حلاتو سيدي العبقري يفسر ويشرح اشتراك الاتحادي مع المؤتمر الوطني فديو

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 09:29 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-19-2013, 09:01 AM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حلاتو سيدي العبقري يفسر ويشرح اشتراك الاتحادي مع المؤتمر الوطني فديو

                  

10-19-2013, 10:25 AM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلاتو سيدي العبقري يفسر ويشرح اشتراك الاتحادي مع المؤتمر الوطني فديو (Re: saif massad ali)

    العزيز \ سيف

    تحياتي الوطنية

    والله ضحكتني باحلاتو دي ههههههههههههه اها رايك شنو حلاتو زولك ولا زولي اللسه ببوسو فيهو ده ؟

    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan7.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

10-19-2013, 02:29 PM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلاتو سيدي العبقري يفسر ويشرح اشتراك الاتحادي مع المؤتمر الوطني فديو (Re: مني عمسيب)

    البلد دي مصايبا كتيرة خلاص ...ربنا يهون القواسي لحدي ما نقدر نبني مجتمع مدني ديمقراطي بعيدا عن كل مظاهر تديين السياسة (ماظهر منها ...وما بطن) ..
    .وده مشروع طويل الامد بدايتو الصحيحة اسقاط نظام البشير و تفكيك دولة الحزب لصالح دولة الوطن ...بعد داك نشوف المصايب القاعدة لينا من سنة عيييييييك دي ..
                  

10-19-2013, 02:56 PM

وضاحة
<aوضاحة
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 9116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلاتو سيدي العبقري يفسر ويشرح اشتراك الاتحادي مع المؤتمر الوطني فديو (Re: saif massad ali)

    سلام سيف
    دا اهبل ولا شنو حكومة قتلت اولاد الناس شباب زى الورد حوار شنو
    المفروض يطلب محاكمتهم
    وديل شنو الببوسوا ديل الفى الصورة بتاعت منى عمسيب سبحان الله

    قيل فى احد القصص عن النبي الكريم :

    بينما النبي عليه الصلاة والسلام في الطواف اذ سمع اعرابي يقول :يا كريم ..
    فقال النبي خلفه :يا كريم ..
    فمضى الاعرابي الى جهة (( الميزاب )) وقال : ياكريم ..
    فقال النبي :يا كريم ..
    فالتفت الاعرابي الى النبي وقال : يا صبيح الوجه , يارشيق القد , اتهزأ بي لكوني اعرابي؟
    والله لولا صباحة وجهك ورشاقة قدك لشكوتك لحبيبي محمد صلى الله عليه وسلم ..
    فتبسم النبي وقال : اما تعرف نبيك يااخا العرب ..
    قال الاعرابي : لا , فقال النبي : فما ايمانك به ؟
    قال : امنت بنبوته ولم اره وصدقت برسالته ولم القه ..
    فقال عليه السلام :يا اعرابي اعلم اني نبيك في الدنيا وشفيعك في الاخره ..
    فاقبل الاعرابي يقبل يد الرسول عليه الصلاة والسلام فقال عليه السلام : مه يا اخا العرب لا تفعل بي كما تفعل الاعاجم بملوكها , فان الله سبحانه وتعالى بعثني لا متكبرا ولا متجبرا بل بعثني بالحق بشيرا ونذيرا فهبط جبريل على النبي وقال له :يا محمد ... السلام يقرئك السلام ويخصك بالتحية والاكرام ويقول لك قل للاعرابي : لا يغرنه حلمنا ولا كرمنا , فغدا نحاسبه على القليل والكثير والفتيل والقطمير ..
    فقال الاعرابي اويحاسبني ربي يا رسول الله؟
    فقال : نعم يحاسبك ان شاء ..
    فقال الاعرابي : وعزته وجلاله لان حاسبني لاحاسبنه ..
    فقال عليه الصلاة والسلام : وعلى ماذا تحاسب ربك يا اخا العرب ؟
    فقال : ان حاسبني ربي على ذنبي حاسبته على مغفرته وان حاسبني على معصيتي حاسبته على عفوه وان حاسبني على بخلي حاسبته على كرمه ..
    فبكى النبي حتى ابتلت لحيته فهبط جبريل عليه وقال : يامحمد ... السلام يقرئك السلام ويقول لك :قلل من بكائك فلقد الهيت حملة العرش عن تسبيحهم وقل لاخيك الاعرابي : لا يحاسبنا ولا نحاسبه فانه رفيقك في الجنه ..

    فسبحان الله هؤلاء هم الفائزون لم يضمنو دخولهم للجنه وحسب بل ضمنو رفقة الانبيا ء اللهم اجعلنا من الفائزين بمرافقة الانبياء في الجنه يا ارحم الراحمين ..



                  

10-19-2013, 03:29 PM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلاتو سيدي العبقري يفسر ويشرح اشتراك الاتحادي مع المؤتمر الوطني فديو (Re: وضاحة)

    سلام
    بت عمسيب

    والله سمان وبدان

    علا حقي حلاتو بالجد وتاني كلو كم يوم لقاء في النيل الازرق تل ابيب بالاشارة تفهم
                  

10-20-2013, 04:44 AM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلاتو سيدي العبقري يفسر ويشرح اشتراك الاتحادي مع المؤتمر الوطني فديو (Re: saif massad ali)

    الشاب ده ح تشوفو كتير في قناة النيل الأزرق.. فقد صار بينه وبين القناة.. نسباً وصهرا..
                  

