اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية ..

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل عبد الله بولا فى رحمه الله
يا للفجيعة ............ عبدالله بولا
رحيل زميل المنبرالفنان التشكيلي عبدالله بولا له الرحمة
رحيل الإنسان الممتاز بولا فقد عظيم للوطن
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-12-2018, 06:30 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
31-03-2014, 04:46 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20790

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. (Re: الكيك)

    في المنتدى الدوري لـ)الميدان(
    Sunday, March 30th, 2014

    خبراء اقتصاديون: الاقتصاد السوداني يمضي نحو الكارثة.

    رفضت بعض البنوك الأجنبية التعامل مع الجهاز المصرفي السوداني، وقللت وزارة المالية من المقاطعة التي فرضتها البنوك السعودية، بشأن المعاملات المالية مع البنوك السودانية ووصفتها بأنها إجراء عادي.

    وقال وكيل المالية:( إن الإجراءات الأخيرة عادية، ولكنها ضُخمت من قبل وسائل الإعلام) وأكد قدرة البنوك السودانية على معالجة الأمر في غضون الأيام القليلة المقبلة، كما نفت المالية تأثر الصادرات والواردات السودانية بالمقاطعة، وأشارت إلى أن تحويلات السودانيين العاملين بدول الخليج تتم عبر الصرافات ولم تتأثر بالمقاطعة، واستبعدت أن تكون السعودية إتخذت الإجراء لأسباب سياسية أو لخنق السودان اقتصادياً.

    العديد من الخبراء الاقتصاديين، أكدوا أن القرار سيؤثر على الاقتصاد وسيفاقم أزمته، وسينعكس سلباً أثر ذلك على السوق الداخلية والتعامل الخارجي. منتدى (الميدان) الدوري ناقش أبعاد هذه القضية بتاريخ16 مارس2014 حيث تناول الدكتور كمال عبد الكريم ميرغني(التأثيرات المتوقعة لهذا القرار) وشارك في المنتدى معقبون ومناقشون مصرفيون وموردون وصيادلة.

    في البداية نظرت الورقة المقدمة لواقع الاقتصاد السوداني.. والعجز المزمن في الميزان التجاري، والتطورات السالبة الأخيرة في ميزان المدفوعات على ضوء الأرقام الرسمية، وهي أرقام مشكوك في صحتها كما ذكر الدكتور كمال، كما أوضح مدى خطورة تمويل عجز الميزانية عن طريق الدين الداخلي والخارجي، بإعتبارها مصادر غير إنتاجية، مضيفاً أن الواقع يقول أنه لا سبيل لتجاوز هذا العجز في الوقت الراهن سواء كان في ميزانية النقد الأجنبي أو الإيرادات العامة لإنعدام مصادر النقد الأجنبي، بما فيها الاستثمارات المباشرة، وشكك في الأرقام الرسمية عن نمو الناتج المحلي الإجمالي قياساً للتدهور في القطاعات الإنتاجية.

    ولفت النظر للاعتماد الكلي على البترول(قبل انفصال الجنوب) وتزايد الدين الخارجي وأعبائه والذي وصل إلى(45) مليار دولار، وما يجري من تخريب اقتصادي تحت سقف السياسة التي تسمى التحرير الاقتصادي، مضيفاً أن السودان نفذ كافة مطلوبات صندوق النقد الدولي، دون أن يفعل الصندوق أي شيء لدعم الاقتصاد السوداني، مثلما كان يفعل سابقاً مع السودان ودول أخرى عندما تنفذ مطلوباته أو توقع على خطابات النوايا، وأكد أن صادرات السودان غير البترولية المتراجعة بسبب تدهور القطاعين الزراعي والصناعي لن تسهم في معالجة أزمة الاقتصاد السوداني، وضرب المثل بالقطن الذي بلغت عائداته في 2012 فقط 11,8 مليون دولار، بينما كانت هذه العائدات في 1988 250 مليون دولار. وقال كمال :( إن الصادرات غير البترولية على أيام البترول لم تتجاوز(685) مليون دولار من جملة(9) مليار دولار تمثل إجمالي الصادرات ـ بما فيها النفط).

    كما أوضح الدكتور كمال أن :الأوضاع الاقتصادية المأزومة الحالية شأنها أن تتفاقم بتأثير قرار البنوك الأجنبية بعدم التعامل مع الجهاز المصرفي السوداني، وهو قرار له أكثر من خلفية، بحسب كمال، فمن ناحية استشرى الفساد داخل النظام المصرفي في بلادنا حتى أصبح غير موثوق به داخلياً، ومن ناحية أخرى فهو مرتبط بالعقوبات الأمريكية على السودان، وهي عقوبات لها تأثيرها على الاقتصاد كما هو واضح من تعطل مشروع سكر النيل الأبيض، وعدم السماح باستيراد قطع غيار البونج.. مبيناً أن البنوك السعودية من ضمن البنوك التي أعلنت مقاطعتها للتعامل مصرفياً مع السودان، وهي شريك كبير في التجارة مع بلادنا.. نظراً لعدم إيفاء البنوك السودانية بإلتزاماتها تجاه التعامل الخارجي. موضحاً أن بنك السودان لا يستطيع إيجاد قروض قصيرة الأجل لتمويل المشتروات الحكومية بما فيها الأدوية.. وأكد أن: خطر التعامل المصرفي مع السودان سيضر قطاعات كبيرة مثل مُورديِّ الأدوية ومُصدريِّ الماشية والبرسيم والخضر والفواكه متوقعاً كبر حجم العجز في الميزان التجاري لجهة عدم القدرة على التصدير.. مضيفاً أن: الوضع سيكون كارثة.

