الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-12-2018, 05:41 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة مكتبة د.مجدى احمد الشيخ(Magdi Ahmed Elsheikh)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
23-06-2008, 09:03 PM

Magdi Ahmed Elsheikh
<aMagdi Ahmed Elsheikh
تاريخ التسجيل: 11-03-2008
مجموع المشاركات: 7720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ (Re: Magdi Ahmed Elsheikh)






    شكرا لك اخي عادل عثمان
    Quote:

    طه بعشر : في طفولتي گنت اصطاد الثعابين وأهوى الانجليزية

    توثق حياة ....
    ولد بمدينة بورتسودان، الا انه افاد بعلمه كل السودانيين، يقابلك بترحاب وتلقائية، تلحظ في حديثه تواضع العلماء وصفاء المعدن، ذهبت اليه بمكتبه في كلية الطب بجامعة الخرطوم، فهو رئيس القسم ورئيس جمعية الطب النفسي السودانية التي أسسها، انه البروفيسور طه بعشر الذي لم أجد صعوبة في محاورته فسرد لي حقائق كثيره عن زمن مضى.
    توثق له : حنان كشه - «الحلقة الاولى»

    في البداية طلبنا منه أن يذكر لنا اسمه كاملا ويحدثنا عن نشأته فقال:انا طه احمد بعشر ولدت سنه 1923م بمدينة بورتسودان.. كان ابي رجل دين يقرأ ويكتب ويرتل القرآن الكريم كثيرا، وقد سألته في احدالايام لماذا اطلق علي اسم طه، فذكر انه كان يقرأ سورة طه عندما بشر بميلادي فاطلق ذات الاسم عليَّ، ثم بدأ يسرد موقفا له مع والده عندما كان صغيرا فقال: بينما والده رحمة الله عليه يقرأ القرآن الكريم ذات يوم مرّ بجانبه وهو يحمل كتاب انجليزي فسقط الكتاب علي الارض، فنظر اليه والده وقال «يا ولدي انا قايلك بتقرأ في قرآن انت بتقرأ انجليزي!!» واضاف ان والده كان يهتم كثيرا بما يقرأ هو واخوته، هنا سألته هل كنت تهوي اللغة الانجليزية منذا لصغر، فقال طبعا انا احب الانجليزية وقد كانت جزءا من الدراسة منذ المرحلة الاولية وحتي الجامعة. بعد ذلك تساءلت عن اسم بعشر ومن اين جاء؟
    فقال: بعشر اسم مشتق من ابو عشرة. وكان جدودنا في اغلب الاحيان يكون عدد ابنائهم عشرة ووالدي عنده عشرة خمس بنات وخمسة اولاد. وقد كنت رقم «2» في ترتيب اخوتي، قال ذلك وضحك واضاف قولوا ما شاء الله. قلت له: يا بروفيسور انتو اصلا من وين؟ قال أنا سوداني والدي ووالدتي من شرق السودان وجدتي (تجبل) بجاوية واسمها يعني الشئ الطيب، اما جدتي الاخري فاسمها (السارة) وهي شكرية، لكن جدودنا الاوائل هاجروا الي السودان من الجزيرة العربية، سألناه ان يحكي لنا عن مدن الشرق في ذلك الوقت، فذكر ان سواكن كانت هي المدينة الرئيسية وان بيت جدهم الكبير موجود فيها وقد نشأوا هناك. واضاف انهم كانوا يذهبون الي سنكات في الصيف، مبينا ان بها بيئة جيدة لتنشئة الشباب والاطفال.. ثم سرح ببصره بعيدا وبدا وكأنه يستعيد تلك الذكريات. وواصل حديثه قائلا: انهم كانوا يصعدون الجبال ويصطادون السمك عدا القرش. واوضح انهم كانوا لا يأكلون لحمه. وربط بين طفولتهم واحدى رحلاته الى اليابان حيث وجد في احدى المدن يافطة مكتوب عليها «شوربة زعانف القرش» يعني اليابانيون بيأكلوه فضحك وقال: نحن في الشرق عندنا السمك وما عارفين قيمتو!! ثم واصل حديثه عن طفولتهم ذاكرا انهم كانوا يسبحون في البحر ايضا. ولم يتوقف الامر علي ذلك، بل انهم عندما كانوا صغارا كانوا يصطادون الثعابين بواسطة اغصان اشجار الاراك الموجودة هناك بكثرة فيدخلون غصن الاراك الي حفر الثعابين وعندما تخرج تضرب علي رأسها فتموت.
