اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية ..

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
التحالف الديمقراطي بأمريكا يقيم ندوة بعنوان آفاق التغيير ما بعد هبة يناير 2018
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-10-2018, 10:41 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
21-04-2014, 05:48 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20765

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. (Re: الكيك)

    موازنة 2014 :
    Sunday, April 20th, 2014

    الأموال العامة في خدمة آلة القمع العسكرية

    يعاني الهيكل القطاعي للأجور والمرتبات خللاً كبيراً، هذا الخلل ظل سمة من سمات ميزانيات عهد (الإنقاذ).إذ تستأثر الأجهزة العسكرية والأمنية بمعظم بند الأجور والمرتبات. إذ تستحوذ هذه الأجهزة على 72,8% من اجمالي الأجور والمرتبات التي تدفعها الحكومة المركزية أما قطاع الأجهزة السيادية فيستأثر بـ 9,1% من اجمالي الأجور القطاعان معاً يستحوذان على نحو 82% من هذا البند. الأجور والمرتبات بقطاع الأجهزة العسكرية والأمنية تعادل 30,3% مرة نظيرتها في قطاع الصحة ونحو 18,6 مرة في قطاع التعليم. الهيكل القطاعي للأجور والمرتبات يوضح اولويات النظام الحاكم وحرصه على الاحتفاظ بآلة عسكرية وأمنية ضخمة لحماية بقائه في سدة لحكم.

    توجه الميزانية نحو 10,7% من انفاقها الجاري على شراء السلع والخدمات. هذا البند يوضح جانباً من السوق التي تتشكل من الطلب الحكومي على السلع والخدمات. انفاقها على هذا البند يعمل على إعادة توزيع جانب من الدخل القومي لمصلحة المجموعات التي تتعامل معها الحكومة وتشتري منها السلع والخدمات هذه السوق كما هو معلوم لا تُستفيد منها إلا المجموعات ذات الخطوة والنفوذ وفي الغالب هي مجموعات تنتمي للحزب الحاكم. زادت الاعتمادات الموجهة لشراء السلع والخدمات في ميزانية العام 2014 بنحو 68% مقارنة مع كان عليه الحال في عام 2013 إذ إرتفعت من 2927 مليون جنيه إلى 4919,4 مليون جنيه. هذه الزيادة تأتي في اعتقادنا نتاجاً لسياسات الحكومة نفسها التي أدت إلى إرتفاع أسعار السلع والخدمات ومن خلال هذه الآلية تتمكن الحكومة من تحويل جزء هام من الموارد إلى تلك الجهات المستفيدة من السوق الحكومية والتي أشرنا إليها أعلاه وتربطها مع بيروقراطية جهاز ورموز السلطة الحاكمة أوثق الصلات وتكون معها مجموعات المصالح.

    لاتزال تواصل الحكومة زعمها بأنها تدعم السلع الإستراتيجية وتورد في ميزانية العام 2014 مبلغاً قدره 6500 مليون جنيه تسميه دعماً للسلع الإستراتيجية يشمل 5000 مليون جنيه لدعم المحروقات و1500 مليون جنيه لدعم القمح. هذا علماً بأن حكومة المؤتمر الوطني أقدمت على زيادة أسعار المحروقات خلال العامين 2012 و2013 بنسبة 147% بالنسبة للبنزين (من8,5 جنيه إلى 21 جنيه للجالون) وبنسبة 210.6% للجازولين (من6,5 جنيه إلى 13,9 جنيه للجالون).

    وكما أوضحنا في مرات عديدة أن الحكومة لا تدعم المحروقات بل تحقق أرباحاً طائلة منها (ونؤكد أن من يحقق ربحاً من بيع سلعة معينة فهو لا يدعمها) ويكفي ما أشرنا إليه في تناولنا للإيرادات النفطية من بيع الخام والمشتقات لدحض مزاعم الحكومة حول دعمها للمحروقات. وفي هذا الصدد لابد من الإشارة إلى أن الحكومة تستهلك ما بين 50% إلى 60% من المشتقات البترولية والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هل تقوم بسداد قيمة ما تستهلكه من مشتقات بترولية أم تكتفي باللجوء إلى أساليب محاسبية خادعة لإخفاء الحقائق عن كميات وقيم ما تستهلكه من تلك المشتقات!!!؟

    ونشير أيضاً إلى دراسات أعدتها جهات أخرى (إتحاد الغرف الصناعية) أوضحت فيها امكانية شراء القمح بأسعار أقل من الأسواق العالمية غير تلك الأسعار التي توردها الحكومة والجهات المحتكرة لإستيراده.

    المبالغ المرصودة في ميزانية العام 2014 لمواجهة ما تسميه دعماً للسلع الإستراتيجية، نعتقد أنها مبالغ وهمية ودعم وهمي يتم استحواذه من خلال آلية سعر الصرف الذي يتم تحريكه من حين لآخر لتبرير زيادة أسعار السلع والخدمات وخاصة السلع ذات الإستهلاك الواسع وذلك بغرض الحصول على مزيد من الإيرادات لتمويل الإنفاق العسكري والأمني وسداد الديون الخارجية التي يحرص على سدادها صندوق النقد الدولي وكذلك تمويل حياة البذخ التي تعيشها الرأسمالية الطفيلية ورموز الحزب الحاكم.

