عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 09:46 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-03-2013, 08:52 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... (Re: جمال المنصوري)

    وهنا يجد القارىء نص المحاضرة التى القاها عبد الله على ابراهيم بالمجمع الثقافى ابوظبى بتاريخ 11/7/2001 تحت عنوان مارزق السودان الشمالى ..

    قدم المحاضر الاستاذ محمد عبد القادر سبيل

    أنا كثير الامتنان للأخ الصديق محمد عبد القادر سبيل علي هذه المقدمة المخجلة التي لا، اعترف أنني شاركت في بعض وزرها لتقديم ال c.v بتاعتي لما قلت لمحمد عبد القادر سـبيل ال C.V كده معناه ،ما كنت اتصور أن يقرأ ال C.V وهذه جنايتى عليه وهي مقدمة جميلـة . وأنا شاكر للجمعية الثقافية التي استطاعت في لمحة من بصر أن ترتب هذا اللقاء الجميل لأتحدث إلى مجموعة هامة مثل مجموعتكم عن مبحث هو في طور التحضير والاعداد .

    بالطبع أنا اتحدث عن ظاهرة الثقافة السودانية وتصبح ظاهرة الشتات أو الدياسبورا ظاهرة في غاية الأهمية ، وأنا دائما أقول يعنى، نحـن ، الآن في حاله يعنى ، فيها ترقد ذاكرة الوطن خارج النطاق الجغرافى للوطن يعنى أى منا دى الوقت لما التقيت مع الأخوة والأصدقاء هنا نتحدث عن اشياء هي تقريبا ذاكرة الوطن أو ارشيف الوطن ، الوجوه والمعالم والحوادث والتاريخ ويمكن هذه الذاكرة لا تكاد تكون متاحة لاطراف كثيرة في السودان الآن في حالة من الجفوة ما بين الذاكرة والارشيف الذي يقبع في المنافى إن شئت أو ديار الغربة أو الاغتراب أو المهجر أو المهاجر ودى يعنى مسألة أنا لا اتوقف عندها بشئ من شق الجيوب وهي ميسورة ، يعنى ميسور انو تلتحم الذاكرة مع الفعل العادى في السودان الآن والفعل التاريخى ولا يحتاج الناس إلى عودة يعنى ليس هنالك شرط بين عودة الناس وعودة الذاكرة . الذاكرة يمكن أن تعود عبر الكتابة المذياع الكتاب المقروء الصورة ، اللوحة ، التسجيلات الذكريات . وافتكر يعنى هذه الذاكرة بدأت في بعض ، لمحت عدد من الكتب يكتبها بعض الناس عن مذكراتهم وذكرياتهم التي تحركت في مهاجرهم الخارجية
    هذا البحث مقصود انو بشكل خصوصى أن يناقش الثقافة السودانية والمأزق السوداني وتخصصى الأدق فيه هو صورة السوداني الشمالي ، ثقافة السوداني الشمالي والمأزق السوداني الشمالي في الوطن .

    وأنا عالجت هذه المسألة في طرف في وقت أو آخر وأحب كلما يعنى ، الواحد ، كلما وجد نفسه في مناسبة من مناسبات الشتات ، يعنى سواء في كندا أو في العين او كده، إذا اتيحت له الفرصة أن يتحدث في جمع كريم مثلكم ، أن يتحدث عن هذا الشأن ويستمع في نفس الوقت الذي يطرح فيه اطروحاتهالمبدئية .

    أنا بعتقد انو لو نظرنا إلى كلمة قالها السيد الصادق المهدى عن قريب دعا فيها إلى انو الجماعة السودانية الشمالية وقد نتطرق إلى تعريف هذه الجماعـــة
    الشمالية تعريفا فضفاضا . قال أن هذه الجماعة الشمالية ملزمة بتقديم اعتذار إلى الجماعة الجنوبية ، بين قوسين وثنية على طريقة الديانات التقليدية في النزاع السوداني ، يعنى . أنا أخذت دا على ، مع انى مسألة الاعتذار لم نتدارسها بعد وقد تحتاج إلى نظر . على أن العالم كله واقع اعتذار في بعضه البعض يعنى كما ترون ، يعنى ( ضحكة ) البابا يعتذر لكذا و 00 يعنى في سياسات الاعتذار وتأنيب الضمير سائدة ومهمة . يعنى مهم جدا انو الناس يحسوا بوخز التاريخ وتتنبه الأجيال اللاحقة لخزى الأجيال الماضية ، بدون تحميل على مجرى الوزر الجنائى وزر الأجيال المضت لكن علي محمل الترقيق الثقافى والشفافية الثقافية والشهامة الداخلية لكن ما يمتد إلى أنك أنت جدك الزبير باشا ، فأنت الزبير باشا إلا إذا كنت قمت بفعل الزبير باشا لكن إذا ورثت legacy أو تاريخ الزبير باشا بالفعل أنت مدعو الي أن تقى نفسك من شح نفسك بالنظر والتأمل وبالخلوة وبالتفكير .

    فالدعوة بتاعت السيد الصادق المهدى أنا بأخذها من جانب آخر ، صوابها وخطأها دا لسع متروك للنقاش لانو هنا الموضوع جديد عندنا بشكل أو آخر ، لكن باخذها على اساس نحن ، اصبحت السياسة تتكلم عن قطاع عريض ، تتكلم الآن مش ، عن حزب كذا وحزب كذا ومن اخطأ في حق الجنوب . وأنما بتتكلم عن قطاع عن Race عن عنصر ،ودا مهم لانو دي الوقت بداية دخول فكرة الريس، العنصر يعنى في تناولنا وفي نظرنا الثقافى والسياسى ، يعنى نحن كنا بنتكلم عن والله الخطة بتاعت الجمهوريين هي كانت أفضل عن الجنوب وانو مثلا اليسار كان احنى بالجنوب ، اليسار الشمالي ، والجمهوريين الشماليين .

    لكن السيد الصادق والنظر العام دى الوقت يقول انو نحن الشمال السودانـي ، هو الشمال السوداني تتعدد اللافتات والسودان الشمالي واحد . ودا مهم لأنو نحن دى الوقت بنتكلم عن ريس Race كمدخل لدراسة التعقيد الجارى في السودان ودا بزيل المزاعم الخاصة للجماعات السياسية الشمالية من اليمين إلى اليسار إلى الوسط على أنها هي الفرقة الناجية في مسألة الجنوب : أنا أحسن من ديل ; أنا كنت قدمت الفكرة الفلانية والموقف الفلانى وكذا وكذا ، نفى فكرة الفرقة الناجية ازاء مشكلة الجنوب مهم جدا لانو دا بردنا إلى أننا نحن كلنا إذا كنا سودانيين شماليين في هذا اللقاء لنا اشكال في شفرة ثقافتنا وفي رموز ودلالات لغتنا وفي شحناتها التاريخية وفي علاقتها التاريخية بحيث انو يصبح هامش الفريق الناجى ضئيل جدا . وبحيث يكون التبعة والذنب والخطأ هو الخيط الذي يصل بين الجماعات الشمالية كلها . دا أهم فكرة أنا استنتجتها من حديث السيد الصادق والدعوات إلى مثل هذا المنحى كثـيرة .


