يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 10-12-2018, 05:45 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة امانى العجب(Amani Al Ajab)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-04-2010, 01:48 PM

Amani Al Ajab
<aAmani Al Ajab
تاريخ التسجيل: 18-12-2009
مجموع المشاركات: 14883

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن

    نريد موقف من تحالف قوي الإجماع بمقاطعة مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن ..
    يا تحالف قوي الإجماع توحدوا لمصلحة الوطن قبل المصالح الحزبية ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2010, 01:50 PM

Amani Al Ajab
<aAmani Al Ajab
تاريخ التسجيل: 18-12-2009
مجموع المشاركات: 14883

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن (Re: Amani Al Ajab)

    التعداد السكاني مفبرك وغير صحيح باعتراف الحكومة نفسها باعادة التعداد والتسجيل في جنوب كردفان ..
    Quote: تأجيل الانتخابات وإعادة التعداد بجنوب كردفان
    الاثنين, 22 فبراير 2010 09:28

    منح الجنوب «40» مقعداً إضافياً في البرلمان



    الصحافة:

    اتفقت مؤسس [لوكا] ة الرئاسة على زيادة مقاعد الجنوب في المجلس الوطني «40» مقعدا اضافة الى اربعة مقاعد لولاية جنوب كردفان ومقعدين لابيي ، واقرت اعادة عملية التعداد السكاني في جنوب كردفان مع استثنائها من الانتخابات المقبلة. وقال وزير رئاسة حكومة الجنوب لوكا بيونق ان اجتماع مؤسسة الرئاسة اتفق على اضافة «40» مقعدا للجنوب تتم عبر التعيين «وبناءً على نتائج الانتخابات» الى جانب اضافة مقعدين لابيي واربعة لجنوب كردفان، واشار الى انه رأى دعوة البرلمان للانعقاد بعد تعديل مشروع قانون الانتخابات وتكوين المفوضيات الثلاث المتعلقة بالاستفتاء في الجنوب وابيي وحقوق الانسان لاجازتها من قبل المجلس، وذكر ان الرئاسة في تشاور مع مفوضية الانتخابات لتشكيل لجنة خاصة لاجراء الانتخابات على مستوى ابيي لانتخاب رئيس الادارية واعضاء المجلس التشريعي للمنطقة.واكد بيونق ان اتفاقا تم في مؤسسة الرئاسة على تأجيل الانتخابات على مستوى الولاية في جنوب كردفان مع اجراء التعداد السكاني لتجرى على ضوئه الانتخابات لاحقا على مستوى الولاية.

    واشار الى ان البحث جار لايجاد آلية لحل اشكالية سحب الحركة في الولاية لمرشحيها على المستوى القومي، وذكر بيونق ان الرئاسة توصلت لاتفاق مبدئي حول رئيس ونائب رئيس مفوضية استفتاء الجنوب الى جانب تفهم عام، على ان تدفع الحركة بأربعة مرشحين لعضوية المفوضية والمؤتمر الوطني يدفع بالثلاثة الآخرين وفقا للشروط الواردة في قانون الاستفتاء.

    وبشأن مفوضية ابيي، قال ان الحركة الشعبية سترشح اربع شخصيات بينما يرشح المؤتمرالوطني مثلهم، ورجح ان ترشح الحركة الرئيس على ان يمتاز بالحيادية والنزاهة والكفاءة.

    وقال بيونق ان الحركة قدمت مقترحات لمفوضية حقوق الانسان لشغل منصب الرئيس ونائبه من شخصيات قومية من قانونيين بارزين،لهم قدرات في العمل بحقوق الانسان ووضعيات خاصة في المجتمع السوداني، واشار الى ان الوطني لم يقدم اية ترشيحات وان المشاورات لا زالت جارية بشأن تكوين تلك المفوضية.

    واكد بيونق ان لجنة ترسيم الحدود قدمت تقريرا امام مؤسسة الرئاسة حددت فيه المناطق المتفق عليها والمختلف حولها ،واشار الى ان الرئاسة وجهت اللجنة بالبدء في ترسيم الحدود في المناطق المتفق حولها الى جانب تسليم الرئاسة تقريرا مفصلا لمناطق الاختلاف لتكلف الرئاسة في ضوئه الجهات المختصة لايجاد الحل السياسي في اطار التقرير الفني،وذكر ان الرئاسة طالبت بالاسراع في بدء العمل في ترتيبات ما بعد الفترة الانتقالية .

    وقال ان اجتماع الرئاسة ناقش قضية خلق جو صحي للانتخابات المقبلة، واشار للاتفاق المبدئي الذي تم لايجاد ميثاق لتوفير الجو الملائم للانتخابات ،وتوقع ان يتم اتفاق بين الوطني والحركة والقوى السياسية لايجاد الارضية التي تخلق جوا مناسبا للانتخابات

    http://www.sudaneseonline.com/index.php?option=com_content&vi...9-17-16-29&Itemid=60
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2010, 01:54 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن (Re: Amani Al Ajab)

    شكرا اماني

    Quote: يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن
    قاطعوها يرحمكم الله!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2010, 01:55 PM

عبد الحكيم نصر
<aعبد الحكيم نصر
تاريخ التسجيل: 02-11-2008
مجموع المشاركات: 2992

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن (Re: Amani Al Ajab)

    الاخت اماني
    سلام
    طمنني حديث مبارك الفاضل بعد لقاء قرايشن اليوم
    حيث اكد ان خيار المقاطعة هو الراجح .
    وهناك خبر بان الشعبي سيخوض الانتخابات في كافة
    مراحلها ومستوياتها وهو امر متوقع..


    ال72ساعة انتهت ومنتظرين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2010, 01:58 PM

Amani Al Ajab
<aAmani Al Ajab
تاريخ التسجيل: 18-12-2009
مجموع المشاركات: 14883

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن (Re: Amani Al Ajab)

    Quote: نص المذكرة التي قدمتها القوى السياسية للمفوضية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    4 مارس 2010م

    السيد رئيس وأعضاء المفوضية القومية للانتخابات
    الكرام
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، وبعد

    الموضوع: علاقة المفوضية القومية للانتخابات بالقوى السياسية والمرشحين

    السادة والسيدات الكرام؛

    معلوم لدى سيادتكم حرص القوى الوطنية السياسية التي تعمل من أجل التحول الديمقراطي على نزاهة وحرية الانتخابات لأنها المخرج الاكثر أمنا للسودان وشعبه.
    لذا حرصت هذه القوى الوطنية على الترحيب بتكوين المفوضية واعلان الثقة في رئاستها وأعضائها في نوفمبر 2008. كما داومت هذه القوى على التواصل البناء معكم في كل مراحل العملية الانتخابية وتوفير الجو الصحي لكم لأداء مهامكم، باتباع نهج قائم على الشفافية والاحترام في العلاقة معكم بالحرص على توصيل رؤاها لكم عبر اللقاءات، الخطابات، التقدم بطلبات للتشاور ومقترحات مكتوبة لكل الاجراءات الخاصة بالعملية الانتخابية، لأنكم بموجب قانون الانتخابات لسنة 2008 الجهة المسئولة عن تأمين وضمان تمتع المواطنين كافة بممارسة حقهم السياسي في الترشيح وابداء الرأي الحر باقتراع سري (المادة 10-1) وتنظيم و إدارة الانتخابات، وإعداد السجل الانتخابي (المادة 10-2). لنتعاون جميعنا لإنجاح الانتخابات كآلية للتصالح والاستقرار والعدالة والتحول الديمقراطي الحقيقي.
    وقد شكرنا لكم ونقدر المجهود الذي قمتم به في تحقيق وبلورة كافة المراحل لهذه الانتخابات التعددية التي تأتي بعد أكثر من عقدين من آخر انتخابات ديمقراطية في السودان وهي الأكثر تعقيدا في تاريخ السودان وتجاربه الانتخابية، والتي تأتي في زمن يواجه فيه السودان العديد من التحديات ويعقبها استفتاء لمواطني جنوب السودان لتحديد وضعهم المستقبلي وتقرير مصير السودان. وكلها عوامل تلقي على كاهلكم المزيد من المسئوليات والمساءلة التاريخية وانتم تتصدون لتولي إدارة انتخابات يحيط بها كل هذا الزخم من المتغيرات والآمال والمخاطر.
    ومع تقارب المراحل الاخيرة لهذه الانتخابات، نخاطبكم اليوم عبر هذه المذكرة التاريخية والتي سيكون لها ما بعدها، بعد أن اتسعت الهوة بيننا وبينكم وانكمشت مساحة الثقة بتراكم الملاحظات السالبة والخروقات الموثقة التي تمت في مختلف مراحل العملية الانتخابية السابقة دون أن تجد الاصلاح المطلوب والممكن، وذلك ابتداء من مرحلة ترسيم الدوائر، مرورا بالتسجيل، الترشيح، ثم ما يدور الآن في مرحلة الحملة الانتخابية. لذلك نتقدم إليكم بهذه المذكرة المخصصة لتفصيل الاخطاء في هذه المراحل ورؤيتنا في كيفية علاجها، مساهمة مرة أخرى منا في العمل على نزاهة وحرية هذه الانتخابات والذي هو أول مهامكم، كما جاء في المادة (10) من قانون الانتخابات 2008.
    وبموجب المادة (5) من قانون الانتخابات في استقلال المفوضية، جاء: تكون المفوضية مستقلة ماليا وإداريا وفنيا وتمارس كافة مهامها واختصاصاتها المخولة لها باستقلال تام وحيادية وشفافية. وعليه نتناول هذه الجوانب الثلاث من الصفات المطلوبة للمفوضية بنص القانون ونفحص مدى التزام مفوضيتكم الموقرة بهذا النص، وبمعايير النزاهة والعدالة الممكنة.

