منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 25-04-2018, 04:10 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء

18-03-2013, 12:46 PM

osman righeem
<aosman righeem
تاريخ التسجيل: 21-06-2007
مجموع المشاركات: 10872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء

    تدعوكم الامانة العامة لتجمع بورداب الامارات
    لاجتماع عاجل يوم الثلاثاء الموافق 19 مارس 2013
    علي تمام الساعة 20:30 بالنادي الاجتماعي السوداني
    بدبي . والله ولي التوفيق
    الموضوع الرئيس : مقاضاة صحيفة الخرطوم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-03-2013, 12:51 PM

ناصر احمد الامين
<aناصر احمد الامين
تاريخ التسجيل: 29-03-2009
مجموع المشاركات: 2913

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء (Re: osman righeem)

    الحصل شنو يا زعيمنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-03-2013, 01:00 PM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء (Re: ناصر احمد الامين)

    ده الكلام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-03-2013, 01:02 PM

osman righeem
<aosman righeem
تاريخ التسجيل: 21-06-2007
مجموع المشاركات: 10872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء (Re: وليد محمد المبارك)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-03-2013, 01:03 PM

الطيب عثمان يوسف
<aالطيب عثمان يوسف
تاريخ التسجيل: 12-11-2008
مجموع المشاركات: 2653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء (Re: وليد محمد المبارك)

    *** جدا ، وللعلم حأمثل الدفاع عن الصحيفة موضوع الاجتماع .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-03-2013, 01:11 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 14-11-2006
مجموع المشاركات: 29622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء (Re: الطيب عثمان يوسف)

    يا ابورغيم غايتو في نص الأسبوع من العين الجيّة قاسية لكن نتابع معكم و موافقين على ما تجمعون عليه
    بس حسب ما فهمت من بوست تيسير انو خالها شرع في الإجراءات القانونية اولريدي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-03-2013, 01:12 PM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء (Re: الطيب عثمان يوسف)

    Quote: *** جدا ، وللعلم حأمثل الدفاع عن الصحيفة موضوع الاجتماع .


    باي منطق ؟!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-03-2013, 01:41 PM

omer osman
<aomer osman
تاريخ التسجيل: 09-06-2007
مجموع المشاركات: 15202

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء (Re: وليد محمد المبارك)

    تعرف ياوليد عشان تضع خطة ممتازة كمحامي اتهام يلزمك في كثير من الاوقات زميل يمثل هو دور محامي الدفاع
    يعني بي لغة الكورة زي التقسيمة الاخيرة للفريق الاحمر ضد الاصفر قبل المباريات المهمة واظن ان ذلك هو ما فكر
    فيه سيادتو الطيب عثمان يوسف والله اعلم ....
    تحياتي يارغيم وضيوف البوست ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-03-2013, 02:02 PM

عبدالكريم أحمد الامين
<aعبدالكريم أحمد الامين
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 6324

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء (Re: omer osman)

    ** أبو رغيم..
    ** مساءك خير..

    ## حضور لتمثيل الإتهام..
    (ودام ترابط مُحبى التميز والرقم واحد بورداب الإمارات)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-03-2013, 05:50 AM

osman righeem
<aosman righeem
تاريخ التسجيل: 21-06-2007
مجموع المشاركات: 10872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء (Re: وليد محمد المبارك)

    Quote: ده الكلام



    شكرا يا شفت و لو جاءت متاخرة مننا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-03-2013, 04:27 PM

osman righeem
<aosman righeem
تاريخ التسجيل: 21-06-2007
مجموع المشاركات: 10872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء (Re: ناصر احمد الامين)

    Quote: الحصل شنو يا زعيمنا


    ناصر سلام

    والله مشتاقين ليك في الله كده
    تعال بس
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-03-2013, 07:24 PM

خالد درق
<aخالد درق
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 4329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء (Re: osman righeem)

    حضور ..

    كامل التاضمن مع الاخت تيسير ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-03-2013, 10:44 PM

صابر فضل المولي
<aصابر فضل المولي
تاريخ التسجيل: 04-02-2012
مجموع المشاركات: 556

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء (Re: osman righeem)

    ورينا في شنو

    والحاصل شنو؟؟؟؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-03-2013, 04:25 AM

عبدالكريم أحمد الامين
<aعبدالكريم أحمد الامين
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 6324

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء (Re: صابر فضل المولي)

    Quote: ورينا في شنو
    والحاصل شنو؟؟؟؟؟؟

    ** الزميل صـابــر..
    ** صباحك خير..
    ## الإسفاف أدناه :-


    albatal1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-03-2013, 05:46 AM

عباس محمود
<aعباس محمود
تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 1169

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء (Re: عبدالكريم أحمد الامين)

    `الأخ عثمان رغيم والزملاء بالامارات

    لكم التحية

    لاسباب عملية لن اتمكن من الحضور في الموعد والمكان المحددين

    معكم ( مقدما ) في كل ما تتفقون عليه من اجل ازالة الضرر والاساءة البالغة التي لحقت بزميلات وزملاء المنبر

    من مقال م. البطل.

    لكم الشكر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-03-2013, 06:41 AM

الزنجي
<aالزنجي
تاريخ التسجيل: 05-09-2003
مجموع المشاركات: 4141

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء (Re: عباس محمود)

    Quote: تدعوكم الامانة العامة لتجمع بورداب الامارات
    لاجتماع عاجل يوم الثلاثاء الموافق 19 مارس 2013
    علي تمام الساعة 20:30 بالنادي الاجتماعي السوداني
    بدبي . والله ولي التوفيق
    الموضوع الرئيس : مقاضاة صحيفة الخرطوم



    تدعوكم الامانة العامة لتجمع (الديمقراطي ) بورداب الامارات



    حضور انشاء الله
    واقترح فتح بلاغ بشرطة المرقبات ( إشانة سمعه )
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-03-2013, 08:47 AM

مجاهد محمد عباس

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء (Re: osman righeem)

    فرصة طيبة للقاء زملاء المنبر ...


    إذا في زول مارق من الشارقة يقول عووووووك ..

    باقي أنا زول ضيف ساكت في البلد دي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-03-2013, 09:01 AM

ناصر احمد الامين
<aناصر احمد الامين
تاريخ التسجيل: 29-03-2009
مجموع المشاركات: 2913

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء (Re: مجاهد محمد عباس)

    معا لدعم زملاء و زميلات المنبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-03-2013, 09:36 AM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 15-11-2008
مجموع المشاركات: 4750

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء (Re: ناصر احمد الامين)

    خطوة في الاتجاه الصحيح .. حضور إن شاء الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-03-2013, 10:46 AM

الطيب عثمان يوسف
<aالطيب عثمان يوسف
تاريخ التسجيل: 12-11-2008
مجموع المشاركات: 2653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء (Re: عبدالدين سلامه)

    Quote: ## الإسفاف أدناه :-



    *** لا لا لا كان كدا أنا فى الضفة الأخرى بالتأكيد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-03-2013, 11:33 AM

الطيب عثمان يوسف
<aالطيب عثمان يوسف
تاريخ التسجيل: 12-11-2008
مجموع المشاركات: 2653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء (Re: الطيب عثمان يوسف)

    Quote: Abdulrhaman Maudawi · الأكثر تعليقا · ‏‎Head of Arabic Section‎‏ في ‏‎Sharjah English School‎‏
    we will be therre
    رد · أعجبني· منذ ‏6‏ ساعات


    عبر الفيس بوك

    حللت أهلا ونزلت سهلا وشكرا مقدما الأخ عبدالرحمن مضوي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-03-2013, 12:53 PM

عبدالكريم أحمد الامين
<aعبدالكريم أحمد الامين
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 6324

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء (Re: الطيب عثمان يوسف)

    AhmedMusa1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    ** الزميل المُحامى الأُستاذ \ احمد موسى..
    ** والتحت دا كلامو :-


    Quote:
    تيسير ,قيقراوي , دينا خالد .المشرف اخوي ... نحن على اتم استعداد لما يرضيكم ومقاضاة من ترونه متسبباً في الإساءة لكم الكاتب والصحيفة معاً
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-03-2013, 01:21 PM

Omer Mustafa
<aOmer Mustafa
تاريخ التسجيل: 14-03-2008
مجموع المشاركات: 1546

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء (Re: الطيب عثمان يوسف)

    الصراعات الإسفيرية عندما تنقل بوسطة اوسائل الأعلام المقروءه أو المسموعة أو المرئية تحول معني الكلام وتوصل المعلومه ناقصه ...
    الدعوه لضبط النفس و التريث قليلاً...
    قرع الحجة بالحجة وإحترام النفس و الأخرين من الفضائل ...
    من آدب الخطابه و موضوعية الحديث عدم إدخال أسماء الأخرين في المقال فقط يمكن الإشاره لهم...