    نحن مثلا دى الوقت أو كثيرا جدا ، يعنى ، عشان نفصل موضوع ارثنا الثقافي وتبعاته واشكالاته وفظاعاته إذا شئنا من مجرد الانظمة السياسية السياسـية ، يعنى دى الوقت الناس مثلا في المعارضة الشمالية يقولوا ليك نظام الانقاذ : هو الذي والذي والذي فعل والذي كذا ويمثل كذا والأجندة العربية . ودا ما صحيح الصحيح هو انو نظام الانقاذ هو مستل من شفرة في الثقافة ومن مستودع في الثقافة ومن دلالات في اللغة ومن دلالات في الثقافة بحيث انو لربما كان الأخير في زمانه لكن جاء بما لم تستطعه الأوائل مــن حـيث البشاعــة ( ضحكــة ) لكن البشاعة ، إذا شئت انو هناك في بشاعة أو انو في عنف أو في ، هو مستل من شفرة اساسية وهذه الشفرة الأساسية زيادة على الثقافة العامة التي درجنا عليها لكن تشكلت بشكل أساس في فترة الحركة الوطنية السودانية ، نحن بنتكلم تقريبا عن العقد الثاني من القرن الماضي والثالث والرابع والخامس حتى نلنا استقلالنا ، الحركة القومية الشمالية تشكلت في واقع عربى اسلامي ، في كلية غردون وما تفرع منها من الكلية الجامعية أو كذا وحركة الخريجين ومؤتمر الخريجيين . وكانت هذه الجماعة ترنو إلى العرب يعنى دعنا نلخص : أمة أصلها في العرب دينها خير دين يحب . هذه كانت شعاراتهم . كل الكلام عن العروبة وكل الكلام عن الاسـلام . وكانت الصلات واشجة مع الحركة الوطنية المصرية وكان الناس يقرأون فؤاد شكرى وطه حسين والعقاد بسطحية وغير سطحية وبشئ من التأثر فالحركة القومية الوطنية السودانية اللى توارثتها كل النظم الان التي مرت على السودان كلها كانت مستقاة من الشفرة بتاعت العروبة والاسلام والعزة فيه ودا ، وليس في هذا أي خطأ ولا تزال هنالك مساحات كبرى للمعانى الخيرة في الاسلام والعروبة .

    لكن الخطأ في انو كما قالت باحثة امريكية انو الأمة حصل أنها ، أمتنا اخترعت Invented كما تجرى العبارة الآن ، اصطنعت بخيال بتاع القومية العربية الشمالية المسلمة لكنها حين بنت الوطن بنت وطن أوسع منها واستأثرت بوطن أوسع منها . بدأت بالثقافة العربية الاسلامية لكن كانت تزعم لنفسها أنها ستحرر وستحكم وطن أوسع ودا مصدر الخلاف ما بين ضيق الفكرة الوطنية القومية واللواحق التي تبعتها . يعنى الجنوب لم يكن أكثر من : Down Down Colonization, no separation between one nation أكثر من كده مافى ، تصدر الكتب عن الحركة الوطنية ، في كتاب كان مشهور اسمه : الفاكهة المحرمة ، صدر في القاهرة أو مكان ما في فترة الاربعينات كانت الحركة الوطنية الشمالية بتحاول تقول بشكل دقيق انو الجنوب اصبح فاكهة محرمة علينا لانو اصبح مضمار مغلق على البريطانيين . باللغة الانجليزية طبعا معروفة سياسة المناطق المقفولة ، سياسة رديئة ، ومقصور على التبشير المسيحى فنحن عاوزين ايه ، الحركة الوطنية القومية كانت عاوزة تفتح هذه الفاكهة المحرمة وبدل أن تسود العربية تسود الانجليزية ( يقصد العكس ) وبدل أن تسود المسيحية يسود الاسلام . أما الجنوب وكياناته وثقافاته ولغاته وناسه دا غير ذى موضوع ، لم يكن موضوع بحث إلا الابحاث اللى عقدها محي الدين صابر وهي لا تكاد تذكر . فإذا نظرنا إلى المسألة من هذه الزاوية نقول انو في حركة يعنى حصل Invention للسودان باللغة ، بالمصطلح الحديث ، اخترعنا السودان عبر القصيدة وحركة 24 وخليل فرح والمحجوب ومدرسة الفجر وامتداداتها والاحزاب الوطنية كلها دى كانت تنهل من معين القومية العربية السودانية الشمالية تحـاول أن تبنى وطنا أوسع من القومية العربية الشمالية ويسع أقوام صامتين في الهامش مستبعدين بواسطة الانجليز بشكل شرير لكن في الآخر ديل أصبحوا السودان . فهذا الارتجاج أو هذا التناقض بين خيال أساسى شكل السودان واستأثر برقعة أوسع من السكان اللى بتعنيهم مباشرة هذه الثقافة دا أس المتاعب بتاعت النظام السياسى في السودان .

    ولذلك إذا مسكت أزهرى أو مسكت النظم الديمقراطية أو العسكرية أو كدا حتى نظام البشير هي كلها تستقى من القومية العربية الشمالية المسلمة وبالتالى ترتكب اشكال من الأخطاء في الجنوب تتفاقم وتسوء وتنتكس على مر السنين . يعنى ، يعنى إذا كان في زمن ناس أزهرى أو زمن ناس عبود لا تكاد تراها واضحة لكن بمرور الزمن بمقاومة الأقوام وحركة قرنق والبجة وغيرها القماشة بتاعت الوطن وغيرها يصيبها التعب والأرهاق وتبدو الأشياء بالزمن صعبة ومرهقة كما نراها الآن . لكن إذا أى انسان قال والله هناك نظام عادل وكان في نظام سوداني مركزى ، مثلا عبود أحسن من دا ، تبقى خيارات قائمة علــى التـذوق ( ضحكة ) وقائمة على وقائع الزمن اللى انا أحبه أو أكرهه . أنا في الحكم أنا في المعارضة ، أنا طهرونى ، أنا في الغربة ، لكن الحقيقة الجوهرية انو هذه النظم كلها تنهل من معين واحد وتسوء بطريقة مختلفة .