    الالتزام بالقانون
    • تشكيل المفوضية جاء منتهكاً لنص صريح في الدستور، استناداً على المادة 141 (1) من الدستور والتي نصت على: (تنشأ خلال شهر واحد من إجازة قانون الإنتخابات مفوضية قومية للانتخابات تتكون من تسعة أشخاص مشهود لهم بالاستقلالية والكفاءة وعدم الانتماء الحزبي والتجرد). أُجيز قانون الانتخابات ووقع عليه رئيس الجمهورية بتاريخ 15 يوليو 2008، أما تسمية أعضاء المفوضية فلم يتم إلا في 23 نوفمبر 2008 أي بعد ثلاثة أشهر من الوقت الذي حدده القانون للتعيين.
    • تم انتهاك المواد (49)، و (61) من قانون الانتخابات بواسطة المفوضية. وذلك بتقليص مدة سحب الترشيح المحددة في المواد المشار إليها.
    • تم انتهاك المادة (22) من قانون الانتخابات لسنة 2008، بإصدار منشور موقع من قبل الأمين العام للمفوضية -والذي هو موظف تنفيذي وليس أحد المفوضين- المنشور الخاص بتسجيل القوات النظامية بموجب مواقع العمل وليس مواقع السكن كما ينص القانون. وبالرغم من المذكرات العديدة التي تقدمت بها القوى السياسية رافضة لهذا التسجيل ومطالبتها بإلغائه وإعادة تسجيلهم كمواطنين في أماكن سكنهم، لم تتلق ردا أو جوابا سوى بعض التصريحات في وسائل الاعلام.
    • المفوضية شرعت منشور الحملات الانتخابية بالتعاون مع وزارة الداخلية، الذي يقييد الممارسة السياسية بالاستناد على مواد تصادر الدستور وتنتهك أحكامه كمرجعية (المادة 127 من قانون الاجراءات الجنائية الذي تطالب القوى السياسية بتجميده)، بدلا من حماية الحريات الأساسية وتأمينها وهي سلطة لا تملكها. هذا المنشور يتجاوز مواد قانون الاجراءات الجنائية المعيب (المادة 127)، ويتراجع عن منشور السيد وزير الداخلية الخاص بتنظيم نشاط الاحزاب السياسية في الأماكن العامة الصادر في سبتمبر 2009 والذي تم توزيعه بواسطة السيد مسجل الأحزاب السياسية. كما صادرت جميع الحقوق والواجبات للمرشحين والأحزاب السياسية بموجب المادة (65) من قانون الانتخابات بموجب هذا المنشور.
    • بذلك تجاوزت المفوضية صلاحياتها كجسم تنفيذي، لها سلطات تنفيذية وفقا للمادة (112) قانون الانتخابات 2008، وهي لا تملك إلغاء النصوص حيث أنها لا تملك سلطة التشريع.

    الشفافية
    • تم تسمية مندوبين للأحزاب السياسية للاتصال والتنسيق بين الأحزاب والمفوضية. هؤلاء المنسقين تحولوا إلى قنوات للاتصال بين المفوضية والاحزاب للمناشط القليلة التي نظمتها المفوضية للاحزاب. لم تتم المشاورة والمشاركة الموعودة.
    • لم يتم تسليم الأحزاب السياسية تفاصيل التعداد في جنوب السودان بدعوى أن ذلك مسئولية المفوضية للجنوب. وتم تسليم التعداد في الشمال الذي انبنى عليه ترسيم الدوائر متأخرا وبعد ملاحقات مندوبي الأحزاب لدى المفوضية.
    • لم يتم نشر السجل الانتخابي النهائي مطبوعا كما نص القانون، كما لم يتم نشره على الشبكة العنكبوتية. بل اكتفت المفوضية بتسليم أقراص مضغوطة للسجل في الولايات الشمالية، وهي بذلك ترهق ميزانية الأحزاب بطباعة السجل الذي يتكلف مبالغ طائلة. بينما طباعة ونشر السجل من صميم أعمالها بنص القانون (المادة 23)، كما أن المفوضية متاح لها تمويل من الدولة والمانحين بخلاف الأحزاب التي عمل النظام الشمولي على إفقارها ومصادرة ممتلكاتها.
    • لم يتم نشر ميزانية المفوضية، كما لم يتم نقاشها مع الأحزاب السياسية او اعلامها بها. وطريقة تمويل المفوضية ومدى استقلاليتها من أجهزة الدولة.
    • الطريقة التي تمت بها عطاءات التدريب، طباعة المواد وانشاء شبكة المفوضية الالكترونية وإدارتها. كلها تمت بتعتيم كامل فتح الباب واسعا أمام اتهامات الفساد والافساد داخل المفوضية.
    • طبعت المفوضية بطاقات التصويت للاقتراع في الانتخابات القادمة في مطابع حكومية يسيطر عليها المؤتمر الوطني بدلا من طباعتها في الخارج كما أعلنت ووعدت. تم ذلك دون مشاورة القوى السياسية أو اخطارها. هذا الإجراء يقدح في حيادية وشفافية المفوضية، كما يسهل عمليات التزوير بواسطة الحزب المسيطر على هذه المطابع.