    وجود هذا البند واعتماد هذا المبلغ الكبير له يشير إلى أن حكومة المؤتمر الوطني وبإيعاز من صندوق النقد الدولي عازمة على زيادة أسعار المحروقات والخبز والسلع الأخرى حالما لاحت الفرصة الملائمة واكتملت الحيل لذلك دون أن تضع في اعتبارها الأثار السلبية العديدة التي تترتب على مثل تلك الزيادات على حياة المواطنين وتكاليف الإنتاج الزراعي والصناعي وعلى معدلات البطالة وعلى مستوى الخدمات وعلى مجمل أداء الاقتصاد الوطني.

    أصبحت تكلفة الإستدانة الخارجية والداخلية تتزايد من سنة لأخرى بعد أن أقبلت الحكومة على الإقتراض الخارجي والداخلي دون أن تحسن توظيف ما اقترضته من أموال. وتشكل المديونية الخارجية التي تبلغ 43 مليار دولار أكثر من 90% من الناتج المحلي الإجمالي. وتتزايد خدمة هذه الديون في كل عام. ميزانية العام 2014 اعتمدت مبلغ 740 مليون دولار لهذا الغرض مقارنة مع 530 مليون دولار للعام 2013 أي بزيادة قدرها 39,6%. مع إرتفاع خدمة الديون الخارجية وتراجع مصادر الاقتراض تتقلص الموارد الاجنبية الصافية التي تدخل الاقتصاد.
    · التنمية:

    لا تحظى التنمية باهتمام يذكر في ميزانية العام 2014 وهذا ما دأبت عليه حكومة المؤتمر الوطني. الاعتمادات المخصصة للتنمية القومية تبلغ في هذه الميزانية 5853,8 مليون جنيه بنسبة 11% من الإنفاق العام و1,5% فقط من الناتج المحلي الإجمالي. يساهم المصدر المحلي بـ 46,9% من تلك الاعتمادات بينما تساهم المصادر الخارجية (القروض+المنح) بنسبة 53,1%. هذه المؤشرات تشير إلى:-
    1.ضعف الدور الحكومي في تمويل التنمية على الرغم من ضخامة الإنفاق العام.
    2.إضعاف الدور التنموي للدولة الذي تعمل سياسات التحرير على تكريسه لا يصب في مصلحة الاقتصاد الوطني بل يتيح للدولة إهدار كم هائل من الموارد على الإنفاق الجاري خاصة العسكري الأمني والسياسي والإداري.
    3.تمويل التنمية القومية على ضعفه يعتمد وبصورة أساسية على المصادر الخارجية وهذا يعمق من روابط تبعية الاقتصاد الوطني.
    · عجز الميزانية :

    يبلغ العجز الكلي 5,8 مليار جنيه كما جاء في موازنة 2014 الجدول رقم (9). هذا العجز المعلن مرشح للزيادة لمجموعة من الأسباب نذكر من بينها:-
    1.عدم تحقيق الإيرادات المستهدفة من المنح الأجنبية.
    2.إنخفاض صادرات جنوب السودان من البترول عبر الأراضي السودانية بسبب تدهور الأوضاع الأمنية في دولة الجنوب وبالتالي تتعذر إمكانية تحقيق الإيرادات المتسهدفة من رسوم عبور نفط جنوب السودان.
    3.ممارسات التجنيب التي تمارسها الحكومة وبعض الأجهزة التابعة لها.
    4.تزايد الإنفاق العسكري والأمني بسبب استمرار الحرب الأهلية في دارفور، جنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق وإتساع نطاق العمليات العسكرية هذا فضلاً عن تزايد الإحتقان السياسي والتوتر الاجتماعي بسبب السياسات الاقتصادية للحزب الحاكم.
    · تدهور ميزان المدفوعات:

    تشير ميزانية العام 2014 إلى تراجع كبير في الميزان التجاري وزيادة العجز فيه مقارنة مع ما كان عليه الحال في العام 2013. إذ سيزيد العجز في الميزان التجاري مع تزايد عبء الفوائد على القروض والتحويلات الأخرى سيفاقم من العجز في ميزان الحساب الجاري. وفي حال تراجع انسياب القروض الأجنبية كما أعلن وزير المالية السابق من قبل فإن تدهوراً سيلحق بميزان المدفوعات وما ينجم عن ذلك من إفرازات سلبية ستمارس ضغوطاً على قيمة العملة الوطنية وتؤدي إلى انخفاضها مقابل العملات الأجنبية.

