظام العام والأجانب فكلما ازداد عددهم ازداد معدلات الجرائم المرتكبة بواسطتهم مثل جرائم تعاطي وترويج الخمور المستوردة والمخدرات وممارسة الدعارة وتقديم وترويج العروض الجنسية الفاضحة وإقامة الليالي الحمراء والحفلات الماجنة وغيرها من الجرائم الجنائية الأخرى التي تقع تحت دائرة أجهزة شرطية قائمة بذاتها، فخطورة الجريمة أيضاً أنها ترتكب بواسطة الأجنبي فرديا كان أم في شكل مجموعات وشبكات منظمة، وأن معظم الأجانب ينعمون بحماية قانونية ولاعتبارات سياسية اصبحوا نافذين ويُفسدون تحت حماية وثيقة من كثير من مفسدي المدينة ويلبون لهم رغباتهم المتنوعة فازدادت اعدادهم وكبرت دولتهم ويستقطبون لهم يومياً المزيد، فالأمر يحتاج لضوابط مشددة ورقابة واعية ومحكمة كما يحتاج لتنسيق متكامل بين الأجهزة المدنية. إن تواجد الأجانب والنظر إليه بثقة عمياء واحترام زايد يتعارض مع مبدأ التعامل بالمثل وتطبيق القانون الوطني.

    { العقوبات رادعة إن طبقت

    جاء رأي المحامي كمال ابونائب بأن الجرائم تختلف ويمكن أن تنحصر في شيئين اساسيين هما المال والأخلاق. وعن استغلال الشقق المفروشة قال طالما هنالك ضوابط وقوانين وضعت لأصحاب الوكالات العقارية فلماذا لا يتم الزامهم بها؟.

    فالأوراق الثبوتية والمستندات في إبرام العقود تساهم إلى حد كبير في مساعدة الجهات القانونية، وكل التجاوزات والمخالفات التي باتت تحدث مؤخراً سببها التهاون في الإجراءات. وعن العقوبات قال إنها رادعة إن طبقت. وأكد أن شرطة أمن المجتمع قادرة على ضبط المجتمع إلى حد ما!!

    { من المحرر

    وأنا امضي قدماً في هذا التحقيق ذي الدروب الشائكة والوعرة قلبت الأمر من كل جوانبه فوجدت (المال) حاضراً كالكابوس يجثم على صدر المتهمين.. فهو المتهم الأول الرئيسي.
    يقول الشاعر:

    «عذراً إذا الأحلام اكبر من الإدراك
    وعذراً إذا حبيت زول ما عرف معناك»

    فلماذا سمى الحلم حلماً ولماذا سمى الواقع واقعاً؟ إذا جلس كل منا إلى نفسه برهة لسارع بالهرب منها لا لشيء وإنما لاننا نفتقد جراءة مواجهة النفس فلتقم انتَ ولتقومي أنتِ بذلك؟ حينها فقط يمكن أن يعالج الخطأ، فالمسؤولية مشتركة بين كل من الدولة والأسرة والمجتمع والأفراد فليس لنا أن نطالب الآخرين بإصلاحنا إن لم نستطع أن نصلح انفسنا.
    ويبقى السؤال قائماً هل العقاب وحده كافٍ لتقويم سلوك الإنسان والحد من الجريمة؟ يرى انصار النزعة العقلية أن الجزاء ضروري لتقويم سلوك الفرد لأن هذا الأخير حر وعاقل وبإمكانه الاختيار، واختياره لفعلٍ ما تنتج عنه مسؤولية وهو مسؤول عن اختياره.


    http://www.almshaheer.com/modules.php?name=News&file=article&sid=13604
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-08-2010, 07:09 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: الحركة الشعبية تطرح «الوحدة الطوعية» مقابل «الشريعة الإسلامية

    وسط توقعات بأن تعرقل القضايا العالقة بينهما، الاستفتاء على تقرير مصير جنوب السودان المقرر مطلع العام المقبل، يبحث شريكا الحكم في السودان اليوم (الاثنين) في القاهرة قضايا ما بعد الاستفتاء المرتقب، ويتناول اللقاء، بحسب المصادر، وضع الحدود والديون بين الشمال والجنوب في حال الانفصال. ومن المقرر أن يشارك في اللقاء مساعد الرئيس السوداني نافع علي نافع، والأمين العام للحركة الشعبية باقان أموم. واللقاء عبارة عن ورشة عمل ثانية تستضيفها العاصمة المصرية بين طرفي الحكم بالخرطوم، تستمر 4 أيام.

    وقالت مصادر سودانية مطلعة في القاهرة لـ«الشرق الأوسط» إن اللقاء «يجري الإعداد له بالفعل، وسيتطرق إلى قضية الحريات الأربع المعروفة: التنقل والتملك والعمل والإقامة»، من أجل تجنب أي تأثير سلبي على المواطنين الشماليين والجنوبيين في حال الانفصال. وقال الدكتور فرمينا مكويت منار ممثل حكومة جنوب السودان بمصر في تصريحات له أمس إن الورشة ستناقش قضايا ما بعد الاستفتاء المتعلقة بالحدود والديون والمواضيع الأخرى في حالتي انفصال الجنوب أو بقائه ضمن السودان الموحد. وتوقع القيادي في الحركة الشعبية بجنوب السودان وزير رئاسة مجلس الوزراء لوكا بيونق، أن تطرح الحكومة المصرية على وفدي المؤتمر الوطني والحركة الشعبية، خلال اللقاء المرتقب بينهما بالقاهرة اليوم (الاثنين)، الالتزام بالحريات الأربع بين الشمال والجنوب، إضافة لمقترحات تحافظ على مكتسبات الجنوب في النيل تحد من عملية إعادة النظر في اتفاقية مياه النيل في حال اختيار شعب الجنوب للانفصال.

    وفي الخرطوم كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط»، أن «الحركة الشعبية» ستطرح على «المؤتمر الوطني» الحاكم مشروعا لوحدة السودان الطوعية مقابل التنازل عن التشريعات الإسلامية. وقالت المصادر إن الجانبين السودانيين، سوف يناقشان في القاهرة ما تعتبره مصر «محفزات للوحدة بين الشمال والجنوب»، لكن المصادر لم تكشف طبيعة «المحفزات المصرية» في وقت أكد فيه «أن الحركة الشعبية سوف تطرح مشروعها العلماني للوحدة على أسس جديدة». وقال قيادي في الحركة: «إن الحركة تتمسك بالدولة العلمانية وتدعو المؤتمر الوطني للتنازل عن مشروعه الحضاري الإسلامي»، وأشار إلى أن الحركة ستتمسك بورقتها التي قدمتها خلال جولة مفاوضات استضافتها القاهرة في فبراير (شباط) الماضي وهي ذات الورقة التي رفضها المؤتمر الوطني.

    في غضون ذلك، أكد وزير الصناعة عضو المكتب القيادي للمؤتمر الوطني عوض أحمد الجاز، أنه غير مسموح بالانفصال بين شمال السودان وجنوبه مهما كانت التكاليف، وأن المطلوب هو وحدة السودان في الاستفتاء المقبل، وأشار الجاز لدى مُخاطبته لملتقى شباب المؤتمر الوطني، إلى أن «اتفاقية السلام أعطت حكومة الجنوب 50% من نسبة النفط من أجل التنمية والرواتب والتسيير، وأن ما تقوم به حكومة الوحدة الوطنية في الجنوب من تنمية في مجال الطرق والجسور والسدود والكهرباء لمساعدة الجنوبيين للتنمية من أجل دعم خيار الوحدة الجاذب».

    فيما قال نائب الرئيس علي عثمان محمد طه: «إن مقومات الوحدة كثيرة ولكن لم تسلط عليها الأضواء الكاشفة». وأشار إلى أن «التعدد الإثني والعرقي في السودان يجب ألا يخيفنا لأنه يمثل واحدة من مستلزمات بقاء السودان الواحد الموحد»، وأضاف طه: «نحن في حاجة لقيادة حوار فكري سياسي اجتماعي متعدد الصور ونريد أن نتقدم وأن ينصح بعضنا البعض ونعترف بالتقصير ونعزز الإيجابيات. لا بد من جبهات عريضة وتحالفات وتشكيلات لعقد ملتقى جامع يجمع أشكالا كثيرة من التعبير السياسي والاجتماعي لتوفير ضمانات نزاهة الاستفتاء وهي محل اتفاق حتى من قبل الحركة ولكن هنالك نقاش حول التنفيذ والترتيبات العملية التي توفر هذه الضمانات لجعل الاستفتاء حرا ونزيها». وأكد طه أن دول الجوار حول السودان تدفع من أجل تعزيز مشتركات الوحدة «وكذلك الأمر لكل أفريقيا والعرب والدول الإسلامية والدول النامية ودول عدم الانحياز وحتى الموقف الرسمي لكثير من الدول المعادية التي تفرض علينا العقوبات وتسعي لزعزعة استقرارنا يصير الأمر عليها صعبا جدا في هذه النقطة، وهذا ما ظهر في تعبيرات القلق والخوف حيال قيام دولة الجنوب». وأكد أن «كل هذا يعني أن لا احد هناك يعمل للانفصال» واعتبر أن «الانفصال يعني الانكفاء لكل طرف لأخذ قطعة أرض وترك البقية. والانفصال تفكير انكفائي منغلق لا يؤمن بالتنوع وهذه أول هزيمة للفكر الانفصالي». وأبان أن «الفكر الوحدوي هو القائم على استيعاب التنوع وإدارة الحوار».

    إلى ذلك، واصل المؤتمر الوطني جهوده لإقناع القوى السياسية بعقد لقاء تلبية لدعوة الرئيس البشير، وعقد الحزب لقاء مع الحزب الشيوعي السوداني، إلا أن بيان الشيوعي الذي تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه أشار إلى خلافات كبيرة بين الطرفين، وقال البيان: «إن الشيوعي طرح أهمية مناقشة قضايا الوحدة والتحول الديمقراطي ودارفور والأوضاع المعيشية، لكن الوطني شدد على أن الأولوية في الوقت الحالي لا بد أن تكون لقضية الاستفتاء والوحدة على أن يفتح المجال لمناقشة بقية القضايا بعد مناقشة القضية المحورية الخاصة بوحدة الوطن»، وضم اللقاء من المؤتمر الوطني نافع علي نافع وإبراهيم غندور ومحمد مختار محمد حسين، فيما مثل الشيوعي التجاني الطيب بابكر، ويوسف حسين، وسليمان حامد الحاج، وتاج السر عثمان بابو، وصديق يوسف.


    http://www.almshaheer.com/modules.php?name=News&file=article&sid=13787
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-08-2010, 07:22 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: الأطباء السودانيون لديهم خبرات ممتازة ولكن...

    د.فيصل فياض من كبار جراحي العيون في الشرق الأوسط للرائد:

    • أجريت أكثر من (500)عملية جراحية لمصابي الانفجاريات كان بينهم سودانيون
    • على الطبيب أن يشارك في عشرات العمليات لإجراء هذا النوع من الجراحة..
    • سعادتي بإرجاع البصر للمئات سنويا ..وقصة هذه (المريضة) لا تنسى
    • إجرائي لعمليات في العراق أو السودان لن يحل هذه (المشكلة) ولكن الحل في أيدي الأطباء أنفسهم..
    • أحيانا أشاهد عمليات (ماء ابيض) أجريت في السودان أفضل من أي مكان في العالم..
    • السودان شعبه طيب ندعو له بالصحة وراحة البال والوفاق والاتفاق..

    بينما كنت حضورا بمستشفى الأردن في عيادة الدكتور فيصل توفيق فياض لإجراء حوار معه لفت نظري شاب في منتصف العشرينات ترافقه زوجته التي لم تتجاوز الثامنة عشر يحملان لفافتين صغيرتين ينظران إليها بحسرة وألم... تبين بعد أن علا صوت احدهما بالبكاء بأن اللفافتين تحملان طفلين رضيعين..تملكني فضول صحفي بأن اسأل والدهما عن حالتهم الصحية فأجابني بحسرة أنهما توأم ولدا ولم يتجاوزا في رحم أمهما ست أشهر فخرجا إلى الوجود فاقدي البصر تماما...جال بهما والدهما على أشهر أطباء العيون فكان التشخيص (عتامة في الشبكية لعدم اكتمال النمو) فلم يجد أبواهما كلمات الأمل بعودة بصرهما مرة أخرى... واخبرني الشاب بأن عددا من الأطباء نصحوه بالحضور هنا إلى عيادة الدكتور فيصل لعله يجد بعض الأمل بعودة البصر لأبنائه التوأم... وقال إن تواجده هنا بمثابة الفرصة الأخيرة لهما... ولم يكن الشاب هو الوحيد الموجود في العيادة فهنالك عدد كبير من المرضى .. جنسيات مختلفة كانوا متواجدين هنالك في انتظار أن يعطيهم الطبيب الأمل في عودة النور إلى أعينهم... انتظرت الشاب وزوجته حتى انتهى تشخيص حالة ابنيهما بواسطة الدكتور فيصل ومن ثم خرجا ليؤذن لي الطبيب لإجراء الحوار.. انتم توقعتم السؤال الأول الذي أجابه الدكتور فيصل بابتسامته التي لا تفارقه ومن ثم كانت هنالك عدد من التساؤلات التي وجدت إجابات جريئة ...

     الدكتور فيصل توفيق فياض مستشار أول جراحة الشبكية والسائل الزجاجي بمستشفى الأردن .. قبل كل شيء وبعد أن شخصت حالة التوأم هل سيعود النور إلى أعينهم؟
    نعم.. هؤلاء الرضع حدث لهم تليفات في الشبكية قادت إلى أن يفقدوا بصرهما ..وأنا سأجري لهم عمليات ليعود البصر لهما ..إن شاء الله..
     يعنى هنالك أمل؟
    بدون أمل لا اجري أي علمية جراحية لمريض..
     ولكن هنالك بعض الأطباء يوهمون مرضاهم بأن حالتهم (معدومة) الأمل ..وهذا ما حدث لوالدي الرضع؟
    بعض الأطباء اخبروهم بعدم وجود أمل لعدم امتلاكهم الخبرة في هذا المجال ..أنا سأجري لهم عملية جراحية سيعود لهم بصرهم ..صحيح العودة ستكون جزئية أو محدودة ولكن ستعينهم على الحياة ..
     ما هي أهم الدراسات التي تلقيتها؟
    آخر دراسة لي كانت في كندا عندما تخصصت في الشبكية والسائل الزجاجي ..
     ما هو التطور العلمي الذي حدث في هذا المجال حتى الآن؟
    في تخصص الشبكية والسائل الزجاجي تقدمنا كثيرا في هذا المجال وأصبحنا نجري كافة العمليات المعقدة ابتداء من انفصال الشبكية الاعتيادي إلى الانفصال المعقد.. كما نقوم بإجراء الجراحات المعقدة الناتجة من مضاعفات مرض السكري.. كما نقوم بإجراء العلاج المبدئي للشبكية لمرضى السكري عن طريق الحقن أو استخدامات الليزر.. كما نقوم بإجراء الجراحات المعقدة لإصابات العين الناتجة من الحوادث بمختلف مسمياتها (النافذة ) ..
     وما هو نوع الحوادث التي تأتيكم لإجراء هذه الجراحات؟
    غالبا تأتي إلينا إصابات نافذة للعين للعمال نتيجة عدم استخدامهم لنظارات الحماية ..أو المصابين عن طريق الحوادث المرورية ..أو (للأسف) للمصابين من جرحى الانفجارات..
     هل استقبلتم حالات كثيرة لمصابين بالانفجارات وهل كان العلاج ايجابيا؟
    نعم ..أجريت حوالي (550) عملية جراحة معقدة في العين لمصابين من جراء الانفجارات من جنسيات مختلفة كان معظمهم من العراقيين في المرتبة الأولى وفلسطينيين في المرتبة الثانية وسودانيين ويمنيين في المرتبة الثالثة جلهم أجريت لهم جراحات هنا في مستشفى الأردن كانت نتائجها ايجابية ...وقد عقدت ندوات في الولايات المتحدة الأمريكية تتحدث عن هذا الجانب..
     ما مدى تأثر العين بمرض السكري ؟
    مرض السكري هو عبارة عن (داء) وليس مرضا عاديا ..وليس هنالك من مريض كتب له الشفاء التام من مرض السكري ..فمجرد إصابة شخص بمرض السكري يظل معه هذا المرض مدى الحياة .. لذلك يجب أن تكون هنالك علاقة حميمة بين مريض السكري وعدد من الأطباء احدهم أخصائي (سكرى) وأخر أخصائي (كلى) وآخر (جراحة) وأيضا أخصائي (عيون) وهلم جرا ..
     وما هي تأثيرات مرض السكري على العين؟
    طبيب العيون يتعامل مع (مضاعفات) المرض وتأثيراته الجانبية وليس مع المرض..لذلك ننصح مرضى السكري بمراجعة أطباء العيون من اجل حماية أنفسهم من التأثيرات الجانبية للمشاكل المتوقعة من مضاعفات مرض السكري ..لأنه في بعض الأحيان لا يشكو المريض ويكون المرض في الأصل موجود..وعندما يبدأ المريض في الشكوى من تأثيرات مرضه على العين مثل (تغبيش) الصورة ..يكون الوقت قد تأخر..لذلك أهم شيء في العلاج هو الكشف المبكر..
     كيف تشخصون حالات مرض السكري التي تأتيكم من السودان؟
    للأسف حالات متقدمة في المرض وتستلزم جراحات متقدمة للعلاج..وتلك الجراحات قد تستغرق وقتا أطول ..لذلك ننصح الإخوة السودانيين بالالتزام بالكشف الدوري المبكر.. والالتزام بإرشادات أطبائهم ..
     مَن مِن الأطباء الاختصاصيين الذين يمكن مراجعتهم في هذا الجانب؟
    مراجعة المختصين بالشبكية والسائل الزجاجي من لهم الخبرة والكفاءة في هذا المجال.. يكون الطبيب قد أجرى عشرات بل مئات الجراحات المماثلة حتى يتمكن من إجراء هذا النوع من العمليات المعقدة بكل دقة ونجاح .. فنحن بعد هذا العدد الكبير من الجراحات التي أجريناها لا نشتكي سوى من تعب العمل ومن العمليات الصعبة التي تأتينا من مختلف الدول العربية ..
     ماذا تعني حضور عدد من مرضى العيون السودانيين إلى الأردن لتلقي العلاج.؟
    الأطباء السودانيون لديهم خبرة ممتازة ولكن عدد الأطباء لا يتناسب مع عدد المرضى أو عدد السكان ..وأنا اعتبر هذا بمثابة دعوة للأطباء السودانيين للحضور إلينا لتبادل الخبرات في هذا الجانب حتى نفيد ونستفيد..وأنا شخصيا قمت بتدريب عدد من الأطباء في الوطن العربي وهم الآن قيادات طبية في بلادهم يقدمون المساعدة لأهلهم ومرضاهم.. لذلك نحن نقول للإخوة الأطباء السودانيين إن أبوابنا مفتوحة لتدريب الأطباء حتى يكونوا ذخرا للسودان.. تأتي إلينا طلبات كثيرة من أطباء في مختلف دول العالم العربي ونحن ندرس طلباتهم من أجل اختيار الطبيب الذي من الممكن تدريبه على القيام بهذه الجراحات المعقدة ..
     هل تكون التقنية المستخدمة في العمليات الجراحية سببا آخر في حضور السودانيين في الأردن؟
    تأتي إلينا صور طبية من السودان على أعلى درجات الدقة ومن هنا أتوقع أن تكون التقنية الحديثة متوفرة هنالك ..
     هل هنالك إشكالية في الاستخدام لهذه التقنية ؟
    لا أدري ..ولكن هنالك أكثر من عشر أطباء في السودان اعرفهم معرفة جيدة واعرف مقدرتهم الممتازة في إجراء العمليات الجراحية في العيون ..ولكن أعود واكرر ما قلته سابقا إن عدد الأطباء المميزين ربما لا يتناسب مع عدد المرضى ..
     لماذا نجد الأطباء المتميزين فى جراحات العيون قلة مقارنة بالتخصصات الأخرى؟
    بسبب أن جراحة العيون (تتبين) نجاحها من عدمه مباشرة بعد العملية بقدرة المريض على الإبصار ولكن الأهم أن جراحة العيون هي التزام الطبيب مع نفسه وهي طريقة حياة تعني أن يكرس الطبيب حياته لخدمة مرضاه ..مقابل أن تسعد حياة إنسان .فمثلا أنا اجري مابين 800-1000 عملية جراحية في العام ..وهذا يعني عودة الإبصار لحوالي ألف مريض فهذا سعادة كبيرة لي ..يوميا أنا أتلقى رسائل وقصائد وإهداءات من أشخاص عادوا يبصرون ..فمثلا البارحة حضرت لي كاتبة تقول لي( أصبحت افقد بصري شيئا فشيئا فاتركني أواصل ما أحببت) وآخر كاتب أرسل لي يقول:(بفضل الله وفضلك كتبت هذا الكتاب) ومثل هذه الكلمات تكفيني...
     وبالتالي غيابك عن العيادة شهر إجازة يعني حرمان عدد من المرضى من فرص الشفاء؟
    لم يحدث طوال عمري المهني أن تغيبت عن عملي لإجازة شهر كامل ..هي فقط أيام للمشاركة الايجابية في مؤتمرات خارجية أو لتقديم أبحاث علمية خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية التي سافرت إليها لعدة مرات..والآن هنالك دعوة لي من الأكاديمية العلمية في شيكاغو لتقديم بحثين ..كما أقوم بتقديم محاضرات علمية في الأردن وخارجها بشكل متواصل...
     ما هي آخر مشاركة علمية لك؟
    كان في مؤتمر عقد في جزيرة بالي باندونيسيا أول العام الحالي تحدثت فيه عن إصابات العين ..واستطعت أن استقطع يوما واحدا.
     ما هو برنامجك اليومي بعد إجراء العمليات الجراحية الصباحية ومراجعة المرضى في العيادة ؟
    بعد عمل العيادة أتفرغ لكتابة المحاضرات ومراجعة البريد الاليكتروني للرد على المكاتبات وأيضا أقوم بمراجعة تسجيلات الفيديو لعمليات جراحية أجريتها وأقوم بإجراء المونتاج عليها للاستعانة بها في محاضراتي العلمية ..إذن فاليوم لا ينتهي بإجراء العمليات ومقابلة المرضى فهنالك جانب تعليمي لابد من القيام به..وهذا خلافا لما يعتقده المرضى بأنني أعود إلى المنزل لارتاح...
     إذا هذه رسالة للأطباء الذين يقتصر يومهم على العيادة فقط؟
    نعم هذا موجود في كل مكان..فلابد من توفر التعليم الطبي المستمر والمتوفر حاليا في الأردن وفي أوروبا وفي الولايات الأمريكية بضرورة تخصيص ساعات معينة من اجل تقديم أوراق علمية هذا يسمى التعليم الطبي المستمر..
     ما مدى صحة مقولة أن (الروس) أو (الأسبان) لهم خبرة ودراية في طب العيون أكثر من غيرهم؟
    لا أتوقع أن هنالك جنسا متفوقا أكثر من غيره في هذا المجال ..فالجيدون وغير الجيدين موجودون في أي مكان وأي زمان ..في زمن العولمة لا يوجد احتكار لأحد دون الآخر..كيف أنا تعلمت هذه المهنة اعلمها لغيري...وغيري يتعلم ويعلم...لذلك فإن المراكز الممتازة موجودة في كل مكان في العالم ..والأماكن السيئة موجودة في كل مكان في العالم فالأماكن السيئة والممتازة موجودة في أمريكا ..أيضا هنالك أماكن ممتازة وجيدة في الوطن العربي وهذا الحديث آن أؤكد صحته وأجاهر به ..إذن فالطب ليس (جينات) ولكن هو طريقة حياة واجتهاد ومتابعة وممارسة.
     بالطبع إرجاع البصر إلى فاقديه يشعر الطبيب المعالج بسعادة لا توصف ؟
    أسبوعيا..يأتي إلينا مرضى فاقدي البصر كليا وهم شباب..والمشكلة في من كانوا يبصرون وفقدوا بصرهم كليا هؤلاء يعانون على عكس من فقدوه منذ ولادتهم تكون الحياة لديهم أسهل..وكلاهما ننجح في إعادة البصر إليهم ...والواقع أن هذه المشاعر كانت أقوى لدى عند بدايتي المهنية ولكن مع مرور الوقت صارت طبيعية ..ولكن عودة البصر لفاقده شيء يشعرك بالراحة الداخلية والاطمئنان.
     الدكتور فيصل ما هي الحالة التي (سعدت) بعلاجها أكثر من غيرها طوال مسيرتك المهنية؟
    تأثرت منذ سنوات بحالة لفتاة من البصرة في العشرينات من عمرها حضرت إلينا فاقدة البصر كليا في قترة كانت لا تأتي القناة من العراق إلا مع وجود (محرم) فاستعانت بالحضور مع خالها الموجود في دولة الإمارات وأجرينا لها عملية جراحية وعاد إليها بصرها وعادت إلى وطنها ..لترسل لنا رسالة بعد سنوات لتقول إنها تزوجت ورزقت بأطفال والحمد الله..
     أي الأمراض تصيب العين فتفقدها البصر ويكون هنالك أمل في رجوع البصر مرة أخرى جراحيا؟
    معظم جراحات الشبكية ..ولكن مريض فقد البصر بسبب الماء الأبيض ربما يرجع البصر كله ولكن مريض فقد بصره بسبب الشبكية لا يحتمل رجوع البصر بطريقة كلية ولكن جزئية ...لأن الشبكية عبارة عن خلايا عصبية بعد إجراء الجراحة قسم منها يرجع ويعيش وقسم آخر لا تكتب له الحياة ..لذلك مثل هذه الجراحات تحتاج إلى جانب كبير من التوفيق..
     هل يأتي يوم تجرى فيها عمليات الشبكية بالليزر دون حاجة إلى الجراحة؟
    لا ..ستكون دوما هنالك حاجة إلى أيدينا ..جراحة العيون ستكون جزء منها مستقبليا بواسطة (الربورت) نقصد آليا بالجهاز..سيكون الربورت قادرا على إجراء عملية الماء الأبيض بشكل كامل قريبا ولكن من الصعب عليه إجراء جراحة الشبكية ..لأن جراحة الشبكية ليست (ا ب ت)خطوات معدودة ولكنها تداخلات عدة يقوم بها الطبيب في نفس الوقت داخل العملية ..
     الدكتور فيصل هنالك بعض المرضى تجرى لهم عمليات (ماء ابيض) ويفقدون البصر كليا..ما هو تعليقكم؟
    مع التقدم العلمي الحالي ..هذا الأمر يجب أن لا يحدث..سواء إن كان في السودان أو غير من الدول..فمثلا أنا أحيانا أشاهد مرضى أجريت لهم عمليات ماء ابيض في السودان أحسن من أي مكان في العالم (اقسم على ذلك)
     ولكن هنالك هذه العمليات أصبحت باهظة الثمن فيضطر المريض إلى اللجوء إلى طبيب اقل خبرة لإجراء الجراحة؟
    هنالك مستشفيات تجرى فيها عمليات جراحية وهي اقل من ناحية التجهيزات .ونحن نؤكد بدون تجهيزات جيدة لا يمكن أن تجرى عمليات جيدة وحديثة .. الآن يمكنك العودة من عمان لن تتوقع أن تصل إلى الخرطوم عن طريق دراجة لابد أن تلزمك وسيلة نقل حديثة وهي الطائرة ..كذلك الجراحة يمكن أن تكون أفضل جراح ولكن لا تمتلك الوسائل التي تساعدك على إكمال مهمتك على الوجه المطلوب..كما يمكن أن تكون لديك الأدوات وتفقد الخبرة أيضا لا تستطيع انجاز شيء ..لذلك لابد من توفر الشيئين لتحقيق أفضل النتائج ..
     الدكتور هل تقبل إن جاءتك الدعوة لإجراء عمليات جراحية في السودان؟
    سبق وقدمت لي دعوات كثيرة لإجراء عمليات جراحية خارج الأردن ..كانت إحداها على ما اذكر من شخصية كبيرة وهامة في أبوظبي الذي وجه لي الدعوة بإرسال طائرة خاصة لي وطاقمي من اجل إجراء عملية هنالك فأخبرته بأنه من الأفضل لي والأسهل أن يأتي المريض إلى هنا ..فمرضاي يقيمون في الفنادق في الأردن في انتظار أن أجرى عملية جراحية لهم..وقتي ليس ملكي..
     ولكن إن حضرت مثلا إلى السودان سيستفيد أطباء كثيرون من خبرتك العملية ؟
    إن ذهبت أنا أو ذهب غيري فلن يحل مشكلة السودان..من يحل مشكلة السودان هي أطباؤها أنفسهم ..تمت دعوتي من قبل مرتين من وزير الصحة العراقي وأجريت عمليات هنالك دعاني إلى مكتبه و أخبرته بان مشكلة العراق لن يحلها فيصل فياض بل يحلها أطباء العراق أنفسهم ..فسألني عن الوسيلة فأخبرته عن ضرورة أن يحضر أطباء لتدريبهم هنا في الأردن وبالفعل قمت بتدريب حوالي عشرون طبيب عراقي أو أكثر على هذا النوع من الجراحات..
     ولكن أن أجريت عملية جراحية في مستشفى تعليمي يشاهدك عشرات الأطباء فيتعلمون منك ؟
    الطبيب لا يتعلم العملية الجراحية من عملية أو عمليتين بل يلزمه عشرات بل مئات العمليات حتى يستطيع أن يتعلم إجراءها على الوجه الصحيح.. أنا لا أمانع أن آتي إلى السودان واجري عمليات ولكن هذا لن يحل مشكلة فقط الحل في أيدي السودانيين أنفسهم..
     كلمة أخيرة ؟
    السودانيون شعب طيب ولطيف جدا والسودان لديه إمكانيات كبيرة جدا فقط أتمنى أن يطبق السودانيون دعوة كان يرددها أجدادنا "يعطيك الصحة وراحة البال".. فانتم السودانيين نتمنى من الله عز وجل أن يعطيكم الصحة وراحة البال والوفاق والاتفاق.. لأن السودان يواجه ظروف صعبة جدا لابد من إيجاد شيء مشترك من اجل حل الصراعات الكبيرة (غير المبررة).. نعم في أي مكان توجد خلافات ولكن (حرام) أن يتمزق الوطن وإن انفصل فهذه هي المأساة الكبرى ..


    http://alraed-sd.com/portal/permalink/40274.html
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-08-2010, 08:17 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)


    Quote: حزب البشير يطالب بالإفراج عن طائرة احتجزتها الحركة الشعبية


    الخرطوم: اطلعت الحركة الشعبية لتحرير السودان وسائل الاعلام على صورا لمروحية احتجزتها قبل 3 ايام بدعوى انها تابعة للخطوط الجوية السودانية وكانت تقوم بنقل مساعدات عسكرية ولوجستية من الحكومة في الخرطوم الى قائد جنوبي منشق عن الحركة.

    ونقلت قناة "الجزيرة" عن ملاك ايوان المتحدث باسم جيش جنوب السودان قوله: "ان الطائرة احتجزت في مطار فلج في ولاية اعالي النيل جنوب السودان"، مشيرا الى ان المروحية كانت تنقل معدات عسكرية وجنود تابعين للجنرال جورج اثور الذي انشق على حكومة الجنوب قبل 4 اشهر".

    وعرض ايوان صور للموقوفين الذين كانوا على متن المروحية وهم 7 اشخاص اكد انهم مسلحون ومقاتلون في قوات الجنرال المنشق اثور كما عرض ايوان صورا لطاقم المروحية المكون من روسيين وباكستاني.

    ونفى حزب المؤتمر الوطني السوداني الحاكم اتهامات حكومة الجنوب مطالبا اياها بالاعتذار عن هذه الاتهامات والافراج عن المروحية وطاقمها وجميع من كانوا على متنها.

    ويذكر ان حكومة جنوب السودان اعلنت قبل 3 ايام عن احتجاز طائرة سودانية تحمل اسلحة في ولاية اعالي النيل وعلى متنها 11 فردا بينهم 3 من الروس هم طاقم الطائرة ، مؤكدة ان المروحية كانت تنقل دعما من حكومة الشمال الى منشق على حكومة جوبا.

    وصرح جيمس هوث قائد الجيش الجنوبي بان الطائرة دليل على تورط المؤتمر الوطني في محاولات توتير الاوضاع في الجنوب ليقولوا للمجموعة الدولية ان الجنوب غير قادر على حكم نفسه.

    وكان اثور قد اعلن التمرد على حكومة الجنوب بعد فشله في الانتخابات الماضية في ابريل/نيسان الماضي.


    http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=404134&pg=34





    Quote: الحركة الشعبية تحتجز طائرة سودانية محملة بالأسلحة في الجنوب

    الخرطوم: اعلنت الحركة الشعبية عن احتجاز طائرة سودانية تحمل اسلحة في ولاية اعالي النيل وعلى متنها 11 فردا بينهم 3 من الروس هم طاقم الطائرة ، في خطوة تشير الى تصعيد جديد بين الشمال والجنوب.

    ونقلت صحيفة "الشرق الاوسط" اللندنية عن الناطق الرسمي بالانابة باسم الجيش الشعبي الذراع العسكرية للحركة الشعبية الحاكمة في جنوب السودان ملاك اين اجوك قوله: "ان القوات المشتركة والسلطات الامنية احتجزت طائرة هليكوبتر تابعة لاحدى شركات الطيران السودانية بمطار فلوج بولاية اعالي النيل واحتجزت 8 اشخاص كانوا على متن الطائرة بالاضافة الى الطاقم الروسي الجنسية ويتكون من 3 افراد".

    واضاف "ان الطائرة تحمل ادوية وامدادات عسكرية لولاية جونقلي التي يعسكر فيها المتمرد جورج اطور".

    وكان اطور قد اعلن التمرد على حكومة الجنوب بعد فشله في الانتخابات الماضية في ابريل/نيسان الماضي.

    وفي السياق ذاته ، قال الامين العام للحركة باقان اموم في تصريحات صحفية "انه في تطور خطير لاوضاع السلام في السودان هبطت طائرة هليكوبتر في الثامن من الشهر الجاري بمطار فلوج قادمة من الخرطوم تحمل شحنة واتجهت الى فنجاك احدى مناطق المعارض جورج اطور".

    واضاف اموم "ان الطائرة عادت الى فلوج مرة اخرى وتمت مداهمتها عند الهبوط بقوة من الجيش الشعبي ووجدت مجموعة من القيادات التابعة لاطور بينهم الرجل الثالث في التنظيم كانوا في طريقهم للخرطوم"، وابان "انه تم القبض عليهم مع طاقم الطائرة".

    واشار الى ان حكومة الجنوب فتحت تحقيقا حول الحادثة ، منبها الى ان النتائج الاولية اثبتت تورط جهات في الخرطوم بدعم اطور، ووصف ذلك الامر بالتطور الخطير الذي استدعى رئيس حكومة الجنوب للتحقيق حوله وتقديم المتورطين للمحاكمة بالجنوب ووجه بتبليغ الامم المتحدة عن الحادثة والاتحاد الافريقي ولجنة حكماء افريقيا برئاسة تامبو امبيكي باعتبار ان الامر يتعلق بزعزعة الامن والاستقرار بالجنوب ونسف عملية السلام وعرقلة الاستفتاء.


    http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=403345&pg=1
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-08-2010, 02:00 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    [
    Quote: B]بعد تفشي اللبس الضيّق وسط الفتيات

    تفشت ظاهرة ارتداء اللبس الضيّق في شوارع الخرطوم بصورة لافتة ومزعجة وأصبحت حواء تتمايل في الجامعات والأسواق والطرقات العامة وقد تعرت مفاتنها من خلال الكارينا وأخواتها سيلفي و أوليف وغيرها.. ماركات شهيرة للكارينا و «البودي» والتي أصبح البعض يلبسها وحدها وأحياناً مع البنطال أو الجيبات الضيقة وكذلك البلوزات بدون كم أو بربع كم والتي يطلق عليها «أديني حقنة».


    «ست الحسن» قرعت أبواب المسكوت عنه والتقت عدداً من الشباب والطالبات وأولياء الأمور والموظفات وعلماء النفس والاجتماع والدين وكانت الآراء التالية:

    *مواكبة للموضة وأسعار رخيصة

    اعترفت «مروة. ع» طالبة جامعية بارتدائها للبس الضيق أحياناً رغم أنها لا يعجبها ذلك اللبس وأرجعت ذلك إلى الأسواق التي اكتظت بتلك البضائع وقالت ذلك قد فرض علينا هذا الاستايل من اللبس، وكذلك حتى لا نتهم كشابات جامعيات بالتخلّف وعدم مواكبة الموضة. وأضافت اللبس الجاهز مزعج كثيراً والوقت كذلك ضيق و أراحنا الجاهز من شراء القماش وتفصيله ناهيك عن أسعاره الرخيصة.

    *لكل جيل استايله:


    دافعت «أنوار خليفة» طالبة بجامعة مشهورة عن بنات جيلها والانتقادات التي وجهت إليهن من المجتمع وقالت لكل جيل أزياء معينة ففي السابق كانت أمهاتنا يرتدين «الجيب» القصيرة وهو اسكيرت قصير تحت الركبة بقليل والبلوزات قصيرة الكم، وكان ذلك هو الزي الشائع بالإضافة إلى «الثوب» الذي لا ترتديه الا المتزوجات، وواصلت حديثها بحنق بادي لم يكن هناك أحد يوجه اليهن أي انتقاد باعتبار أن ذلك اللبس أمر عادي فجميع البنات يلبسنه في ذلك الزمان كذلك ما نرتديه اليوم ليس شاذاً.. إنما هو زي لهذا الجيل إذاً لماذا الانتقاد؟

    *المحتشمة تصون الرجل

    انتقد مازن وباسل بشدة الفتيات اللواتي يلبسن الملابس الضيقة ووصفاهن باليائسات من الحصول على زوج لذلك فإنهن يلجأن لتلك الحيل «اللبس الضيق» حتى يلفتن انتباه الشباب نحوهن ناسيات أو متناسيات أن ذلك قد يبعد الأزواج عنهن، وأكد الصديقان بالقول الرجل تعجبه الفتاة المحتشمة لأنه يثق في أنها هي التي سوف تصونه.. ويعلق حسام بالقول أكثر ما يحيرني هؤلاء المحجبات ونجد لبسهن ضيق ولا علاقة له بالشرع ولا يشبه الزي الإسلامي.

    ü لأولياء الأمور كلمة..

    هاجر إبراهيم «ربة منزل» تقول للتنشئة دور كبير فإذا نشأت البنت في مجتمع متساهل ولا رقيب عليها فعلى الدنيا السلام، والبنت هي التي تفرض احترامها بنفسها وفي مجتمعنا مقولة شهيرة «كل ما يعجبك وألبس ما يعجب الناس» ونحن بيئتنا محافظة جداً وهكذا حال كل المجتمعات الشرقية والبنت عندنا خط أحمر عليها أن تلتزم باللبس الشرعي والذي يوافق مجتمعها المحافظ.

    * رأي علم الاجتماع والنفس:

    أجمع علماء الاجتماع والطب النفسي أنها ظاهرة اكتسحت البلاد مؤخراً وأرجعتها الاختصاصية لنا جادين إلى عوامل الاستلاب الثقافي وانتشار الفضائيات والانفتاح الكبير على البلاد.. وعدم وجود القدوة الحسنة في نفوس غالبية الشباب.

    * رأي الدين والشرع:

    رأي الدين عموماً في الزي سواء للرجال أو النساء.. الدين لم يفرضه بشكل مُحدد لكن وضع ضوابط يمكن أن ينبي عليها أي نوع من اللبس وبإجماع الفقهاء للنساء أن يكون فضفاضاً لا يلتصق بالجسم وغير شفاف و ضيق يصف محاسن المرأة.

    ولم يضع الدين وصفاً للون اللبس أو يحدده مع الكراهية لكل شيء صارخ اللون ولافت للأنظار.

    بالنسبة للبس المحذّق الآن مرفوض لما يترتب عليه من مخاطر كإثارة الغرائز والفتنة وهو دعوة إلى ما لا يحمد عقباه وهي طريق للكثير من الجرائم التي ترتكب الآن والأمر الثاني نلاحظ كثيراً من الموظفات يقمن بأداء الصلاة بزيهن الضيق ونجد أنه من شروط صحة الصلاة ستر العورة والحديث هنا كذلك للرجال وبالتأكيد اللبس الضيق غير الساتر للعورة يبدي محاسنها فاختل شرط من شروط صحة الصلاة وهو ستر العورة.



    http://www.sudaneseonline.com/news.php?action=show&id=23362
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-08-2010, 02:27 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: غرايشون .. في مهب الريح

    كشفت مجلة( فورين بولسي) الامريكية أمس النقاب عن ان سكوت غرايشون المبعوث الامريكي الخاص للسلام في السودان ربما يترك الملف السوداني ويصبح سفيرا لبلاده في كينيا اثر تفجر الخلاف بينه وسوزان رايس مبعوثة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة حول السياسة الامريكية المتبعة تجاه السودان في مرحلة ما قبل الاستفتاء.
    ....
    وأضافت المجلة الامريكية ان رايس اعترضت بشدة على خطة غرايشون حول التعامل مع الوضع في السودان قبيل الاستفتاء على حق تقرير المصير لجنوب السودان في يناير المقبل في اجتماع بالبيت الابيض الاسبوع الماضي والذي يرى المحللون انه ربما يقسم السودان الى دولتين او يعيد البلاد من جديد لاتون الحرب الاهلية.

    وذكرت رايس خلال الاجتماع ان الخطة التي قدمها غرايشون والتي تجعل أولوية السياسة الامريكية تجاه السودان في هذه المرحلة هي اجراء الاستفتاء ستزيد الأزمة المستمرة في اقليم دارفور وكذلك تقوض اي مساعي لممارسة مزيد من الضغوط على الحكومة السودانية.

    واستناداً الى مصادر تلقت احاطات بما دار في الاجتماع فإن جميع الحاضرين بمن فيهم هيلاري كلنتون وزيرة الخارجية اعتمدوا الخطة وهي الآن في طريقها للرئيس باراك أوباما لاعتمادها نهائياً، وقد طلب من سوزان رايس ان تسجل ملاحظاتها مكتوبة. واضافت المجلة ان جو بايدن نائب الرئيس الامريكي لم يكن حاضرا هذا الاجتماع..
    وتضيف المجلة ان هذه ليست المعركة الاولى التي يفوز فيها غرايشون على رايس حول كيفية التعامل مع الحكومة السودانية والتي تقوم على التعامل مباشرة مع المؤتمر الوطني الحاكم لتغيير سلوكه عوضاً عن الوسائل الأخرى ومن بينها بالطبع سياسة التخويف والعقوبات.

    ويعود الخلاف بين غرايشون ورايس الى الأيام الأولى من تشكيل ادارة باراك أوباما، ففي يونيو 2009م ذكرت محطة (اي بي سي نيوز) الاخبارية ان رايس الداعية الى اتباع نهج قاسٍ مع الخرطوم قد ابدت غضبها الشديد ازاء التصريح الذي ادلى به غرايشون حول الوضع في دارفور واشار فيه الى انه لا توجد ابادة جماعية في دارفور الآن انما آثار ابادة جماعية وقد سارعت الخارجية الامريكية وقتها الى اصدار بيان زعمت فيه ان الابادة الجماعية لا تزال مستمرة في دارفور.

    مواقف غرايشون فيما يبدو ادت الى تحريك لوبي معادٍ ضده، فمجلة (فورين بولسي) تنقل عن جون نوريس المدير التنفيذي لما يعرف بمشروع (كفاية) الناشط ضد السودان والذي يدعو الى ايقاف الابادة الجماعية في دارفور قوله ان غرايشون فاز في عدة معارك لكنه خسر الحرب وبات الآن ابرز المرشحين لتولي منصب السفير في دولة مجاورة للسودان.

    وتسند مجله (فورين بولسي) الى مصادر داخل وخارج الادارة الامريكية قولها ان غرايشون المسؤول الاول عن الملف السوداني داخل الادارة الامريكية منذ ما يزيد عن عام اصبح الآن مرشحاً لتولي منصب سفير الولايات المتحدة لدى كينيا .

    وبما انه لم يصدر حتى الآن اي قرار رسمي بتعيين غرايشون سفيراً لدى كينيا تنقل مجلة( فورين بولسي) عن مصادر قولها إن غرايشون سعى الأسبوع الماضي لكي يظل ممسكاً بملف السودان حتى لو انتقل سفيراً لدى كينيا واذا نجح في ذلك فإنه بعد انتقاله الى نيروبي سيتحتم عليه الامساك بثلاثة ملفات أفريقية رئيسية في ادارة أوباما هي السودان وكينيا والصومال .
    لكن السيناريو الأرجح بحسب مجلة (فورين بولسي) ان غرايشون ربما يلزم بترك ملف السودان خلال التصويت على مشروع قرار تعيينه سفيرا في كينيا في الكونغرس الامريكي.

    وتنقل المجلة عن جون نوريس المدير التنفيذي لما يعرف بمشروع كفاية الناشط ضد السودان قوله ان وظيفة المبعوث الخاص تستلزم من صاحبها التفرغ التام للمهمة، وبما ان غرايشون سيتولى منصب السفير لدى كينيا في فترة عصيبة فلا أتوقع ان تُسند له المهمتان معاً.

    لكن هناك من يرى أن خطة تعيين غرايشون سفيراً في كينيا سيتم تنفيذها خلال فترة عطلة الكونغرس لتفادي اي جدل حول مهامه في كينيا. ويشار الى ان السياسة الامريكية المتبعة لدى السودان منذ ما يزيد عن عام تقوم على انتهاج سياسة تجمع بين (الجزرة والعصا)، لكن التيار المتشدد تجاه السودان ينتقد رؤية غرايشون الداعية الى التعامل مع الحكومة السودانية.

    من جانبه وصف مسؤول رفيع في البيت الأبيض الخلاف بين غرايشون ورايس بأنه أمر طبيعي في مثل هذه الموضوعات وإذا لم يحدث مثل هذا التباين ما الذي يستدعي عقد مثل هذه الاجتماعات؟
    وبما أن الجدل ما زال محتدماً بين التيارين (المعتدل والمتشدد) تجاه السودان فإن الأمر برمته الآن أمام الرئيس باراك أوباما للبت فيه.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=711&id=55938
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-08-2010, 02:40 PM

عاصم ابوبكر حامد
<aعاصم ابوبكر حامد
تاريخ التسجيل: 03-03-2006
مجموع المشاركات: 3017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    شكرا على المعلومات وجمعها,..,,,
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-08-2010, 02:54 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: عاصم ابوبكر حامد)

    Quote: جهود لرفع إنتاجية النفط لـ (مليون) برميل في اليوم

    كَشَف د. لوال دينق وزير النفط، عن الجهود المبذولة لرفع إنتاجية السودان من النفط إلى (مليون) برميل في اليوم بعد ثمانية عشر شهراً، وقال إنَّ الفترة المقبلة تتطلب مزيداً من التعاون والترابط والانسجام، وأضاف أن الاجتماع الثاني المشترك بين وزارتي النفط، والطاقة والتعدين بحكومة الجنوب أمس، خلص الى تدريب (37) من الكوادر بمراكز التدريب النفطي بالخرطوم، وأكّد أهمية التعاون بين الولايات المنتجة والشركات العاملة في مجال النفط.من جهته قال قرنق دينق وزير الطاقة والتعدين بحكومة الجنوب، إن الفترة المقبلة تتطلب التعاون لضمان مستقبل النفط بالبلاد، ولفت إلى أن صناعة النفط مَرّت بمنعطفات عديدة الأمر الذي يتطلب مزيداً من تأكيد أواصر التعاون والتضامن وتمتين علاقات التجانس والتناغم لإدارة النفط بالبلاد.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=711&id=55877
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-08-2010, 02:59 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: الأمم المتحدة تنفي وجود اتفاق على التأجيل
    رئيس المفوضية: إجراء الاستفتاء يحتاج لـ (5) أشهر..المكتب السياسي للحركة يحذر من خطورة الأوضاع بأبيي

    تَمَسّك اجتماع المكتب السياسي للحركة الشعبية الذي تَواصل مساء أمس لمناقشة ثلاثة ملفات، بقيام استفتاء تقرير المصير في مَوعده المحدّد في يناير المقبل، وطَالَبَ المؤتمر الوطني بحَل أزمة الأمين العام لمفوضية الاستفتاء بأسرع فُرصة، في وقت أعْلن فيه المؤتمر الوطني استعداده لدراسة طلب مفوضية الاستفتاء بشأن تَأجيله لما بعد يناير المقبل. واستغرب إصرار الحركة على أن يتولى مواطن من الجنوب أمانة المفوضية التي تضم تسعة أعضاء. فيما نفت الأمم المتحدة وجود أيِّ اتجاه أو اتفاق بيِّن حول تأجيل الاستفتاء، وقالت إنّها تعمل على التاريخ الذي حَدّدته الاتفاقية. وحَذّر اجتماع المكتب السياسي للحركة، من خُطورة الأوضاع في مَنطقة أبيي لوجود مليشيات عسكرية تَعمل على استقطاب المواطنين بالمنطقة، ونبّه لأهمية تكوين مفوضية أبيي ومُواصلة الحوار بين الحركة والوطني لمعالجة الوضع في المنطقة. وقال باقان أموم الأمين العام للحركة للصحفيين حسب «الشروق» أمس، إنّ حزبه يتمسك بإجراء الاستفتاء في موعده المحدّد ولن يرضخ لمحاولات التأجيل. وطالب أموم، المؤتمر الوطني بحل مشكلة الأمين العام لمفوضية الاستفتاء في أسرع فُرصة مُمكنة، ودعا الحكومة الاتحادية لتوفير مصادر المفوضية للقيام بدورها على أكمل وجه. وقال إنّ المكتب السياسي للحركة أكد مُواصلة الحوار بين الحركة والوطني لمعالجة الوضع في أبيي وتنفيذ البروتوكول الخاص بالمنطقة، بجانب تكوين مفوضية أبيي. وقال أموم، إن الوضع في أبيي خطير ويجب تداركه لوجود مليشيات عسكرية تنشط بالمنطقة وتعمل على استقطاب المواطنين، وأكد أن الاجتماع أمّن على وجود جهات بالخرطوم تدعم حركة المنشق جورج أتور، مُستندين على حادثة ضبط الطائرة التي قالت الحركة الشعبية إنّها تقل المسؤول الثاني في مجموعة أتور المتمردة. وتواصلت اجتماعات المكتب السياسي مساء أمس بجلسة ثالثة تبحث ملفات أزمة دارفور والمشورة الشعبية والتحول الديمقراطي. من جانبه أعْلن بروفيسور إبراهيم غندور مسؤول العلاقات السياسية بالمؤتمر الوطني في تصريحات صحفية، استعداد حزبه لدراسة الطلب المقدم من مفوضية استفتاء الجنوب بشأن تأجيل الاستفتاء لما بعد يناير المقبل، واستغرب غندور ما أسماه إصرار الحركة الشعبية على أن يتولى جنوبي أمانة المفوضية التي تضم تسعة أعضاء.
    من جانبها نَفَت الأمم المتحدة وجود أيِّ اتجاه أو اتفاق بَيِّن حول تأجيل الاستفتاء، وقال أشرف عيسى الناطق الرسمي للبعثة: (الأمم المتحدة تعمل على التاريخ الذي حددته الاتفاقية). وكشفت البعثة، عن خُطة متكاملة من أجل الخروج بالبلاد من أزمة الاستفتاء الذي وصفته بآخر امتحان تمر به البلاد في تاريخ اتفاق السلام الشامل. وقال أشرف عيسى لـ «الرأي العام» أمس، إن البعثة عززت موظفيها بحوالي (600) موظف إضافي لإنجاح عملية الاستفتاء، وعملت على توفير الدعم اللوجستي اللازم في مساعدة حكومة الجنوب للخروج بنتائج تُحدِّد مستقبل الجنوب، وأشار إلى أنّ المنظمة الدولية تعول كثيراً في هذا النجاح على حب السودانيين للسلام والاستقرار، وقال: بالرغم من أنّ الهواجس الأمنية المتمثلة في الصراعات القبلية والمليشيات في الجنوب، إلاّ أنّ الأمم المتحدة متفائلة بنجاح الاستفتاء.
    من جهته نَفَى بروفيسور محمد إبراهيم خليل رئيس مفوضية الاستفتاء أن تكون المفوضية سَلّمت طلباً للمؤتمر الوطني بتأجيل الاستفتاء، وقال إن المفوضية لا علاقة لها بالأحزاب السياسية، وأنها تتعامل بصورة مُباشرة مع رئاسة الجمهورية. وأضاف خليل حسب «مرايا. أف. أم» أمس، أن إجراء الاستفتاء يحتاج لخمسة أشهر على الأقل عقب إعداد السجل الأولي للناخبين استناداً للجدولة المنصوص عليها في قانون الاستفتاء. وأوضح أن القانون ينص على منح فترة ثلاثة أشهر لإجراء الاستفتاء عقب استكمال السجل النهائي، ويعطي فرصة شهرين للطعون والفصل فيها من قِبل المفوضية ومن ثم القضاء. وأكّدَ أنّه لابد من تعديل القانون لتقليص الفترات الزمنية، وأشار خليل إلى أن مهمة المفوضية تنحصر في تحديد المشاكل التي تعترض الاستفتاء فيما تأتي الحلول من قبل الرئاسة.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=711&id=55875
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-08-2010, 03:03 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: أوباما يدعم بناء مسجد قرب موقع هجمات سبتمبر

    دافع الرئيس الاميركي باراك اوباما باسم حرية المعتقد التي يضمنها الدستور الاميركي عن الحق ببناء مسجد قرب موقع اعتداءات 11 سبتمبر 2001 في نيويورك، في اول تدخل له في هذه القضية التي تثير جدلاً حاداً في الولايات المتحدة.وقال اوباما خلال افطار رمضاني الجمعة في البيت الابيض «بصفتي مواطنا، بصفتي رئيساً، اعتقد ان المسلمين يملكون الحق في ممارسة شعائرهم الدينية شأنهم شأن أي شخص آخر في هذا البلد. وهذا يتضمن الحق في بناء مكان للعبادة ومركز للجماعة على ارض ملكية خاصة جنوب مانهاتن». واضاف اوباما «نحن موجودون في الولايات المتحدة، والتزامنا حرية المعتقد يجب ان يكون ثابتاً. والمبدأ القاضي بان الاشخاص من كافة المعتقدات مرحب بهم في هذا البلد ولن يتم التمييز في معاملتهم من جانب حكومتهم، امر ضروري لما نحن عليه.
    وبذلك، اتخذ الرئيس الاميركي موقفاً لافتاً في قضية تثير جدلاً واسعاً في الولايات المتحدة منذ موافقة المجلس البلدي في نيويورك في مايو على بناء هذا المسجد. ويتضمن المشروع بالاضافة الى المسجد، ملاعب رياضية ومسرحاً ومطاعم مع امكانية اقامة دار حضانة للاطفال. وقد وافقت عليه بالاجماع لجنة في بلدية نيويورك في الثالث من اغسطس لكن معارضين للمشروع رأوا انه يدل على ان «المسلمين يبنون مساجد في مواقع غزواتهم».
    ويرى المعارضون ايضاً ان بناء مسجد في موقع قريب جداً من «غراوند زيرو» يشكل إهانة لذكرى ضحايا الاعتداءات.
    ويؤكد انصار المشروع ان «بيت قرطبة» سيساعد على تجاوز الافكار النمطية المسبقة التي ما زال المسلمون في المدينة يعانون منها منذ الاعتداءات على برجي مركز التجارة العالمي التي اسفرت عن سقوط حوالي ثلاثة آلاف قتيل.وهم يؤكدون ان المكان سيكون مفتوحاً امام الزائرين للدلالة على انتماء المسلمين الى مجتمعهم.واعترف اوباما الجمعة بحساسية الموضوع، مشيرا الى ان «اعتداءات 11 سبتمبر شكلت صدمة عميقة لبلدنا». وأضاف «الم ومعاناة الذين فقدوا اقاربهم لا يمكن تخيلهما. لذلك، اتفهم المشاعر التي يتسبب بها هذا الملف. غراوند زيرو هو بلا ادنى شك ارض مقدسة». وتابع اوباما المولود لام اميركية مسيحية واب كيني مسلم «لنتذكر دائما ضد من نحارب ولماذا نحارب. اعداؤنا لا يحترمون الحرية الدينية. قضية القاعدة ليست الاسلام بل تشويه كبير للاسلام».واضاف «ليسوا قادة دينيين بل ارهابيون يقتلون رجالاً ونساء واطفالاً ابرياء. القاعدة قتلت عدداً من المسلمين اكبر من اتباع اي ديانة اخرى.
    وكان اوباما يتحدث خلال مأدبة افطار في البيت الابيض حضرها عدد من شخصيات الجالية المسلمة والاعضاء المسلمين في السلك الدبلوماسي في واشنطن. وهي المرة الثانية التي يحضر فيها اوباما الافطار الذي يقام سنوياً منذ عهد سلفه جورج بوش. وذكر اوباما خلال الافطار الرئيس الاسبق توماس جيفرسن مؤكداً انه كان اول رئيس يقيم افطارا في البيت الابيض قبل مائتي سنة. ورأى اوباما ان بذور النزاع تكمن في التنوع في اميركا، مؤكداً في الوقت نفسه ان القيم الاميركية اقوى وستتجاوز الخلافات دائماً. وقال ان «الشعب الاميركي برهن اننا نستطيع معالجة هذه القضايا ونبقى صادقين مع قيمنا الاساسية ونخرج من ذلك اقوى. يجب ان يكون الامر كذلك وسيكون كذلك اليومويتزامن هذا الاعلان الرئاسي مع مخاوف عبرت عنها جمعيات مسلمة في الولايات المتحدة ازاء شعور «متنام بالعداء للاسلام» مع اقتراب ذكرى 11 سبتمبر، التي تتزامن هذه السنة مع عيد الفطر.وقد طلبت جمعيات مسلمة في الولايات المتحدة من الشرطة الاميركية تشديد تدابيرها الامنية لتفادي اي اعمال عدائية ضد المسلمين في هذه المناسبة.
    وقالت متحدثة باسم المجلس الاسلامي للشؤون العامة ومقره في لوس انجلوس إن قوات الامن الاميركية تلقت ارشادات تطالبها بالبقاء على اهبة الاستعداد على امتداد الاراضي الاميركية تحسبا لاي اعمال عنف خلال عيد الفطر وعززت مشاعر الغضب من مخطط بناء مسجد في نيويورك واعلان كنيسة في فلوريدا (جنوب شرق) نيتها تنظيم «يوم دولي لاحراق القرآن» يوم 11 سبتمبر المقبل، مخاوف المسلمين من اعتداءات محتملة في هذه الفترة.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=711&id=55894
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-08-2010, 03:09 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: امريكا «تهرب» من العراق تاركة جيشه «في مهب الريح»

    اكدت الولايات المتحدة ان وجودها العسكري في العراق بعد انسحاب كامل للقوات الامريكية المقرر نهاية العام 2011 لن يزيد عن بضع «مئات» من الجنود، وذلك رغم المخاوف التي اعرب عنها الجيش العراقي لجهة عدم جهوزيته لتسلم كامل المهام الامنية قبل 2020م.

    وفي الوقت الذي اعلن فيه رئيس اركان الجيش العراقي ان انسحاب كامل القوات الامريكية من العراق نهاية 2011 سيكون سابقاً لاوانه، اكد مستشار نائب الرئيس الامريكي جو بايدن لشؤون الامن القومي انتوني بلينكن ان هذا الانسحاب حاصل لا محالة.

    وقال بلينكن خلال مقابلة مع وسائل اعلام عدة «سنفعل في العراق ما نفعله في العديد من بلدان العالم التي نقيم معها علاقات في المجال الامني تشمل بيع تجهيزات عسكرية امريكية او تدريب قواتها».

    واوضح انه داخل سفارتها في بغداد وتحت اشراف رئيس البعثة الدبلوماسية ستستحدث الولايات المتحدة «مكتباً للتعاون الامني» سيكون صلة الوصل بين الجيش الامريكي والقوات العراقية.
    واضاف مستشار بايدن، الذي يتولى الملف العراقي في البيت الابيض، «في العادة هذا الامر يتطلب عدداً قليلاً من العسكريين»، مضيفاً «ولكن عندما اقول قليلاً لا أعني آلاف الجنود، بل العشرات او ربما بضع مئات، هذا بالضبط ما يجب ان يحصل».

    من جانبه اعلن رئيس اركان الجيش العراقي بابكر زيباري ان القوات العراقية لن تكون قادرة تماماً على تولي الملف الامني قبل 2020 وستكون بحاجة للدعم الامريكي حتى ذلك الحين.
    وقال زيباري في مؤتمر عقد لتقييم جاهزية القوات الامنية لحماية البلاد بعد انسحاب القوات الامريكية، ان «استراتيجية بناء القوات تسير على ثلاث مراحل مهمة جدا ويجب الحرص عليها».

    واضاف انه بالنسبة الى انسحاب القوات الامريكية يتوجب «على السياسيين ايجاد اساليب اخرى لتعويض الفراغ ما بعد 2011، لان الجيش لن يتكامل قبل عام 2020». وتابع «لو سئلت عن الانسحاب لقلت للسياسيين يجب ان يبقى الجيش الامريكي حتى تكامل الجيش العراقي عام 2020».

    وتأتي هذه التصريحات قبل ثلاثة اسابيع من الموعد المحدد لانهاء مهمة القوات القتالية الامريكية في العراق.
    وقبيل ساعات من تصريح بلينكن اكد البيت الابيض ان الجيش الامريكي يتقدم وفق «المهل المحددة» لانهاء مهمته القتالية نهاية اغسطس. وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس «اننا نعمل ضمن المهل لانهاء مهمتنا القتالية» في العراق. وجمع اوباما الاربعاء فريقه للامن القومي من مدنيين وعسكريين لمناقشة الوضع في العراق، في وقت لم يتم حتى الآن تشكيل حكومة في العراق بعد خمسة أشهر من الانتخابات التشريعية.

    ومن المقرر ان ينهي الجيش الاميركي، الذي ينشر حاليا حوالى (64) ألف عنصر في العراق، مهمته القتالية في هذا البلد في 31 اغسطس طبقاً لخارطة الطريق التي اعلنها اوباما عند توليه مهام الرئاسة مطلع 2009م.

    اما الـ (50) ألف جندي اميركي الذين سيبقون في العراق بعد هذا التاريخ، من اجل تدريب الجيش العراقي خصوصاً، فمن المقرر ان يتم سحبهم بالكامل بحلول نهاية 2011م وعلى الرغم من التراجع النسبي في اعمال العنف في العراق، الا ان هذا البلد لا يزال يشهد هجمات واعتداءات دامية، وقد سجل سقوط ستين قتيلاً على الاقل نهاية الاسبوع الماضي.

    وتعليقاً على تصريح زيناوي قال وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس ان الولايات المتحدة «لديها اتفاق مع العراقيين» حول موعد الانسحاب. واضاف «اذا تشكلت حكومة عراقية جديدة واذا ارادت البحث (في موعد الانسحاب)، فنحن جاهزون للتفاوض، ولكن هذه المبادرة يجب ان تأتي من العراقيين». وخلافاً لمخاوف رئيس الاركان العراقي اكد بلينكن، نقلا عن الجنرال رايموند اوديرنو قائد القوات الامريكية في العراق، ان «الوضع على الصعيد الامني يتطور ايجابياً». وإذ أقر بأن وتيرة اعمال العنف قد تتصاعد مع اقتراب موعد الحادي والثلاثين من اغسطس، اكد بلينكن انه، بالرغم من عدم تشكيل حكومة عراقية جديدة، فليس هناك حاليا «فراغ في الحكم» في العراق، كون الحكومة المنتهية ولايتها تتولى تصريف الاعمال في البلاد.

    وقدم مسؤولون أمريكيون تقييما متفائلا للوضع في العراق رغم اخفاق السياسيين العراقيين في تشكيل حكومة بعد مرور خمسة أشهر على الانتخابات ورغم زيادة حادة في عدد القتلى من المدنيين في شهر يوليو. ويتوقع مسؤولون أمريكيون تصاعدا في العنف مع محاولة مقاتلي القاعدة استغلال عدم اتفاق الفصائل السياسية على حكومة جديدة بعد الانتخابات البرلمانية في مارس. واندلع عنف طائفي بعد الانتخابات البرلمانية التي أجريت العام 2005 عندما استغرق التفاوض حول تشكيل حكومة جديدة أكثر من خمسة أشهر.

    وقال توني بلينكن عضو مجلس الامن القومي إن تنظيم القاعدة «يحاول العودة الى اللعبة» بعد مقتل او اعتقال (34) من بين أكبر (42) قائداً بالتنظيم في الاشهر الاربعة الاخيرة. وأضاف قوله «لقد نكسوا نكسة شديدة لكنهم لم يخرجوا بعد من الصورة.»وتقول الوزارات العراقية إن عدد المدنيين الذين قتلوا في تفجيرات وحوادث اطلاق رصاص وهجمات أخرى تضاعف تقريبا في يوليو الى (396) من (204) في يونيو.

    وقتل ايضاً (50) جندياً و(89) شرطياً. ويؤكد مسؤولون أمريكيون ما تراه واشنطن من تزايد قدرات قوات الامن العراقية التي ستتولى المسؤولية في 31 أغسطس عندما يتحول دور القوة الامريكية التي سيبلغ قوامها نحو (50) ألفاً في ذلك الوقت الى دور استشاري ومساعد فقط.ووعد أوباما بسحب كل القوات الامريكية من العراق بحلول نهاية العام 2011 بموجب اتفاق أمني وقعته الولايات المتحدة والعراق وقال رودس ان «كل الانظمة» في الحكومة الامريكية تعمل نحو الالتزام بهذا الموعد.

    لكن مسؤولين أمريكيين قالوا ان بعض العسكريين سيبقون للمساعدة على تدريب القوات العراقية على استخدام المعدات العسكرية التي يشتريها العراق من الولايات المتحدة.وقال بلينكن ان أولئك العسكريين الذين قد يكون عددهم بالعشرات «وربما مئات» سيعملون تحت اشراف السفير الامريكي وسيكون مقرهم السفارة الامريكية.وقال جيم جونز مستشار الامن القومي لاوباما ان الجيش الامريكي درب جيوشا أجنبية في أنحاء العالم وقدم لها المشورة.وأضاف في مقابلة مع قناة سي.ان.ان الاخبارية «مع وجود علاقة طبيعية مع عراق جديد وحكومة جديدة نعتزم أن نقيم تلك العلاقة.»غير أنه أضاف أنه لن يكون هناك وجود كبير للقوات الامريكية في العراق بعد نهاية 2011م
    .


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=711&id=55893
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-08-2010, 03:24 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: مواطنون بـ(ود الحداد) يتعرضون للحبس بسبب متأخرات المياه

    شكا مواطنو منطقة ود الحداد بولاية الجزيرة من ضعف الإمداد المائي وارتفاع فاتورة التحصيل الى (15) جنيهاً، وقالوا إن السلطات المحلية تتحصل الفواتير بطريقة عشوائية بواسطة المتحصلين واثنين من رجال الشرطة وأنه حال عجز المواطن عن السداد يتم استدعاؤه إلى مركز شرطة ود الحداد وحبسه لأكثر من (8) ساعات فى اليوم، وأشاروا الى وجود أربع آبار ارتوازية تغذي المدينة تعمل لأربع ساعات فقط، وطالبوا جهات الاختصاص بالتدخل وإنقاذ أهل المنطقة.
    وأكد المواطن حسن الصادق على لـ(الأهرام اليوم) أن فاتورة المياه فوق احتمال المواطنين، مطالباً بإعادة النظر فى شبكة المياه القديمة وقال إذا كنا نعامل كمياه مدن من المفترض أن تكون المياه متوفرة أربعة وعشرين ساعة.
    وقال المواطن على تور الدبة إن مسألة المياه بودالحداد أصبحت محيرة وأن فاتورة المياه بمنطقة الحاج عبد الله المجاورة لود الحداد لا تتجاوز الـ(9) جنيهات فقط مع استقرار الإمداد على مدار اليوم وأضاف: بينما المواطن المسكين بودالحداد يدفع (15) جنيهاً مقابل المياه لمدة ثلاث ساعات فى اليوم.
    وقال جبريل أحمد حمدين، العامل بالبئر الأوسط، لـ(لإهرام اليوم) إنه تم تعيينه فى العام 1976م ويتقاضى مرتباً شهرياً قدره (333) جنيهاً لكنه لم يصرف منذ خمسة شهور. وشكا المواطن صديق عثمان قائلاً إنه حُبس أكثر من (8) ساعات بقسم الشرطة بسبب عجزه عن سداد (400) جنيه متأخرات مياه وأنه لم يتم إطلاق سراحه إلا بعد إحضاره لضامن. واتهم المواطن إبراهيم يوسف (بربش)، العامل فى صيانة وتصليح الدراجات الهوائية (العجلات)، إحدى المتحصلات بالاستيلاء منه على جوالين ذرة سعر الجوال الواحد (110) جنيهات وقال إنها جاءت ومعها اثنان من رجال الشرطة وقالت له إنهم يريدون متأخرات «المويه» وأضاف أنه أوضح لها أنه لا يملك المبلغ فأشارت الى أنه ليس أمامها إلا عمل تسوية وبناءً على ذلك استولت على الجوالين. وقال المواطن مكين محمد دفع الله، من فارس، إنه حُبس بسجن ودالحداد أكثر من ثلاث ساعات بسبب متأخرات. وأكد المواطن عصام الأمين (سمكرجى) لـ(الأهرام اليوم) أنه تحرك من منزله بحى الديبر بودالحداد متجهاً لورشته التقى بعدد من العاملين بمكتب مياه ودالحداد ومعهم المتحصلة واثنان من رجال الشرطة وإنها أخبرته بأن عليه متأخرات مياه، وأضاف أنه أوضح لهم أن منزله لا توجد به مياه، وزاد أنه اقتيد لقسم الشرطة وحبس أكثر من سبع ساعات
    .


    http://www.alahramsd.com/ah_news/10229.html
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-08-2010, 03:55 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    الحبيب: عاصم أبوبكر
    تحية طيبة ورمضان كريم


    Quote: شكرا على المعلومات وجمعها,..,,,


    أحببت أن أستفيد ويستفيد معي المهتمين بأهم الأخبار في الوطن وخارجه
    خالص الود والتقدير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-08-2010, 03:59 PM

أحمد طراوه
<aأحمد طراوه
تاريخ التسجيل: 25-12-2006
مجموع المشاركات: 4124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    .. لله عبادا" إختصهم بقضاء حوائج الناس
    شكرا ، هذا بوست تؤجر عليه اخي اشرف
    فكرة ذكية ، و بوست مفيد .. بوست من نوع - جاء ليبقى - (يعني بكري حيرحلوا تلقائيا كلما ازفت لحظات الأرشفة) 
    قيل ان : الراحل توفيق صالح جاويش، و إدريس حسن مد الله في ايامه ، كانا اساطين الخبر في صحافة السودان الديمقراطي - التعددي
    اللهم انزل شآبيب رحمتك و و سع مرقدهم جميعا : اسمعيل العتباني، احمد هاشم، بشير محمد سعيد، عبد الرحمن مختار، عبد الله رجب،
    رحمي، الشنبلي، حسن الطاهر زروق و بقية الأنجم الزرقاء للصحافة السودانية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-08-2010, 03:12 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: أحمد طراوه)

    اخي الفاضل
    احمد طراوة
    تحية طيبة
    ورمضان كريم


    Quote: .. لله عبادا" إختصهم بقضاء حوائج الناس
    شكرا ، هذا بوست تؤجر عليه اخي اشرف
    فكرة ذكية ، و بوست مفيد .. بوست من نوع - جاء ليبقى - (يعني بكري حيرحلوا تلقائيا كلما ازفت لحظات الأرشفة)
    قيل ان : الراحل توفيق صالح جاويش، و إدريس حسن مد الله في ايامه ، كانا اساطين الخبر في صحافة السودان الديمقراطي - التعددي
    اللهم انزل شآبيب رحمتك و و سع مرقدهم جميعا : اسمعيل العتباني، احمد هاشم، بشير محمد سعيد، عبد الرحمن مختار، عبد الله رجب،
    رحمي، الشنبلي، حسن الطاهر زروق و بقية الأنجم الزرقاء للصحافة السودانية



    بكري مع الاسف ما بيرفع بوستات الا لاصحابه او مناتلين البورد او من يعرفهم شخصيا او ربما لبورادب ناجحين
    خلاف كده ما بيرفع بوست ذي ده مهما كان مفيدا للناس , بعدين انو يرحله تلقائيا دي ضحكت فيها
    لو رفع البوست ده او حوله تلقائيا ما يبقي بكري البعرفه , فهو لا يرفع بوستاتي عموما والوحيد الوضعه
    في المانشيت كان عن تفوق بوردابي , ورغم جهدي الواضح في المنبر (والمجاني) الا انه غير مقدر من الادارة
    ولكن لا انكر اعطائي مكتبة واشكره عليها .
    شكرآ يا أحمد علي كلامك الجميل ومجاملتك التي لا استحقها...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-08-2010, 03:50 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: حبة مضادة للكولستيرول تخفف خطر الوجبة السريعة


    قال باحثون بريطانيون إن على مقدمي الوجبات السريعة توزيع الأدوية المضادة للكوليستيرول معها لمواجهة تأثير هذه الأطعمة الدسمة على الجسم، ولما لهذه الأدوية من مفعول مضاد لأذى التناول المستمر للوجبات السريعة.
    ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» عن الفريق الباحث في جامعة «امبريال كولدج لندن» أن أخذ حبة من الأدوية المضادة للكولستيرول يومياً سيعوض الضرر الناجم عن تناول الـ «تشيزبرغر» والحليب المخفوق يومياً.
    وقال الطبيب المسؤول عن الدراسة داريل فرانيكس إن المسألة تتعلق بخفض ضرر هذه الأطعمة، بنفس الطريقة التي يتم فيها تشجيع المدخنين على استخدام الفلاتر، والسائقين على استخدام أحزمة الأمان.
    ووجد الأطباء الذين أجروا دراستهم على 43 ألف شخص لمعرفة إن كانت ستؤثر الأدوية المخفضة للكولستيرول بشكل إيجابي على آثار الوجبات السريعة، أن تناول حبة يومياً من هذه الأدوية يزيل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بالتناول اليومي للوجبات السريعة.
    وقال الاطباء إنه لا بديل عن تناول غذاء صحي، لكن الادوية المضادة للكولستيرول يمكن أن يكون خياراً إيجابياً بين بحر من الخيارات السلبية
    .