    الحيدة
    • تمت العديد من المكاتبات والطلب للمفوضية مباشرة بالعمل على فحص البيئة الانتخابية للعمل مع الأحزاب السياسية ومجلس شئون الأحزاب السياسية على تهيئة المناخ من حيث الحرية في التعبير والتنظيم والتحرك للاحزاب، بجانب تحقيق الحد الأدني من العدالة بتحديد سقف للصرف المالي، عدم استغلال أجهزة الدولة ومواردها من قبل الأحزاب الحاكمة، وتكافؤ الفرص في الوصول للاعلام بالنسبة لكل الأحزاب المتنافسة. هذا الامر لم يتم.
    • كما قامت المفوضية بإصدار منشور الحملة الاعلامية الذي تجاوز شمولية المؤتمر الوطني بنصوص مواده، خاصة المادة (4) والتي حاولت إذلال القوى السياسية وفرض الوصاية الكاملة عليها من قبل السلطات الأمنية.
    • سكتت المفوضية عن كافة الشكاوى التي تقدمت بها القوى السياسية في فترة التسجيل والخاصة بمصادرة منتسبي المؤتمر الوطني لاشعار التسجيل من الناخبين، مستعينين بأجهزة الدولة ورفضت النيابات قبول البلاغات بهذا الخصوص. كما سكتت عن ملاحظات القوى السياسية على التسجيل في مناطق دار فور والمهجر والتجاوزات التي تمت في العديد من المواقع.
    • لم ترد المفوضية على مكاتبات القوى السياسية على عدم حيادية أجهزة الدولة وآخرها بتاريخ 21 يناير 2010.
    • لم تحرك المفوضية ساكنا، بل أعلنت بأنها غير معنية بالبيئة القانونية في السودان بعد مكاتبات وحديث القوى السياسية معها الخاصة بالقوانين وعلى رأسها قانون الأمن الوطني قبل نقاشه في المجلس الوطني، كذلك رفضت الحديث حول استقلالية القضاء والأجهزة العدلية، بدعوى أنها جسم فني لتنظيم اجراءات الانتخابات وغير معنية بالبئية المحيطة والتي هي شأن سياسي من واجب مجلس شئون الأحزاب السياسية والرئاسة. وكذلك الأمر بالنسبة لاجراء الانتخابات في دار فور في ظل قانون الطوارئ، واغتيال الطالب محمد موسى بحر الدين، واعتقالات الناشطين السياسيين ومضايقتهم بواسطة السلطات الأمنية.
    • تغيير مواعيد سحب الترشيحات المعلنة يوم 9 يناير 2010 للمناصب التنفيذية والتشريعية بعكس طلب القوى السياسية التي تقدمت بطلب يوم 19 يناير 2010 بتغيير مواعيد سحب الترشيحات، وذلك بمد سحب الترشيحات التنفيذية من 14 فبراير كما أعلن ليصبح في نهاية فبراير والابقاء على موعد سحب الترشيحات التشريعية في 11 مارس 2010. فجاء التغيير الذي تم في 23 يناير، دون التشاور مع القوى السياسية أو الرد عليها بشأن طلبها مخالفين بذلك المادة (10-م)، لصالح تقصير فترة السحب لتنتهي في 12 فبراير مخالفين أيضا المادة (49) و (61).
    • الاشادة في الاعلام بنهج المؤتمر الوطني كما جاء على لسان أحد المفوضين مشيدا بموكب رئيس الجمهورية لدى قدومه للمفوضية خاليا من أي عربة حكومية لدى تقدمه للترشيح، والاستفزاز للقوى السياسية برد مفوض آخر في الاعلام بأنهم لن يتراجعوا أو يسحبوا منشور المفوضية الخاص بالحملات الانتخابية ردا على مطلبها بإلغاء هذا المنشور المعيب.
    • فشلت المفوضية بواسطة الآلية المشتركة للاعلام اثناء الانتخابات في منح الأحزاب والمتنافسين فرصا متكافئة في المساحات الاعلانية وأجهزة الاعلام الرسمية أو تحييدها من استغلال المؤتمر الوطني في حملاته الانتخابية الرئاسية، التنفيذية والتشريعية، بل أعطت الأحزاب والمرشحين ساعتان وتركت للمؤتمر الوطني التصرف في بقية ال22 ساعة المتبقية. مما حتم على ممثلى القوى السياسية الانسحاب من هذه المشاركة الديكورية عديمة القيمة والجدوى.
    • بطاقات الاقتراع الرئاسية والتي تم عرضها في قناة اعلامية خاصة لأول مرة، تم وضع اسم مرشح المؤتمر الوطني على رأس القائمة بحجة أنه هو الذي تقدم أولا بطلب الترشيح. هذا الاساس لأولوية الأسماء لم يتم اخطار القوى السياسية به قبل فترة الترشيح. مما يطعن في حيدة المفوضية تجاه هذا المرشح ووضعها للوائح بعد تقدمه للترشيح.

    الاستقلال
    • تم الطعن في العديد من اللجان العليا الولائية للمفوضية ومع الوعد أولا بالعمل على تغيير الأعضاء الذين يتم الطعن فيهم إلا أن هذا الوعد لم ينفذ.
    • علاقة لجان التسجيل في بعض المراكز باللجان الشعبية وضرورة الفصل بينهما لم تولى العناية المطلوبة من قبل المفوضية.
    • غير معلوم الاستقلال المالي والاداري والفني لهذه المفوضية من أجهزة الدولة التي يسيطر عليها المؤتمر الوطني.

    قلة الكفاءة
    • عدم القيام بالتدريب للوكلاء الحزبيين كما التزمت المفوضية في لقائها بالأحزاب السياسية بالقيام بتدريب 40 ألف من وكلاء الأحزاب. ثم القيام لاحقا بتحويل تدريب الأحزاب لمجلس شئون الأحزاب السياسية دون التشاور معها. مما أسقط أمر تدريب الوكلاء الذين يقومون بالرقابة الحزبية على كافة المراحل الانتخابية.
    • تغيير الجدول الزماني عدد من المرات. الجدول الأول نشر في 2 أبريل 2009 ثم تم تغييره 10 ديسمبر 2009، وفي 9 يناير 2010، وأخيرا في 23 يناير 2010.

    الاصلاح المطلوب


    • حل الخلاف على الاحصاء السكاني وترسيم الدوائر الناتج عنه بصورة عادلة متفق عليها، وتجنب الحلول التي تطعن في شرعية الانتخابات وتخرق القانون والدستور.
    • العمل على اكمال مطلوبات العملية الانتخابية في دار فور والتي تقتضي رفع حالة الطوارئ وايجاد حل ترتضيه فصائل دار فور المسلحة، وعدم تجزئة الانتخابات.
    • الغاء تسجيل القوات النظامية في مواقع العمل، ومعالجة خروقات السجل الانتخابي وإن أستوجب إعادة التسجيل.
    • تحقيق الشراكة مع الاحزاب السياسية عبر الآلية الثلاثية المقترحة سابقا وتم الموافقة عليها دون الشروع في تطبيقها: المفوضية، مجلس شئون الأحزاب السياسية، القوى السياسية.
    • اتخاذ اجراءات محددة توقف استغلال المؤتمر الوطني للسلطة وأجهزة الدولة المدنية والنظامية، والمساحات الاعلامية في الشوارع والتغول على الاعلام الرسمي وأجهزته.
    • الغاء الآلية الاعلامية المشتركة التي انسحبت منها الاحزاب وانشاء مجلس للاعلام يقوم بالاشراف الحقيقي على أجهزة الاعلام القومية. لضمان مشاركتها الفاعلة في التثقيف الانتخابي وتبصير المواطنين بجدول الانتخابات وواجباتهم وحقوقهم خلال الانتخابات، وضمان حيدة أجهزة الإعلام ونزاهتها وعدم استغلالها حزبيا وعدالة توزيع الفرص بين الأحزاب كما نص القانون.
    • الغاء منشور أنشطة الحملة الانتخابية 2010.

    نتطلع للأخذ بهذه الاصلاحات والشروع فيها فورا فمن الاهمية بمكان الاطمئنان لحيدة واستقلالية وشفافية الجهة التي تنظم الانتخابات واجراءاتها لنتمكن من المشاركة في انتخابات تكون السبيل لانهاء أزمات السودان، وليس الانهماك في اجراءات للتصويت والاقتراع تفتح الباب أمام مخاطر جديدة وأزمات.
    المطلوب والمتوقع منكم الرد على هذه المذكرة بالاستجابة لمطالبنا خلال اسبوع، ومالم يحدث ذلك ستكون لنا خيارات أخرى ومواقف.
    وفقنا الله وإياكم لما فيه خير بلادنا وكرامة أهلنا. ودمتم في حفظ الله ورعايته.

    صورة لكل من:
    مجلس شئون الأحزاب السياسية
    الجهات الرقابية الدولية

    [المفوضية القومية غير محايدة !!!!
    ولم تكن هناك استجابة إلي أي بند من البنود التي رفعت !!! [/
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2010, 02:04 PM

Amani Al Ajab
<aAmani Al Ajab
تاريخ التسجيل: 18-12-2009
مجموع المشاركات: 14883

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن (Re: Amani Al Ajab)

    Quote: قاطعوها يرحمكم الله!!

    شكراً تراجي لك ودي..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2010, 02:08 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 13621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن (Re: Amani Al Ajab)

    تسلمى يا امانى فعلا المقاطعة الشاملة هو ا لحل والدخول فى هذه المهزلة سيعطى المزوراتيه شرعية
    فلتقل مجموعة جوبا قولها الصريح والواضح لا لا لا لا لانتخابات مزورة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2010, 02:08 PM

Amani Al Ajab
<aAmani Al Ajab
تاريخ التسجيل: 18-12-2009
مجموع المشاركات: 14883

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن (Re: Amani Al Ajab)

    Quote: طمنني حديث مبارك الفاضل بعد لقاء قرايشن اليوم
    حيث اكد ان خيار المقاطعة هو الراجح .
    وهناك خبر بان الشعبي سيخوض الانتخابات في كافة
    مراحلها ومستوياتها وهو امر متوقع..