    كل الدلائل تشير أن ميزانية العام 2014 تحمل في طياتها ما يدعو إلى تعديلها بسبب قصور الإيرادات عن تغطية الإنفاق الحكومي الجاري مع استمرار الحكومة في إخفاء جانب هام من الإيرادات النفطية. والزيادة المتوقعة في الإنفاق العسكري والأمني الذي يقارب الـ5% من الناتج المحلي الاجمالي دون إدراج القسم الأعظم منه في الميزانية، هذا إلى جانب التدهور في ميزان المدفوعات والأهم من ذلك كله التراجع الكبير في أداء القطاعات الإنتاجية بسبب إتساع نطاق الحرب الأهلية وخروج مساحات واسعة من الأراضي من دائرة الإنتاج، بالإضافة إلى زيادة أسعار المحروقات ومدخلات الإنتاج، والظروف المناخية. إذ تشير كل الدلائل إلى أن نسبة نجاح الموسم الزراعي لا تتجاوز الـ40%.
    · خاتمة :

    إن مآلات موازنة 2014 ، لا تخرج عن ماسبقها من موازنات وبرامج اقتصادية أدت إلي تفاقم أزمة الاقتصاد ، وطالما كان التحرير الاقتصادي حجر الزاوية في السياسة الاقتصادية للنظام فإن القسم الأكبر من الناس سيعاني شظف العيش والفقر والبطالة وهي نتائج محتمة للسير في طريق التبعية الرأسمالية ، أضف لذلك الحروب المشتعلة في دارفور وكردفان والنيل الأزرق وآلة النظام العسكرية التي تبتلع القدر الأكبر من النفقات علي حساب التنمية والخدمات وغيرها .

    علي ذلك فإن وقف إنهيار الاقتصاد ، وتحسين الظروف المعيشية ، وخفض معدلات الفقر يبدأ من حيث ينتهي نظام الرأسمالية الطفيلية .


    العطالة والأعمال الهامشية
    Wednesday, April 16th, 2014

    بقلم/أسعد الزبير محمد



    العطالة ذلك البعبع المخيف الذي يهدد النسيج الاجتماعي في كل أنحاء السودان وخاصة العاصمة الخرطوم بمدنا الثلاثة.

    فظاهرة بيع الشاي تحت كل شجرة أو ظل، وبيع الملابس والأواني المنزلية وحتى المياه الصحية في الشوارع،والجلوس في أركان المنازل في الأحياء هروباً من المنزل لإستشعارهم الخجل من الجلوس في المنزل من دون مساعدة أخوانهم أو تقديم يد العون المادي لوالديه،بل أن بعضهم يتغيب عن مواعيد الوجبات ليوفر لقمة لإخوانه الصغار،رغم أنه يحمل شهادة جامعية أو مؤهل تقني ولا يجد فرصة للعمل،وحتى الكماسرة في المواصلات يحملون شهادات جامعية ولا يجدون فرص للعمل،قناعاتهم جميعاً أن السلطة لا توظف أو تسمح بغرض للعمل إلاَّ لمنسوبيها أو المتعاطفين معها،بعض العاطلين عن العمل ترك الدراسة لقناعتهم بأنه لا يجد فرص للعمل بعد تخرجه وعليه الإستفادة من سنوات الدراسة في العمل بالسوق أو المهن الهامشية. يبقى المحظوظين من العطالة يجد فرص لعقودات خارجية ويمتصون دماء والديهم وأقاربهم في الحصول على قيمة العقد. وما أن يغادروا السودان لبلد المهجر حتى يكتشفون أن هذه العقودات وهمية ومضروبة فلا يجدون العمل ولا يستردون الأحوال التي عانوا في جمعها ويمكثون بتلك البلدان بغير شرعية وأخيراً يتم إرجاعهم بالقوة إلى بلدانهم وهم يعانون الحسره والندم ويهربون من ذلك الواقع المرير باللجوء إلى المخدرات والإدمان ويزداد الوضع سوءاً.

    إن وضع العطالة المأساوي هذا هو مسؤولية السلطة الإنقاذية في المقام الأول والنقابات ثانيا ومنظمات المجتمع المدني ثالثاً فكلهم مقرين في عدم استيعاب هذا العدد الهائل من جيوش العطالة سواءاً كان في القطاع العام أو الخاص وذلك بالضغط على صاحب العمل أو المخدم بتخصيصها عدد من الوظائف سنوياً وبنسبة محددة وإجبارياً لإستيعابهم ويرتبط كل ذلك بمشاريع التنمية أو الاستثمار فلا يسمح للأيدي العاملة الأجنبية بالعمل إذا كان ذلك العمل يمكن تأديته بأيادي سودانية ويشترط على المستثمر الأجنبي أو المحلي بتوظيف الأيادي السودانية إجبارياً متى كان مؤهلاً لأداء ذلك العمل والعمل حق إنساني ودستوري وعلى السلطات تنفيذه ولا يعقل أن يكون هنالك آلاف من الخريجين من الأطباء وأساتذة الجامعات لا يجدون فرص للعمل؛رغم النقص الهائل في المستشفيات والمراكز الصحية،كذلك الأساتذة المؤهلين في الجامعات والمعاهد العليا مما يدفعهم جميعاً للهجرة.

