وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...!

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 16-11-2018, 07:54 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-02-2014, 10:18 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    من هو الانتهازى ؟ يقولون ان هذا الشخص انتهازى او ذلك التنظيم انتهازى فما معنى الانتهازية .. الانتهازى هو الشخص الذى لا مبدا له او يسلك سلوكا بعيدا عن ما ينادى ويفعل فى اى شان وخاصة الشان السياسى ومن يريد ان ير انتهازية الاخوان المسلمين فليقرا معى هذا الحوار الذى اجرته الانتباهة الغفلانة مع احد كوادر الاخوان المسلمين من الانقاذيين الذين غضبوا ووصلوا الى مرحلة الخجل من كلمة اسلامى بعد ان روجوا لها طوال تاريخهم السياسى بالسودان فراينا البنك الاسلامى والاعلام الاسلامى والسفريات الاسلامية حتى تهكم البعض فقال ان الاخوان سوف يصنعون الببسى كولا الاسلامية والطعمية الاسلامية ..وبسببها هدمت البلاد ومات خلق كثير بالملايين فى وطننا اثر حرب كانت جهادية او اسلامية كما كانوا يدعون ...لو تذكرون عندما كانوا يقولون ان الشريعة دونها خرق القتاد .. وكان قد سبقهم فى حذف كلمة اسلامى بنك التنمية والتعاون الاسلامى الذى اسمى نفسه بنك النيل بعد كل الفخر والزيطة الكانت عن الاقتصاد الاسلامى ..وفى ختامها دمرت البلاد وانقسمت وكان الحصاد انهيارا اقتصاديا غير مسبوق وبدلا عن المحاسبة نجدهم اليوم يريدون تغيير جلد الثعبان السام بكل سهولة بحذف كلمة اسلامى قال ..وكمان لو بتتذكروا جماعة الدستور الاسلامى هم ديل نفسهم العايزين يحذفوا كلمة اسلامى لانها اصبحت مسيخى فى نظرهم وما بتجيب حقها ..شفتوا اللعب بالدين وصل لحدى وين ...؟



    اقرا وتمعن ووجع قلبك معاى شوية ..

    أدلى القيادي والسياسي بصفوف الوطني سابقاً رئيس تحالف القوى الوطنية للتغيير حامد تورين بإفادات تخرج لأول مرة من الرجل للساحة، فتحدث عن دخوله الوطني وخروجه منه، وكيف أن الفساد بدأ يعم قيادات الحزب الحاكم الواحد تلو الآخر، إلى أن عرج متحدثاً عن الأوضاع الراهنة وتغيير اسم التحالف الذي يرأسه وإزالة كلمة «إسلامي» من اسم التحالف ودواعي ذلك التشريح.. وغيره الكثير من الإفادات الثرة عبر هذا الحوار:


    > شغلت العديد من الوزارات والآن مبتعد عن الأداء التنفيذي، ترى هل أبتعدت برغبتك أم أُبعدت؟؟
    < استقلت ولم أقل، وكان ذلك عقب المفاصلة، فأنا مؤسس في الانقاذ وعملت عشر سنوات عجافاً، لأنها كانت صعبة، فكان الناس يفرون من الإنقاذ وكانوا يتوقعون أن الإنقاذ ستنخذل، والمعارضة سوف تأتي وتستلم، وأنا «ما جبهجي» ولكن ناس الإنقاذ «لمن جو» قالوا هم مسلمون ونادونا عشان نبني بلد الإسلام. وكثير من الأشياء المنجزة حالياً من انجازاتنا بما فيها المؤتمر الوطني نفسه. ولكن حصلت اختلافات وشعرنا بأنه في تيارات عايزة تسيطر على كل شيء، ايضاً شعرنا بأن عدداً كبيراً من القياديين داخل الوطني كانت لديهم طموحات شخصية وأغراض ووظائف وفساد مالي، وبدأت هذه الظواهر في عام 1996م.


