الدنيا...البرزخ...الآخرة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 03:44 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-11-2013, 06:10 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الدنيا...البرزخ...الآخرة

    قال الحق عز وجل في محكم تنزيله: (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) صدق الله العظيم

    هكذا هي حياة الانسان التي خلق فيها من اجل العبادة وهي مجزئة لثلاث مراحل (يجب تدبرها والتفكر فيها جيدا):

    الحياة الدنيا (الامتحان):

    حيث يعمل فيها الانسان بلا حساب وقد استغل فيها الكثيرون هذه الحياة شر استغلال وانشغلوا بإمور اخرى (ثانوية) وضلوا طريقهم واضلوا غيرهم فعاسوا في الارض الفساد سواء بأعمالهم او اقوالهم وانتهكوا حقوق العباد بأفعالهم او اقوالهم او الاثنان معا بل ذهب بعضهم لنكران الاله الذي خلقهم ليمتحنهم بالرغم من الايات الكثيرة والحكم التي زرعها في الارض ومنها على سبيل المثال: (النوم) فهو اية في حد ذاته ووسيلة او عينة لإخبار الانسان بأن هذا هو (الموت المصغر) الذي يأتي بعده (النومة الكبرى) التي يرقد فيها الانسان بلا حراك لا ينفعه فيها الا اعماله التي كان عليها في الدنيا.

    حياة البرزخ (القبر):

    تبدأ عند استلام الروح لتنتقل بعدها الى حياة البرزخ حيث ينتقل الجسد الى باطن الارض تتبعه الروح لسؤال الملكين ولضمة القبر ثم تمكث الروح معه الى ما شاء الله او تكون في حالة ذهاب واياب منها تلتحق مع الارواح الطيبة او الارواح الشريرة (التي تعامل بقسوة من قبل الملائكة ولا يفتحون لها الابواب) ومنها تعود تارة اخرى الى الجسد وفي كلتا الحالتين يكون العذاب للروح سواء هي داخل او خارج الجسد ففي حالة انها خارج الجسد تشعر بالعذاب او النعيم لوحدها وفي حالة عودتها للجسد يشهد معها الجسد العذاب او النعيم حسب الاعمال التي كان عليها صاحبها في الدنيا.

    الحياة الاخرة (القيامة):

    وهو يوم الحساب ويختلف عن الحياة الدنيا بأن الدنيا عمل بلا حساب اما الاخرة فهي حساب بلا عمل فنحن هنا في انتظار نتيجة الامتحان النهائي وهنالك يطول الانتظار وتنتظرنا اهوال الصراط واهوال كثيرة لا قبل لنا بها فطوبى لمن امتلأت صحيفته بالاعمال الصالحة في الدنيا وآمن بربه وعمل لمثل هذا اليوم والخزي والشقاء لمن امتلأت صحيفته بالاعمال الفاسدة ولم يؤمن بربه وجحد به وبنعمائه وعاس في الارض الفساد لينال اجره بما اقترفه من اعمال.

    هذه رسالة مبسطة لمن له قلب او عقل ليتدبرها.

    ألا هل بلغت... اللهم فأشهد.
                  

03-11-2013, 11:11 PM

فتحي عباس نقد
<aفتحي عباس نقد
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدنيا...البرزخ...الآخرة (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    الأخ/ أشرف مصطفى

    السلام عليكم ورحمه الله وتعالى وبركاته

    منذ سنوات فتحت الأخت/ آمنه مختار (AMNAH MUKHTAR) بوست خاص بعذاب القبر

    والكلام أدناه قد إقتنعت به بواسطة أحد العلماء الأجلاء في الإمارات فقال:

    الله عز وجل قال في محكم تنزيله : and#64831;كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ ثُمّ يُمِيتُكُمْ ثُمّ يُحْيِيكُمْand#64830; سورة (البقرة 28). فهل يا أخواني/تي الله عز وجل يأتي بهذه الآية ويكون هنالك آية تناقضها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    وهي الروح ( كانت ميته في البرزخ ثم أحياها رب العالمين أي عندما يصبح أو تصبح جنين في رحم والدته ثم أماته أو أماتها لترجع للبرزخ وأخيراً يحييها رب العالمين ليوم البعث والحساب)

    أنا عندي سؤال وعايز من لديه إجابه صريحة إفادتنا (فالقران الكريم صالح لكل زمان ومكان) والتفاسير كل حسب هواه ومنذ نحن أطفال في السودان ياها خطبة الجمعة الواحدة دي وكل إمام يفسر حسب هواه.

