ضد انكفائية السلفيين: العبيكان ينتقد من يحرّم سفر المرأة بدون محرم!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 09:06 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبدالعزيز عيسى أبكر(Abdlaziz Eisa)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-27-2011, 07:27 PM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 22291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضد انكفائية السلفيين: العبيكان ينتقد من يحرّم سفر المرأة بدون محرم (Re: Abdlaziz Eisa)



    نص الفتوة كاملا كما أورده الشيخ العبيكان..

    http://www.al-obeikan.com/books/safr.pdf


    سفر المرأة بدون محرم

    اﳊمد ﷲ وحده والصﻼة والسﻼم على من ﻻ نﱯ بعده .... أما بعد :
    فإن اﷲ ﱂ يشرع حكماً وﻻ سنه رسوله صلى اﷲ عليه وسلم إﻻ لعلة
    علمها من علمها و جهلها من جهلها وقد تكون علة منصوصة وقد
    تكون مستنبطة فإن عرف العلماء العلة ﰲ اﻷصـل طبقوا اﳊكم ﰲ
    الفرع الذي وجدت فيه هذه العلة ؛فاﳊكم يدور مع علته وجودًا
    وعدمًا ، فمﱴ وجدت العلة وجد اﳌعلول وهو اﳊكم ،ومﱴ أنتفت
    العلة انتفى اﳌعلول، وهو اﳊكم كما ﰲ القاعدة اﻷصولية .
    أما إذا جهل العلماء العلة جعلوه حكمًا تعبديًا ،وإذا نظرنا إﱃ أن النﱯ
    صلى اﷲ عليه وسلم قال:(( ﻻ ﳛل ﻻمرأة تؤمن باﷲ واليوم اﻵخر أن
    تسافر سفرًا يكون ثﻼثة أيام فصاعدًا ، إﻻ ومعها أبوها ، أو ابنها ، أو
    زوجها ، أو أخوها ، أو ذو ﳏرم منها )) [ مسلم : 1340 ] . و
    قال : (( ﻻ ﳛل ﻻمرأة تؤمن باﷲ واليوم اﻵخر تسافر مسﲑة يوم إﻻ
    مع ذي ﳏرم))أخرجه البخاري:برقم (1038) ومسلم برقم
    (1339) واللفظ له .
    وقال:((ﻻ تسافر اﳌرأة ثﻼثاً إﻻ معها ذو ﳏرم ))[مسلم:1338
    ]وأخرجه البخاري بلفظ ثﻼثة أيام برقم(1036) وقال:(( ﻻ ﳛلﻻمرأة مسلمة تسافر مسﲑة ليلة إﻻ ومعها رجل ذو حرمة منها)) .
    [ مسلم : 1339 ] .
    فإنه يتضح انه صلى اﷲ عليه وسلم ذكر اﳌدة، وهذا بﻼ شك يدل
    على أن ﰲ اﳊكم علة ؛وإﻻ ﳌا ذكر اﳌدة ،فاﳌدة اليسﲑة ﻻ ﲢصل فيها
    العلة.
    إذًا فﻼ بد أن تكون العلة هي اﳋوف على اﳌرأة من اﻻعتداء على
    شرفها وخاصة ﰲ السفر قدﳝاً بوسائله الﱵ ﳛصل فيها اﳋوف ؛فالسﲑ
    ﰲ الصحراء على اﻹبل أو البغال أو اﳊمﲑ وﳓوها يكتنفه اﳋوف من
    تأخر الدابة ونوم راكبها وسقوطه وﳓو ذلك ورﲟا استغل البعض حال
    الغفلة فاعتدوا على اﳌرأة الﱵ ﻻ يوجد معها ﳏرم يدافع عنها وﳛفظها
    وهـذا ما أشار إليه ابن حجر اﳍيتمي ﰲ (الزواجر ج150/1) حيث
    قال:
    " الكبﲑُة اﳌائة : سفر اﳌرأة وحدها بطريق ﲣاف فيه على بضعها"
    أما الوسائل اﳊديثة مثل الطائرة فاﳌدة ﰲ الغالب يسﲑة وأيضاً ﻻ
    يستطيع أح د اﻻعتداء على اﳌرأة لوجود الطاقم والناس حوﳍا وأما
    التحرش بالكﻼم وﳓوه فهو ﳛصل ﰲ السوق وعﱪ اﳍاتف وﰲ كل
    مكان فليس هذا هو اﳌقصود . وقد اختلف العلماء ﰲ سفر اﳌرأة بدون ﳏرم ﰲ عموم السفر وأيضا
    ﰲ سفر اﳊج الواجب فمنهم من ذهب إﱃ جواز سفرها ﰲ أي سفر
    كان بدون ﳏرم.