    يعنى أذكر ليك مثل من الدكتور منصور خالد وهو الناقد الأكبر للنظام الحالى على أساس انو ما حصل نظام اسوأ منو ( ضحكة ) فذكر في معرض كتابه : النخبة السودانية ، انو هو يستغرب جدا لتدهور القوات المسلحة في السودان التى انتجت ضباط مثل عمر البشير والمرحوم الزبير وايدام وكده . ونسيت هذه القوات المسلحة التقاليد العسكرية المنضبطة العالية امثال حسن بشير وأحمد عبـد الوهاب ؟ ماذا فعل حسن بشـير وأحمـد عبد الوهـاب فـي الجـنوب ! ( ضحكـة ) إذا كنت انت مختلف 00يعنى ما ممكن حتى لما تحاول تعمل خيارات تجد نفسك أنت ترتكب اخطاء تاريخية بليغة جدا كل الشي العملتوا القوات المسلحة في الوقت داك كانت عاوزة تحرق الجنوب والقصة مروية وبدأ الخلاف .

    فالبشير ورفاقه الأحرار يعملوا في نفس الحكاية . مافى طريقة أنك تفرق بين هذه الأبقار المتشابهة أو في لغة البتان ( الباكستان ) العجيبـــة Same same ( ضحكة ) . إذا ما بديت من هنا بتصبح خاضع لتذوقات وميول وحزازات وقضايا عمر وكدا . لكن ما بتكون فعلا وضعت يدك على المسألة الجوهرية انو كل هذه النظم مستنسخة من شفرة أساسية هي شفرة القومية الشمالية العربية التي حررت السودان يا أخوانا ، حقيقة حررت السودان لكن كان مشكلتها إنها حررت
    السودان بالطريقة ، بالمأزق دا . وما كانت مخطئة لأنو الحقيقة الحركـات القوميـة الوطنية بتشأ دائما في مواضيع بذاتها يعنى هي نشأت في كلية غردون وإذا كان الانجليز حتى الاربعينات وحتى الخمسينات كانوا يصروا انو الجنوب ليس قطعة من السودان وكانوا يبعثوا بطلائعه المثقفة إلى ماكرى فمن أين للقوميين الشماليين في كلية غردون أن يقفوا على جلائل الثقافة الجنوبية وكيف يكون بينهم حوار مع مجموعة غائبة كلية . طبعا الواجب يقتضى من الحركة الوطنية الشمالية أن تستردف ذلك أن تسعى أن تكدح لكن ما كان عندها كدح ثقافى عام هي كانت طبقة سطحية إلى حد كبير جدا وكانت تتعيش على ما يرد إليها من مصر شويه ومن المؤتمر الهندى شوية وشوية اجتهادات سودانية عن المك نمر والمحجوب ورجالات واستبسالات معينة ما كان عندها ممثلين ثقافيين عميقين يعنى فما كان ممكن تصل الجنوب أصلا والسبب انو الانجليز لم يأتوا بالجنوبيين إلى ساحة الوطن ولم تأت الطلائع المثقفة من الجنوب والتربويين لانو الناس الجوا في كلية غردون من قبائل شتى وجماعات شتى واستطاعوا أن ينسقوا فيما بينهم وتذكروا أنهم كانوا يصروا لما يسألوا عن قبائلهم يقولوا سوداني فلو كان واحد من الدينكا أو من الجنوب أو من الشلك كان الناس افاقت على الحقيقة الواسعة دى باكرا من هنا ياتى دور الانجليز أنهم بسياستهم بتاعت المناطق المقفولة واغلاق الجنوب في وجه الشمال جعلوا القومية الشمالية ترتكب الخطأ بتاع أنها تنسى أيضا الجنوب ولم تأتى الطلائع الجنوبية من الطلبة إلى جامعة الخرطوم في الخمسينات أمثال هلرى لوقالى وجوزيف قرنق وتذكروا طبعا هلرى لوقالى وجوزيف قرنق انتموا للحركة اليسارية الشمالية وظل بالذات جوزيف قرنق فيها بخياله يصنع السياسات اليسارية فيما يتعلق بمسألة الجنوب حتى مماته الباسل في 1971م هكذا 00
    أضيف إلى ذلك انو الانجليز كانوا يرسلون الصوماليين من الصومال الشمالى ولذلك بيننا الآن ألفة ومعرفة بالصومال في حنتوب وفي جامعة الخرطوم المحبة القائمة على بين السودانيين والصوماليين منشأها كدا تعرفنا عن طرف منهم تعرفنا على بعض مثقفيهم والآن نتتحدث عن فلان كان في حنتوب وفلان لأنو نشأت الألفة دى ودى كانت ممكن تنشأ مع الجنوب لولا دواعى الاستعمار ، ولكن طبعا لا يصح تعلق مسائلك كلها على الاستعمار ، فعلا فعل هذه الأفاعيل لكن الحركة الوطنية بعد داك كل تاريخ الاهمال ومحاولة الحفاظ على وطن مبنى من خيال محدود لوطن أوسع ودا مثار النزاع الحالى .


    فدى ، يعنى ، ويسوقنى هذا إلى انو هذه النظم نظم شمالية مهما اتشحت بعبارات عسكرية مدنية وطنى اتحادى ديمقراطية ديكتاتورية وكلنا ننتمى إليها بشكل أو آخر يعنى لو كنت أنت في اليسار أنت تنتمى إلى نظام البشير . وفي علاقات الاجناس في بلاد كثيرة جدا المنهج انو ما تقول أنا 00 يعنى مثلا في جنوب افريقيا كثير جدا من البيض من الماركسيين والليبراليين حاولوا يحتكوا بحركة المقاومة العنصرية لكن كان معظم الناس يقولوا ليهم بوجهوهم إلى انو يا اخوانا انتو بيض وعقيدتكم السياسية أو حبكم لينا أو ليبراليتكم لا تمنع من أنك تأخذ امتيازاتك يعنى لو مثلا قلنا انو في النظام العنصرى كان في باب للأفريقيين السود وباب للبيض ، طيب أنا ليبرالى أنا ماركسى أنا يسارى أنا مقاتل مع السـود ، الباب اللى أدخل بيهو وين ؟ ما باب السود . حأدخل بباب البيض ،باب البيض مش زى باب المطار يعنى، حيكتشف يعنى يقوم يعمل ذبذبات في قلبى كده ويكتشف خواطرى السياسية وبقول أنا بنتمى إلى كده، يقول لى لا أنت مع السود أنا بمر بالقناع بالوجه . فالشماليين أيضا يمرون بالوجه لما تحصل كشه في الخرطوم مافى زول فينا بيتعرض لهذه الكشة عشارى ولا بلدو ولا ( ضحكة ) على انو عاطفتهم في الأقليم الآخر . أنت امتيازك دا ، ولذلك حركة استيف بيكو والجماعة ديل اللى هم السود في الحركة كانوا يقولوا للليبراليين البيض اول حاجة تحرروا من امتيازاتكم دا شرطنا لقبولكم في وسطنا ، يعنى بدل ما تجوا تحددوا لنا الخطابات بتاعتنا ونعمل ايه، ونعمل مظاهرة ونعمل كذا ونحتج وكدا. أنتم تحرروا معركتكم مش معانا نحن خلونا نقع ونقوم انكم معركتكم أن تحرروا من امتيازاتكم ودا التحدى الذي ينطرح الآن في العلائق الثقافية بين الشمال والجنوب انو كل انسان يشوف امتيازاته مش يشوف ظلامات الآخر. كلنا بنتمى إلى ظلامات من الفلبين إلى الأكسيمو. لكن كيف انك تتحرر من امتيازاتك كيف تقول أنا كشمالى أنا اتحرر اذا في كشة أنا أقع في الكشة ليه افرز من الكشة أشكال كثيرة ودا التحرر الحقيقى مش تحرر اللسان مش تحرر المقال مش تحرر الحملات العالمية مش تحرر التوقيعات تحرر حقيقى بتاع أنا انتمى إلى الطبقة المميز أنا انتمى إلى القسم المميز. أنا سبيلى إلى ذلك ، أن احرر نفسى واحرر جماعتى من امتيازها اسقاط الامتياز والاندغام في وطن متساوى متكافئ متأخى .