    السؤال؟

    الجزء أدناه ويشهد الله فكرت فيه دون أن أسمعه من الشيخ:

    الناس الذين يتوفاهم الله عز وجل في البحر مثلاً (شخص مات في البحر) أو أكلته الحيتان أو الأسماك أو شخص مات في ( طائرة في الجو ولم يجدوا له أي أثر ..... إلخ )

    قولوا لي دا كيف حيتعذب في القبر أو العكس ؟؟؟؟؟؟

    كما ذكر الشيخ بأن نتأمل كل الآيات والتي يقول بعض العلماء أنها تتحدث عن عذاب القبر ؟ فقال لنا الشيخ لا توجد آية تشير لعذاب القبر

    وقال :

    السؤال المهم ( هل العلماء أو أئمة المساجد رسل من الله عز وجل ؟ ) أكيد لا ؟ فهم بشر وكل واحد منهم وحسب إجتهاده يفسر لنا القرآن الكريم حسب فهمه.

    ولو قلتوا أن الشخص الذي يموت محروق أو في طائرة أو غريق في بحر (شهيد) فالأحياء عند رب العالمين هم الشهداء في سبيل الله ( إذا كان القصد أن هؤلاء لن يكونوا في القبور )

    فكيف بالله شخص لا نعرف ماذا فعل في هذه الدنيا ( ونطلق عليه شهيد ) إحتمال كان ذاهب لمهمة وفي نفسه (تجارة ما أو تنفيذ مهمة قتل مسلم يؤمن بالله ورسوله ... أو ......) أو كان مؤمن ( ناقص) يصلى ويصوم أمام البشر ليروه أو بدون خشوع ولا يتصدق ولا يزكي ولا ولا ولا... إلخ وإحتمال تسبب في مقتل كثيرين ( ونقول عليه شهيد) فكيف بالله ننطقها أليس الله بسائلنا ( هل نحن من نحدد فلان شهيد أم رب العالمين ؟؟؟؟؟) حتى بعض الآباء أو الأمهات أو الأبناء لم يتصدقوا على أمواتهم ويعتبرونهم ( شهداء) حسب فهمهم فيا أخوان والله الدين نصيحة والناس لازم تتفكر في هذا الدين العظيم فالغرب من حولنا يتطور ونحن الذين لدينا أعظم دين وأعظم كتاب (وهو القرآن) أصبحنا متخلفين عن بقية العالم ؟؟ ونعرف أن القليل من العرب ( الفطاحلة في الغرب ) أبدعوا في مجال العلوم ..... ناسين أن الله سبحانه وتعالى سيسألنا ماذا صنعنا ؟
    ماذا طورنا من العلوم ؟ وماذا وماذا ؟؟؟؟؟؟

    أعذروني لأنقل لكم وأثناء بحثي الآن عن عذاب القبر هذا المقال وسآتيكم بالموقع إذا ظهر لدي أو الكاتب:

    Quote: الخلق- الموت- البرزخ- البعث:
    إن الله تعالى خلق كل الأنفس البشرية فى وقت واحد، يقول تعالى: and#64831;يَأَيّهَا النّاسُ اتّقُواْ رَبّكُمُ الّذِي خَلَقَكُمْ مّن نّفْسٍ وَاحِدَةٍand#64830; (النساء 1). ومن النفس الأولى انبثقت الأنفس الأخرى. وكل نفس تحمل فى داخلها مستقراً للسابقين والمستودع للاحقين and#64831;وَهُوَ الّذِيَ أَنشَأَكُم مّن نّفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرّ وَمُسْتَوْدَعٌand#64830; (الأنعام 98).
    وكل نفس تكون ميتة فى عالم البرزخ إلى أن يأتى الوقت الذى ترتدى فيه الجسد البشرى، وحينئذ ينتفض الجنين فى بطن أمه، وتدخل فيه تلك القوة المجهولة التى نسميها النفس، ذلك الكائن العاقل المسئول الذى يعطى للجسد ماهيته وكينونته، وتظل النفس حية بذلك الجسد طيلة العمرالمقدر لها أن تعيشه فى ذلك الكوكب الأرضى المادى، إلى أن ينتهى الأجل ويحل موعد الوفاة أو الموت، وحينئذ تفارق النفس الجسد وتغوص فى البرزخ الذى أتت منه وتعود إلى نفس الموات الذى كانت فيه فى البرزخ..
    وهكذا.. فكل الأنفس البشرية مخلوقة معاً، ولكن تدخل كل نفس جسدها وترتديه فى الوقت المحدد لها حين ينتفض الجنين، ثم بعد أن تقضى عمرها فى الحياة الدنيا تعود إلى العدم أو البرزخ.. وبعد أن تدخل كل نفس تجربتها أو حياتها الدنيا تموت، تكون القيامة.. ويكون البعث، بعث الموتى جميعاً من البرزخ.. وتكون الحياة الأبدية فى الآخرة فى الجنة أو فى النار..
    ومعنى ذلك أننا كنا موتى أولاً فى البرزخ ، ثم ندخل الحياة الدنيا الأولى، ثم سنموت راجعين الى البرزخ فى أوقات مختلفة عندما يفارق الواحد منا هذه الحياة ، ثم البعث للجميع حيث سنحيا فى الآخرة الحياة الأبدية.. يقول تعالى: and#64831;كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ ثُمّ يُمِيتُكُمْ ثُمّ يُحْيِيكُمْand#64830; (البقرة 28).. ويوم القيامة يدرك أصحاب النار هذه الحقيقة فيقولون and#64831;قَالُواْ رَبّنَآ أَمَتّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَىَ خُرُوجٍ مّن سَبِيلٍand#64830; (غافر 11). إذن هو موت فى البداية، ثم الحياة الدنيا التى نحياها الآن، ثم الموت ، ثم الحياة فى الآخرة.. موتتان وحياتان..
    والموت بالنسبة للنفس أن تكون بلا جسد.. وأنا قبل ميلادى كانت نفسى ميتة فى البرزخ.. وعندما ينتهى أجلى وأموت ستفارق نفسى جسدى وتغوص فى البرزخ الذى أتت منه.. وبالنسبة لى فى البرزخ توجد أنفس أجدادى الذين عاشوا قبلى هذه الحياة الدنيا، كما توجد فى البرزخ أنفس أحفادى الذين لم يأت بعد وقت دخولهم فى الحياة الدنيا.. ففى البرزخ أنفس السابقين والذين لم يأتوا للدنيا بعد..
    ومن المستحيل أن يتعرف أبى الميت فى البرزخ على حفيدى الذى لم يأت الحياة بعد، لأن البرزخ موات لا إحساس فيه ولا حياة للجميع من الموتى.. والله تعالى يقول عن انعدام الحياة والإحساس فى الموتى and#64831;وَمَآ أَنتَ بِمُسْمِعٍ مّن فِي الْقُبُورِand#64830; (فاطر 22). ويقول عن عبادة الأولياء الموتى فى الأضرحة قال تعالى: and#64831;إِن تَدْعُوهُمْ لاَ يَسْمَعُواْand#64830;... and#64831;أَمْواتٌ غَيْرُ أَحْيَآءٍ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيّانَ يُبْعَثُونَand#64830; (النحل 21).
    إذن فالموتى من الأولياء والآخرين مجرد تراب لا إحساس فيه.. ولو كان هناك إحساس لالتقى الأجداد بالأحفاد كما نتخيل فى أضغاث الأحلام.