    وقال:( إن طبيعة القرار تشمل وقف كل التعاملات، الإستيراد والتصدير وتحويلات المغتربين والتحويلات الرأسمالية، وإن نطاق القرار الجغرافي يشمل أوروبا والخليج بخلاف السعودية، وإن خطوط التمويل أمام السودان ستكون مغلقة).

    وعن التأثير في المدى المنظور قال كمال:( إنه سينسحب سلباً على حركة الصادر والوارد وعلى أداء ميزان المدفوعات والعملة الوطنية) كما توقع إزدياد أسعار الواردات، والسلع المحلية التي تعتمد على مدخلات خارجية.

    وعن بدائل الحظر مثل دول الجوار الجغرافي و التجارة (off shore) أو الاعتماد على تجار العملة، مؤكدا أنها بدائل ضعيفة وتكاليفها عالية، وانتقد رد الفعل وزير المالية الذي وصف قرار البنوك الخارجية باعتبارها إجراءات ضبط، وقال:(إن القرار هو مقاطعة اقتصادية للسودان).

    وأكد عبد الكريم أن الجهاز المصرفي لا يتمتع بالشفافية ولا المصداقية جراء خطابات الاعتماد التي لا تعزز.. أو التحويلات المالية دون تغطيات، مبيناً أن أساس التعامل البنكي هو الشفافية… وهذا ما يعطي إشارات سالبة عن الوضع الاقتصادي السوداني، تؤدي إلى إحجام المستثمرين، مشيراً إلى أن بعض الاستثمارات القطرية والاجنبية في بلادنا لها تبعات ضارة بالسكان: التهجير والتلوث البيئي).

    وأكد كذلك أن الأزمة الاقتصادية وما سيترتب على قرار البنوك الاجنبية سيضر كذلك كذلك شركات الاتصال والطيران… التي تواجه مشكلة تحويلات النقد الاجنبى لفائدة تعاملاتها..أو لإعادة تصدير أرباحها، مما يؤدي لخروجها.. ولورودها..أو لشراء أصول محلية أو اللجؤ لتبيض الأموال، مشيراً لكبر حجم المخاطر والتكاليف اذا ما أراد السودان التعامل عن طريق طريق ثالث لكسر حاجز المقاطعة المصرفية. ونبه للمصاعب التي ستواجه السودانيين بالخارج من جراء عدم قدرتهم على التحويل المالى بسبب المقاطعة البنكية، بالإضافة لغياب الإمتيازات والحوافز التي كانت ستوفر لهم في الماضي، مما يعني أن السودان سيفقد قدراً من التحويلات بالنقد الاجنبى المرتبطة بالمغتربين، متوقعاً إلى الارتفاع المتواصل في سعر الأدوية والمعدات الطبية والتدهور المستمر في قيمة الجنيه السوداني، قاطعاً بعدم وجود أي بدائل سوى الإنتاج.. وهو متعذر حالياً في ظل الحرب الدائرة في أجزاء واسعة من السودان.

    الخبير المصرفى محمد رشاد.. أوضح في تعقيبه أسس فتح الإعتمادات المستندية والتي يدخل طرفا فيها بنكين أو أكثر، فقد يطلب طرف العملية تعزيز بنك ثالث اذا كانت الثقة ضعيفة في بنك المُصدر أو المُستورد، وأضاف أن البنوك السودانية أصبحت غير محل ثقة ، وإن الاحتياط من النقد الاجنبى يتضاءل، وإن سعر العملة الوطنية يتراجع، وبالتالي فإن البنوك الخارجية تعرض هذا الواقع.. وتتصرف وفقه.

    الصيدلي خالد.. أشار للتصريحات الحكومية التي تقلل من تأثيرات هذا القرار مبيناً أنها تصريحات مضلله، إن واقع الدواء بالسودان يؤكد ذلك… فقد انعدمت بعض الأصناف في السوق.. وإرتفعت أسعار أخرى، وهنالك مشاكل لا حصر لها ولاعدد بين شركات الدواء وبنك السودان.

    الأستاذ سليمان وداعة – الخبير المصرفي أوضح أن الأزمة كبيرة وأن البنوك السودانية كلها لها مراسلون كثر بالخارج … وكان أداء حساباتها المصرفية بالخارج ممتازاً، لكن الوضع الآن إختلف والأزمة لا فكاك منها إطلاقاً ، فهنالك عجز في حصيلة النقد الأجنبي … وليست هنالك قطاعات إنتاجية … والتدهور الاقتصادي وصل حداً بعيداً.. ولن يقف عند حد القطاع المصرفي، مضيفاً أنه بدون توفيرعملات مرة لا تستطيع البنوك السودانية الإيفاء بإلتزامتها تجاه خطابات الاعتماد .. والضمان المالي.