    -----------
    أعتزر لظروف أسريه ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-03-2013, 06:24 AM

عبدالكريم أحمد الامين
<aعبدالكريم أحمد الامين
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 6324

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء (Re: Omer Mustafa)

    *** ســـلام وصـبـاح الــخــيــر لـلـجـمـيــع ..
    ### تلخيص لما أسفر عنه لقاء مساء الأمس 19\03\2013 بالنادى السودانى - دُبى ..

    1\ أغلبية تجمع بورداب الأمارات وبناءاً على المُذكره الأخيره فى لقاء العين والتى تم إرسالها لسيد الحوش فإنها تؤكد على إحترام وتوجهات وخيارات عضويه هذا المنبر وتنأ بنفسها عن إى سلوك غير قويم ..
    2\ تدين إى إساءات أو إشانة سُمعه أو تشهير يلحق بإى عضو فى إى وسيله إعلاميه وبإى طريقة سواء كانت مقروءه , مبثوثه إذاعياً أو هوائياً, بغض النظر عن ميول العضو\ه أو توجهاته أو خياراته السياسيه..
    3\ تعلن مُساندتها ووقوفها مع الأعضاء الذين مسهم المقال المنشور بصحيفة الخرطوم فى 17\03\2013 ..
    4\ بشأن تحريك إى إجراءات قانونيه نرجو من الأخوه الأعضاء أن يكون من ضمن فريق المُحاميين الذين يمثلونهم أحد المُحاميين البورداب وذلك لإلمامه التام بما يدور فى هذا الموقع , الأمر الذى يُشكل أكثر من 50% لنجاح القضيه.. (الزميل المُحامى أحمد موسى - يمكن الرجوع لإقتباس مُداخلته أعلاه)
    5\ نعلن مُساعدتنا بالإتصال بالمحاميين الأعضاء بهذا المنبر لتسهيل التواصل مع عضوية المنبر الذين ورد ذكرهم فى المقال المنشور اعلاه وذلك فى حالة رغبة إى منهم فى تحريك إجراءاته..
    6\ نؤكد أن أمر تحريك الإجراءات شأن يخص المُتُضررين من النشر ولا سلطان لنا عليهم فى تقرير مايرونه حتى لايُفهم هذا الأمر بصوره خاطئه.
    7\ أننا كأغلبية لتجمع بورداب الأمارات نتمنى ويحدونا الأمل بأن يظل هذا المكان نبراساً ومرجعاً لنا وللأجيال القادمه لإستقاء المعلومه الصحيحه , والكِلم الطيب , وأن ينأى الجميع عن العبارات المُسئيه والتشهير وإشانة السمعه وشخصنة الأمور ..
    8\ ولاننسى أن نُذكر الجميع أن هذا الموقع تنقل منه أغلب وسائل الأعلام الأخبار..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-03-2013, 09:10 AM

الزنجي
<aالزنجي
تاريخ التسجيل: 05-09-2003
مجموع المشاركات: 4141

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء (Re: عبدالكريم أحمد الامين)

    Quote: *** ســـلام وصـبـاح الــخــيــر لـلـجـمـيــع ..
    ### تلخيص لما أسفر عنه لقاء مساء الأمس 19\03\2013 بالنادى السودانى - دُبى ..
    1\ أغلبية تجمع بورداب الأمارات وبناءاً على المُذكره الأخيره فى لقاء العين والتى تم إرسالها لسيد الحوش فإنها تؤكد على إحترام وتوجهات وخيارات عضويه هذا المنبر وتنأ بنفسها عن إى سلوك غير قويم ..
    2\ تدين إى إساءات أو إشانة سُمعه أو تشهير يلحق بإى عضو فى إى وسيله إعلاميه وبإى طريقة سواء كانت مقروءه , مبثوثه إذاعياً أو هوائياً, بغض النظر عن ميول العضو\ه أو توجهاته أو خياراته السياسيه..
    3\ تعلن مُساندتها ووقوفها مع الأعضاء الذين مسهم المقال المنشور بصحيفة الخرطوم فى 17\03\2013 ..
    4\ بشأن تحريك إى إجراءات قانونيه نرجو من الأخوه الأعضاء أن يكون من ضمن فريق المُحاميين الذين يمثلونهم أحد المُحاميين البورداب وذلك لإلمامه التام بما يدور فى هذا الموقع , الأمر الذى يُشكل أكثر من 50% لنجاح القضيه.. (الزميل المُحامى أحمد موسى - يمكن الرجوع لإقتباس مُداخلته أعلاه)
    5\ نعلن مُساعدتنا بالإتصال بالمحاميين الأعضاء بهذا المنبر لتسهيل التواصل مع عضوية المنبر الذين ورد ذكرهم فى المقال المنشور اعلاه وذلك فى حالة رغبة إى منهم فى تحريك إجراءاته..
    6\ نؤكد أن أمر تحريك الإجراءات شأن يخص المُتُضررين من النشر ولا سلطان لنا عليهم فى تقرير مايرونه حتى لايُفهم هذا الأمر بصوره خاطئه.
    7\ أننا كأغلبية لتجمع بورداب الأمارات نتمنى ويحدونا الأمل بأن يظل هذا المكان نبراساً ومرجعاً لنا وللأجيال القادمه لإستقاء المعلومه الصحيحه , والكِلم الطيب , وأن ينأى الجميع عن العبارات المُسئيه والتشهير وإشانة السمعه وشخصنة الأمور ..
    8\ ولاننسى أن نُذكر الجميع أن هذا الموقع تنقل منه أغلب وسائل الأعلام الأخبار..


    وعلي ذلك أوقع برغم عدم تمكنني من الحضور لكني اتفق علي اما اتفقتم علية

    مع كامل تضامني مع المتضررين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-03-2013, 09:30 AM

saidahmed shami
<asaidahmed shami
تاريخ التسجيل: 08-01-2013
مجموع المشاركات: 2344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء (Re: الزنجي)

    Quote: *** ســـلام وصـبـاح الــخــيــر لـلـجـمـيــع ..
    ### تلخيص لما أسفر عنه لقاء مساء الأمس 19\03\2013 بالنادى السودانى - دُبى ..
    1\ أغلبية تجمع بورداب الأمارات وبناءاً على المُذكره الأخيره فى لقاء العين والتى تم إرسالها لسيد الحوش فإنها تؤكد على إحترام وتوجهات وخيارات عضويه هذا المنبر وتنأ بنفسها عن إى سلوك غير قويم ..
    2\ تدين إى إساءات أو إشانة سُمعه أو تشهير يلحق بإى عضو فى إى وسيله إعلاميه وبإى طريقة سواء كانت مقروءه , مبثوثه إذاعياً أو هوائياً, بغض النظر عن ميول العضو\ه أو توجهاته أو خياراته السياسيه..
    3\ تعلن مُساندتها ووقوفها مع الأعضاء الذين مسهم المقال المنشور بصحيفة الخرطوم فى 17\03\2013 ..
    4\ بشأن تحريك إى إجراءات قانونيه نرجو من الأخوه الأعضاء أن يكون من ضمن فريق المُحاميين الذين يمثلونهم أحد المُحاميين البورداب وذلك لإلمامه التام بما يدور فى هذا الموقع , الأمر الذى يُشكل أكثر من 50% لنجاح القضيه.. (الزميل المُحامى أحمد موسى - يمكن الرجوع لإقتباس مُداخلته أعلاه)
    5\ نعلن مُساعدتنا بالإتصال بالمحاميين الأعضاء بهذا المنبر لتسهيل التواصل مع عضوية المنبر الذين ورد ذكرهم فى المقال المنشور اعلاه وذلك فى حالة رغبة إى منهم فى تحريك إجراءاته..
    6\ نؤكد أن أمر تحريك الإجراءات شأن يخص المُتُضررين من النشر ولا سلطان لنا عليهم فى تقرير مايرونه حتى لايُفهم هذا الأمر بصوره خاطئه.
    7\ أننا كأغلبية لتجمع بورداب الأمارات نتمنى ويحدونا الأمل بأن يظل هذا المكان نبراساً ومرجعاً لنا وللأجيال القادمه لإستقاء المعلومه الصحيحه , والكِلم الطيب , وأن ينأى الجميع عن العبارات المُسئيه والتشهير وإشانة السمعه وشخصنة الأمور ..
    8\ ولاننسى أن نُذكر الجميع أن هذا الموقع تنقل منه أغلب وسائل الأعلام الأخبار..