    الموت والنوم والبرزخ:
    إن النفس البشرية وهى فى الحياة الدنيا لا تتحمل البقاء فى السجن المادى المسمى بالجسد، لذلك تعود فى الليل إلى البرزخ الذى أتت منه، ولكن تظل مرتبطة بذلك الجسد بحبل أثيرى وتعود إليه بعد النوم.. فالنوم موت مؤقت، يقول تعالى: and#64831;اللّهُ يَتَوَفّى الأنفُسَ حِينَ مِوْتِـهَا وَالّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِـهَا فَيُمْسِكُ الّتِي قَضَىَ عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الاُخْرَىَ إِلَىَ أَجَلٍ مّسَمّىand#64830; (الزمر 42). ومعنى يمسك الله النفس التى قضى عليها الموت أنه لم يعد لها شأن بالقبر أو بأسطورة عذاب القبر. فالميت المدفون فى القبر ليس مدفونا منه الا جسده الفانى فقط، أما ذاته الحقيقية ـ كينونته ـ اى نفسه فقد أمسكها الله تعالى عنده،أى أنها أصبحت حبيسة البرزخ، وهو مستوى فى الوجود بين الدنيا والآخرة تغوص فيه الأنفس عند الوفاة.
    فالوفاة هنا نوعان، موت ونوم، والنوم موت مؤقت، يتميز عن الموت المعروف بأنه عارض وقتى ومتكرر، وبأن النفس لا تقطع صلتها فيه مطلقاً بالجسد بسبب ذلك الحبل السرى بينهما، والذى يعطى نوعاً ما من الإحساس تخلله الأحلام.. ويجمع بين الموت والنوم أن النفس تغوص فيهما فى البرزخ الذى يعنى الموت أو انعدام الإحساس بالزمن، ولأن الزمن هو الضلع الرابع للمادة فإن النفس عندما تتحرر من الجسد المادى تتحرر أيضاً من الزمن وعندما تعود النفس إلى الجسد يتهيأ للإنسان أنه نام أو مات منذ يوم أو بعض يوم فقط.. لأن فترة البرزخ سواء كانت نوماً أو موتاً لا إحساس فيها بالزمن.. وأعرف صديقاً دخل فى عملية جراحية عصر يوم الجمعة قبيل مبارة الأهلى والزمالك وكان مشغولاً بها، وأفاق يوم الثلاثاء، فسأل عن نتيجة المباراة وهو يظن أنه يوم الجمعة.. أى أنه لم يحس فى نومه أو إغمائه بمرور الأيام.
    والقرآن يعطينا الأمثلة على انعدام الإحساس بالزمن أوانعدام الشعور بالحياة فى البرزخ فى الموت أو النوم.. كالرجل الذى مر على قرية خربة وتعجب كيف ستعود لها الحياة يقول تعالى: and#64831;أَوْ كَالّذِي مَرّ عَلَىَ قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىَ عُرُوشِهَا قَالَ أَنّىَ يُحْيِـي هَـَذِهِ اللّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَل لّبِثْتَ مِئَةَ عَامٍand#64830; (البقرة 259). فالرجل نام مائة عام وعندما استيقظ ظن أنه نام يوماً أو بعض يوم، والقرآن يجعل النوم موتاً، لأن النوم موت مؤقت وأهل الكهف حين استيقظوا بعد (309) سنة قالوا: and#64831;لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍand#64830; (الكهف 19). وتذكروا مطاردة قومهم لهم على أنها حدثت بالأمس القريب and#64831;إِنّهُمْ إِن يَظْهَرُواْ عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلّتِهِمْand#64830; (الكهف 20). ولم يعرفوا أن قومهم قد انقرضوا منذ ثلاثة قرون...!! ونفس الحال فى البعث حين يستيقظ البشر جميعاً يظن المجرمون أنهم ماتوا بالأمس القريب and#64831;كَأَنّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوَاْ إِلاّ عَشِيّةً أَوْ ضُحَاهَاand#64830; (النازعات 46). أى يظنون أنهم لم يلبثوا فى البرزخ إلا يوماً أو بعض يوم.. ويحكى القرآن تساؤلهم عن الحشر and#64831;يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِن لّبِثْتُمْ إِلاّ عَشْراً. نّحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ إِذْ يَقُولُ أَمْثَلُهُمْ طَرِيقَةً إِن لّبِثْتُمْ إِلاّ يَوْماًand#64830; (طه 103، 104).
    ولو كان هناك عذاب فى القبر لأحسوا به، خصوصاً وهم عصاة مجرمون، ولكنهم ماتوا وفقدوا الإحساس وحين استيقظوا ظنوا أنهم ماتوا بالأمس القريب، بل إنهم يقسمون بأغلظ الأيمان أنهم ما لبثوا فى البرزخ إلا ساعة، والساعة هنا تعنى يوماً أو بعض يوم، وليس (60) دقيقة، يقول تعالى: and#64831;وَيَوْمَ تَقُومُ السّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُواْ غَيْرَ سَاعَةٍ كَذَلِكَ كَانُواْ يُؤْفَكُونَ. وَقَالَ الّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ وَالإِيمَانَ لَقَدْ لَبِثْتُمْ فِي كِتَابِ اللّهِ إِلَىَ يَوْمِ الْبَعْثِ فَهَـَذَا يَوْمُ الْبَعْثِ وَلَـَكِنّكُمْ كُنتمْ لاَ تَعْلَمُونَand#64830; (الروم 55، 56).
    هم المجرمون الذين يدعى أصحاب الخرافة القائلة بعذاب القبر أنهم يعذبون فى القبر- هؤلاء المجرمون يحكى القرآن أنهم يقسمون عند قيام الساعة إنهم ما لبثوا غير ساعة.. ومن الطبيعى أنهم لو كانوا يعذبون فى القبر وكانوا يحسون بذلك العذاب لأحسوا بمرور الوقت ألاف من السنين يزيدها العذاب بطئاً وقسوة.. ولكن لأنه لا وجود لعذاب القبر ولأنه مجرد موت فى البرزخ بلا إحساس فإن المجرمين أنفسهم يقسمون أنهم ما لبثوا غير ساعة.. ويقول لهم المؤمنون العلماء إنهم لبثوا فى البرزخ إلى يوم البعث ولكنهم لم يعلموا لأنهم كانوا نياماً ففقدوا الإحساس بالزمن.