    ويؤكد محمد رشاد أن وكالات التصنيف والإئتمان تصنف البنوك من حيث الثقة والمخاطر، إن القطاع المصرفي السوداني في ذيل هذا التصنيف.

    وأكد على حديث الخبير رشاد المتابع للشأن الاقتصادي بالصحيفة الريح علي وأضاف أن الاعتماد على قطاع المعادن وتصدير الذهب



    الانتخابات


    جرائم الانقاذ


    فكر وثقافة


    ما كتب عنا


    عن الحزب


    عن الميدان


    فيديو


    English











    الفساد هو السبب

    Updated On Mar 26th, 2014


    تشكو الحكومة من عجز الموازنة كل عام ، وفي سبيل تغطية العجز ينهال علي الناس سوط الغلاء والضرائب والجمارك وترتفع الأسعار ، وتشتد الضائقة المعيشية ، وتتعطل الزراعة والصناعة وكل مامن شأنه أن يدعم الاقتصاد الوطني .

    ولما يحتج الناس علي ما يجري ، يضربون بالرصاص ، ويتهمون بالتخريب ، فيقتلون أو يساقون للسجون .

    والقاصي والداني يعلم حجم الأموال التي توفرها الرسوم والجبايات علي خزائن الدولة ، إضافة لما ينتج من الذهب والبترول ، ولكن هذه الأموال تصب في مجري إسمه الفساد ، وبالتالي تتحول للحسابات الخاصة عوضاً أن تكون أموالاً عامة لفائدة الخدمات والتنمية .

    وأوجه الفساد كثيرة ومتنوعة تبدأ من التجنيب ، ولا تنتهي بسرقة الخزن العامة جهاراً نهاراً .

    لقد بلغ حجم الأموال العامة المتسربة إلي مصادر خاصة ما يقرب من 63 مليار جنيه في عام 2011 ، في وقت لم تحصل فيه الصحة والتعليم إلا علي أقل من مليار جنيه ذلك العام ، فانظر ماذا يفعل الفساد في بلادنا .

    وعندما نقول أن الفساد يتمتع بالحماية الرسمية فدليلنا تقرير المراجع العام السنوي الذي يوضع في الرف عوضاً عن تقديمه كدليل أمام المحاكم .

    ودليلنا أن كل ممارسات الفساد تتكرر بحذافيرها كل عام دون أن يقصي فاسد من مكانه ناهيك أن يقدم للمحاكمة .

    ودليلنا أيضاً أن آلية الفساد التي تكونت سابقاً ، تم حلها دون أن تشرع في التحقيق في حالة فساد واحدة ، وهي رسالة للفاسدين كي تطمئن قلوبهم .

    وسيبتلع الفساد كل الفوائض الاقتصادية في بلادنا مالم يذهب النظام السياسي الذي يحمي الفساد



    ----------------------
    التمويل المصرفي
    Tuesday, March 25th, 2014

    أسرار وراء الأموال المرهونة (1-2)



    إرتفاع نسبة التعثر المصرفي في السودان تبلغ في بعض البنوك نسبة 65% ، ولا يدل هذا إلا علي الفوضي والفساد الموجود في القطاع المصرفي ، في وقت توقف فيه البنوك الأجنبية التعامل مع البنوك السودانية .

    ماذا خلف قانون بيع الأموال المرهونة للمصارف ، وهذا القانون المثير للجدل ؟ نحاول الإجابة في السياق أدناه :



    أهمية الضمانات في المصارف

    تهتم المصارف إهتماماً بالغاً بأخذ الضمانات الكافية القوية عند منح التمويل، لأن التهاون في ذلك يعرض أموال المودعين للهلاك ويهدد مركزها المالي، لذلك نجد أن المصارف تصدر منشورا داخلية تنظم عمليات قبول الضمان واجراءته واسس تقويمه ودرجت المصارف على تقويم المال المرهون بقيمته ومنح التمويل بنسبة اقل بهدف درء المخاطر الي قد تنجم من هبوط سعر المرهون أو تعيبه.

    قبول الضمانات الحكومية:-

    1- يجوز قبول السندات وأوامر الدفع المستديمة الصادرة عن وزارة المالية كضمان لمنح التمويل، شريطة ان يكون تاريخ استحقاق السند في او قبل التاريخ المحدد لصفية العملية التمويلية.

    2- في حالة قبول الضمانات الواردة في”1and#8243; اعلاه على البنك اتخاذ ما يلزم من الاجراءات مع وزارة المالية وبنك السودان المركزي لضمان الحجز لصالح المصرف وللتاكد من عدم التصرف فيها الا لصالح المصرف.

    تصنيف الديون وبناء المتخصصات:-

    1- يجب أن تضمن الالتزامات المتعثرة مقابل الضمانات الحكومية عند احتساب نسبة التعثر.

    2- يتم بناء مخصصات للعمليات المتعثرة والمغطاة بضمانات حكومية حسب الضوابط المعمول بها دون استثناء.