    قال النووي ﰲ اموع (341 /8) : " قال اﳌاوردي : ومن أصحابنا
    – أي الشافعية – من  جوز خروجها مع نساء ثقات كسفرها للحج
    الواجب،قال:وهذا خﻼف نص الشافعي :
    قال أبو حامد : ومن أصحابنا –أي الشافعية – من قال : ﳍا اﳋروج
    بغﲑ ﳏرم ،ﰲ أي سفر كان واجبًا أو غﲑ. وهكذا ذكر اﳌسألة
    البندنيجي وآخرون.
    وقال بعض أصحابنا : ﳚوز بغﲑ نساء وﻻ امرأة إذا كان الطريق آمنًا ،
    وذا قال اﳊسن البصري وداود "
    وقال مالك : ﻻ ﳚوز بامرأة ثقة ، وإﳕا ﳚوز ﲟحرم ، أو نسوة ثقات .
    وقال اﳊافظ ﰲ الفتح : "واﳌشهور عند الشافعية اشتراط الزوج أو
    اﶈرم أو النسوة الثقات . وﰲ قول : تكفي امرأة واحدة ثقة وﰲ قول
    نقله : الكرابيسي وصححه ﰲ اﳌهذب تسافر وحدها إذا كان الطريق
    آمناً وهذا كله ﰲ الواجب من حج أو عمرة وأغرب القفال فطرده ﰲ
    اﻷسفار كلها واستحسنه الروياﱐ ﰒ قال اﳊافظ :"ومن اﻷدلة علىجواز سفر اﳌرأة مع النسوة الثقات إذا أمن الطريق أول أحاديث الباب
    – يعﲏ بذلك ما ذكره البخاري أن عمر أذن ﻷزواج النﱯ صلى اﷲ
    عليه وسلم ﰲ آخر حجه حجها فبعث معهن عثمان بن عفان و
    عبدالرﲪن بن عوف وحديث عائشة رضي اﷲ عنها قالت قلت : يا
    رسول اﷲ أﻻ نغزوا وﳒاهد معكم ؟فقال :لكن أحسن اﳉهاد وأﲨله
    اﳊج حج مﱪور قالت عائشة : فﻼ أدع اﳊج بعد إذ ﲰعت هذا من
    رسول اﷲ صلى اﷲ عليه وسلم . ﰒ قال اﳊافظ :ﻻتفاق عمر وعثمان
    وعبدالرﲪن ابن عوف ونساء النﱯ صلى اﷲ عليه وسلم على ذلك
    وعدم نكﲑ غﲑهم من الصحابة عليهن ﰲ ذلك ومن أﰉ ذلك من
    أمهات اﳌؤمنﲔ فإﳕا أباه من جهة خاصة كما تقدم ﻻ من جهة توقف
    السفر على اﶈرم ﰒ قال اﳊافظ :وقد احتج له ﲝديث عدي بن حاﰎ
    مرفوعًا ((يوشك أن ﲣرج الظعينة من اﳊﲑة تؤم البيت ﻻزوج معها ))
    اﳊديث وهو ﰲ البخاري وتعقب بأنه يدل على وجود ذلك ﻻ على
    جوازه وأجيب بأنه خﱪ ﰲ سياق اﳌدح ورفع منار اﻹسﻼم فيحمل على
    اﳉواز ( انظر :فتح الباري ج4 ص76، 72 )
    وأورد البخاري حديث عدي ابن حاﰎ برقم ( 3595 ) قال: " بينا أنا
    عند النﱯ صلى اﷲ عليه وسلم إذ أتاه رجل فشكا إليه الفاقة ﰒ أتاهآخر فشكا إليه قطع السبيل فقال:يا عدي هل رأيت اﳊﲑة ؟ قلت : ﱂ
    أرها،وقد أنبئت عنها قال:فإن طالت بك حياة لترين الظعينة ترﲢل من
    اﳊﲑة حﱴ تطوف بالكعبة ﻻ ﲣاف أحدًا ّ إﻻ اﷲ " اﳊديث قال اﳊافظ
    قوله الظعينة :اﳌرأة ﰲ اﳍودج ، وهو ﰲ اﻷصل اسم للهودج ا.هـ.