    أبصم بي 10

    ناسف لعدم الحضور


    مع كامل دعمنا و تضماننا للإخوان المتضررين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-03-2013, 09:35 AM

داليا حافظ
<aداليا حافظ
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 5055

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء (Re: saidahmed shami)

    Quote: وعلي ذلك أوقع برغم عدم تمكنني من الحضور لكني اتفق علي اما اتفقتم عليه




    داليا حافظ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-03-2013, 01:40 PM

عبدالكريم أحمد الامين
<aعبدالكريم أحمد الامين
تاريخ التسجيل: 04-08-2008
مجموع المشاركات: 6324

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء (Re: داليا حافظ)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-03-2013, 08:09 PM

عمر علي حسن

تاريخ التسجيل: 26-09-2009
مجموع المشاركات: 3170

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء (Re: عبدالكريم أحمد الامين)

    اسف لعدم الحضور لانني لم ار البوست سوي هذه اللحظه
    كنا قد سجلنا عناويننا وتلفوتنا خلال الالتقاء بالاخ وليد في الشارقه .. هل يمكن الاستفاده من هذا السجل

    لكم تحياتي واعتذاري

    عمر علي حسن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-03-2013, 11:38 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء (Re: عمر علي حسن)

    Quote: عبر الفيس بوك

    حللت أهلا ونزلت سهلا وشكرا مقدما الأخ عبدالرحمن مضوي


    جنابو
    شكرا جزيلاً اتصالك كان بردا وسلاما..من حسنات هذا المنبر أن أكتسبناكم إخوة ورجالات مواقف في كل المواقف.
    التحية لتجمع بورداب الإمارات لنصرة الزملاء والزميلات ممن يتعرضون للأذى من صحفي الغفلة في زمن الغفلة .



































                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-03-2013, 12:30 PM

Haytham Abdulaziz
<aHaytham Abdulaziz
تاريخ التسجيل: 28-05-2006
مجموع المشاركات: 2868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    الســلام عليكم جميعـــاً .....
    آسف لعدم تمكنني من الحضور لانني مشغول بإمتحانات الأولاد، و لكنني أتفق معكم على ما إتفقــتم عليه ....
    مع كامل دعمي و تضماني مع الأخوان و الأخوات المتضررين لما حاقً بهم ....
    تحياتي للجميع....
    _______________
    هيثم عبدالعـــزيز......
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-03-2013, 01:23 PM

osman righeem
<aosman righeem
تاريخ التسجيل: 21-06-2007
مجموع المشاركات: 10872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء (Re: Haytham Abdulaziz)

    بقلم الاخت الكريمة :- عزاز شامي

    قرأت بأسى بالغ ما سطره البطل في جريدة الخرطوم بتاريخ 17 مارس 2013 في نقد من خالفوه الرأي في مقالة له نشرت في وقت سابق يعرض فيها موقفه من قضية ارتداد فتاة سودانية عن الدين ورأيه في مقالة لكاتب آخر نافح عن حق الفتاة واحتفى بها. ولتوضيح أمر مهم قبل المواصلة في تناول أمر المقالة الأخيرة لعبدالعزيز البطل، لست بصدد التعرض للقضية مثار الرأي، لسبب مرده أنني أقف على مسافة واحدة من كل الآراء السابقة (الردة، الايمان، نقدهما او الاحتفاء بهما، والحق الأصيل في حرية المعتقد) وأفعل ذلك انطلاقاً من مبدأ حرية الرأي، وهو مبدأ يوفر قدراً كافياً من الحرية تستظل تحته الآراء المخالفة والمتفقة على حد سواء ما دامت لا تتعدى نقد الفكرة للأشخاص ولا تحجر على أي رأي.

    ولكن يبدو أن عبدالعزيز البطل تعوزه الحصافة في التعامل مع الرأي المخالف – الذي سمّاه في مقالته سباباً - ولا يجد حرجاً في أن يشتط على مخالفيه محولاً الخلاف الفكري حول قضية معينة الى وصلة من (الردحي) المؤطر والمبطوع بعنوان منفر في موقع من الصحيفة يستدل منه انها مقالة في عمود راتب، ولكن المقالة التي نحن بصددها تخلو من أبسط مقومات المقالة فلا خبر هناك ولا رأي إلا في التوطئة التي برر بها حالة (النهش) الذي سيبرع فيه ضد مخالفيه في المتن. والذي يندى له الجبين - جبين المتوسم خيرا في روّاد مجال الكتابة المهنية، هو غياب ثقافة الاختلاف النزيه في المقالة مثار الحديث، فالبطل أولى اهتماماً خاصا للتفنن في نهش الشخوص أكثر من تفنيد الفكرة، باذلاً وقتاً أظنه ثميناً حري بانجاز عمل أكثر فائدة من تتبع خلفيات معارضية وأسماء عائلاتهم. فقد بنى عبدالعزيز البطل مقالته كاملة على افتراض دوغمائي لا يأتيه الباطل من بين يديه أن القارئ ملم بالموقع الاسفيري الذي نشرت فيه الآراء المخالفة، وذات القارئ قرأ الآراء المخالفة تلك، وهو بذلك – أعني البطل – بات مجبراً على إفراد عمود صفحته للرد على تلك الآراء المخالفة التي وصلت لقراءه وحق له سلب مخالفيه آدميتهم وكرامتهم ليبرر لقارئه المفترض، الملم بشاردة وواردة الأسافير، عدم احتفاءه برأيهم لأنهم كما وصفهم في عنوان المقال بـ (فجور وتهتك وقلة أدب) وهو ما أراه هروباً للأمام ونكوصاً عن الدفاع عن رأيه بشكل موضوعي. هذا الظن الدوغمائي يجعل من مشاعر الكاتب أمراً محورياً أهم من اكمال دائرة التفاكر بالامتناع عن تفنيد الرأي بسوق مبررات هي في حقيقة الأمر شتائم للمخالفين. المثير للدهشة أن الوقت الذي كرسه البطل لتتبع مخالفيه في الاسافير السودانية قد يكون اطول من الوقت الذي كان سيستغرقه لو أنه سلك مسلك الصحافي او كاتب العمود المهني. فقد كان حري به أن يقدح زناد فكره للرد بشكل موضوعي يصب في مصلحة الحوار الفكري وعصب الموضوع الاساسي (الردة\حرية الاعتقاد) وهو أمر أهم من غرور كاتب لا يقبل النقد، ولو فعل، لاتبع دأب من يتكبدون عناء بذل أفكارهم للعلن بغية التعبير عن الرأي وجني ثمار المشاركة الفكرية - مع المخالفين والمعارضين على حد سواء، وهي غاية الكتابة الناضجة والمأمول منها التعلم في المقام الأول. ولكن البطل كان همّه الانتصار لنفسه وسلك سبيلا بخس فيه نفسه وفكرته قبل ان يبخس الآخرين حقهم في التعبير عن رأيهم.