    بين البرزخ ولحظة الاحتضار:
    ولأن البرزخ منطقة انعدام للزمن والإحساس والشعور والحياة فإن القرآن يتخطاه أحياناً ويربط بين آخر شعور للإنسان عند الاحتضار والموت وأول شعور له وإحساس له عند البعث والقيامة. يقول تعالى: and#64831;وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ. وَنُفِخَ فِي الصّورِ ذَلِكَ يَوْمَ الْوَعِيدِand#64830; (ق 19، 20). فآخر إحساس هو سكرة الموت ثم ينعدم الإحساس فى البرزخ ويبدأ الإحساس بنفخ الصورعند البعث.
    وعند سكرة الموت يرى الميت ملائكة الموت، فإن كان خاسراً يصرخ طالباً فرصة ثانية and#64831;حَتّىَ إِذَا جَآءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبّ ارْجِعُونِ. لَعَلّيَ أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ كَلاّ إِنّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَآئِلُهَا وَمِن وَرَآئِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَىَ يَوْمِ يُبْعَثُونَand#64830; (المؤمنون 99،100) فالخاسر عند الموت يطلب فرصة أخرى ليعمل صالحاً!!.
    وقد يكون الميت خاسراً جداً حتى إن ملائكة الموت تضربه and#64831;فَكَيْفَ إِذَا تَوَفّتْهُمُ الْمَلاَئِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْand#64830; (محمد 27). and#64831;وَلَوْ تَرَىَ إِذْ يَتَوَفّى الّذِينَ كَفَرُواْ الْمَلآئِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِيقِand#64830; (الأنفال 50).
    إن ملائكة الموت تنذر العصاة بالعذاب الذى ينتظرهم، كما تبشر المتقين عند الموت وبعدها يدخل الميت البرزخ أو الموت ويستيقظ فى البعث وكأنه نام أو مات منذ يوم أو بعض يوم..
    إن لحظات الاحتضار تشهد حواراً بين ملائكة الموت والميت، تبشره إن كان تقياً وتؤنبه وتؤذنه بالنار إن كان خاسراً، ومن أكثر الخاسرين أولئك الذين يكذبون على الله ورسوله، ولأنهم أعظم الظالمين يفترون على الله أكاذيب ما أنزل بها من سلطان كالشفاعات وغيرها فإنه يقال لهم نفس التأنيب عند الموت وعند البعث، ويقول تعالى يصف لحظاتهم الأخيرة فى الدنيا ولحظاتهم الأولى فى الآخرة and#64831;وَمَنْ أَظْلَمُ مِمّنِ افْتَرَىَ عَلَى اللّهِ كَذِباً أَوْ قَالَ أُوْحِيَ إِلَيّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ وَمَن قَالَ سَأُنزِلُ مِثْلَ مَآ أَنَزلَ اللّهُ وَلَوْ تَرَىَ إِذِ الظّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلآئِكَةُ بَاسِطُوَاْ أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوَاْ أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللّهِ غَيْرَ الْحَقّ وَكُنْتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ. وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَىَ كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوّلَ مَرّةٍ وَتَرَكْتُمْ مّا خَوّلْنَاكُمْ وَرَاءَ ظُهُورِكُمْ وَمَا نَرَىَ مَعَكُمْ شُفَعَآءَكُمُ الّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَآءُ لَقَد تّقَطّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلّ عَنكُم مّا كُنتُمْ تَزْعُمُونَand#64830; (الأنعام 93،94).
    عند الموت تقول لهم الملائكة: and#64831;أَخْرِجُوَاْ أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللّهِ غَيْرَ الْحَقّ وَكُنْتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَand#64830;.
    وعند لقاء الله يوم القيامة يقال لهم and#64831;الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللّهِ غَيْرَ الْحَقّ وَكُنْتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ. وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَىَ كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوّلَ مَرّةٍ وَتَرَكْتُمْ مّا خَوّلْنَاكُمْ وَرَاءَ ظُهُورِكُمْ وَمَا نَرَىَ مَعَكُمْ شُفَعَآءَكُمُ الّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَآءُ لَقَد تّقَطّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلّ عَنكُم مّا كُنتُمْ تَزْعُمُونَand#64830;.
    وما بين الموت ولقاء الله تعالى برزخ لا إحساس فيه ولا حياة and#64831;لَعَلّيَ أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ كَلاّ إِنّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَآئِلُهَا وَمِن وَرَآئِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَىَ يَوْمِ يُبْعَثُونَand#64830; (المؤمنون 100). وحين البعث يقسمون أنهم ما لبثوا غير ساعة and#64831;وَيَوْمَ تَقُومُ السّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُواْ غَيْرَ سَاعَةٍand#64830; (الروم 55).
    ولأن البرزخ منطقة انعدام للإحساس فالقرآن تجاوزه أحياناً مكتفياً بالتأكيد على أفظع إحساس للإنسان (عند الموت) فى آخر حياته، وعند البعث.. وما بينهما يمر كأنه يوم أو بعض يوم..وذلك فى حد ذاته أكبر دليل على أنه لا وجود لما يعرف بعذاب القبر أو نعيمه أو حسابه.. أو الثعبان الأقرع.
    وهذه هى القاعدة..
    ولكن لها استثناءات محددة.. ذكرها القرآن، وهى القتلى فى سبيل الله وآل فرعون وقوم نوح..