    شكراً الأخ عبد الحكيم لك التحية..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2010, 02:20 PM

Amani Al Ajab
<aAmani Al Ajab
تاريخ التسجيل: 18-12-2009
مجموع المشاركات: 14883

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن (Re: Amani Al Ajab)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2010, 02:25 PM

Amani Al Ajab
<aAmani Al Ajab
تاريخ التسجيل: 18-12-2009
مجموع المشاركات: 14883

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن (Re: Amani Al Ajab)

    Quote: تسلمى يا امانى فعلا المقاطعة الشاملة هو ا لحل والدخول فى هذه المهزلة سيعطى المزوراتيه شرعية
    فلتقل مجموعة جوبا قولها الصريح والواضح لا لا لا لا لانتخابات مزورة [/QUOTE
    الأخ هاشم لك التحية والتقدير ..
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2010, 02:35 PM

Amani Al Ajab
<aAmani Al Ajab
تاريخ التسجيل: 18-12-2009
مجموع المشاركات: 14883

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن (Re: Amani Al Ajab)

    Quote:
    الالتزام بالقانون
    • تشكيل المفوضية جاء منتهكاً لنص صريح في الدستور، استناداً على المادة 141 (1) من الدستور والتي نصت على: (تنشأ خلال شهر واحد من إجازة قانون الإنتخابات مفوضية قومية للانتخابات تتكون من تسعة أشخاص مشهود لهم بالاستقلالية والكفاءة وعدم الانتماء الحزبي والتجرد). أُجيز قانون الانتخابات ووقع عليه رئيس الجمهورية بتاريخ 15 يوليو 2008، أما تسمية أعضاء المفوضية فلم يتم إلا في 23 نوفمبر 2008 أي بعد ثلاثة أشهر من الوقت الذي حدده القانون للتعيين.
    • تم انتهاك المواد (49)، و (61) من قانون الانتخابات بواسطة المفوضية. وذلك بتقليص مدة سحب الترشيح المحددة في المواد المشار إليها.
    • تم انتهاك المادة (22) من قانون الانتخابات لسنة 2008، بإصدار منشور موقع من قبل الأمين العام للمفوضية -والذي هو موظف تنفيذي وليس أحد المفوضين- المنشور الخاص بتسجيل القوات النظامية بموجب مواقع العمل وليس مواقع السكن كما ينص القانون. وبالرغم من المذكرات العديدة التي تقدمت بها القوى السياسية رافضة لهذا التسجيل ومطالبتها بإلغائه وإعادة تسجيلهم كمواطنين في أماكن سكنهم، لم تتلق ردا أو جوابا سوى بعض التصريحات في وسائل الاعلام.
    • المفوضية شرعت منشور الحملات الانتخابية بالتعاون مع وزارة الداخلية، الذي يقييد الممارسة السياسية بالاستناد على مواد تصادر الدستور وتنتهك أحكامه كمرجعية (المادة 127 من قانون الاجراءات الجنائية الذي تطالب القوى السياسية بتجميده)، بدلا من حماية الحريات الأساسية وتأمينها وهي سلطة لا تملكها. هذا المنشور يتجاوز مواد قانون الاجراءات الجنائية المعيب (المادة 127)، ويتراجع عن منشور السيد وزير الداخلية الخاص بتنظيم نشاط الاحزاب السياسية في الأماكن العامة الصادر في سبتمبر 2009 والذي تم توزيعه بواسطة السيد مسجل الأحزاب السياسية. كما صادرت جميع الحقوق والواجبات للمرشحين والأحزاب السياسية بموجب المادة (65) من قانون الانتخابات بموجب هذا المنشور.
    • بذلك تجاوزت المفوضية صلاحياتها كجسم تنفيذي، لها سلطات تنفيذية وفقا للمادة (112) قانون الانتخابات 2008، وهي لا تملك إلغاء النصوص حيث أنها لا تملك سلطة التشريع.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2010, 02:42 PM

Amani Al Ajab
<aAmani Al Ajab
تاريخ التسجيل: 18-12-2009
مجموع المشاركات: 14883

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن (Re: Amani Al Ajab)

    Quote: الشفافية
    • تم تسمية مندوبين للأحزاب السياسية للاتصال والتنسيق بين الأحزاب والمفوضية. هؤلاء المنسقين تحولوا إلى قنوات للاتصال بين المفوضية والاحزاب للمناشط القليلة التي نظمتها المفوضية للاحزاب. لم تتم المشاورة والمشاركة الموعودة.
    • لم يتم تسليم الأحزاب السياسية تفاصيل التعداد في جنوب السودان بدعوى أن ذلك مسئولية المفوضية للجنوب. وتم تسليم التعداد في الشمال الذي انبنى عليه ترسيم الدوائر متأخرا وبعد ملاحقات مندوبي الأحزاب لدى المفوضية.
    • لم يتم نشر السجل الانتخابي النهائي مطبوعا كما نص القانون، كما لم يتم نشره على الشبكة العنكبوتية. بل اكتفت المفوضية بتسليم أقراص مضغوطة للسجل في الولايات الشمالية، وهي بذلك ترهق ميزانية الأحزاب بطباعة السجل الذي يتكلف مبالغ طائلة. بينما طباعة ونشر السجل من صميم أعمالها بنص القانون (المادة 23)، كما أن المفوضية متاح لها تمويل من الدولة والمانحين بخلاف الأحزاب التي عمل النظام الشمولي على إفقارها ومصادرة ممتلكاتها.
    • لم يتم نشر ميزانية المفوضية، كما لم يتم نقاشها مع الأحزاب السياسية او اعلامها بها. وطريقة تمويل المفوضية ومدى استقلاليتها من أجهزة الدولة.
    • الطريقة التي تمت بها عطاءات التدريب، طباعة المواد وانشاء شبكة المفوضية الالكترونية وإدارتها. كلها تمت بتعتيم كامل فتح الباب واسعا أمام اتهامات الفساد والافساد داخل المفوضية.
    • طبعت المفوضية بطاقات التصويت للاقتراع في الانتخابات القادمة في مطابع حكومية يسيطر عليها المؤتمر الوطني بدلا من طباعتها في الخارج كما أعلنت ووعدت. تم ذلك دون مشاورة القوى السياسية أو اخطارها. هذا الإجراء يقدح في حيادية وشفافية المفوضية، كما يسهل عمليات التزوير بواسطة الحزب المسيطر على هذه المطابع.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2010, 03:21 PM

Amani Al Ajab
<aAmani Al Ajab
تاريخ التسجيل: 18-12-2009
مجموع المشاركات: 14883

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن (Re: Amani Al Ajab)

    Quote: مؤتمر جوبا يطالب بمنصب نائب للرئيس من دارفور وتبني كونفدرالية حال انفصال الجنوب
    الأربعاء, 30 سبتمبر 2009 20:01



    اختتم أعماله بإعلان جوبا للحوار والاجماع الوطني:

    القوى السياسية تربط مشاركتها في الانتخابات بإلغاء القوانين المقيدة للحريات

    سودانايل: جوبا: رئيس التحرير



    اختتم مؤتمر القوى السياسية السودانية في جوبا أعماله عصر الأربعاء 30 سبتمبر 2009م وطالب المؤتمر بتطبيق كل قرارات مجلس الأمن الدولي بشأن دارفور والتعاون مع المحكمة الجنائية لمحاكمة مرتكبي جرائم حرب في الاقليم المضطرب في وقت طالب فيه المؤتمرون بمنح دارفور منصب نائب رئيس الجمهورية وشدد المؤتمر على فتح تحقيق في جرائم ومظالم ضد الجنوب خلال المصالحة والحقيقة كما تم طرح خيار الكونفدرالية بين الشمال والجنوب اذا ما قرر الجنوبيون الانفصال، وتلا باقان اموم الأمين العام للحركة الشعبية ومقرر المؤتمر البيان الختامي والذي سمي بإعلان جوبا للحوار والاجماع الوطني وشارك في المؤتمر حوالى 23 حزباً على رأسها الحركة الشعبية لتحرير السودان وحزب الأمة برئاسة السيد الصادق المهدي والمؤتمر الشعبي برئاسة الترابي والشيوعي برئاسة نقد وحزب الامة برئاسة مبارك الفاضل والحزب الاتحادي الديمقراطي الاصل والذي شارك في اليوم الاخير حيث حضر مراسم توقيع الاعلان الاستاذ علي محمود حسنين نائب رئيس الحزب ووجد ترحيبا حارا من الحضور، اضافة الى منظمات من المجتمع المدني وشخصيات قومية ومستقلة ، ورعت الحركة الشعبية المؤتمر الذي استمر لمدة خمسة ايام في محاولة لابتدار حوار بين الشمال والجنوب قبيل اجراء استفتاء حق تقرير المصير لسكان جنوب السودان في عام 2011، وبرغم اعلان احزاب جنوبية مقاطعة المؤتمر الا أن المتحدث باسم المؤتمر فاقان أموم الأمين العام للحركة أكد تراجع الأحزاب واستمرار ممثليها للنقاش داخل لجان المؤتمر، وتحصلت (سودانايل) على نسخة من التوصيات والقرارات التي أجازها المؤتمرون وشددت على أجراء الاستفتاء في وقته المناسب مع تسهيل اجراءات الاستفتاء وتسهيل العملية للمساعدة في الاختيار بين الانفصال أو الوحدة الطوعية على أسس جديدة واحترام خيار الجنوبيين في الحالتين مع اعتراف الأمم المتحدة بالنتيجة الا أن المؤتمر أشار الى محفزات لا بد من اتخاذها مثل منح الجنوب نسبة من الدخل القومي وفرض ضرائب لصالح الوحدة ، كما عرج المؤتمرون نحو ترتيبات ما بعد الانفصال بحرية التحرك والاقامة بين الطرفين والعمل مثلما يعامل مواطنو البلد عينه، الا أن مقترحاً تبناه المؤتمر يمكن أن يعيد الوحدة بشكل جديد، وذلك بالرجوع الى برلماني الشمال والجنوب في جلسة مشتركة للتصويت لصالح نظام كونفدرالي تيعايش فيه الشمال والجنوب، الى ذلك حدد المؤتمر شروطاً للدخول في الانتخابات وذلك بالغاء كافة القوانين المقيدة للحريات مثل قوانين الأمن الوطني والنظام العام والقانون الجنائي وقوانين مليشيات الشرطة الشعبية والدفاع الشعبي، وربط الانتخابات بحل الأزمة في دارفور وأعلن المؤتمر انه سيقاطع الانتخابات العامة اذا لم تنفذ الشروط بنهاية العام الجاري ، وحول الأزمة في دارفور طالب المؤتمر منح أهل الاقليم منصب نائب رئيس الجمهورية ودفع تعويضات فردية ومساءلة مرتكبي الجرائم في دارفور وتنفيذ كافة قوانين مجلس الأمن بشأن دارفور بما في ذلك قرار المحكمة الجنائية بتسليم المتهمين ، وشملت القرارات عدداً من الموجهات حول الوحدة والمصالحة الوطنية والسلام والأزمة الاقتصادية وتجلياتها الاجتماعية فيما يبحث المؤتمرون في آلية لتنفيذ القرارات .

    وعقب تلاوة البيان الختامي تحدث ممثلو القوى السياسية حيث أعلن الحزب الاتحادي الديمقراطي على لسان نائب رئيسه الاستاذ علي محمود حسنين التزامهم بما جاء في الاعلان والعمل على تنفيذه، وتحدث زعيم الحزب الشيوعي نقد مؤكدا وقفتهم القوية من اجل تنفيذ مقررات هذا المؤتمر ، واعقبه الدكتور حسن الترابي والذي قال ان هذا المؤتمر سيجد كل الرضى من الشعب السوداني والعالم اجمع وناشد الجميع العمل على تحقيق السلام ، أما الصادق المهدي فقد أكد على نجاح المؤتمر وشكر الحركة الشعبية التي عملت على الجمع في حين ان بعض البعض يعمل على التفرقة في اشارة الى المؤتمر الوطني وطالب بتنفيذ بنود إعلان جوبا بالقول وليس الفعل مضيفا ان العمل السياسي عمل تضحية وليس عمل مأجور كما يصفه البعض ، واختتم رئيس الحركة الشعبية الحديث قائلا ان هذا المؤتمر ليس تآمرا ضد أي جهة أو حزب بل هو مؤتمر للتشاور والتفاكر من أجل الوصول لحل كل مشاكل البلاد المستعصية ، وشكر سيلفاكير الجميع لحضورهم هذا المؤتمر والعمل على نجاحه وأكد أنهم سيواصلون العمل مع كافة القوى السياسية من اجل هذا البلد، وانتقد سلفاكير القوى الجنوبية التي اعلنت انسحابها من المؤتمر مؤكدا أن الحركة الشعبية لم ولن تخذل شعب الجنوب ابدا وأنها ملتزمة ومتمسكة بتنفيذ اتفاق نيفاشا وسخر سلفاكير من القوى الجنوبية التي انسحبت قائلا أنهم في الحركة الشعبية عندما كانوا يقاتلون حكومة الخرطوم كانوا هم في الخرطوم ومع حكومة الخرطوم.

    يذكر أن المؤتمر كان قد شكل خمس لجان محورية وهي: اللجنة الاقتصادية برئاسة الاستاذ محمد ابراهيم كبج، ولجنة العلاقات الخارجية برئاسة الدكتورة مريم الصادق المهدي، ولجنة المصالحة الوطنية برئاسة الاستاذ ايزك، ولجنة التحول الديمقراطي برئاسة ادوارد لينو، واخيرا لجنة السلام برئاسة الدكتور امين مكي مدني، وقد قامت كل لجنة بانتخاب رئيس لها ومقرر لها.

    Re: رفقاً بالشعب والوطن ياتحالف قوي الإجماع الوطني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2010, 03:31 PM

Amani Al Ajab
<aAmani Al Ajab
تاريخ التسجيل: 18-12-2009
مجموع المشاركات: 14883

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن (Re: Amani Al Ajab)

    Quote: السيد الصادق المهدي سودانيل 2/12/2009 "إجراءات الإنتخابات فيها «فاولات» وأساليب فاسدة"....

    Quote: باقان اموم سودانيل 20/12/2009 " رصدنا تزوير كبير ومخالفات للتسجيل ونعد ألان للطعون، نحن مع اجراء إنتخابات حرة ونزيهة إنتخابات تعبر عن الأرادة الطوعية للشعب السوداني"...

    Quote: ياسر عرمان بتاريخ 13/12/2009 بسودانيل الإلكترونية" الحركة الشعبية ضد المشاركة في الإنتخابات في ظل الإجراءات الحالية"...

    Quote: فاروق أبو عيسي بصحيفة أجراس الحرية يوم 7/1/2010 " طالب فيه أعضاء مفوضية الانتخابات بالاستقالة من مناصبهم واصفاً السجل الانتخابي بالمزوّر و غير الصالح لأن يكون أساساً لانتخابات حرة و نزيهة وعزا فاروق مطالبتهم باستقالة أعضاء المفوضية إلى تآكل الثقة فيما بينها والأحزاب"...

    Quote: محمد إبراهيم نقد صحيفة أجراس الحرية يوم 7/1/2010 يقترح لقيادات الأحزاب و القوى السياسية بتنظيم مسيرة جماهيرية لمنظمات الأمم المتحدة والحكومة لتمليكها كافة الوثائق التي تؤكد تزوير السجل الانتخابي بدلاً عن الحديث حول خوض الانتخابات أو مقاطعتها...

    Quote: علي محمود حسنين لسودانيل 4/12/2009 " السيد محمد عثمان المرغني أعلن أكثر من مرة أنه لن يدخل إنتخابات فيها تزوير والحزب الاتحادي الديمقراطي قد رصد مخالفات جذرية أثناء مرحلة التسجيل مما يعني إن التزوير قد بدأ مبكراً فكيف سيكون الحال في مرحلة التصويت ، لا أعتقد أن أي فرع من فروع حزب الاتحادي الديمقراطي ستشارك في الإنتخابات" ...