    وفي معرض نزوله من حالق، عرض البطل خلفية معارضيه واسماءهم الثلاثية وزّين له غروره أن يهجو مخالفيه بمدلولات اسماءهم ومد ظل الخلاف ليشمل الأهل والأخلاق ولم يكتف بعنوان مقالته الفجة (فجور وتهتك وقلة أدب) ومن نافلة القول ان متن المقال تنطبق عليه صفات العنوان لا المخالفين له في الرأي، وبذا اطلق البطل الرصاص على قدميه مرتين. وامعاناً في الشخصنة البغيضة، لم يتورع البطل عن ذكر مشاربهم الفكرية ومساقط رأسهم ومدن اقامتهم الحالية، وكأنه يألب عليهم المهوسيين فكرياً في مناطقهم اويستعدي مواطنيهم وأقرابهم، ولم يتورع عن السخرية من اسماءهم متى ما أمكنه ذلك للنيل منهم، وفسر مواقف أخرى لاحدى المعارضات حسب هواه مسبغاً عليها مفردات لا تليق بمتهذب في الحديث، ووصف معارض آخر بمفردات نعف عنها، وتدل على خلق خالع الصفات أكثر مما تدل على الموصوف، فالمرء مخبوء تحت لسانه. كل هذا دون ان يبسط لنا صحيفة مأخذهم عليه او يدفع لنا برده عليها. كل ما فعله هو ايراد دفوعات متهافتة تنال من الشخوص يستخلص منها فرحه بأن يكون على الضفة الأخرى لمخالفيه. وغاب عنه في معرض تعريضه بمخالفيه ان المواقف التي اوردها – على ابتسارها – لا تكفي لتبرير امتناعه عن الرد على نقاط الاختلاف. الأمر الذي فات على البطل ان الكاتب او الصحافي أو أي شخصية عامة لا تملك حق الحجر على مخالفيها وأن أي رأي مهما بعد او اقترب من مواقفنا يثرينا بشكل او بآخر سواء حسن ظنّنا او ساء تجاه مصدر الرأي. فالمحصلة النهاية من القراءة – فعل الاطلاع على الرأي في الحالة التي نحن بصددها – هو الابتعاد خطوة عن ما نجهلة عن الضفة الأخرى، التي اختار عبدالعزيز البطل جوراً ان تكون ضفة أخلاقية لا فكرية. فعوض تفنيد الآراء، يجد القراء انفسهم امام مقالة يضع فيها البطل نفسه الخصم والحكم، فيبذل رأيه الأخلاقي في المخالفين بشكل مطلق تماما ومبني على قراءته الشخصية المحضة، وبناء عليه يصنفهم بشكل يتفق مع النهاية الحتمية، وهي فرحته بأنهم لا يتفقون معه. جميل، وماذا بشأن السؤال الذي سيظل معلقاً في ذهن القارء (فيما كان الاختلاف؟) لما يفرد البطل عموده ليشرح للقارئ شعوره حول الاختلاف لا (عضم) الخلاف؟ لماذا يظن البطل ان القارئ يهمه شعور الكاتب ولأي ضفة ينتمي وان حكمه الأخلاقي على مخالفيه مسلم به ويصب في مصلحة تثبيت موقفه الاساسي؟



    مأخذي على عبدالعزيز البطل نابع من ايماني العميق بأهمية الصحافة كسلطة رابعة وضمير المجتمع السوي، ودور ما يكتب في الصحف أو الأدب المقروء أو المسموع وكل ما يصل للقارئ ويتجاوز حاجز الزمان والمكان – فالبطل في أمريكا وقرآءه في انحاء الأرض يمكنهم قراءة ما كتب لعقود قادمة- كوسيلة تعليمية تسهم في تكوين ثقافة المجتمع وهويته واعلاء سقفه الأخلاقي، أو خفضه كما هو الحال في أمر مقالة البطل ضد مخالفيه. إن افترضنا جدلاً أن كتّاب الاعمدة يتم اصطفائهم بناءً على تميّز في الطرح أو الفكرة، والشعبية بين القراء لتحقيق مردود مادي للمطبوعة، فمعنى ذلك ان ما يطرحونه هو خلاصة جهد فكري يتعاطى معها القارئ ككبسولة معرفية قد لا يبذل جهدا لنقدها حين يقرأها على عجالة ولكنها ترسخ في عقله كأمر (معقول ومقبول). هذه الفرضية تلزم الكتاب بادراك المهمة المناطة على عاتقهم في الاسهام في ترسيخ قيم أخلاقية حسنة (وهو أمر يخضع للنسبية الأخلاقية للمجتمع) في قالب لغوي او فكري أعلى درجة من الحورات اليومية أو اعادة تشكيل المأثور لخدمة ذات الغرض. من المخاطرة بمكان ان نظن ان ما يكتب وينشر لا يتعدى تأثيره وقت القرآءة ، فالوجدان الجمعي وهويّة الجماعة طينٌ لين تُشكله هذه الكتابة وبها تحدد مسلكها وصفاتها ومخرجاتها. ولذا، فهي سلاح ذو حدّين، وبقدر ما يمكنها ترسيخ ايديولجيات فكرية وسياسية، واعلاء شأن ممارسة ونبذ أخرى، و استهاض الشعوب نحو مساحات أرحب (سياسية أو أخلاقية)،، يمكنها أيضأ بذات القدر تخدير الشعوب، و تأجيج حروب العرقية ونشر ثقافة شريرة أو تعزيز وصمة سالبة، فأي حد من السيف أختار عبدالعزيز البطل؟ نراه يفرد عموده في صحيفة يومية لكيل السباب والتجريح الشخصي لمخالفيه ولا يجد حرجاً في ذكر اسماءهم الثلاثية، ونقلهم من دائرة صغيرة محددة لدائرة أكبر دون استئذانهم، ولا يتورع عن الاستدلال بمواقف مبتسرة لتأكيد حكمه الأخلاقي بشكل لا يصب في مصلحة ترسيخ أي قيم ايجابية في مجال التلاقح الفكري، بل وأخشى ان البطل ارتضى بالتضحية بالهدف النبيل الأبعد لتحقيق نصر مؤقت أقرب لا يشبع في يوم ذي مسغبة. خلاصة القول، وهو رأي شخصي بنُي على ما ورد أعلاه، أن ما خطّه البطل مناف لشرف الخصومة يسُّن به سنة غير حميدة في الانتصار للنفس بنهش الشخص وترك الفكرة على صفحات الجرائد عوض بذل مداده فيما يفيد القارئ ويفيده في المقام الأول. وبقدر ما نرجو من الكتابة ان تحررنا وترتقي بنا، لابد ان نكفل للمتلقي ذات القدر من الحرية، ونقبل سلفا بمجرد دفع ما كتبنا للعالم ان هناك من يخالفنا الرأي فنهذب انفسنا على قبول الاختلاف وتحويله لطاقة تدفعنا للتجويد وللتدقيق أكثر في المرآة لا الغرق في لجج من المجاجة لا تثمر بمردود فكري لطرفي الخلاف.



    " إذا علمت فجهلت، بنيت على ما لا ينهدم. وإذا علمت فرابطت علمك بنيت على شفا جرف هار فانهار"

    النفري

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-03-2013, 01:56 PM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء (Re: osman righeem)

    مقال رصين ومنطقي يقبله صاحب العقل ويرفضه صاحب الهوى والجهالة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-03-2013, 07:30 PM

عفاف الصادق بابكر
<aعفاف الصادق بابكر
تاريخ التسجيل: 10-08-2009
مجموع المشاركات: 4173

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء (Re: Haytham Abdulaziz)

    معاكم خطوة خطوة ولا تراجع ...............
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-03-2013, 11:05 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 20-06-2007
مجموع المشاركات: 18197

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء (Re: عفاف الصادق بابكر)

    فى محطات قليلة فى عمر الزول, تلك التى يملؤه فيها الفخر والاعتزاز تماما يا بورداب الامارات .. ولا توجد عندى الآن أدنى قدرة للتعبير عن هذا .. فقط الفخر والاعتزاز بكم و الارتباك التام ..