                  

03-12-2013, 06:42 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدنيا...البرزخ...الآخرة (Re: فتحي عباس نقد)

    الاخ الحبيب
    فتحي عباس نقد
    شكرا للمشاركة

    هذا الموضوع قتل بحثا وتفسيرا وما اورده الشيخ من حديث لا يمت للحقيقة بصلة
    وعن نفسي تطرقت لهذا الموضوع اكثر من عشرة مرات واتيت بالادلة الدامغة مدعما بالايات والاحاديث
    واحيلك لدليل واحد من كلتا الكتاب والسنة

    راجع اية: النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم القيامة ادخلوا ال فرعون اشد العذاب...الى اخر الايات
    الحديث: مر الرسول صلى الله عليه وسلم على قبرين وقال:
    هذان يعذبان وما يعذبان في كثير..الاول كان لا يستبرأ من بوله والثاني كان يمشي بين الناس بالنميمة
    او كما قال افضل الصلاة والسلام
    وهنالك حديث بما معناه: رايت معاذ بن جبل وقد ضمه القبر ضما ولو نجا منها احد لنجا منها معاذ بن جبل
    والاحاديث عن سماع الحيوانات لتعذيب الموتي وفرارها...الخ
    والادلة كثيرة جدا جدا ولا تحتاج الى فتاوي جديدة من شيوخ لا نعرف عنهم شيئا ولا يأخذون بأدلة القرآن والسنة
                  

03-12-2013, 08:50 PM

فتحي عباس نقد
<aفتحي عباس نقد
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدنيا...البرزخ...الآخرة (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته أخي أشرف

    كما ذكرت أنك تطرقت لهذا الموضوع سابقاً وأيضاً وقتها أنا كنت من المتابعين لذا جيب لي تفسير تلك الآية كما ذكرت:

    الله عز وجل قال في محكم تنزيله : and#64831;كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ ثُمّ يُمِيتُكُمْ ثُمّ يُحْيِيكُمْand#64830; سورة (البقرة 28).

    والثاني:

    ماذا يصير للناس (مسلم أو غير مسلم) أو ليس له دين أو يتم حرقه كما نرى في الهند والذين ماتوا غرقاً وأكلته الحيتان أو الأسماك أو شخص مات في ( طائرة في الجو ولم يجدوا له أي أثر ..... إلخ )

    ولك الشكر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de