10-20-2013, 10:25 AM

dardiri satti

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 3060

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلاتو سيدي العبقري يفسر ويشرح اشتراك الاتحادي مع المؤتمر الوطني فديو (Re: saif massad ali)

    Quote: اها رايك شنو حلاتو زولك ولا زولي اللسه ببوسو فيهو ده ؟


    زولك منحط وما متربي !

    تحياتي
                  

10-20-2013, 10:40 AM

الزبير بشير
<aالزبير بشير
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 1770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلاتو سيدي العبقري يفسر ويشرح اشتراك الاتحادي مع المؤتمر الوطني فديو (Re: dardiri satti)

    سيف كلوش

    العيد اتباك عليك

    بالله عليك في مصائب في السودان اكبر من ان يكون القائد المتحرك لفك حصار الخرطوم انه فريق اقتصاد حرب اول جبريل ابراهيم

    ياخي قبل ما تنضفوا السودان من البلاوي من سنه عيييييك نضف اول اللواء المتحرك لفك حصار الخرطوم من الباش بزك و الناس الماعندها موضوع

    تاني حاجه
    ياخي زول كبير زيك كده اجري وراء الشفع امثال البت غماسه الهولنديه ، خسأت يا ابن مساعد و ثكلتك امك

    الزبير الختمي

    تخريمه : ياخي زاملنا اخ كان يدرس في كليه الاداب ، جامعه الخرطوم / اخ لنا من ضهاري الحصيحيصا ، اسمه سيف مساعد ، بالله اياك ذاك الزول .
                  

10-20-2013, 10:43 AM

Mudather Kunna
<aMudather Kunna
تاريخ التسجيل: 10-13-2010
مجموع المشاركات: 1023

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلاتو سيدي العبقري يفسر ويشرح اشتراك الاتحادي مع المؤتمر الوطني فديو (Re: dardiri satti)

    ياود المصريه
    السودان بخير

    ونافى زول راجيك ولاراجى ابوك
                  

10-20-2013, 10:57 AM

الزبير بشير
<aالزبير بشير
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 1770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلاتو سيدي العبقري يفسر ويشرح اشتراك الاتحادي مع المؤتمر الوطني فديو (Re: Mudather Kunna)

    مدثر كنه

    مصريه مين يا كنه

    طيب نرجاك انت و ابوك ( برضو عدل )

    يا ود السودانيه


    الزبير الختمي
                  

10-20-2013, 07:56 PM

Mohammed Alhasan Mohammed
<aMohammed Alhasan Mohammed
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلاتو سيدي العبقري يفسر ويشرح اشتراك الاتحادي مع المؤتمر الوطني فديو (Re: الزبير بشير)

    تمهيد تاريخى لما سياتى ابراهيم الميرغنى ....الناطق الرسمى باسم الاتحادى الديمقراطى
    الحلقه الاولى من حوار المجهر عدد اليوم and#1633;and#1632;/and#1633;and#1632;/and#1634;and#1632;and#1633;and#1635;
    حوار - صلاح حمد مضوي
    في تحليله للواقع السياسي السوداني الشائك والمعقد يأبى الناطق الرسمي باسم الحزب الاتحادي الديمقراطي (الأصل) "إبراهيم الميرغني"، إلا أن ينظر للواقع الحالي على أنه متصل بشكل قاسٍ و(نتائجي) بمجمل التاريخ السياسي السوداني الذي مورس فيه ما أطلق عليه (التدمير الذاتي) الذي وصل أقصاه حينما عمد جل الواصلين إلى (دس...ك) الحكم إلى محاولة القضاء على ما بناه السابقون، و"الميرغني" كقيادة شابة يحاول قدر جهده السير في توصيفاته تلك في سياق رؤية شاملة يقدمها هنا ويتجنب ما يؤكد أنها رؤية حزبه، بل يقدمها تارة (صراحة) وأخرى كتلميح على أنها تمثل رأي قيادة شابة تعبر عن تطلعات الشباب والشعب السوداني في بناء مستقبل أفضل في سياق الاستفادة من دروس وعبر الماضي.
    (المجهر) التقته في حوار (عميق) قدم من خلاله رؤية مختلفة غير مرئية لحزب يوصف بـ(التقليدي).. فإلى مضابط الحوار.