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=712&id=56029
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-08-2010, 04:13 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: [U]انقطاع المياه يفاقم أعباء المعيشة


    أكد عدد من المواطنين ان الانقطاع المستمر للمياه أسهم في ارتفاع معدلات الصرف اليومي خلال شهر رمضان.
    وتفيد متابعات (الرأي العام) ان أزمة قطوعات المياه داخل بعض احياء ومدن العاصمة ادى الى انعاش سوق المصانع التي تعمل في مجال تصنيع «مياه الصحة»، وكشفت جولة «الرأي العام» وسط المحلات التجارية و«الدكاكين» عن اقبال المواطنين على شراء «مياه الصحة» بمختلف احجامها وأنواعها وبكميات كبيرة من المنشأة لضمان توفير مياه نقية تقيهم عناء العطش. قال أحمد ابراهيم -أحد مواطني ام درمان- ان انقطاع المياه يستمر لساعات متواصلة وفي حال توافرها تحوي على شوائب تؤدي الى تغيير لونها بالتالي اصبحت لا تصلح للاستخدام الآدمي مما جعله يتجه الى شراء «مياه الصحة» بمبالغ مالية طائلة. فيما طالبت نهى الحاج باهمية معالجة شبكات المياه لتخفيف العبء على المواطن في ظل ارتفاع الاسعار .
    ولحظت الجولة ان سعر بكتة المياه بلغ (12) جنيهاً والتي تحوي (12) قارورة كبيرة الحجم من داخل المصنع بينما بلغ السعر في المحلات التجارية و«الدكاكين» حوالي (18) جنيهاً «للبكتة» بواقع جنيه و(50) قرشاً للقارورة الواحدة .
    وكشفت الجولة وسط مصانع الثلج عن زيادة في الاسعار بسبب الطلب حيث سجلت أسعار اللوح (8) جنيهات من الموردين، بينما يباع في ثلاجات الثلج بحوالي (10) جنيهات مقابل (5) جنيهات في الفترة ما قبل حلول شهر الصيام.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=712&id=55992
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-08-2010, 04:16 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: مذكرة لإلغاء غرامات المركبات العامة

    دَفَعَت النقابة العامة للنقل البري والجوي للمُواصلات بمذكرة لوزير الداخلية بخصوص لائحة دفع الغرامات على المركبات العامة التي فاقت الـ (150) جنيهاً.
    وقال أحمد عيدروس رئيس النقابة، إنهم رفعوا أمس مذكرة إلى وزير الداخلية للنظر في لائحة دفع الغرامات المتعلقة بمخالفات المركبات العامة، واوضح عيدروس حسب (أس. أم. سي) أمس، أنّ زيادة رسوم المخالفات فاقت الـ (150) جنيهاً بدلاً عن (30) جنيهاً، واعتبر الزيادة بالكبيرة، ولفت إلى أن المركبات العامة تعمل في ظروفٍ صعبةٍ في الفترة الحالية، وشدد على استخدام أساليب الإرشاد والتوجيه للمخالفات بدلاً عن زيادة رسومها.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=712&id=55972
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-08-2010, 05:58 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: جواز مرور للدار الأخرة .. أخطاء الروشتات

    أخطاء الروشتات الطبية خطاأ يتكرر بصورة مزعجة ولافتة للنظر أما بإعطاء مريض دواء غير مناسب، أي دون الأخذ في الاعتبار لما هو ممكن لحالة المريض قبل اعطائه دواء يؤدي بحياته أو يزيد على علته علة أخرى لم تكن في الحسبان وهو الذي أتى للاستشفاء بعد رحلة وإنفاق وصرف نقدي كانت نهايته «الصيدلية» عبر ورقة تبدو له كالطلاسم لا يفك شفرتها إلا الصيدلي فتصبح الحروف قارورة دواء أو أقراصاً من الحبوب.. فالورقة التي يناولها المريض للصيدلي تعد بمثابة جواز مرور «للدار الفانية» في أحيان كثيرة «الرأي العام» تناولت اخطاء «الروشتات» وما بين الصيادلة والأطباء وصمت المجلس الطبي كان هذا التحقيق:
    .....
    حكاية «س»
    لم تعد «س» قادرة على إحتمال ألم الصداع النصفي الذي يداهما بين فترة وأخرى بعد ان فشلت جميع المسكنات في ابطال نوباته المزعجة الذي قررت «س» عرض حالتها على الطبيب الذي أكد لها عبر تشخيصه ان حالة الصراع الذي تأتيها عبارة عن نوع الصداع الذي يعرف «بالشقيقة» وكتب لها قرصين فقط من الحبوب.. حملت «س» الروشتة وذهبت ناحية الصيدلية.. القى الصيدلي نظرة على الروشة ثم ناولها الصيدلي آخر بجواره كان كلاهما يحاول قراءة ما كتبه الطبيب دون فائدة.. فرد الصيدلي الروشتة لـ «س» وطلب منها الرجوع للطبيب الذي كتب الروشتة لتوضيح الوصفة بصورة أفضل خرجت «س» والوسواس بدأ يملأ رأسها المتألم .. بعد أن دخلها الشك في صحة العلاج..
    حالة «س» كشفت ان الروشتة غير واضحة الكتابة مما احدث نوعاً من اللبس في صحة ما كتب.. روشتة «س» ادرك خطأها في ساعته.. ولكن هنالك من هم وقعوا ضحايا لروشتة خطأ كانت نهايته الموت أو الخروج بعاهة.
    الصيدليات تعج بالمرضى في حراك لا يهدأ حتى ساعات متأخرة من الليل.. كثير من المواطنين تقل عندهم الثقافة الطبية إن لم تكن معدومة تماماً عند صرفهم لأي دواء.
    المواطن عبد القادر أحمد يتهم الاطباء بعدم المبالاة بحياة المواطن البسيط والدليل على ذلك هو عدم تمليكه كافة المعلومات لتأثير العقار الموصف بحسب قوله ما حدث له عند تناوله لأحد المضادات الحيوية حيث لم ينبهه الطبيب ولا الصيدلي للتأثيرات الجانبية وان العقار يتعارض مع شرب الحليب مما أحدث له «أسهالاً» شديداً سبب له أعياء فاضطر لمراجعة طبيب آخر وعنده اتضح ان السبب هو تناول الحليب بعد أخذ الجرعة مباشرة..
    وصفات علاجية قاتلة
    روشتات خطأ وصفات علاجية تقود للموت.. إذن كيف تحدث تلك الأخطاء؟
    الدكتور «ياسر ميرغني عبد الرحمن» الصيدلي والأمين العام للجمعية السودانية لحماية المستهلك طرقنا باب صيدليته لنضع أمامه مسألة «أخطاء الروشتات» فجاء حديثه وهو يقول ان المهن الطبية مهن متكاملة لذا استغرب جداً تحميل الطبيب المعالج للصيدلي مسئولية تشخيصه الخاطئة باعتبار أن الصيدلي هو صمام الأمان الأول للاخطاء التي ترد في روشتة الطبيب ويكشف ياسر بأنه قام بتعديل أكثر من روشتة بها اخطاء كتلك الأدوية التي لا تصرف للمرأة الحامل أو المرضع أو التي لديها حساسية من انواع معينة من الأدوية وقد فات الطبيب ان يسألها لاستعجاله أو لكثرة زبائنه.. فالأمر يستوجب التزاماً بسيطاً تجاه المريض بمنحه الزمن الكافي.. وذكر ياسر طرق وقوع خطأ الروشتات مثل صرف الأدوية التي تتعارض مع بعضها البعض فلا يصح صرفها لمريض واحد كقطرات العيون لمريض «الربو».
    تعنت الأطباء
    وفي كشفه لخطأ الروشتات يصوب ياسر سهام الاتهام لبعض الاطباء وتبرئة بعضهم وهم من يستجيبون لتوجيه الصيدلي أما الفئة الأولى يتعنتون ويصرون على الخطأ كما حدث في فترة سابقة.. داخل إحدى المستشفيات التعليمية في الخرطوم ذلك بأن قام طبيب بكتابة روشتة لدواء يستخدم لزيادة سيولة الدم وكتب الطبيب جرعة كبيرة.. هنا قام الصيدلي بتعديل الجرعة ولكن اصر الطبيب على الجرعة الموصوفة.. رفض الصيدلي اعطاء المريض الدواء إلا بعد كتابة تعهد من الطبيب المعالج.. ثم صرف الدواء ومات المريض بعد يومين.
    يقول ياسر أن هنالك بعض الاطباء يكتبون روشتة بطريقة غير واضحة ويحدث حولها جدل خاصة ان هنالك بعض الصيدليات ليس بها صيادلة فيواجهون صعوبة في قراءة الروشتة.
    تهاون المجلس
    وقوع الخطأ الطبي بات من المسائل الشائعة ولكن ماذا فعلت جمعية حماية المستهلك تجاه هذه الاخطاء؟
    أكد دكتور ياسر من خلال كشفه لما يحدث من اخطاء وشكاوى المرضى بانها ترفع من الجمعية للمجلس الطبي وتتضمن مخالفات الاطباء واشهرها شكوى ضد غش في التخصص المطبوع على الورقة مطالباً المجلس بضرورة مراجعة ترويسة روشتات الاطباء وأن يعي المواطنين بضرورة التبليغ عن كل خطأ طبي وذلك لتجويد الخدمة وليس لادانة أحد كما ينبغي على مقدمي الخدمة من الاطباء والمستشفيات الخاصة بضرورة المحافظة على حقوق المرضى وتطبيق وثيقة حقوق المرضى متهماً المجلس الطبي بالتهاون مع بعض الأطباء في حين أنه يجب التعامل بحسم عندما يكون الحسم مطلوباً كل ذلك لتجويد الخدمة.
    خطأ شائع
    على مقربة من إحدى الصيدليات الكبيرة في وسط الخرطوم كانت حركة المرضى أو ذويهم لا تهدأ مما يوضح أن المرض ليس له فترة سكون أي فترة تعافي لعامة الناس.. فأسرّة المرضى بالمستشفيات يبرحها مريض ليحل مكانه آخر وهكذا تمضي تلك الدوامة في داخل تلك الصيدلية، كنا نحاول ان نقطع على الصيدلي حركته في بيع الدواء ليجيب علي تساؤلنا المطروح: أين الخطأ في الروشتات؟ في البدء تعرفنا عليه فهو دكتور عثمان مكي- صيدلي جاء حديثه متفقاً مع د. ياسر في ان اخطاء الروشتات في الصرف تكون غالباً من الكتابة غير الواضحة فيتم صرف الدواء غير المقصود ليحدث بعد ذلك الخطأ لذا لا بد من كتابة الروشتة كتابة واضحة ومن الافضل ان تكون مطبوعة.. لان الخطأ الشائع في الروشتات هو خطأ الكتابة أما إذا كان الخطأ في صرف الدواء والروشتة واضحة الكتابة فهذا يدل على أن الذي قام بصرف الداء ليس هو الصيدلي أو من غير المسموح لهم بصرف الدواء.. ويوضح عثمان ان استبدال الدواء المكتوب في الروشتة باخر مثله مع اختلاف الاسم التجاري لا يعتبر خطأ كما ان كتابة الروشتة بالعربي ساعدت على وقوع الخطأ.
    رأي الأطباء
    الصيادلة يتهمون الاطباء ويحملونهم مسئولية خطأ الروشتة المكتوبة بصورة غير واضحة إذن ما هو رأي الاطباء في ذلك الاتهام؟.
    ود. كامل أحمد عبد الله اختصاصي باطنية لا ينفي وجود اشكالية في الروشتات تكمن في عدم وضوح الخطأ إضافة إلى انه ينبغي كتابة الاسم الكيميائي للدواء ثم كتابة الاسم التجاري ولكن احياناً يكتب الاطباء الاسم التجاري للدواء على أساس الثقة في الشركة المصنعة له ويسوق كامل اعترافاً بان الجرعات احياناً تكتب بدون مراعاة وكما هو معلوم ان الطبيب يكتب الروشتة إذا كان من العموميين أو الامتياز وبالتالي يتفاوت الخطأ.
    ويرى كامل ان في حال تغيير الاسم التجاري مع ثبوت المادة الكيميائية من قبل الصيدلي لا يسمى خطأ رغم انه يقابل بالرفض أحياناً أو بالقبول أما في حال تغيير المادة الكيميائية فهذا يعد خطأ صيدلانياً لا يغتفر.
    واتفق د. كامل مع عثمان في ان الخطأ في الروشتات الشائع في السودان هو خطأ الكتابة.
    قانون حماية المرضى
    أحد الاطباء علق على تلك القضية بقوله ان مسألة اخطاء الروشتات في السودان ظاهرة تستوجب الوقوف لان المواطن بات يخشى الخطأ الطبي أكثر من المرض نفسه وقال ان الغموض يحيط بهذه القضية لأنه لا توجد هنالك احصاءات دقيقة لدى وزارة الصحة داخل جهازها المعني بهذا الأمر كما ان المواطن ساعد في ذلك لتسليمه بالقضاء والقدر ولو ان المسألة.. وجدت طريقها في كيفية التعامل مع الخطأ لقلت نسبته تدريجياً ولكن ما يحدث هنا ان المواطن لا يعرف أين هي حقوقه بمعنى ان قانون حماية المرضى معلق فقط داخل الحوائط في مكاتب المسئولين بدلاً من خروجه للمواطن لتعرف كل جهة ما لها وما عليها خاصة وان منظمة الصحة العالمية صدر لها تقرير في مايو 2007م يحوي شروطاً للوقاية من الاخطاء الطبية وهي عدم الخلط بين الادوية المتشابهة من حيث الشكل واللفظ وتحديد هوية المرض وتوفير جميع المعلومات الخاصة بالمريض عن حالته.
    صمت المجلس
    اتجهنا نحو المكان الذي يعد بمثابة الجهة المسئولة عن أي خطأ طبي - أي المجلس الطبي - وحاولنا أكثر من مرة مقابلة رئىسه علنا نجد اجابات شافية لاستفهامات واتهامات حملناها إليهم لتكملة هذا التحقيق ولكننا ولاكثر من شهر خابت كل محاولاتنا بالفشل لنترك الاستفهام مفتوحاً على آخره.. هل لدى المجلس الطبي شكاوى موثقة باحصاءات دقيقة عن اخطاء الروشتات؟ وكيف تعامل مع الشكاوى التي رفعت إليه؟ وأي دور يتبعه المجلس في التقليل من وقوع الخطأ؟ ولكن أين الإجابة؟!!
    أخيراً
    إذا كانت الولايات المتحدة الامريكية وبعض الدول التي تملك انظمة صحية متطورة تقدر فيها الخسارة الناتجة عن الاخطاء الطبية بنحو تريليون دولار وان «51» مليون شخص ماتوا بسبب تلك الأخطاء كم يا ترى يكون عدد ضحايا الروشتات الخطأ في السودان؟!


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=713&id=56072
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-08-2010, 06:03 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: العنف المنزلي سياط على ظهور النواعم
    شيطان الغضب والسلطة الأبوية يسيطران على كثير من الرجال داخل المنازل



    فتيات يصرخن من عنف وضرب الرجل الأب أو الزوج أو الأخ.. بعضهن يهربن من واقعهن المرير بالمنزل الى دهاليز المحاكم بحثاً عن الحرية (الطلاق)، والبعض الآخر رضخن للأمر الواقع والتعود على ذلك الانتهاك لحقوق المرأة في ظل غياب قانون او مواد خاصة بحماية المرأة من العنف المنزلي، ومقولة ان عنف الرجل إرث متوارث وثقافة ذكورية تختلف باختلاف التنشئة الاجتماعية للفرد. حاولنا من خلال هذا التحقيق ترجمه ومناقشة تلك الصرخات والمعاناة للحد من تلك الظاهرة المشينة والسيئة.
    .....
    شيطان الغضب
    بدت عليها ملامح الضغب والحزن معاً حينما سألتها عن عنف الرجل ابتدرت حديثها بعد ان اخذت نفساً طويلاً وبعده قالت: (ان الرجل لا يخشى معاملته الخشنة للمرأة) وهذه طبيعة في الرجل، ولكن فجأة امتلأت عيناها بالدموع وبدأت في الهطول كالأمطار الغزيرة، وانداحت في سرد قصتها: (منذ ان تزوجت لم أهنأ يوماً واحداً فزوجي يفتعل المشاكل وأقل شيء يعكر صفاءه فهو دائماً يضربني ولا يكترث لحالتي ابداً مع انني لست مقصرة في واجباتي الزوجية والمنزلية، ولكن وكأن لديه (شيطان الغضب)، وفجأة تشتعل فيه نيران العنف مما يدفعه الى ضربي بأي شيء امامه.
    نار الضرب
    هناء - طالبة جامعية - هي أيضاً مكتوية بنار ضرب أخيها لها باستمرار، قالت إن أخي لا يتحدث بـ (فمه) في حالة المناقشات بيني وبينه، بل دائماً كلامه يكون بواسطة (الضرب) فقط وعنيف حتى في حديثه ولا يمكن ابداً التخاطب معه مع انه مختلف تماماً حين يتكلم مع احد اصدقائه وكلهم يجمعون على انه شخص محبوب وظريف ويجيد لغة الحوار والمناقشة ويتميز بالهدوء، ولكن بمجرد مغادرة اصدقائه المنزل فإنه ينقلب الى شخص آخر، واضافت: (نحن تعودنا على طبعه الحاد فليس امامنا خيار أو ملجأ آخر).
    السلطة الأبوية
    (س) واحدة من اللائي تعرضن للضرب بواسطة الأخ الأكبر لها مرت بتلك المعاناة وذاقت ويلاتها من كل النواحي، كما ذكرت قائلة: ان أخاها الأكبر يتحكم في كل شيء في المنزل حتى أمه، فوالده متوفٍ وهذا جعل له الصلاحية التامة ليمارس عليها (الأبوية) القاسية وفرض حكمه وسيطرته على الجميع، فكلمة الأخ الأكبر وانه اصبح في مكانة الأب جعلت منه شخصاً عنيفاً وصعب المراس، وذكرت (س) ان أخاها يتدخل في كل شؤونها الخاصة حتى إنه فرض عليها الزواج من صديقه.
    الثقافة الذكورية
    الباحثة الاجتماعية - ثريا ابراهيم - ترى ان ضرب المرأة عموماً يكون في إطار العنف وله علاقة بالثقافة الذكورية، وهذه بأشكال مختلفة سواء أكانت من الرجل لزوجته أو أخته، والتنشئة الاجتماعية (المشبع) بها الرجل، وحتى الأسرة تعمل على تعزيز هذا العنف، فالطفل الذكر يجد ان له الحق في ضرب أخته واطلاق الالفاظ (البذيئة) وهذا يعطي الرجل الحق أكثر من اللازم، والمجتمع بشكل عام يعتقد ان للرجل الحق في ذلك وهو ارث اجتماعي، وهذه الثقافة تشكل اتجاهات الشخص وطريقة تفكيره وتدع للأنسان ان يُكون رأيه على حسب التنشئة التي تربى بها ولكن يفترض ان لا يكون هناك تمييز بين الاطفال فهو يعزز مثل هذه الحالات، وهذا يعتبر انتهاكاً لحقوق الانسان وليس هناك شريعة تؤيد العنف.
    أيضاً العنف يرجع الى الأسرة بسبب تفريق المعاملة بين الاولاد بالأضافة إلى تأثيرات أخرى سواء أكان الشارع أو المناهج التربوية أو اصحاب السوء، واحياناً يعامل الرجل المرأة على إنها أقل منه في كل شيء لذلك يهينها، ومفترض إلاّ تصل (المواضيع) الى الاهانة أو الضرب لذلك نرجع بالقول على ان التنشئة السالبة أو الخاطئة هي السبب الرئيسي في هذا الموضوع والأسرة لها دور كبير في تعزيز العنف لذلك يفترض ان تكون المعاملة واحدة بالنسبة للأطفال، فكثير من الدراسات بينت ان العنف العائلي هو الخطر الأكبر الذي يهدد أغلبية النساء، وقد ظلت المرأة مهددة داخل عائلتها ومن قبل أقرب المقربين لها ويشكل خطراً على حياتها.
    الانفعالات السالبة
    العنف شكل من أشكال الانفعالات السالبة التي ترتبط بالضرورة ببعض الاسباب التي يعبر عنها في علم النفس بـ (المثيراث)، هكذا ابتدرت د. أسماء عبد المتعال أستاذة علم النفس بجامعة السودان حديثها عن الأسباب النفسية لعنف الرجل ضد المرأة وأضافت: ان المثيرات هي مجموعة من العوامل التي تجعل الفرد يرد بالعنف في بعض المواقف وهذا بشكل عام، وكلما يكون العنف مبرراً، أي نوع أسبابه المنطقية كلما ابتعد عن كونه حالة مرضية، ولكن عندما يتردد العنف كرد فعل دائم تجاه المواقف المختلفة كلما جاز التعبير المرضي للعنف، بهذه الحالة لا يصلح ان يسمى انفعالاً وذلك لأن من سمات الانفعال عدم الاستمرار في العنف وعدم سيطرة الانحياز للعنف على المواقف أو على جميع المواقف الحياتية. والعنف له أسباب بالضرورة احياناً ترتبط بالمواقف الحالية التي قد تتطلب الرد بعنف على الطرف الآخر، وهنا يوازن بين العامل المسبب وردة الفعل للعنف، فاذا كانت ردة الفعل موازية لنوبة العنف كماً وكيفاً فهنا لا توجد اشكالية، أما اذا كان هناك اختلاف بين الشخص المثير للعنف وحجم العنف الصادر عنه فبهذه الحالة يكون واضحاً بأن ردة الفعل غير طبيعية أو قد تكون نذيراً لحدوث اضطراب نفسي أو مرضي، وأغلب اشكالات الافراد العنيفين تعود لمواقف اجتماعية ترتبط بالأسرة مثل طريقة المعاملة، الوالدية للأبناء والتي قد يكون فيها ظلماً أو جوراً أو اهمالاً أو تجاهلاً، هنا يلجأ الفرد للعنف، إما بسبب لفت النظر كأسلوب منه احتجاجاً لتصحيح الأوضاع والمساواة بينه والآخرين في المعاملة، او قد يكون ردة فعل للمعاملة الصارمة التي يعاملها بعض الآباء للأبناء وذلك لأمور تتعلق بأوضاعهم النفسية الأمر الذي يدفع ثمنه الأبناء بحكم قانون التعلم بالقدوة (باندورا)، واحياناً تكون ردة الفعل العنيفة هي استجابة يأتي بها البعض عندما يشعر بالدونية أو الغيرة أو الحسد أو الاضطهاد من الآخرين. كما ان هناك بعض أنواع العنف التي ترتبط ببعض الاضطرابات الفسيولوجية خاصة اضطرابات الغدد الصماء في الجسم مثل (اضطراب هرمون البارثومون)، وهذا الأمر يحكمه تقويم الرجل للطرف الآخر، بمعنى ان الانسان الضعيف قد يتهيب بعض الشخصيات ويضع لها حساباً وبالتالي يضطر الى كبت مشاعره في حضرتهم أما الأخت والزوجة.. وبحكم قانون تشكيل المجتمعات الانسانية (الرجولية) فإن الرجل هنا يمكنه ان يغضب ويثور ويتلفظ ببعض الكلمات الجارحة داخل الأسرة مع الزوجة أو الأخت أو الأبناء وذلك بحكم سيادته عليهم كنوع من التفريق.
    قصور القانون
    الأستاذ عادل عبد الغني المستشار القانوني ابتدر حديثه بعدم وجود أي قانون أو مواد خاصة للتعامل مع العنف ضد المرأة أو العنف المنزلي وهذا يعتبر نقصاً وقصوراً واضحاً في التشريع الجنائي وينبغي على المشرع تلافي هذا القصور بأسرع وقت ممكن وذلك لفصل قضايا العنف المنزلي عن المواد العامة التي تتعامل مع مسألة العنف والتي لا تميز بين العنف المنزلي وأنواع العنف الأخرى ضد المرأة، ويتم التعامل معه حالياً في نطاق مواد القانون الجنائي العام شأنه شأن أي عنف آخر دون تمييز ويمثل هذا العنف اذى خفيفاً أو اذى جسيماً أو جراحاً أو قتلاً فيتم التعامل معه وفقاً للمواد العامة التي تحرم وتعاقب على هذه الأفعال، والاختلاف الوحيد بين هذه القوانين هو انه بعد انشاء نيابة متخصصة للأسرة والطفل تصبح هذه النيابة هي التي تتعامل مع هذه الجرائم دون سواها، ولكن بذات القانون دون اختلاف في القانون. هناك جانب آخر هو انه يوجد فقط قانون الأحوال الشخصية وهو يتعامل مع هذا الأمر ليس كمسألة عقابية وإنما كمسألة تتعلق بقضايا الطلاق والعنف ضد المرأة، ويمكن ان يصنف من ضمن حالات الضرر الذي يمكن ان تحكم المحكمة بموجبه بالطلاق وذلك في حالات مثل ان يكون هذا الضرر تستحيل معه الحياة الزوجية ولا يليق بمثيلاتها، وربما يحتاج القانون الى بعض التعديل وربما تفسر بعض المحاكم أو ترى ان بعض أنواع العنف لا تبرر الطلاق أو عنف معين ضد فئة معينة من النساء لا يبرر أيضاً الطلاق وهذا يحتاج لتدخل المشرع لجعل كل أنواع العنف مبرراً للطلاق لصالح المرأة.
    وأضاف الأستاذ عادل إن احدى السوابق القضائية القديمة رفضت المحكمة فيها منح الطلاق لإحدى زوجات الغجر التي طلبت الطلاق بسبب ضرب زوجها لها ورأت المحكمة رفض الدعوى بالطلاق لأن مسألة الضرب عادة سائدة عند الغجر لزوجاتهم وهذا على حد حكم المحكمة.
    ** المحررة:
    ما ذكره لي الأستاذ عادل - المحامي - أثار الدهشة التي اختلطت بمشاعر الغضب، ودهشت حينما عرفت ان المحكمة قررت رفض دعوى الطلاق لإحدى زوجات الغجر لان الضرب عادة سائدة (سيئة) موجودة في مجتمعهم، وتساءلت لماذا تعامل هي معالمة الآخريات مع أنها رفعت دعوى الطلاق؟ أي انها رافضة لذلك العنف الذي ارتضت به مثيلاتها. أما الدهشة فكانت في ان القانون لا يحمي المرأة من العنف. لذلك هذا التقيد غير مواكب لقيم وحقوق الانسان ويجب ان يكون للقانون دور في الارتقاء باخلاقيات الناس وممارساتهم بدلاً ان يقدر الممارسات الخاطئة ويؤسس عليها الاحكام؟!!


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=713&id=56071
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-08-2010, 06:06 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: نداء لوزير الداخلية .. من خلف القضبان

    اتصل عدد من أسر بعض المحكومين احكاماً طويلة خاصة في سجن كوبر ومنهم من حفظ القرآن وينتظم في حلقات التلاوة وسبق ان كونت لجنة من جمعية القرآن الكريم ووعدت اللجنة الحفظة الذين اكملوا نصف المدة بمساعدتهم وقامت برفع اوراق بعضهم لوزير الداخلية ليفتي فيها، لكن لا تزال الاوراق حتى الآن امام وزير الداخلية التي كان من المفترض ان يرد عليها قبل شهر رمضان المعظم.
    * من المحررة: نتمنى ان يطلع وزير الداخلية على الأوراق المقدمة له من اللجنة ليساعد البعض في قضاء بقية شهر رمضان مع أسرهم، كما نتمنى ان تثمر جهود لجنة حقوق الانسان التي زارت سجن كوبر وبعض سجون الولاية ووقفت على أوضاعهم ووعدت بمراجعة بعض الاحكام الطويلة ليصدر قرار باطلاق سراح بعض النزلاء الذين اكملوا نصف المدة وتابوا.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=713&id=56102
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-08-2010, 01:14 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: صابرين: بالحجاب ومن دونه النار لا تحرق مؤمناً
    آثرت صابرين أن تنضم طوعا إلى قائمة الفنانات المثيرات للجدل, أولا عندما التحقت بقافلة المعتزلات المحتجبات,
    قبل أن تدهش الجميع بعودتها عن اعتزال الفن مع الإبقاء على نوع من الحجاب, كاشفةً عن سر ذلك التحول المفاجئ,
    بأنها تسرعت في قرارها على حد قولها.
    الآن تخوض صابرين في رمال متحركة حقيقية, بعد أن ظهرت في مشاهد من المسلسل الجديد «سامحني يا زمن» وقد خلعت
    حجاب رأسها مرتدية شعراً مستعاراً - «باروكة» .. زاعمة أن هذا لن ينتقص من مكانتها كمحجبة.
    وهكذا تصر الجميلة ذات الملامح البريئة صابرين, على أن تبقى في دائرة الضوء, سواء بموهبتها التي لا يختلف عليها اثنان,
    أو بقراراتها المتضاربة التي كثيرا ما تثير الجدل على الساحة الفنية.


    .http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=718&id=56454
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-08-2010, 01:20 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: شرب الماء قبل الأكل يخفض الوزن

    اكتشف باحثون أميركيون فائدة جديدة للمياه بعدما وجدوا ان شرب كوبين قبل تناول الطعام يساعد في خسارة وزن أكبر.
    وذكر موقع «هيلث دي نيوز» الأميركي ان دراسة جديدة أظهرت ان الراشدين في متوسط العمر الذين شربوا كوبين من الماء قبل تناول كل وجبة طعام استهلكوا وحدات حرارية أقل وفقدوا وزناً أكبر من الذين لم يشربوا الماء.
    وعمد الباحثون إلى تقسيم رجال ونساء بدناء بين الـ55 والـ75 من العمر إلى مجموعتين، الأولى تتبع نظاماً غذائياً منخفض السعرات الحرارية والدهون، والأخرى تتبع النظام عينه وإنما مع شرب كوبين من الماء قبل كل وجبة.
    وتبين بعد 12 أسبوعاً ان الذين شربوا الماء قبل الطعام خسروا 7 كيلوغرامات مقارنة مع المجموعة الأخرى التي خسر أفرادها 4.9 كيلوغرامات، أي ان الفارق يقارب 30%.
    وقالت براندا دايفي المسؤولة عن الدراسة في معهد فيرجينيا ان ما لم يعرفوه حتى الآن هو إن كان شاربوا المياه يعوضون الطعام الذي يفوتونه في ما تبقى من الوقت، لكنها أشارت الى ان هذا الأمر لم يحصل خلال الأسابيع الـ12 التي أجريت فيها الدراسة.
    وأضافت دايفي ان «شرب المياه إستراتيجية سهلة يمكن أن تساعد الناس الذي يسعون لفقدان الوزن، ونحن لا نقول اشربوا مزيداً من الماء فتذوب الدهون، لكن للذين يعملون على تخفيض أوزانهم ويتبعون نظاماً غذائياً منخفض السعرات الحرارية هذا شيء يمكن أن يساعد».