    3- تتم معاملة الضمانات الحكومية المسموح بقبولها بواسطة المصارف نفس معاملة الضمانات الاخرى.

    4- بالنسبة للضمانات الجديدة التي يتم تقديمها للمصارف من قبل العملاء عند الدخول في تسويات لمعالجة حالات التعثر، يتم وضعها في الاعتبار عند عند بناء المخصصات وتخضع لنفس نسب الاستبعاد الواردة في المنشور (1/2008) وبنفس الكيفية والفاصيل.



    أحكام قانون بيع الاموال المرهونة للمصارف

    أولا سيادة حكم القانون

    سود احكام هذا القانون في حالة تعارضها مع احكام اي قانون اخر للمدى الذي يزيل التعارض بينهما.

    ثانيا تطبيق القانون

    (1) بالرغم من احكام المادة (1) يطبق هذا القانون بأثر رجعي على الاموال المرهونة بالمصارف حتى لو بدئ في أي إجراءات خاصة بها أمام المحاكم.

    (2) تطبيق أحكام هذا القانون على أي مصرف أو مؤسسة تمويل أجنبية وفق أحكام البند (3) والتي يكون لديها أموال مرهونة في السودان سواء كان الرهن ما زال باسمها، ام تم تحويله لمصلحة جهة أخرى يجوز التعامل معها داخل السودان وخارجه.

    (3) يتم تحديد المصارف ومؤسسات التمويل الأجنبية بقرار من وزير المالية والاقتصاد الوطني بناء على وصية بذلك من محافظ بنك السودان وموافقة وزير العدل.

    ثالثا بيع الأموال المرهونة للمصارف واجراءاته

    أشار الفصل الثاني من قانون الأموال المرهونة على الآتي:

    1) اذا حل الأجل المحدد لسداد المبلغ المضمون بالرهن لمصرف وتأخر الراهن في سداده يحق للمصرف بعد انذار الراهن كتابة لمدة شهر بالسداد، أن يبيع المال المرهون أو اي جزء منه، بما عليه من رهونات سابقة بعد انقضاء مدة الانذار المذكورة.



    البند (1) يعتبر الانذار قد تم استلامه بواسطة الراهن:

    أ‌) اذا أرسل على اخر عنوان عمل او سكن معروف له أو باللصق على العقار المرهون الذي يسكنه.

    ب‌) في حالة تعذر توصيل الانذار وفق احكام الفقرة (ا) اذا ارسل بالبريد المسجل، بعلم الوصول ما لم يعده البريد لعدم الاستلام.

    رابعا اجراءات بيع العقار:-

    1) يقوم المصرف ببيع العقار المرهون له بما عليه من رهونات، تنفيذا لاحكام المادة (5)، عن طريق المزاد العلني، على ان يكون الثمن الاساسي لذلك العقار لايقل عن قيمة المبلغ المرهون له به أو القيمة الحقيقية الي يحددها المصرف بالتشاور مع الجهات المختصة أيهما أكبر.

    2) اذا لم يقدم عرض للشراء او كان العرض المقدم اقل من الثمن الاساسي فيجوز للمصرف عرض العقار المرهون للبيع مرة أخرى بدون تحديد سعر أساسي.

    3) يجب ايقاف اجراءات البيع بالمزاد العلني في اي حالة قبل رسو المزاد في حالة دفع المدين الراهن لمبلغ الدين واي مصروفات اخرى تكبدها المصرف في تلك الاجراءات نقدا.

    4) عند اكتمال البيع وفق احكام هذا القانون يقوم مسجل عام الاراضي بتعديل سجل العقار المرهون باسم المشترى بما عليه من رهونات، على الا يؤثر اي خطأ في اجراءات بيع العقار على حق المشتري في نقل الملكية له.

    5) يتم التصرف في حصيلة بيع العقار المرهون على الوجه الاتي:

    أ‌) سداد مصاريف البيع.

    ب‌) سداد دين المصرف، في حدود قيمة الرهن المسجل.

    ت‌) ما تبقى من قيمة المبلغ، اذا وجد، يسلم للمدين الراهن.

    6) اذا لم يكن عائد البيع كافيا لسداد المبلغ المرهون به، فيجوز للمصرف مقاضاة المدين الراهن بباقي المبلغ عن طريق رفع دعوى مدنية.
    إرتفاع نسبة التعثر المصرفي في السودان تبلغ في بعض البنوك نسبة 65% ، ولا يدل هذا إلا علي الفوضي والفساد الموجود في القطاع المصرفي ، في وقت توقف فيه البنوك الأجنبية التعامل مع البنوك السودانية .

    ماذا خلف قانون بيع الأموال المرهونة للمصارف ، وهذا القانون المثير للجدل ؟ نحاول الإجابة في السياق أدناه :



    خامسا: إجراءات حجز المنقولا وبيعها

    في حالة المنقولات المرهونة تتبع الاجراءات الآتية في حجزها:-

    اذا كان المنقولات المرهونة في حيازة المصرف كاملة يقوم المصرف ببيعها بالطريقة المحددة في هذا القانون بعد انتهاء مدة الانذار المنصوص عليها في المادة (5).