    Quote: *** ســـلام وصـبـاح الــخــيــر لـلـجـمـيــع ..
    ### تلخيص لما أسفر عنه لقاء مساء الأمس 19\03\2013 بالنادى السودانى - دُبى ..
    1\ أغلبية تجمع بورداب الأمارات وبناءاً على المُذكره الأخيره فى لقاء العين والتى تم إرسالها لسيد الحوش فإنها تؤكد على إحترام وتوجهات وخيارات عضويه هذا المنبر وتنأ بنفسها عن إى سلوك غير قويم ..
    2\ تدين إى إساءات أو إشانة سُمعه أو تشهير يلحق بإى عضو فى إى وسيله إعلاميه وبإى طريقة سواء كانت مقروءه , مبثوثه إذاعياً أو هوائياً, بغض النظر عن ميول العضو\ه أو توجهاته أو خياراته السياسيه..
    3\ تعلن مُساندتها ووقوفها مع الأعضاء الذين مسهم المقال المنشور بصحيفة الخرطوم فى 17\03\2013 ..
    4\ بشأن تحريك إى إجراءات قانونيه نرجو من الأخوه الأعضاء أن يكون من ضمن فريق المُحاميين الذين يمثلونهم أحد المُحاميين البورداب وذلك لإلمامه التام بما يدور فى هذا الموقع , الأمر الذى يُشكل أكثر من 50% لنجاح القضيه.. (الزميل المُحامى أحمد موسى - يمكن الرجوع لإقتباس مُداخلته أعلاه)
    5\ نعلن مُساعدتنا بالإتصال بالمحاميين الأعضاء بهذا المنبر لتسهيل التواصل مع عضوية المنبر الذين ورد ذكرهم فى المقال المنشور اعلاه وذلك فى حالة رغبة إى منهم فى تحريك إجراءاته..
    6\ نؤكد أن أمر تحريك الإجراءات شأن يخص المُتُضررين من النشر ولا سلطان لنا عليهم فى تقرير مايرونه حتى لايُفهم هذا الأمر بصوره خاطئه.
    7\ أننا كأغلبية لتجمع بورداب الأمارات نتمنى ويحدونا الأمل بأن يظل هذا المكان نبراساً ومرجعاً لنا وللأجيال القادمه لإستقاء المعلومه الصحيحه , والكِلم الطيب , وأن ينأى الجميع عن العبارات المُسئيه والتشهير وإشانة السمعه وشخصنة الأمور ..
    8\ ولاننسى أن نُذكر الجميع أن هذا الموقع تنقل منه أغلب وسائل الأعلام الأخبار..

    (عدل بواسطة محمد حيدر المشرف on 22-03-2013, 11:07 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-03-2013, 11:47 PM

Nagat Sid Ahmed Elshiekh
<aNagat Sid Ahmed Elshiekh
تاريخ التسجيل: 04-03-2011
مجموع المشاركات: 3222

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء (Re: محمد حيدر المشرف)

    التحية لبورداب الإمارات ماقصرتو والله ...

    Quote:
    2\ تدين إى إساءات أو إشانة سُمعه أو تشهير يلحق بإى عضو فى إى وسيله إعلاميه وبإى طريقة سواء كانت مقروءه , مبثوثه إذاعياً أو هوائياً, بغض النظر عن ميول العضو\ه أو توجهاته أو خياراته السياسيه..
    3\ تعلن مُساندتها ووقوفها مع الأعضاء الذين مسهم المقال المنشور بصحيفة الخرطوم فى 17\03\2013 ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2013, 05:00 PM

osman righeem
<aosman righeem
تاريخ التسجيل: 21-06-2007
مجموع المشاركات: 10872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء (Re: Nagat Sid Ahmed Elshiekh)

    الاستاذ حسن موسي يرد علي البطل( اسمه البطل ) لذا لزم التنويه

    Quote: الشكية لأب إيدا قوية

    نبهني بعض الصحاب للضجة الإسفيرية التي أثارتها كلمة نشرها الكاتب الراتب مصطفى البطل في جريدة صديق له من اسلاميي الخرطوم.و قد استرعت المكاتيب المبذولة هنا و هناك اهتمامي لسببين: أولهما لأني وجدت نفسي في قلب المنازعة المسمومة أعاني من تنكير غميس توصلت إليه حيلة الكاتب الراتب الذي يبدو أنه وجد له منفعة بيّنة في تنكيري مثلما وجد منافع شتى في التشهير بخصومه، و ثانيهما لأني لمست في هذه المنازعة نوعا من "أليغوريا " لأدب العلاقة العصيبة بين الرجال و النساء في مجتمع السودانيين المعاصر . و أنا استخدم عبارة " أدب " في مدلولها الحضاري [ يعني أدب أهلنا الأدبونا بيهو] و النصوصي [ يعني أدب الكاتب الجالس أمام لوحة مفاتيح حاسوبه].
    و أنا ، هنا ، أحدّث عن" الأدب" النصوصي لأني على قناعة قديمة بأن كل أنواع العلاقات التي تتجلّى عبر وسيلة الكتابة تنتهي إلى الإنمساخ في أحد الأشكال الأدبية المبذولة بين الناس. و من هنا تعودت أن أنظر في ما تجود به أقلام و كيبوردات الأسافير كمجرد أنواع أدبية قبل كل شيئ. و في هذا تستوي عندي المكاتيب الخاصة و العامة مثلما تستوي عندي المكاتيب المادحة مع المكاتيب القادحة. و من هذا الموقف روّضت نفسي على قراءة أي مكتوب على أساس أنه مجرد تعبير أدبي أولا و أخيرا . و في هذا المشهد فـ "قلة الأدب" عندي هي درجة في سلم الأدب [ قول: درجة منخفضة]. هذه الطريقة في التعامل مع مكاتيب الآخرين لها منافع كثيرة أولها أنها تحصّنني من ردود الأفعال الغاضبة و تجنبني الإنفعال العاطفي [ حتى حينما يعجبني المكتوب ] ، و ثانيها أنها تتيح لي التأمل العقلاني في الضرورة التي حفـّزت كاتبه على تنكـّب مشقة الكتابة و الضرورة التي حفزت القراء على الإهتمام بالمكتوب و الضرورة التي تحفزني على التصدي له [ أو إهماله]. طبعا هذا المنهج في التعامل مع مكاتيب أهل الأسافير التي تتواتر كل يوم لا يمكنني من التصدي لمكاتيب المطاميس من عيال المسلمين بطريقة تعطي كل ذي صاع صاعاته المستحقة، معليش خليتهم لي أب إيدا قوية! لكني مضطر لتنظيم الأولويات و التأنّي عند أكثر الكتاب استحقاقا [ من شاكلة هذا الكاتب الذي يحمل اسم " المصطفى" عليه الصلاة و السلام ، و الذي باع روحه لشيطان البروباغندا بثمن بخس مختلس من مال الشعب ].