    .http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=723&id=56896
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-08-2010, 04:49 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: (16) الشهادة السودانية.. كيف أضاع فرصة الإلتحاق بالجامعة ؟ قفل التقديم للجامعات الدور الأول.. تساؤلات وإجابات

    أعلنت وزارة التعليم العالي انتهاء فترة التقديم للجامعات للدور الأول يوم الخميس الماضي الموافق 2010/7/15م مؤكدة عدم نيتها في مد فترة التقديم.. هذا القرار أثار الجدل والنقاش وسط الطلاب الذين رفعوا رايات تذمرهم بسببه.. بينما يرى مختصون في شؤون الجامعات ان القرار في صالح الطلاب لتفعيل نشاطهم وزيادة مسؤوليتهم بأمور التقديم مؤكدين أن أغلب الطلاب لا يهتمون بمواعيد التقديم.. (الرأي العام) أجرت استطلاعاً حول هذا الموضوع...
    .....
    مفاجأة للطلاب
    ابدى كثير من الطلاب تذمرهم من الفترة القصيرة للتقديم للجامعات خاصة أنهم حتى الآن يقفون في صفوف استخراج الشهادة السودانية التي وصفوها (بالعملية المرهقة)، وقال الطلاب الذين التقتهم (الرأي العام) عند استخراجهم للشهادة السودانية أنهم يأتون من كافة الولايات لاستخراج الشهادة لعدم وجود منافذ بالولايات، وأضافوا انهم رغم (التعب) الذي يلاقونه من الوقوف يومياً في الصفوف الطويلة منذ شروق الشمس وحتى (العصر) لاستخراج الشهادة نتفاجأ بأن وزارة التعليم العالي تقفل باب التقديم للدور الأول الذي لم نسمع عنه حتى الآن لاننا منشغلون بأمور استخراج الجنسية والشهادة.
    التوزيع على الكليات
    د. عبد العال حمدي - خبير تربوي في شؤون التعليم العالي - قال إن عملية القبول لمؤسسات التعليم العالي هي من اختصاص الإدارة العامة للقبول وتقويم وتوثيق الشهادات وبمجرد اعلان نتيجة امتحانات الشهادة الثانوية واكتمال ترتيبات إدارة القبول تعلن الإدارة زمن بداية ونهاية القبول وقد تم اعلانه في يوم 2010/6/22م، وحتى يوم 2010/7/15م، في ثلاثة وعشرين مكتباً في جميع ولايات السودان واربعة مكاتب خارج السودان. وتعتبر هذه الفترة كافية للتقديم علماً بأن عملية التقديم لا تتطلب احضار الشهادة الثانوية وعلى الطالب ملء استمارة القبول فقط وكل مطلوب هو من الطالب الجنسية لملء الاستمارة، وتتم عملية سحب الاستمارة وتسليمها إلى المكتب دون أي اثبات شخصية، ولقد تطورت عملية القبول في السنوات الأخيرة والآن أصبحت العملية تعتمد على الحاسوب في كل مراحلها وتقوم الإدارة بادخال رغبات الطالب في الحاسوب بالاضافة الى رقم الاستمارة، وهو نفس رقم الطالب الجامعي وتتم مراجعة عملية الادخال عبر عدة مراحل بطريقة منظمة تضمن حق كل طالب في ترتيب الرغبات التي يريد الالتحاق بها، وبعد اكتمال عملية الادخال لجميع الاستمارات القادمة من داخل وخارج السودان، تتم عملية التوزيع باستخراج احدث برامج الحاسوب لذلك تعتبر عملية توزيع الطلاب مسألة دقيقة جداً ولا يستطيع أي شخص التدخل والتأثير فيها، ونسبة القبول للكليات يتحكم فيها الحاسوب بواسطة برنامج معين في الحاسوب والطالب يستخدم (45) رغبة للتقديم يمر عليها الكمبيوتر بالترتيب على حسب نسبة الطالب والكلية التي قدم لها، وفي حالة عدم توافق نسبة الطالب مع نسبة الكلية يستبعد الطالب من القبول الأول ويكون له الحق في التقديم للدور الثاني أو القبول الخاص، ومن الملاحظ ان هناك عدم اهتمام من قبل الطلاب بالسياسات ونظم القبول التي وردت في دليل القبول لمؤسسات التعليم العالي، فالطلاب لا يهتمون بالاطلاع عليها على الرغم من شمولية الدليل بكل مراحل القبول خاصة أسس وشروط القبول وطريقة التقديم وكذلك مؤسسات التعليم العالي والكليات ومكان الدراسة ومن المفترض ان تهتم مؤسسات التعليم العام بالمواد المؤهلة للترشح للقبول ولا بد ان يتم شرحها لطلاب المرحلة الثانوية حتى يحدد كل طالب هدفه من كليات التعليم العالي.
    جدول زمني دقيق
    د. عبد العظيم سليمان المهل - مدير الإدارة المالية وعميد سابق لكلية الدراسات التجارية بجامعة السودان - قال: التقديم للجامعات معلن بجدول زمني دقيق ويتم فتح باب التقديم في تاريخ محدد في كل عام ولديه مدى محدد، والتقديم الأول، وفيه يقدم طالب القبول العام للجامعات الحكومية والخاصة على مستوى البكالريوس والدبلوم وبعد ذلك يتم فحص المستندات واعلان النتيجة عن طريق الحاسوب بنظام دقيق جداً وليس به أية مجاملة ولا جوانب سياسية ولا أي نوع من التدخل والانحياز واذكر منذ سنتين تم رفض طالب كان ترتيبه الـ (16) في نتيجة امتحانات الشهادة السودانية وتم رفضه لأنه عاد للتقديم للمرة الثانية دون ان يسحب استمارته أو عمل استقالة للأولى. والطلاب الذين يفوتهم التقديم للمرحلة الأولى بعد إعلان النتيجة يمكنهم ان يقدموا في الدور الثاني وأيضاً طلاب القبول للنفقة الخاصة يقدموا في الدور الثاني وهذا بعد رفض الطلب في التقديم العام لذلك من فاته التقديم الآن يمكن ان يقدم في الدور الثاني، ولكن متاح له في جوانب معنية، والدور الثاني للتقديم تكون نسبة القبول فيه أعلى من الأول في تخصصات معينة، بعد ذلك يستقر التقديم لفترة ليست بالقصيرة، لكن في رأيي تحديد زمن محدد ضروري والإلتزام به ضروري أيضاً لعدم فتح ثغرات والسودانيون عادة لا يقدمون إلاّ في الأيام الأخيرة اولاً، وحكاية ان الطالب لم يسمع بالتقديم غير معقولة ولا اقبل ان يقول طالب انه لم يسمع لأنه تم اعلانها في جميع وسائل الاعلام وخاصة كثير من الولايات سجلوا ويعتبر ان هذا كسل وعدم اهتمام من بقية الطلاب، أما لو كانت هناك ظروف غير عادية واحياناً الطالب يتأخر في استخراج الشهادة ويمكن بهذا تمديد القبول لأسبوع قادم والطلاب الذين لم يقدموا، أما ان ينتظروا التقديم الثاني أو التقديم للقبول الخاص أو الجامعات والكليات الخاصة الدبلومات وهذه تفتح بعد الاعلان للنتيجة الأولى وان كان هنالك تبرير واضح أن الطلاب لم يستطيعوا استخراج الشهادة كان يمكن ان تمد فترة التقديم، ونحن نعاني من هذه في الجامعات بتحديد مواعيد معينة للتقديم، ولكن الطلاب لا يلتزمون بهذا، وتعتبر مواعيد التقديم وتحديد زمن معين لبداية ونهاية التقديم مبرمجاً سلفاً وضرورياً جداً لالتزام الطلاب لكي لا يتقاعسوا عن التقديم، والتقديم من داخل الجامعات تم إلغاؤه لأن أي طالب لا بد أن تأتي استمارته عن طريق مكتب القبول وبعض الجامعات الخاصة تجمع رغبات الطلاب ويتم تقديمها لمكتب القبول نيابة عن الطلاب في الدور الثاني واذا كانت الجامعة ليس لديها شواغر في تخصصات معينة لا تفتح مجالاً للتقديم داخل الجامعة.
    ضوابط القبول:
    من ضوابط القبول للدور الثاني على حسب دليل القبول لمؤسسات التعليم العالي ان تمثل النسبة المئوية للقبول في الدور الأول الحد الأدنى للمنافسة في الدور الثاني والطالب الذي رشح في الدور الأول لا يحق له التقديم في الدور الثاني، أما الذي تم ترشحه للقبول في الدور الأول بمؤسسات التعليم الأهلي والأجنبي عليه تقديم استقالته من مكان الترشح قبل التقديم للدور الثاني، وتسلم استمارة القبول للدور الثاني بواسطة الطالب شخصياً بعد ابراز مستند اثبات الشخصية أو بتوكيل قانوني لمن ينوب عنه يرفق مع استمارة التقديم، والطالب الذي رشح للقبول في الدور الثاني لا يمنع فرصة التخلي عن مقعده فاذا لم يسجل بالكلية يمنح فرصة للمنافسة بعد مضي عام بعد العام الدراسي الذي رشح فيه عند استقالته لأسس وضوابط القبول، وأيضاً يلغى قبول الطالب في أي وقت بعد اعلان نتيجة القبول، وإذا قدم الطالب أي معلومات أو وثائق غير صحيحة أو ناقصة للإدارة الحق في اتخاذ أي اجراءات قانونية ضد الطالب الذي تقدم بالمعلومات الخاطئة



    .http://www.sudanelite.com/news.php?action=show&id=11915
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-08-2010, 04:52 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: يا قلبى لا تحزن: هذا العام (2010) تم قبول طلاب بكليات الطب بنسب 50% فقط لا غير!

    لا ادرى لماذا لم تلفت المفارقات المذهلة التى حفلت بها نتيجة القبول للجامعات و بالاخص القبول لكليات الطب فى الجامعات و الكليات الخاصة انظار اهل الاكاديميا السودانية. مفارقات لا تخطر فى ذهن (احرف) روائى, الكم بعضا منها:
    1. احدى الكليات الجامعية الخاصة كانت نسبة القبول لكلية الطب, (و بقية الكليات الطبية مثل الاسنان و الصيدلة) هى 50% (خمسون فى المائة), و بدون مفاضلة (بمعنى انه تم قبول كل من تقدم لهذه الكلية)
    2. كلية جامعية اخرى كانت نسبة القبول للطب 60%, و للمفارقة فان نسبة القبول لكلية المختبرات فى نفس الكلية كانت اكثر من نسبة الطب (62%). ترى كيف ينظر هؤلاء الى اولئك؟ و هل يقبل التقنيون المتخرجون من كلية المختبرات ان يعملوا مساعدين للاطباء الذين دخلوا الكب بنسب اقل منهم؟
    3. و الحال اسوا و اضل فى كلية اخرى, كانت نسبة القبول لكلية التمريض و القبالة اعلى (نعم اعلى) من نسب القبول لكلية طب الاسنان (56.1% للاسنان مقابل 56.6% للتمريض)
    4. و كذا الحال فى كلية اخرى زادت نسبة القبول للمختبرات اكثر من 10% مقارنة مع كلية الطب (68.6% مقابل 57.6%), وفى نفس الكلية زادت نسبة القبول للتمريض عن نسبة الطب. و اكاد اجزم ان شيئا ليس يسيرا من الندم قد اصاب اولئك الذين فاتهم اوكازيون القبول للطب, و ربما استقالوا من كلياتهم ليتسنى لهم القبول بالطب, ان كانوا من ذوى اليسار.
    4. فيما عدا جامعة العلوم الطبية (مامون حميدة) و جامعة كررى (التابعة للجيش) لم يتم الالمتزام بتوجيه سابق من سلطات التعلم العالى بالا تقل نسبة القبول لكليات الطب عن ال 80%. فمعظم الكليات الخاصة قبلت نسبا تتراوح بين ال 50% و 78%. و لا ندرى كيف يكون الحال عندما تباشر هذه الكليات عملية القبول المباشر فى الكليات و التى سوف تعلن نتائجها فى الاسابيع المقبلة.

    الوضع اقرب للمزرى. و لا ندرى كيف يمكن لهؤلاء الطلاب الاستمرار فى دراسة مجهدة و طويلة مثل دراسة الطب بمثل هذه النسب المجهرية. و لا ندرى نظرة الجمهور و متلقى الخدمة الصحية لهؤلاء الطلاب ان قدر لهم الاستمرار و الحصول على اجازة الطب. و يزداد موقف هذه الكليات سؤءا اذا قارنا نسب قبول طلابها التى بلغت الغاية فى التدنى مع نسب القبول للكليات الحكومية و التى كانت فى حدها الادنى اكثر من 86%. لاشك ان هناك اسبابا لهذا التدنى المريع فى نسب قبول الكليات الطبية من ضمنها كثرة تلك الكليات و منها ارتفاع رسوم الدراسة و فى نفس الوقت تدنى مداخيل المغتربين و زجال الاعمال السودانيين الذين تعودوا على ارسال ابنائهم لتلك الكليات, و منها ايضا تدنى شعبية دراسة الطب, حيث لم يعد الدراسة الاكثر تاهيلا للمهن المربحة (مقابل دارسى النفط و هندسة الاتصالات على سبيل المثال). و قد راى الجميع راى العين اطباء السودان يضربون عن العمل الاسابيع الطوال خلال هذا الصيف من اجل زيادة مرتباهم بضع عشرات من الجنيهات)
    الم يكن من الاكرم ان تم تجميد القبول لاى كلية لم تجد طلابا تحصلوا على 80%؟ هل احتاطت الوزارة لاى تدنى فى الدرحات فى عملية القبول الداخلى؟ و الوضع يكال ايضا الكليات الاخرى فى الجامعات الخاصة. فكل كليات الهندسة و من غير استثناء تقريبا كانت نسبة القبول فيها 50% (و من غير درجات المفاضلة), و كذا الخال فى دراسات علوم و هندسة الحاسوب و تقنية المعلومات. انه لامر محزن ان تجد كليات ذات صيت حسن مثل كومبيوترمان و البيان و قاردن سيتى تقبل فى جميع كلياتها نسبة ال 50%. و الحال كهذا فان هناك عدد ليس يسيرا من الكليات الخاصة سوف لن تجد العدد الكافى من الطلاب هذا العام الامر الذى ربما يتسبب فى تعثرات مالية و ادارية كبيرة (خصوصا فى ظل دعم شحيح من قبل الدولة و دعم خارجى شبه معدوم).
    كما نرجو اعادة النظر لصالح امكانية قبول طلاب المساق الادبى الحاصلين على نسب كبيرة فى الكليات العلمية, فى ظل عدم امكانية حصول الكليات التطبيقية الخاصة على طلاب دوى نسب كبيرة من المساق العلمى. اذ شتان بين طالب ادبى حصل على 80% او اكثر, و بين طالب علمى حصل على 50 او 60%. علاوة على اولئك الطلاب الادبيين قد درسوا مواد علمية (احياء, كيمياء, فيزياء) بجرعات مناسبة و بنفس المقدار الذى درسه العلميين خلال السنتين الاوائل من الدراسة الثانوية. بالاضافة الى انهم فى السنة الثالثة يدرسون نفس منهج الرياضيات و اللغة الانجليزية. فى ظل هذه المعطيات فان التقسيم الى ادبى و علمى فى المرحلة الثانوية يبدو اقرب للوهمى منه للحقيقى او المؤثر تربويا. التشعيب الحقيقى الى ادبى و علمى تمت تجربته لفترة محدودة فى منتصف و اوخر السبعينات من القرن المنصرم, حيث كان يتم منذ السنة الثانية, و كان الادبيون يدرسون منهجا خفيفا فى مواد العلوم و الرياضيات. و يجدر التنبيه الى انه فى فترة معينة فى الثمانينات و فى ظل تدهور نسب الادبيين تم فتح المجال للعلميين للتقديم لبعض الكليات النظرية. يبدو ان الامر يكاد ينقلب الان لصالح الادبيين. فنظرة, على سبيل المثال, لدرجات القبول لكليات التربية فى مختلف الجامعات الحكومية بما فيها الجامعات العريقة ترى التفاوت الكبير فى نسب القول للاقسام الادبية و العلمية (كثير من الاقسام العلمية قبلت طلابا بنسب 50% او اكثر قليلا, ليدرسوا الفيزياء و الكيمياء لطلاب الثانويات بعد اربع سنوات, فتامل!!)
    الامر قمين بتدخل اولى الامر لتدارك ما يمكن تداركه, و من اجل تفادى اى شبهات تلحق بسمعة الكليات و الجامعات الاهلية من جهة, و من اجل تفادى اى انهيار لها من جراء انصراف الطلاب عنها, فى وقت تمس الحاجة فيه فى بلادنا لدور للتعليم الاهلى فى ظل ضيق مواعين التعليم الحكومى


    .http://www.sudanelite.com/news.php?action=show&id=12331
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-08-2010, 04:54 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: سودانيتان تنتظران الرجم بعد إدانتهما بـ"جريمة الزنا"


    إحداهما تقبع في السجن مع أطفالها
    قالت منظمة العفو الدولية إن حكم الموت رجما صدر بحق سودانيتين بعد إدانتهما بتهمة الزنا في محاكمة لم يوكل عنهما فيها محامون، واستخدمت فيها اللغة العربية التي هي ليست لغتهما الاولى.

    وقالت المنظمة التي تتخذ من لندن مقرا لها في بيان إن الحكم صدر بحق سعدية ادريس فاضل في 13 فبراير/ شباط فيما صدر حكم آخر بحق أمونة عبد الله دلدوم في السادس من مارس /آذار، وإن الحكمين قد ينفذان في أي وقت.

    وقالت المنظمة: "لم يوكل محامون عن المرأتين خلال المحاكمة كما لم تتمكنا من الدفاع عن نفسيهما.. لأن لغتيهما (الاوليين) هما لغتا جماعتيهما العرقيتين".

    وأضافت "العفو" أن المرأتين تنتميان الى قبيلتين غير عربيتين، غير أن المحاكمة جرت باللغة العربية ودون وجود مترجم. وجرت محاكمتهما في ولاية الجزيرة بوسط السودان. وتابعت المنظمة تقول إن "إحدى المرأتين وهي سعدية ادريس فاضل معها أحد أطفالها في السجن".

    وقال فيصل الباقر وهو ناشط سوداني في الدفاع عن حقوق الإنسان ان عقوبة الرجم نادرة لكنه سمع أن أحكاما مماثلة صدرت في تلك المنطقة.

    وأفرج عن الرجل المتهم في قضية سعدية فاضل لعدم كفاية الأدلة ضده. وعادة ما يتطلب الامر وجود شهود لتوجيه الإدانة، ولا تستخدم الفحوص الجنائية بشكل معتاد في مثل تلك القضايا.

    وقال الباقر إن عقوبة الرجم بحق امرأة في قضية أخرى بمنطقة دارفور بغرب السودان قبل نحو عامين كانت قد خففت الى الجلد بعد حملة من جانب نشطاء حقوقيين.


    .http://www.sudanelite.com/news.php?action=show&id=547
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-08-2010, 11:55 AM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: مع مالك عقار بدون تجمل .. لن أُطمئنكم !!

    الأجواء في باحة فندق كورال بالخرطوم ظهيرة الخميس الماضي، كانت تهيئ الأمزجة لحوار بلا خطوط حمراء مع نائب رئيس الحركة ووالي النيل الأزرق المنتخب الفريق مالك عقار. إلا أن ضيق زمن الرجل، وإجاباته التي كانت تخرج دونما تلطيف أحياناً، لم تغرني بالإسترسال، ولم تشجع بالطبع، على طرح أسئلة إتهامية أكثر مباشرة.. ومع ذلك، فإن عقار لم (يُقصًر) في هذا الحوار كما يقولون، فقد نفى بشدة أنه أصبح الوحدوي الوحيد وسط مجموعة من قادة الحركة الإنفصاليين، تحدث بنبرة وحدوية نادرة هذه الأيام، ووصف الإتفاقية بأنها ناقصة وبحاجة إلى «كديب» سيتم عبر المشورة الشعبية. و»الكديب» لمن لا صلة لهم بالزراعة يعني مراجعة ازالة الحشائش، وهو يلامس ما فعلته (الرأي العام) مع عقار هذه المرة، فقد سبق أن جلست إليه في حديث (مُر) قبل نحو ستة أشهر راجعته في هذا الحوار:
    ......
    * كثيراً ما تتحدث عن المشورة الشعبية، إلا أن ماهيتها تحديداً مازالت غامضة وغير مفهومة لدى الكثيرين؟
    - المشورة مثل الشخص الذي قام بزراعة مشروع، فهو ينظفه النظافة الأولى من الحشائش، ثم بعد ذلك لازم «يكّدِب» المشروع بتنظيفه مرة أخرى عشان يطلع عيش، وهذه هي المشورة الشعبية.
    * هذا شرح زراعي ربما لمفهوم المشورة ، ما الذى تعنيه سياسياً فما زالت غير واضحة؟
    - معنى ذلك، إن الإتفاقية عندما وقعت في العام 2005م قال طرفاها أنها غير مكتملة لأسباب موضوعية في ذلك الوقت. فتوصل الطرفان لحدِ أدنى إن هذه الإتفاقية ناقصة ولازم تستكمل. وإستكمال هذه الإتفاقية لا يتم إلا بإستشارة كل أبناء النيل الأزرق في هذه الإتفاقية المكونة من ثلاثة بنود (تقسيم السلطة، تقسيم الثروة، والترتيبات الأمنية) وفيها كذلك آليات للتنفيذ، ونحن قلنا في هذه الإتفاقية بعد الإنتخابات مباشرة تُخضع لشعب النيل الأزرق ليُستشاروا في كل هذه الترتيبات.
    * أين أنتم الآن من إجراءات المشورة الشعبية خاصة وأنه مرّ زمن طويل على الإنتخابات؟
    - الآن نحن في مرحلة تنوير الناس عن الإتفاقية وإجراءات المشورة الشعبية لأنها هي إجراءات وليست إجراء واحد، فالإجراء الأول كان القانون، والإجراء الثاني الذي بدأنا فيه بالنيل الأزرق هو تعريف الناس بالمشورة، والمرحلة الثالثة هي مرحلة أخذ آراء الناس فيما يتصل بالإتفاقية.
    * أخذ آرائهم في ماذا إجمالاً؟
    - نحن نعرف للمواطن السلطة ذاتها التي يُمكن أن تُقسم، ومعايير التقسيم ومؤسسات هذه السلطة هل هي سلطة في الولاية أم في المركز؟، ثم نرى رأي المواطن في السلطة القائمة الآن في الولاية.. هل ترضى طموحه أم يرغب في أكثر من ذلك؟ وفي أي جانب يريد إستزادة من السلطة؟ فالسلطة ليست شيئاً واحداً وإنما فيها جوانب تطبيق كثيرة. والجزء الثاني من المشورة متعلق بالثروة، وسنذهب في تفاصيل أي ثروة نحن نريد تقسيمها؟ ومقارنتها بالوقت الحالي.. هل هي كافية أم غير كافية؟. فالمشورة الشعبية في كلياتها ليست ( (Game ) بيننا والمركز، هي عملية حوار بين الولاية المعينة مع المركز في تنزيل الصلاحيات والسلطات والثروة لهذه الولاية، فهي في النهاية عملية لن يكون فيها طرف رابح أو طرف خاسر.
    * المشورة تناقش في مجلس تشريعي الولاية، ومجلس تشريعي الولاية أغلب نوابه من المؤتمر الوطني ألا تخشون شيئاً هنا؟
    - أنا أريد أن أصحح شيئاً واحداً، فلا شئ هنا إسمه مؤتمر وطني أو حركة شعبية، فهذه مشكلة بين الولاية والمركز. وفي هذه الولاية مؤتمر وطني وحركة شعبية وحزب أمة، فالعملية إذن ليس بين الحركة والوطني، وإنما كما قلت لك بين الولاية والمركز.
    * لكن المجلس التشريعي المنتخب هو المطبخ الذي تُعد فيه المشورة الشعبية؟
    - مافي حاجة إسمها مطبخ للمشورة. إنت (شيل) عملية الأحزاب دي خالص فهي لا علاقة لها بهذا الامر، فالمشورة يقوم بها المجلس التشريعي المنتخب وهو منتخب من أبناء النيل الأزرق.
    * البعض يضع المشورة في مصاف تقرير المصير، إلى أي مدى برأيك يمكن أن يكون هذا التموضع صحيحاً؟
    - « ختها في أي حتة عايز تختها» فهي ليست عملية يوم وليلة وإنما أكثر تعقيداً من إستفتاء جنوب السودان.
    * هل ثمة تخوفات في مسألة المشورة الشعبية؟
    - تخوفات من ماذا؟
    * من أن تفرز نتائجها مثلاً معادلة سياسية وأمنية جديدة في علاقة الولاية بالمركز أو العكس؟
    - وهل المركز لا يعرف أين حدوده؟ أم الولاية لا تعرف أين حدودها؟. أصلاً هناك أنواع كثيرة من الحكومات اللا مركزية وهذا يتوقف على أى نوع سيتفق عليه الناس، فهناك حكومات ولائية وحكومات أقاليم ولكل حكم إقليمي أو أعلى من إقليمي أو ذاتي أو فيدرالي يُتفق عليه صلاحيته، وهذه مقاييس عالمية معروفة ولن نضعها في النيل الأزرق فالإتفاق السياسي هو الأهم.
    * كأنك تريد أن تقول لا مشاكل حتى الآن في المشورة الشعبية؟
    - حتى الآن لا توجد مشاكل.
    * عندما تقول حتى الآن.. يبدو أنك تتوقع مشاكل عما قريب؟
    - أنا ما بعرف لكن حتى هذه اللحظة التي أتحدث فيها معك لم تواجهنا أي معوقات أو مشاكل.
    * دعنا ننتقل لمحورٍ آخر.. فمن الملاحظ أنك أصبحت الوحدوي الوحيد وسط مجموعة من قادات الحركة الإنفصاليين فيما يبدو؟
    - أنا لا أتفق معك في الرأي، فكل الحركة تنادي بوحدة السودان، كما أن الأمر ليس بهذا التشخيص.. مالك وحدوي وفلان غير وحدوي. فالحركة الشعبية برنامجها هو الوحدة على أسس جديدة.
    * كل الحركة؟
    - نعم كل الحركة من قائدها وحتى الشخص العادي فيها.
    * لكن إجتماع المكتب السياسي الآخير للحركة أشار إلى أن برنامجها المتمثل في إقامة سودان علماني موحد على أسس جديدة إصطدم بمحاولات فرض الوطني لمشروعه الإسلامي العروبي؟
    - إذا كانت هناك رؤيتان متضاربتان، فلا بد من أن تحدث تنازلات وإلا فإن السودان سينهار.
    * طيب مع تقابل مشروع الحركة مع مشروع الوطني كيف نحافظ على السودان من الإنهيار؟
    - الخروج من الإنهيار موجود في القصر الجمهوري وليس في الصحف، فإذا إتفقت مؤسسة الرئاسة المكونة من الرئيس البشير والنائب الأول سلفا كير والنائب على عثمان، فإذا إتفقوا على الوحدة سينزلونها على شعوبهم، وإذا إتفقوا على الإنفصال سينزلونه على شعوبهم. فالوحدة لا نستطيع أن نتحدث فيها بالعواطف والأمنيات، فالقيادة موجودة في القصر الجمهوري وهي صاحبة القرار.
    * عندما تقول إن كل الحركة مع الوحدة ألا ينطوى مثل هذا الحديث على قدرٍ من المبالغة؟
    - أنا أتكلم عن أن الحركة الشعبية هي حركة وحدوية، فأي قائد فيها يتكلم عن الإنفصال؟
    * السيد باقان أموم مثلاً؟
    - أعطني نصاً قال فيه باقان إنه إنفصالي.
    * صحيح أنه لم يقل إنه إنفصالي، ولكنه قال إن كل الجنوب يمضي في إتجاه الإنفصال؟
    - في الشمال كذلك هناك ناس يتحدثون عن الإنفصال وناس يتحدثون عن الوحدة، وفي الجنوب نفس الشئ، لكن الحركة الشعبية هي حركة وحدوية.
    * وحدوية حتى الآن؟
    - حتى بعد بكرة
    * لكن باقان وسلفا كير يتحدثان عن إن آوان الوحدة الجاذبة قد فات وعلى الجنوبيين أن يختاروا ... ؟
    - قاطعني بقوله:
    هذه أشياء تقديرية، ولا يوجد شخص حتى هذا اليوم يعرف مالذي سيختاره الجنوبيون.
    * لكن يبدو أنك مازلت تتوقع الوحدة؟
    - أتوقع الوحدة لأن الحركة توجهها وحدوي فلماذا لا أتوقع الوحدة.
    * وهل تشاطرك قيادات اخرى في الحركة هذا التوقع المتفائل بوحدة البلاد؟
    - أنا أقول لك الحركة وحدوية فلماذا تريد أن تجزئها إلى قيادات وحدوية وإنفصالية.
    * لأنه أصبح هناك فرز واضح للكيمان داخل الحركة؟
    - هذا الفرز موجود في رأسك وليس في الواقع.
    * لا.. هو في الواقع كذلك، فأنت تكاد تكون الوحدوي الوحيد داخل الحركة؟
    - هذه قراءتك أنت، وأنا أعبر عن الحركة.
    * د. نافع قال في مؤتمره الصحفي الآخير ما معناه إن الحركة حسمت موقفها في إتجاه الإنفصال؟
    هذا رأيه، ويمكنك أن تذهب لنافع وتسأله.
    * يرى البعض إنك تُغرد خارج سرب الحركة ويستدلون على ذلك بمواقف لك عديدة منها في السابق موقفك الرافض لمقاطعة الإنتخابات في قطاع الشمال والآن بأحاديثك الوحدوية؟
    - أنا نائب رئيس الحركة الشعبية وأُطروحات ومنفستو الحركة التي أقودها يقول بوحدة السودان الطوعية على أسس جديدة ولم يقل لي أحد حتى هذا اليوم إن الحركة غيرت رأيها في هذه الحكاية، ولم نجلس في مؤتمر لنقول إن الحركة غيرت رأيها في الوحدة.
    * ألا ترى إن الإنفصال فيه خيانة لمبادئ الحركة؟
    - لماذا يكون الإنفصال خيانة؟
    * لأن الحركة بقيادة قرنق قاتلت من أجل إقامة سودان موحد على أسس جديدة؟
    - وهل نحن وصلنا الآن لوحدة على أسس جديدة؟.. إذا وصلنا إلى وحدة على أسس جديدة وحدث الإنفصال فإنه في هذه الحالة يكون خيانة.
    * البعض يرى إن خوفك من الإنفصال ما هو في الواقع إلا خوف على مستقبلك الشخصي؟
    - إبتسم بسخرية وقال:
    أنا ليست لدي مشكلة في مستقبلي الشخصي.
    * خوف على الولاية إذن؟
    - برضو ما عندي مشكلة، فالولاية لايمكن أن تكون بلا خطة في حال الإنفصال ولا يمكن أن تُقاد كقطيع من الإبل فلا بد من أن نتحسب لكل شئ.
    * أنتم متحسبون للإنفصال في الولاية إذن؟
    - السودان كله متحسب للإنفصال.
    * هل يمكننا أن نتعرف على ملمح من خطتكم التحسبية للإنفصال؟
    - للأسف الشديد لا.
    * برأيك ما هي المخاطر المحتملة في حال الإنفصال؟
    - لن يكون هناك سودان بعد إنفصال الجنوب، فالسودان «سيتفرتق» إلى دويلات كثيرة.
    * ألا ترى إن هذا الحديث غير مطمئن ؟
    لكن أنا لم أجيء هنا كي أُطمئن الناس، أنا جئت أقول الحقيقة وكل شخص على كيفه يطمئن أو لا يطمئن.
    * بوصفك والياً لولاية تماس هل تتوقع حدوث مشاكل حدوية في حال الإنفصال؟
    - كل شئ وارد.
    * هل من سبيل لجوار آمن مع الإنفصال؟
    - الوطني والحركة يناقشان في ترتيبات مابعد الإستفتاء، وأفتكر إن في هذا تحسباً لأي مشاكل يُمكن أن تحصل فهم يتوقعون حدوث مشاكل.
    * كيف تنظر لمستقبل قطاع الشمال في الحركة في حال حدوث الإنفصال؟
    - طبعاً سيستمر كحزب.
    * حزب في الشمال؟
    - طبعاً بالتأكيد، « ح يمشي وين يعني ؟ ح تطويه؟».

    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=726&id=57201

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-08-2010, 12:05 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: «الجـنــيه» .. خيارات ما بعد الاســتـفتـاء

    اكد بنك السودان المركزي عدم بدء أي مباحثات حول مستقبل العملة للجنيه بعد الاستفتاء. وقال د. صابر محمد الحسن محافظ البنك المركزي ان هذا الأمر متروك للجنة الاقتصادية المكونة من الشريكين.
    وأشار د. صابر الى أن النقاش حول قضايا العملة والصيرفة بعد الاستفتاء لم يبدأ، إلا أن خبراء اقتصاديين وأكاديميين قالوا إن هنالك خيارات عديدة لمستقبل العملة بعد الاستفتاء منها الاحتفاظ بالجنيه للدولتين مع تغير القيمة لكل بلد أو البحث عن عملة لكل دولة أو احتفاظ بلد بالجنيه والآخر يبحث عن عملة جديدة «بديلة».
    ويقول أستاذ الاقتصاد بجامعة الخرطوم د. محمد الجاك ان هنالك خيارات عديدة منها احتفاظ الجنوب بالجنيه أو العكس او احتفاظ الجميع معاً بالجنيه مع تغير قيمة الجنيه، وذكر الجاك في حديثه لـ«الرأي العام» انه يمكن احتفاظ أي بلد بالجنيه وأن تبحث الأخرى عملة بديلة، مشيراً الى وجود خيار آخر يتمثل في جعل السياسات المالية المشتركة وان يكون هنالك تعاون في شكل تكامل اقتصادي بتوحيد السياسة الاقتصادية في حال حدوث الانفصال، وقال الجاك في حال اختيار الدولتين للجنيه فإن قوة العملة تعتمد على الإقتصاد في كل بلد قائلاً: لا شك ان الشمال بالخبرة سيكون في مركز القوة خاصة وان الجنوب يحتاج الى وقت أكبر لتقوية العملة باعتبار ان دولة الجنوب سوف تكون دولة ناشئة.
    وفي السياق قال الخبير المصرفي شوقي عزمي ان قضية العملة لا تتعلق بالتسوية السياسية معرباً عن أمله بأن تكون العملة « الجنيه» موحدة ،قال إن هنالك تبايناً في أسعار الصرف في العملة الحالية بين الشمال و الجنوب، محذراً من تداعيات الخلاف في العملة، مبيناً بأن ذلك سيؤدي الى انهيار اقتصاد الشمال و الجنوب، واعرب عن أمله ان تكون العملة موحدة في حال الانفصال أو الوحدة.
    وكان د. صابر محمد الحسن قال في ندوة أخيراً أنه «حسب رأيه الشخصي» فإن هنالك ثلاثة خيارات للعملة اختيار الجنيه للدولة الأم وأن تبحث الدولة الوليدة عملتها أو ان تكون للدولتين عملة جديدة أو الإبقاء على العملة موحدة، إلا انه رأى استحالة الخيار الأخير نسبة لإختلاف السياسات النقدية بين الجانبين.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=726&id=57182
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-08-2010, 12:09 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: روشتات طبية الكلوسترول.. الضرورة والخطورة

    من المعروف أن الكلوسترول الزائد يؤثر بشكل كبير على صحة الجسم.. وكانت دراسة أمريكية صادرة عن منظمة الغذاء والدواء الأمريكية أكدت أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون تؤدي الى ارتفاع نسبة الكلوسترول في الدم.. وأن (75%) من الوفيات بالولايات المتحدة سنوياً ناتج عن الإصابة بأحد مسببات أمراض القلب.
    فما هو هذا الكلوسترول وما تأثيره على صحتنا، وهل يمكن أن يفيد الصيام في معالجة هذا المرض؟ للإجابة على أسئلتنا حدثنا د. حسن الشيخ معرفاً الكلوسترول بأنه مادة شمعية بيضاء، معدومة الرائحة، تنتمي لمجموعة الشحوم التي لا تذوب في الماء، ولكنه يختلف عن الدهون في أنه لا يمد الجسم بأية سعرات حرارية إلا أنه يعد من المواد الضرورية التي يحتاجها الفرد لصحة جيدة، فهو يحافظ على سلامة الأنسجة المحيطة بالخلية والأجهزة الحيوية الداخلية، ودورة سريان الدم ومرونة الشرايين وإنتاج بعض الهرمونات المهمة.. وقال: للكلوسترول مصدران.. أحدهما يأتي عن طريق الجسم إذ يقوم الكبد بتصنيع ما بين (70%- 75%) من الكلوسترول في الدم.. والثاني يأتي عن طريق تناول الأطعمة ويحتوي على نسبة كبيرة من الدهون مصدرها المنتجات الحيوانية مثل (الزبدة والبيض، والحليب بمشتقاته، واللحوم الحمراء بأنواعها خصوصاً الكبد والكلاوي) كماأن استعمال الزيوت النباتية بكثرة في الطعام يؤدي الى ارتفاع مستوى الدهون في الدم لأن هذه الزيوت في الغالب تكون مهدرجة لحفظ النكهة وزيادة مدة الصلاحية وبالتالي تصبح مشبعة كأنها شحوم حيوانية ترتفع فيها نسبة الكلوسترول.. وقال د. حسن هناك أسباب تؤدي الى ارتفاع الكلوسترول أهمها ارتفاع المحتوى الدهني للطعام وزيادة وحدة السعرات الحرارية المتناولة إذ يصبح الكبد أقل كفاءة من تخليص الدم من الدهون الزائدة.. كما يشكل الإفراط في تناول الطعام سبباً رئيسياً في زيادة إنتاج الكلوسترول بواسطة الكبد.. فإذا ازداد استهلاك الفرد من الكلوسترول الغذائي بكمية تتراوح من (100-400ملغ) يومياً أي ما يعادل تناول صفار بيضة واحدة، فمن المتوقع أن تصل زيادة معدل الكلوسترول في الدم الى (60ملغ)، لذا ينصح بأن لا يزيد المتناول من الكلوسترول الغذائي عن الـ (100ملغ) يومياً. وأيضاً من أسباب ارتفاع الكلوسترول في الدم إذا كان هناك خلل وراثي (HDL)، كما يتسبب إنتاج الكبد للكلوسترول بإفراط الى ضعف قدرة الكبد على تخليص الدم وتنقيته من الكلوسترول، وأيضاً الإصابة بأمراض ترتبط بارتفاع نسبة الكلوسترول في الدم كـ (الكلى. والسكري، وارتفاع معدل الدهون الثلاثية).


