الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-09-2018, 06:25 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة مكتبة د.مجدى احمد الشيخ(Magdi Ahmed Elsheikh)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
18-06-2008, 09:51 PM

زهير الزناتي
<aزهير الزناتي
تاريخ التسجيل: 28-03-2008
مجموع المشاركات: 12239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ (Re: Magdi Ahmed Elsheikh)

    نقلاً عن الأحداث الصادرة اليوم الصفحة الأخيرة

    Quote: بروفيسور طه أحمد بعشر (1922-2008)
    بقلم بروفيسور أحمد الصافي
    علمت في 11 يونيو وأنا في أوسلو (النرويج) أن صديقي وأستاذي طه بعشر نزيل إحدى مستشفيات جنيف (سويسرا) مستشفياً ... وأنا أحاول الاطمئنان على صحته، حمل لي

    الأستاذ عادل الباز عصر 16 يونيو خبر وفاته في نفس اليوم، فشق النبأ على كما شق على كل الأسرة الطبية. رحم الله البروفيسور طه بعشر وجعل الجنة مثواه وألهم آله ومعارفه وتلاميذه وأصدقاءه وعشيرة أطباء الأمراض النفسية والعصبية جميعهم الصبر وحسن العزاء.
    كانت هذه النبذة عن الراحل قد أعدت لتظهر قبل شهر ضمن عمود (أعلام الطب في السودان) في ملحق (عافيتكم) بجريدة (الأحداث) لكن تأخر نشرها لظروف قاهرة، كنت أرجو أن يقرأها دكتور بعشر ويعلق عليها فقد جاءت نتيجة حوارات طويلة بيننا لكتاب أعده باللغة الإنجليزية عن رواد الطب في السودان، لكن لكل أجل كتاب.
    ولد دكتور طه أحمد بعشر (با عشر: ذو الأبناء العشرة) بمدينة بور تسودان في 2 يونيو 1922 من أصول جذورها من الجزيرة العربية وجدتين إحداهما بجاوية والأخرى شكرية. في سنى حياته الأولى تنقل دكتور بعشر بين بور تسودان وسواكن وجبيت وسنكات وأركويت، ودرس المراحل الأولية في سواكن والوسطى في سنكات والثانوي في المدرسة الوحيدة في السودان آنذاك في الخرطوم قبل أن يلتحق بمدرسة كتشنر الطبية (كلية الطب، جامعة الخرطوم لاحقاً) ويتخرج فيها في العام 1948 مع ستة أطباء آخرين هم عبد المنعم وصفي، عبد القادر مشعال، عبد القادر حسن إسحاق، موريس سدرة، حمدنا الله الأمين، ويحي جمال أبو سيف. كان دكتور بعشر أول دفعته حائزاً على ثلاثة جوائز في علوم التشريح والجراحة والباطنية، وكان من المؤمل أن يصبح جراحاً لكنه اختار أن يستمتع بالعمل مع التجاني الماحي، حسب قوله.
    في الفترة من 1949 إلى 1953، عمل دكتور بعشر طبيباً في الخرطوم وأم درمان وبحري وملكال ومروي، أوفد بعدها للملكة المتحدة لدراسة الطب النفسي في جامعة لندن (1954-1956) فنال دبلوم الصحة النفسية في العام 1956. عند رجوعه السودان أصبح كبيراً لمستشاري الأمراض النفسية والعصبية في وزارة الصحة في الفترة من 1957 إلى 1969. قدم خلال تلك الفترة العديد من المساهمات التي وضعت أسس ممارسة الطب النفسي كما وسع من خدماته عبر البلاد، فقد وضع خطط وبرامج بناء وتطوير خدمات الطب النفسي ضمن النظم الصحية القائمة، وساهم في تأسيس عيادة الصحة النفسية في الخرطوم بحري في العام 1960، وعنبر الأمراض العقلية في مستشفى الخرطوم التعليمي في العام 1964، وشبكة من وحدات الطب النفسي في كل من عطبرة، واد مدني، بور تسودان، الأبيض، كوستي، القضارف، كسلا والفاشر.