    وأخيراً نقول إن الإهتمام بشؤون العاطلين عن العمل والمشردين والباحثين عن فرص عمل والوافدين والنازحين واستيعابهم وتأهيلهم وتوزيعهم يظل واجبا في أجندة الحركة النقابية ومنظمات المجتمع المدني بالضغط على السلطة، أما مسؤولية النقابات فهي حصر النقص في إداراتهم ومطالبة الجهاز التنفيذي باستيعابهم في الوظائف الشاغرة وإلاّ ستكون الانتفاضة القادمة هي انتفاضة العطالة والمشردين والفقراء والمساكين

    السودان وصندوق النقد الدولي : علاقة التابع والمتبوع
    Saturday, April 12th, 2014

    إقرأ عزيزي القارئ هذا الخبر الطريف الذي نشر الأسبوع الماضي :

    وافق صندوق النقد الدولي على برنامج يراقب بموجبه الاقتصاد السوداني حتى نهاية العام الحالي. وأوضح في بيان أن البرنامج هو اتفاق غير رسمي بين السلطات السودانية وموظفي الصندوق لمراقبة تنفيذ السلطات للبرنامج الاقتصادي، ولا يتضمن تقديم المساعدة المالية أو التأييد من قبل المجلس التنفيذي للصندوق.

    وحذَّر من أن اقتصاد السودان يواجه تحديات كبرى منذ انفصال جنوب السودان في يوليو 2011م، بسبب انخفاض النمو الاقتصادي وارتفاع التضخم وتدهور الحسابات الخارجية والمالية وتواصل الفجوة ة بين أسعار الصرف الرسمية والموازية للجنيه السوداني.

    وأوضح الصندوق أن البرنامج الجديد يوفر إطارا شاملا لتعزيز مزيج من السياسات لانعاش الاقتصاد واستعادة استقرار الاقتصاد الكلي مع تعزيز شبكات الأمان الاجتماعي وتطوير الإصلاحات لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام.

    وأشار إلى ارتفاع مستوى الديون الخارجية للسودان والتأخر عن سداد المتأخرات، ما يمنع الخرطوم من الوصول إلى معظم مصادر التمويل الخارجي.

    وتشير تقديرات إلى أن ديون السودان الخارجية تبلغ نحو (43) مليار دولار، (15) مليارا هي أصل الدين، بينما يشكل متبقي المبلغ الفوائد المترتبة عليه.

    وقال صندوق النقد إن السودان ما يزال غير قادر على الوصول إلى موارد صندوق النقد الدولي بسبب استمرار المتأخرات المستحقة عليه للصندوق.

    وأوضح أن السودان بحاجة لاستقرار الاقتصاد الكلي وتنفيذ إصلاحات، مع وجود استراتيجية شاملة لتسوية المتأخرات وتسوية عبء الديون الكبيرة”.

    وذكر البيان أن السودان أقام تعاونا جيدا مع صندوق النقد على مدى أكثر من عقد من الزمان، كما يعمل موظفو الصندوق بشكل وثيق مع السلطات لرصد التقدم في تنفيذ برنامج اقتصادي من خلال الأهداف والمعايير الهيكلية.

    وأكد الصندوق في بيانه أنه سيواصل تقديم المساعدة التقنية الموجهة لدعم جهود بناء قدرات السودان لإقناع المجتمع الدولي بشأن التزام السلطات بإجراء إصلاحات هيكلية لمساعدتها في عملية تخفيف الديون.

    للذكري والتاريخ :

    الصندوق إذن يذكر الحكومة بما قاله لها في نوفمبر 2013 ، بعد هبة سبتمبر 2013 ، فقد دعا تقرير لصندوق النقد الدولي آنذاك ، السلطات السودانية، إلى ضرورة تطبيق حزمة شاملة من التدابير المالية والنقدية، التى تعزز إطار السياسة النقدية، وتحسن فعاليتها، وشدد على أنه ينبغى دعم السياسة النقدية من خلال سياسة مالية حكيمة.

    وقال الصندوق ، إن ما يعوق إطار السياسة النقدية فى السودان هو هيمنة السياسة المالية والاعتماد على البنك المركزى فى تمويل العجز فى الميزانية، موضحًا أن السودان بحاجة إلى برنامج شامل لتحقيق الاستقرار يضم ضبط أوضاع المالية العامة، يقابله تخفيض فى تمويل البنك المركزى للعجز، ما يؤدى إلى تحقيق خفض دائم فى ارتفاع معدل التضخم الحالى.











    وذكر صندوق النقد الدولى فى التقرير أن هناك حاجة إلى إصلاح النظام النقدى والمالى لتعزيز إطار السياسة النقدية، كما أن البنك المركزى بحاجة إلى تفويض واضح، من أجل الاستقلال العملى، وإرساء المحاسبة لمتابعة استقرار الأسعار، ومن شأن تحسين الشفافية فى تسيير، وتقييم السياسة النقدية جعل آلية انتقال النقدية أكثر فعالية .