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=726&id=57173
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-08-2010, 12:18 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: استطلاع: الوحدة بيد الحركة الشعبية

    كشف استطلاع حديث للرأي العام أجراه مركز (كومون) الإعلامي حول البيان الختامي للمكتب السياسي للحركة الشعبية، الذي أكد تبنيه وتفضيله لقيام سودان ديمقراطي وعلماني موحّد، أنّ (45.5%) من المشاركين يرون انّ البيان إشارة تؤكد أن الوحدة أصبحت بيد الحركة لا بإرادة شعب الجنوب، بينما يعتقد (30.2%) أنه ابتزاز من الحركة للقوى السياسية الشمالية في قضايا حسمها الدستور، في حين قال (24.3%) إنّها مُناورة من الحركة للحصول على مزيدٍ من التنازلات. وبلغت جملة المشاركين بالتصويت في الاستطلاع (4.216) من مشتركي خدمة (المنبر الجوال).


    .http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=726&id=57161
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-08-2010, 12:21 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: السودان يفقد (50%) من إنتاجه الغذائي

    أكّد بروفيسور محمد أحمد الطيب المدير العام للهيئة السودانية للطاقة الذرية، أن السودان كبلد زراعي يفقد حالياً حوالي (50%) من إنتاجه الغذائي بسبب سُوء التخزين والحشرات وغيرها من الأعطاب، وأكد سعيه لاستخدام تقنية تكنولوجيا الإشعاع. وكشف الطيب أن الخرطوم استقبلت خلال هذا الأسبوع خبيراً نووياً في تقنية تكنولوجيا الإشعاع بغرض التعرف على تقنية حفظ الأغذية وتعقيم المنتجات الطبية، وأوضح أن العمل يأتي في إطار سعي البلاد لاستقدام أول مفاعل نووي لأغراض البحث العلمي، ولفت إلى أن تقنية الإشعاع هي تقنية بديلة لتعقيم المنتجات بدل استخدام الغاز الضار بالبيئة والمحظور دولياً. وقال: باستخدام السودان لتقنية الإشعاع يمكن حفظ وبقاء المنتجات الزراعية في حَال صالحة للاستخدام البشري. وقال الطيب بحسب «الشروق» أمس، إن السودان انتهى من مرحلة البحوث في هذا المجال ولديه مفاعل صغير بكامل مُلحقاته من المعامل يُستخدم لأغراض البحث، وتابع: (الآن نفكر في الانتقال لمجال الإنتاج التجاري لهذه التقانات). وأكد أن هناك جهات جاهزة لتقبل مثل هذه التقانات تجارياً.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=726&id=57153
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-08-2010, 12:23 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: وزارة الداخلية .. حملة تصحيح

    بعد انتقادات الرأي العام السودانى لوزارة الداخلية نتيجة بعض الاحداث التي شغلت المجتمع كهروب قتلة غرانفيل من سجن كوبر الذي يعد قلعة حصينة، وانتقادات السفارة الامريكية للجواز الالكتروني بدأت وزارة الداخلية فى النهوض بشكل جاد لكى يصبح العام (2010) عام تحد كبير تزيل به كل الانتقادات وتصل به لفك طلاسم كل ما هو ظاهرة تقلق الرأي العام. فشرعت في تشغيل مصنع الجواز الالكتروني بعد استصحاب كل المعالجات وتدشين تقنية الرقابة الالكترونية على طرق المرور السريع
    وتعكف الادارة العامة للمباحث الجنائية في ترتيبات لانطلاق خدمة الرقم المجاني (101) على مستوى ولايات السودان المختلفة من أي هاتف جوال أو ثابت لتقديم الخدمة المطلوبة من المواطن. وقال اللواء عابدين الطاهر حاج النور مدير الادارة العامة للمباحث والتحقيقات الجنائية إن عملية جمع المعلومات اصبحت تتطلب اشراك المجتمع والمواطن عن الابلاغ عن أية جريمة قد تقع او الادلاء بأي معلومات عن بعض المتهمين لذا استحدثنا هذا الرقم لنواكب الاساليب المستحدثة للمجرمين، وبدأنا فى تشكيل لجان لاشراك المواطن في مساعدة الاجهزة الامنية التي كثيراً ما اسهمت في إلقاء القبض على بعض المتهمين ومعتادي الاجرام، واردف عابدين. هذا الرقم متاح لجميع المواطنين لتقديم أي معلومة للمباحث عن المخالفات القانونية واماكن استلام المال المسروق وسيتم افتتاح وتدشين هذه الخدمة خلال عيد الفطر المبارك كما ستقوم الشرطة باستقبال المكالمات المتعلقة بتوصيل الخدمات او المشكلات كمشكلة المياه المقطوعة في مناطق محددة وانقطاع الكهرباء كما ستقوم الشرطة فى اطار خدمتها الجديدة بتمرير البلاغات للجهات الادارية لتسرع في معالجتها على مستوى ولايات السودان المختلفة. واضاف يستقبل الكوا سنتر الذى سيدشن فى العيد (60) مكالمة في الدقيقة ويقبل ادخال محطات اضافية للولايات وهذه الخدمة مهمة جداً خاصة في حال وقوع جريمة في منطقة معينة او حدوث حادثة تحتاج لمعلومات من شهود العيان الذين كانوا فى موقع الحدث في لحظة وقوعه وتتوقع الشرطة ان تقوي هذه الخدمة من علاقة المباحث بكافة الاجهزة الامنية الاخرى. واوضح اللواء عابدين أن الغرفة المسؤولة عن هذا الرقم تقوم عند استقبال أية مكالمة بتحليلها قبل الشروع في تحويلها للجهات ذات الصلة وأضاف راعينا في هذه الخدمة عملية التحليل والفرز بين المكالمات الجادة والكاذبة وكل البلاغات التي تصل للغرفة يتم التأكد منها اولاً قبل القيام بأي اجراء وهذه الغرفة ستعمل على تسهيل عمل رجال المباحث وربطهم عبر الولايات وضرب مثلاً بالمتهمين الذين تم ضبطهم في ولاية غرب دارفور المرتبطين بقتلة غرانفيل وسائقه عبد الرحمن وقال بالرغم من أن المعلومة وصلت سريعاً الا ان هذه الخدمة الجديدة ستساعد على توصيل المعلومة في ثوانٍ وربط كافة الولايات ببعضها لحظة حدوث الحدث.
    وفى سياق تطوير العمل فى عام التحدي اقترح عابدين ان تقوم وزارة الداخلية بضم دائرة غسيل الاموال التابعة لادارة المباحث مع دائرة مكافحة الارهاب التابعة للشرطة الامنية باعتبار ان طبيعة هاتين الادارتين تتطلب ضمهما فى ادارة واحدة لكى تتبع اما للادارة العامة للشرطة الامنية او الادارة العامة للمباحث والتحقيقات الجنائية. وألمح ان هاتين الادارتين اقرب للعمل الجنائى اي للمباحث. ونبه عابدين لخطورة الوجود الاجنبي بالبلاد سواء الذى دخل بطرق شرعية او غير شرعية باعتباره مهدداً أمنياً يتطلب يقظة عالية، وقال ان سجلات الشرطة دونت بلاغات مزعجة للوجود الاجنبي منها عمليات سرقة وانتشار المخدرات وسط الاحياء بطرق مختلفة وقال هذه ظاهرة تحتاج لتضافر الجهود قبل فوات الاوان وقبل ان تقع الفأس على الرأس واضاف تم ضبط عدد من الاجانب انضموا لجرائم سرقة السيارات واستحداث طرق واساليب جديدة لتوزيع المخدرات وسط الاحياء وجر الشباب خلفهم في الادمان وعمليات توزيع المخدرات وهذه الظاهرة تعد اشكالية كبيرة تحتاج لوقفة قوية من ادارة مكافحة المخدرات التي نعلم ان لديها خططاً لمحاربة المخدرات وانتشارها. وحذر اللواء عابدين من تفشي ظاهرة شهادة الزور امام المحاكم والنيابات في بعض البلاغات وعدها مهدداً أمنياً، وقال هناك بعض شاهدي الزور الذين امتهنوا شهادة الزور ومنهم من تعدى عمره الـ (60) عاماً ولا يزال يقف امام المحاكم ليدلي بشهادة الزور. وقال رصدنا عصابات وشبكات تخصصت في شهادات الزور امام المحاكم ويرهبون بعض الذين يأتون للشهادة الحقة ومسألة شهادة الزور تحتاج لوقفة من المجتمع لأن الذين يمتهنونها يقومون بتغيير المواقف فى القضايا. واكد ان المباحث اعدت خطة لمحاربة هذه الظاهرة الخطيرة. واعتبر عابدين اجراءات بنك السودان الاخيرة قرارات صائبة واكد انها ستسهم في محاربة السوق الاسود للدولار وتصب بالتالى فى خطة الشرطة هذا العام عام التحدي، وقال رغم ان تنفيذ هذه الاجراءات واجهت فى البداية صعوبات الا أنها قفلت الباب امام التهريب المقنن للعملات


    .http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=726&id=57167
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-09-2010, 02:13 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: تنقلات وسط لواءات الشرطة

    اجرت رئاسة الشرطة، تنقلات وسط إدارات الشرطة، حيث تم نقل اللواء عابدين الطاهر من إدارة المباحث للإدارة العامة للمرور، واللواء فتح الرحمن عثمان مدير شرطة غرب دارفور للإدارة العامة للمباحث، واللواء الطيب بابكر من شرطة ولاية الخرطوم لشرطة الجزيرة، واللواء المكي حمد المكي من إدارة الإعلام والتوجيه لإدارة شرطة كسلا، واللواء السر أحمد عمر من إدارة دار الشرطة للإدارة العامة للتوجيه والخدمات، واللواء علي نديم لإدارة التدريب، واللواء أبو بكر عبد الرازق لإدارة المشتريات، بجانب تنقلات أخرى.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=730&id=57495
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-09-2010, 02:14 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: إصابة الآلاف بمرض يصيب العيون في شمال كردفان

    قال د. صديق بابكر مدير قسم العيون بمستشفى أم روابة بولاية شمال كردفان، إن مرضاً فيروسياً أصاب الآلاف من سكان المدينة، وأضاف أنه بدأ ينتشر بشكل وبائي وسط القرى والبلدات المجاورة في مناطق (الكدادا، نملة، عليقة والغبشة). وشكا بابكر لـ «مرايا. أف. أم» أمس، قلة الكوادر الصحية في المنطقة، وعدم توافر الأدوية في مستشفى المدينة، وأشار إلى أن أعداد المصابين الذين دخلوا المستشفى بلغ حتى أمس تسعين مصاباً. يُذكر أنّ المرض بدأ في الانتشار في مدينة أم روابة قبل أسبوعين، وحسب تصريحات المسؤولين عن الصحة في الولاية، فإن المرض فيروسي يصيب العيون وينتقل عبر الرياح والذباب.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=730&id=57505
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-09-2010, 02:15 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: الكويت: «15 ألف دولار لمن يتزوج امرأة ثانية

    تقدم النائب فيصل الدويسان باقتراح إلى مجلس الأمة الكويتي لحل مشكلة العنوسة يقضي بمنح مكافأة تصل إلى 15 ألف دولار للكويتي الذي يتزوج من كويتية كزوجة ثانية بشرط أن تكون عزباء تجاوزت عامها الأربعين أو أرملة أو مطلقة.
    وقد أثار الاقتراح حفيظة الأوساط النسائية الكويتية، على الرغم من أن الدويسان يرى أنه يساعد على تخفيض نسبة العنوسة المرتفعة في البلاد والحد من الزواج الثاني من خارج الكويت.
    ويضيف الدويسان أن اقتراحه يحل مشكلة اجتماعية ذات تداعيات خطيرة، موضحا أن مايقارب من خمسين الف حالة زواج من امرأة ثانية سواء عربيات او اجنبيات سجلت في الكويت.ويصف هذه الأرقام بأنها مخيفة وتستدعي معالجة المشكلة.»


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=730&id=57547
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-09-2010, 02:15 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: اوكامبو في لندن - غريق يتشبث بقشة

    المحزن - والمضحك في آن - هو ان بعض متمردي دارفور يؤمن ايماناً جازماً بأن لويس مورينو اوكامبو الذي لم ينتخبه احد ولا توجد جهة تشريعية تحاسبه هو القائد المعتمد لدول التحالف الغربي، يجرها من انوفها فتنصاع وانه قدير على اقناعها بتسليمهم الحكم في السودان، يبدو ان الشك بدأ يساور البعض اذ سأل د. جبريل ابراهيم «حركة العدل والمساواة» اثناء ندوة اوكامبو بلندن «8/28» عما اذا كان الرئيس البشير يمكن ان يتوجه نحو تشاد زائراً دون اتصالات من الجماعة الدولية لاقناع تشاد بضمان سلامته راجعاً للسودان.
    لاحظنا شكوكاً مشابهة في كلمة د. مريم سليمان - رئيسة الجمعية التي وجهت الدعوة لاوكامبو التي انتقدت مجلس الامن الدولي والاتحاد الافريقي للتقاعس وعدم دعم المحكمة للتصدي للرئيس السوداني ورغم انها دافعت عن المحكمة وقالت انها لا تستهدف افريقيا فقط وان القادة الافارقة وحدهم «نعم قالت وحدهم!» هم الذين ينتهكون حقوق الانسان الا ان مضمون كلمتها الافتتاحية كان الاحباط.
    اما اوكامبو نفسه فقد بدأ كسير الخاطر كطائر فاجأته عاصفة رعدية، دعاه المنظمون باسم الضحايا فجاز عليهم المثل «جيتك يا عبد المعين تعيني، لقيتك يا عبد المعين تنعان» بعد لف ودوران قال انه لا يستطيع ان يفعل اكثر مما فعل وانه بحاجة لمساعدة لشهود اكثر في القضية ونبه الى تاريخين قادمين هما 24 سبتمبر واكتوبر سيطرح فيهما موضوع السودان في الأمم المتحدة.
    قال اوكامبو رداً على سوال عن غزو العراق اولانتهاكات التي اقترفت هناك وانتهاكات اسرائيل ان مجلس الامن لم يحل الامر اليه، تحدث الدكتور منصور يوسف العجب فقال ان جهود اوكامبو وصلت مداها وان الامر ينبغي ان يترك للشعب السوداني دون تدخل خارجي وتحدثت السيدة ايمان بلدو فاستنكرت تقسيم السودانيين الى دارفوريين وآخرين وقالت ان الملايين التي ترصد للمنظمات غير الحكومية لو انفقت على التنمية في السودان لافادته بدلاً من حرمانه ومواجهته اما الاستاذ فاروق عبد الرحمن فقد قال ان شيئاً لن يتغير الا بعد حسم موضوع الاستفتاء ومعرفة مصير الجنوب. قال مدير الجلسة ان اخته قتلت وان قاتلها لم يحاكم.
    وقد عرض في بداية الندوة - التي اقيمت في احدى قاعات منظمة العفو الدولية - فيلم وثائقي عن النازحين بتشاد يبدو انه قديم لأن خلاصته الدعوة للقوى الاممية التي وصلت منذ سنوات.
    المقلق بحق هو رعاية منظمة ايجيس ترست لنشاط ابناء دارفور بلندن تحدث جيمس سميث عن الابادة الجماعية وسرد تطور الاهتمام بها منذ نهاية الحرب العالمية الثانية ايجيس ترست منظمة انشئت العام 2005م على نسق المنظمات الامريكية الصهيونية التي تشوه وجه الديمقراطية بالضغط عن النواب المنتخبين والتزوير في مواقفهم وقد سبق لها ان نظمت تسع مناسبات عن دارفور.
    لا ارتاب على الاطلاق في امانة او وطنية الطبيبة الشابة مريم سليمان ولا في صدق نيات الاستاذ اسحق عشر الذي ادار الجلسة لكنني اشك في ان يكونا على علم بحقيقة المنظمة التي تحتضن نشاطهما.
    ينطلق عمل ايجس ترست من مأساة المحرقة النازية ضد اليهود «التي لا ينكرها او يتغاضى عن اهمية مغزاها من شاهد افران الغاز في المانيا مثل كاتب هذا الباب» لكن هناك شهادات يهودية مهمة حول المحرقة مثل قول الحاخام جيرمي ملغرام ان ذكرى المحرقة توظف ويساء توظيفها سياسياً نحو الاسلام والشرق الاوسط رغم انها حدثت في اوربا «مقابلة اجراها معه لورفيج والسال ونشرت في كاونترنش» ويقول الكاتب اليهودي جوناثان ليتل «كما اوردت صحيفة هارتس الاسرائيلية 2008/5/31» ان اسرائيل توظف المحرقة لتبرير افعال غير مقبولة في الاراضي الفلسطينية المحتلة.
    هذه المنظمات لا تتبنى جمعيات ابناء دارفور حباً في العدالة او الانصاف بل امتداداً لاستراتيجية ترمي الى صرف الانظار عما يجري في العراق وغزة وغيرها، وهي تتفادى ذكر جوانتانامو او «ابوغريب» او جنين.
    نعلم ان منظمة ضحايا دارفور ليست فرعا لحركة تمرد مسلحة لكن المطالبة بالتعويضات او الانصاف لا تبرر الارتماء في احضان ايجس ترست ثمة منافذ سودانية وطنية متاحة دعيت وسائل الاعلام للندوة فقال لي مندوب البي بي سي انه كان ينوي التوجه نحو السفارة لمعرفة وجهة نظرها قلت في الدقائق التي اتاحها لي ان الرئيس البشير زار كينيا كما زار تشاد قبلها وأن اوكامبو أراد أن يعزل السودان فلم يعزل إلا نفسه لأن محكمته صارت خارج الإطار السياسي العملي فالدول تتعامل مع السودان وتشنج اوكامبو يجعله مادة للسخرية وقلت عندما أتاح لي رئيس الجلسة مشكوراً فرصة أثناء المداخلات إن أوكامبو اعترف أمامنا بأنه كان على علم بتدبير ربما شارك فيه لتحويل خط طيران طائرة لاعتقال مولانا أحمد هارون قلت إن اختطاف الطائرة جريمة لا تليق برجل قانون دولي، ثم قلت إن مجلس الامن الذي يستنجد به اوكامبو به الولايات المتحدة وروسيا والصين وكلها لم توقع على ميثاق روما الذي انشأ المحكمة وقلت إن رئيس المحكمة عند خاطب الأمم المتحدة قال إنها تعمل «في اطار عالم مسيس».
    اختم «بشطحة» الندوة قال اوكامبو إن الجيش السوداني استخدم في دارفور أساليب مقتبسة من سياسة الاستعمار البريطاني ضد ثوار الملايو، الرجل محبط ويعض اليد البريطانية التي تدفع راتبه!


    http://www.rayaam.info/Raay_view.aspx?pid=730&id=57565
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-09-2010, 02:26 PM

محمد ادم الحسن
<aمحمد ادم الحسن
تاريخ التسجيل: 22-04-2009
مجموع المشاركات: 2174

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    لعزيز أشرف مصطفي

    بحييك علي الفكرة الرائعة
    ونتمني المواصلة



    ولك الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2010, 02:33 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: محمد ادم الحسن)

    أخي العزيز
    محمد أدم الحسن


    Quote: بحييك علي الفكرة الرائعة
    ونتمني المواصلة


    شكرآ علي مرورك الجميل
    وربنا يعينا علي الواصلة
    رمضان كريم وكل عام وأنت بخير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2010, 03:28 PM

عبد اللطيف السيدح
<aعبد اللطيف السيدح
تاريخ التسجيل: 11-03-2008
مجموع المشاركات: 5379

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    العزيز اشرف

    رمضان كريم

    وجهدك مقدر


    لدي ملاحظة

    اري انك تعتمد علي موقع الراي العام اكثر من غيره


    هل لسهولة التصفح ؟ ام لجودة المادة وغزارتها ؟ ام ماذا؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2010, 05:06 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: عبد اللطيف السيدح)

    ولدنا السيدح
    رمضان كريم ياخ وعيدكم سعيد ومبارك


    Quote: لدي ملاحظة

    اري انك تعتمد علي موقع الراي العام اكثر من غيره


    هل لسهولة التصفح ؟ ام لجودة المادة وغزارتها ؟ ام ماذا؟


    ملاحظة جيدة
    لدي عدة اسباب منها الراي العام دائما موقعها اعلي القوائم في مكان كتابة العنوان
    معلوماتها مفيدة وهامة جدا واجد نفسي مدمنا بقرائتها
    كما انني اكتب فيها بصورة ..منقطعة
    باقي الصحف لا اجدهم بسرعة ومعظمهم لا يواظبون في عمل ابديت يوميا
    عندما القي فرصة ووقت ابحث عنهم جميعا بالرغم من ان الصفحات مرات مغلقة
    بعدين المواضيع البلقاها في الراي العام مواضيع شيقة
    ورغم ترددي كثيرا لبقية الصحف الا ان معظم ما يجذبني اجده في الراي العام
    ولو لاحظت المواضيع كلها في هذا البوست منقية بعناية وحرص
    ولم اضع خبر او مقال الا بعد ان اقتنع انه مفيد للجميع
    ولا اريد ان املا البوست بالاخبار والمقالات السياسية المملة والغير مفيدة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2010, 01:49 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: انهيار الأبار ينذر بكوارث صحية
    الخرطوم.. سقوط جديد في امتحان الخريف

    تَسَاقطت وعود سلطات ولاية الخرطوم التي ظلّت تكرّرها دائماً على مسامع المواطنين بالولاية عن استعدادها الكامل لفصل خريف العام الحالي في أول اختبار حقيقي لأمطار من حجم العيار الثقيل، حيث كشفت الأمطار التي هطلت أمس الأول في أجزاءٍ واسعةٍ من الولاية عن مدى القصور والفشل والإهمال من قِبل المحليات في الاستعداد للخريف، بالرغم من التقارير التي ظلت ترد من هذه المحليات عن إكتمال عمليات التطهير وشق المصارف بنسب أحياناً تصل لـ «100%»، إلاّ أنّ الواقع الذي كشفته جولة «الرأي العام» امس لأحياء متفرقة من الولاية عبر وقوفها ميدانياً على الاوضاع المأساوية بمناطق الكلاكلات، العزوزاب، السلمة والسامراب «أم ضريوة»، اكدت ان حديث الولاية ومحلياتها عن الاستعدادات للخريف لا يعدو ان يكون «فرقعة بالونة».

    جبل أولياء سقوط مريع
    تفاجأت مناطقة «محلية جبل أولياء» امس الاول بأمطار غزيرة استمرت زهاء الساعتين عطّلت خلالها حركة المرور الى صبيحة اليوم التالي، في أجزاء واسعة من المحلية، وكشفت الامطار عن الفشل الذريع الذي يضرب انظمة التصريف، التي حازت على قدر كبير جداً من إهتمام حكومة الولاية وخزينتها، إلاّ أنّ هذه الاموال يبدو أنها صرفت في أولويات أخرى، وتسببت الامطار في صعوبة كبيرة في حركة المرور بعد امتلاء الشوارع بمياهها ولم تسلم شوارع الأسفلت من ركود مياه الامطار التي لم تجد منفذاً للانصراف.
    وأبْدى المواطنون تذمرمهم من تكرار مشاهد الاختناق المروري وركود الامطار في اماكن بعينها في كل المواسم وتسْهم في توالد البعوض..
    ويقول المواطن عمر علي، إنهم فقدوا الثقة في الحكومة ووعودها.. ويستطرد بأنهم كانوا استبشروا خيراً في الوالي الجديد ووعوده وحديثه في أجهزة الاعلام، إلاّ أنّ كل الوعود ذهبت هباءً منثوراً بعد ان كشفت الامطار الاخيرة أوهام السلطات بانتهاء مُعاناة الخريف وأمراضه.. وها هي الاوضاع تنذر بأمراض تسببها المياه الراكدة مثل الملاريا والإسهالات المعوية.

    اللفة وتلوث السوق!!
    ويقبع سوق اللفة وسط بحيرة قَذرة من مياه الامطار، حيث يفترش بائعو الخضروات والفواكه، كما تقف محلات اللحوم ومنتجات الدواجن في قلب المياه الراكدة التي لم تجد مصرفاً.. وبصعوبة بالغة استطعنا الوصول الى عدد من المواطنين الذين وجدناهم يقفون امام الباعة للشراء، وأبْدوا قلقهم من سلامة الخضروات التي تُفرش وسط المياه الراكدة..
    ويستطرد آخر بأنه وجد صعوبة بالغة في الوصول الى اللفة لكثرة المياه في الشوارع وعاب على المحليات عدم انشائها لمصارف في الشوارع الداخلية، الا انه عاد وقال: ولكن من يهتم بمشاكلنا..؟

    (7) مليارات ... ضاعت هباءً منثوراً!!
    وأكد والي ولاية الخرطوم د. عبد الرحمن الخضر في وقتٍ سابقٍ أنّ ولايته صرفت أكثر من (7) مليارات جنيه في عمليات الاستعداد للخريف والفيضانات، وقال ان المحليات الـ (9) تسلمت آلياتها لمواجهة الامطار والخريف، الا ان الواقع يقول بأن المحليات ربما قد إدخرت المبالغ التي تسلمتها لمواجهة الخريف في هذا العام للمواسم المقبلة بحيث شهدت أجزاء كبيرة من الولاية انهيارات في المنازل وسقوط آبار الحمامات لعدم وجود تصريف جيد لمياه الأمطار التي لم تُسجِّل معدلات بالصورة التي تجعلها خطيرة وتسبب في سقوط المنازل، إلاّ أنّه تشرب بالمياه عجل بسقوطها..
    وشهدت منطقة ام ضريوة بشمال بحري سقوط عدد كبير من المنازل بشكل جزئي وكلي بلغت (14) منزلاً، وقال المواطن صلاح عولمة إن المنطقة تعرضت لأمطار غزيرة قبل يومين وتَسَبّبت في خسائر كبيرة تمثلت في سقوط منازل بشكل جزئي وكلي، وأضاف أن الشئ المؤلم بأن أحداً من المسؤولين لم يُكلِّف نفسه بالحضور لمناطقنا والوقوف على أوضاعنا باستثناء المعتمد الذي مَرّ علينا مروراً سريعاً.

    خطر سقوط الحمامات!!
    ووجه المواطن عبد اللّه عبد الرافع رسالة للمسؤولين بقوله: يجب على الحكومة الاعتناء بالمواطن والوقوف بجانبه في مثل هذه الظروف، حيث تعرض المواطن لانهيار منزله وقد يتعرّض للأمراض بسبب المياه الراكدة التي لا تجد تصريفاً، وقال إنّهم قلقون على أنفسهم وأطفالهم من خطر سقوط آبار الحمامات.

    غرق مصلى العيد
    وعلّق أحد المواطنين بمنطقة «ام ضريوة» مربع (6) محطة (1) بأنهم لن يتمكنوا من أداء صلاة العيد جماعة وذلك لتعرض الميدان الوحيد المخصص للصلاة للغرق وركود مياه الامطار.

    انتشار البعوض
    ويُؤكد المواطن حسين داؤود من منطقة «أم ضريوة»، انهيار بئر حمامه منذ الأمطار الماضية، وقال إنّه اضطر الى حفر بئر اخرى، إلاّ أنّ المياه ايضاً تسربت اليها، وأضاف بأن المشكلة التي تؤرقنا الآن ليس في سقوط الآبار أو الجدران، بل في انتشار البعوض بكثافة في المنطقة الذي لابد لنا نغمض أجفاننا.. واستنكر عدم اهتمام المحلية برش المناطق المتأثرة بالأمطار، وطالب بضرورة معالجة المياه الراكدة بالشفط أو رش المبيد، ويقول: إن لم يلتفتوا لهذا الامر ستكون هناك مشكلة صحية وبيئية، وبالفعل دلفنا الى احد الميادين لتستقبلنا رائحة نتنة تنفذ من المياه الراكدة الخضراء ويعلق احد مرافقينا من أبناء الحي بأن البعوض والرائحة أصبحت تُشكِّل هاجساً يؤرقنا قبل غروب الشمس، وأضاف: نحن نتمنى ألا تغرب الشمس خوفاً من البعوض.

    من المحرر:
    وتَعَرّضت مناطق واسعة من الولاية لأمطار غزيرة ما زالت مياهها تقف في عرض شوارعها حتى الآن خاصة المناطق الكلاكلات والعزوزاب وجبرة وبحري وامدرمان الجولة التي قمنا بها لهذه المناطق، كَشَفَت لنا وجود عيوب مشاكل التصريف التي ما زالت تُشكِّل هاجساً كبيراً للمواطن.

    توجيهات مُعتمد الخرطوم
    وجّه مُعتمد محلية الخرطوم المواطن بالتواجد المستمر على طول الشريط النيلي الموازي تحسباً لأيِّ طارئ مُحتمل مع ضَرورة مُراقبة الانهيارات الجزئية ومعالجتها فورياً.. وعن النواحي الصحية أفادنا د. البرير بأنّه كلّف إدارة الشؤون الصحية بالمحلية بوضع خُطة إسعافية لمواجهة التردي الصحي الناتج عن انخفاض النيل المتوقع لدرء الامراض والوبائيات.
    وتحدث لنا المهندس طارق محمد احمد مدير ادارة التخطيط العمراني بالمحلية عن تحوطاتهم أثناء فترة ذروة فيضان النيل وهطول الامطار وذلك بفضل تضافر الجهود بين كل الجهات في الولاية والمحلية الذين عملوا في نسق واحد من ترميم الجسور الواقية في المناطق المتاخمة للنيل خاصة في توتي واللاماب، وأشار بأن الوضع تم تجاوزه بفضل التحوطات التي وضعت.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=733&id=57716
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2010, 01:52 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: بلغت مُعدّلاتها ما بين (45 - 60) ملم
    مشكلات كبيرة في تصريف أمطار الخرطوم وانهيارات جزئية..بمناطق الشقلة والصالحة والشقيلاب وقرى على النيل


    أدت الأمطار التي شهدتها العاصمة القومية أمس الأول، الى وفاة شخصين في أبو عنجة والصالحة، إثر تعرضهما لصعقة كهربائية، وشهدت غرفة الطوارئ بالولاية عدداً من البلاغات عن دخول كميات من المياه لبعض المواقع والأحياء. وقال اللواء عبد اللّه عمر الحسن مدير الدفاع المدني بولاية الخرطوم لـ «الرأي العام» أمس، إن الأمطار التي شهدتها الولاية أمس الأول أدت لانهيار منزلين انهياراً كلياً في منطقة الصالحة، وشهدت منطقتا أمبدة والشقلة انهيارات جزئية. وأشار الى أنّ منطقتي المنصورة والمهندسين بهما مشكلة في تصريف المياه، وقال إن أكثر المناطق تضرراً هي «أمبدات وأبو سعد والفتيحاب». وأضاف انّ مشكلة تراكم المياه تحتاج لتضافر الجهود كافة، خاصة جهود المواطنين من الأحياء لمساعدة رجال الدفاع المدني المتمركزين في المناطق والنقاط ببعض المواقع. وقال الحسن إن غرفة الطوارئ بالولاية وإدارة الدفاع المدني استجابتا لعددٍ كبيرٍ من البلاغات التي وردت، وشرعت في استخدام الطلمبات لشفط المياه الراكدة ببعض المواقع المهمة مثل شارع السيد عبد الرحمن قبالة شارع المستشفى وذلك بشفط المياه عبر تناكر الدفاع المدني، واستخدام الآليات الكبيرة وفتح المجاري.
    وفي السياق أشار الحسن الى أنّ مناطق الشقيلاب والقرى التي تقع على مجرى النيل تعرضت لخسائر وانهيارت جزئية، وأكد أن شرطة الدفاع المدني لا تزال مُنتشرة في مواقع الارتكاز والمناطق المحددة لها، وقال إنّ إدارة الدفاع المدني قامت بجولة واسعة على الأحياء والقرى المتأثرة بالأمطار. وحَذّر اللواء عبد اللّه، المواطنين من الخروج أثناء الأمطار، ومن الاقتراب من أسلاك الكهرباء، خاصةً وإن معظم حالات الوفاة تقع بسبب صعقات كهربائية، ودعا لمنع وجود الأطفال بالقرب من أعمدة الكهرباء، والسير في المياه الراكدة، خاصّةً التي تقع بالقرب من محطات الكهرباء. وطالب المواطنين كافة بفتح المجاري ومصارف المياه للإسهام في عدم تجمع المياه. وأشار الحسن إلى أن الغرفة وردها (21) بلاغ انهيار لمنازل، وأن معدلات الأمطار التي هطلت أمس الأول ما بين (45 - 60) ملم. وفي السياق اطلع د. عبد الرحمن الخضر والي الخرطوم، على موقف تصريف مياه الأمطار التي تأثرت بها أجزاء واسعة من الولاية لدى لقائه أمس، د. أحمد قاسم مدير هيئة الطرق والجسور والمصارف وأعضاء غُرفة طوارئ الخريف.وقال د. أحمد قاسم في تصريحات عقب الاجتماع، إن المصارف أدت دورها بكفاءة في الخرطوم وبحري وأم درمان ولا توجد مشكلة في التصريف إلا في المربعات التي تقع خلف شارع الواجهة، وغرب حي المهندسين، حيث أدى تدافع الكميات الكبيرة من المياه من مربعات أبوسعد (17ـ 18ـ 19) والنخيل والمنصورة والبستان الى فيضان مصرف الواجهة على شارع الأسفلت، حيث بلغت كمية الأمطار (55) ملم، وخلفت كميات من المياه بعرض (150) متراً، ويجري تصريف المياه عبر مصرف الشهيدة سلمى والمصارف الفرعية. وأضاف أن الغرفة المركزية لطوارئ الخريف والدفاع المدني دَفَعَت بكميات كبيرة من الطلمبات لتخفيف الضغط وسحب المياه من مصرف الواحة شرق المهندسين عبر طريق الأسفلت ومصرف النتيفة الى خور أبو عنجة. وقال قاسم إنّ هذه العمليات ستمكن من الانتقال سريعاً لتصريف المياه المحجوزة خلف مصرف الواجهة. وفيما يتعلق بالخسائر أوضح أن هناك عدداً من المنازل بمنطقة أنجولا تعرضت لأضرار بسبب (هشاشتها). وتوقع أن يحدث إنفراج كبير في التصريف إعتباراً من مساء أمس. وأشار قاسم الى أن الحل الجذري هو ربط مصرف الواجهة بخور أبو عنجة وربط مصرف الشهيدة سلمى بوصلات عرضية تمكن من تصريف أكبر كمية من الأمطار. وفي السياق تَوقّعت الغرفة الرئيسية لدرء آثار ومخاطر السيول والفيضانات بالولاية، هطول أمطار غزيرة في الأيام القليلة المقبلة، خاصةً وإن الفاصل المداري يقع شمال حلفا. وأوضح المهندس مالك بشير محمد مقرر الغرفة لـ (سونا)، أن المعلومات الواردة من وزارة الري الاتحادية تشير لوجود كميات كبيرة من المياه مما يزيد فيضان النيل. وناشد المواطنين الذين تعدوا بالسكن على السهول الفيضية ومجاري السيول والأمطار بإخلاء مواقعهم فوراً وعاجلاً للمحافظة على الأرواح والممتلكات. وأشار الى استقرار الوضع، وقال إن أمطار الأمس بالخرطوم هطلت بمتوسط (55) ملم في وسط الخرطوم، وأشار الى تزامنها مع ارتفاع منسوب النيل. وأهاب المواطنين بضرورة التبليغ الفوري لأي طارئ للغرفة الرئيسية.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=733&id=57689
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2010, 01:52 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: مركز أمريكي: حكومة الجنوب اشترت (10) طائرات هليكوبتر روسية