    اسلامولوجيا:

    المهم يا زول ، نظرت في كلمة البطل المعنونة " " أكثر من مرة، و لاحظت أن كاتبنا البطل ينصّب نفسه على منصّة المسلم الورع الذي يدافع عن العقيدة ضد جحافل العلمانيين الملاحدة و المرتدين الزنادقة و التحرريين الإباحيين المش عارف إيه.و شوّقني ذلك للنظر في ثنايا هذه المنازعة التي تترامى و تستشري على الأسافير كما نار القصب! طبعا مافي زول من عيال المسلمين فوّض البطل ناطقا باسم الجالية الإسلامية في السودان أو في المهاجر ، لكن البطل لا يبالي ، فقد هداه الله مؤخرا لهذه المهمة النبيلة فاعتمد الحديث الشهير " من رأى منكم باطلا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فـ ..إلخ. "، و انطلق بقلمه في حرب الباطل و الرزق على الله!
    و لو فحصنا هذا الباطل الذي أثار حفيظة البطل، فهو يتفصّل في كون شابة سودانية مقيمة في بريطانيا انتقدت الشريعة الإسلامية في برنامج تلفزيوني بريطاني ،و أعقب تصريحها أكثر من رد فعل حيث قرظها بعض العلمانيين و من بينهم أثنى على شجاعتها الباحث السوداني الـ" إسلامولوجي " المعروف، الدكتور محمد أحمد محمود الذي نشر كلامه في منابر الأسافير السودانية. و في نفس الوقت انتقدها بعض الكتاب المسلمين أو الإسلاميين .و نقد الشريعة الإسلامية في مشهد جيوبوليتيك الإسلام في السودان ليس بدعة علمانية جديدة و إنما هو تقليد ثابت يتشارك فيه العلمانيون مع العديد من الإصلاحيين المسلمين، بينهم الاستاذ محمود محمد طه. و رغم أن البطل، مثله مثل كتاب السودان يعرف هذا التاريخ جيدا، إلا أن معرفته لم تمنعه من تصوير الأمر[ تعليق محمد محمود و من ساندوا الفتاة السودانية] كما لو كان مؤامرة غايتها التغرير بالشباب السوداني و بالذات بـ " شباب المهاجر ". و تخصيص فئة " شباب المهاجر" في مكتوب البطل يكشف عن الروع الحقيقي الذي اصاب مُخـَدِّمي البطل[ الباز و شركاه في جهاز البروباغاندا الإنقاذية ] من الخطر المحيق بهؤلاء الشباب الذين تتيح لهم شروط الحياة في المهاجر فرص الخيار الوجودي الحر بعيدا عن طوائل القوانين القمعية من شاكلة "قانون النظام العام" و " قانون الأمن العام" و" قانون الإفقار العام" و" قانون الإستبعاد العام" و " قانون الإستعباد العام " و هلمجرا . البطل و مخدّموه خائفون على الشباب السوداني من خطر الحرية! و البطل هنا يعارض الحرية بالإسلام و يتصور أن الشاب المسلم إما أن يختار الحرية فيرتد عن الإسلام أو يلزم حظيرة الإسلام فيأمن من مخاطر الحرية.طبعا البطل غير معني بفرص الحرية المتكنـّزة في بعض تفاكير الإسلام الجليلة ، مثلما هو غير معني بـ " مخاطر" الإسلام السياسي الذي ينتفع به الصيارفة المتأسلمون المستأسدون على الشباب السوداني في تسويغ المساخر و الشناعات . و " هؤلاء الناس " الأراذل صاروا يحلّون لأنفسهم و يحّرمون على غيرهم ما يشاؤون، و طوع بنانهم آلات الإفتاء و الإعلام التي يرتزق العاملون فيها من عطايا السلطان . و حتى لو تبعنا البطل في" درب السلامة" الإسلامية فهو لا يفصح عن أي إسلام يتحدث هو.ذلك أن الإسلام في زمن السودان الراهن مبذول في صيغة الجمع، و قيل خشوم بيوت، بين إسلام أهل الطرق الصوفية و إسلام الترابيين و إسلام الوهابيين وإسلام الجمهوريين ، و اسلام الشيعة، لغاية اسلام الشيوعيين السودانيين ...البطل في شغل شاغل عن العناية بمصير الشبيبة المسلمة، التي يستفرد بها من انتحلوا الدين، مثلما هو في شغل شاغل عن تعريف الإسلام الذي يرغب في حمايته من جور العلمانيين الزنادقة، و ذلك لأن أولوياته بعيدة كل البعد عن الأسئلة الحقيقية التي تمور بها إشكالية إسلام زمن العولمة .أولويات كتابة البطل تراعي موجهات البروباغندا السياسية لنظام المؤتمر الوطني. و في هذا المشهد فصاحبنا لا يتورع عن الأدب الغوغائي الذي ينتحل الحرص على الإسلام و على عيال المسلمين بمنهج الخم الذي لا يعرف قشـّة مُرّة و الأجر على الله!.


    طه جعفر لا يقرب الصلاة:

    في كلمته القصيرة يمشط البطل أرض الأسافير الواسعة في عجل ظاهر و يختزل خصومه لكاريكاتيرات منفـّرة و يبسط تفاكيرهم بطريقة تتيح له أن يشنقهم وسط الرضاء العام الذي يتوقعه من قراء يتوسم فيهم كاتبنا الغشامة الأدبية و قلة الحيلة السياسية.ففي حالة " طه جعفر " مثلا، نجد أن البطل اصطفاه من بين الخصوم و قدمه على أساس أنه عدو الإسلام الأول ، لأنه ـ حسب عبارة البطل ـ صاحب " تاريخ إلكتروني حافل في سب الذات الإلهية و تبخيس الدين" . و بالإضافة لهذه العاهة الكبرى فطه جعفر في خاطر البطل شخص اباحي يدعو للفوضى الجنسية لأنه حسب العبارة التي اقتطفها عنه البطل " لا يمانع أن تمارس ابنته الجنس مع شاب طالما كان ذلك هو خيارهما الحر". و وجه الخَمْ في حجة البطل هنا هو أن البطل يتمسك بصدر العبارة " لا يمانع أن تمارس ابنته الجنس مع شاب " ثم يشيح النظر عن الفكرة الأساسية في عبارة طه جعفر: " .. طالما كان ذلك هو خيارهما الحر ". ذلك لأن الفكرة الأساسية في عبارة طه جعفر هي الدفاع عن حق ابنته، و حق الشباب عموما، في الإختيار الحر مهما كانت النتائج. ترى ما الذي يدفع البطل للإنتفاع بحيلة في بؤس " لا تقربوا الصلاة "؟ هل هي مجرد الرغبة في دفن خصومه تحت ركام الحجج بالحق و بالباطل؟ أم أن البطل ، كأب سوداني، اضطرته ملابسات الحياة لتربية عياله في المجتمع الأمريكي،[ لمدة عشرين عاما! ] مرتاع من فكرة أن عياله الأمريكان يملكون بالفعل فرصة الإختيار الحر الطليق بحكم نشأتهم في مجتمع يمجد الحرية الفردية؟ مندري؟


    الإسمو زي اسمي

    و في مشهد الخم الغوغائي يقدّم البطل خصومه على أساس أن خيانة الإسلام شيئ مؤصل بالطبيعة في كينونتهم، لأن هؤلاء الخصوم يخونون الأمل الديني المودع في طبيعة الاسماء التي منحها لهم ذويهم. و عليه فمن مصلحة خصوم البطل أن يكتبوا بأسماء غير مشحونة بأثقال التاريخ الإسلامي ، لأن خصم البطل الذي يحمل إسما كمحمد أو طه أو فتح الرحمن لا ينجو من تـاثيم سهل يتربص به البطل عند مدخل كل منازعة : فـ " فتح الرحمن " يلهم البطل أن والدي هذا الفتح الرحمن لا بد أنهما يحسان بالخيبة في هذا الولد العاق الذي يعادي الإسلام بينما " ظهره في جدار الكعبة" [ إنت يا البطل الكعبة دي سجلوها ليك متين ؟ يا خي عبد المطلب جد النبي هيمسيلف قال لإبرهة " للكعبة رب يحميها"! ] .
    أما محمد حيدر المشرف الذي صفه البطل بكونه " يحمل اسم نبينا الكريم "، فقضيتو بايظة جملة و تفصيلا [زيّو زي طه جعفر و محمد محمود و " عبد الخالق الذي لا يعرف الخالق" في عبارة مقطوع الطاري جعفر نميري]!.غايتو أي ناس عندهم اسماء بتاعة مسلمين و داخلين في منازعة مع البطل ، أحسن ليهم ، حقنا للدماء ، يغيروا إسماءهم أو يتسمّوا بأسماء افرنجية محايدة [ أولاد المسلمين في فرنسا لمن يكونوا عاوزين يزوغوا من عواقب الإسم العربي يقلبوا محمد لـ " مومو" و " زين الدين " لـ " زيزو" و فاطمة لـ " فاتو " و " خديجة " لـ " كادو " ]، و يا حبذا لو اتخذوا لهم أرقاما و كفى الله المؤمنين شر القتال.