    واعتبر الصندوق، أن تطوير الأدوات الكافية لتداول المال فى السوق والتسهيلات الائتمانية للبنك المركزى، ضرورى لتخفيف ضغوط التضخم وتحسين فعالية السياسة النقدية، وإدارة السيولة لدى البنوك، كما ينبغى إيلاء أهمية لقضية توحيد أسعار الصرف المتعددة، حيث سيوقف التوحيد استفادة البعض من أسعار الصرف التفضيلية، الأمر الذى من شأنه أن يزيد كبح الضغوط التضخمية .

    ويشير التقرير، إلى أن السودان يواجه تحديات صعبة فى إدارة سياسته النقدية بعد انفصال جنوب السودان فى عام 2011، حيث تدهورت الأوضاع الاقتصادية فى البلاد، بعد هذه الصدمة الدائمة، حيث اتسع العجز المالى بسبب فقدان عائدات النفط، والتأخير فى تصحيح أوضاع المالية العامة.

    ويقول صندوق النقد الدولى، إن فهم آثار السياسة النقدية على المتغيرات الاقتصادية الكلية (مثل الإنتاج والعمالة والأسعار)، والقنوات التى يتم من خلالها نقل هذه الآثار، هو أمر حاسم لصياغة السياسات، وتنفيذها بشكل فعال فى الوقت المناسب وضمان الاستقرار المالى الكلى .

    ويذكر الصندوق، أنه مع وجود نظام مصرفى إسلامى متكامل بالبلاد، فإن إطار السياسة النقدية يفتقر إلى الأدوات الكافية لعمليات النقدية، وإدارة السيولة والتمويل غير التضخمى لأوجه العجز الحكومى، وفى ظل إطار سياسة نقدية فعالة، فإن البنك المركزى يستخدم الأدوات القائمة على الدين فى سوق المال بين البنوك وسوق الأوراق المالية الحكومية لحقن أو امتصاص تدفق السيولة من البنوك.وفى ظل وضع التمويل الإسلامى، يمكن للأدوات القائمة على الدين ألا تحصل على معدل العائد الإيجابى من خلال أسعار الفائدة، ولا يمكن أن تكون مخفضة فى السوق الثانوية.

    ونتيجة لذلك، اضطر إطار السياسة النقدية فى السودان إلى الاعتماد على الأدوات التقليدية لتنظيم عرض النقود باستخدام التحكم عن طريق تحديد الكمية المخصصة لسقوف الائتمان.

    وفى عام 2012، رفع بنك السودان المركزى نسبة الاحتياطى المطلوب ثلاث مرات من 11% إلى 18%، ولم يثبت هذا أنه وسيلة فعالة للسيطرة على المعروض من النقد، كما أنه ليس محفزًا للتنمية الاقتصادية.

    وقد أدى عدم وجود سوق إقراض نشطة بين البنوك (الانتربنك) إلى وجود احتياطيات فائضة كبيرة، وفقدان السيطرة النقدية عندما يستمر البنك المركزى السودانى فى توفير الائتمان لبنوك الأفراد فى حين يفتقر إلى وسائل مرنة لامتصاص السيولة الفائضة، كما هو الحال فى النظم المصرفية الإسلامية الأخرى، أدى عدم وجود الأدوات النقدية المناسبة لارتفاع تكلفة الوساطة والضغوط التضخمية المستمرة.

    وقال صندوق النقد الدولى إن التوقعات لأداء الاقتصاد السودانى لعام 2013 وعلى المدى المتوسط سلبية، وذلك فى غياب تطبيق حزمة جديدة من الإجراءات التصحيحية، متوقعا أن يتباطأ نمو الناتج المحلى الإجمالى الحقيقى غير النفطى إلى 2.3% فى عام 2013، ويظل دون مستوى 3% على المدى المتوسط.

    وذكر الصندوق، أن التوقعات المستقبلية للاقتصاد السودانى تخضع لمخاطر كبيرة، وأن الخطر الرئيسى يتعلق بالتحول الاقتصادى والسياسى الذى يستغرق أمدًا طويلاً خلال الفترة التى تسبق الانتخابات الرئاسية فى عام 2015، والصراعات الأهلية الإقليمية غير المستقرة التى يمكن أن تؤدى إلى إضعاف النمو وارتفاع معدلات التضخم..

    هذا ما ذكره الصندوق في نوفمبر 2013 ، وأعاد تذكيره في مارس 2014 ، والأمر لا يقتصر علي الرقابة ، بل التبعية المطلقة لسياسات الصندوق ، والإشارات حول التحول الاقتصادي والسياسي تفسر الهرولة حول ما يسمي بالحوار.