    رفقاً بالشعب والوطن ياتحالف قوي الإجماع الوطني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2010, 08:04 PM

انتصار محمد صالخ بشير
<aانتصار محمد صالخ بشير
تاريخ التسجيل: 23-02-2005
مجموع المشاركات: 1288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن (Re: Amani Al Ajab)

    الاخت امانى

    سلام

    نكرر ونردد

    يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن

    اتمنى ان يحترموا ولو مرة حقوق الشعب السودانى ويكونوا حادبين على مصلحة الوطن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2010, 08:09 PM

Amani Al Ajab
<aAmani Al Ajab
تاريخ التسجيل: 18-12-2009
مجموع المشاركات: 14883

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن (Re: انتصار محمد صالخ بشير)

    Quote:
    نكرر ونردد

    يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن

    اتمنى ان يحترموا ولو مرة حقوق الشعب السودانى ويكونوا حادبين على مصلحة الوطن

    الأخت الفاضلة إنتصار لك التحية والتقدير..
    أتمني أن تكون كل احزاب قوي المعارضة قد اتفقت علي المقاطعة في كل المستويات..
    لك الشكر أجزله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2010, 11:45 PM

Amani Al Ajab
<aAmani Al Ajab
تاريخ التسجيل: 18-12-2009
مجموع المشاركات: 14883

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن (Re: Amani Al Ajab)

    Quote: في خطاب عُد الأشرس من نوعه هاجم الناطق الرسمي باسم الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل الاستاذ حاتم السر قادة حزب المؤتمر الوطني ووصفهم "بالمفسدين في الأرض". وقال السر أنّ دولة الإنقاذ "فاشلة". ونفى أن يكون الحزب الاتحادي الديمقراطي عقد صفقة مع المؤتمر الوطني حصلوا فيها على بعض المكاسب السياسية متمثلة في مقاعد في البرلمان القومي او الحكومة. ومضى السر للقول أنّ كل الناس تعلم انّ الاتحادي " يعطي ولا يُعطى". وشدّد الناطق الرسمي باسم الاتحادي الديمقراطي الأصل على أنّ قضايا الفساد وحقوق الإنسان لا تسقط بالتقادم ولا تحتمل التسويات. وقطع السر بعدم قيام إنتخابات في ظل قانون الأمن الحالي. وقال إنّ قيام الإنتخابات في هذا الوضع يمنح حكومة الإنقاذ الشرعية التي تفتقدها. جاءت تصريحات حاتم السر هذه في خطابه أمام مؤتمر الحزب بمحلية شندي . وخاطب رئيس الحزب بالولاية محمد عبد الله عشرة المؤتمر، وقال إن على مواطني شندي مسؤولية كبيرة لأن الذين "خرّبوا البلاد" محسوبين عليها، وهي منهم براء، وقال إنّ حزبه قادرٌ على هزيمة مرشحي المؤتمر الوطني "على كرتي، وقطبي المهدي، والهادي عبد الله ومن خلفهم نافع". ومن المحدد أن يعقد مؤتمر الحزب بمحلية بربر الإثنين بعد غد، ويعلن الحزب مرشحيه للإنتخابات القادمة بعد عقد مؤتمره بمحلية ابو حمد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2010, 11:50 PM

Amani Al Ajab
<aAmani Al Ajab
تاريخ التسجيل: 18-12-2009
مجموع المشاركات: 14883

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن (Re: Amani Al Ajab)

    نتمني من الحزب الاتحادي الأصل أن يلحق بركب تحالف قوي الأجماع الوطني وان يعلن
    انسحابه في جميع المستويات حتي لا يعطي شرعية مزيفة للمؤتمر الوطني ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2010, 11:54 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن (Re: Amani Al Ajab)

    العزيزه اماني

    فالنواصل الضغط للمقاطعه على كل المستويات

    Quote: المقاطعة في كل المستويات..
    لا خيار غيرها.


    وبعدين انت يختي في الاتحادين

    ولا في الفيلم الهندي بتاع عبد العزيز خالد؟؟؟؟


    اي زول يرفض المقاطعه هو خائ، لشعبه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2010, 00:00 AM

Rashid Elhag
<aRashid Elhag
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن (Re: Tragie Mustafa)

    الحمد لله...والله لو لم تنسحب هذه الأحزاب لأصابني الهم والغم والإحباط بقية حياتي...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2010, 00:09 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 31-10-2003
مجموع المشاركات: 47717

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن (Re: Rashid Elhag)


    نعم للمقاطعة

    شكرا استاذة اماني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2010, 00:39 AM

Amani Al Ajab
<aAmani Al Ajab
تاريخ التسجيل: 18-12-2009
مجموع المشاركات: 14883

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن (Re: هشام هباني)

    Quote: فالنواصل الضغط للمقاطعه على كل المستويات

    العزيزة تراجي لك التحية ...
    العميد عبد العزيز خالد رجل مناضل وشريف نتمني أن يلحق بركب تحالف قوي الأجماع الوطني
    لان هذا مكانه حتي لا يعطي شرعية لنظام كان من الذين حملوا السلاح لمناهضته..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2010, 01:18 AM

Amani Al Ajab
<aAmani Al Ajab
تاريخ التسجيل: 18-12-2009
مجموع المشاركات: 14883

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن (Re: Amani Al Ajab)

    Quote: الحمد لله...والله لو لم تنسحب هذه الأحزاب لأصابني الهم والغم والإحباط بقية حياتي..

    الأخ راشد لك التحية والاحترام ..
    الحمد لله الذي جعل احزابنا تتخذ هذه الخطوة من أجل مستقبل أفضل للشعب..

    (عدل بواسطة Amani Al Ajab on 02-04-2010, 01:20 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2010, 02:04 AM

احمد سردوب
<aاحمد سردوب
تاريخ التسجيل: 09-08-2008
مجموع المشاركات: 1534

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن (Re: Amani Al Ajab)

    Quote: نريد موقف من تحالف قوي الإجماع بمقاطعة مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن .. يا تحالف قوي الإجماع توحدوا لمصلحة الوطن قبل المصالح الحزبية ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2010, 04:34 AM

امبدويات
<aامبدويات
تاريخ التسجيل: 05-06-2002
مجموع المشاركات: 2055

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن (Re: احمد سردوب)


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2010, 06:06 AM

هشام عبيد يوسف
<aهشام عبيد يوسف
تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 298

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن (Re: Amani Al Ajab)

    أماني وكل الحضور..

    أحب أن أوضح بأن إنسحاب الحركة الشعبية بهذه الطريقة كان في غير محله وغير توقيته

    ولم يراعي حق المواطن الذي بنى آماله على عرمان بعد أن برز كخيار أفضل ومقبول.

    حقيقة إن المقاطعة قد تقود إلى رضوخ المؤتمر الوطني لإرادة المعارضة..

    وفي حال عدم حدوث هذا وبصراحة أنا أتوقع ألا يحدث،،

    فإن المؤتمر الوطني سيظل هكذا معزولا دوليا وداخليا ولن يقدر على التبجح بأنه جاء إلى السلطة عن طريق الإنتخابات..

    وإلا لكان البشير افتخر بأنه قد فاز على كيجاب وبالتالي فهو رئيس (غير إنقلابي) ولكنه يمكن أن يفعل لو فاز على عرمان أو المهدي أو الميرغني أو أي منهم..

    ليس فينا جميعا من يفضل (فوز) المؤتمر الوطني علينا ولو بالتزوير...

    وليس فينا من يفضل أو يتمنى إستمرار وجود المؤتمر الوطني ولو في حيز الذاكرة..

    المقاطعة خيار مر ولكنه الأهون من الأمرّين أعلاه..

    لن تقوم إنتخابات في الدنيا تقاطعها الأحزاب الرئيسية..

    ومن ظن إن المقاطعة حدها المقاطعه فقط فهو واهم..

    إن ما بعدها لهو أصعب من المعركة الإنتخابية بكثير..

    لك التقدير والتحايا..

    وليكن الله أن يكون في عون هذا البلد التعيس...

    (عدل بواسطة هشام عبيد يوسف on 02-04-2010, 06:07 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2010, 06:16 AM

عاطف مكاوى
<aعاطف مكاوى
تاريخ التسجيل: 29-03-2008
مجموع المشاركات: 18631

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن (Re: هشام عبيد يوسف)

    نقلت قبل قليل (قناة الجزيرة) عن الأستاذ ياسر عرمان القول التالي :

    - اذا اتفقت قوى الاجماع الوطني علي المقاطعة في (كل المستويات) سنراجع قيادة الحركة الشعبية

    لتعديل قرارها في هذا الشأن ليتماشي مع قرار قوى الاجماع الوطني.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2010, 06:24 AM

هشام عبيد يوسف
<aهشام عبيد يوسف
تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 298

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن (Re: عاطف مكاوى)

    وهو الذي يجب أن يكون يا عاطف..