    اذا كان حيازة المنقولا المرهونة مشاركة بين المصرف والعميل فيحق للمصرف بعد انهاء مدة الانذار المنصوص عليها في المادة (5) دخول أي أمكنة توجدبها المنقولات وحجزها بالطريقة الي يراها مناسبة وحيازتها حيازة كاملة.

    اذا كانت المنقولات المحجوزة في حيازة المصرف كاملة يجوز للمصرف أن يحجز على تلك المنقولات بعد نهاية الانذار في المادة (5).

    أما في حالة بيع المنقولات المرهونة فتتبع الاجراءات الآتية:

    أ‌- يقوم المصرف ببيع المنقولات المرهونة والتي تم حجزها وفقا لاحكام البند (1) فورا بالمزاد العلني على ان يكون الثمن الاساسي للمنقولات مبلغا لا يقل عن المبلغ المرهونة به أو القيمة الحقيقية أيهما اكبر.

    ب‌- اذا لم يقدم عرض للشراء او كان العرض أقل من الثمن الاساسي فيجوز للمصرف ان يعرض المنقولات المرهونة للبيع مرة أخرى بدون تحديد لذلك. (للثمن)

    ت‌- يتم الصرف في حصيلة البيع على الوجه الآتي:

    1. سداد مصروفات حجز تلك المنقولات وحفظها وبيعها.

    2. سداد قيمة الدين المستحق.

    3. ما تبقى من قيمة البيع اذا وجد يسلم للمدين او الراهن.

    ث‌- اذا لم يكن عائد البيع كافيا لسداد مبلغ الرهن يجوز للمصرف مقاضاة المدين الراهن بباقي المبلغ عن طريق رفع دعوي مدنية.

    ج‌- من أجل توقيع الحجز المنصوص عليه في البند (1) يجوز للمدير أو من يفوضه أن يدخل بالقوة مصحوبا بمن يرى ضرورة وجودهم من المستخدمين أي امكنة توجد بها المنقولات المحجوزة اثناء ساعات العمل للشخص المطلوب منه سداد الدين، ويجوز للمدير او من يفوضه حسبما يكون الحال ان يطلب من ضابط الشرطة المسئول الذي توجد امكنة تواجد المنقولات المرهونة في دائرة اختصاصاته تمكينه من دخولها واجراء الحجز وعلى ذلك الضابط في هذه الحالة تلبية الطلب.

    ح‌- يجب على المصرف ايقاف اجراءات بيع المنقولات بالمزاد العلني في أي مرحلة قبل رسوم المزاد في حالة دفع المدين الراهن لمبلغ الدين واي مصروفات أخرى تكبدها المصرف في تلك الاجراءات نقدا.

    سادسا : طلب إحالة النزاع للتحكيم

    1) يجوز للراهن في حالة وجود أي نزاع بينه وبين المصرف أن يطلب كتابة في مدة لاتزيد على أسبوع واحد من تاريخ تسلمه للانذار المنصوص عليه في المادة 5 (1) احالة النزاع للتحكيم.

    2) على الرغم من احكام المادة 5(1) يوقف المصرف اجراءات البيع اذا تقدم الراهن بالطلب المنصوص عليه في البند (1) وذلك لحين صدور قرار هيئة التحكيم المنصوص عليه في المادة 10 (1).

    سابعا: تكوين هيئة التحكيم

    1- يقوم المصرف بالاتفاق مع الراهن بتكوين هيئة التحكيم في مدة لا تزيد على اسبوع واحد من تاريخ تسلم المصرف للطلب المنصوص عليه في المادة 8 (1).

    2- يعين كل من الطرفين حكما ويتفق عليه الطرفان على تعيين حكم ثالث يكون رئيسا لهيئة التحكيم.

    3- يجوز للطرف المتضرر اذا تعذر تكوين هيئة التحكيم على الوجه المنصوص عليه في البند (2) ان يطلب من محافظ بنك السودان تعيين من تعذر من المحكمين على ان يقوم المحافظ باجراء التعيين في مدة لاتزيد على اسبوع واحد من تاريخ تسلمه الطلب.

    ثامنا قرار هيئة التحكيم

    1) تصدر هيئة التحكيم قرارها في مدة لاتزيد عن شهر واحد من تاريخ تكوينها.