    في هذا الصدد أرى انو في صدد انو يجب أن نعترف أننا كلنا ننتمى إلى النظم السيئة مش النظم السياسية ننتمى إلى الشفرة الثقافية الموصوفة بالسـوء
    بقول كان البروفسير ادورد سعيد ضرب مثل وأنا استعين بيهو هنا ، قال انو في كاتب فرنسى كان بكره برج ايفل جدا لا يطيق رؤية برج ايفل وكان حله لما يضيق به الضيق النهائي ويصبح برج ايفل بالنسبة له شبح وكذا ، يصعد البرج ويجلس في مطعم البرج ويأكل . قيل له : ليه قال ، لانو تلك اللحظـة الوحيـدة التـى لا أرى فيها البرج ( ضحكة ) فيا اخوانا نظـام الانقـاذ أنـا بصفـه بانـو هـو برج ايفل لينا ( ضحكة ) لا نطيقه مزعج كلنا عندنا مواقف حتى انصاره ( ضحكة ) لهم مآخذ ولهم عثرات لكننا في النهاية كلنا في هذا البرج ولأننا لا نريد أن نراهو 00 الحل أن نطلع من هذا البرج ونرى كلنا البرج مش يراهو الوطني الاتحادي كما كذا او يراه اليسار كما كذا او يراهو،كلنا نراه بالعين الشمالية وبالمقدمة التي ذكرتها .

    أنا طبعا تتواتر الأخبار السارة ويمكن الليلة قرأتم ما نشره الدكتور الطيب زين العابدين وما نشره الدكتور حيدر ابراهيم وفى تفاؤل عظيم أننا بصدد يعنى الخروج من النفق العبارة التي وردت عند الكابتين : أننا نرى الضوء في نهاية النفق وهذا جميل وهذا عمل كلنا نشارك فيه حتى بسلبيتنا حتى باحتجاجنا الصامت حتى بامتناعنا عن كذا أنا افتكر حكمتنا كلها هى التي أملت ظللت تملى على القوى السياسية المختلفة انما نتفق . وأنا عظيم الأمل ونسأل الله أن يعين الأطراف المختلفة على أن تتوج هذه اللقاءات وهذه الاتفاقات بعمل سوداني نهائي يؤمن الوطن .

    أنا بفتكر يعنى لكن نحن ما زلنا على مستوى مسالة الحكومة القومية لا زلنا في مستوى لعبة الكراسى بطريقة ما ، توزيع 00 ولا بأس 00 يعنى أنا دعوتى الي الوفاق الوطنى كانت قائمة على أنو يا جماعة يا أخوانا يا جماعة القوى المنزعجة حول كراسى الحكم والمرهقة المثقلة بهذه المتاعب حقو تتفق مع بعضها يعنى نساعدها في أنها تأتى إلى بعضها البعض لكن دا ما نهايـة المـطاف 00 دائما أذكر فكاهه قال لى الأخ بكرى أحمد عبد الرحيم . مرة قال انو كان بكره شخص كراهية شديدة ما بحبه في العمل معاهو وكدا ومرة ويتفاداهو ويفتكر انو تقيل وما بقدر بتعامل معاهو كلية وكدا مرة ، قابله في السوق فجأة وجها لوجهه- وجه ولجة - كما يقال ، ما عرف يعمل شنو بكرى احتار جدا جدا في انو كيف يتخلص من هذا العبء الثقيل تأمله وتحدث وسأل وفي الآخر طلب منو قالوا ياخى ما نمشى ناخذ صورة ! طبعا الصورة دى أنـت ما بتأخذهـا إلا مـع أعـز ( ضحكه ) مع أعز يعنى الصورة حاجه عندها معنى لكن احتار فأنا شخصيا بفتكر أنو الجلوس في حكومة سودانيه الحكومة المقررة دى هى بمناسبة اخذ الصورة ياخذوا صــورة ( ضحكه ) يعنى يجتمعوا كده الناس البفتكرو بكرهوا بعض ديل ولا يطيقوا بعض نحن نديهم فرصة يأخذوا فرصة يأخذوا صورة ويقولوا ( جيس ) وكدا ( ضحكه ) – إذا تبقت الانسان لذلك ( ضحكه ) . لكن العمل ابعد من كده يعنى بعد كدا تبـدأ المهمة الشاقة في انو أن نتدارس المسائل العميقة بتاعت الشفرة والثقافة حيث يحل فعلا الوئام ونبنى السودان الجديد لكن الجماعة الفى الصورة ديل نحن شفناهم في صور كثيرة جدا ( ضحكه ) صور الاستقلال ورفع العلم يعنى رأينا الصور البتاع 00 وأنا شخصيا لا اثق في أى من هذه الصور منذ بدأت حياتى السياسية يعنى كان ممكن الواحد يبقى وطنى اتحادى لكن تفادى ذلك باكرا ( ضحكه ) وكان ممكن يبقى ختمى وتفادى ذلك باكرا يعنى من بدرى الواحد بفتكر انو هو في ال Beyond ما بعد ذلك ما بعد الصورة ما بعد الصورة التذكارية ولذلك الواحد بثير هذا السؤال اللى بفتكر انو جوهرى في مسألة الثقافة السودانية والشفرة والشماليين ومسئوليتهم على اساس انو الاستتباب الذي يحدث في الوطن يحدث على طريقة ثقافية وروحية وعلى اساس ذوق ووجدان مش اتفاقات مش كوكا دام دا كلام دا لغو وكوكا دام وجنيف وهلـم جرى كما قال الصادق المهدى ( ضحكه ) دا كلو دا مستوى غير المستوى نحن اللى نتحدث عنه لانو كلها وقعت وكلها لكن ما حركت ساكن المسألة الجنوبية فيجب أن نجتهد في طريق آخر لذلك .