    ( انظر فتح الباري ج : 613، 610/6) .
    وﰲ رواية عن اﻹمام أﲪد – رﲪه اﷲ – ﻻ يشترط اﶈرم ﰲ اﳊج
    الواجب كسفر اﳍجرة .
    وعنه : ﻻ يشترط ﰲ القواعد .
    واختار شيخ اﻹسﻼم ابن تيمية :"ﲢج كل امرأة آمنة مع عدم اﶈرم ،
    وقال : هنا متوجه ﰲ كل سفر طاعة "ا.هـ
    وعن أﲪد : ﻻ يعتﱪ اﶈرم ﰲ سفر الفريضة ، وروي عن الشافعي
    وجعلوه ﳐصوصًا من عموم اﻷحاديث باﻹﲨاع . (حاشية اﳌقنع
    ج329/1) و (ﳎموع الفتاوى ج13/26) و(اﻵداب الشرعية
    ج484-475/1) و( غاية اﳌرام شرح مغﲏ ذوي اﻷفهام
    . (560-595/6جوقال الشافعي ﰲ ( اﻷم 117/2) : " وإن كان فيما يروى عن النﱯ
    صلى اﷲ عليه وسلم ما يدل على ّ أن السبيل الزاد والراحلة وكانت
    اﳌرأة ﲡدﳘا وكانت مع ثقة من النساء ﰲ طريق مأهولة آمنة فهي ﳑن
    عليه اﳊج عندي – واﷲ أعلم – وإن ﱂ يكن معها ذو ﳏرم ّ ﻷن رسول
    اﷲ صلى اﷲ عليه وسلم ﱂ يستثن فيما يوجب اﳊج إﻻ الزاد والراحلة
    وإن ﱂ تكن معها حرة مسلمة ثقة من النساء فصاعدًا ﱂ ﲣرج مع رجال
    ﻻ امرأة معهم وﻻ ﳏرم ﳍا منهم .
    وقد بلغنا عن عائشة وابن عمر وابن الزبﲑ مثل قولنا ﰲ أن تسافر
    اﳌرأة للحج وإن ﱂ يكن معها ﳏرم "
    وقال النووي عند ذكر فوائد حديث اﳋثعمية مانصه : " ومنها جواز
    حج اﳌرأة بﻼ ﳏرم إذا أمنت على نفسها وهو مذهبنا "ا.هـ شرح
    مسلم (98/9 طـ اﳌصرية باﻷزهر).
    ومن اﻷدلة على جواز سفر اﳌرأة للحج الواجب بﻼ ﳏرم ما روى
    الدارقطﲏ بإسناده ( سنن الدارقطﲏ 215/2) عن جابر وابن عمر
    وعبد اﷲ بن عمرو بن العاص وأنس وعائشة –رضي اﷲ عنهم – ّ أن
    النﱯ صلى اﷲ عليه وسلم سئل ما السبيل ؟ قال : الزاد والراحلة .