    2) يكون قرار هيئة التحكيم نهائيا قابل للطعن فيه أمام المحاكم

    الميدان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك09-09-13, 03:36 PM
  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد . الكيك09-09-13, 03:52 PM
  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك09-09-13, 03:53 PM
    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك09-09-13, 04:00 PM
      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك09-09-13, 04:18 PM
        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك09-09-13, 04:35 PM
          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك09-09-13, 09:50 PM
            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك10-09-13, 04:00 PM
              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك10-09-13, 08:47 PM
                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك11-09-13, 08:27 PM
                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك12-09-13, 04:21 PM
                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك12-09-13, 05:42 PM
                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك13-09-13, 03:34 PM
                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك14-09-13, 01:19 PM
                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك14-09-13, 02:21 PM
                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك14-09-13, 06:39 PM
                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك14-09-13, 07:47 PM
                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. BALLAH EL BAKRY15-09-13, 08:07 AM
                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك15-09-13, 03:26 PM
                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك16-09-13, 03:35 PM
                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك16-09-13, 07:57 PM
                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك18-09-13, 07:37 PM
                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك18-09-13, 07:44 PM
                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك19-09-13, 08:53 AM
                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك19-09-13, 03:39 PM
                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك20-09-13, 08:36 PM
                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك20-09-13, 09:15 PM
                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك20-09-13, 10:02 PM
                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك21-09-13, 09:54 AM
                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك21-09-13, 06:07 PM
                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك21-09-13, 06:26 PM
                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك21-09-13, 07:35 PM
                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك22-09-13, 04:56 AM
                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك22-09-13, 07:22 AM
                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك22-09-13, 09:41 AM
                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك23-09-13, 05:05 AM
                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك23-09-13, 05:07 AM
                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك23-09-13, 10:00 AM
                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك23-09-13, 10:01 AM
                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك23-09-13, 03:48 PM
                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك23-09-13, 04:15 PM
                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك24-09-13, 08:33 PM
                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك24-09-13, 09:33 PM
                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك25-09-13, 08:17 AM
                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك25-09-13, 07:39 PM
                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك26-09-13, 09:43 AM
                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك26-09-13, 03:56 PM
                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك26-09-13, 04:21 PM
                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك26-09-13, 10:22 PM
                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك27-09-13, 03:03 PM
                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك27-09-13, 11:41 PM
                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك28-09-13, 09:17 PM
                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك29-09-13, 10:29 AM
                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك29-09-13, 10:48 PM
                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك01-10-13, 09:15 PM
                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك02-10-13, 04:54 AM
                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. عبدالعظيم عثمان02-10-13, 06:09 AM
                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك02-10-13, 09:30 PM
                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك03-10-13, 03:03 PM
                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك04-10-13, 02:33 PM
                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك04-10-13, 06:49 PM
                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك05-10-13, 11:06 AM
                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك06-10-13, 06:40 AM
                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك07-10-13, 05:03 AM
                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك08-10-13, 09:26 PM
                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك09-10-13, 04:36 AM
                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك09-10-13, 04:45 AM
                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك10-10-13, 10:07 AM
                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك10-10-13, 03:16 PM
                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك11-10-13, 12:24 PM
                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك13-10-13, 00:01 AM
                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك13-10-13, 05:04 PM
                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك17-10-13, 11:00 PM
                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك20-10-13, 03:11 PM
                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك20-10-13, 03:54 PM
                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك20-10-13, 04:11 PM
                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك23-10-13, 09:13 PM
                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك24-10-13, 09:55 PM
                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك27-10-13, 04:03 PM
                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك29-10-13, 06:02 AM
                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك29-10-13, 09:49 PM
                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك02-11-13, 09:19 AM
                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. Deng02-11-13, 03:15 PM
                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك02-11-13, 10:37 PM
                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك14-11-13, 07:52 AM
                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك04-11-13, 10:15 AM
                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك05-11-13, 05:18 AM
                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك06-11-13, 06:30 AM
                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك07-11-13, 04:01 PM
                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك11-11-13, 03:13 PM
                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك12-11-13, 07:45 PM
                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك17-11-13, 07:57 AM
                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك18-11-13, 02:51 PM
                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك19-11-13, 09:21 AM
                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك21-11-13, 04:23 AM
                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك21-11-13, 09:58 AM
                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك21-11-13, 09:51 PM
                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك24-11-13, 06:32 AM
                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك24-11-13, 09:11 PM
                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك25-11-13, 06:22 AM
                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك26-11-13, 08:30 PM
                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك27-11-13, 06:41 PM
                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك29-11-13, 01:50 PM
                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك29-11-13, 09:12 PM
                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك30-11-13, 07:04 AM
                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك01-12-13, 12:20 PM
                                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك03-12-13, 09:40 AM
                                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك05-12-13, 10:28 AM
                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك06-12-13, 09:52 AM
                                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك08-12-13, 05:39 PM
                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك09-12-13, 03:48 PM
                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك10-12-13, 09:01 PM
                                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك10-12-13, 09:42 PM
                                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك12-12-13, 10:59 PM
                                                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك13-12-13, 07:21 PM
                                                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك15-12-13, 03:05 PM
                                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك15-12-13, 03:45 PM
                                                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك16-12-13, 10:23 AM
                                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك17-12-13, 07:40 AM
                                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك17-12-13, 03:14 PM
                                                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. أسامة العوض17-12-13, 03:27 PM
                                                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك17-12-13, 08:16 PM
                                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك19-12-13, 06:41 AM
                                                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك19-12-13, 03:55 PM
                                                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك20-12-13, 11:11 AM