    لك الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2010, 02:44 PM

Amani Al Ajab
<aAmani Al Ajab
تاريخ التسجيل: 18-12-2009
مجموع المشاركات: 14883

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن (Re: هشام عبيد يوسف)

    Quote: نعم للمقاطعة

    شكراً الأخ هباني علي المرور..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2010, 02:54 PM

ماجدة عوض خوجلى
<aماجدة عوض خوجلى
تاريخ التسجيل: 25-12-2006
مجموع المشاركات: 7279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن (Re: Amani Al Ajab)

    الاخت العزيزة امانى
    تحياتى وتقديرى
    كنت اتمنى لو كانت قوانا السياسيه اجمعت امرها فى وقت مبكر وليس قبل
    عدة ايام فقط من الانتخابات كان الوقع سيكون اقوى واوقع ويعطينا مصداقيةاكثر ..
    تسلمى يارب
    ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2010, 03:01 PM

Amani Al Ajab
<aAmani Al Ajab
تاريخ التسجيل: 18-12-2009
مجموع المشاركات: 14883

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن (Re: ماجدة عوض خوجلى)

    الأخ أحمد سردوب لك الشكر والتقدير...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2010, 03:28 PM

Amani Al Ajab
<aAmani Al Ajab
تاريخ التسجيل: 18-12-2009
مجموع المشاركات: 14883

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن (Re: Amani Al Ajab)

    الأخ أمبدويات لك التحية والتقدير ..
    شكراً للبوستر المعبر..

    (عدل بواسطة Amani Al Ajab on 02-04-2010, 03:29 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2010, 05:54 PM

Amani Al Ajab
<aAmani Al Ajab
تاريخ التسجيل: 18-12-2009
مجموع المشاركات: 14883

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن (Re: Amani Al Ajab)

    الأخ هاشم لك التحية والاحترام ..
    رجاء مشاهدة هذا الفيديو لياسر عرمان لحظة إعلان المقاطعة..

    http://www.youtube.com/watch?v=vDhlxua9SB8
    لحظة اعلان تحالف جوبا فى دار الامة ومقاطعة الانتخابات المزور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2010, 08:48 PM

Amani Al Ajab
<aAmani Al Ajab
تاريخ التسجيل: 18-12-2009
مجموع المشاركات: 14883

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن (Re: Amani Al Ajab)

    Quote: نقلت قبل قليل (قناة الجزيرة) عن الأستاذ ياسر عرمان القول التالي :

    - اذا اتفقت قوى الاجماع الوطني علي المقاطعة في (كل المستويات) سنراجع قيادة الحركة الشعبية

    لتعديل قرارها في هذا الشأن ليتماشي مع قرار قوى الاجماع الوطني.

    الأخ عاطف لك التحية..
    هذا الكلام يؤكده ياسر عرمان في الفيديو أعلاه مع الشكر...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2010, 09:36 PM

Amani Al Ajab
<aAmani Al Ajab
تاريخ التسجيل: 18-12-2009
مجموع المشاركات: 14883

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن (Re: Amani Al Ajab)

    Quote: كنت اتمنى لو كانت قوانا السياسيه اجمعت امرها فى وقت مبكر وليس قبل
    عدة ايام فقط من الانتخابات كان الوقع سيكون اقوى واوقع ويعطينا مصداقيةاكثر ..
    تسلمى يارب ...

    الأخت ماجدة لك التحية والتقدير ...
    لقد تأخر القرار هذا صحيح ولكن علينا كحادبين علي مصلحة الشعب والوطن
    إن نعمل به حتي لا نعطي شرعية لمن قتل وشرد وجوع ونهب شعبنا ..
    أملنا بان الحزب الاتحادي الأصل يقاطع في كل المستويات ويلحق ببقية الأحزاب الوطنية..
    لك خالص الود..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2010, 09:50 PM

Amani Al Ajab
<aAmani Al Ajab
تاريخ التسجيل: 18-12-2009
مجموع المشاركات: 14883

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن (Re: Amani Al Ajab)

    Quote: مناظير

    زهير السراج

    الشرعية الزائفة.. لا!!

    * قرار الانسحاب من الانتخابات سليم لأن المؤتمر الوطني لن يسمح بالفوز إلا لمرشحيه فقط وكان ذلك معلوماً للكل وواضحاً قبل وقت طويل لعدة أسباب:
    أولاً: نوعية القوانين التي فرضها حزب الأغلبية الميكانيكية لتنظيم العمل السياسي فى البلاد لم تسمح سوى لحزب واحد بالعمل السياسي الحر وهو حزب المؤتمر الوطني، بينما عانت البقية حتى فى إقامة الندوات المغلقة دعك من المخاطبات الجماهيرية وهنالك مئات الأمثلة التى يعرفها الجميع ولا يتسع لها المجال لذكرها، فضلاً عن انتهاكات السلطة للحقوق الدستورية للمواطنين خارج الأطر القانونية!!
    ثانياً: قانون الأمن الوطني وبقية القوانين المقيدة للحريات مثل قانون الصحافة، فرضت قيداً معنوياً ونفسياً كبيراً على الممارسة الديمقراطية الصحيحة وحدت كثيراً من الحرية فى تعرية فساد السلطة وانتهاكاتها وجرائمها أمام الرأي العام، خشية التعرض لاتهامات بانتهاك القانون!!
    ثالثاً: قانون الانتخابات الذى فصله المؤتمر الوطني على نفسه بما يسمح له وحده (ولشريكه فى الجنوب) بالفوز فى كل أقسام الانتخابات بسهولة، حيث جاء النظام الانتخابي الذى أقره القانون معقداً جداً ولا يتيح فرصة الفوز إلا لحزب له إمكانيات ضخمة للحركة والعمل المنظم بين القواعد ونقلها بسرعة وسهولة لمراكز الاقتراع والتصويت بطريقة سليمة تقلل من الأخطاء التى تؤدي إلى تلف واستبعاد البطاقة الانتخابية، وهو ما لا يتيسر إلا لحزب المؤتمر الوطني بحكم إستغلاله لإمكانيات الدولة ووجوده فى الساحة السياسية منفردا لفترة طويلة من الوقت والتضييق على غيره الأحزاب والأفراد.
    رابعاً: استحالة قيام الانتخابات فى بعض المناطق من دارفور واستبعاد بعض أجزائها من العملية الانتخابية بحجة عدم توفر الأمن فيها، بالإضافة إلى عدم استتاب الأمن فى بعض مناطق الجنوب ومناطق التماس وصعوبة الوصول إلى بعضها بسبب الألغام أو وعورة الطرق - وهي مناطق يتضاءل فيها نفوذ المؤتمر الوطني بشكل كبير - يحرم المعارضين من أصوات مضمونة لا يستهان بها!!
    خامساً: إلغاء نصف المراكز الانتخابية بشكل غريب يصب فى مصلحة الحزب الذى لديه القدرة للوصول إلى الناخبين ونقلهم الى مركز الاقتراع البعيدة بعد إلغاء المراكز القريبة منهم، بالإضافة إلى سقوط مئات الآلاف من الأسماء من السجل الانتخابي النهائي بدون سبب معروف او إجابة واضحة من مفوضية الانتخابات، وتحويل طباعة عدد كبير من بطاقات الاقتراع الى المطبعة الحكومية عوضاً عن الخارج بدون سبب مقنع يرفع الكثير من علامات الاستفهام مبكراً حول نزاهة الانتخابات وما يمكن ان يحدث من تلاعب قادم فيها !!
    * كل هذه وغيرها أسباب تدعو أي عاقل للانسحاب، وأي قرار غير ذلك فى هذه الظروف كان سيكون خاطئا لأنه سيعطي الشرعية لسلطة غير شرعية تبحث لنفسها عن شرعية زائفة بانتخابات زائفة !!