    وسألته عن الحالة المادية في الشرق بصورة عامة في ذلك الوقت.
    فقال: ان الحجيج كانوا يمرون بهذا الطريق. وقد تناول بعض الشعراء الشعبيين ذلك في قصائدهم. وكان السفر في ذلك الوقت بالابل. واضاف ان الحياة كانت جميلة ورخية وتذكر خلال سرده لتلك الذكريات ايام الدراسة بخلوة الفقيهة مريم، مشيرا إلى أن الختمية كانت عندهم مؤسسة تعليمية في سنكات. وواصل قوله فذكر ان مدينة أركويت مدينة جميلة بكل ما تحمل الكلمة من معانٍ، ففيها جبال واشجار وحيوانات اكثرها القرود.. هنا سألته هل اتذكر اول مرة قدمت فيها الخرطوم ومتي كانت؟ فقال: انا جئت الخرطوم لدراسة الثانوي العالي زمن كان في مدرسة واحدة بس في السودان دا كلو.. . وكانت في جامعة الخرطوم الحالية الزمن داك كان الطالب بيدفع مصاريف دراسية عشرة جنيهات.. دا كان سنه 1938م كنا نمارس الرياضة في كل الميادين الموجودة هسه، قلت ليه طيب ساعات اليوم تقسيمها كان كيف؟ هنا وكأنه يتمني ان تعود تلك الايام ورجع للتحدث عنها بحنين عميق احسسته بين كلماته: دراستنا كانت منظمة نظاما جميلا.. كنا الصباح نؤدي الصلاة ثم نمشي للجمباز والطابور. وبعد داك الفطور والمحاضرات وفي المساء نمارس الرياضة برضو ونصلي العشاء ثم نتناول طعام العشاء.. قلت له وجبة العشاء كانت بالفول زي هسه؟ فاطلق ضحكة مدوية وقال الفول والبوش في الزمن داك ما كانوا معروفين. وكان عشانا طوالي يكون فاصوليا. وسألته عن ممارسته للرياضة؟ فقال انا كنت لاعبا في فريق الكرة الاول. وكنت افوز كثيرا في مسابقات الجري. اشارك في كل الالعاب الرياضية، قلت له: هل تذكر دفعتكم في كلية الطب؟ وتعجبت كثيرا فرغم طول الفترة الا انه مازال يذكرهم بالاسم وبدأ سردهم دون اي عناء تفكير قائلا: نحن كنا سبعة مختارين في الدفعة د. يحيى جمال ابو سيف من الخرطوم وهو يواصل عمله بالخرطوم، د. عبد المنعم وصفي وقد كان يسكن امدرمان، د. حمدنا الله الامين من كوستي، د. عبد القادر حسن من بري، د. عبد القادر مشعال من شندي، د. موريس سدرة من الخرطوم، بالاضافة لشخصي.. تساءلت عن العلاقة بينهم كيف كانت فهم من اماكن متفرقة؟ وظهر في إجابته ولاء لهذا الشعب العظيم قائلا: نحن كنا من اماكن متفرقة نعم.. لكن جميعنا سودانيون وما في اي فرق بيننا. وقد ساعد في تنمية العلاقات قلة العدد وكنا متفاهمين.. وطلبت اليه ان يحدثني عن اختياره لدراسة الطب النفسي دون غيره من التخصصات، فقال عندما تخرجت كنت اول الدفعة. وقد اعطيت جائزة الجراحة واختارني استاذي الراحل د. التجاني الماحي للتخصص في الطب النفسي وقد كان. وفي هذه النقطة كان الحديث ذا شجون بالنسبة له، فاضاف الكثير عن استاذه د. التجاني الماحي، فذكر انه كان رجلا متطلعا وله دراسات عليا في الثقافة والادب. ويمكن القول انه كان ذا ثقافة متكاملة. وقد عين في مجلس السيادة وهو عضو في منظمة الصحة العالمية.. بعد ذلك سألته عن اوضاعهم المادية بالجامعة؟ فقال وكأنه يتذكر امرا حدث بالامس: كان الطالب يدفع عشر جنيهات كمصاريف دراسية للسنة. وكانت تقسط كل شهر 25 قرشاً ودا كان مبلغ كبير جدا. وبعض الطلاب جابوا شهادة فقر واعفوا منها. واضاف قائلاً ان الدراسة كانت باللغة الانجليزية في الكلية.