                                                                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك21-12-13, 08:11 PM
                                                                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك23-12-13, 03:03 PM
                                                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك24-12-13, 05:52 AM
                                                                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك24-12-13, 07:34 PM
                                                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك25-12-13, 07:54 PM
                                                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك25-12-13, 08:18 PM
                                                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك26-12-13, 05:20 AM
                                                                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك27-12-13, 01:29 PM
                                                                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك28-12-13, 08:20 AM
                                                                                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك28-12-13, 08:24 AM
                                                                                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك28-12-13, 08:34 PM
                                                                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك29-12-13, 09:50 AM
                                                                                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك31-12-13, 04:03 PM
                                                                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك31-12-13, 10:13 PM
                                                                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك01-01-14, 11:56 AM
                                                                                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك02-01-14, 09:20 AM
                                                                                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك05-01-14, 05:23 AM
                                                                                                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك05-01-14, 08:41 PM
                                                                                                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. عبدالعزيز عثمان05-01-14, 10:46 PM
                                                                                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك06-01-14, 09:01 AM
                                                                                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك06-01-14, 09:04 AM
                                                                                                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك07-01-14, 07:33 AM
                                                                                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك09-01-14, 04:33 AM
                                                                                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك09-01-14, 04:39 PM
                                                                                                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك11-01-14, 03:27 PM
                                                                                                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك12-01-14, 07:43 PM
                                                                                                                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك12-01-14, 09:11 PM
                                                                                                                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك13-01-14, 05:38 PM
                                                                                                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك14-01-14, 09:55 AM
                                                                                                                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك15-01-14, 08:51 AM
                                                                                                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك15-01-14, 08:00 PM
                                                                                                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك17-01-14, 10:20 AM
                                                                                                                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك17-01-14, 07:36 PM
                                                                                                                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك18-01-14, 10:01 PM
                                                                                                                                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك23-01-14, 08:01 AM
                                                                                                                                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك23-01-14, 06:10 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك24-01-14, 08:10 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك25-01-14, 01:25 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك31-01-14, 08:47 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك02-02-14, 10:18 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك18-02-14, 10:23 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك21-02-14, 12:38 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك22-02-14, 10:20 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك23-02-14, 07:56 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك25-02-14, 09:29 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك26-02-14, 08:50 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك27-02-14, 07:28 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك27-02-14, 09:48 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك27-02-14, 11:01 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك02-03-14, 01:34 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك02-03-14, 08:40 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك03-03-14, 03:18 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك03-03-14, 03:29 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك03-03-14, 03:51 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك04-03-14, 05:58 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك04-03-14, 08:13 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك05-03-14, 04:14 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك05-03-14, 07:25 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك06-03-14, 08:51 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك07-03-14, 09:12 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك07-03-14, 10:43 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك09-03-14, 08:26 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك11-03-14, 09:36 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك12-03-14, 08:37 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك12-03-14, 08:39 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك13-03-14, 05:39 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك14-03-14, 09:15 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك15-03-14, 08:34 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك16-03-14, 10:04 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك17-03-14, 02:17 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك18-03-14, 12:49 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك18-03-14, 08:36 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك18-03-14, 09:03 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك19-03-14, 09:14 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك25-03-14, 07:29 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك30-03-14, 08:41 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك31-03-14, 05:28 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك31-03-14, 04:46 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك31-03-14, 08:24 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك03-04-14, 08:08 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك04-04-14, 09:03 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك05-04-14, 10:06 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك06-04-14, 09:22 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك09-04-14, 05:17 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك09-04-14, 03:27 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك10-04-14, 05:02 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك10-04-14, 05:52 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك10-04-14, 10:22 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك11-04-14, 02:51 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك12-04-14, 08:25 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك12-04-14, 08:53 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك12-04-14, 09:08 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك13-04-14, 04:29 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك14-04-14, 08:54 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك15-04-14, 04:47 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك15-04-14, 05:00 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك16-04-14, 06:53 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك17-04-14, 08:19 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك18-04-14, 09:18 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك19-04-14, 05:37 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك21-04-14, 06:47 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك21-04-14, 04:48 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك21-04-14, 04:59 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك22-04-14, 05:34 AM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك22-04-14, 05:32 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك22-04-14, 09:04 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك22-04-14, 09:13 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك24-04-14, 09:12 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك25-04-14, 09:24 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك26-04-14, 04:18 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك26-04-14, 08:14 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك27-04-14, 04:20 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك27-04-14, 08:49 PM
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك28-04-14, 09:13 AM
                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد .. الكيك29-08-14, 04:16 PM
  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. محمد حيدر المشرف28-04-14, 01:16 PM
    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك29-04-14, 08:54 PM
      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك29-04-14, 09:08 PM