    > يعني إنك لم تغادر نتيجة لخلافات داخل الحزب؟؟
    < الخلافات كانت واحدة من الأسباب والصورة الجديدة لشره الناس في «اكتناز الأموال» وبناء العمارات وانشاء البنوك، كانت واحدة من الأسباب التي قادتني لتقديم الاستقالة، بالاضافة للنزاعات التي بدت تظهر وسط المجموعات في الوظائف، فمنهم من يريد أن يصير نائب الرئيس وذاك يريد الوزارة الفلانية، وغيرها من المعاكسات في «الكابينة فوق»، بالاضافة للتزوير الواضح والفقه المتبع في تزوير الانتخابات..


    > هل بدوت في الصف الأول من قياديي الوطني؟
    < ابداً الصف الاول او المجموعة المؤسسة حتى خروجنا لم تتورط في الفساد، لكن بعد ذاك تورطوا سريعاً جداً، بعدما «الكيمان انفرزت» وصفا لهم الجو، تورطوا بسرعة جداً في الفساد وانغمسوا فيه، لدرجة اننا خارج الحزب صرنا نقول «ديل ما ناسنا الكنا نعرفهم ديل حاجة تانية خالص!!»


    > هناك من يقول إن كل «الانقاذيين» فاسدون؟؟
    < هذا غير صحيح لأننا وفي السنوات العشر الاولى من عمر الانقاذ لم يتورط أي منا في هذه الجرائم، ولم تمتد يد لمال عام او فساد، وهذه من الاشياء الممكن قولها في اية ساحة باطمئنان شديد، فكل الناس كانت فيهم النخوة، لكن بعد عشرة سنوات بدأ الشرخ يحدث وصار هناك من يريد المال والبترول والذهب وبناء العمارات الشوامخ وغيرها، وحقيقة عم الفساد البلد كلها وظهر ما يعرف بـ «التمكين» وهو نوع من سرقة المال العام والفساد وأكل حق الناس، وقاموا بتنظيف الأجهزة التنفيذية من الوطنيين، واتوا بكوادرهم التي يمكنها أن تغطي على هذه العملية، وعملوا أرضية قوية جداً لتنفيذ أعمالهم النتنة هذه.


    > وأنت أحد قيادات الوطني في تلك الفترة ألم تكن جزءاً من ذاك التزوير؟؟
    < أنا مزورٌ عليَّ، فقد كنت في المكتب القيادي لدورتين وفي هيئة الشورى، وفي واحدة من الانتخابات بعد المعارك والخلافات التي دارت قرروا تصفية العشرة من هيئة الشورى، وبدأوا يزورون في هذا العمل، وأذكر أن غازي صلاح الدين ومجموعته قيل لهم أن يجلسوا ويأتوا بزولهم للقطاع المعين، وقامت المجموعة بتفويض غازي نفسه، ولمن وصل «للهاي تيبل» اعلنوا لهم اسماً آخر غير اسم غازي، وهذه واحدة من صور التزوير. أما بالنسبة لي أنا فقد رشحتي د. جاد كريم محمود موسى مادبو رحمه الله، وقام بتزكيتي أيضاً واحد دكتور، ومفروض يطرح اسمي في قائمة المرشحين ولكنهم لم يطرحوا اسمي، فذهبت واستفسرت وقالوا لي مرشح واسمك موجود ولكنهم حذفوا اسمي! فكانت واحدة من أسباب الخروج أيضاً، لأن مجلس الشورى صار يزور إرادة الناس. ومن ثم كونت حزب قوى السودان المتحدة.


    > شهد لك البرلمان صولات وجولات ونقداً عالياً منك للأداء الحكومي، ولكنه اختفى حينما وليت شؤوناً إدارية؟
    < ما اختفى.. كيف اختفى والجرائد كانت تصفني بالشخص المشاغب باستمرار باعتبار اني لم اسكت عندما صرت تنفيذياً والتزمت طريقي، وانا ما «جيت الانقاذ وانا عايز حاجة» انا جيت خسران! لأني كنت موظفاً في الامم المتحدة ومرتاحاً جداً من ناحية مرتب وغيره، حتى العربية «ليلى علوي» الجماعة ديل ما كانوا عارفنها دخلناها نحن السودان.. وتحت تصرفي طيارة كلما أطلبها بتجيني، ومرتاح جداً وأدير مشروعاً في الامم المتحدة وما «قاعد ساي»، ولمن استدعوني ترددت ثلاثة شهور، لكن في النهاية لبيت الدعوة لأنهم دعونا لبناء دولة إسلامية وما ممكن نرفض.