    } وأنا أتجاذب معك أطراف الحديث كنت تتحدث عن ما سميته أنت (التدمير الذاتي) وقلت إنه سمة ظلت فاعلة في الحياة السياسية.. ماذا تعني بها؟
    - لدينا المشكلة الأولى وهي غياب التنمية والظلم.. والثانية ظلت موجودة.. والثالثة هي (التدمير الذاتي).. هنالك سمة ظلت ملازمة للحالة السياسية السودانية عقب الوصول إلى الحكم وهي إذا أردت بناءً ذاتياً لابد من تدمير الآخرين.. بدأت نظرية الهدم، والتنظيمان اللذان بدآ يظهران في الساحة كتنظيمات (راديكالية) أو كأحزاب أيديولوجية هما (الإسلاميون) و(اليساريون)، وكان عملهما الأساسي هو تدمير ما هو موجود، حيث لم يخلقا جماهير في ظل نفوذ (الأحزاب التقليدية)، فتم (الهدم) بشكل جنوني، وبدأ ما أطلق عليه (الطائفية) والقضاء على (القبلية).. أنا بالطبع أتحفظ على مصطلح (الطائفية) وهي سياسياً غير دقيقة في توصيف السودان، وأعتقد أن مكونات السودان القديم أفضل (مليون) مرة من السودان الجديد، حيث حافظ على تماسك الوطن، وقاد الناس إلى الابتعاد عن إراقة الدماء، وهو أمر واقع حتى لو كانت هناك تحفظات تجاهه فلا سبيل إلا التعامل معه.
    } مقاطعة.. ولكن السودان القديم أخفق في إيجاد التنمية الحقيقية والواقع هو الذي قاد إلى مثل هذه الاتهامات.. أليس ذلك صحيحاً؟
    - مشكلة غياب التنمية لم تكن موجودة في ذلك الوقت، فهذه المشكلة بدأت في السبعينيات، وحتى ذلك الوقت لم يتحدث أحد عن غياب التنمية.
    } ما هي إذاً المسوغات التي بنى عليها الإسلاميون واليساريون ما وصفته بـ(المنهج التدميري)؟
    - مسوغات (أيديولوجية)، فأنا أتحدث إليك عن أن مشكلتنا هي (الأدلجة) وبروز الفكر (المجاوز) للواقع سواء لدى اليساريين أو الإسلاميين، فهما لم يكن لديهما طرح في قضايا مثل (القهر الاجتماعي) أو خلافه، كانا يتحدثان من منطلقات (أيديولوجية) بحتة، فأحدهما كان يريد الوصول إلى دولة (الخلافة الإسلامية)، والآخر كان يريد الوصول إلى (الاشتراكية) الكاملة، أو إلى (المجتمع الشيوعي)، فطرحهما لم يكن تنموياً، ولم تكن التنمية هي الموضوع، والاستقطاب لم يكن موجوداً، نحن لدينا مقولة نقولها دائماً وهي أن السودان لا ينفع أن يكون (علمانياً) أو (إسلامياً) بالمعنى المتطرف، على الناس في السودان أن يتقبلوا إسلام هذه البلاد الموجود كما هو، فبداية الانهيار الحديث للدولة السودانية أتي من هنا، وهي بداية المشاريع الجاهزة التي حاولت تدمير الواقع ولا تتعامل معه، وهذا مثل بداية الانهيار الحديث للدولة السودانية.
    } هل تتحدث عن حالات استقطاب؟
    - الاستقطاب الإسلامي قاد إلى حادثة طرد (الحزب الشيوعي) من البرلمان، وكان ذلك أول انكسار كبير برأيي للديمقراطية، لم يأتِ هذا الأمر من انقلاب عسكري أو حكومة عسكرية، بل فعل ذلك النظام (المدني) نفسه، النظام الديمقراطي ذاته تبنى موقفاً بأدوات متجاوزة للديمقراطية، وللمرة الأولى منذ العام 1889م يحدث تحدٍ للقضاء، رغم أن هنالك نقطة يجب عليك أن تثبتها هنا من أجل التاريخ، وهي أن من تصدي لهذا القرار هم (الصوفية)، من تصدى لقرار حل (الحزب الشيوعي) هم المسلمون الطبيعيون، وأبرز الشخصيات التي قادت هذا التصدي هو الشيخ "علي عبد الرحمن" من حزب الشعب الديمقراطي الذي كان يمثل (الختمية) و(الصوفية).. هذه هي القوى التي تصدت لطرد الحزب الشيوعي من البرلمان، وهذه النقطة مهمة جداً من أجل التاريخ، وهي أن السودانيين الطبيعيين ليس لديهم التطرف لا العلماني ولا الإسلامي، هنا انكسرت الديمقراطية نفسها، وهذا يعدّ جزءاً من (التدمير الذاتي)، كما أنه يعبر بصورة جزئية عن الغيرة السياسية، فالإسلاميون حاولوا المزايدة على القوى ذات الخلفيات الإسلامية داخل البرلمان، حتى يقوموا بإخفاء الشيوعيين المنافسين لهم في الساحة، والصراع عوضاً عن أن يكون من الطرفين تجاه الأحزاب القديمة أو التقليدية، بدأ الصراع في التحول إلى تآكل داخلي قاد إلى انقلاب "جعفر نميري" فكانت (مايو) وبداياتها الحمراء، وهنا كانت البداية الحقيقية للتدمير الذاتي الذي بدأ قبل ذلك بظهور التيارين الإسلامي واليساري، ولكن التدمير الحقيقي للدولة السودانية ولهذا البلد بدأ بقيام انقلاب (مايو)، حيث بدأ بالفصل من الخدمة المدنية، ولأول مرة يبدأ فصل ممنهج من الخدمة العامة، كما بدأ بالمجازر، حيث تحدث مجزرة لأول مرة في تاريخ السودان سواء في (ود نوباوي) أو في (الجزيرة أبا)، ولكن من غرائب التاريخ أن هذا الأمر لم يستمر، فـ"نميري" انقلب على اليسار ذاته، وأيضاً قاد ذلك إلى مجزرة أخرى، فدخلنا الحلقة الجهنمية التي بدأت العمل، "نميري" انقلب على الشيوعيين، ومارس في حقهم مجازر يندي لها الجبين، وكان منهجه الأساسي هو التدمير، وبعد تخلصه من الشيوعيين، بدأ "نميري" الدخول في تحالف مع اليمين، وكان ذلك اليمين غريباً، حيث بدأت تتشكل قوى مصلحية من حوله مكونة من بعض شيوخ الطرق الصوفية والقبائل.
    } ألم يكن هنالك منهج محدد يجري العمل به؟
    - أريد الإشارة إلى نقطة، بحيث لا أتحدث من الناحية العاطفية، وهي أنه في الفترة من العام 1971م عقب انقلاب يوليو وتصدى "نميري" له وحتى ما قبل إعلان (قوانين سبتمبر) أو دعني أتحدث عن الفترة التي أعقبت اتفاقية (أديس أبابا) للسلام، حيث كان هنالك منهج (براغماتي) إيجابي، على الرغم من وجود القمع السياسي وإخفاء الآخر، "نميري" نحى منحى (براغماتياً) تنموياً استعان فيه بـ(التكنوقراط)، وبدأ يتجه اتجاهاً سلمياً، حيث رأي أنه تخلص من اليمين واليسار، ليتخذ منهجاً مصلحياً استطاع من خلاله التطوير بشكل كبير، وخلق علاقات خارجية للسودان، والتوصل لسلام في الجنوب، إلا أننا رجعنا مرة أخرى للاستقطاب اليميني، وبداية المصالحة الوطنية، حينما حدثت لـ"نميري" حالة تدين، وهذه تحدث لأي سوداني في آخر أيامه، حدثت لـ"نميري" حالة (تهويم) و(سلب ذهني) قادته إلى (اتجاه إسلامي) غريب،لا هو إسلام سياسي بالمعنى المعروف، ولا هو إسلام صوفي، ولا هو (شيعي)، إنما هي حالة غريبة، وللأسف فإن الحركة الإسلامية السودانية استغلت هذه الحالة، وزايدت بها بشكل كبير، واستغلتها في تصفية كل الخصوم الذين لم يكونوا هذه المرة من اليساريين، فاليسار تم تدميره، ولكن هذه المرة كان الخصوم تيارات إسلامية منافسة ومستنيرة، فتمت تصفية الأستاذ "محمود محمد طه" عليه الرحمة والمغفرة، وغيرها من الأحداث الكبيرة، كما تم إعلان "نميري" كأمير للمؤمنين في البيعة الشهيرة في شرق النيل.. لقد تمت ممارسة الدكتاتورية بغطاء ديني، حتى وصلنا إلى مرحلة أن بدأ "نميري" في تفكيك اتفاقية سلام الجنوب، فرجعت الحرب الأهلية الثانية مرة أخرى.. في آخر عهد "نميري" اجتمعت كل المشاكل القديمة، القهر والاستبداد، وتوقف التنمية والانهيار الاقتصادي والقهر الديني، و(قوانين سبتمبر) سيئة السمعة، وأخذ الناس بالشبهات، والاستهتار بالشعب، حيث كان خطاب "نميري" الأخير في الاتحاد الاشتراكي أكبر دليل على ذلك، بالإضافة إلى إحباط الشارع، وبرأيي أن كل الظروف التي مرت على السودان قبلاً مجزأة، اجتمعت في لحظة محددة وهي التي قادت لانتفاضة أبريل، والديمقراطية الثالثة التي بدأت متعثرة، وهذه فترة لا يمكن الحكم عليها على الإطلاق.
    } الأحزاب هي المسؤولة عن إخفاق التجربتين الديمقراطيتين عبر ممارساتها هي.. ألا تتفق معي في ذلك؟
    - اليسار حينما أتى في (مايو) أعلن أنه قضى على (الطائفية) والأحزاب التقليدية، وحينما جاءت الانتخابات لاحقاً اكتشف الناس بمن فيهم المشككون من هذه الأحزاب نفسها وبأنها ما عادت موجودة اكتشفوا أنها القوة الكبيرة، وأن أكبر قوتين هما الحزب الاتحادي وحزب الأمة.. بعد (16) عاماً من الدكتاتورية، لا يمكن أن تطالب تنظيماً سياسياً مدمراً ومفككاً وكان يعيش (تحت الأرض) أن يأتي وفي خلال عامين يلملم أطرافه ويخلق الديمقراطية.. أعتقد أن أي شخص يزايد بأن الديمقراطية الثالثة كانت تناحراً وخلافه، فهذا الشخص لا ينظر للأمور بواقعية، فلا يمكن بعد أي تغيير أن يأتيك واقع مثالي، ولكنك بالمقابل مطالب بالصبر على هذا الواقع حتى يتطور، وبالفعل بدأ ذلك الواقع في التطور.
    } لماذا إذاً عبر "الشريف زين العابدين الهندي" عن الفترة الديمقراطية بمقولته الشهيرة تلك (لو شالها ###### ما أقول ليهو جر)؟