    الميدان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك09-09-13, 04:36 PM
  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد . الكيك09-09-13, 04:52 PM
  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك09-09-13, 04:53 PM
    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك09-09-13, 05:00 PM
      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك09-09-13, 05:18 PM
        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك09-09-13, 05:35 PM
          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك09-09-13, 10:50 PM
            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك10-09-13, 05:00 PM
              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك10-09-13, 09:47 PM
                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك11-09-13, 09:27 PM
                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك12-09-13, 05:21 PM
                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك12-09-13, 06:42 PM
                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك13-09-13, 04:34 PM
                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك14-09-13, 02:19 PM
                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك14-09-13, 03:21 PM
                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك14-09-13, 07:39 PM
                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك14-09-13, 08:47 PM
                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. BALLAH EL BAKRY15-09-13, 09:07 AM
                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك15-09-13, 04:26 PM
                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك16-09-13, 04:35 PM
                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك16-09-13, 08:57 PM
                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك18-09-13, 08:37 PM
                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك18-09-13, 08:44 PM
                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك19-09-13, 09:53 AM
                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك19-09-13, 04:39 PM
                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك20-09-13, 09:36 PM
                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك20-09-13, 10:15 PM
                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك20-09-13, 11:02 PM
                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك21-09-13, 10:54 AM
                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك21-09-13, 07:07 PM
                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك21-09-13, 07:26 PM
                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك21-09-13, 08:35 PM
                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك22-09-13, 05:56 AM
                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك22-09-13, 08:22 AM
                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك22-09-13, 10:41 AM
                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك23-09-13, 06:05 AM
                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك23-09-13, 06:07 AM
                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك23-09-13, 11:00 AM
                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك23-09-13, 11:01 AM
                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك23-09-13, 04:48 PM
                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك23-09-13, 05:15 PM
                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك24-09-13, 09:33 PM
                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك24-09-13, 10:33 PM
                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك25-09-13, 09:17 AM
                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك25-09-13, 08:39 PM
                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك26-09-13, 10:43 AM
                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك26-09-13, 04:56 PM
                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك26-09-13, 05:21 PM
                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك26-09-13, 11:22 PM
                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك27-09-13, 04:03 PM
                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك28-09-13, 00:41 AM
                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك28-09-13, 10:17 PM
                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك29-09-13, 11:29 AM
                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك29-09-13, 11:48 PM
                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك01-10-13, 10:15 PM
                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك02-10-13, 05:54 AM
                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. عبدالعظيم عثمان02-10-13, 07:09 AM
                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك02-10-13, 10:30 PM
                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك03-10-13, 04:03 PM
                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك04-10-13, 03:33 PM
                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك04-10-13, 07:49 PM
                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك05-10-13, 12:06 PM
                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك06-10-13, 07:40 AM
                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك07-10-13, 06:03 AM
                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك08-10-13, 10:26 PM
                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك09-10-13, 05:36 AM
                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك09-10-13, 05:45 AM
                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك10-10-13, 11:07 AM
                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك10-10-13, 04:16 PM
                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك11-10-13, 01:24 PM
                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك13-10-13, 01:01 AM
                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك13-10-13, 06:04 PM
                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك18-10-13, 00:00 AM
                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك20-10-13, 04:11 PM
                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك20-10-13, 04:54 PM
                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك20-10-13, 05:11 PM
                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك23-10-13, 10:13 PM
                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك24-10-13, 10:55 PM
                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك27-10-13, 05:03 PM
                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك29-10-13, 07:02 AM
                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك29-10-13, 10:49 PM
                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك02-11-13, 10:19 AM
                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. Deng02-11-13, 04:15 PM
                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك02-11-13, 11:37 PM
                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك14-11-13, 08:52 AM
                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك04-11-13, 11:15 AM
                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك05-11-13, 06:18 AM
                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك06-11-13, 07:30 AM
                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك07-11-13, 05:01 PM
                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك11-11-13, 04:13 PM
                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك12-11-13, 08:45 PM
                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك17-11-13, 08:57 AM
                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك18-11-13, 03:51 PM
                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك19-11-13, 10:21 AM
                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك21-11-13, 05:23 AM
                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك21-11-13, 10:58 AM
                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك21-11-13, 10:51 PM
                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك24-11-13, 07:32 AM
                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك24-11-13, 10:11 PM
                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك25-11-13, 07:22 AM
                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك26-11-13, 09:30 PM
                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك27-11-13, 07:41 PM
                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك29-11-13, 02:50 PM
                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك29-11-13, 10:12 PM
                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك30-11-13, 08:04 AM
                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك01-12-13, 01:20 PM
                                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك03-12-13, 10:40 AM
                                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك05-12-13, 11:28 AM
                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك06-12-13, 10:52 AM
                                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك08-12-13, 06:39 PM
                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك09-12-13, 04:48 PM
                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك10-12-13, 10:01 PM
                                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك10-12-13, 10:42 PM
                                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك12-12-13, 11:59 PM
                                                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك13-12-13, 08:21 PM
                                                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك15-12-13, 04:05 PM
                                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك15-12-13, 04:45 PM
                                                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك16-12-13, 11:23 AM
                                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك17-12-13, 08:40 AM
                                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك17-12-13, 04:14 PM
                                                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. أسامة العوض17-12-13, 04:27 PM
                                                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك17-12-13, 09:16 PM