    الرأي العام

    http://www.alrakoba.com/articles-action-show-id-8116.htm
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2010, 05:24 AM

ابوبكر الامين يوسف
<aابوبكر الامين يوسف
تاريخ التسجيل: 27-04-2005
مجموع المشاركات: 1051

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن (Re: Amani Al Ajab)

    اى اجماع وطنى واى قوى سياسية ...
    المهزلة دى قوى الاجماع من البداية ما عارفينها...
    قوى الاجماع دى لو كانت حريصة على الوطن لكان هناك مرشح واحد فقط ضد المؤتمر الوطنى
    ولكن هناك احزاب لاتملك قرارها
    وهناك احزاب تضع اللمسات الاخيرة لتحالف مع المؤتمر الوطنى
    واحزاب يمكنها ان تكون لاى غرض الا لمصلحة الوطن
    خلاص انتهى الدرس وكل حزب يفرز كومو وسيسجل التاريخ هذا الانسحاب المخزئ
    واحترامى لكل القوى التى واصلت المشاركة لانها تملك قرارها وفق رؤيتها لا رؤية الغير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2010, 02:55 PM

Amani Al Ajab
<aAmani Al Ajab
تاريخ التسجيل: 18-12-2009
مجموع المشاركات: 14883

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن (Re: ابوبكر الامين يوسف)

    Quote: اى اجماع وطنى واى قوى سياسية ...
    المهزلة دى قوى الاجماع من البداية ما عارفينها...

    الأخ ابوبكر الأمين يوسف لك التحية ..
    هذه رؤيتك أنت وهذا شأنك...
    في رأي أنها قوي اجماع وطني تمثل قطاع كبير من احزاب وطنية مناهضة لهذا النظام الجائر...

    Quote: ولكن هناك احزاب لاتملك قرارها
    وهناك احزاب تضع اللمسات الاخيرة لتحالف مع المؤتمر الوطنى
    واحزاب يمكنها ان تكون لاى غرض الا لمصلحة الوطن

    كل حزب مسئول من قراره وسوف يسجل التاريخ ذلك ...
    Quote: خلاص انتهى الدرس وكل حزب يفرز كومو وسيسجل التاريخ هذا الانسحاب المخزئ

    هذا الإنسحاب ليس مخزي أنه شرف عظيم ورفض لتزوير وتزيف ارادة الشعب .. ..
    Quote: واحترامى لكل القوى التى واصلت المشاركة لانها تملك قرارها وفق رؤيتها لا رؤية الغير

    الذين واصلوا المشاركة هذا رائهم ولكنهم يعلمون تماماً بان هذه الإنتخابات اعدت طبختها من التعداد السكاني
    الذي إستخدم لرسم الدوائر الإتخابية وتوزيعها وباعتراف الحكومة نفسها التي رضخت لاعادة التعداد والتسجيل في جنوب كردفان !!!
    ما الذي يجعل جنوب كردفان هي المنطقة الوحيدة يتم فيها إعادة تعداد وتسجيل دون غيرها من مناطق السودان ؟؟؟
    الكل يعلم التلاعب الذي حصل في التسجيل وكان هناك 800 طعن نظرت المفوضية القومية للانتخابات في 200 فقط منها !!!
    تسجيل القوات النظامية في أماكن عملهم !!!
    إقصاء متعمد للسودانيين المقيمين في الخارج!!!
    إستخدام وإستغلال موارد الدولة من قبل المؤتمر الوطني في العملية الأنتخابات !!
    عدم حياد المفوضية والتي ظهرت جلياً في كثير من المواقف..
    الحديث عن إقامة إنتخابات حرة نزيهة ضرباً من الخيال..
    أما الذين سوف يستمرون فيها وهذا شأنهم واملنا في تغيير رائهم واللحاق بركب المقاطعة
    لانهم في إستمرارهم سوف يعطون شرعية لنظام شمولي ظالم وساعتها سوف يسجل التاريخ ..

    (عدل بواسطة Amani Al Ajab on 03-04-2010, 02:58 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2010, 04:26 PM

Amani Al Ajab
<aAmani Al Ajab
تاريخ التسجيل: 18-12-2009
مجموع المشاركات: 14883

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا تحالف قوي الإجماع قاطعوا مهزلة الإنتخابات في جميع المستويات رفقاً بالشعب والوطن (Re: Amani Al Ajab)

    Quote: انتخابات ربما..! طباعة ارسال لصديق
    الكاتب/ فيصل محمد صالح
    Monday, 05 April 2010


    هاتفني الأسبوع الماضي صحفي صديق يعمل في صحيفة عربية؛ ناقلا لي رغبة الصحيفة في استكتابي، ثم أعطاني مدير التحرير، اعتذرت للرجل بالمشاغل الكثيرة وعدم القدرة على الملاحقة، لكنه أقنعني بعد توضيح موقفه وما يطلبه مني تحديداً، وحصره في تقارير إخبارية يومية تقرأ الأحداث وتربط الأخبار والوقائع بالمتابعة والتحليل. ووعد بأن تستمر هذه العلاقة بشكلها الحالي حتى نهاية الانتخابات، على أن يجري نقاش بعدها حول تطوير العلاقة لصيغة جديدة أكبر وأشمل. ثم أوصلني برئيس قسم الأخبار العربية والدولية الذي تبادل معي بعض كلمات المجاملة.

    كتبت في اليوم الثاني تقريراً إخباريا بعنوان "الانتخابات السودانية على كف عفريت"، وبدأته بمجموعة من التساؤلات كانت إجابتها كلها "ربما" ثم عرضت لمواقف القوى السياسية والأطراف المختلفة من الانتخابات، وقلت إن هذا هو واقع الحال المفتوح على كل الاحتمالات. لسبب ما لم يعجب التقرير رئيس القسم فلم ينشره، وهاتفني في اليوم التالي قائلا:" " يا أستاذ.. أنا بعد أن قرأت التقرير لم اعرف إذا كانت الانتخابات ستجرى أم لا، وهل ستشارك قوى المعارضة أم لا؟" قلت للرجل وما ذنبي إذا كانت هذه هي صورة الموقف."

    ثم فاجأني بالقول "يا أستاذ نحن بدنا أخبار"، قلت للرجل أظن أنني أوضحت لمدير التحرير هذه المسألة، وأنه وافقني على رأيي، لا يمكن لصحيفة يومية تصدر خارج السودان أن تتوقع مني أخبار أرسلها في الرابعة أو الخامسة لتصمد لليوم التالي، فعمر الخبر السياسي في بلادنا ساعة واحدة يصبح بعدها خبراً قديما أو تنقلب الأحداث عكسها تماماً. لكن رئيس القسم أصر على الأخبار، المهم أصر الرجل أن أرسل له خبراً؛ ذلك اليوم"الثلاثاء الماضي" وكان ذلك يصادف اجتماع قوى الخلاص الوطني في دار حزب الأمة، والذي أجلوا فيه اتخاذ القرار النهائي لحين التقاء مرشحي رئاسة الجمهورية مع قادة "تجمع جوبا" في اليوم التالي، وعودة وفد الحركة من جوبا.. المهم تابعت مجريات الاجتماع وتصريحات أبو عيسى، لكن أكثر من ذلك فقد حصلت على مسودة قرار مقاطعة الانتخابات الذي أعده مبارك الفاضل، وناقشه الاجتماع وقرر إجازته في اليوم التالي.

    دفعت للرجل بالخبر المطول مصحوباً بالصور ، وبدا سعيداً به، لكن في الثامنة مساء كان الخبر السوداني في كل الدنيا هو سحب الحركة لياسر عرمان من الترشيح للانتخابات الرئاسية، ولم يكن من بد على تقديم خبر سحب عرمان وصار الخبر الذي بذلت فيه مجهوداً كبيراً مجرد خلفية. ولو كنت مكانه لفعلت نفس ما فعله، وهكذا حال السودان.

    لم يكن من مجال للتفاهم مع الرجل في اليوم التالي، فالأمور صارت واضحة، وربما لا يمتلك الرجل خبرة بالشؤون السودانية ولم يتابعها، ولو كان يفعل ، ربما لاحتفى جدا بتقرير "انتخابات ربما" ليس لأي ميزات عبقرية فيه، ولا لانفرادي بأي معلومات فيه، ولكن ببساطة لأنها لا تستحق أي اسم سوى "انتخابات ربما".

    هل انسحب الصادق المهدي؟ ربما، وهل سيعود؟ ربما.

    هل انسحب حاتم السر؟ ربما، وهل سيعود ربما؟

    http://alakhbar.sd/sd/index.php?option=com_content&task...&id=11869&Itemid=206
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de