    - كلام "الشريف زين العابدين" له الرحمة والمغفرة يعبر عن حالة إحباط، فهو رجل أديب ورقيق الشعور، وبالتالي فإن تعبيره عن الأشياء دائماً ما يكون عاطفياً بعكس "الشريف حسين" بشخصيته السياسية القوية.. تعبير "الشريف زين العابدين" تم تحميله بأكثر مما يحتمل، ووجدوا فيه مبررات في العام 1989م، ولكن تعبير الرجل كان تعبيراً أدبياً، أكثر مما هو سياسي، هو كان يتحدث عن أننا إن لم ننقذ (الديمقراطية) فإننا سنصل إلى حالة من الشلل بحيث إذا ما جاء طرف أو انقلاب فلن يكون لدينا تصرف، وهذه حقيقة، فجاء انقلاب 1989م حيث فرض اليمين أو الإسلام السياسي الأمر الواقع، وبدأنا مرحلة مختلفة تماماً عن كل ما سبقها.
    } كيف؟
    - بدأ بالإقصاء الكامل للآخرين، وانتهج سياسات خارجية قائمة على بعد (أيديولوجي) بحت، وليست قائمة على مصلحة السودان، فكانت أول ضربة للسودان خارجياً هي تأييد احتلال العراق للكويت، وكانت تلك قراءة خاطئة للواقع العالمي، حيث تخيلوا أن العراق سيكمل ما بدأه وبالتالي يستفيدون من هذا الواقع الجديد، بالإضافة إلى استعدائهم الدول العربية ومحاولات التغيير.. أما الكارثة الكبرى في تاريخ السودان فكانت (المؤتمر العربي الشعبي الإسلامي)، فالنظام في ذلك الوقت جاءه (وهم) بأنه ما دام استطاع أحداث التغيير داخل السودان الذي نسي أنه أحدثه عبر انقلاب عسكري وليس عبر قوة سلمية، أنه يمكن أن يقود الخلافة الإسلامية في الدنيا، ويصبح مركز الاستقطاب الحضاري الإسلامي، وتصبح دولته هي الدولة الرسالية، بحيث ظهرت أفكار.. وللأسف، السودانيون إلى درجة كبيرة لديهم استعداد كبير للتفاعل مع الأفكار العاطفية (الديماغوغية)، لأناس يعدّون من النخبة، والشعب السوداني بطبيعته التأثير الديني فيه كبير.. لقد عاش السودان وقتها حالة أكبر من وجوده، واستمرت هذه الحالة، لكنها بدأت تصطدم بوقائع فظهر موضوع (الإرهاب) وحصار السودان، والحكومة كانت في حالة إنكار وتقول إن السودان مستهدف، وهذه نتيجة لتوجهنا الإسلامي وهكذا، كما استمرت كذلك الحرب في الجنوب، واستمر هذا الواقع حتى المفاصلة بين الإسلاميين داخل الحركة الإسلامية، وظهر عامل البترول كعامل جديد.. وظهور النفط بكل أسف هو الذي أعطى كل الأحلام والآمال في الرخاء.. وللأسف (مُش الحكومة بس الإتغشت بي البترول الشعب ذاتو إتغش)، فعاش الناس أحلام البترول والرفاهية.. في التسعينيات تم تدمير المشاريع الاقتصادية والزراعية الأساسية، وبعد ظهور البترول أصبح هناك عدم اكتراث كامل وتم التدمير، وكان المنطق (إنتو يا أحزاب وقوى قديمة مسيطرين على وسائل الإنتاج أهو نحن مسيطرين عليها)، وعبر تدمير الآخر تم تدمير وسائل الإنتاج الخاصة بالمجتمع السوداني، وتم الاعتماد على البترول بصورة كاملة، والاعتماد على أموال النفط ذاتها في خلق تسويات سياسية، ومساومات سياسية، وبدأ التعامل مع اللاعبين الدوليين بطريقة مختلفة، حتى أنه بدأت تحدث تغييرات في سياستنا الأمنية، وبدأ يحدث تعامل مع الأجهزة العالمية.
    } ماذا يعني ذلك؟
    - للأسف، لم يكن هنالك إدراك من قبل الحكومة بأن هنالك قوة عالمية أصبحت تقود المسألة، هذه القوة قادت لـ(نيفاشا) بسذاجة من الحكومة، التي كانت تظن أن ثمن الانفصال هو السلام، وفي هذه الحالة سيظل النفط موجوداً، وكذا، أنا لست من الذين ينكرون وجود مؤامرات خارجية أو يثبتونها، بل بالعكس، فالعلاقات الدولية هي عبارة عن علاقات تآمرية، والسودان ذاته كان طرفاً في التآمر على دول من حوله، هذا أمر طبيعي، وشيء طبيعي أن الدول العظمى لها مصالح هنا، لكن الحكومة مهمتها الحفاظ على الدولة من التآمر الذي يجري، وليس الانسياق له، ولكن أن تنساق له بدعوى أنك تريد محاربتهم فتلك هي (المصيبة) الأكبر.. ووصلنا (نيفاشا) التي أعدّها الكارثة الأعظم في تاريخ السودان، لأنها قادت لأول تغيير نوعي وكمي في الدولة نفسها.
    } البعض يعدّ (نيفاشا) من أعظم إنجازات هذه الحكومة لأنها قادت إلى السلام بغض النظر عن انفصال الجنوب؟
    - هذا ما أسميه (وهم نيفاشا) الذي يقول إن ضريبة الانفصال هي السلام، وللأسف للمرة الثانية هنالك من انخدع بذلك.. جزء كبير من الشعب السوداني خُدع بذلك، فهنا يتم تنفيذ أحندة بوعي أو بدون وعي.. لماذا يحتج الناس على الغلاء ولم يحتجوا على انفصال الجنوب؟ هذه كارثة أكبر من رفع الدعم عن المحروقات، لأنه خلق تغيراً بنيوياً في الدولة، وأية دولة في العالم لديها خطوط للأمن القومي...
                  