    أنا بدأ من انو ما مشكلة الشفرة ما مشكلة الثقافة والشفرة ما مشكلة الثقافة الشمالية 00 خلينا نعرف الشمالى مين ، الشمالى في نظرى هو ، الجنوبى هو البقرر من الشمالى . نحن لا نقرر ، نحن نختلف شديد ، إذا الشماليين قعدوا مع بعض ممكن يختلفوا ابتداء من أنت جعلى وأنا ما جعلى وأنت بجة وكدا لكن افتكر طوال المدة دى التعريف كان واقع بصدد انو الجنوبيين بفتكروا منو المندكورو منو الشمالى لأنهم الأذى واقع عليهم ويعرفوا انو الاذى واقع عليهم من ياتو جهـة . فتعريف بسيط ويمكن عشوائى أنا بأخذ الشمالى على هذا الأساس باخذ الشمالى أيضا في دعواه العروبة والاسلام وهى دعاوى مشروعة جدا وعلى أنو أسود ودا مباحث يمكن الأخ الدكتور العفيفى كتب فيها شئ. أنك أنت لما تقول ومتاعبنا في العالم ومتاعبنا في مساكننا في الوطن انو أنت لما تقول أنا عربى أو تقول أنا مسلم أو تقول أنا أسود .

    خلينا ننظر إلى العالم القوى وهو عالم الولايات المتحدة والغرب الذي مهما قلنا فيه هو يقرر اللغة ويقرر المصطلح وبقرر الميز والحرمية عندنا متاعب شديدة جدا كسودانيين شماليين في القوله أننا كمسلمين طبعا دى بالنسبة للغرب دى هوية ضعيفة إذا قلنا عرب طبعا دى هوية اضعف إذا قلنا سود Same Same فنحن عندنا في الحقيقة دى الوقت بعض متاعب النظم بتاعتنا جاية فعلا من هذا من الخليط دا ، أنا ما بقول هذا تنكرا لهذا الخليط أنا سعيد بيهو بفتكر انو بعمل لى جذور وامتدادات وجذور إلى ثقافة مستطيعة وقادرة وإلى جماعات باسلة ولكن تقدر تشوف المتاعب التي تنشأ من هذه من ما يسمى ب... من الروشته دى بتاعت الهويات واحدة من اصعب مشاكل السوداني الشمالى انو هو يعنى اسود في ثقافة بيضاء إذا اعتبرنا الثقافة العربية واضرب مثل عابر لذلك بانو المهدى عليه السلام في ثورته في آخر القرن الماضى هو ادعى المهدية طبعا زعم المهدى أو كان المهدى على حسب عقائد الناس المختلفة ولما نظر في صورة المهدى طبعا صورة موجودة في التراث العربى والاسلامى هو صورة بيضاء وكانت اكبر مشاكله كيف يطابق بين المهدى الأسود وبين الصورة البيضاء عن المهدى والعلماء أشاروا إلى ذلك ياخى انت ما ممكن تكون أنت المهدى أقرأ النصوص الأصولية في المسألة دى المهم يعنى واحدة من المتاعب اللى أيضا يعنى نحنا عندنا في ثقافتنا العربية الاسلامية وانتماءتنا نجد هذه المتاعب .

    دى الوقت طبعا خرجنا إلى مهاجر وكل الناس عندهم تجارب في الالتفات إلى هذه الاشكالية وأنا ما افتكر الاشكالية دى حقو تؤدى إلى أنك تخلع هذه الهوية أو أنك تخلع تلك الهوية وإنما تتجدد هذه الهوية وتتعمق يعنى كثيرا جدا من السودانيين في العالم العربي يقال لهم يا زول 00 يا زول دى لما مشوا بحثوا في اللغة العربية وجدوا أنـها أصيلـه 00 دا توسع في العروبة يعنى بوجودنا في مناطق نتوسع نكتشف عروبتنا المميزة نكتشف لغتنا المميزة يتأكد لينا فعلا أنو لا مهرب من الانتماء الاسلامى يعنى مش الخلع 00 الصورة يمكن اسواء في المنطقة بتاعت الولايات المتحدة اللى أنا جيت منها لانو هنا الناس الجو كانوا شويه من جماعات مغلوبة على امرها نوعا ما ومضطهدة نوعا ما وأصلا كانت بتزعم تيارات يسارية يمكن ما كانت متناغمة مع الهويات المختلفة فـي السـودان 00 ولذلك يعنى كثيرا جدا في الانترنيت تقرأ عبارات ومتعلقات تلقى احساس شديد جدا بالندامة والخجل من بعض الهويات العربية الاسلامية ال كذا وفي مراجعة شديدة يعنى أنا كنت طوالى بصور كل ما يرد من نقاشات مختلفة بين الأطراف المختلفة تجد انو في مراجعة في تبكيت للنفس في نمو لما يسمى عقدة الذنب الليبرالية Liberal guilt احساس بانو نحن ظلمنا ونحن كذا وكذا ولكن ذلك لا يتم عن طريق الوعى بالأرث وثقله وواجب التحرر منه هو كثيرا جدا ، ما اقرأه في تلك الرسائل في الانترنيت ،هو ما للتحرر منه هو لعرضه هو بمثابة عرضحال للجنوبيين وغير الجنوبيين نحن تعبانين نحن آسفين نحن فعلنا وتركنا وكذا وكذا وكذا لعقد صفقة من نوع ما للتخلص من الذنب والLiberal guilt أو عقدة الذنب الليبرالية .