    > وأين انتم من الساحة الآن؟
    < الآن نحن في التحالف الاسلامي الوطني، وبالمناسبة أنتم أول صحيفة تنشر اسمنا الجديد، وهذا سبق صحفي لكم، أعني تغيير اسم التحالف إلى تحالف القوى الوطنية للتغيير، وكان رئيس الدورة السابقة أمين بناني، وعمل كثيراً من الاعمال في تلك الدورة ومازال مواصلاً في أعماله، وهذه الدورة رئيسها أنا وبالتحالف «17» حزباً.
    > أراكم حذفتم كلمة إسلام؟
    < نعم.
    > لماذا؟
    < لكننا أضفنا كلمة تغيير.


    > وهل هذه تعادل كلمة إسلام؟
    < التغيير علم كبير جداً. ولكن خليني أقول لك لماذا حذفنا كلمة إسلام، لأننا لقينا في ناس فهمهم قاصر يعتبروننا جزءاً من النظام، ولأنه فينا من شارك مع النظام مثلي والطيب مصطفى وبناني.


    > وبقية أحزابكم الم يكونوا جزءاً من النظام؟
    < شوف في البداية عندما جاءت الانقاذ وكانت نظيفة كل السودانيين كانوا معها، ولكن بمجرد ما بدأوا يفرزوا «الكيمان كل زول بمجموعته» وفي ناس عايزين أولادهم يستلموا المناصب والثروة وبدت هذه المظاهر السالبة تظهر حقيقة.. توارى الناس خجلاً منها وتركوها، وتراجع عنها كل السودانيين لأنهم أدركوا أنهم كانوا مغشوشين في أن النظام طرح لهم الإسلام وأبانوا لهم غير ذلك من الفساد وتهريب ثروات البلد واكتناز الأموال وبناء العمارات.


    > بسبب خوفكم من أن توصفوا بأدعياء النظام تنازلتم عن هويتكم الإسلامية؟
    < لالا أبداً.. نحن لم نتنازل، ولكن عايزين نقول للناس تعالوا «شوفونا نحن بنعمل في شنو». فوجود الاسلام لا يضرنا أبداً ولم نتنازل عن الاسلام لأي سبب من الأسباب، وهذا ما معناه نحن عايزين نعيد التجربة الفاشلة التي صنعها اسلاميو النظام الحالي، وعملت آثار سيئة جداً، فما يحصل في مصر الراهن رد فعل لتجربة السودان الفاشلة، وقد يحصل هذا في تونس والمغرب.


    > وأنتم تزيلون ببساطة وتمحون كلمة «إسلام» من مسماكم، ألا يمكن أن يصرف عنكم هذا الفعل الآخرين ويسوق للنظام الحاكم بأنه إسلامي لأنه لم يتنازل؟
    < النظام منطلق من قاعدة اسلامية ما في ذلك شك، لكنه لم ينطلق من قاعدة اسلام منظم ولا اسلام سياسي، فالاسلام أخلاق، وهم صاروا يمارسون في عمل لا أخلاقي، وصار الإسلام عندهم شعاراً وليس هدفاً وغاية، عشان كده تركهم الناس.


    > بالمقابل هناك كثيرون لا يرضون هذه الخطوة، ويمكن أن يحسبوها ردة، وبدلاً من أن تكسبوهم قد ينصرفوا عنكم؟
    < نحن ما عندنا ناس متعصبون لهذه الدرجة، ففي السودان لا يوجد هاجس بين مسلم ومسلم. والتحالف هو البديل الأنسب للساحة السياسية للتغيير المرتجى.