    نشرت مؤسسة (بلومبيرغ) الإعلامية في نيويورك، محتويات وثيقة قالت إنها حصلت عليها من مصادر مُطّلعة، توضح أن حكومة جنوب السودان اشترت (10) طائرات هليكوبتر روسية من طراز (أم أي 17) أنتجتها مصانع (كازان) الروسية، التي وقّعت على الوثيقة مع حكومة الجنوب.
    وحسب مؤسسة (بلومبيرغ) أمس، فإنّ هذا النوع من الطائرات أكثر تطوراً من الذي استعمله الروس عند غزو أفغانستان قبل عقود. ولاحظ التقرير أن ذلك حدث مع اقتراب استفتاء تقرير المصير بالجنوب حول الانفصال أو الوحدة، مع احتمال كبير أن يفوز أنصار الانفصال، كما قال التقرير.
    وحسب الوثيقة، التي يعود تاريخها إلى العام 2007، فقد كان من المقرر أن تصل قبل (3) أشهر الدفعة الأولى بـ (4) طائرات، إلى الجنوب عن طريق يوغندا، لكن حسب تعديل في الاتفاقية، وصلت الطائرات الشهر الماضي عن طريق مطار «عنتيبي» اليوغندي، وكانت تحملها طائرة روسية عملاقة من نوع (انتينوف).
    وقال إي جي هوغندورن خبير القرن الأفريقي في مجموعة (كرايسيز إنترناشونال)، ان الطائرات تستخدم للنقل العسكري، ويمكن أن تستخدم للنقل المدني. لكن يمكن أن تُوضع عليها مدافع تحولها إلى طائرات هجومية. وأضاف أن الشراء يمكن أن يكون خرقاً فنياً لاتفاقية السلام، بيد أنّه جاء بعد أن اشترت حكومة السودان نفس الطائرات، ولكن من نوع متطور (إم أي 24)، وهي طائرات هجومية.
    وأشار مراقبون في واشنطن، إلى أنّ (أي اتش اس جين) وهو مركز أبحاث في انغلوود، بولاية كولورادو الأمريكية، نشر العام الماضي أن حكومة جنوب السودان اشترت (100) دبابة روسية من نوع (تي 72)، ومعدات عسكرية أخرى، وقال هلمود هايتمان، خبير أسلحة دولي ومركزه في جنوب أفريقيا، إنَّ شراء حكومة الجنوب لهذه الأسلحة، سواء طائرات هليكوبتر أو دبابات، يعني أنها تريد تحذير حكومة الخرطوم من شن هجوم أو القيام بتحركات عسكرية لعرقلة أو عدم تنفيذ، استفتاء السنة المقبلة. وأضاف: يتوقع الجنوبيون أن يصوِّتوا مع الانفصال. وأيضاً يتوقعون ألاّ تصمت حكومة الخرطوم على ذلك.
    ونقل مركز (بلومبيرغ) عن المقدم الصوارمي خالد المتحدث باسم الجيش، أن القوات المسلحة أبلغت مسبقاً بصفقة الطائرات. ونقل على لسان كوال ديم كوال، المتحدث باسم الجيش الشعبي، أنهم أبلغوا القوات السودانية مسبقاً بالصفقة. ودافع كوال عن الصفقة، وقال إنها لا تخرق اتفاقية السلام. وقال: نريد أن تكون لنا قوات جوية قبل الاستفتاء، ولا تمنع ذلك اتفاقية السلام، ونتوقع أن يساعدنا المجتمع الدولي على تطوير جيشنا. وذكر مراقبون في واشنطن أنّ عسكريين أمريكيين كانوا قد أكدوا في الماضي أن قوات تدريب تابعة للقيادة الأفريقية (افريكوم) تدرب جيش جنوب السودان.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=733&id=57690
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2010, 01:52 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: البنك الدولي: مستقبل الجنوب في الزراعة لا النفط

    دعا الفريق أول سلفا كير ميارديت نائب رئيس الجمهورية، رئيس حكومة الجنوب، المانحين الى الإلتزام بتعهداتهم تجَاه إستفتاء جنوب السودان، وأكد سلفا كير لدى لقائه بمدينة جوبا أمس، وفد البنك الدولي إلتزام الحكومة والشريكين بتسوية قضايا ما بعد الاستفتاء، وقال إننا نعول كثيراً على المانحين ودعمهم ومُساندتهم لإجراء الاستفتاء في موعده. من جانبه أكد وفد البنك الدولي دعمه ومساندته للجهود المبذولة لإعادة الإعمار والتنمية بالجنوب. إلى ذلك اعتبرت مسؤولة في البنك الدولي، أن على هذه المنطقة ألاّ تعول بعد اليوم بشكل كبير على النفط وأن تطور زراعتها. وأعلنت اوبياغيلي ايزيكويسيلي نائبة مدير دائرة أفريقيا في البنك الدولي أمس، أن الزراعة تشكل طاقة كبيرة في جنوب السودان على المدى البعيد.
    ودعت المسؤولة الدولية خلال زيارة استمرت أربعة أيام للجنوب الى تطوير القطاع الزراعي، وإعداد برنامج ذي صدقية للتنمية الاقتصادية بهدف تقليص الفقر، وأكدت ان البنك الدولي يمكنه أن يساعد في هذا الأمر. واعتبرت المسؤولة الدولية، أن مستقبلاً أكثر استقراراً يمكن أن ينتظر المنطقة، وقالت إن الانتاج الزراعي الراهن ضعيف فعلاً مُقارنةً بما يمكن أن يكون عليه، ولفتت إلى أن المساعدات الزراعية ينبغي أن تركز على تطوير المزارع الصغيرة، وأكدت أن الجنوب يختزن كل القدرات لإطلاق استراتيجية تضمن نمو الزراعة وتتيح له أن يكون مصدراً للمواد الغذائية لا مستورداً لها.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=733&id=57694
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2010, 05:53 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: اجراءات لتأمين الخرطوم في العيد

    شرعت ولاية الخرطوم في معالجة السلبيات التي صاحبت خطتها للعام الماضي وبدأت في تنفيذ خطة الانتشار لتأمين العاصمة القومية خلال فترة العشرة الاواخر من شهر رمضان المعظم وعيد الفطر المبارك.
    وقال اللواء محمد أحمد علي مدير دائرة الجنايات بشرطة ولاية الخرطوم ان الخطة تستهدف تأمين المساجد والأسواق والاحياء السكنية عبر الأطواف الليلية بنشر عربات الدوريات والنجدة والسواري والمرور عبر تنظيم حركة السير لتقليل الاختناقات المرورية. مشيراً الى التنسيق بين الأجهزة الأمنية الأخرى لتأمين صلوات التهجد وصلاة العيد، مناشداً المواطنين الذين يرتادون الأسواق بضرورة تأمين أموالهم وعدم تركها عرضة لضعاف النفوس بجانب تأمين المنازل وإحكام إغلاقها عند الخروج مبيناً ان ترك الاشياء الثمينة كالذهب والمجوهرات دون تأمين يتسبب في فقدانها بالسرقة مشيراً الى ان اللجان المجتمعية بالاحياء يقع عليها دور كبير في تأمين الأحياء ورصد الظواهر السالبة وتبليغ الشرطة للتعامل معها بالسرعة المطلوبة عبر الرقم (999) تحقيقاً لأمن واستقرار المواطن. مؤكداً استمرار خطة التأمين في كل انحاء الولاية الى ما بعد صلاة العيد.
    وأعلنت شرطة محلية الخرطوم تفعيل خططها لما تبقى من شهر رمضان وفترة الأعياد وطالبت المواطنين المغادرين لتمضية أيام العيد في الولايات اخطار أقرب قسم شرطة من أجل حراسة وتأمين منازلهم من السرقات التي تحدث أيام الأعياد. وقالت ان الشرطة تقدم هذه الخدمة مجاناً للمواطنين لتفعيل شعار الشرطة في خدمة الشعب.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=732&id=57652
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2010, 01:00 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: طفح الصرف الصحي بالعمارات

    يبدو أن مشكلة طفح ومشاكل الصرف الصحي بالعمارات الخرطوم، اصبحت قضية مزمنة، ومشكلة متأصلة وخير مثال الطفح الذي يشهده تقاطع شارع (25) مع شارع الملك عبد العزيز، اذ ظلت الطفوحات مستمرة زهاء الشهرين وغمرت معظم الشوارع واصبحت تهدد باقتحام المنازل.. السكان ابلغوا ادارة الصرف الصحي ، لكنهم ضربوا (طناش) ولم يتفضلوا بالزيارة ولا المعالجة حتى السبت الماضي.. لماذا كل هذه اللا مبالاة؟!


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=735&id=57922
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2010, 01:00 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: ملكة بريطانيا تمتنع عن تكريم بلير

    قررت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية الامتناع عن منح رئيس الوزراء السابق توني بلير وسام شرف على خلفية مذكراته «رحلة» التي أثارت استياء العائلة المالكة. وحسب صحيفة صنداي إكسبريس، فقد كان من المقرر أن يحصل بلير على الوسام الذي يعد أرفع تكريم من نوعه في أسكتلندا، غير أن ما كشف عنه من تفاصيل شخصية تتعلق بموقف العائلة من وفاة الأميرة ديانا، سبب خيبة أمل لدى العائلة المالكة.
    ورجحت الصحيفة أن يولّد هذا الامتناع حرجا لبلير خلال جولاته على المسرح العالمي، ولا سيما أنه يأتي عقب تعرضه للرشق بالبيض والأحذية والزجاجات الفارغة لدى توقيعه مذكراته في دبلن عاصمة جمهورية إيرلندا.ومن جانبه، لم يستبعد هوغو فيكرز -وهو كاتب سيرة العائلة المالكة البريطانية- أن تتضاءل فرص بلير في الحصول على الوسام الأسكتلندي بسبب التلميحات «المغرورة التي أوردها في سيرته الذاتية عن الملكة والعائلة المالكة».
    وكان بلير انتقد في سيرته الذاتية تعامل العائلة المالكة البريطانية في البداية مع وفاة الأميرة ديانا في حادث سير بباريس عام 1997، ووصفه بالغريب.يذكر أن العادة درجت على قيام الملكة بتكريم أي رئيس وزراء بريطاني من أصل أسكتلندي تحترمه، كما فعلت حين كرمت مارغريت تاتشر بعد فترة وجيزة من ترك منصبها.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=735&id=57884
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-09-2010, 03:54 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    أخبار عالمية



    Quote: القس الأمريكي المتطرف جونز يؤكد أنه لن يحرق مصاحف "أبداً"

    أعلن القس الأمريكي المعادي للإسلام تيري جونز، السبت 11-9-2010، في مقابلة مع شبكة "إن بي سي" التلفزيونية
    أن كنيسته لن تحرق "أبداً" المصحف، وذلك بعد أن كان قد توعد بإحراق مئات المصاحف في الذكرى التاسعة
    لاعتداءات 11 أيلول (سبتمبر).


    وقال القس الإنجيلي "قطعاً لن نحرق القرآن أبداً"، وذلك رداً على سؤال حول ما إذا كانت كنيسته الإنجيلية
    الصغيرة في مدينة غرينسفيل بولاية فلوريدا أرجأت إلى وقت لاحق مخططها القاضي بإحراق نسخ من مصاحف، رداً
    على مشروع بناء مركز إسلامي قرب غراوند زيرو، موقع برجي مركز التجارة العالمي، اللذين دمرا في الاعتداءات
    التي نفذها تنظيم القاعدة قبل تسعة أعوام.

    وكان جونز توجه إلى نيويورك على أمل أن يلتقي السبت بالإمام فيصل عبد الرؤوف، المسؤول عن بناء مسجد
    "غرواند زيرو"، لكنه قال لبرنامج "توداي" على قناة "إن بي سي" أن اللقاء لم يحصل بينه وبين الإمام.

    وكان جونز أعلن الخميس تعليق عملية حرق نسخ من مصاحف بعد حصوله على وعد بنقل مكان بناء مسجد
    "غرواند زيرو"، على حد قوله.

    إلا أن الإمام عبد الرؤوف نفى أن يكون قد أعطى أي وعد بنقل مكان بناء المسجد، ولا أيضاً الالتقاء
    مع القس جونز، الذي لا يزيد عدد أعضاء كنيسته عن 50 شخصاً.


    http://www.alarabiya.net/articles/2010/09/11/119048.html
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-09-2010, 04:00 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: أوباما: أميركا لا تحارب الإسلام

    أقيمت في الموقع السابق لبرجي مركز التجارة بنيويورك مراسم إحياء الذكرى التاسعة لهجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001،
    وأكد الرئيس الأميركي باراك أوباما في كلمة له بهذه المناسبة أن بلاده ليست في حرب مع الإسلام بل مع تنظيم القاعدة
    الذي هاجم الولايات المتحدة. وقد خيم على الاحتفالات التوتر بسبب تهديد قس بحرق نسخ من المصحف الشريف، واقتراح
    بإقامة مركز إسلامي بالقرب من موقع الهجمات.

    وتضمنت المراسم التي شارك فيها جوزيف بايدن نائب الرئيس الأميركي تلاوة أسماء جميع الضحايا، ودق الكنائس أجراسها
    في الموعد نفسه الذي شهد خطف أول طائرة استخدمها المهاجمون في تنفيذ الهجمات على مقر البنتاغون في واشنطن وبرجي نيويورك.

    وقال بايدن "لسنا هنا للبكاء، بل لنتذكر ونعيد الإعمار". وحمل أقرباء للضحايا صورا لقتلاهم الذين سقطوا في الهجمات.


    جوزيف بايدن يعزي بعض أسر الضحايا (الفرنسية)
    ومن المقرر أن يشهد موقع الأحداث في المدينة أيضا مظاهرتين، إحداهما مؤيدة لبناء مركز إسلامي والثانية مناهضة له،
    وذلك بعد أن تظاهر نحو ألفي شخص الجمعة قرب المكان المقرر أن يبنى فيه المركز، وعبروا عن تأييدهم لبنائه وقالوا
    إن الذين يعارضونه يسعون إلى "شيطنة الإسلام".

    كل الأديان
    وفي مقر وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الذي تعرض لهجوم بإحدى الطائرات المختطفة، أكد الرئيس الأميركي باراك
    أوباما أن من سماهم الإرهابيين لن يتمكنوا من خلق انقسام في الولايات المتحدة، ودعا المواطنين الأميركيين إلى قبول كل الأديان.

    وقال في خطاب بهذه المناسبة إن تنظيم القاعدة هو من هاجم أميركا وليس الإسلام. وأكد أن الولايات المتحدة لن تكون
    أبدا في حرب مع الإسلام.

    ووصف أوباما تنظيم القاعدة بأنه مجموعة من الرجال الذين حرّفوا الدين، وقال إن أميركا لن تسمح لهم بأن يعلنوا
    انتصارهم عليها. وشدد على أن اعتقال زعيم القاعدة أسامة بن لادن لا يزال يشكل أهمية كبرى بالنسبة للولايات المتحدة وهي تحيي هذه الذكرى.

    كما حضرت ميشال أوباما ولورا بوش زوجة الرئيس السابق جورج بوش، مراسم تكريمية لضحايا قضوا في تحطم إحدى
    الطائرات في بنسلفانيا.

    وأعربت ميشال أوباما عن إعجابها بـ"البطولة التي أظهرها الركاب الذين حاولوا استعادة السيطرة على طائرة
    بوينغ 757 المخطوفة" والتي كان هدفها المحتمل البيت الأبيض أو مقر الكونغرس الأميركي.

    توتر وجدل
    وتأتي احتفالية هذا العام في ظل جدل ساخن وتوتر تشهده البلاد بسبب إعلان القس الأميركي تيري جونز ما سماه
    اليوم العالمي لإحراق القرآن، ونيته إحراق نسخ من المصحف الشريف بالتزامن مع هذه الذكرى. لكن جونز تراجع
    السبت نهائيا عن ذلك قائلا في مقابلة تلفزيونية إنه لن يقوم "أبدا بإحراق القرآن".


    الموقع السابق لبرجي مركز التجارة العالمي في الذكرى التاسعة لهجمات سبتمبر (الفرنسية)
    كما تشهد الولايات المتحدة جدلا آخر بسبب مشروع لبناء مركز إسلامي ومسجد قرب المكان الذي ضربته هجمات 2001
    في مدينة نيويورك، وهو المشروع الذي يعتبره معارضون استفزازا لضحايا هذه الهجمات، وتشجيعا لما يسمونه الإرهاب.

    وكان أوباما قد صرح الجمعة في مؤتمر صحفي -جوابا عن سؤال بشأن المركز الإسلامي المذكور- بأنه يجب السماح
    للمسلمين بالبناء في أي منطقة يسمح فيها لجماعات دينية أخرى بالبناء.

    موجة جديدة
    من جهة أخرى ذكر تقرير -صدر الجمعة عشية الذكرى التاسعة لهجمات سبتمبر- أن الولايات المتحدة تواجه موجة
    متزايدة من "الإرهاب الداخلي" وأنه تتم "أمركة القاعدة".

    وحذر التقرير –الذي أعده مسؤولون سابقون في اللجنة التي كانت قد كلفت بدراسة أحداث 11 سبتمبر- من خطر
    "دفع المسلمين في الولايات المتحدة إلى التطرف" من قبل القاعدة في إستراتيجية جديدة.

    ويقول التقرير –الواقع في 43 صفحة- إن "التهديد الذي تواجهه الولايات المتحدة يختلف عن ما كان عليه
    الأمر قبل تسع سنوات"، وأضاف أن أميركا تختلف قليلا عن أوروبا لأن لديها مشكل إرهاب داخلي متنام يتورط فيه
    مهاجرون وكذلك مسلمون أميركيون أصليون وآخرون اعتنقوا الإسلام.

    وأكد التقرير أن تنظيم القاعدة والمجموعات المرتبطة به في كل من الصومال وأفغانستان والعراق جهزت
    ما سماه "بنية تحتية جنينية" للتجنيد في الولايات المتحدة.



    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/C3B31B08-FCD5-4E1B-A806-4BCFCA67E200.htm
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-09-2010, 04:14 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    1aaaa.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    Quote: امام البيت الابيض (9): تعليق: صحيفة "آخر لحظة": طه النعمان: الافتة اصدق انباء من القلم


    لفت نظري حوار أجراه مراسل (أجراس الحرية) في واشنطن عبد الفتاح عرمان مع الصحافي المعتق محمد علي صالح،
    حول وقفته التظاهرية أمام البيت الأبيض، التي طالت لأكثر من عام، رافعاً سؤاله المكتوب بالانجليزية
    على لافتة تقول: "ماهو الإسلام؟: What is Islam- و"ما هو الإرهاب؟" What is Terrorism
    وأخرى توجه رسالة للرئيس الأمريكي من عبارتين، إحداهما تقول: "الرئيس أوباما يريد تحسين سمعة أمريكا
    في العالم الإسلامي". والأخرى تقول: "وأنا أريد تحسين سمعة الإسلام والمسلمين في أمريكا... وسأظل هنا حتى أموت."

    هكذا إذن نجد أنفسنا أمام حالة وتجربة صحافي كبير، قرر أن يستعيض عن القلم- الذي أفنى عمره يدلق أحباره
    ويسود الصفحات للأخبار والتقارير والتحليلات والترجمات- بالوقوف أمام البيت الأبيض متظاهراً وحاملاً لافتاته.
    ويقرر، بمحض إرادته، أن تكون تلك (وقفته النهائية) حتى الموت.

    في إجاباته على اسئلة مراسل (أجراس الحرية) حول ما دعاه لمثل هذه الوقفة، وسؤاله للأمريكيين عن تعريف
    الإرهاب والإسلام، فضل محمد علي صالح أن يعطي رؤية عامة قبل الإجابة على السؤال. قال:

    "اقوم بهذا العمل لإيماني بأن الولايات المتحدة هي أقرب شئ إلى جنة الله في الأرض، لأن الله أعطى الأمريكان
    حرية لم يعطها لأي شعب آخر. لذلك قررت مخاطبة الشعب الأمريكي. لأن السياسيين في أمريكا، وفي كل بلد آخر-
    كما أعرف بحكم مهنتي- يستخدمون جميع الوسائل لإفادة أنفسهم وخدمة مصالحهم أولاً. وجزء كبير منهم منافقون وانتهازيون... "

    "الشعب الأمريكي أكثر شعب متحضر في العالم، ولديهم الحكمة والأدب والتهذيب، بل هم أكثر شعوب العالم رغبة
    في مساعدة الآخرين. عليه قررت مخاطبة الشعب الأمريكي ... "

    "اللافتة التي أرفعها أمام البيت الأبيض ليست ضد الحكومة، وليست ضد اليمين أو اليسار، وتحتوي على سؤالين:
    ماهو الإرهاب؟ وماهو الإسلام؟ هل الإرهاب هو إرهاب الدولة أم المنظمة؟ وهل النضال إرهاب؟ والسؤال الثاني
    عن الإسلام، لأن المواطن الأمريكي لا يعرف أي شئ عن الإسلام ..."

    "هذه طبعاً عملية طويلة وربما تستغرق 40 عاماً حتى يعرف المواطن الأمريكي، ما هو الإرهاب، وما هو الإسلام.
    والهدف بالنسبة لي شخصي ومرحلي. وأنا لا عتقد أن ما أقوم به عمل بطولي. بل وصلت إلى هذه القناعة
    بمخاطبة الشعب الأمريكي. وكما قلت لصحيفة واشنطن بوست إن الحرب على الإرهاب هي حرب ضد المسلمين بصورة
    غير مباشرة، وبدأت وقوفي أمام البيت الأبيض منذ أيام بوش ... "

    "عندما جاء أوباما شعرت أنه لم يقدم أي شئ في هذا الاتجاه، ولذلك عدت للوقوف أمام البيت الأبيض مرة أخرى ... "

    "أنا لا أنتمي لحزب سياسي، وأرى أن هذا الأمر به خلاص نفسي بالنسبة لي ..."

    قصدت من هذا المقتطف الطويل من حديث صالح ل"أجراس الحرية"، أن أورد تلخيصاً وافياً لوجهة نظره حول وقفته
    التظاهرية. حتى أضع القارئ في الأجواء الفكرية التي تسيطر على مخيلة ونفس الزميل الكبير محمد علي محمد صالح.
    والذي لم أسعد بلقائه إبان سنوات إقامتي القليلة بواشنطن، والتي صادفت أيضاً أحداث سبتمبر وما تلاها
    من حرب على الإرهاب، وقررت على أثرها مغادرة الولايات المتحدة.

    بالرغم من معرفتي به كصحافي قديم ومرموق في السودان منذ أن كنا طلاباً، وأظنه كان محرراً بارزاً للشؤون
    الدولية بإحدى الصحف العتيقة - الصحافة أو الأيام أو الرأي العام، أو في أكثر من واحدة منها-

    لكن ملاحظتي الأساسية أنه لم يكن على اتصال وثيق بتجمعات السودانيين في العاصمة الأمريكية.
    ربما لانشغاله اليومي بالعمل الصحفي كمراسل لصحيفة الشرق الأوسط، أو لأسباب تخصه.

    حتى أنه لم يكن يؤم اجتماعات الجالية التي كان تحضرها معظم النخب الثقافية والسياسية السودانية
    المقيمة في العاصمة الأمريكية المثلثة - واشنطن وفرجينيا وماريلاند. والتي كان يحضرها حتى بعض شيوخ
    الجالية من أمثال الراحل مامون بحيرى، وزير المالية الأسبق رحمه الله، وبروفيسور احمد الأمين البشير
    وآخرين يطول ذكرهم.

    المهم عندي في تجربة الزميل محمد علي صالح هو ما توصل اليه من اقتناع بجدوى التعبير بالتظاهر-
    وهو حق مكفول في الولايات المتحدة- عوضاً عن التعبير عبر الصحافة التي هي مهنته. واقتناع بالعمل
    المباشر والاتصال الجماهيري الفوري، بالرغم من حرية الصحافة المكفولة أيضاً هناك و(على قفا من يشيل).
    وذلك هو بالضبط مصدر التساؤلات الموجبة والسالبة، التي بدأت تتهاطل على (فعلته)، مثلما هي مصدر الاستغراب.

    دفعني ذلك إلى الدخول إلى الشبكة العنبكوتية. وبدأت أجوس في عرصاتها بعد أن كتبت اسمه في موقع البحث.
    وإذا بكميات وافرة من المعلومات والتعليقات تنصب على (فعلة) الرجل.. بالاضافة إلى سجل وافر لنشاطه الصحفي وكتاباته.

    استوقفني أولاً مقال له باللغة الانجليزية في صحيفة هيرالد تربيون بتاريخ الجمعة 5 اكتوبر 2007م
    تحت عنوان (صوم رمضان في الكنيسة).

    لخص فيه تجربة شخصية عندما حط رحاله بإحدى الكنائس في ضواحي فيرجينيا (ضيفاً عزيزاً) على كهنتها
    وراهباتها بدون مقدمات. ومنح غرفة من غرفها الخمس عشرة، تحجز دائماً للضيوف الطارئين من أمثاله.

    وحكى كيف أنه أمضى أياماً متوالية من شهر رمضان في ضيافة تلك الكنيسة. وكيف تفهموا وضعه كمسلم صائم.
    وكيف كانوا يؤخرون له طعامه حتى يحين موعد الافطار. وكيف كان يعد السحور بنفسه في مطعم الكنيسة.
    ويصلي أوقاته الخمسة، ويشاركهم صلواتهم.

    لهذا، بدا لي أن الزميل صالح مغرم أصلاً بالتجارب الجديدة. وذلك أعطاني مدخلاً لفهم ما أقدم عليه من
    وقفة مشهودة أمام البيت الأبيض.

    أما ردود الفعل والتعليقات على هذه الوقفة التظاهرية فقد رصدت بعضاً منها على موقع قناة (الجزيرة) وبعضاً
    آخر على موقع جريدة (الشرق الأوسط)، جاء بعضها مؤيداً وبعضها الآخر معترضاً ومزدرياً فعلته.

    من ردود الفعل المؤيدة التي استوقفتني هو ما قاله سعيد عبد المنعم زمزم (أبو رامي)، وأوضح فيه أنه
    أحد المسلمين الأمريكيين الخمسة الذين اعتقلوا في باكستان بتهمة الارهاب، والذين قالوا إنهم ذاهبون
    إلي افغانستان للجهاد. وقالوا إن الجهاد ليس هو الإرهاب.

    وأضاف زمزم: "قلت للصحافيين في باكستان إننا لسنا إرهابيين. نحن مجاهدون. وانا هنا في هذه الرسالة
    أحيي الصحافي العربي في الولايات المتحدة محمد علي صالح، لأنه أول صحافي أعلن موقفه أمام البيت الأبيض.
    وأدعو كل صاحب صوت حر ليتظاهر معه. ولينصرن الله من ينصره ... "

    أما (أبو الشيماء) فقد لام تلفزيون (الجزيرة) على عدم إبراز (سودانية محمد علي). وقال: "العرب
    لا يعترفون بهويتنا السودانية العربية. ولا يسعدنا ادعاءها. ولكن عندما يكون الخبر مشرفاً كهذا
    ينسبونه للعرب، دون التكرم بالاشارة إلي جنسية الرجل ... "

    أما بالنسبة لردود الفعل السالبة والناقدة، فقد أصابت صالح بعض قرصات الأستاذ عبد الرحمن الراشد، ذي
    القلم الجارح. مثلما قرعه د. أيمن حبيب من كندا عبر أسئلة استنكارية من مثل:

    "أسأل(المجاهد الصامت): من يتحمل مسؤولية تخلف العالم العربي وانتشار الجهل والفقر والمرض؟ ومن
    أغرق المنطقة في دوامة الحروب؟ من من الدول تفنن في رعاية المتطرفين وسمح لهم بنشر الرعب والفزع
    في كل أنحاء العالم؟ حتى أصبح السفر بالطائرات هماً وغماً."

    وكذلك فعل أحمد أبوزيد، من السعودية الذى قال: "لماذا ظل هذا السوداني صامتاً صمت القبور على ما يجرى
    من قتل وتفجير وتفخيخ باسم الإسلام؟ لماذا لم يجاهر باعتراضه على هؤلاء المتطرفين بأن الذي يفعلونه
    ليس من الإسلام في شئ؟ يجافي المنطق أن يصمت على آفعالهم، ويحتج على فعل أمريكا. لعله خاف من
    المتطرفين أن يهدروا دمه إن هو اعترض. ولماذا لم يقف السوداني أمام القصر الجمهوري في السودان
    احتجاجاً على ما يجري في دارفور؟"

    وهناك سعودي آخر اقترح عليه طباعة وجهة نظره في(50) صفحة يوزعها كل يوم أمام البيت الأبيض، وآخرون
    اقترحوا عليه القيام بتوزيع المصحف الشريف مترجماً بالانجليزية على الامريكيين.

    واخيرا، اقول انا ان وقفة صالح أمام البيت الأبيض سلطت عليه أضواء الكاميرات. وأراقت حبراً كثيراً.

    وهي تجربة جديدة.

    على كل حال، نأمل ونسأل الله ( ما تجيب ليه الهوا) بعد كل هذا العمر الطويل من الصحافة والغربة.


    http://www.sacdo.com/web/forum/forum_posts.asp?TID=6869
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-09-2010, 05:27 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: المهدي: ملفات هامة لنجاة السودان

    قال زعيم حزب الأمة القومي المعارض الصادق المهدي إن نجاة السودان من الوقوع في الهاوية –
    على حد تعبيره- تكون بمعالجة الحكومة لسبعة ملفات أبرزها الاستقطاب الفكري بين ما وصفه بتياري
    الخوارج الجدد "غلاة الإسلاميين وغلاة العلمانيين"، واستفتاء تقرير مصير الجنوب.


    واعتبر المهدي أن استفتاء تقرير مصير الجنوب من أكبر التحديات التي تواجه البلاد، "ورغم ذلك فإن
    قانونه ومفوضيته والمشاكل القائمة قبله والمتوقعة بعده، جرى تناولها بصورة ثنائية محملة بالعيوب والمخاطر".

    وقال إن تجربة انتخابات أبريل/نيسان الماضي "ترينا مدى تزوير إرادة الشعب ومدى الاختلاف بين الحكم
    في الشمال والجنوب والخلاف حول نتيجتها التي لفظتها القوى السياسية بقوة"، معتبرا أن ذلك "أظهر
    أن إجراء الاستفتاء بنفس الطريقة هو روشتة (وصفة) جاهزة لبلوغ الاستقطاب غاياته بل لحرب أشد تدميرا".

    وأكد أن حزبه "يترافع عن الوحدة" لكون الجنوب دخل مع الشمال في وحدة طوعية، والتظلم الجنوبي أثناءها
    وجد معالجات مستمرة، مشيرا إلى أن للجنوب الحق الآن في اختيار الوحدة أو الانفصال، "فالعلاقة لم تكن
    بين مستعمِر ومُستعمَر".

    وذكر أن ما جرى أثناء الفترة الانتقالية جعل الانفصال لا الوحدة جاذبا، منبهاً بأن الانفصال لن يعالج كل
    المشاكل بل سيساعد على تفجيرها داخل الشمال وداخل الجنوب.

    وطالب في خطبة الجمعة أمام حشد من أنصار حزبه ببيان موضوعي للمضار التي تلحق بالشمال وبالجنوب إذا
    وقع الانفصال، وبيان موضوعي للمصالح المترتبة على الوحدة بينهما.

    ودعا إلى الالتزام بأسس دستور جديد يكفل المساواة في المواطنة، ويعترف بقومية عاصمة البلاد، ويمنح
    بترول الجنوب للجنوب، ويلتزم بكافة استحقاقات العدالة والتوازن المطلوبة "كما فصلناها في مذكرة
    سلمناها للحركة الشعبية في يوليو/تموز الماضي".

    ودعا كذلك إلى الكف عما وصفها بحملات التخوين والتكفير لخيار الانفصال المعترف به في الدستور الانتقالي،
    وتأكيد "أن الانفصال إذا وقع ليس طلاقا بائنا بيننا بل نقيم علاقة توأمة خاصة بين الشمال والجنوب"،
    مشيرا إلى أنه يجري من الآن "تطمين واسع للجنوبيين في الشمال وللشماليين في الجنوب على حقوقهم ومصالحهم في حالة الانفصال".

    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/20154130-1806-4E84-8005-52C7DEA1BCCE.htm
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-09-2010, 05:31 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: في ذكرى هجمات 11 سبتمبر
    أوباما: الولايات المتحدة لن تكون أبداً في حرب ضد الإسلام



    أكد الرئيس الأمريكي بارك أوباما في كلمة ألقاها السبت، 11-9-2010، بمناسبة الذكرى التاسعة لهجمات 11 سبتمبر (أيلول)؛ أن الولايات المتحدة لن تكون "أبداً في حرب ضد الإسلام".

    ودعا أوباما مواطنيه إلى تجنب الجنوح إلى "الانقسام" و"الحقد"، في ذكرى هجمات سبتمبر، التي تميزت بمظاهرات معادية للإسلام.



    أمريكيون يحيون ذكرى 11 سبتمبر



    وقال أوباما، الذي يشارك في مراسم إحياء ذكرى ضحايا هذه الاعتداءات في مقر وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في الضاحية الجنوبية للعاصمة واشنطن؛ "كل عام خلال هذه الفترة، نجدد تصميمنا على محاربة من ارتكبوا أعمال الإرهاب الوحشي هذه (...) لن نضعف أبداً في الدفاع عن هذا البلد".

    وأضاف "غالباً في أوقات مثل هذه ما يحاول البعض زرع الحقد وتقسيمنا على قاعدة اختلافاتنا، وتعميتنا عما لدينا من أمور مشتركة"، في إشارة إلى الجدل الذي أثاره القس الأمريكي تيري جونز، إثر تهديد أطلقه بإحراق نسخ من مصاحف في فلوريدا (جنوب شرق)، إلا انه عاد وتراجع عنه.

    وتابع "لكن في هذا اليوم، نتذكر بأننا حين نعطي أفضل ما لدينا، لا ندخل في هذه التجربة. نحن متضامنون مع بعضنا، نكافح من أجل بعضنا".

    وأكد "إننا لا ندع الخوف يتحكم فينا، بل الأمل الذي ننميه لعائلاتنا، لبلدنا، ولأجل مستقبل أفضل".

    وقال "فلنحمل إذاً الحداد على من فقدناهم، ولنكرم ذكرى من ضحوا بأنفسهم، ولنفعل ما بوسعنا لنكون على مستوى القيم التي نتشاركها".

    وجدد أوباما "التزامنا تجاه قواتنا وكل من يخدمون لحماية هذا البلد، وعائلاتهم"، مضيفاً "لكننا نجدد أيضاً الروح الحقيقية لهذا اليوم، وهي ليست القوة البشرية للشر، بل القوة البشرية للخير. لا الرغبة في الدمار، بل السعي للإنقاذ".


    تحذير من القاعدة

    وتحيي الولايات المتحدة الأمريكية، السبت ذكرى مرور تسعة أعوام على اعتداءات سبتمبر 2001، على وقع تهديد جدي من تنظيم القاعدة، بحسب ما ذكره تقرير صادر عن لجنة تضم كبار الخبراء القوميين الأميريكيين.

    وحذر التقرير من توسع الدور الذي يلعبه مواطنون وسكان أمربكيون داخل القاعدة أو منظمات تابعة لها، وخلص التقرير إلى أن القاعدة وحلفائها ما زال لديهم القدرة ُعلى قتل العشرات أو حتى مئات الأمريكيين في هجوم واحد.

    وسيتوجه الرئيس الأمربكي باراك أوباما إلى مقر وزارة الدفاع (البنتاغون) للمشاركة في إحياء ذكرى نحو 3 آلاف قتيل، هم ضحايا الاعتداءات التي نفذها متطرفون قاموا بخطف 4 طائرات مدنية.

    وصدمت طائرتان برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك، بينما تحطمت ثالثة في البنتاغون في واشنطن، وسقطت طائرة رابعة في طريقها إلى بنسلفانيا (شرق).



    صورة لإحدى ضحايا الهجوم



    وما زالت الولايات المتحدة تحت صدمة هذه الاعتداءات، وأحيا هذه الصدمة أخيراً الإعلان عن مشروع لبناء مركز إسلامي يضم مسجداً بالقرب من الموقع السابق للاعتداءات في نيويورك المعروف بـ"غراوند زيرو".

    وينوي أنصار ومعارضو مشروع بناء مسجد نيويورك التظاهر في المدينة. وسيشارك الزعيم اليميني المتطرف في هولندا غيرت فيلدرز في التجمع الثاني. وأكدت شرطة نيويورك أنه سيتم الفصل بين التجمعين.