    والاحساس بالذنب الليبرالى هو واحد من أضعف العواطف وفيه كثيرا جدا من الغشغشة الثقافية غش ثقافي . اكثر من انو حقيقى لانو هو ما فيه فعل هو فيهو تبكيت للنفس يعنى طالما انقطع عن الفعل وطالما أصبح مجرد عرض حال وطالما اصبح نوع من الضيق والتوتر بموروثك ومحاولة انك تعطى الآخر في السودان حس بانك والله انك برضو 00 هو ليس فعلا وللأسف يعنى هذا الفخ بتاع العقدة الليبرالية أو عقدة الذنب الليبرالية يقع فيه ناس كثيرين جدا الآن ودا بضعف عملية التحرير لانوعملية التحرير هى ليست تتخلى عن الانتماء للعروبة للاسلام لكذا وانما تجديد ليها وتوثيق ليها وارتباط بافضل المعانى فيها .
    يعنى مثلا نحن عندنا استهجان لـ accent للكنة في اللغة العربية وتذكروا دائما أنا أضرب المثل بتاع النائب الذي اراد أن يقول القروض فصدرت من لسانه كأنها القرود وكان هذا سبب للتقريع لتقريعه ولتذنيبه واستهجانه وصرفه وكان القضية هي انو إذا نطقت القروض بالدال أو بالضاد ما الفرق هي قروض في النهاية أو قرود(ضحكة ) وهي سيئة وتثقل على كاهلنا بأي صورة نطقت فمثل هذه المسألة ، ودا يقال في البرلمان لأمة متعددة اللغات صعب جدا محرج وأنا دائما في مضاهاة ذلك أعود إلى ما روى عن أنه سيدنا بلال كان يعنى مرة سمعه أحد من الغلاة العروبيين وهو يقول السلاة ينطق الصاد سينا فذكر للنبى (ص) سمع هذا التقريع وقال أن سين بلال صادا ، فدا تجديد لينا بمعنى الانتماء للخير الذي في الاسلام للمعانى الأبعد في الاسلام لحقيقة الاسلام ، في الـUniversality بتاعتو مش العصبية بتاعتو 00 وهكذا كلما نتدرج نجد أن ثقافتنا تسع يعنى مثلا كثيرا جدا من الناس يحاولوا اخجالنا من المتنبئ لبيتين ثلاثة ( ضحكه ) وردن عن ، حول العبيد وكذا وكذا ولكن المتنبئ يمكن أن تقرأه قراءة الشخص الذكى الموفور النبيه الذي اضطرته ظروف زمانه البشعة أن يشحد 00 ودا في كل زمان ومكان ودى الشفرة بتاعت المنتنبئ الاساسية ! الذكاء والبله ، وكيف الذكاء لا يجد المكافأة بتاعتو إلا بابتذال نفسه ، صدف انو النظام الكان بتكلم عنه نظام كافور الأخشيدى لكن وكل الأنظمة في الدنيا حافلة بالذكاء الذبيح وبالذكاء المتملق وبالذكاء المؤود نأخذ هذا عن المتنبئ لأنه كان الصوت الحقيقى لهذا المعنى ، حتى اخونا منصور خالد يعنى تجده يستشهد بالمتنبئ كثيرا لانو منصور خالد واحد من هؤلاء الاذكياء ( ضحكه ) رجل في غاية الذكاء والبراعة لغة انجليزية وعربية وحضور وهو مضطر أن يتنقل من حزب سياسى الي حزب سياسي ، من وزارة إلى وزارة من القصر الجمهورى إلى الغابة نفس الشئ هو المتنبـئ نفسـه 00 لكن تجد انو منصور خالد يقول لك انو منصور خالد يقول ليك انو المتنبئ الذي قال والذي قال والذي قال لكن لا يكف عن الاستشهاد 00كلنا الآن . انتم مغتربون كلكم عندكم قصص عن كيف تركتم الوطن لسبب أو آخر من اسباب سيادة البلهاء والأغبياء وأهل الولاء ، تكتشف في المتنبئ أكثر من مجرد يعنى ننتقل من التخجيل بالمتنبئ إلى التبريز بالمتنبئ ننتقل من المقطع واحد 00 (....) بالطريقة التي نعيشها في زماننا وعاشوها الناس في ازمنة أخرى .

    بهذا أقول يعنى انو المراجعة التي تحدث في كل مكان بعد ما خرجنا واصبحنا ننظر في مرايا انفسنا ومرايا الآخرين هي مراجعات ليست أن نخلع هذه الهويات وإنما لنستظفها ونتعمق فيها ونلتزم بيها يعنى نحن ما عندنا نحن دى الوقت نعتز جدا بالاستاذ البروفسير عبد الله الطيب رد الله غربته وكذا ومعرفته والمامه الموسوعى وكذا ولكنه اعفانا نحن من المعارف التي احتقنت فيه أو اضطربت فيه أو استوعبها كلنا بنقول خلاص دا النموذج يعنى دا المثل بتاعنا ولكن كلنا لا تزعم حتى أنا الجالس أمامكم لا نزعم أننا اقتربنا من تلك المناهل أى اقتراب حتى أنها تشيع فينا اكثر من مجرد ما تدارسناه في المدارس والمقررات والمعلقات وكذا وحيلتنا في ذلك أن نأخذ شيخ من شيوخنا ونقول هذا هو الشيخ الذي يمثل عروبتنا 00

    ونضاهى ونباهى به العالمين وكذا وكذا يعنى أنا اوكد أنه ما فى ثقافة اشكل عليها بحيث أنك تضطر إلى الغاءها أو خلعها أى ثقافة من ثقافة محدودة في مجموعة قبلية نهايك عن الثقافة العربية الاسلامية اللى عندها خبرات عديدة في الحكم وزمان طويل في أنها غالية ومغلوبة ودا في دعوتى أنا مثلا لما أقول السودان الشمالى ومتاعبــه ومآزقه ليس موازية ولا أعنى بأى شئ من الأشياء يا انو أنا إذا كان نحن السودانيين الشماليين شفرتنا عربية واسلامية وكذا يجب أن نتخلص منها ونخلعها أنا بسميها في بعض الكتب في كتابى الثقافة والديمقراطية سميت ديل الخلعاء انتو عايزين تخلعوا ليه ايــه الخلــع دا زى ما قـال 00 ( ضحكـه ) ما بنخلع نحن نحن نجدد هذه المعانى ونديها المقامات الأرفع والتفهم الأعمق يعنى مش خلع وإنما هي تجديد وتأكيد ليها وما فى اعتذار عنها لأن عملية الثقافة أنت لا تعتذر عن الثقافة كمعطى لانو ما فى ثقافة زى النهر يعنى أنت ثقافتك لا تستطيع أن تعبرها في مكان واحد مرتين لأنها متجددة ولذلك لا تحس أبدا بأنك يعنى أصبحت آسنة بالدرجة التي تحتاج أنك تعتذر إلى هذا وتعتذر إلى هذا إلا إذا كان أنت تتحمل وزر التفسير الخاطئ ليها والممارسة الخاطئة ليها .

