وجهة نظر الأطباء وظلم ذوي القربي (3) بقلم عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 10-12-2018, 11:34 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
29-10-2014, 10:12 PM

سيد عبد القادر قنات
<aسيد عبد القادر قنات
تاريخ التسجيل: 26-10-2013
مجموع المشاركات: 278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


وجهة نظر الأطباء وظلم ذوي القربي (3) بقلم عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات

    بسم الله الرحمن الرحيم


    ممارسة الطب والطبابة في السودان ليست مهنة للتكسب المادي وبلوغ درجات عليا من الغني والثراء الفاحش، بل أطباء وطني يمارسونها علي أنها رسالة إنسانية وقد ورثوا تلك القيم الفضيلة من أساتذة غرسوا فيهم روح البذل والفداء والتضحية والتجرد ولهذا مازال الطبيب يمارسها إلي يومنا هذا دون أن تحده جغرافية المكان ولا ساعة الزمان بل هم الوحيدون في الوطن يعملون دون أن تكون لهم ساعات عمل محددة أسوة برصفائهم في جميع وظائف الدولة ومع ذلك لا ينالون إلا فتات الملاليم بل حتي بدل العدوي الذي إرتبط إرتباطا وثيقا بممارسة الطب والطبابة لا ينال الطبيب إلا خمسون جنيها شهريا ( رحم الله زميلنا الشهيد د. عابدين خيري الذي ضحي بحياته من أجل الوطن والمواطن بسبب وباء الإيبولا في منطقة مريدي في سبعينات القرن الماضي ).
    مشاكل الأطباء تبدأ منذ بداية التعليم العالي حيث أن طالب الطب يجب أن يعامل كطبيب بعد إجتيازه إمتحان الإنترميديت س، وربما دار لغط حول كيفية تنفيذ هذا المقترح ولكن لابد أن تكون هنالك حقوق ما لطالب الطب في هذه المرحلة وإن كان متدربا حتي يتمكن من الإيفاء بالتحصيل والتدريب المستمر ليتخرج متمكنا من الممارسة عمليا بحسب آداب وسلوك المهنة وأخلاقياتها.
    يتخرج سنويا حوالي 3500 طبيب ولكن لاتوجد إحتفالية رسمية من الدولة بهذا العدد إطلاقا كما يحدث لفئات أخري وهذه نظرة سالبة لهذا الكم من خريجي الطب والذين هم العمود الفقري والإضافة الحقيقة لمستقبل الخدمات الطبية و لابد من وضع تصور لها حتي نعطي الأطباء الدفعة المعنوية من الدولة.
    أم المعارك هي عدم التوظيف الفوري للأطباء بعد التخرج مباشرة بل يظل طبيب الإمتياز يلهث خلف الرقم الوظيفي الذي صار مؤقتا دون أدني مسوغ قانوني بل يقولون طبيب الإمتياز متدرب . الدولة تعطي تصديقات لكليات طب كل ما تشرق الشمس فهل هذا يتم وفق دراسة وحوجة فعلية وخارطة للخدمات الصحية؟ أم أن ذلك لايرتبط بأي برنامج بل كل من يمتلك المليارات يمنح تصديق دون وجود حتي الحد الأدني من المتطلبات ونتحدي التعليم العالي والمجلس الطبي أن يثبت عكس ذلك بإستثناء طب الخرطوم وطب الوطنية .
    في زمن ما كان التوظيف بمجرد التخرج والوظيفة دائمة تتدرج فيها حتي المعاش ولكن اليوم تكمل الإمتياز تعتبر مفصول!!!تكمل الوطنية تعتبر مفصول تكمل التخصص تكون بدون وظيفة هل يعقل ذلك؟ بأي قانون وأي منطق وأي خدمة مدنية هذه؟ هل يفصل المهندس أو الزراعي أو البيطري أو مستشاري النائب العام أو سكرتيري الخارجية؟كنا نسافر للتحضير والتخصص والوظيفة موجودة، تنتدب والوظيفة موجودة، تاخد إجازة بدون مرتب والوظيفة موجودة، ماذا دها الخدمة المدنية بخصوص الأطباء ولادة الهنا؟؟