    وتوقف برهة من الوقت عن الحديث طلب بعدها من احدى العاملات ان تأتي الينا بعصير الليمون، فقلت له لماذا الليمون دون غيره، فعدد لي ميزاته قائلا شراب الليمون فيه عناصر كيميائية تساعد الجسم على النمو وتعمل على استرخاء الاعصاب وهو مفيد لكل الاعمار. قلت وماذاعن اصناف الاكل؟
    فقال يجب ان يكون وقت تناوله منظماً وقد تعودنا نحن في المجتمع السوداني على ذلك. واكثر الاصناف التي تريح الاعصاب من منتجات الاشجار كالفواكه والبقوليات ومنها الفول طبعا.
    بعد ذلك سألته أن يحدثني عن تخريجهم في الجامعة، فأوضح إنه تخرج سنة 1950م بعدما عمل بالاقاليم، فذهب الي مروي والجنوب. وفي 1953م بعث لانجلترا لعمل الدراسات العليا،
    ثم بدأ يتحدث عن ذهابه لندن، ذاكرا ان الاختيار كان يتم بعد ان يؤدى الخريج فترة عملية ببعض الاقاليم ويقيّم اداؤه ويقدم عددا من الخريجين للدراسات العليا. ويتم اختيار الشخص المناسب. واضاف بقوله ان التخصص في الطب النفسي كان جديدا في ذلك الوقت، وأن اول عيادة أسسها د. التجاني الماحي كانت بحي الاملاك في الخرطوم بحري، بعد ذلك أصبح عضواً في منظمة الصحة العالمية، كما قلت سابقا. وقد كانت فترة دراستي بلندن قد انتهت، فعدت بعد أن اصبحت عضوا في الطب النفسي بالمملكة المتحدة. واوضح انه عندما بدأ يباشر عمله بالعيادة كان عدد المرضي يتزايد، فاتصل بوزير الصحة وقتها محمد نور الدين طالبا منه ايجاد مقر آخر للعيادة يكون اوسع من الاول هنا صمت. وبدأ كأنه يتذكر واضاف انهم اعطوا ارضا لانشاء العيادة الجديدة شمال غرب مستشفي بحري الحالية. وقال إن العيادة اسست عام 1959م وافتتحها المرحوم ابراهيم عبود 1960م. وواصل قوله: بعد ذلك قمنا باستئجار المنزل الذي يقابلها. وكانت تدفع الايجار وزارة الصحة. وأشار الى ان قسم الطب النفسي بمستشفي الخرطوم الحالي قد أسس 1962م.
    وسألناه عن سعته الآن
    فقال القسم فيه 30 سريرا 20 للرجال و10 للنساء. وبه قاعة كبيرة للمحاضرات والتدريب والاجتماعات.
    وعن انواع الامراض في بداية تخصصه واليوم،
    ذكر انه لا اختلاف يذكر. وقال إن المرض في حالات كثيرة يكون نتيجة لمضاعفات امراض اخرى، كأن يكون احدهم قد اصيب بسحائي. وتؤثر بعض العوامل على الجهاز العصبي وعلى المخ. وقد يكون نتيجة للادمان بأخذ عقاقير او كحول او غيرها ودي كلها تؤثر، لكن عموما احتمال الاصابة بمرض نفسي تتوقف على عوامل كثيرة، منها الاجتماعية والاقتصادية والنفسية.
    وسألته هنا عن دور التنشئة في محاربة ذلك؟
    فقال طبعا التنشئة دورها كبير جدا. وقد قمنا بعمل دراسات على بعض الاطفال المرضى بالعيادة في الخرطوم بحري وقارناهم مع اطفال طبيعيين بالمرحلة الابتدائية بالكلاكلات، فوجدنا ان اثر التنشئة كان كبيرا.