    أنا عظيم التفاؤل يعنى انو شتاتنا السودانى ما موضوع أسف ولا موضوع للنستالجيا ولا للتباكى دا افضل ما ممكن أن نعمل منو يكون مناسبة أن نتأمل نفسنا في مرايانا ومرايا الآخرين وأن نستوثق من شئ واحد هو انو الهويات اللى حملناها دى هي هويات باسلة مستيطعة قادرة مرنة وهي في الآخر آخر القرار هي ما نصنعه من معطياتها من طوبها من اللبنات الأولى من لبناتها ومن شفرتها كيف تعيد تشكيلها وتبنيها على اساس انو تصبح بانية للوطن بدل ما تكون هادمة للوطن .
    هنالك معانى أخرى كثيرة وددت لو استرسلت أو خضت أو فيها منها مثلا ترجمتى الذاتية مع القضايا دى يعنى كيف كتبت عنها في كل مناسبة من المناسبات ابتداء من مسرحيات على كذا كيف كنت بعانى ذلك ولكن احتراما لتجاريكم في موقع مهم جدا من المواقع العربية والاسلامية وخبرات بعضكم الطويلة في هذه البقاع اكتفى بهذا القدر واتمنى أن النقاش يستنطق ما صمت عنه مع الشكر 0000 ( تصفيق

    طبعا الواحد سعيد في البداية انو يسمع محاضرة للدكتور عبد الله طبعا ثاقب الفكر وثاقب الذكاء وكثير ما يوضح الغامض لكن في المحاضرة دى بالذات أنــا شــعرت ما وضح الغامض وفي غموض جدا في المحاضرة كلها أول شئ ، العنوان السودان الشمالى والمأزق . أنا بعتقد انو مفهوم السودان الشمالى ما تحدد هل هو مفهوم جغرافى ؟ إذا تكلمنا عن السودان الشمالى جغرافيا للآن قطر حلفـا القديمـة 80% من ركابه جنوبيين ! ما أظن التقسيم هو مفهوم جغرافي ولا مفهوم تاريخي ، إذا قلنا ، التقسيم يفترض هو تقسيم ثقافي ، السودان الشمالي . هنا المفهوم السودان الشمالي وردت عبارات كثيرة جدا : الجماعة الشمالية واليسار الشمالي والقومية العربية الشمالية . أنا بعتقد انو المفهوم غامض جدا والدكتور حاذق وذكى جدا ما وضح لينا المفهوم شنو .

    نحن نفهم انو المفترض هو فهم ثقافى . إذا قلنا فهم ثقافى ، هل السودان بحوى النوبيين ، هل بحوى النوبة ، هل بحوى الهدندوة ما أظن كده المفهوم يفترض كان يتم ايضاح لانو نحن بنتكلم عن شنو ، السودان الشمالي دا شنو هو هل هي الثقافة العربية الاسلامية ؟ إذا هي الثقافة العربية الاسلامية نبتدى نتكلم عنها بتحديد مسألة العناوين الكبيرة بضيع المفاهيم يعنى . نحن دايرين تحديد شديد جدا .

    الشئ الثاني المأزق . الدكتور ما تكلم عن المأزق ما هو مأزق الثقافة دى الثقافة العربية الاسلامية ؟ أنا فهمى للشمال هو مفهوم ثقافي ، المأزق بتاعها شنو الثقافة دى ؟ القبيح فيها شنو ؟ المفهوم دا لازم يحصل ليهو تفكيك . لازم تتجزأ المسائل ويتم ايضاحها . ما كل الشمال هم حزمة واحدة دا شمال ودا جنوب ، يعنى لما نقول الشمال في المقابل حيكون الجنوب دى نفس فكرة الانفصاليين الجنوبيين .

    بعدين غريبة جدا انو الدكتور يقول انو الشمال بقرروا الجنوب ، يعنى دا تعريف بالعكس ، الشمال بقرروا الجنوبيين ، الجنوبى البقول الشمال مندكورو ، هل الشمال كلوا مندكورو . الثقافة الشمالية ، يجب أنها يتفكك المفهوم دا . بعدين دور الشمال المتعاطفين مع الجنوب متعاطفين مع الفكرة بتاعت الديمقراطية متعاطفين مع العدالة مع الحق مع كدا مع كدا ، يعنى الدكتور زى البختهم في سلة واحدة ، يعنى بقول مثلا دكتور بلدو وعشارى لما كتبوا عن الجنوب ، يعملوا شنو يعنى ؟ يمشوا في الكشــة يقعوا فيها ما كدا يعنى ، ما كل زول عندو وسائله البقوم بيها يعنى . الدكتور ضرب مثال قال انو يكون في شئ عملى ما كلام ساى . هو دا ما كلام . الكلام البتكتب والندوة والمقال والهناى دى بتفكك المفاهيم ودى أكثر جدوى ,اكثر جذرية من انو امشى لانى شمالى الكشه جات أقول ليهم اقبضونى معاهم يعنى .

    بعدين الفكرة بتاعت الاعتذار القالها السيد المهدى أنا افتكر أنها فكرة نبيلة جدا يعنى مش لانو الزبير باشا هو كان في زمن ماضى نحن ما نعتذر . لا نعتذر الفكرة بتاعت الاعتذار فكرة نبيلة جدا مش لابراء الذمة انو تقول نحن اعتذرنا وخلاص تعالوا نبقى أصحاب . الاعتذار بداية لحاجة ثانية عشان فكرة الاعتذار دى تتطور لانو ما يتكرر الشئ دا . وفي العالم كلوا لما يحصل اعتذار بحصل اعتذار عشان الخطأ الفات دا ما يتكرر تانى . وفكرة نبيلة واعتقد انو الدكتور يقيف مع فكرة الاعتذار .

    بس الحاجتين ديل : المفهوم ما وضح مفهوم الشمالي الشئ الثانــي المــأزق ما تكلم عنو الدكتور . اذا هذه الجبهة الاسلامية هي اقبح ما في الثقافة العربية الاسلامية يجب أن نقول كده ، نفكك المسائل . الجبهة الاسلامية أى نحن كلنا جزء مما يحصل دا . نحن كلنا مشاركين لكن هل بنفس المستوى الليلة القبح الموجود يجب أن توجه ليهو السهام لانو دى قمة القباحة لما تتهدم بعد داك بنرجع نعتذر ونبقى اخوان في وطن واحد . شكرا جزيلا .