                                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك19-12-13, 07:41 AM
                                                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك19-12-13, 04:55 PM
                                                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك20-12-13, 12:11 PM
                                                                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك21-12-13, 09:11 PM
                                                                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك23-12-13, 04:03 PM
                                                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك24-12-13, 06:52 AM
                                                                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك24-12-13, 08:34 PM
                                                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك25-12-13, 08:54 PM
                                                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك25-12-13, 09:18 PM
                                                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك26-12-13, 06:20 AM
                                                                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك27-12-13, 02:29 PM
                                                                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك28-12-13, 09:20 AM
                                                                                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك28-12-13, 09:24 AM
                                                                                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك28-12-13, 09:34 PM
                                                                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك29-12-13, 10:50 AM
                                                                                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك31-12-13, 05:03 PM
                                                                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك31-12-13, 11:13 PM
                                                                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك01-01-14, 12:56 PM
                                                                                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك02-01-14, 10:20 AM
                                                                                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك05-01-14, 06:23 AM
                                                                                                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك05-01-14, 09:41 PM
                                                                                                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. عبدالعزيز عثمان05-01-14, 11:46 PM
                                                                                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك06-01-14, 10:01 AM
                                                                                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك06-01-14, 10:04 AM
                                                                                                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك07-01-14, 08:33 AM
                                                                                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك09-01-14, 05:33 AM
                                                                                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك09-01-14, 05:39 PM
                                                                                                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك11-01-14, 04:27 PM
                                                                                                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك12-01-14, 08:43 PM
                                                                                                                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك12-01-14, 10:11 PM
                                                                                                                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك13-01-14, 06:38 PM
                                                                                                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك14-01-14, 10:55 AM
                                                                                                                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك15-01-14, 09:51 AM
                                                                                                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك15-01-14, 09:00 PM
                                                                                                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك17-01-14, 11:20 AM
                                                                                                                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك17-01-14, 08:36 PM
                                                                                                                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك18-01-14, 11:01 PM
                                                                                                                                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك23-01-14, 09:01 AM
                                                                                                                                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك23-01-14, 07:10 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك24-01-14, 09:10 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك25-01-14, 02:25 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك31-01-14, 09:47 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك02-02-14, 11:18 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك18-02-14, 11:23 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك21-02-14, 01:38 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك22-02-14, 11:20 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك23-02-14, 08:56 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك25-02-14, 10:29 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك26-02-14, 09:50 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك27-02-14, 08:28 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك27-02-14, 10:48 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك28-02-14, 00:01 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك02-03-14, 02:34 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك02-03-14, 09:40 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك03-03-14, 04:18 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك03-03-14, 04:29 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك03-03-14, 04:51 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك04-03-14, 06:58 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك04-03-14, 09:13 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك05-03-14, 05:14 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك05-03-14, 08:25 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك06-03-14, 09:51 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك07-03-14, 10:12 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك07-03-14, 11:43 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك09-03-14, 09:26 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك11-03-14, 10:36 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك12-03-14, 09:37 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك12-03-14, 09:39 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك13-03-14, 06:39 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك14-03-14, 10:15 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك15-03-14, 09:34 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك16-03-14, 11:04 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك17-03-14, 03:17 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك18-03-14, 01:49 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك18-03-14, 09:36 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك18-03-14, 10:03 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك19-03-14, 10:14 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك25-03-14, 08:29 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك30-03-14, 09:41 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك31-03-14, 06:28 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك31-03-14, 05:46 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك31-03-14, 09:24 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك03-04-14, 09:08 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك04-04-14, 10:03 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك05-04-14, 11:06 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك06-04-14, 10:22 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك09-04-14, 06:17 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك09-04-14, 04:27 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك10-04-14, 06:02 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك10-04-14, 06:52 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك10-04-14, 11:22 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك11-04-14, 03:51 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك12-04-14, 09:25 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك12-04-14, 09:53 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك12-04-14, 10:08 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك13-04-14, 05:29 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك14-04-14, 09:54 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك15-04-14, 05:47 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك15-04-14, 06:00 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك16-04-14, 07:53 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك17-04-14, 09:19 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك18-04-14, 10:18 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك19-04-14, 06:37 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك21-04-14, 07:47 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك21-04-14, 05:48 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك21-04-14, 05:59 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك22-04-14, 06:34 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك22-04-14, 06:32 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك22-04-14, 10:04 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك22-04-14, 10:13 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك24-04-14, 10:12 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك25-04-14, 10:24 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك26-04-14, 05:18 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك26-04-14, 09:14 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك27-04-14, 05:20 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك27-04-14, 09:49 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك28-04-14, 10:13 AM