    وعند تحدثه عن إجراء بعض الدراسات سألته: هل هناك دراسات مهمة اخري قمتم بها ايضاً؟
    فقال: اهم دراسة اجريت علي اهالي حلفا بعد تهجيرهم سنة 1960 وسنة 1961 بسبب بناء السد العالي في مصر فطلبت منه ان يحكي لي فجاء سرده جميلا ولم اشأ ان اقاطعه فذكر قائلاً: اجرينا دراساتنا في قرية اسمها (اشكيت) اخذناها كعينة. وكنا ندخل كل بيوت القرية ونسأل هل لديهم مريض، ثم حكي واقعة حدثت لهم هناك مازال يختزنها في ذاكرته قائلا: مرة دخلنا منزلا وسألنا يا جماعة عندكم مريض؟ قالوا عندنا، فسألوا طيب المرض ده سببو شنو؟ قال اخوه: هو كان بيشتغل في الخرطوم وصدمتو عربية كسرت ليه (كراعو) بقي ما بقدر يشتغل وحالتو بقت ما عادية. وواصل قوله انهم طلبوا من اهل المريض ان يدخلوهم له، فكان ذلك ووجدوه وحيدا في غرفة والقوا عليه السلام، فقال لهم: يا تمرقوا يا أطق رأسي بالحيطة دى!! فاوضحوا له انهم اطباء وعاوزين يساعدوه، بعد داك تجاوب معهم واتعالج.. وأشار الى ان اسلوبهم مع المرضى دائما هو اللين والصبر.. وأوضح ان هذا المريض قد تأثر بتغير حالته الاقتصادية.
    هنا دخلت سكرتيرة بروفيسور طه بعشر وهي تحمل بعض الاوراق في يدها وطلبت منه التوقيع عليها، فاستأذنت وانصرفت بعد أن وعدني بتكملة الحديث في وقت لاحق.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh16-06-08, 06:27 AM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ البحيراوي16-06-08, 06:35 AM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ كمال علي الزين16-06-08, 06:39 AM
      Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh16-06-08, 07:36 AM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ بجاوى16-06-08, 07:43 AM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh16-06-08, 10:17 AM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ امير مصطفى احمد16-06-08, 09:54 AM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ munswor almophtah16-06-08, 09:58 AM
      Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh16-06-08, 11:50 AM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh16-06-08, 10:28 AM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ ماجدة عوض خوجلى16-06-08, 09:57 AM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ الطيب شيقوق16-06-08, 10:05 AM
      Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh16-06-08, 06:50 PM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh16-06-08, 05:47 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ هضيبي علي سعيد16-06-08, 10:15 AM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh17-06-08, 07:43 AM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ ناهد بشير الطيب16-06-08, 10:44 AM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh17-06-08, 08:02 AM
      Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Solafa Alagib17-06-08, 10:45 AM
        Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh17-06-08, 02:06 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Haytham Abdulaziz16-06-08, 10:49 AM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ معتصم محمد صالح16-06-08, 01:54 PM
      Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh18-06-08, 12:02 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ عمر صديق16-06-08, 02:15 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ عمر صديق16-06-08, 02:15 PM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh18-06-08, 12:28 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ عبدالله داش16-06-08, 02:32 PM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ عادل التجانى16-06-08, 02:36 PM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh18-06-08, 02:14 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Amjed16-06-08, 03:06 PM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh18-06-08, 06:24 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ لؤى16-06-08, 05:08 PM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ تولوس16-06-08, 05:16 PM
      Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ محمد فضل الله المكى16-06-08, 05:58 PM
        Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Algorashi16-06-08, 06:19 PM
          Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ كمال الدين بخيت اسماعيل16-06-08, 06:56 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ طه كروم16-06-08, 07:44 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ mohamed kabbar16-06-08, 08:30 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ عبدالله الشقليني16-06-08, 08:37 PM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Dr Abdelazim Abdelrahman16-06-08, 11:17 PM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ عبدالله الشقليني22-06-08, 04:38 PM
      Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh22-06-08, 09:48 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Huda AbdelMoniem16-06-08, 11:48 PM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ ود محجوب17-06-08, 08:39 AM
      Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh19-06-08, 05:08 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Adil Osman17-06-08, 08:26 AM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ وجدي الكردي17-06-08, 02:51 PM
      Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ هند محمد17-06-08, 02:55 PM
        Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh17-06-08, 05:22 PM
          Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh18-06-08, 02:29 AM
            Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh18-06-08, 11:38 AM
              Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ خالد العطا18-06-08, 01:32 PM
                Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ abdulhalim altilib18-06-08, 07:11 PM
                  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ الطيب شيقوق18-06-08, 08:05 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ زهير الزناتي18-06-08, 08:51 PM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh18-06-08, 10:34 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ عمر ادريس محمد19-06-08, 01:46 AM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh19-06-08, 10:48 AM
      Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh19-06-08, 12:42 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh20-06-08, 07:17 PM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Abdul Monim Khaleefa20-06-08, 09:08 PM
      Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh21-06-08, 10:33 PM
        Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh23-06-08, 08:49 PM
          Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh23-06-08, 09:00 PM
          Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh23-06-08, 09:03 PM
            Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh23-06-08, 09:05 PM
              Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh23-06-08, 09:08 PM
                Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh24-06-08, 06:08 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de