    تزوج بروفيسور طه بعشر في العام 1964 من تلميذته الدكتورة سيدة بشار التي تخرجت في كلية الطب، جامعة الخرطوم في نفس العام، ورزق منها رحاب ورشيد وراوية.
    في الفترة من 1972 إلى 1982، شغل دكتور بعشر منصب المستشار الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية (شرق حوض البحر الأبيض المتوسط) في الصحة النفسية فواصل البرامج التي بدأها بروفيسور التجاني الماحي الذي شغل نفس المنصب قبله، فقدم العون الفني للعديد من الدول في ذلك الإقليم في مجال تدريب الكوادر الطبية كان من أهمها الكورسات التي قدمت للمملكة العربية السعودية واليمن ومصر، كما نظم أكثر من ثمانية لقاءات بين أقطار المنطقة للتداول حول مشاكل الصحة النفسية.
    في الفترة من 1982 إلى 1984، شغل دكتور بعشر منصب مدير تعزيز الخدمات الصحية في منطقة شرق حوض المتوسط التابع لمكتب منظمة الصحة العالمية، فقام في تلك الفترة بعدة دراسات ميدانية للمكتب في مجالات الصحة النفسية في الإقليم.
    في 1985 عين دكتور بعشر أستاذاً للطب النفسي بكلية الطب جامعة الخرطوم فتفرغ لتدريس الطب النفسي لكل مستويات العاملين في الحقل الصحي. أعطى بروفيسور بعشر عناية خاصة في برامجه في كل مراحل مسيرته في وزارة الصحة وفي جامعة الخرطوم، لتدريس الطب وتأهيل الكوادر الطبية في هذا المجال. فوضع مع زملائه وتلاميذه أسس تدريس الطب النفسي في كلية الطب، جامعة الخرطوم، فوضعت مناهج متكاملة لتدريس وتدريب الطلاب شملت زيارات ميدانية لمناطق الكلاكلة والحاج يوسف. في هذا المجال كان تأسيس عنبر الطب النفسي في مستشفى الخرطوم محاولة جادة ورائدة في إدماج الطب النفسي مع باقي فروع الطب العام، ولم تكن كذلك من قبل.
    اهتم دكتور بعشر أيضاً بالدراسات فوق الجامعية في الطب النفسي، وساهم في جمع علماء الطب النفسي في الخرطوم أكثر من مرة، فعقد مؤتمر الإتحاد العالمي للطب النفسي في الخرطوم في العام 1966، واجتماع الطب النفسي الإفريقي في الخرطوم في 1970، وهذا على سبيل المثال. تتلمذ دكتور بعشر على أستاذه وصديقه وقدوته بروفيسور التجاني محمد الماحي (1911-1970)، أبو الطب النفسي في السودان وإفريقيا، ومثله اهتم بدراسة تاريخ الطب واعتنى بالطب الشعبي فوطد علاقاته مع الممارسين الشعبيين. كان لدكتور بعشر باع طويل في الدراسات النفسية، فقد نشر أو قدم في محافل علمية محلية وإقليمية وعالمية ما لا يقل عن سبع وثلاثين ورقة علمية ومثلها من التقارير والكتب التي شارك في تأليفها أو تحريرها وفي دراسات علمية شملت تاريخ الطب النفسي وأثر الحضارة والدين والثقافة الشعبية وأحوال المجتمع على الصحة النفسية.