    المعارد عينو قوية

    المهم يا زول، عشان نرجع لضرورة كتابة مصطفى البطل تلزمنا قراءة أدبه بانتباه لما وراء و ما قبل و ما بعد و ما بين الكلمات. و هو مايسميه أهل الكتابة السينمائية بـ " النص خارج إطار الرؤية المباشرة " [ أور شان]. و هو مكتوب كتابة واضحة في مجمل كتابات البطل، الذي أثبت ، منذ أيام " مؤتمر الجنبري " الفاسد ،أنه آلى على نفسه أن يتولى مسئولية جبهة " المعاردة". و " المعاردة " تعبير من عندياتي استخدمته لتوصيف تلك الفئة الضالة الكتاب المأجورين الذين يقتاتون من معارضة المعارضة السودانية لنظام الإنقاذيين.و قد استلطفه بعض الصحاب لأنهم استشعروا فيه معنى موقف " المعرّد" الذي ينطبق على القوم. و من ينظر مادة "عرد" في القاموس السوداني الفصيح يجد معاني الهرب و الفرار يوم الهياج. قال حسان بن ثابت:
    فتيان صدق كالليوث مساعر من يلقهم يوم الهياج يعرّد
    و قال الحردلو الصغير:
    صقايع الفرخ بدَن لك يالجرِيك عُرِّيد
    [ عون الشريف قاسم، قاموس اللهجة].
    و البطل [ عاشت الأسامي! ] كاتب أسطون بين "المعاردين"، و الأسطون، في لغة العربان ، هو الجمل طويل العنق، و تستخدم العبارة لتوصيف الخبراء المبرزين في مجالات تخصصهم. و كاتبنا لا يخفي ولعه بالعرّيد، و قد يبلغ به الحال لوم المعارضين على احجامهم عن الإنضمام لرهط المعّردين المغرّدين كل يوم على شجرة نظام المؤتمر الوطني. ولولا أن اولوية هذه الكليمة هي قراءة نص البطل المبذول هذه الأيام لأفردنا لهذه السيرة المعرّدة خيطا منفصلا .


    زليخة و "الرجل" فيس تو فيس !

    نظم البطل مكتوبه المسموم بحيث يتخلص من الرجال الضكور أولا باخراجهم من حظيرة الإسلام و ايداعهم حظيرة الكفر و الإلحاد و الفوضى الجنسية ثم يتولى أمر النساء [السبايا ؟] على مهل، فيبدأ بتيسير عوووضة التي يراها" بين من اصطفوا " يسبونه، رغم أني لم أعثر على معنى السباب في تعليق تيسير عووضة على البطل ، و صفة الإصطفاف الجمعي تشي بـ " نظرية مؤامرة " إسفيرية تهجس خاطر هذا الكاتب الباسل لمجرد أنه يعتبر نفسه "قبلة الكتاب" بدون أية اسباب وجيهة بخلاف اصراره ـ أعزه الله ـ على اسلوب في الكتابة يعود لكتاب العصر الوسيط. و ربما أمكن فهم انتخابه لشخص تيسير عووضة و محاولة تلطيخها بما لا يليق بكون تيسير، في تعقيبها القصير ، وقعت في شر [ أو في خير ] أعمالها حين تجاسرت و نخست الرجل في " أعز ما يملك "، في تلك المنطقة شديدة الحساسية، منطقة عزه الأدبي ككاتب فحل .وصفة الأديب الفحل هي القاعدة التي بنى عليها صاحبنا بأسه الإعلامي على خشبة مسرح المنازعة السياسية في السودان. فهاهو رجل يقتات من سمعته كأديب صاحب قلم " فاليك "، يتعرض للهوان من طرف " بت ساكت "[ قول: "حرمة" ] تنظر في أثره الأدبي و تقيمه ككلام منظوم شكلا لكنه بلا محتوى. يعني إذا أصلو البنات بقن يفرزن الغث من السمين و يستهونن بكلام فحول الكتاب الميامين ،تاني البطل فايدتو شنو لنظام الإنقاذ الذي ينتفع بأدبه الراتب في معاردة المعارضين؟

    البطل يأخذ على تيسير عوووضة أنها " امراة تصول و تجول في المدن الإلكترونية و تدمن الخفة و الإستظراف و ترفع الكلفة مع من تعرف و من لا تعرف ". طبعا صورة المرأة المارقة للريبة و التلاف بين "المدن الإلكترونية"، لا تخلو من إشارة لتلك المرأة الفصيحة الصوّالة الجوّالة[ ترجم : المطلوقة] بين "المدن الإلكترونية"،و لاحظ عبارة " المدن الإلكترونية " دي، واردة هنا بدلا من " الشبكة الإسفيرية" أو المواقع الإلكترونية" أو الأسافير أو " إنترنيت " ،لأنها تسوّغ شبهة العربدة الفالتة في المدن الواقعية ، و في نهاية التحليل فإنطلاقة تيسير عووضة في المدن الإلكترونية، مثلها مثل انطلاقة نساء سودانيات أخريات ، حق مشروع انتزعنه بقدراتهن و بعلمهن و بمواهبهن الأدبية. و تيسير عووضة ،تسهم مع أخريات من نساء السودان ،في تحويل المشهد التعبيري و السياسي بشكل يتناسب مع نمو و تطور حركة التحرر النسوي في مجتمعنا، هذا الحضور الإيجابي للنساء في فضاء العمل العام لا يخيف البطل ، الذي يربي عياله في أمريكا ، لكنه يخيف مخدّميه الصيارفة المتأسلمين، " هؤلاء الناس " الجاثمين ـ باسم الدين و باسم العرق وباسم التقاليد الباليةـ على صدر الشعب السوداني يروّعهم احتمال خروج النساء السودانيات على قيود و قيم ثقافة المجتمع قبل الرأسمالي.أما حكاية إدمان "الخفة و الإستظراف" فهذا أمر من واقع اسلوب تيسير الأدبي المميز و هو ما يحفزنا لقراءة مكاتيبها، و البطل هنا حاسد ساكت ،و الحاسد لا يدري ما يصنع مع الرازق !
    أما إشارة البطل للمرأة التي " ترفع الكلفة مع من تعرف و من لا تعرف " و التي شيد البطل على أساسها نسخته الشخصية من محكية يوسف و امرأة العزيز فهي رجم بالغيب في حق تيسير و في حقي أنا ،لأن البطل لا يعرفها و لا يعرفني بما يسوّغ له مثل هذا التقرير الذي يجانب الحقيقة.حسب حجوة البطل : كان في قديم الزمان امرأة " بلغت من التحررـ أو التحلل، لا فرق ـ [ كذا!] أنها رأت رجلا سودانيا " فهجمت عليه و افترسته إلخ. أها " الرجل " " السوداني " دا يا ني أنا حسن موسى القدامكم دا، لكن البطل تعمد حجب اسمي بأسلوب خبيث. و تنكيري في حجوة البطل مقصود منه اختزال صلتي بتيسير عووضة ، صديقتي في حلقة أصدقائي الشارقيين و بنت صديقي عثمان عووضة ، لمجرد لقاء بين " راجل " و " مرة " في جزيرة مهجورة! البطل لم يكلف نفسه عناء سؤالي " يا حسن موسى إنت بتعرف الزولة دي من متين؟ و من وين؟ إلخ " رغم أنه مواظب على سؤالي،و دعوتي للمشاركة في محافل و منتديات نظام مخدميه ، بذريعة "رفعرأسالسودانعاليا" [ إنتو السودان دا فضل فيهو راس؟]. البطل لا يهتم كثيرا بتحري المعلومة الصادقة في خصوص الناس الذين يتناولهم في كتابته الراتبة.لماذا؟ لأن الكتابة الراتبة طبعها العجلة التي لا تحتمل التأخير ، و الكاتب الراتب لا يكتب لجمهور القراء و إنما يكتب لسكرتير تحرير الجريدة الذي يستعجله في انتظار المادة المكتوبة ليسود بها فجوات الجريدة قبل الدفع بها للمطبعة . و العجلة مسؤولة عن الطابع التقريبي[ ترجم الكلفتة ] في الكتابة الراتبة. و من جهة أخرى فالكتابة التقريبية تيسّر لصاحبها نشر غشاء التلبيس الذي يمكن الكاتب من طبخ الأكاذيب مع أنصاف الحقائق. و لو تساءلنا عن الضرورة التي تجعل مصطفى عبد العزيز البطل يخوض في ماء الكذب الضحل لما وجدنا ضرورة غير ضرورة الإرتزاق بذريعة الأدب.و هذا يا صاح ضلال كبير في عرفنا، نحن عيال المسلمين، حين نتوكل و نكابس وراء الرزق في بلاد الله الواسعة على قناعة أن الله يرزقنا "كما يرزق الطير". غايتو ياالبطل في دي إلا تعتذر و تستغفر ،" و من لزم الإستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا، و من كل هم فرجا و رزقه من حيث لا يحتسب "، عشان لو ما اعتذرت و استغفرت ياهو الضيق وراك و الهم محمّدك! شايف؟ [ تشوف بي وين ؟ إنت في اللحظة دي تكون مشغول بالتشطيب على عمود الأسبوع الجاي طبعا].