    وفي مواجهة هذا التوتر الذي يأتي في وقت حساس مع احتفال المسلمين بعيد الفطر، دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما مواطنيه أمس الجمعة إلى التسامح الديني.

    من جهته، سيشارك نائب الرئيس الأميركي جو بايدن في مراسم إحياء ذكرى الضحايا، التي تقام سنوياً في نيويورك، حيث تتلى أسماؤهم بصوت عالٍ. وسيقف الحضور دقائق صمت في الساعة التي صدمت فيها الطائرتان برجي مركز التجارة ثم عند انهيارهما.

    أما ميشال أوباما زوجة الرئيس الأمريكي، ولورا بوش زوجة الرئيس السابق جورج بوش، فستحضران مراسم تكريمية لضحايا الرحلة رقم 93 الذين قضوا في تحطم الطائرة في بنسلفانيا.

    وبعد 9 أعوام على الاعتداءات، تجري عملية إعادة بناء الموقع الذي لم يعد حفرة عميقة في قلب مانهاتن، حيث يتم تشييد 4 ناطحات سحاب في الموقع إلى جانب محطة كبيرة للقطارات والسيارات.

    ويفترض أن يتم العام المقبل تدشين البرج رقم 1 الذي سمي "برج الحرية" (فريدوم تاور)، وبني منه 36 طابقاً من طوابقه الـ106، ونصباً لإحياء ذكرى الضحايا.

    وفي مكان البرجين سيقام شلالان وسط حديقة تضم 400 شجرة بلوط زرعت 16 منها حتى الآن.

    ومن بين القتلى الـ(2752) الذين سقطوا في انهيار برجي مركز التجارة العالمي، لم يتم التعرف على الكثير من الجثث.


    http://www.alarabiya.net/articles/2010/09/11/119018.html
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-09-2010, 05:35 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    1_1013388_1_34.jpg Hosting at Sudaneseonline.com




    Quote: عنف بذكرى سبتمبر في لندن

    نظمت رابطة الدفاع الإنجليزية المناهضة للإسلام مظاهرة بمناسبة حلول ذكرى هجمات 11 سبتمبر/أيلول في الولايات المتحدة، وذلك أمام السفارة الأميركية بلندن. ووقف المتظاهرون دقيقتيْ صمت حدادا على ضحايا الهجمات، كما انطلقت في ذات المكان مظاهرة أخرى قامت بحرق العلم الأميركي قبل أن يتحول الأمر إلى صدام بين المجموعتين.

    وفرقت الشرطة بالقوة المظاهرتين، حيث تحول محيط السفارة الأميركية وشوارع وسط لندن إلى مطاردات بين شبان مسلمين وعناصر رابطة الدفاع الإنجليزية.

    ومن جهتها استنكرت المبادرة الإسلامية في بريطانيا "التحركات المعادية للإسلام"، معتبرة أنها "تعبر عن استفزاز واضح لمشاعر المسلمين"، خصوصا أنهم يحتفلون هذه الأيام بعيد الفطر المبارك.

    واعتبرت أن هدف هذه الحملة المنظمة على الإسلام هو "عزل الجالية المسلمة وضرب التعايش القائم بينها وبين محيطها، داعية المجتمع البريطاني إلى نبذ هذه الفئة العنصرية والمتطرفة والتبرؤ منها".

    قيادات إسلامية اعتبرت مظاهرة رابطة الدفاع محاولة لعزل المسلمين في بريطانيا (الجزيرة نت)

    وأشاد الناطق الرسمي باسم المبادرة الإسلامية محمد كزبر في حديث للجزيرة نت بمواقف البريطانيين بمختلف انتماءاتهم المؤيدة لمنع التحرك المعادي للإسلام "الذي من شأنه أن يؤدي إلى ردة فعل لا يمكن التكهن بنتائجها"، معتبرا أنه "أصبح واضحا للجميع أن التطرف -وإن كان لا يمثل إلا فئة قليلة- بات موجودا لدى جميع الديانات وليس محصورا في ديانة بذاتها".

    خلافات
    وكشفت مصادر خاصة في الجماعات اليمينية للجزيرة نت أن هناك استياءً متزايدا داخل رابطة الدفاع الإنجليزية، الأمر الذي أدى إلى اقتتال داخلي بين قيادات التنظيم.

    وفي هذا السياق وجه مؤسس رابطة الدفاع الإنجليزية تومي روبنسون رسالة قال فيها إن الناس بحاجة إلى تدقيق واقعي "لأننا في حرب ضد الإسلام المتشدد والإسلاميين والفكر السياسي للحركة الإسلامية".

    وأوضح روبنسون أن "الحرب مع الإسلاميين بدأت في بلدة لوتون لأنهم تجرؤوا على محاولة الاعتداء على الجنود البريطانيين العائدين من البصرة". وأشار إلى أنه "لا يريد أبدا إحداث انقسام داخل رابطة الدفاع الإنجليزية لكنه يريد الأفضل لهذه القضية".

    وذكرت بعض التقارير أن روبنسون الزعيم المفترض لرابطة الدفاع الإنجليزية لم يتمكن من دخول الولايات المتحدة، حيث كان من المقرر أن يشارك في مظاهرة مناهضة للإسلام في ذكرى هجمات 11 سبتمبر/أيلول.

    وكان روبنسون قصد الولايات المتحدة مع عدد من زعماء الرابطة وجماعات يمينية بريطانية متشددة، ولكن السلطات رفضت دخوله البلاد، حيث اقتيد إلى الحجز، وعلى الفور وضع على متن طائرة عائدة إلى لندن، فيما سمح لزملائه أعضاء الرابطة بالدخول.

    وظهر مؤخرا ولأول مرة روبنسون -كمؤسس وزعيم مفترض لرابطة الدفاع الإنجليزية المناهضة للإسلام- إلى العلن بعد مقابلة حصرية مع القناة البريطانية الرابعة. وعزا المراقبون ظهور روبنسون على شاشات التلفاز إلى الصراع والانقسام العميق داخل رابطة الدفاع.



    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/C4D6F505-DC89-4B5E-9EF6-93926CBA6A15.htm
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-09-2010, 05:25 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: بلاغ الى معتمد بحري وصحة البيئة التلوث يهدد سوق الشعبية

    921201sudan1.JPG Hosting at Sudaneseonline.com



    لم أصدق ما شاهدته داخل وحول سوق الشعبية شمال، بالخرطوم بحري.. كل الملوثات والقاذورات موجودة داخل السوق المهمل، جنباً الى جنب مع اللحوم، والخضروات، والفواكه، والخبز، والكسرة.. وهناك مكب نفايات «كبير» يقع جنوب السوق مباشرة، وجوار مركز صحي الشعبية النموذجي من الجهة الشمالية، وغرب مركز بسط الأمن الشامل.. بينما انتشار مرابط الحمير التي تقضي ليلها داخل وحول السوق تهدد السوق بالتلوث عبر مخلفاتها بما يحوي من مواد ومنتجات غذائية مختلفة.
    ما ان تدخل السوق حتى يزكم انفك خليط من الروائح الكريهة: بول البشر والحمير والنفايات التي تخمرت بفعل مياه الامطار.. الحائط الغربي لاحد المخابز شرق السوق مباشرة تحول الى «مبولة» للعاملين بالسوق، لدرجة ان صاحب المخبز كتب عبارات تحذيرية على الحائط الغربي للمخبز «ممنوع التبول»، ورغما عن ذلك يتبولون على مرأى من النساء والاطفال من سكان الحي، فالسوق بلا دورات مياه.. مخلفات البناء يتم التخلص منها بمكب النفايات، وحول السوق ترمى في واضحة النهار في ظل غياب الرقابة، والجهل بأبجديات صحة البيئة.
    شاهدت مربطاً للحمير غرب مخبز الشعبية القديم مباشرة، وآخر شمال السوق على بعد خطوات من بائعات الكسرة والويكة، وغرب زنك اللحوم والخضروات،والمكان يمتليء بروث الحمير الذي ينتشر ويلوث المعروضات الغذائية... ومما يزيد الوضع فوضى انتشار زرائب الفحم والحطب والازيار ومخلفاتها التي تتكوم داخل فرندات السوق وحوله.
    أما ليلا فيتحول السوق الى «لوكاندة» لقضاء الليل لمن لا مأوى لهم مقابل جنيهين، وكباية شاي بلبن صباحا، ويقضون ليلهم داخل المقاهي وفوق الاسطح، بجانب انتشار بائعات الشاي الاجنبيات بكثافة، ومقاهي الشيشة.
    لحظت ان السوق تحول الى مخزن كبير للخردة في العراء: ثلاجات هالكة.. ومبردات قديمة .. وبقايا حديد وأبواب وزنك، وبلوكات طوب اسمنتي.. إلا أن الأكثر ايلاما تحول الزقاق الواقع بين مسجد الختمية والمخبز الجديد الى مكب للنفايات.. كيف يتحول حائط مسجد الى مكب للنفايات؟ فالنظافة من الايمان.
    «حضرة المسؤول» ترسل هذا البلاغ العاجل المصور لسيادة معتمد بحري، وأركان حربه من إدارة صحة البيئة، وزيارة واحدة تكفي للتأكد من هذه الفوضى والتلوث الذي يهدد السوق، وافرازاتها المتمثلة في الروائح الكريهة المنبعثة من تبول البشر والحمير حول السوق، من مقلب النفايات الرطبة مما سبب الاذى لسكان الحي، بجانب الانتشار الكثيف للذباب «الاخضر» والبعوض.
    أخيراً نتساءل: أين اللجنة الشعبية بحي الشعبية شمال من كل هذه القذارة والتلوث والفوضى الذي يحيط بالسوق؟ والمفارقة ان دار اللجنة الشعبية تقع بجوار مكب النفايات الكبير الواقع جنوب السوق.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=744&id=58650
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-09-2010, 05:28 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: الطالبة «سوسن» تبرعت بكليتها ففصلت من الجامعة .. نداء انساني لمدير جامعة الجزيرة

    921201sudan2.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


    «سوسن عبدالكريم صالح محمود» طالبة، التحقت «بجامعة الجزيرة» الدفعة «72» هندسة كيميائية منذ العام 4002م قبول خاص تبرعت بكليتها لعمها عبر عملية جراحية بالمستشفى العسكري بالرياض بالمملكة العربية السعودية ولهذا السبب الانساني، اضطرت اضطراراً لتجميد سنة دراسية، وبعد انتهاء العملية بعشرين يوماً عادت للسودان وقامت بفك التجميد لتلتحق مع الدفعة «82» الذين كانوا قد اكملوا الفصل الدراسي الثاني ولم يتبق على امتحانات الفصل الدراسي سوى أقل من اسبوعين، فجلست مع الدفعة «82» للامتحان دون حضورها للمحاضرات، لظروف تبرعها بالكلية لعمها، مما اثر على ادائها بعد ظهور النتائج، وبالتالي ادى الى فصلها مؤقتاً من الدراسة بالجامعة، إلاَّ انها قامت بترفيع المواد التي احرزت فيها درجات ضعيفة، فنجحت وعادت للدراسة بشكل نظامي ولكن معدلها كان ضعيفا مما ادى الى فصلها «فصلاً نهائياً» من السمستر السابع حسب قانون الجامعة، واصبح مستقبلها مهددا.
    «حضرة المسؤول» تناشد بروفيسور «الأمين عبدالله الخليفة» مدير جامعة الجزيرة، اعادة النظر في فصل طالبته «سوسن»، اذ ان غيابها كان لسبب انساني، وهو تبرعها بكليتها لعمها وانقاذه من الموت، وهذه لفتة انسانية نادرة تحمد لها، وكلنا ثقة في عطف وتفهم بروفيسور «الامين عبدالله الخليفة» لاشكالية هذه الطالبة، ومعالجتها حتى بانزالها سنة دراسية أو سمستراً خاصة انه لم يتبق على تخرجها سوى سنتين. نشير الى ان التقارير الطبية الصادرة من المستشفى العسكري بالرياض بالسعودية، والتي تثبت تبرعها بكليتها لعمها، ومنحها اجازة عقب العملية طرف المحرر.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=744&id=58652
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-09-2010, 05:30 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: كشف مجاني للضغط والسكري والكولسترول

    (حضرة المسؤول) تؤكد وتزف البشرى للمواطنين انطلاقة حملة الكشف المجاني للضغط والسكري والكولسترول بمناسبة احتفالات البلاد بـ (اليوم العالمي للقلب) السبت المقبل الموافق 25 سبتمبر الجاري، تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية، وينظمه مستشفى الشعب التعليمي بالخرطوم بالتعاون مع المركز القومي لأمراض وجراحة القلب وجمعية القلب السودانية، والجمعية السودانية لارتفاع ضغط الدم، تحت شعار (صحة القلب في مكان العمل). من داخل مستشفى الشعب بالخرطوم التقت (حضرة المسؤول) بالدكتور سعد الدين أحمد ابراهيم اختصاصي امراض الصدر والقلب والموجات فوق الصوتية للقلب، نائب رئيس لجنة الاحتفال.
    قال: هدفنا من الاحتفال ارسال رسائل وموجهات عامة للمواطنين للمحافظة على صحة القلب بالامتناع عن التدخين والدهون وتقليل الوزن، وتناول الفواكه والخضروات وعدم استخدام المصاعد الكهربائية إلاّ عند الضرورة، مشيراً الى ان الاحتفال ينطلق صباح السبت المقبل بمسيرة للمشي يشارك فيها حوالي ألف مواطن من الجنسين بمشاركة من الشخصيات العامة ورموز المجتمع.. تم افتتاح ثلاثة مراكز (خيام) بكل من مستشفى الشعب ( الخرطوم)، والسلاح الطبي (أم درمان) ومستشفى أحمد قاسم (بحري) للكشف المجاني على المواطنين للضغط والسكري والكولسترول.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=744&id=58651
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-09-2010, 05:32 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: مقابر ود العقلي جنوب الغناء وسط القبور

    طالب أهالي منطقة ود العقلي جنوب تريعة الكلاكلة القبة تكثيف المراقبة على القبور التي طالها التخريب على أيدي فئة من المجتمع لا يقدرون حرمات الموتى، خاصة أولئك الذين يقومون بالتنزه بالقرب من هذه المنطقة خلال فترة الاعياد والعطلات.
    وأضافوا لـ«حضرة المسؤول» ان تلك الفئة تحيي الحفلات الغنائية وترفع أصوات المسجلات متجاهلين ما أمرنا به ديننا الحنيف بشأن مراعاة حرمة المقابر، داعين الجهات المختصة بتشديد المراقبة ومعاقبة المتطاولين بأشد العقوبات.
    يشار إلى أن منطقة ود العقلي اشتهرت بالرحلات الجماعية في السنوات الأخيرة خاصة في الاعياد والعطلات والمواسم المختلفة، وأصبح يؤمها الكثير من الناس مسلمين ومسيحيين وغيرهم رجالاً ونساءً واطفالاً، لا يبالون ولا يحترمون مقابرها الواقعة بالقرب من شاطيء النيل.
    علماً بأن هذه المقابر مدفون بها المئات من الصالحين من حفظة القرآن الكريم وعلماء الأمة من الرعيل الأول، ومن جاء من بعدهم ممن سلكوا طريقهم ونهجوا نهجهم حتى وقتنا الحالي، كما انه يقع بالقرب من هذه المقابر مجمع للقرآن الكريم وعلومه. كما ان هذه المنطقة لم تكن معدة للترفيه من قبل الجهات الرسمية أو الجهات الشعبية المحلية بالمنطقة المذكورة.
    ودعا الأستاذ الجامعي بالمعاش د.محمد الرضا عبدالرحمن الاغبش الجهات الرسمية والشعبية وغيرهما من المسؤولين خاصة ممن ينتمون الى النظام العام والمسؤولين عن منظمة حسن الخاتمة وغيرهم ممن لديهم غيرة على حرمات المقابر ان يراقبوا هذه المنطقة التي يهرع اليها الكثير من الناس زرافات ووحدانا في أيام الاعياد والعطلات وغيرهما. وتساءلوا عن عدم تدخل الجهات المختصة لوقف مثل هذه الاعتداءات على قبور المسلمين.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=744&id=58653
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-09-2010, 05:36 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: مرضى الفشل الكلوي.. معاناة قاسية
    إتجـاه لتوفير الكلى من الموتى


    ما طبيعة المعاناة القاسية التي تحيط بمرضى الفشل الكلوي؟ وما حقيقة ما تناقلته بعض وسائل الإعلام حول خطر علاج الكلى بالخارج؟وما هي الأسباب الحقيقية وراء قرار السفارة الاردنية إيقاف التأشيرات العلاجية للمرضى السودانيين؟ وما هي المجهودات التي بذلتها السفارة السودانية بالعاصمة الأردنية (عمان) لضمان عدم تأخر التأشيرات العلاجية للمرضى السودانيين؟ وما هي حقيقة التقارير الطبية الخاطئة التي كشفت عنها السلطات بالمملكة الأردنية الهاشمية؟ وهل مراكز زراعة الكلى الموجودة حالياً تكفي الأعداد المتزايدة لمرضى الفشل الكلوي؟ وما هي الإجراءات والمعوقات التي تحول دون الاستفادة من كلى الموتى وزراعتها للمحتاجين؟ التحقيق التالي يجيب على كل هذه التساؤلات وغيرها.
    .....
    إيقاف التأشيرات.. لماذا؟!!
    ليس هناك حظر لعلاج الكلى بالخارج ولا توجد دولة تحظر العلاج بالخارج ولكن يمكنها أن تقنن العلاج بالداخل حسب الإمكانيات المتوافرة من إختصاصيين ومعينات لإجراء العمليات ومقومات التشخيص، وما لم يكن ذلك متوافراً داخل الدولة يصبح من حق المواطن أن تساعده الدولة بالعلاج بالخارج، هكذا كان حديث د. محجوب مكي مدير القومسيون الطبي الذي واصل تفسيره لتحجيم العلاج بالأردن فقال: إن هناك بعض المرضى ذهبوا بتقارير طبية غير دقيقة الى الأردن وقد اتضح بعهد فترة أنها غير صادرة من الطبيب المعني بالمرضى أو المعالج للمريض وهي خاطئة أوغير دقيقة وخلقت بعض الإشكاليات وعلى ضوئها اتخذت السفارة الأردنية إجراء بإيقاف التأشيرات للمرضى السودانيين حتى يتم التأكد من هوية المريض وصحة الفحوصات، لذلك كان هناك تأخير في إصدار التأشيرة الذي أصبح يستغرف فترة طويلة، ولكن هذه المشكلة حلت بتدخل السفارة السودانية هذا ولم يتجاوز الأمر الأسابيع الثلاثة، وكانت التأشيرات تمنح خلال يوم أو يومين ولكن بعد اكتشاف هذه التقارير غير الدقيقة أصبحت تمنح بعد اسبوع أو أكثر، والمرضى الذين يذهبون عن طريق القومسيون يحصلون على التأشيرة مباشرة ولم يتأثروا بهذا القرار، ولكن مرضى النفقة الخاصة قد يكونون تأثروا من هذا القرار، ولم يكن القرار لمرضى الكلى فقط بل لكل المرضى، وأضاف ان أغلب الشكاوى التي تأتينا من المرضى بالأردن تكون بسبب الرسوم الزائدة وقد تدخل وزير الصحة الأردني في هذه المشاكل لحلها، ويوجد أيضاً مستشار طبي في السفارة السودانية بعمان مهمته حل المشكلات التي تواجه السودانيين ولكن هناك مرضى لا يتعاونون مع السفارة بل يلجأون الى السماسرة وهذا ما يؤدي الى المشاكل، إضافة الى أننا نعاني من فقر كثير من البيانات في التقرير الطبي الذي نرسله بعد مراجعته الى اللجان المعنية بالأمر التي تتكون من كبار الاستشاريين والإختصاصيين ويوجد «20» لجنة متمركزة في المستشفىات والمراكز، وهي تقوم بدراسة التقرير والحالة وبعدها يتم إرسال استمارة لمعرفة علاج الحالة بالخارج أو الداخل وتحديد الجهة المعنية بالعلاج ويأتي الرد وعلى حسب الإفادة الموجودة على التقرير يصدر قرار للمريض بعلاجه سواء بالداخل أو الخارج، وإذا كان بالداخل نوجهه بخطاب للجهة المعنية وأحياناً اللجنة هي التي تحدد هذه الجهة، وتفادياً لأخطاء التقارير الطبية قمنا بعمل نموذج للتقرير الطبي وتوزيعه على المستشفيات والمراكز وكثيراً ما نعطيه للمريض لكي يعطيه للطبيب المعالج لحالته لتسهيل الإجراءات إذ كثيراً ما تأتينا تقارير خاطئة وبها كثير من الأخطاء، فمن غير اللائق وغير المتماشي مع النسق الطبي ان تصدر تقارير طبية من دكاترة وبها أخطاء، إضافة الى أن إعادة التقارير بها تكلفة زائدة للمريض، لذلك قمنا بتوحيد التقرير تسهيلاً للمريض، لذلك نحرص على التزام الأطباء بالتقرير الطبي العلمي بوضع التاريخ والفحوصات والنتائج والتشخيص الدقيق للحالة وأسباب التحويل للخارج مع ذكر الإجراءات والعمليات والمعالجات المتوقع إجراؤها.
    إحصائيات وأرقام
    في العام 2008 كانت هناك حوالى «65» حالة مرضية للكلى تم علاجها عن طريق القومسيون الطبي. وفي العا م 2009 «19» حالة وهذا الإنخفاض نتيجة لابتداء عمل المراكز داخل السودان وفي أغسطس «2010» «40» حالة وتم تحويل «28» حالة منهم للعلاج بالداخل وهذا الارتفاع سببه ان في مارس وأبريل كانت هناك إشكالية في علاج الكلى بالسودان، لذلك تم السماح لهم بالعلاج بالخارج، وفي شهري «3 - 4» كانت هناك حوالى «26» حالة تم علاجها بالخارج، وفي أغسطس 0102م كانت هناك حوالى «132» حالة لكل الأمراض أكثرها في القلب والمخ والأعصاب والعظام والعيون موزعة على كثير من الدول العربية والغربية.
    قوائم الانتظار
    د. محمد السابق المديرالعام للمركز القومي لأمراض الكلى سألناه عن مراكز الكلى الموجودة في السودان هل كافية لسد حاجة المرضى من العلاج ولتقنين العلاج بالداخل، أفادنا بأن المراكر الموجودة في السودان كافية لإجراء عمليات زراعة الكلى وهذه المراكز هي «مركز الجزيرة مدني، ومركز احمد قاسم وأضيفت لهما أخيراً مستشفى سوبا لزراعة الكلى للأطفال ولاتوجد أية قوائم إنتظار للعمليات داخل السودان سوى بعض المرضى الذين يجرون الاستعدادات، أي أنهم في وضع الاستعداد والمراكز كافية تماماً لدرجة ان في شهر أغسطس كانت الأموال الموجودة لعمليات زراعة الكلى اكثر من العمليات التي اجريت حيث توجد «8» عمليات منحة من وزارة المالية شهرياً تتكفل بتكلفتهم اضافة الى أن المركز يقوم بإجراء فحوصات الأنسجة والتصوير التي تكلف «1300» جنيه مجاناً اضافة الى فحص الفيروسات في الدم ويكلف «ألفي جنيه» كل هذا يتحمله المركز القومي بتمويل من وزارة المالية. ولكن المشكلة تكمن في ان هناك مرضى لا يوجد لديهم متبرع وهؤلاء يحاولون الخروج من السودان لشراء كلى وهو عمل لا تتحمل الدولة مسؤوليته ويجر على البلد سمعة سيئة، لأن مثل هذه الأعمال تضع الدولة في خانة الدول التي تتاجر بالأعضاء والحل بالنسبة لهؤلاء الاستمرار في الغسيل والعمل على استحداث زراعة الكلى من الموتى وبدأت الآن لجنة في وزارة الصحة الاتحادية تبدأ تهيىء المكان والقانون واستصحاب أهل الدين والإعلام للتحدث في أهمية التبرع بالأعضاء بعد الموت، ويوجد قانون منذ العام 1978م يقوم بتنظيم زراعة الأعضاء وتم عقد ورشة عمل في العام الماضي في هذا الموضوع وخرجت بالعديد من التوصيات الجاري تنفيذها، وبهذا البرنامج نحل مشكلة جميع الأعضاء وليس الكلى وحدها ونمنع المتاجرة بالاعضاء، ونكون قللنا من التكاليف في الغسيل التي تبلغ «90 ألف دولار» تدفعها الدولة شهرياً و«24» ملياراً في العام و«10» مليارات أدوية زراعة الكلى و«22» ملياراً لعمليات زراعة الكلى.
    زراعة الأعضاء
    يواصل د. السابق حديثه عن زراعة الكلى بالسودان وإمكانية نجاح تقنين العلاج بالداخل ويقول: هناك حوالى «100 - 110» مرضى كلى سنوياً تجرى لهم عمليات زراعة بالسودان وفي العام 2009 وصل عدد الذين اجريت لهم زراعة «112» حالة تكفلت الدولة بتكاليف الفحوصات قبل وبعد العملية وأيضاً تكلفة العمليات، وأضاف «السابق» انهم ملتزمون بتوفير الغسيل للكلى مدى الحياة لكل المرضى مجاناً. أما عن برنامج زراعة الأعضاء من الموتى فقال إن هناك ترتيبات تجريها اللجان المختصة بهذا الشأن حيث توجد لجان مختصة بجانب التمويل لهذا المشروع ولجان مسؤولة عن توفير الأماكن المناسبة ولجنة لتأهيل الكوادر الطبية للتعامل مع هذا الوضع وكل هذه اللجان تعمل بيد واحدة في سبيل نجاح هذا البرنامج. أما عن إمكانية تطبيق البرنامج فهناك ترتيبات معينة تقوم بها اللجان لتوفير الإمكانية لنقل كل الأعضاء من الموتى بما فيها الأعضاء الأكثر حساسية سواء أكانت الكلى أو القرنية أو غيرهما من الأعضاء وهذا باستصحاب الكوادر الطبية المؤهلة لذلك ورأي علماء الدين وتطبيق القوانين للتعامل مع البرنامج بجدية وتوعية الناس بأهمية الموضوع.
    بداية الطريق
    د. عادل بابكر -الأمين العام لجمعية زارعي الكلى السودانية قال إن المراكز الموجودة في السودان لعلاج أمراض الكلى بعضها متقدم وأخرى في بداية الطريق ولكن نرى كجمعية أن العلاج سواء بالداخل أو الخارج لابد أن يكون مفتوحاً لكل المرضى ولابد من تجويد الخدمة العلاجية بالداخل، فالمريض يبحث عن الخدمات الأفضل لذلك يلجأ للسفر وقرار الحظر يجب أن لا يتخذ ويمكن تقنين العلاج بالداخل عن طريق إقناع المرضى بجودة الخدمات وعلى القوميسون الطبي عدم منع أو حظر العلاج بالخارج للمرضى بحجة عدم وجود المتبرع فإذا وجد المريض المتبرع لكان أجرى العملية بالداخل وليس هناك سبب يمنعه من إجرائها في حالة وجود المتبرع، لذلك المريض يلجأ للسفر بحثاً عن متبرع، فالمواطن حتى الآن لم يصل لمرحلة الإقتناع أن الخدمات الموجودة بالداخل (السودان) ممتازة، ولكن الدولة الآن تسير في الاتجاه الصحيح وعدد المراكز الموجودة في السودان في (أحمد قاسم ، وابن سينا، ومدني) جيدة إضافة الى المراكز الخاصة ولكن تكلفتها مرتفعة، بل أعلى من تكاليف العلاج بالخارج، ويضيف: صحيح أن المستشفيات الحكومية لا تتقاضى من المرضى رسوماً غير رسوم التحاليل التي تسبق الزراعة وتكلف (4) آلاف جنيه وهذه يسهم فيها المركز القومي لأمراض الكلى وفي بعض الأحيان يدفعها كاملة صحيح أن المريض يصل اليها ببعض المعاناة ولكنه في النهاية يصل وبالتأكيد أن عامل الزمن يؤثر سلباً على المريض وهناك مرضى لا تتحمل حالتهم المرضية كل هذا الانتظار، إضافة الى المشاكل التي يواجهها مريض الكلى بالسودان منها عدم توافر المتبرع وارتفاع ثمن التحاليل مابعد الزراعة وهي مكلفة وتجرى يومياً عند بعض المرضى، ونتساءل لماذا لا يكون هناك مشروع متبرعين للأعضاء وترعى هذا المشروع الدولة بما أنها تحارب بيع أو شراء الأعضاء فهذه التجربة أوالمشروع مقنن في كثير من الدول منها الكويت والسعودية وهو عبارة عن التبرع بالأعضاء بعد وفاة الأشخاص وبهذا نكون قد حاربنا تجارة الأعضاء البشرية إذ سوف تكون هناك أعضاء متوافرة في بنك الأعضاء ولا يحتاج المريض الى الشراء وما يصحبه من مخاطر السمسرة والغش.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=744&id=58622
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-09-2010, 05:38 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: ألفا مريض بالقلب في مستشفى الشعب شهرياً

    كشفت مستشفى الشعب عن ازدياد معدلات مرضى القلب التي تبلغ أكثر من ألفي مريض شهرياً.
    وعَزا د. أحمد السيد مدير عام مستشفى الشعب في مؤتمر صحفي أمس بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمرضى القلب، ارتفاع المعدلات إلى السمنة وعدم ممارسة الرياضة والتدخين وارتفاع ضغط الدم، وأشار إلى أن دراسة أُجريت وجدت ان من بين (100) شخص مصاب (22) مريضاً بارتفاع ضغط الدم، وقال إن الاحتفال الذي يُقام لأول مرة في السودان يهدف إلى الوقاية من أمراض القلب، وأشار لإجراء كَشف مجاني في (3) مستشفيات، وكشف عن برنامج لعلاج الالتهابات (اللوز وغيرها) خلال الفترة المقبلة.
    وقال د. عادل البوشي مدير المركز القومي لأمراض القلب والصدر، إنّ أمراض القلب تمثل هاجساً لارتفاع تكلفة العلاج، وأشار إلى أنها تؤثر على ميزانية الدولة.
    وحذّرت د. ابتسام محمد علي رئيسة الجمعية السودانية لارتفاع ضغط الدم من خطورة مضاعفات ارتفاع ضغط الدم وتأثيره على المخ.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=744&id=58607
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-09-2010, 01:16 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: (الجنوب والشمال).. مصالح مشتركة

    هنالك روابط ومصالح مشتركة بين الشمال والجنوب جغرافياً واقتصادياً واجتماعياً وثقافياً لا يمكن فصلها الأمر الذي يتطلب من الجانبين العمل من أجل تعزيز هذه الروابط بغض النظر على نتيجة الاستفتاء، وتلعب المصالح الاقتصادية الدور الأكبر في ربط الشمال والجنوب وهنالك مصالح اقتصادية لا فكاك عنها تتمثل في خطوط الأنابيب والنفط والميناء الرئيس الى جانب العملة، وغيرها من القضايا الاقتصادية المشتركة كالديون الخارجية والمياه والعمالة والقوات المشتركة والتعليم، ويرى كثير من الخبراء ان هذه المصالح المشتركة تجعل الشمال والجنوب أكثر ارتباطاً وتشجيعاً للاندماج بينهما.
    ويقول الخبير الاقتصادي د. محمد سر الختم إن النفط عنصر من العناصر المشتركة المهمة بين الجانبين وهنالك مصالح اخرى كثيرة. وقال في حديثه لـ (الرأي العام) إنه كلما ارتفعت الرقعة الجغرافية كلما زادت المصالح مؤكداً أهمية الاتحاد في الاشياء المشتركة دون الخلاف، وقال لهذه المصالح المتبادلة يمكن ان نكمل بعضنا البعض واشار الى أهمية استقرار واستمرار هذه المصالح بين الجانبين.
    وفي ذات السياق يقول د. عز الدين ابراهيم - وزير الدولة بالمالية الاسبق - ان المصالح المشتركة سوف تسود بين الشمال والجنوب على المدى المتوسط مشيراً الى أهمية استمرار لغة المصالح، خاصة التركيز على خطوط النفط والبترول والموانيء وغيرها مؤكداً استحالة او صعوبة عمل خط انبوب منفصل.
    وأكد على أهمية استمرار الربط الشامل في كثير من المناحي سواء كانت اجتماعية في اللغة أو اقتصاديا في الموارد والتعليم والعملة، وقال ان الدول بدأت تبحث للمصالح من خلال الاتحاد فيما بينها.
    وذكر د. شريف التهامي - وزير الطاقة الاسبق - ان المصالح تتجسد في ولايات التمازج من حيث الأراض الزراعية وآبار النفط والتي تتركز في هذه المناطق الى جانب القبائل المتداخلة فيما بينها وشدد على أهمية الاستمرار في المصالح المشتركة.
    وأكد التهامي ان النفط اليوم يعتبر عاملاً مهماً للترابط بين الشمال والجنوب من حيث الآبار المنتجة الموجودة في الجنوب والبنيات التحتية الموجودة في الشمال، كما ان النقل النهري يعتبر هو الآخر رابطاً مهماً الى جانب الاتصالات والطرق المسفلتة والمراعي والمزارع واشار الى أهمية استمرار هذا الترابط والمصالح حتى تكون هنالك عوامل جذب وتقوية الاقتصاد.
    ويقول د. محمد خير - وزير المالية السابق بالولاية الشمالة - ان التوجه العالمي يسير نحو الاندماج وتبادل المصالح بالتحديد في القضايا الاقتصادية حتى وان كان هنالك انفصال سياسي بين اي دولتين في ظل التوجه العام لاندماج الاقتصادات وحتى الحدود يتطلب عنصر الاندماج ان تكون موجودة لتعزيز العلاقات بين اي دولتين والعمل على اساس دولة واحدة من حيث النشاط الاقتصادي والتواصل فيما بينهما واشار الى أهمية استمرار وتبادل المصالح المشتركة دون نتائج الاستفتاء اي في حالتي الوحدة والانفصال لايجاد تواصل أكثر ولتقوية الاقتصاد.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=746&id=58823
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-09-2010, 10:24 AM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: سيناريوهات ما بعد الإستفتاء لمسلمي جنوب السودان.. (1/2)