    ووجه الدﻻلة : ّ أن النﱯ صلى اﷲ عليه وسلم ﱂ يشترط اﶈرم . وما روى البخاري ﰲ صحيحه برقم (1862) أن النﱯ صلى اﷲ عليه
    وسلم قال :(( ﻻ تسافر اﳌرأة إﻻ مع ذي ﳏرم وﻻ يدخل عليها رجل
    إﻻ ومعها ﳏرم ، فقال رجل : يا رسول اﷲ إﱐ أريد أن أخرج ﰲ جيش
    كذا وكذا وامرأﰐ تريد اﳊج فقال اخرج معها)) .
    قال اﳊافظ ابن حجر : " واستنبط منه ابن حزم جواز سفر اﳌرأة بغﲑ
    زوج وﻻ ﳏرم لكونه صلى اﷲ عليه وسلم ﱂ يأمر بردها وﻻ عاب
    سفرها " ا. هـ(فتح الباري ج78 ، 72/ 4) .
    وسئل فضيلة الشيخ عبداﷲ بن جﱪين عن حكم سفر اﳌرأة وحدها ﰲ
    الطائرة لعذر ﲝيث يوصلها اﶈرم إﱃ اﳌطار ويستقبلها ﳏرم ﰲ اﳌطار
    اﻵخر؟
    فأجاب : " ﻻ بأس عند اﳌشقة على اﶈرم كالزوج أو اﻷب إذا
    اضطرت اﳌرأة إﱃ السفر وﱂ يتيسر للمحرم صحبتها فﻼ مانع من ذلك
    بشرط أن يوصلها اﶈرم اﻷول إﱃ اﳌطار فﻼ يفارقها حﱴ تركب ﰲ
    الطائرة ويتصل بالبﻼد الﱵ توجهت إليها ويتأكد من ﳏارمها هناك أم
    سوف يستقبلوا ﰲ اﳌطار وﳜﱪهم بالوقت الذي ت ْق د م فيه ورقم
    الرحلة ، وذلك لعدم اﳋلوة اﳌنهي عنها ولعدم اﶈذور من سفرها
    وحدها الذي تكون عرضة للضياع أو ﻻعتراض أهل الفساد ، وأيضاًفاﳌدة قليلة إﳕا هي ساعة أو بضع ساعات ، وهذه اﳌدة قد ﻻ تسمى
    سفرًا أص ًﻼ ؛ ﻷن السفر هو الذي يسفر عن أخﻼق الرجال ، فﻼ
    ينطبق على اﳌدة القصﲑة وﻷن الضرورات ﳍا أحكامها ، واﷲ أعلم
    وصلى اﷲ على ﳏمد وعلى آله وصحبه وسلم ." ا.هـ نقل من موقع
    فضيلته .
    الترجيح :
    قلت والراجح أنه ﻻ ﳚوز للمرأة أن تسافر إﻻ مع ذي ﳏرم إﻻ إذا
    أمنت على نفسها مثل أن تسافر ﰲ طائرة وهناك من يستقبلها ، وﻻ
    يصح أن يعترض بإمكان اختطاف الطائرة أو هبوطها ﰲ مطار آخر ،
    فإا إن اختطفت فﻼ فائدة من وجود اﶈرم ، وإن هبطت ﰲ مكان
    آخر فهي ﳏفوظة إﱃ أن تصل إﱃ اﳌكان الذي تقصده حسب أنظمة
    شركات الطﲑان ، وﻻ يتصور أن يعتدي عليها أحد ﰲ الطائرة ، بل
    يتصور ذلك ﰲ سكك اﳌدن الضيقة اﳋالية من الناس .