    الأدب

    طبعا موضوع الرجم بالغيب في حقنا ينتهي مع الإعتذار و الإستغفار ، لكن موضوع فحص النص الأدبي دا ما عندو نهاية.
    و حين يكتب البطل أن " الرجل استحيا و غضب عندما قرأ ما كتب عنه[ استحيا هو و هي لم تستح] " ، فهو يصوّر تيسير عووضة في موقف المرأة الشيطانية الجامحة وراء " رغائبها الأنثوية"و يصوّرني في موقف الرجل البريئ المستحيي و قميصه مقدود من دبر إلخ، على مرجع قصة يوسف الذي زعزعه كيد زليخة و كاد أن يعصف به " لولا أن رأى برهان ربه"! طبعا أنا شايف برهان ربي في جملة مواقف البطل السياسية و الأدبية المبذولة في كتاباته الأسافيرية المصنوعة من خامة الإلتواء الأخلاقي و الغوغائية السياسية. فالبطل لا يجهل مضمون تعليقي على عبارة تيسير في حقي،و لا يمكن أن يغيب على بصيرته القارئة أن اعتراضي على عبارة تيسير ورد ضمن سياق بالغ التركيب. لأني اعترضت على عبارة تيسير لكونها بذلتها ضمن ثرثرة اسفيرية لم تعجبني مع أشخاص [ مثل د. نجاة محمود والمدعوة " دينا" و آخرين ] لا يعجبونني و لا تربطني بهم معرفة ،أو قل: تربطني بهم خصومة سياسية و مناكفات إسفيريةة مشهودة. و لومي لتيسير وارد في هذا المقام الذي لمست فيه تعريضا مجانيا بشخصي في ذلك المنبر الإسفيري الذي لا يشرفني و الذي نادرا ما ترد فيه سيرتي بما يرضيني. لكن البطل يصادر كل التركيب اللاحق بملابسات عبارة تيسير و تعليقي عليها ليخلص للنتيجة المبسطة:أورورووك يا ناس الحلة هوووي هناك "امرأة تعبر عن رغائبها الأنثوية بدون وازع من خلق و دين"!.
    هذا التبسيط المخل هو الذي حفزني على بذل هذا المكتوب لتعريف البطل و شركاه بطبيعة صلة الصداقة الفكرية و الإحترام التي تربطني بتيسير عووضة . و فوق هذا الإعتبار الخاص ،يهمني التأمل في موقف المرأة و الرجل ضمن نسخة البطل الشخصية لمشهد الحداثة و التحرر.فالبطل يصور التحرر كمرادف للتحلل و الحداثة كمرادف للإلحاد و الفوضى الجنسية. فالرجل و المرأة "مجرمان ثلاثة" ـ حسب تعبير صديقنا الفنان آدم الصافي ـ لأن ثنائيهما مستحيل بغير حضور الشيطان. و هذا الشيطان، شيطان الحداثة، الذي يسكن فضاء العلاقة بين الرجل و المرأة هو الوسيط الذي يرى البطل أنه يمكـّن المرأة من " نقل رغائبها الأنثوية بغير وازع من خلق و دين ". هذا البطل الأمريكي النابه، حين يكتب مثل هذا الكلام الغوغائي، فهو لا يتوجه به لتيسير أو لشخصي ، أو حتى للقارئ السوداني العادي. لا ، البطل هنا يخاطب حراس الدين السلفي في الدوائر الأكثر تشددا ضمن حلقات الإسلاميين السودانيين. و حديثه ينطوي على منفعتين : المنفعة الأولى هي أن يطمئن المتشددين داخل أروقة السلطة بأنه يشاركهم قناعاتهم الدينية المشاترة لـ "دين الفطرة" السليمة، و المنفعة الثانية هي أن ينشر الذعر وسط نقاده بالتشهير بهم كملحدين و إباحيين و مفسدين للشباب المسلم.و لنتأمل ، " يا رعانا الله "، لهذه الفقرة المدهشة من مكتوب هذا الرجل الذي يتسمى باسم المصطفى عليه السلام :
    " يقود الكتيبة الرافضة لموقفي رجل ينحدر من مدينة كوستي، و يعمل محاسبا في مدينة جدة ، على بعد خطواتى من الكعبة [ سجم الجغرافيا!] ".." يضع ظهره في جدار الكعبة ، و يمالئ الإلحاد " .." و الإسم الكامل فتح الرحمن خلف الله و يكتب تحت اسم الشهرة قيقراوي " .يا النبي نوح ! يا بطل نسيت تجيب أسماء أخوانه و زوجته و أولاده و أرقام بطاقاتهم و نمرة عربيتهم !. ولا يغيب على فطنتنا ـ يا " أعزنا الله " ـ أن البطل حين يبذل تفاصيل سير خصومه و عناوينهم و مكان إقامة أهاليهم، يعرف أن كل هؤلاء الناس مضطرون للتردد على السودان من وقت لآخر لزيارة الأهل أو قضاء بعض الأغراض أو لتجديد جوازات سفرهم إلخ. و حين يتم إتهام شخص مقيم في السعودية بموالاة دعاة الإلحاد فهذا الإتهام يقارب النطق بالإعدام في حق الشخص المعني و البطل عارف.
    أنا زاهد في التعليق على كلام البطل في صدد الشخصية التي تكتب تحت اسم " دينا " لأسباب لا تخفى على أحد. لكني عائد لهذه السيرة من زاوية نظر مغايرة فاصبر علي يا بطل.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-03-2013, 04:03 PM

الزنجي
<aالزنجي
تاريخ التسجيل: 05-09-2003
مجموع المشاركات: 4141

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء (Re: osman righeem)

    Quote: Re: تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء


    UP
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-03-2013, 04:31 PM

تيسير عووضة
<aتيسير عووضة
تاريخ التسجيل: 20-12-2005
مجموع المشاركات: 7136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تجمع بورداب الإمارات : اجتماع عاجل بخصوص نصرة الزميلات و الزملاء (Re: الزنجي)

    لبورداب الإمارات ألف شكر ومحبة


    لذا التضامن والمؤازرة قيمة عالية في نفسي لو تعلمون
    ممتنة لكم من كل قلبي على صادق الدعم والمناصحة


    وعظيم تقديري لمجهوداتكم ووقتكم الغالي وبالأخص الأخوة القانونيين والمتخصصين


    رغيم الأب
    جنابو الطيب
    مولانا عبد الكريم أحمد
    ومولانا أحمد موسى


    أشكركم من كل قلبي ..




    وأحب إحاطتكم علماً بأن خالي قد بدأ التحرك القانوني مسبقاً كما ذكرت
    بمصاحبة عضو البورد والصديق سمير شيخ إدريس المحامي ..


    مودتي ..

    (عدل بواسطة تيسير عووضة on 24-03-2013, 04:33 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de