    انقر على المثلث وتابع القراءة
    تقرة منك ونقرة منى

    (عدل بواسطة الكيك on 11-03-2013, 09:19 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... الكيك11-02-13, 10:09 PM
  Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... الكيك11-02-13, 10:23 PM
    Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... الكيك11-02-13, 10:28 PM
      Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... الكيك11-02-13, 10:33 PM
        Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... الكيك11-02-13, 10:49 PM
          Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... صلاح عباس فقير11-02-13, 11:54 PM
            Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... Nasr11-03-13, 01:06 AM
              Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... MAHJOOP ALI11-03-13, 01:35 AM
                Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... MAHJOOP ALI11-03-13, 01:59 AM
                  Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... adil amin11-03-13, 03:57 AM
                  Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... الصادق اسماعيل11-03-13, 04:01 AM
                    Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... الصادق اسماعيل11-03-13, 04:09 AM
                    Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... الصادق اسماعيل11-03-13, 04:09 AM
                      Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... الصادق اسماعيل11-03-13, 04:19 AM
                        Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... بهاء بكري11-03-13, 10:14 AM
                          Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... الكيك11-03-13, 03:51 PM
                          Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... كمال علي الزين11-03-13, 04:34 PM
                            Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... محمد الكامل عبد الحليم11-03-13, 05:33 PM
                            Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... جمال المنصوري11-03-13, 05:52 PM
                              Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... الكيك11-03-13, 08:52 PM
                                Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... الكيك11-03-13, 09:00 PM
                                  Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... HAYDER GASIM11-04-13, 00:01 AM
                                    Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... Nasr11-04-13, 02:26 AM
                                    Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... Nasr11-04-13, 03:20 AM
                                      Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... adil amin11-04-13, 05:41 AM
                                        Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... الكيك11-04-13, 08:48 AM
                                          Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... الكيك11-04-13, 09:58 AM
                                            Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... الكيك11-04-13, 06:48 PM
                                              Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... محمد حيدر المشرف11-04-13, 07:36 PM
                                                Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... الكيك11-05-13, 03:27 PM
                                                  Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... عبدالله الشقليني11-05-13, 08:55 PM
                                                    Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... عبدالله الشقليني11-06-13, 08:02 AM
                                                      Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... نصر الدين عثمان11-06-13, 01:01 PM
                                                        Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... عبدالله الشقليني11-06-13, 05:50 PM
                                                        Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... الكيك11-06-13, 05:59 PM
                                                          Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... MAHJOOP ALI11-07-13, 06:44 AM
                                                            Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... بهاء بكري11-07-13, 07:00 AM
                                                              Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... الكيك11-07-13, 04:33 PM
                                                                Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... الكيك11-07-13, 04:37 PM
                                                                  Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... الكيك11-08-13, 11:25 AM
                                                                    Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... الكيك11-08-13, 08:30 PM
                                                                      Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... عبدالله الشقليني11-08-13, 09:16 PM
                                                                        Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... بهاء بكري11-09-13, 08:02 AM
                                                                          Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... بهاء بكري11-09-13, 08:51 AM
                                                                            Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... بهاء بكري11-09-13, 09:10 AM
                                                                              Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... بهاء بكري11-09-13, 09:24 AM
                                                                                Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... بهاء بكري11-09-13, 12:21 PM
                                                                                  Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... طلعت الطيب11-09-13, 01:09 PM
                                                                                    Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... صلاح عباس فقير11-09-13, 08:25 PM
                                                                                      Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... صلاح عباس فقير11-09-13, 08:38 PM
                                                                                        Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... بهاء بكري11-10-13, 10:15 AM
                                                                                          Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... عبدالله الشقليني11-10-13, 12:11 PM
                                                                                            Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... طلعت الطيب11-10-13, 01:43 PM
                                                                                              Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... عبيد الطيب11-10-13, 02:02 PM
                                                                                            Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... عبدالله الشقليني11-10-13, 05:22 PM
                                                                                              Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... صلاح عباس فقير11-10-13, 05:57 PM
                                                                                                Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... بهاء بكري11-11-13, 06:22 AM
                                                                                                  Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... عبدالله الشقليني11-11-13, 10:18 AM
                                                                                                    Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... طلعت الطيب11-11-13, 11:18 AM
                                                                                                      Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... Amjad ibrahim11-11-13, 10:15 PM
                                                                                                        Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... HAYDER GASIM11-12-13, 02:38 AM
                                                                                                          Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... كمال عباس11-12-13, 03:48 AM
                                                                                                            Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... عبدالله الشقليني11-12-13, 05:02 AM
                                                                                                              Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... بهاء بكري11-12-13, 08:10 AM
                                                                                                                Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... طلعت الطيب11-12-13, 11:19 AM
                                                                                                                  Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... عبدالله الشقليني11-13-13, 04:55 AM
                                                                                                                    Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... MAHJOOP ALI11-13-13, 05:58 AM
                                                                                                                      Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... بهاء بكري11-13-13, 06:35 AM
                                                                                                                        Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... طلعت الطيب11-13-13, 11:31 AM
                                                                                                                          Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... Bushra Elfadil11-13-13, 02:11 PM
                                                                                                                            Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... الكيك11-13-13, 04:45 PM
                                                                                                                              Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... الكيك11-13-13, 04:49 PM
                                                                                                                            Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... كمال عباس11-13-13, 04:49 PM
                                                                                                                              Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... طلعت الطيب11-14-13, 00:11 AM
                                                                                          Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... د.نجاة محمود11-14-13, 04:27 AM
                                                                                            Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... د.نجاة محمود11-14-13, 04:31 AM
                                                                                              Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... طلعت الطيب11-14-13, 10:49 AM
                                                                                                Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... الكيك11-14-13, 11:29 AM
                                                                                                Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... عبدالله الشقليني11-14-13, 06:45 PM
                                                                                                  Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... كمال عباس11-14-13, 11:25 PM
                                                                                                    Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... MAHJOOP ALI11-15-13, 04:51 AM
                                                                                                      Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... عبدالله الشقليني11-15-13, 04:31 PM
                                                                                                        Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... بهاء بكري11-16-13, 07:59 AM
                                                                                                          Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... طلعت الطيب11-16-13, 10:31 AM
                                                                                                            Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... كمال عباس11-16-13, 10:04 PM
                                                                                                        Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... عبدالله الشقليني11-16-13, 05:07 PM
                                                                                                          Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... طلعت الطيب11-16-13, 08:35 PM
                                                                                                            Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... الكيك11-16-13, 10:04 PM
                                                                                                              Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... عبدالله الشقليني11-17-13, 03:27 AM
                                                                                                                Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... عبدالله الشقليني11-17-13, 07:09 AM
                                                                                                                  Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... الكيك11-17-13, 11:05 AM
                                                                                                                    Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... الكيك11-17-13, 03:44 PM
                                                                                                                      Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... طلعت الطيب11-17-13, 04:24 PM
                                                                                                                        Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... MAHJOOP ALI11-18-13, 01:18 AM
                                                                                                                          Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... adil amin11-18-13, 04:52 AM
                                                                                                                  Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... عبدالله الشقليني11-18-13, 09:59 AM
                                                                                                                    Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... عبدالله الشقليني11-18-13, 12:02 PM
                                                                                                                      Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... طلعت الطيب11-18-13, 11:18 PM
                                                                                                                        Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... كمال عباس11-19-13, 03:12 AM
                                                                                                                          Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... عبدالله الشقليني11-19-13, 06:24 AM
                                                                                                                            Re: عبد الله على ابراهيم ...فى وجه العاصفة ....كتاب السودان غاضبون ... الكيك11-19-13, 10:59 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de