10-20-2013, 08:01 PM

Mohammed Alhasan Mohammed
<aMohammed Alhasan Mohammed
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلاتو سيدي العبقري يفسر ويشرح اشتراك الاتحادي مع المؤتمر الوطني فديو (Re: Mohammed Alhasan Mohammed)

    تمهيد تاريخى لما سيأتى and#1634;
    الحلقه الثانيه اليوم and#1633;and#1633;/and#1633;and#1632;/and#1634;and#1632;and#1633;and#1635;
    في تحليله للواقع السياسي السوداني الشائك والمعقد يأبى الناطق الرسمي باسم الحزب الاتحادي الديمقراطي (الأصل) "إبراهيم الميرغني"، إلا أن ينظر للواقع الحالي على أنه متصل بشكل قاسٍ و(نتائجي) بمجمل التاريخ السياسي السوداني الذي مورس فيه ما أطلق عليه (التدمير الذاتي) الذي وصل أقصاه حينما عمد جل الواصلين إلى (دسك) الحكم إلى محاولة القضاء على ما بناه... السابقون، و"الميرغني" كقيادة شابة يحاول قدر جهده السير في توصيفاته تلك في سياق رؤية شاملة يقدمها هنا ويتجنب ما يؤكد أنها رؤية حزبه، بل يقدمها تارة (صراحة) وأخرى كتلميح على أنها تمثل رأي قيادة شابة تعبر عن تطلعات الشباب والشعب السوداني في بناء مستقبل أفضل في سياق الاستفادة من دروس وعبر الماضي.
    (المجهر) التقته في حوار (عميق) قدم من خلاله رؤية مختلفة غير مرئية لحزب يوصف بـ(التقليدي).. فإلى مضابط الحوار.