    > ولكنكم لا تترددون إن أرادوا الانتساب إليكم في أن تقبلوهم؟
    < نحن أي مسلم نستوعبه، وغير المسلم كذلك نستوعبه لأنه وطني، وخلاص نحن قررنا توحيد الصف الوطني وعايزين نوحد بلدنا، والاسلاميون لا يرضون بضم الآخرين، لذلك نحن نريد أن نجلب الآخرين إلينا، فيجب ألا يقيدنا الإسلاميون بنظرياتهم الغريبة، ويعطرونا بعطرهم ويلقوا بنا في الشارع. وأقرب مثل لذلك انظر لمسلك لجان الاختيار التي تقوم على القبلية والجهوية ورفدت الشارع بالآلاف من الخريجين، وقد حصل انهيار كبير في المثل، وتحديداً في الفترة من 2001 وإلى الآن، وكانت فترة تجنيح للشعار الإسلامي، لدرجة أن العالم كله صار يتندر بنا وقالوا السودانيون جاءوا إسلاميين وخرجوا حاجة تانية خالص.


    > هل ستتحالفون مع المعارضة السودانية الداعية إلى إسقاط السلطة بالقوة؟
    < نحن سعينا لجمع الصف بغض النظر عن الأحزاب وتفاصيلها، واتصلنا بعدد كبير جداً من الأحزاب بما فيها المعارضة.. جماعة الترابي والمهدي والاتحادي وكل الأحزاب المعارضة.


    > والشيوعي ألم تتصلوا به، إذ لا مانع من ذلك بعد سحب كلمة «إسلامي»؟
    < الشيوعي حقيقة لم نتصل به لأنه كان يعيش مشكلات داخلية في الفترة التي أجرينا فيها الاتصالات. وأن تعلن إنك وطني أفضل من أن تعلن أنك إسلامي. واسم الإسلام حقيقة أصبح منفراً نتيجة لتجربة الإسلاميين السيئة هذه، لذلك لا ضرر من أن نلم الناس عبر «الوطنية»، وسوف نتحالف مع اية قوة وطنية ترى أن الوضع الراهن لا يرقى لمستوى الاصلاح، ولا بد من إسقاطه. ونحن نطرح نفسنا لا شيوعيين ولا قبليين، بل نحن تحالف وطني يريد إصلاح الحال.


    > كنت وزيراً للطيران.. كيف ترى الوضع اليوم؟
    < كانت الخطوط الجوية تملك أكثر من «8» طائرات، والمؤسف أننا اليوم لا نملك ولا طائرة، بالاضافة إلى بيع خط هيثرو، وكان عندنا طموح بأن تصير سودانير مستقبلاً من أضخم الشركات. ولكن المؤسف البلاد تشهد تدهوراً مريعاً، ولم يكن الطيران بعيداً عن هذا التدهور. وهدفنا اليوم صار إسقاط النظام، ونحن نريد أن نسقطه بالطرق السلمية وليس بالحرب.


    > كيف تنظر لأداء الأحزاب السياسية؟
    < الأحزاب السياسية مخنوقة، والنظام يتحرك من مال السودان، ومنع الأحزاب الأخرى من التحرك باستحواذه على مال الشعب ولم يتح لها الفرصة.


    > برأيك ما هي أبرز القضايا السياسية التي تمثل تحدياً للبلاد؟
    < نحن في التحالف رفعنا مذكرة لرأس النظام المشير البشير، وطلبنا فيها أن يتخلى النظام عن السلطة وفقاً للحالة الراهنة التي وصلت إليها البلاد وفشلت فيها السلطات، ونادينا الرئيس أن يتخلى عن المؤتمر الوطني ويكون رجلاً قومياً ويدير انتخابات حرة لإدارة البلاد. على أن تمر البلاد بفترة انتقالية تكون فيها هيئتان رئاسية وتنفيذية، وتجرى فيها انتخابات بالاضافة لتكوين الدستور.