    قُدمت هذه الورقة في ندوة نظمها مركز (دراسات الإسلام والعالم المعاصر) بالرياض - الخرطوم في 28 أغسطس 2010 وخلصت الورقة الى أن الأوان قد فات بالنسبة لمسلمي جنوب السودان ككتلة لتطالب بأية مسؤولية تجاه حق تقرير المصير لمواطني جنوب السودان. غير أن مسلمي جنوب السودان بوسعهم كأفراد وعلى نحو طوعي أن يلعبوا دوراً مهماً في إدارة تقرير المصير عن طريق المشاركة والتنوير والمراقبة والتقييم والتدخلات العلمية والإنذار المبكرمن جانب علماء مسلمي جنوب السودان.
    والغرض الرئيسي من هذه الورقة تشجيع البحث القائم على المعرفة عن الحواجز التي تعترض الإسلام في الجنوب والتي يمكن أن تجعل أصوات مسلمي جنوب السودان مسموعة حول العديد من القضايا التي تؤثر عليهم. غير أنه ولتفادي سيل من الأسئلة المهمة التي تجول بعقول المشاركين فإن المؤلف يريد أن يبدأ عرضه هذا بتعريف بعض الكلمات.
    الإستفتاء
    كلمة الإستفتاء مصطلح غاية في الصعوبة والإربكاك بالنسبة للفهم. فهناك العديد من التعريفات فمثلاً جاء في (قاموس قانون العالم الجديد) 2010 أن الإستفتاء يعرَّف قانونياً أنه إجازة المسؤولية بالنسبة لتشريع ما أو تعديل دستوري أو قضايا عامة أخرى بالنسبة للجمهور قاطبة ليصوت عليه. غير أنه في هذه الورقة فإن كلمة (إستفتاء) تعرَّف بأنها (الحق الذي حفظته لمواطني جنوب السودان اتفاقية السلام التي وقعت في نيروبي بكينيا في 9 يناير 2005 بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان).
    مسلمو جنوب السودان
    هم أولئك المواطنون في جنوب السودان الذين ارتضوا الإسلام ديناً، وبكلمات أخرى هنالك مواطنون جنوبيون يستخدمون الثقافة الإسلامية والتقاليد ونظم الاعتقاد الإسلامي ويعترف شفهياً بأنهم ينتمون الى جنوب السودان. ولهذا فإنهم ليسوا دائماً محل ثقة وهم محرومون من أشياء ذات صلة بشؤون الجنوب. وهذه المجموعة يشار إليها عادة من جانب المجتمع المحلي بأنهم ملكية أو جلابة أو نوبة أو فلال.
    التوزيع
    ليس بوسع أي فرد في السودان أو في غيره أن يحدد بدقة أعداد مسلمي جنوب السودان. غيرأنه وفقاً للتقديرات فإنهم يشكلون ثلث سكان جنوب السودان. وهذا يعني أن هناك مسلماً واحداً من بين كل ثلاثة جنوبيين وحسب الإحصاء السكاني الأخير المرفوض الذي أُجري في العام 2008 هناك (2.753.497) مسلماً في جنوب السودان (4ر43%) والذين يمكن توزيعهم على النحو التالي
    ومن هذا الجدول يمكن ان نخلص الى أن أعلى كثافة سكانية لمسلمي جنوب السودان توجد في ولاية جونقلي «5.4%»، تليها وسط الاستوائية «4.4%»، وولاية واراب «9.3%»، وأقل كثافة لمسلمي جنوب السودان توجد في ولاية غرب بحر الغزال «3.1%».
    غير أن الأكاديميين من مسلمي جنوب السودان في جامعة جوبا قد لاحظوا انه من بين أكبر ثلاث ولايات في جنوب السودان نجد أن أعالي النيل الكبرى «ملكال» تمثل غالبية المسلمين في جنوب السودان، تليها بحر الغزال الكبرى «واو وراجا» على وجه التحديد. وحسبما أورده د. عصام فيما يتعلق بالتغطية الجغرافية للمسلمين في ولاية الاستوائية الكبرى فهم اكثر تشتتاً ولديهم شبكة عمل غير رسمية مع مسلمي المجتمعات الدولية «يوغندا وكينيا» ونتيجة لذلك فإن من الصعب معرفة الفرق بين مسلمي جنوب السودان والمسلمين من يوغندا وكينيا.
    المهن والوضع الاقتصادي
    معظم مسلمي جنوب السودان ليسوا من ذوي التأهيل العالي فهم يعملون تجاراً من الطبقة الوسطى ومعلمي مدارس الأساس «يدرسون اللغة العربية والدين الإسلامي» ويعملون في خياطة الملابس وقيادة السيارات وإداريين «غالباً في المنظمات ذات الصلة بالإسلام»، ويعمل عدد مقدر منهم في القوات المسلحة السودانية والقليلون جداً يمارسون السياسة ومعظمهم في صفوف حزب المؤتمر الوطني.
    وبصفة عامة نجد ان مجتمعات جنوب السودان فقيرة، وتفيد التقارير أن «100%» من سكان جنوب السودان فقراء، وحدوث الفقر في جنوب السودان «50.6%»، ولكن إذا قارنا المسلمين وغير المسلمين فإن وضع المسلمين أفضل قليلاً عن غير المسلمين، غير أنه وفي أعقاب إتفاقية السلام الشامل وعند تأسيس حكومة جنوب السودان فإن المسلمين أصبحوا طبقة أدنى، فقد فقدوا الكثير من أصولهم وأعمالهم حين ظهر أناس اكثر قوة اقتصادية وطالبوا بأصولهم بعقود مجحفة.
    ومتوسط الدخل للمسلمين في جنوب السودان حالياً هو «350» جنيهاً، بينما نسبة الإتكال بين مسلمي جنوب السودان مرتفعة «10:1» وذلك بسبب الفساد والمحسوبية والتمييز الديني في نظم الحكومة في جنوب السودان.
    وإذا وضعنا في اعتبارنا حقيقة ان استهلاك الفرد في الشهر في أعالي النيل الكبرى «165» جنيهاً سودانياً «غير الفقراء» و«40» جنيهاً سودانياً «للفقراء»، وبحر الغزال الكبرى «37.149» جنيهاً. والإستوائية الكبرى (371ر14) جنيهاً سودانياً على التوالي وإذا وضعنا في الاعتبار دخل الفرد المسلم وإنفاقه يتضح لنا دون شك أن المسلم الجنوبي فقير. وذلك نسبة لأنه وبتحليل بسيط للتكلفة بالنسبة للمسلمن الذين يعيشون في أعالي النيل الكبرى فإنه من المتوقع أن ينفق أو يستهلك أكثر من (056ر1) جنيهاً سودانياً في الشهر وأولئك الذين في الإستوائية الكبرى ينفقون (037ر1) جنيهاً في الشهر.
    المؤسسات الإسلامية في جنوب السودان
    توجد العديد من المؤسسات والأصول الإسلامية في جنوب السودان المملوكة والتي إذا كانت تدار بطريقة جيدة من المسلمين أنفسهم يمكن أن تأتي بنتائج إيجابية على التنمية الإجتماعية والاقتصادية والسياسية في جنوب السودان، إلا أن المفارقة هي أن المسلمين ومنذ زمن لا يمكن تذكره كانوا يشاركون في هذه المنظمات الإسلامية دون إحساس بالملكية. والمواطنون في الجنوب يعتبرون الأصول الإسلامية تخص الحكومات الإسلامية المتعاقبة في السودان أو أنها منح من العالم العربي للسودان. وعلى ضوء هذا الفهم فإن مسلمي جنوب السودان ليست لديهم أصول أو مؤسسات ولا حتى مدرسة أو مركز صحي والذي يمكن أن يعتبره المواطنون الجنوبيون وحكومة الجنوب ينتمي للمجتمع المسلم في جنوب السودان.
    تمثيل المسلمين الجنوبيين في المؤسسات الإجتماعية والسياسية والإقتصادية في جنوب السودان
    تمثيل مسلمي جنوب السودان في جميع جوانب الحياة في جنوب السودان يمكن القول إنه غير ذي بال. ومن الناحية الاجتماعية يمثل مسلمو جنوب السودان أنفسهم دون شكوى من المجتمع في جنوب السودان بسبب دورهم في الأسواق وفي الحضارة أي أن ثقافة مسلمي جنوب السودان ذات تأثير كبير في جنوب السودان غير أن تقاليد المسلمين غير مستحسنة من حكومة جنوب السودان في المؤسسات الحكومية والإقتصادية في جنوب السودان. ويمكن القول بأن مسلمي جنوب السودان غير ممثلين بطريقة ما. وهذا يعزى الى خلفيتهم الدراسية والى مؤهلاتهم. فمعظم المسلمين الجنوبيين خريجو الجامعات الإسلامية ومعظمهم متخصص في الشريعة والدعوة والدراسات الإسلامية واللغة العربية والتدريس. وباختصار فإن مؤهلات مسلمي جنوب السودان لا تتوافق مع سياسات حكومة جنوب السودان وسوق العمل في جنوب السودان.
    ? أستاذ الإحصاء المشارك
    ومدير مركز التعليم عن بعد بجامعة جوبا


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=747&id=58889
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-09-2010, 10:29 AM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: المعتمرون السودانيون .. المعاناة مستمرة
    مدير العمرة: سوء الخدمات بالسعودية نتج من بعض الشركات.. والتكدس أسبابه عدم
    التزام شركات الطيران بترحيل المعتمرين في الوقت المحدد


    يبدو ان معاناة الحجاج والمعتمرين السودانيين ما ان تطأ اقدامهم الاراضي السعودية والى حين عودتهم اصبحت من الثوابت
    التي لا تشغل بال المسؤولين بالهيئة العامة للحج والعمرة، فلا يكاد يمر حج أو عمرة لسودانيين دون ان تكون هناك شكاوى
    بالجملة من سوء الخدمات واهمال المشرفين على اعمال الحج والعمرة، على الرغم من الرسوم والتكاليف الباهظة لاداء هذه
    الشعائر، وقد شهدت عمرة رمضان هذا العام 1341م سيناريوهات غاية في سوء الاخراج، شارك فيها اصحاب وكالات السفر والسياحة
    العشرون العاملة في خدمات العمرة وضحاياها كالعادة المعتمرين السودانيين الذين دفع كل واحد منهم ما قيمته «3000» جنيه
    عداً ونقداً مقابل اداء العمرة بصورة ميسرة.
    ----
    بعدها الشاسع
    على الرغم من ان المعتمرين السودانيين لم يمنوا انفسهم بعمرة مثالية مع انها من الطموحات والحقوق المشروعة إلا انهم
    تفاجأوا تماماً بما حدث لهم بالاراضي المقدسة من اهمال وسوء في الخدمات، بدأت معهم بالانتظار الطويل بمطار جدة للبص
    الذي يقلهم الى اماكن الاقامة وهنا قلت اماكن ولم أقل فنادق لان ما حكاه المعتمرون عنها لا يعدو سوى ان تكون شققاً سيئة
    وضيقة غير ملائمة لاستضافة الزائرين لفقدانها وسائل الراحة الانسانية، هذا بالاضافة لبعدها الشاسع عن اماكن اداء
    المناسك ولانعدام المواصفات الفندقية بها.

    كارثة
    وبحسب روايات المعتمرين لعمرة هذا العام فان البصات حملت أكثر من طاقتها وكادت تؤدي لكوارث لولا لطف الله بعباده، وكذلك
    اماكن السكن. وقال عدد منهم ان المبنى الذي خصص لهم افتقد حتى لمياه الشرب والوضوء، بالاضافة الى انقطاع التيار
    الكهربائي عنه وبعده عن اماكن اداء المناسك.

    سوء الخدمات
    وقد شكت مجموعة كبيرة من المعتمرين السودانيين لـ«الرأي العام» من سوء الخدمات بالاراضي المقدسة وقالوا انها خدمات
    لا تليق بالانسانية انهم اضطروا لحشر «7» اشخاص في غرفة لا تسع إلا لشخصين وانهم رحلوا مترادفين في البصات وظلوا منتظرين
    قدومها بالمطار لنقلهم الى اماكن سكنهم لاكثر من عشر ساعات، بدعاوى واهية، كالقول ان السائقين كانوا نائمين، واضافوا
    ولكن الفاجعة كانت في رحلة العودة وقالت مجموعة منهم انهم جاءوا للمطار ثاني ايام العيد لكنهم فوجئوا بان طائرات
    سودانير لم تكن في المطار عندما عادوا في اليوم الثاني اتضح ان سودانير كانت تقوم بترحيل النيجيريين واهملت تماماً
    ترحيل المعتمرين السودانيين.

    ظروف صعبة
    وقال «المعتمر حاج الطيب الطاهر» امين الغرفة التجارية بولاية الخرطوم لـ«الرأي العام» ان المعتمرين السودانيين
    واجهوا ظروفاً صعبة وغاية في التعقيد والاهمال، واضاف ان معاناتنا بدأت من مطار الخرطوم حيث لم يتوافر نقد اجنبي
    للمعتمرين مما اضطر عدد كبير منهم بالسفر حاملين العملة السودانية لعدم تمكنهم من الحصول على نقد اجنبي. واضاف
    واما الى السعودية فحدث ولا حرج فقد حالت الوكالات بين المعتمر واداء المناسك بسهولة ويسر، وذلك لانها لم تكن مهيأة
    لذلك، ويضيف وانها لم تقم بواجبها مشيراً الى انهم في مكة وجدوا اماكن السكن في منطقة نائية وعندما وصلناها بعد
    انتظارنا بالمطار لأكثر من أربع ساعات لتأخر البص الذي يقلنا وجدنا ان الوضع لا يطاق ويضيف وتأكد لنا بعد اسئلة ملحة
    ان رخصة الفندق الذي تم انزالنا فيه بغرض السكن مسحوبة منذ عامين، بل ان الادهى والأمر ان الفندق يقع في رأس جبل
    وتحته حفر عميقة تمهيداً لانشاء مبنى جديد واكد ان الفندق غير ملائم للسكن تماماً ووجوده في منطقة جبلية مرتفعاتها
    صعبة يجعل من الصعب على كثير من المعتمرين الوصول للحرم مهما كانوا من قوة وشباب. وقال ان كبار السن والنساء لاقوا
    عنتاً ومشقة شديدين في الدخول والخروج مما دفع القادرين لمغادرة الفندق المتهالك والسكن في امكنه اخرى بتكاليف اضافية،.

    اختفاء المشرفين
    ويشير الطاهر الى انه لم يمر عليهم مشرف واحد من هيئة الحج والعمرة ليقف على سوء الحال ومعاناة المعتمرين.
    واضاف ولكن ما يحزن ان عدداً كبيراً من المعتمرين اضطر مجبراً على البقاء في الفندق الذي لم نجد فيه الا كناساً
    بل الزموا المعتمرين السودانيين بالسكن في الطابق السادس وعندما دخلنا الفندق فوجئنا بتعطل المصعد لانه قديم.
    مبيناً ان اسرة الفندق لا تصلح للنوم. واضاف واما في المدينة المنورة فقد تم انزال «200» معتمر في شقتين فقط
    بهما حمامان لا غير بمعدل حمام لكل «100» معتمر. وقال ان المعتمرين رفضوا الاقامة في الشقتين، وجاء الوكيل
    الذي اوضح ان هذا هو المتاح «وما في بديل» مما اضطر المعتمرين للاضراب ولجأوا للشرطة السعودية لحل الاشكال الذي
    عجزت عن توليه الجهات السودانية المسؤولة عن الاشراف على خدمات العمرة ويضيف قائلاً كانت كل العمرة عبارة عن
    جحيم لا يطاق بسبب سوء الترتيب وعندما جئت المطار ثاني ايام العيد لسودانير بغرض العودة تفاجأنا ان الشركة
    كانت في عطلة هذا اليوم عدنا ثالث ايام العيد الساعة العاشرة فوجدنا المعتمرين متكدسين بالآلاف لعدم وجود طيران
    لان سودانير كانت تنقل النيجيريين وتناست تماماً المعتمرين السودانيين الذين دفعوا لها من حر مالهم مقدماً لنقلهم
    من والى السودان، مشيراً انهم ظلوا قابعين بالمطار لاكثر من «42» ساعة الى ان جاءت طائرة مصرية ونقلت عددا
    يسيراً من المعتمرين بينما بقى الآخرون في الانتظار.

    إجراءات عقيمة
    وعزا أصحاب وكالات سفر تعمل بالعمرة -فضلوا عدم ذكر اسمائهم- أسباب تكدس ومشاكل المعتمرين بالسودان للإجراءات
    العقيمة والمتداخلة من الجهات ذات الصلة، وقالوا إن التكدس بالأراضي المقدسة يرجع لعدم التزام سودانير
    بالاتفاق بينها ووكالات الحج والعمرة وقالوا لم يكن أسطول سودانير كافياً مما أضطرها وبعد أن تكدس الآلاف من
    المعتمرين لإستئجار طائرة مصرية لنقل عدد من المعتمرين. وقالوا إن الفنادق لا بأس بها لارتفاع أسعار
    الإيجارات في كل من مكة والمدينة.

    شركات أخفقت
    وأقر مدير العمرة بالهيئة السودانية للحج والعمرة «أحمد سر الختم» بصحة شكاوى المعتمرين المتعلقة بالإخفاقات
    والمشاكل التي واجهتهم بالأراضي المقدسة، وقال إن الإخفاق في الخدمات بالمملكة العربية السعودية إلا أنه رمى
    المسؤولية على عاتق الشركات السعودية ووكلائها في السودان مشيراً الى أن هناك بعض الشركات أخفقت في توفير
    الخدمات اللازمة للمعتمرين وأضاف: وهذه الشركات التي أخفقت تم رصدها وسوف تُتخذ إجراءات صارمة في مواجهتها
    ومساءلتها حتى لا يتكرر ذلك في المستقبل. وقال: لكن على الرغم من إخفاق بعض الشركات إلا أن (80%) من الشركات
    كان أداؤها ممتازاً ولم تسجل ضدها أية ملاحظات سالبة.
    وأما فيما يتعلق بتكدس المعتمرين السودانيين بالأراضي السعودية أكد سرالختم أن هنالك أعطالاً مفاجئة في طائرات
    الشركات التي كانت ملتزمة بترحيل المعتمرين تسببت في التكدس ولم تلتزم بعودة المعتمرين في الوقت المحدد.
    وقال لكن هذه الشركات ألزمناها وبحسب قانون الطيران المدني أن يحجزوا لكل المعتمرين الذين لم تتمكن من
    ترحيلهم في فنادق، وأضاف: وهذا ما حدث تحت إشرافنا، مشيراً الى أن سودانير لم تلتزم ثاني وثالث أيام
    العيد بترحيل المعتمرين ولم ترحل معتمراً واحداً، وأضاف: وهذا من الأسباب التي أدت الى التكدس مؤكداً أن
    هناك خللاً في جدول التفويج للشركات والوكالات المتعاقدة لترحيل المعتمرين وبالتالي لم تلتزم بعودة المعتمرين
    في الوقت المحدد، وقال وسوف تُتخذ في مواجهتها إجراءات قانونية لمعرفة أسباب عدم التزامها بترحيل
    المعتمرين (وسيكون الجزاء من جنس العمل).


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=747&id=58888
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-09-2010, 10:34 AM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: اجتماع (مستقبل السودان).. ترقب دولي

    بمشاركة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والرئيس الأمريكي باراك أوباما والنائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق سلفاكير ميارديت ونائب الرئيس الأستاذ علي عثمان محمد طه ووزراء خارجية الدول الأفريقية المشاركين في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، ينعقد اليوم على هامش أعمال الجمعية اجتماع خاص بمناقشة تنظيم استفتاء جنوب السودان مطلع العام المقبل، ويشير هذا الحضور الرفيع الى الاهتمام الدولي بضرورة إجراء الاستفتاء في موعده أولاً ووسط ظروف مواتية تفضي الى قبول بنتائج الاستفتاء مهما كانت، والحيلولة دون أيّ تداعيات من شأنها إعاقة استكمال مشروع السلام والاستقرار في السودان الذي انطلق بالتوقيع على اتفاقية السلام الشامل في يناير من العام 2005م بنيروبي الكينية، ويمثل إجراء الاستفتاء أحد أهم الاستحقاقات التي نصت عليه الاتفاقية.
    ويترقب السودان اليوم كلمة الرئيس الأمريكي باراك اوباما في هذا الاجتماع الدولي لأنها تأتي بعد سلسلة من التصريحات الصحفية لكبار المسؤولين في إدارة أوباما حول ملامح السياسة الأمريكية الجديدة تجاه السودان التي تعتمد مبدأ الجزرة والعصا، وكان الرئيس أوباما قد أشار قبل يومين من اجتماع نيويورك بأنّه سيوجِّه رسالة قوية حول تنظيم الاستفتاء.
    بينما قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية فيليب كراولي، إن الاجتماع سوف «يشجع» الأطراف على التفاهم حول تنظيم الاستفتاء.
    ويتعرض الرئيس أوباما قبيل اجتماع اليوم الى ضغوط من الصحافة الأمريكية وبعض جماعات الضغط المناوئة للسودان بضرورة أن يستخدم أسلوباً أكثر تشدداً تجاه السودان، بدلاً عن ما أسمته صحيفة «بوسطن غلوب» مهادنة الحكومة السودانية من خلال مبعوثه الخاص سكوت غرايشون.
    الأمم المتحدة استبقت الاجتماع الدولي بتصريحات دينس كاديما رئيس قسم الانتخابات والاستفتاء في بعثة الأمم المتحدة بالسودان بأن الاستفتاء المقرر إجراؤه في السودان هو عملية سودانية بحتة لا دور للبعثة فيها سوى تقديم الدعم الفني واللوجستي، ولكنها قالت إنها تهدف من وراء هذا الاجتماع الى إرسال إشارة قوية لشمال السودان وجنوبه مؤداها أن العالم ملتزم بمساعدة السودان على إجراء الاستفتاء في موعده.
    وكان الأمين العام للأمم المتحدة قد أعْلن عن تشكيل لجنة تضم ثلاثة أعضاء لمراقبة الاستفتاء، برئاسة الرئيس السابق لتنزانيا، بنجامين مكابا، وعضوية كل من وزير الخارجية البرتغالي السابق، أنطونيو مونتيرو، والرئيس السابق لمفوضية الانتخابات في نيبال، بوجراج بوخاريل.
    من جانبه اعتبر السفير عبد المحمود عبد الحليم سفير السودان السابق لدى الأمم المتحدة، الخبير في شؤون المنظمة الدولية، اجتماع اليوم بمثابة حلقة من حلقات إضعاف الملكية الوطنية للقضايا السودانية، وأن لا خير يُرجى منه، بل سيرسل رسائل استباقية سالبة لنتائج الاستفتاء، وأضاف عبد المحمود في حوار مع «الرأي العام» ينشر لاحقاً أن الاجتماع بالصورة التي يتم بها يماثل عمل مجموعة الاتصال الدولية التي أنشأتها الدول الغربية وعبّرت بها لاستقلال إقليم كوسوفو المتنازع عليه.. الاجتماع كذلك يهدف لتحييد الأصدقاء وتمرير التوجه الغربي بغطاء إقليمي ومن خلال إسكات الأصوات الإقليمية المساندة للسودان. وفي المقابل يرى الخبير عبد المحمود في اجتماع نيويورك فرصة للوفد السوداني الذي يقوده نائبا الرئيس لطرح الشواغل كافة، وإبراز تقاعس المجتمع الدولي في الإيفاء باستحقاقات السلام، بل وسعي أطراف دولية متعددة لإضعاف السلطة، وأن يشير الوفد كذلك لتقاعس مجلس الأمن الدولي في القيام بما نص به ميثاق الأمم المتحدة الداعي للحفاظ على الوحدة الترابية للدول الأعضاء.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=747&id=58873
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-09-2010, 10:39 AM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: عبد المحمود: اجتماع نيويورك يهدف لتمرير نوايا الغرب بغطاء إقليمي
    سلفاكير يلتقي مون وطه يبحث مع موسى ملف الاستفتاء..أوباما يطرح مقترحات لمنع الاحتكاك بين الشمال والجنوب



    تشهد نيويورك اليوم، مؤتمراً دولياً حول مستقبل السودان دعت إليه الأمم المتحدة، بمشاركة الفريق سلفاكير ميارديت
    النائب الاول لرئيس الجمهورية، رئيس حكومة الجنوب وعلي عثمان محمد طه نائب رئيس الجمهورية وبحضور باراك أوباما
    الرئيس الأمريكي، لبحث إجراء استفتاء تقرير مصير الجنوب في موعده، وأجرى سلفاكير وطه أمس، محادثات من أجل التوصل
    إلى مواقف مشتركة في شأن القضايا العالقة وترتيبات الاستفتاء التي ستُطرح في المؤتمر.
    وسيعرض اوباما على النائبين مقترحات وأفكاراً لضمان إجراء استفتاء حر ونزيه، وحوافز لإقناعهما بربط الشمال والجنوب
    بشبكة مصالح تمنع وقوع احتكاك ونزاع يمكن أن يقود إلى تجدد الحرب في حال استقلال الجنوب.وفي السياق بحث بان كي مون
    الأمين العام للأمم المتحدة مع سلفاكير بنيويورك أمس، القضايا المتعلقة بالاستفتاء المقبل ومنطقة أبيي، وضرورة إجْرائه
    في موعده بلا أي عنفٍ أو ترهيبٍِ، وأعْرب مون عن قلقه إزاء عدم تشكيل مفوضية الاستفتاء الخاصة بأبيي، وأشار إلى عزم
    المجتمع الدولي احترام نتائج التصويت، وأكّد الحاجة إلى إلتزام كل الأطراف باتفاق السلام، وناقش الجانبان الوضع في
    إقليم دارفور والحاجة إلى التوصل لاتفاق سلام شامل لإنهاء النزاع.
    من ناحيته عَقد علي عثمان في مقر إقامته بنيويورك لقاءً مع عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية.وقال موسى
    للصحَفيين عقب اللقاء أمس، إن السودان يمر بمرحلة دقيقة، وأوضح انّ الجميع يعمل لقيام استفتاء سليم.
    وأضاف موسى أنه سيزور الخرطوم قريباً لمواصلة مَساعي الجامعة العربية لتنمية الجنوب، وأوضح أن الجامعة العربية
    نَشطة في تنمية الجنوب، وقال: نسعى لإجراء الاستفتاء في أجواء سليمة تتاح فيها حرية التعبير لمواطني الجنوب دون
    أيِّ تأثيرات خارجية، وأكد موسى أن الجامعة العربية تدعم وحدة السودان. على صعيد آخر التقى طه بثامبو إمبيكي
    رئيس جنوب أفريقيا السابق، رئيس لجنة الخبراء رفيعة المستوى التابعة للاتحاد الأفريقي.وقال د. مصطفى عثمان مستشار
    رئيس الجمهورية، إنّ اللقاء استعرض تطورات الأوضاع في دارفور وسَير تنفيذ اتفاق السلام الشامل والخطوات المطلوب
    عملها في المرحلة المقبلة، وأضاف أنّه تم الاتفاق على العمل المشترك لإزالة عقبات ترتيبات ما بعد الاستفتاء.من
    جانبه اعتبر السفير عبد المحمود عبد الحليم سفير السودان السابق لدى الأمم المتحدة، اجتماع نيويورك اليوم
    بمثابة حلقة من حلقات إضعاف الملكية الوطنية للقضايا السودانية وقال: لا خير يُرجى منه، وسيبعث برسائل استباقية
    سالبة لنتائج الاستفتاء، وذكر عبد المحمود في حوار مع «الرأي العام» ينشر لاحقاً أن الاجتماع يماثل عمل مجموعة
    الاتصال الدولية التي أنشأتها الدول الغربية وعبّرت بها لاستقلال إقليم كوسوفو المتنازع عليه. وزاد: إن الاجتماع
    يهدف لتحييد الأصدقاء وتمرير التوجه الغربي بغطاء إقليمي من خلال إسكات الأصوات الإقليمية المساندة للسودان.
    وقال عبد المحمود إن الاجتماع فرصة للوفد السوداني لطرح الشواغل كافة، وإبراز تقاعس المجتمع الدولي في الإيفاء
    باستحقاقات السلام، وسعي أطراف دولية متعددة لإضعاف السلطة، ودعا الوفد لابراز تقاعس مجلس الأمن في الدولي
    في تنفيذ ما نص عليه ميثاق الأمم المتحدة الداعي للحفاظ على الوحدة الترابية للدول الأعضاء.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=747&id=58854
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-09-2010, 04:26 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أهـم الأحداث فــــــــــــــي الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: سيناريوهات ما بعد الإستفتاء لمسلمي جنوب السودان.. «2-2»

    قُدمت هذه الورقة في ندوة نظمها مركز «دراسات الاسلام والعالم المعاصر» بحي الرياض- الخرطوم، في 28أغسطس 2010م وخلصت الورقة إلى أن الوقت قد فات بالنسبة لمسلمي جنوب السودان ككتلة ليطالبوا بأية مسئولية تجاه حق تقرير المصير لجنوب السودان .. غير أن مسلمي جنوب السودان بوسعهم كأفراد وعلى نحو طوعي ان يلعبوا دوراً مهماً في إدارة تقرير المصير عن طريق المشاركة والتنوير والمراقبة والتقييم والتدخلات العلمية والانذار المبكر من جانب علماء مسلمي جنوب السودان.
    ....
    بقلم: د. جعفر جمعة*
    * أستاذ الاحصاء المساعد ومدير مركز التعليم عن بعد بجامعة جوبا
    والغرض من هذه الورقة تشجيع البحث القائم على المعرفة للحواجز التي تعترض الاسلام في جنوب السودان والتي يمكن ان تجعل ازالتها اصوات مسلمي جنوب السودان مسموعة حول العديد من القضايا التي تؤثر عليهم.
    حرية العبادة لمسلمي جنوب السودان في الجنوب:
    هذا القسم والاقسام التي تليه طرحت للنقاش من جانب معد هذه الورقة خلال مجموعة نقاش نظمتها جمعية «النوبة والملكية» للرعاية الاجتماعية في حي السلمة والحاج يوسف بالخرطوم. وقد شارك في النقاش «18» شخصاً من الشباب والطلاب والموظفين الحكوميين وموظفي وكالات الأمم المتحدة والأكاديميين وبعض كبار السن من جمعية «النوبة والملكية» وبعد نقاش ساده التوتر ثم التوصل إلى النتائج التالية:
    * البيئة وجميع المجتمعات تقريباً في جنوب السودان ليست صديقة تماماً للدين الإسلامي.
    * ليست هنالك أدنى حماية للاسلام والمسلمين في جنوب السودان.
    * أطفال مسلمي جنوب السودان في مدارس الجنوب غير مسموح لهم بقراءة القرآن خلال طابور الصباح، في حين أنه يسمح لأطفال المسيحيين بأداء صلواتهم في الطابور.
    * الاجتماعات العامة غير الدينية او الاجتماعات القبلية التي يكون فيها المسلمون أعضاء نشطين تفتتح عادة بتراتيل وصلوات مسيحية من الانجيل.
    * ليس هناك تعايش ديني في جنوب السودان فيما عدا الاقارب والاصدقاء. إلا أن ثمة نوعاً من التعايش الديني موجود في أعالي النيل الكبرى وبحر الغزال مقارنة بالاستوائية. لولا المسلمون اليوغنديون والكينيون وتأثيرهم على جنوب السودان فإن المسلمين في الاستوائية لن يكون لهم سوى تأثير ضئيل أو لا تأثير على الاطلاق في المنطقة.
    وفي رأيي ان هذه النتائج تعتبر وقائع مهمة لتحذير المانحين الاسلاميين والحكومات والمتعاطفين من مغبة تعاونهم ودعمهم لحكومة السودان. أما في المؤسسات السياسية فإن مسلمي جنوب السودان يشاركون لانهم يمثلون مجتمعاتهم القبلية. ويجب ان نضع في الحسبان بأن الاسلام لا يُعطى سياسياً أي اعتبار في جنوب السودان، بالرغم من ان مسلمي جنوب السودان يعود لهم الفضل في انشاء جميع المدن الرئيسية في الجنوب تقريباً وهي التي تعرف عادة بالملكية وليس بوسعهم ان يكونوا ممثلين للمدن الصغيرة التي انشأها اسلافهم. ومسلمو جنوب السودان ليسوا جزءاً من سلطات اتخاذ القرارات او وضع السياسات في جنوب السودان.
    فكم لدى المسلمين من أصل «746» مقعداً لجنوب السودان في المجالس التشريعية الوطنية والتابعة لحكومة جنوب السودان و الحكومات الولائية؟
    فإذا كان أعوان د. لام أكول وجورج أتور وكثيرون غيرهم متهمون بأنهم يتلقون الدعم من حزب المؤتمر الوطني للتعامل مع قضيتهم في جنوب السودان فلماذا لا يكون الامر كذلك بالنسبة لمسلمي جنوب السودان؟ أليست لديهم قضية سياسية؟
    مسئوليات مسلمي جنوب السودان تجاه تقرير المصير
    مسلمو جنوب السودان غير معترف بهم ولم تحاول حكومتا الوحدة الوطنية وجنوب السودان توحيد مسلمي جنوب السودان في مجلس واحد إلا خلال حملة الانتخابات العامة الأخيرة تحت مجلس يسمى المجلس الاسلامي لجنوب السودان يتولى الإشراف عليه اللواء الطاهر بيور رئيساً أعلى للمجلس.. واللواء عبد الباقي رئيساً للمجلس ودون ذلك فإن مسلمي جنوب السودان غير معترف بهم اجتماعياً وثقافياً وسياسياً من حكومة جنوب السودان. وكما ذكرنا من قبل فإن مسلمي جنوب السودان ليسوا جزءاً من صنع القرارات أو وضع السياسات.
    والمعروف ان تقرير المصير نتاج لاتفاقية السلام الشامل. فهو قضية سياسية. وحقيقة ان مسلمي جنوب السودان ليس لديهم سوى القليل في مدخلات اتفاقية السلام الشامل مقارنة بالمسيحيين فإنهم لا يستطيعون المطالبة بالمسئولية في نظام للحكم نشأ عن اتفاقية السلام الشامل، وعليه فإنه بالنسبة لمسلمي جنوب السودان فإن اتفاقية السلام الشامل لا تحمل سوى القليل من الشرعية والفعالية نسبة للطبيعة الخاصة للعملية التي جاءت بها.
    * ويمكن القول بأن غالبية الأقلية المسلمة في جنوب السودان تعتقد بأن تقرير المصير لجنوب السودان ليس الخيار الأفضل لصون حقوق الانسان بالنسبة لهم كقوم مقهورين ولن تضمن للدولة الجديدة في جنوب السودان السلام والامن للدولتين.
    ولذلك فإنه وعلى ضوء هذه الحقائق فإن الوقت قد فات بالنسبة لمسلمي جنوب السودان ككتلة في الجنوب لأن تطالب بأية مسؤولية تجاه تقرير المصير لشعب جنوب السودان. غير أنه يمكن لهم فرادي وعلى نحو طوعي ان يلعبوا أدواراً مهمة في ادارة تقرير المصير عن طريق المشاركة والتنوير والمراقبة والتقييم والتدخلات العلمية والانذار المبكر من جانب علماء مسلمي جنوب السودان. ولا شك أنه من واجبنا كمسلمين في جنوب السودان أن نجعل صوتنا مسموعاً في العديد من القضايا التي تؤثر على الاسلام والمسلمين في الجنوب حتى يتسنى لنا عكس الصعوبات التي قد تجابهنا في سودان موحد او منفصل.
    مسلمو جنوب السودان خلال فترة ما بعد الاستفتاء: السيناريوهات المتوقعة للعلاج:
    القضية الأولى: السيناريوهات المتوقعة إذا كانت النتيجة وحدة السودان:
    * مسلمو جنوب السودان والاستوائيون قاطبة سوف يكونون راغبين عن ممارسة حقوقهم السياسية .وأولئك الموجودون خارج جنوب السودان مثل النازحين واللاجئين قد يترددوا في العودة إلى أوطانهم وذلك لحقيقة ان الحركة الشعبية لتحرير السودان ستظل وحدها تحكم جنوب السودان بذات الطريقة التي حكمت بها خلال الفترة الانتقالية.
    * البيئة السياسية لمسلمي جنوب السودان في الجنوب وأنظمة سياسات التعليم وحرية العبادة والمشاركة في حكومة جنوب السودان من جانب مسلمي جنوب السودان ستظل كما هي.
    * سياسيو ومثقفو جنوب السودان سوف يصبحون أكثر ارتباكاً من الناحية السياسية والدينية.
    القضية الثانية: السيناريوهات المتوقعة إذا كانت نتيجة الاستفتاء هي الانفصال:
    * استمرار الاسلام كديانة رئيسية في جنوب السودان سيكون عرضة للتهديد وسوف يتعرض مجتمع مسلمي جنوب السودان للتفكيك وسوف تضمحل الدعوة.
    * التاريخ سوف يعيد نفسه: ما حدث في جنوب السودان خلال حقبة الثلاثينيات أي أن سياسة جنوب السودان سوف تغيرها حكومة جنوب السودان.
    النتائج والإجراءات العلاجية للعمل:
    * على حكومة الوحدة الوطنية وحكومة جنوب السودان إجراء فهم متعمق لديناميات الاسلام في جنوب السودان.
    * على حكومة جنوب السودان ترقية الاسلام في جنوب السودان عبر البنى الموجودة في المجتمعات.
    * تمكين ودعم مسلمي جنوب السودان ومؤسساتهم.
    * على مسلمي جنوب السودان عبر علمائهم ومجتمعاتهم في الشتات ان ينشئوا ويديروا المدارس الخاصة ومدارس العون الذاتي في جميع انحاء جنوب السودان على ان يتم ذلك بصفة عاجلة.
    * الأيدلوجية الاسلامية في جنوب السودان يجب التعامل معها في سياق السياسة العربية الافريقية.
    * على مسلمي جنوب السودان السعي لإقامة مؤسسات البحث الاكاديمي والمؤسسات التعليمية في جنوب السودان.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=750&id=59153
                   |Articles |News |مقالات |بيانات