    } البعض يصف الحالة الراهنة بأنها حالة "توهان" هل هذا التوصيف دقيق؟
    -الناس يستهلكون وقتهم في تفسير الواقع، وهنالك غالبية عظمى تحاول إيجاد تفسير للمآلات التي سينقاد لها السودان، الآن توجد حالة من التوهان ، وللأسف حالة التوهان هذه لا يعيشها المواطن العادي البسيط، بل أعتقد حتى القيادات الكبيرة في الدولة والأحزاب السياسية والتنظيمات هي الآن منساقة وراء الأحداث، وتحاول بناء موقف على حسب الأحداث التي تجري الآن في الساحة.
    } هل ينسحب هذا الأمر على الجميع بما فيهم الشباب ؟
    -البعض لديه ملامح عن الذي يفترض أن يعمل، وهذه أفضل الحالات، ولكن أعتقد أنه توجد خالة غياب كامل لرؤية واضحة لمستقبل السودان، وحتى الشباب هم يعرفون ما يريدون، دور أكبر في الحياة ، وأن يتوفر لهم الحد الأدنى من الحياة الكريمة، ولكنهم أنفسهم ليس لديهم الإدراك الحقيقي لمتطلبات كيف يتحقق هذا الأمر، أو كيف تتحول مطالبهم الذاتية والشخصية لتتحقق في إطار دولة، وأعتقد أن جزءاً كبيراً من مطالب الشباب، وأنا أحد هؤلاء، فيها قدر من الأنانية، لأنه لا أحد استطاع نقل هذه المطالب إلى أنه في حال لم يحدث تغيير شامل، وتحول شامل لن تستطيع تحقيق طموحاتك الشخصية، ولذلك ترى الكثير من الشباب هاجر إلى الخارج، هذا ليس انتقاصاً لمن أراد البحث عن حياة كريمة، ولكن لبناء الشخصية متطلبات بسيطة إن لم تتحقق في بلدك ستبحث عنها في أي مكان في العالم.
    } كيف يتحقق مستقبل الشباب الذي يحلم بوطن يسع الجميع ومزدهر ؟
    -نحن كشباب نريد دولة مدنية تحقق رفاهية الإنسان، لأن الغاية الأسمى من الاجتماع السياسي للإنسان هو تحقيق الرفاهية، وهذا ما قاد إلى تشكيل دول، وأي حكومة لها دور بسيط جداً يتمثل في إدارة عملية التعايش بين البشر والوصول إلى الرفاهية بقدر المواد المتاحة، وتحقيق العدالة في توزيع السلطة والثروة والفرص، والأخيرة أهمها لأن عدم توزيع الفرص بصورة عادلة يخلق حالة من الغبن، والإنسان "المغبون" يكون لديه استعداد لتحصل له حالة استقطاب، وهذه من الممكن أن يقود إلى درجات عالية من العنف، نسأل الله تعالى أن يحمينا من أن نصل إليها.
    } هل الدولة السودانية الحالية هي نهاية المطاف ؟
    -الدولة السودانية التي رأيناها في العام (1956) لم تأت من فراغ، بل نتجت عبر عملية طويلة، تشكل الدولة السودانية الحالية بدأ بدخول قوات "محمد علي باشا" إلى السودان في العام(1821)، نعم قبلها كانت توجد "دولة سنار"، لكنها لا تمثل الإطار الأوسع للسودان الحديث، وكانت على علاقات شبه "كونفدرالية" مع الأطراف، هذه البلاد تشكلت لغايات مصلحية بحتة، الإنجليز كانوا عارفين أنهم سيخرجون من السودان في نهاية المطاف، بينما اعتبرها "محمد علي باشا" أرض فراغ، شكلها هو كدولة، وبالتالي يتعامل معها كجزء منه، وليست منفصلة عن مصر بل واعتبرها عمقه الإستراتيجي بأكثر من مصر ذاتها.
    } هل السودانيون لم يكونوا يدركون هويتهم الذاتية في ذلك الوقت؟
    -السودانيون لم يكونوا يدركون هويتهم الشخصية، وكانت القبائل حينما تغير على بعضها، كانت تتعامل وكأنها تغير على مواطني دولة أخرى، فيتم القتل والنهب وغيره، ولا توجد دولة، والأتراك فشلوا في التعامل مع الإنسان السوداني الذي ينزع للفردية بصورة كبيرة، وإذا صبر لفترة طويلة إلا أنه حينما يثور فإن ثورته تكون مدمرة، الدولة السودانية التي بناها "محمد علي" تعرضت لمشكلتين كبيرتين، هما غياب التنمية والظلم الشديد، وذلك ما قاد للثورة الأولى، والمرة الثانية بدأت تحصل المشكلة الثانية وهي الاستقطاب الجهوي، والفتح الإنجليزي المصري وجد الواقع السوداني مستعداً للتغيير حتى داخل الدولة المهدية.
    } أنت تتحدث عن فترة تغيير كبيرة في السودان غاب فيها الوعي الوطني في فترة توقف التنمية في العهد التركي، أليس كذلك ؟
    -الظلم الأكبر الذي ظهر في أواخر العهد التركي في السودان، بعد ضعف هذه الدولة في مقابل توقف التنمية، التي- أصلاً- لم تكن هماً للإدارة التركية التي كان همها الأساسي هو جمع المال والرجال، احتاج السودانيون إلى التغيير في تلك الفترة، ولكن الوعي الوطني بالفعل لم يكن موجوداً، ولم يتشكل بعد، ولذا احتاج الواقع إلى التغيير وبشكل مختلف، وهذا الأمر ظهر في "الثورة المهدية".
    } في "المهدية كان "الدين "محركاً للتغيير، البعض مع إيجابيات تلك الفترة، إلا أنه يعتبرها "دكتاتورية دينية" لم تحقق شيئاً.. هل تتفق مع هذا الرأي؟
    -في "المهدية" كان الدين هو المحرك للتغيير نعم، وهذا ما جمع السودانيين، والثورة المهدية كانت تتواءم مع طبيعة تدين المجتمع السوداني البسيطة، فحدث تغيير ضخم جداً في السودان، وهو أول تغيير في الدولة السودانية، ولكن بعد هذا التغيير فإن الشخص الذي قاده اختفى من الساحة، ورجعنا للحالة ما قبل" التركية" ولكن بشيء أسوأ، بنفوذ "ديني"، كان الواقع ما قبل "المهدية" قبلياً، ثم بعد رحيل الإمام "المهدي" أضحت قبلية بغطاء ديني، وهذه الفترة جعلت الناس إلى درجة كبيرة يحنون إلى العهد التركي، وبالتأكيد غابت كل ملامح التنمية، وحدث نوع من أنواع الاستقطاب الجهوي الحاد، وفي هذه المرحلة بالتحديد بدأ بروز الاستقطاب الجهوي في السودان، وتشكل المعني العميق لفكرة "أولاد البحر" و"أولاد الغرب".
    } ما هي أسباب انهيار الدولة السودانية التي بناها "محمد علي" ؟
    -هما مشكلتان كبيرتان، الأولى غياب التنمية والظلم الشديد، وهذه قادت إلى الثورة الأولى، والثانية حدوث المشكلة التي نعاني منها الآن وهي "الاستقطاب الجهوي".
    } ما هو الأثر الذي تركه ما يطلق عليه الفتح "الإنجليزي المصري" على بنية الدولة السودانية حديثة التكوين؟
    -هو فتح إنجليزي لعب فيه المصريون دوراً ثانوياً، وهذا الفتح وجد الواقع السوداني مستعد تماماً للتغيير، وذلك حتى داخل أجهزة الدولة المهدية، وأمكن ملاحظة أن حتى ال######## والقيادات العسكرية التي حاربت "كتشنر" حينما دخل السودان لم تكن بكفاءة القوات والقيادات التي كانت إلى جانب الإمام "محمد أحمد المهدي" حينما كان يقوم بثورته الأولى، فجزء كبير من القوات فني في الحرب أو المجاعة، كما فني جزءاً كبيراً من القوات في الاستقطاب العرقي، وبالتالي لم تكن هنالك قدرة على المواجهة، والاستعداد النفسي والذهني لذلك، كما لم يكن هناك إدراك لحجم الخطر القادم ، نتيجة للغطاء الديني.
    }ما هي النتيجة المترتبة على غياب الرؤية السياسية الثاقبة والإستراتيجية وقتها ؟
    -وجدت حالة وقتها لم تستوعب حجم التطورالحادث في القوات الغازية، أو حجم التطورالعسكري الذي حدث في العالم الخارجي في فترة عقد ونصف العقد من الزمان، كان الناس منكفئين على ذاتهم، ويعيشون مشاكله "رزق اليوم باليوم"، لم يكن هنالك إدراك بأن هذا الجيش القادم للسودان لا مقدرة على مجابهته،علماً بأنه كانت توجد فرص دبلوماسية وسياسية كبيرة لتغيير الموقف، ولكن حالة الفشل العام التي تعيشها الدولة في آخر أيامها تحس أن هذا واجب، علماً بأن قوى دولية وإقليمية وقتها قدمت عروضاً لإيجاد حلول دبلوماسية.
    } كأنك تشير إلى تكرار تجارب السودانيين في ممارستهم الحكم والسياسية؟
    -بالنتيجة لقد قاد غياب التنمية والقهر الشديد إلى حدوث الثورة الأولى، وهي "الثورة المهدية"، كما قاد الاستقطاب القبلي ذو الصبغة الدينية إلى حالة الانهيار الكامل للدولة، التي كانت مستعدة له، بالإضافة لغياب التحالفات الدولية، وغياب الرؤية الذاتية للسودانيين لأنفسهم وللواقع من حولهم، وأنا أعتقد وقد لا يعجب كلامي هذا بعض الناس أن أفضل فترة في تاريخ السودان هي الفترة من العام (1889 - 1956).
    } مقاطعة .. لماذا هذه الحقبة بالذات،علما بأنها كما تعلم فترة الاحتلال البريطاني للسودان ؟
    -هذه أحسن فترة، وأنا لا أتحدث من الناحية الوطنية والعاطفية، أنا أتحدث هنا عن التنمية ورفاهية الإنسان، فهذه الحقبة كانت خالية تماماً من أية اضطرابات سياسية، ومن العنف والقتل، كما أن تعداد سكان السكان بدأ يزيد فيها وهذه تعني وجود الصحة والتعليم، لقد بدأت تظهر المشاريع الأساسية، وهذه تخلق إطار ومؤسسات للدولة، حيث بدأت تتشكل الدولة بمفهومها الحديث بمنهج براغماتي مصلحي بحت، وحتى الإدارة الإنجليزية في تعاملها مع القبائل فعلت ذلك، وهذا هو المطلوب بالضبط، فهم تعاملوا مع الأمر الواقع ، لم يعطوه أكبر من قيمته، كما أنهم لم يهدموه، تعاملوا مع السيدين "علي الميرغني" و"عبد الرحمن المهدي" بالأمر الواقع، حفظوا لهما مكانتهما، ولكن في الوقت ذاته كانوا يحفظون التوازن ما بينهما وما بين"القوى الحديثة" الموجودة في الساحة.
                  