    > وما هو رد الرئاسة؟
    < في الحقيقة رفضت المذكرة، ولكننا قدمناها في الشارع ووصلت للرئيس ولم يرد لنا حتى الآن.
    > ما هي حقيقة الاتصالات التي جرت بينكم وبين المؤتمر الشعبي؟
    < نحن قعدنا مع الترابي وناقشنا معه مسألة الدستور، ولكننا وجدناهم مصرين على دستورهم، وأنه لا بد من أن يحكم به، ونحن نفتكر ان الدستور لا بد أن يأتي من القاعدة.

    > بصراحة في ماذا اختلفتم مع الترابي؟
    < اختلفنا مع الترابي لأنه بصراحة يريد أن يحكم البلد وعاوز رأيه يسود، فهو رجل لديه رأي ومعروف بذلك، ويرى دوماً أن رأيه هو الأصح وما غيره غلط. وهذا أحد أسباب مذكرة العشرة.


    > وأنت أحد الموقعين على مذكرة العشرة، ألم تصب بحرج وأنت تتودد لملاقاة الترابي في إطار التحالف الوطني للتغيير؟
    < لا أبداً الترابي فيه إيجابيات كثيرة، والساحة السياسية حقيقة مدينة له بالكثير من التغيير منذ بواكير صراعاته عندما كان يسمى بالشاب الملتحي، وليس صحيحاً أن يعاديه الناس لدرجة أن يكونوا خصماً لدرجة خلاف لا يذكر. ولكننا نرى أنه مفكر ومن الأحسن أن يكون كذلك فقط ويبتعد عن العمل التنفيذي، لأن العمر تقدم به. وأيضاً قعدنا مع الصادق المهدي ولكنه أيضاً لديه بعض المشكلات رغم أن طموحاته تتطابق مع افكارنا حول الدستور، واتفقنا على أشياء كثيرة مثل «إعلان اكتوبر»، وأن تنطلق المعارضة الحقيقية والشعبية من الساحات تيمناً بأحداث أكتوبر، وكنا عايزين نطرحه ليخرج الناس للشارع لعزل الحكومة، ولكنه سكت ولم ينفذ.


    > لماذا يا ترى؟
    < لديه حساباته الشخصية خاصة أن هناك حواراً يجري بينه وبين النظام، ولديه مصالحه في النظام، لكن لديه قناعة بأن النظام لا بد أن يذهب.
    > هل جلستم مع مجموعة غازي صلاح الدين؟
    < نعم جلسنا معهم وهم قريبون منا، لكنهم يريدون إصلاح النظام ونحن نريد إسقاط النظام.. وهذا هو الخلاف بيننا وبينهم.


    > يطول الحديث عن الدستور فما هي رؤيتكم له؟
    < نحن نريد أن نعلن ميثاقاً فيه النقاط الدستورية الأساسية، ولدينا قناعة بأن أي دستور لم ينبع من الشعب يكون دستور جماعة.
    > هل ستشاركون في الانتخابات القادمة وكيف؟ بوصفنا تحالفاً أم بوصفنا أحزاباً متفرقة؟
    < متوقع أن ندخلها بوصفنا تحالفاً إذا لم يدرها المؤتمر الوطني، لأنه حينها سيكون فيها تزوير. ولدينا رؤية نريد تقديمها للمفوضية حول الأمر. وانتهينا الآن من المذكرة وسنرفعها قريباً للمفوضية.
    > ماذا تحوي هذه المذكرة؟
    < هذه المذكرة تحوي رؤيتنا للانتخابات، خاصة الشرطة والدستور وإبعاد الوطني من السلطة.. حتى لا تكون المسألة ضحكاً على الذقون.


    > ما هي رؤيتكم لحل مشكلة دارفور؟
    < حدثت هناك أخطاء كثيرة أدت لخلق هذه المشكلات، فعملية تجييش القبائل كانت خطوة سيئة أدت لتدهور البلد كلها وليس دارفور وحدها. ويجب على الرئاسة أن تتخذ حلولاً أخرى لمعالجة الوضع.
    > لقاء أم جرس ألم يكن خطوة متقدمة لحل أزمة دارفور بالإضافة للدوحة؟
    < أم جرس لقاء قبلي بين زغاوة الداخل والخارج، ومخرجات اللقاء بصراحة ستؤزم الوضع أكثر من معالجته، لأن الإذن الممنوح لقوات «إدريس دبي» لمطاردة المتمردين داخل الأراضي السودانية فيه استهداف لمواطني دارفور والقبائل الأخرى واستعمار بصورة مغايرة، ولا يمكن أن تتنازل دولة عن أراضيها ببساطة لدولة أخرى.