        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك01-05-14, 09:38 PM
          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك02-05-14, 08:03 AM
            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك02-05-14, 08:05 AM
              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك03-05-14, 10:02 PM
                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك04-05-14, 06:01 PM
                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك04-05-14, 09:07 PM
                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك06-05-14, 03:55 PM
                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك07-05-14, 05:04 PM
                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك11-05-14, 09:32 PM
                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك13-05-14, 09:44 AM
                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك13-05-14, 08:18 PM
                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك14-05-14, 05:51 PM
                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك15-05-14, 04:58 PM
                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك15-05-14, 08:27 PM
                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك17-05-14, 11:34 AM
                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك23-05-14, 09:08 PM
                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك27-05-14, 08:40 PM
                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك28-05-14, 09:26 PM
                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك30-05-14, 07:58 AM
                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك01-06-14, 02:48 PM
                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك01-06-14, 07:53 PM
                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك02-06-14, 09:11 PM
                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك04-06-14, 07:28 PM
                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك05-06-14, 09:32 AM
                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك06-06-14, 12:34 PM
                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك06-06-14, 03:38 PM
                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك07-06-14, 09:26 PM
                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك08-06-14, 10:04 PM
                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك11-06-14, 09:48 PM
                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك17-06-14, 10:16 AM
                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك02-07-14, 09:37 PM
                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك03-07-14, 10:40 PM
                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك05-07-14, 04:31 PM
                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك06-07-14, 04:37 PM
                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك07-07-14, 06:19 PM
                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك10-07-14, 10:35 PM
                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك11-07-14, 04:50 PM
                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك14-07-14, 09:42 AM
                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك18-07-14, 06:17 AM
                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك18-07-14, 06:26 AM
                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك19-07-14, 03:51 PM
                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك19-07-14, 09:17 PM
                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك21-07-14, 08:48 PM
                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك23-07-14, 05:16 PM
                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك24-07-14, 05:21 PM
                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك25-07-14, 02:21 PM
                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك29-07-14, 08:05 AM
                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك06-08-14, 08:15 PM
                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك07-08-14, 05:37 PM
                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك08-08-14, 09:08 PM
                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك09-08-14, 04:32 PM
                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك12-08-14, 07:18 AM
                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك14-08-14, 06:44 PM
                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك18-08-14, 04:44 PM
                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك20-08-14, 08:25 AM
                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك20-08-14, 05:12 PM
                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك23-08-14, 06:34 AM
                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك24-08-14, 09:07 PM
                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك25-08-14, 09:53 AM
                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك25-08-14, 05:32 PM
                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك25-08-14, 06:56 PM
                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك26-08-14, 05:53 PM
                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك27-08-14, 05:10 PM
                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك28-08-14, 09:50 PM
                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك29-08-14, 10:42 AM
                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك30-08-14, 09:13 AM
                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك30-08-14, 07:37 PM
                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك31-08-14, 04:33 PM
                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك01-09-14, 05:56 PM
                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك02-09-14, 04:22 PM
                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك02-09-14, 09:04 PM
                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك04-09-14, 10:24 PM
                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك05-09-14, 04:27 PM
                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك06-09-14, 10:08 AM
                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك07-09-14, 10:28 PM
                                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك07-09-14, 10:57 PM
                                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك08-09-14, 09:21 PM
                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك09-09-14, 02:26 PM
                                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك10-09-14, 04:35 PM
                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك11-09-14, 04:37 PM
                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك11-09-14, 04:39 PM
                                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك30-09-14, 10:37 PM
                                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك30-09-14, 10:40 PM
                                                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك08-10-14, 09:09 AM
                                                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك08-10-14, 09:33 PM
                                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك08-10-14, 09:49 PM
                                                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك09-10-14, 06:03 PM
                                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك10-10-14, 02:14 PM
                                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك13-10-14, 10:39 PM
                                                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك18-10-14, 08:15 AM
                                                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك20-10-14, 09:23 PM
                                                                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك27-10-14, 08:43 AM
                                                                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك27-10-14, 08:51 AM
                                                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك28-10-14, 08:13 AM
                                                                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك06-11-14, 03:35 PM
                                                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك08-11-14, 05:58 AM
                                                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك09-11-14, 09:04 PM
                                                                                                                                                                                                        Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك11-11-14, 03:23 PM
                                                                                                                                                                                                          Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك27-11-14, 03:23 PM
                                                                                                                                                                                                            Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك29-11-14, 07:49 AM
                                                                                                                                                                                                              Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك05-12-14, 08:25 AM
                                                                                                                                                                                                                Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك08-12-14, 09:09 AM
                                                                                                                                                                                                                  Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك08-12-14, 09:57 AM
                                                                                                                                                                                                                    Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك08-12-14, 10:06 AM
                                                                                                                                                                                                                      Re: اسباب انهيار الاقتصاد السودانى ...الاحتكار والفساد ..وغياب الرؤية .. الكيك09-12-14, 10:03 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de