10-20-2013, 11:35 PM

الفاتح سليمان
<aالفاتح سليمان
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 1735

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلاتو سيدي العبقري يفسر ويشرح اشتراك الاتحادي مع المؤتمر الوطني فديو (Re: Mohammed Alhasan Mohammed)

    سلامات لكل المتداخلين وليك يا سيف

    يا اخووانا الزول لمن يكون ما عارف السودان هو زاتو شنو بقول متل كلام الولد دا

    الزول دا مسكين والله مفتكر انو بحل مع الكيزان ديل ....

    انا بسمع في الكلام دا للاخر ملخصوا كلام ساااااكت

    حالة محزنة انو مشكلة السودان بتعقدياتها دي كلها ننتظر الحل ممن ليس له علاقة بها من قريب او بعيد

    الشاب دا لو في زول بعرفوا يعني قريب شديد من السادة المراغنة - حفظهم الله - يكلموا يقول ليهو ياخ عليك الله اتفرج بس واقعد بعيد وما في اي مشكلة خلي الشهداء واهلهم والجرحي والمحاربين في اي مكان في السودان

    بيلاقوا الحل اسرع بكتير من متل كلامك دا وبعدين تاني يجي يبوسوا ليك يدك - ويقول ليك سياسي قال وسيدي واي حاجة بس عليكم الله اتخارجوا منها شوية يعني بس اخدوا ليكم راحة وخليكم سلميين شديد .

    الحمد لله .

    ما حصل شفنا زول بيعقد مع القاتل ويساعد فيهو يقول انا عايز اردعوا او اردوا عن الاجرام دا الا في حالة هولاء السادة والامام من ناحية اخري ...

    الحاجة المحزنة انو الاتحاديين عندهم ملايين الشباب الاحسن وخبرتهم اكتر بكتير من الشاب دا ومناضلين ومختلفين مع كلاموا 180 درجة لكن يظهر في الشاشة الناس الزيو -( ناطق رسمي مين ).

    ياخ الكيزان ناس غازي وحتي لو تمثيلية قالوا زعلانين وما راضين معقولة ياخ ...

    مهندسين الانقاذ ذاتهم في قلب المكنة عرفوها ما نافعة يجي واحد م مثل الشاب دا يقول الكلام العجيب دا


    ربنا يسهل بس
                  

10-21-2013, 04:42 AM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلاتو سيدي العبقري يفسر ويشرح اشتراك الاتحادي مع المؤتمر الوطني فديو (Re: الفاتح سليمان)

    خلي الزول ده مساعد الرئيس نفسو انا ماشفتو في ندوة ولا سمعتو بتكلم عن سياسة

    اما زولي ده انسوه كتر خير قناة النيل الازرق
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de