    > ما تقوله خطير جداً؟
    < هذا ما قاله دبي بعظمة لسانه، فقد قال إن الرئيس البشير سمح لي بمطاردة المتمردين داخل الأراضي السودانية، أي اجتياح دارفور. وهذا خطر جداً على دبي نفسه وعلى الحكومة السودانية، لأنهم سيوقظون النائمين وسيفتحون أبواب جهنم عليهم. لأن في ذلك دعم قبيلة للانفراد بالمنطقة، كما أن الحرب القادمة ستكون حرب إبادة، ولا يمكن لقبيلة أن تحكم دولة، وأقرب مثل لذلك ما يواجهه الدينكا اليوم.


    > ما هي رؤيتكم للتغيير الذي أجراه الوطني؟
    < شغل بدون فهم، لأن من أتوا بهم ليسوا أفضل من سابقيهم، لذلك لا يمكن يكون تغييراً ذا معنى، ولا يمكن أن نقرأه ونصفه بإلايجابي، بل إنه نوع من اللعب.


    > مفاجأة الرئيس للساحة السياسية ماذا تتوقعونها؟
    < لا نتوقع جديداً إطلاقاً، لأن هذا هو المؤتمر الوطني شغله كله «خرمجة».

    30/1/2014

    (عدل بواسطة الكيك on 02-02-2014, 10:27 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك28-12-13, 09:44 PM
  Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! nour tawir28-12-13, 11:12 PM
    Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك29-12-13, 08:58 AM
      Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك29-12-13, 09:14 AM
        Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! nour tawir30-12-13, 02:24 AM
          Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! nour tawir30-12-13, 02:34 AM
            Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك30-12-13, 07:11 AM
              Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك30-12-13, 03:02 PM
                Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك30-12-13, 03:47 PM
                  Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! nour tawir30-12-13, 06:02 PM
                    Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! nour tawir30-12-13, 06:22 PM
                      Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! nour tawir30-12-13, 06:32 PM
                        Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك31-12-13, 10:00 AM
                          Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك31-12-13, 08:22 PM
                            Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك31-12-13, 09:15 PM
                              Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك01-01-14, 11:21 AM
                                Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك02-01-14, 06:27 AM
                                  Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك02-01-14, 04:00 PM
                                    Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك04-01-14, 07:17 PM
                                      Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك04-01-14, 08:08 PM
                                        Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! nour tawir04-01-14, 08:53 PM
                                          Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك05-01-14, 03:45 PM
                                            Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك05-01-14, 04:19 PM
                                              Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك06-01-14, 03:26 PM
                                                Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك06-01-14, 08:30 PM
                                                  Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك07-01-14, 04:13 PM
                                                    Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك07-01-14, 08:36 PM
                                                      Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك08-01-14, 08:32 PM
                                                        Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! jini08-01-14, 09:03 PM
                                                          Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك09-01-14, 09:03 AM
                                                            Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك09-01-14, 03:54 PM
                                                              Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك09-01-14, 05:03 PM
                                                                Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك09-01-14, 09:33 PM
                                                                  Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك10-01-14, 10:19 PM
                                                                    Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك11-01-14, 02:59 PM
                                                                      Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك11-01-14, 09:21 PM
                                                                        Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك11-01-14, 11:04 PM
                                                                          Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! nour tawir12-01-14, 00:41 AM
                                                                            Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك12-01-14, 08:40 PM
                                                                              Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك13-01-14, 05:56 PM
                                                                                Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك14-01-14, 10:13 AM
                                                                                  Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! عفاف الصادق بابكر14-01-14, 10:46 AM
                                                                                    Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك14-01-14, 09:22 PM
                                                                                      Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك15-01-14, 10:14 AM
                                                                                        Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك15-01-14, 08:13 PM
                                                                                          Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك16-01-14, 07:41 AM
                                                                                            Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك16-01-14, 08:27 AM
                                                                                              Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك16-01-14, 10:05 PM
                                                                                                Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك17-01-14, 10:47 AM
                                                                                                  Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك17-01-14, 08:34 PM
                                                                                                    Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك18-01-14, 08:58 PM
                                                                                                      Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك23-01-14, 08:18 AM
                                                                                                        Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك24-01-14, 12:50 PM
                                                                                                          Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك25-01-14, 08:10 AM
                                                                                                            Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك25-01-14, 01:43 PM
                                                                                                              Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك30-01-14, 08:08 AM
                                                                                                                Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك30-01-14, 08:43 AM
                                                                                                                  Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك30-01-14, 02:02 PM
                                                                                                                    Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك30-01-14, 09:25 PM
                                                                                                    Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك31-01-14, 10:12 PM
                                                                                                      Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك01-02-14, 09:41 PM
                                                                                                        Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك02-02-14, 10:18 AM
                                                                                                          Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك02-02-14, 11:08 AM
                                                                                                            Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك17-02-14, 10:45 AM