    مشكلة عويصة أخري طبيعة عمل الطبيب تختلف عن أي مهنة أخري ليس له زمن محدد تحكمه ساعات عمل بل جمل شيل وشيال تقيلة يواصل الليل بالنهار ويواصل الصيف بالخريف دون أن تغمد له أجفان، بل هنالك مستشفيات بها طبيب واحد فقط لا يعرف للنوم طعما ولا للإجتماعيات ومسئولية الأسرة زمنا!!! ومع ذلك الدولة تضع سقفا ماليا لكل وظيفة، ونتساءل لماذا؟ ليس هنالك مانع في المساواة في هذا السقف ولكن أين فروقات طبيعة و بيئة العمل ونوعه وخطورته وعدواه وسهره وساعات عمله وهجيره وصقيعه وشدته؟ بل أين خصوصية طبيعة العمل وإمتيازاته؟؟الأشعة وخطورتها، العدوي وإنتقال الأمراض والطبيب لاترحمه الدولة بل تعطيه الفتات مقابل طبيعة ذلك العمل التي تختلف عن كل المهن في الخدمة المدنية، أليس المساواة في الظلم عدل؟النظام الصحي في الوطن كان مضرب المثل ولكن تدحرج إلي قاع الهاوية بفضل سياسات لم يكن التخطيط له فيها يد، بل إعتداد المسئول ونرجسيته وحب الأنا قادت إلي تدهور النظام الصحي وبيئة ومناخ العمل حتي في الجامعات والخاص أصبحت طاردة.
    هنالك أساتذة لنا وأطباء كثر أفنوا عمرهم خدمة للوطن بين غاباته واحراشه شماله وجنوبه شرقه وغربه لم يغادروا الوطن إطلاقا ولم يلهثوا وراء المادة ، حبهم للوطن والمواطن ورسالتهم وتجردهم وإنسانيتهم كانت هي الدافع للخدمة الطويلة الممتازة ومع ذلك لم يكرموا بل بعض منهم وجدوا نكران للجميل وأزيحوا من مناصبهم لتمكين أهل الولاء والمصارين البيض ومثلهم تقام لهم التماثيل والنصب ويتم تكريمهم بمستوي يليق وعظمة ما قدموه للوطن، ولكن هل يدرك المسئول ذلك؟ الما بعرف ما تديهو الكاس يغرف يغرف يكسر الكاس ويحير الناس ، وفعلا الوطن والمواطن والأطباء والكوادر محتارين في الذي يحصل للخدمات الصحية من تدهور وهجرة كوادر وسوء معاملة، والأنكي أن ذلك يحصل تحت سمع وبصر من أنتخب لخدمة المواطن ، متي يدرك المسئول تلك المأساة ؟؟ متي يتم تقدير ما يقوم به الأطباء؟ فوائد ما بعد الخدمة للطبيب وإن عمل لعشرات السنين لا تسمن ولا تغني من جوع مقارنة مع اولاد دفعته في مضارب توظيف في أماكن أخري، ما تقدمه الدولة من خدمات للطبيب من مأكل وملبس وترحيل وسكن وعلاج وتدريب وتأمين إجتماعي وفوائد ما بعد الخدمة هل يمكن ان تتساوي مع ما يقدمه الطبيب من خدمة حسب طبيعة عمله ؟
    كسرة: السيد الوالي المنتخب كبري الكرياب وكبري مرابيع الشريف في إنتظار الإفتتاح بعد أن تكتمل، فمتي يتم ذلك؟ مركز صحي الثورة الحارة 17 المرجعي ماذا يقدم من خدمات؟ ومرجعي في شنو؟ متي تكتمل صيانة مستشفي أمبدة النموذجي علما بأنه فقط اكمل عشرة اعوام منذ إفتتاحه وكلف لحظتها 18 ونص مليار جنيه يناير 2004م؟ مستشفي إبراهيم مالك يضاهي مشافي أوروبا، كليات الطب الخاصة متي تبني مستشفياتها التعليمية الخاصة قانونا؟ الهجرة غير مزعجة ولا تقلقني وخليهم يهاجروا بجو غيرم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de