    كتب دكتور بعشر وحاضر عن دور الاعتقاد (FAITH) والمسجد (المسيد) والممارسات الروحية (SPRITUAL) في العلاج وفند الخبرة السودانية في هذه المجالات، كما درس نظم الصحة النفسية وخدماتها في السودان والمنطقة العربية والإفريقية وكتب عن الأسرة والأم والطفل والمشاكل النفسية لطلاب المدارس والمشردين وقام بدراسات ميدانية رائدة عن أثر التهجير على أهالي وادي حلفا في المناطق التي تأثرت بإنشاء السد العالي، ودرس وبحث في علاقة الصحة النفسية بأمراض الجسد في السودان وفي منطقة شرق إفريقيا. في مجالات الدراسات السريرية، اهتم بدراسة الاكتئاب والوسواس القسري، وحالات الانتحار، ونظر في العقاقير التي تؤثر على الملكات العقلية عموماً وأهمها عقاقير الإدمان، فكتب عن (القات) والخمر والدخان والأدوية المهدئة، وقدم نظرات وآراء هامة في كيفية التعامل معها وتفادي التعود عليها أو إدمانها. أجرى دراسات عديدة عن الصحة النفسية في حواضر المدن والمناطق الريفية وعن أنجع الطرق لدمج الصحة النفسية في برامج الرعاية الصحية الأولية لتعم المناطق البعيدة عن العمران.
    في إحدى أمسيات (مؤتمر الطب الشعبي في إفريقيا) في ابدجان بساحل العاج في العام 1979، عرضت على دكتور بعشر أن يشاركني في تحرير أعمال التجاني الماحي، وكنت قد جمعت عدداً كبيراً منها في ذلك الوقت. حررنا معاً تلك الأعمال في مجلدين نشرتهما دار جامعة الخرطوم للنشر في الأعوام 1981 و1984. كانت ورقة دكتور بعشر بعنوان (محاضرة التجاني الماحي التذكارية) التي قرأها في مؤتمر الطب النفسي الأفريقي في ابدجان في يونيو 1975 ونشرت في (المجلة الإفريقية للطب النفسي) في العام 1976، ورقة يشار إليها في تأريخ الدراسات النفسية في السودان. نشرنا تلك الورقة كمقدمة للكتاب الثاني (التجاني الماحي، مقالات مختارة) باللغة الانجليزية الذي نشر في العام 1981 ضمن فعاليات العيد الفضي لجامعة الخرطوم (1956-1981).
    لقي دكتور بعشر الكثير من التقدير لعلمه ومساهماته، فاختير وزيراً للعمل في حكومة أكتوبر، وتقديراً لجهوده في مجال الطب النفسي وتميزه، اختير زميلاً في الكلية الملكية لأطباء الأمراض النفسية في بريطانيا (MRC PSYCH) في العام 1970، وكرمته مصر حين منحته (وسام السادات)، وكرمه اتحاد وزراء الطب العرب لدوره المتميز حين كان وزيراً للصحة في عهد نميري لفترة لم تتجاوز العام (1969 - 1970). أيضاً، كلما اجتمع اختصاصيو ومستشاري الطب النفسي في السودان لأمر بينهم، قدموا بروفيسور بعشر ليقودهم بعلمه وخبرته وطيب معشره. اختير رئيساً لتخصص الأمراض النفسية والعصبية بالمجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية ورئيساً لجمعية اختصاصيي الطب النفسي التي أسسها، وعندما بحثنا عن عضوية لها وزنها لتنضم إلينا ونحن ننوي أن نقنع جامعة الخرطوم كي تولي عناية أكبر بمكتبة التجاني الماحي التي بحوزتها والتي شكت لطوب الأرض من الإهمال، لم نجد خيراً من بروفيسور بعشر ليكون أمامنا، وعندما كان معهد أبحاث الطب الشعبي بالمجلس القومي للبحوث فكرة، لم نجد خيراً من بروفيسور بعشر وبروفيسور عبد الحميد إبراهيم ليكونا على رأس أول لجنة تدرس وتتبنى المشروع. عمر المعهد (الذي أصبح مركزاً من مراكز منظمة الصحة العالمية) الآن خمس وعشرون سنة.
    عاش بروفيسور بعشر راهباً في علمه وعمله، فكان كل وقته لتلاميذه ومرضاه، حتى العيادة الخاصة التي فتحها لفترة قصيرة عالج فيها الناس مجاناً. بفقد بروفيسور بعشر فقد السودان علماً من أعلام الطب فيه ورائداً من رواد النهضة العلمية في المنطقة الإفريقية والعربية. على قبيلته العلمية أن تقتدي به وتقتفي أثره وأن تخلد ذكراه بإحياء الدروب التي ارتادها وهي كثيرة، وأن تكمل ما لم يستطع إكماله في حياته، وأن توثق سيرته وأن تلملم ما تفرق من أعماله وتتيحها للأجيال القادمة.