                                                                                                              Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك17-02-14, 10:51 AM
                                                                                                                Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك18-02-14, 03:51 PM
                                                                                                                  Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك18-02-14, 10:34 PM
                                                                                                                    Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك19-02-14, 10:32 PM
                                                                                                                      Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك21-02-14, 12:24 PM
                                                                                                                        Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك24-02-14, 09:09 PM
                                                                                                                          Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك24-02-14, 09:18 PM
                                                                                                                            Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك02-03-14, 01:45 PM
                                                                                                                              Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك02-03-14, 09:31 PM
                                                                                                                                Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك03-03-14, 04:28 PM
                                                                                                                                  Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك04-03-14, 06:11 PM
                                                                                                                                    Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك04-03-14, 08:21 PM
                                                                                                                                      Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك05-03-14, 04:50 AM
                                                                                                                                        Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك11-03-14, 03:21 PM
                                                                                                                                          Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك12-03-14, 10:18 AM
                                                                                                                                            Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك12-03-14, 09:41 PM
                                                                                                                                              Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك13-03-14, 10:30 PM
                                                                                                                                                Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك15-03-14, 09:16 PM
                                                                                                                                                  Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك15-03-14, 09:21 PM
                                                                                                                                                    Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك18-03-14, 01:03 PM
                                                                                                                                                      Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك19-03-14, 09:27 AM
                                                                                                                                                        Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك21-03-14, 10:37 PM
                                                                                                                                                          Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك23-03-14, 10:12 AM
                                                                                                                                                            Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك24-03-14, 05:45 AM
                                                                                                                                                              Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك24-03-14, 07:32 AM
                                                                                                                                                                Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك25-03-14, 07:27 AM
                                                                                                                                                                  Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك04-04-14, 10:29 PM
                                                                                                                                                                    Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك07-04-14, 07:31 AM
                                                                                                                                                                      Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك09-04-14, 06:14 AM
                                                                                                                                                                        Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك12-04-14, 09:02 AM
                                                                                                                                                                          Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك14-04-14, 09:36 PM
                                                                                                                                                                            Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك15-04-14, 10:01 PM
                                                                                                                                                                              Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك18-04-14, 05:00 PM
                                                                                                                                                                                Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك19-04-14, 06:22 PM
                                                                                                                                                                                  Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك21-04-14, 04:16 PM
                                                                                                                                                                                    Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك25-04-14, 09:48 PM
                                                                                                                                                                                      Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك26-04-14, 09:26 PM
                                                                                                                                                                                        Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك30-04-14, 05:44 PM
                                                                                                                                                                                          Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك02-05-14, 08:11 AM
                                                                                                                                                                                            Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك03-05-14, 10:38 AM
                                                                                                                                                                                              Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك07-05-14, 08:58 PM
                                                                                                                                                                                                Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! الكيك08-05-14, 06:54 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de