                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك29-08-14, 05:16 PM
  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. محمد حيدر المشرف28-04-14, 02:16 PM
    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك29-04-14, 09:54 PM
      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك29-04-14, 10:08 PM
        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك01-05-14, 10:38 PM
          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك02-05-14, 09:03 AM
            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك02-05-14, 09:05 AM
              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك03-05-14, 11:02 PM
                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك04-05-14, 07:01 PM
                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك04-05-14, 10:07 PM
                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك06-05-14, 04:55 PM
                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك07-05-14, 06:04 PM
                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك11-05-14, 10:32 PM
                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك13-05-14, 10:44 AM
                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك13-05-14, 09:18 PM
                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك14-05-14, 06:51 PM
                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك15-05-14, 05:58 PM
                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك15-05-14, 09:27 PM
                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك17-05-14, 12:34 PM
                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك23-05-14, 10:08 PM
                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك27-05-14, 09:40 PM
                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك28-05-14, 10:26 PM
                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك30-05-14, 08:58 AM
                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك01-06-14, 03:48 PM
                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك01-06-14, 08:53 PM
                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك02-06-14, 10:11 PM
                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك04-06-14, 08:28 PM
                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك05-06-14, 10:32 AM
                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك06-06-14, 01:34 PM
                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك06-06-14, 04:38 PM
                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك07-06-14, 10:26 PM
                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك08-06-14, 11:04 PM
                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك11-06-14, 10:48 PM
                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك17-06-14, 11:16 AM
                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك02-07-14, 10:37 PM
                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك03-07-14, 11:40 PM
                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك05-07-14, 05:31 PM
                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك06-07-14, 05:37 PM
                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك07-07-14, 07:19 PM
                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك10-07-14, 11:35 PM
                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك11-07-14, 05:50 PM
                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك14-07-14, 10:42 AM
                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك18-07-14, 07:17 AM
                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك18-07-14, 07:26 AM
                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك19-07-14, 04:51 PM
                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك19-07-14, 10:17 PM
                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك21-07-14, 09:48 PM
                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك23-07-14, 06:16 PM
                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك24-07-14, 06:21 PM
                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك25-07-14, 03:21 PM
                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك29-07-14, 09:05 AM
                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك06-08-14, 09:15 PM
                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك07-08-14, 06:37 PM
                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك08-08-14, 10:08 PM
                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك09-08-14, 05:32 PM
                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك12-08-14, 08:18 AM
                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك14-08-14, 07:44 PM
                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك18-08-14, 05:44 PM
                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك20-08-14, 09:25 AM
                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك20-08-14, 06:12 PM
                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك23-08-14, 07:34 AM
                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك24-08-14, 10:07 PM
                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك25-08-14, 10:53 AM
                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك25-08-14, 06:32 PM
                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك25-08-14, 07:56 PM
                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك26-08-14, 06:53 PM
                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك27-08-14, 06:10 PM
                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك28-08-14, 10:50 PM
                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك29-08-14, 11:42 AM
                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك30-08-14, 10:13 AM
                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك30-08-14, 08:37 PM
                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك31-08-14, 05:33 PM
                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك01-09-14, 06:56 PM
                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك02-09-14, 05:22 PM
                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك02-09-14, 10:04 PM
                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك04-09-14, 11:24 PM
                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك05-09-14, 05:27 PM
                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك06-09-14, 11:08 AM
                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك07-09-14, 11:28 PM
                                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك07-09-14, 11:57 PM
                                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك08-09-14, 10:21 PM
                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك09-09-14, 03:26 PM
                                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك10-09-14, 05:35 PM
                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك11-09-14, 05:37 PM
                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك11-09-14, 05:39 PM
                                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك30-09-14, 11:37 PM
                                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك30-09-14, 11:40 PM
                                                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك08-10-14, 10:09 AM
                                                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك08-10-14, 10:33 PM
                                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك08-10-14, 10:49 PM
                                                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك09-10-14, 07:03 PM
                                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك10-10-14, 03:14 PM
                                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك13-10-14, 11:39 PM
                                                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك18-10-14, 09:15 AM
                                                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك20-10-14, 10:23 PM
                                                                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك27-10-14, 09:43 AM
                                                                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك27-10-14, 09:51 AM
                                                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك28-10-14, 09:13 AM
                                                                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك06-11-14, 04:35 PM
                                                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك08-11-14, 06:58 AM
                                                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك09-11-14, 10:04 PM
                                                                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك11-11-14, 04:23 PM
                                                                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك27-11-14, 04:23 PM
                                                                                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك29-11-14, 08:49 AM
                                                                                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك05-12-14, 09:25 AM
                                                                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك08-12-14, 10:09 AM
                                                                                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك08-12-14, 10:57 AM
                                                                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك08-12-14, 11:06 AM
                                                                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك09-12-14, 11:03 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de