    يصل الجثمان صباح الخميس ويدفن في مقابر فاروق الساعة (9 صباحاً).
    في ختام هذه النبذة التي لم توفه إلا بعض حقه، لا يسعنا ونحن نودعه إلا أن نقول إنا لله وإنا إليه راجعون.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh16-06-08, 07:27 AM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ البحيراوي16-06-08, 07:35 AM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ كمال علي الزين16-06-08, 07:39 AM
      Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh16-06-08, 08:36 AM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ بجاوى16-06-08, 08:43 AM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh16-06-08, 11:17 AM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ امير مصطفى احمد16-06-08, 10:54 AM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ munswor almophtah16-06-08, 10:58 AM
      Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh16-06-08, 12:50 PM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh16-06-08, 11:28 AM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ ماجدة عوض خوجلى16-06-08, 10:57 AM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ الطيب شيقوق16-06-08, 11:05 AM
      Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh16-06-08, 07:50 PM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh16-06-08, 06:47 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ هضيبي علي سعيد16-06-08, 11:15 AM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh17-06-08, 08:43 AM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ ناهد بشير الطيب16-06-08, 11:44 AM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh17-06-08, 09:02 AM
      Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Solafa Alagib17-06-08, 11:45 AM
        Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh17-06-08, 03:06 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Haytham Abdulaziz16-06-08, 11:49 AM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ معتصم محمد صالح16-06-08, 02:54 PM
      Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh18-06-08, 01:02 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ عمر صديق16-06-08, 03:15 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ عمر صديق16-06-08, 03:15 PM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh18-06-08, 01:28 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ عبدالله داش16-06-08, 03:32 PM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ عادل التجانى16-06-08, 03:36 PM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh18-06-08, 03:14 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Amjed16-06-08, 04:06 PM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh18-06-08, 07:24 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ لؤى16-06-08, 06:08 PM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ تولوس16-06-08, 06:16 PM
      Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ محمد فضل الله المكى16-06-08, 06:58 PM
        Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Algorashi16-06-08, 07:19 PM
          Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ كمال الدين بخيت اسماعيل16-06-08, 07:56 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ طه كروم16-06-08, 08:44 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ mohamed kabbar16-06-08, 09:30 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ عبدالله الشقليني16-06-08, 09:37 PM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Dr Abdelazim Abdelrahman17-06-08, 00:17 AM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ عبدالله الشقليني22-06-08, 05:38 PM
      Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh22-06-08, 10:48 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Huda AbdelMoniem17-06-08, 00:48 AM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ ود محجوب17-06-08, 09:39 AM
      Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh19-06-08, 06:08 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Adil Osman17-06-08, 09:26 AM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ وجدي الكردي17-06-08, 03:51 PM
      Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ هند محمد17-06-08, 03:55 PM
        Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh17-06-08, 06:22 PM
          Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh18-06-08, 03:29 AM
            Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh18-06-08, 12:38 PM
              Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ خالد العطا18-06-08, 02:32 PM
                Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ abdulhalim altilib18-06-08, 08:11 PM
                  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ الطيب شيقوق18-06-08, 09:05 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ زهير الزناتي18-06-08, 09:51 PM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh18-06-08, 11:34 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ عمر ادريس محمد19-06-08, 02:46 AM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh19-06-08, 11:48 AM
      Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh19-06-08, 01:42 PM
  Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh20-06-08, 08:17 PM
    Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Abdul Monim Khaleefa20-06-08, 10:08 PM
      Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh21-06-08, 11:33 PM
        Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh23-06-08, 09:49 PM
          Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh23-06-08, 10:00 PM
          Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh23-06-08, 10:03 PM
            Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh23-06-08, 10:05 PM
              Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh23-06-08, 10:08 PM
                Re: الي جنات الخلد استاذنا واستاذ اساتذتنا بروف طه بعشر........ Magdi Ahmed Elsheikh24-06-08, 07:08 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de