    وﳝكن ذا القول اﳉمع بﲔ اﻷحاديث الﱵ فيها النهي عن سفر اﳌرأة
    بدون ﳏرم وبﲔ حديث عدي ابن حاﰎ بأن ﲢمل تلك اﻷحاديث على
    حالة عدم اﻷمن ، وﳛمل حديث عدي ابن حاﰎ على حالة اﻷمن ،فﻼ
    بد من اﳉمع بﲔ اﻷحاديث لدفع التعارض كما هو اﳌقرر عند العلماءوذا ﲡتمع اﻷدلة وينتفي التعارض وتتحقق اﳌصاﱀ وتدرأ اﳌفاسد
    وﳛصل التيسﲑ على اﻷمة الذي حث عليه صلى اﷲ عليه وسلم ﰲ
    قوله : (( يسروا وﻻ تعسروا وبشروا وﻻ تنفروا )) (رواه البخاري
    برقم 69) وقول عائشة رضي اﷲ عنها :((ماخﲑ رسول اﷲ صلى اﷲ
    عليه وسلم بﲔ أمرين إﻻ أخذ أيسرﳘا ماﱂ يكن أﲦا...اﳊديث ))(رواه
    مسلم برقم 2327) وقبل ذلك قال اﷲ عزوجل : ((ماجعل عليكم
    ﰲ الدين من حرج )) وقال:(( يريد اﷲ بكم اليسر وﻻ يريد بكم
    العسر ))وغﲑ ذلك من النصوص ، ومن القواعد اﳌقررة (( إذا ضاق
    اﻷمر اتسع )) (اﻷشباه والنظاير ج1ص83)و((اﳌشقة ﲡلب
    التيسﲑ))(اﻷشباه والنظاير ج1 ص 76).
    ومن اﳌعلوم أن ديننا دين العقل والعلم وﱂ يشرع اﷲ عز وجل حكمًا
    عبثاً فالشرع مﱰه عن العبث وما ﻻ فائدة فيه فإذا كانت اﳌرأة معرضة
    لﻼعتداء ﰲ سﲑها وحدها ﰲ طريق مظلم ليس به أحد بل ورﲟا ﰲ
    بيتها إذا كانت وحدها وﱂ يشترط النﱯ صلى اﷲ عليه وسلم أن يكون
    معها ﰲ هذه اﳊالة ﳏرم فكيف يشترط البعض اﶈرم ﰲ السفر بالطائرة
    ومع اﻷمن عليها فإن هذا ﻻ يتصور ﰲ هذه الشريعة اﶈكمة . ولو قلنا باشتراط اﶈرم بدون النظر للعلة ومع وجود اﻷمن لضيقنا
    على الناس ّ وأثمنا النســاء اﳌدرسات الﻼﰐ يذهﱭ مع سائق كل يوم
    مسافات طويلة ليقمن بالتدريس ﰲ بلدان بعيدة عن بلدان مع كثرن
    ولضيقنا على شخص تريد امرأته أن تسافر من الرياض مثﻼً إﱃ جدة
    وهناك من يستقبلها وقد يكون زوجها مرتبطًا بعمل فﻼ يستطيع
    صحبتها أو يصعب عليه دفع ﲦن التذكرة لنفسه ﰲ الذهاب واﻹياب
    وﳓو ذلك .
    ومن اﳌستغرب أن كث ًﲑا من الذين يفتون بعدم جواز سفر اﳌرأة بدون
    محرم على اﻹطﻼق ، ﳚوزون ﻷنفسهم استقدام اﳋادمات من اﳋارج
    ومن بلدان بعيدة جدًا بدون ﳏرم وهذا تناقض عجيب ! ، ﰒ إذا
    طلبت اﳊج منعوها ! ﲝجة أنه ليس معها ﳏرم وهذا تناقض آخر ! ؛
    إذ كيف ﳚيزون ﳍا أن تسافر أص ًﻼ من مسافات بعيدة بﻼ ﳏرم لتعمل
    لديهم ، تمنع من أداء الفريضة ، والﱵ قد ﻻ تتيسر ﳍا لو رجعت
    إ موطنها ، سواء كانت ﲟحرمها أو من دونه ، واﷲ أعلم .
    أمﻼه الفقﲑ إﱃ عفو ربه اﳌنان
    عبداﶈسن بن ناصر آل عبيكان


    http://www.al-obeikan.com/books/safr.pdf
                  

العنوان الكاتب Date
ضد انكفائية السلفيين: العبيكان ينتقد من يحرّم سفر المرأة بدون محرم!! Abdlaziz Eisa07-12-11, 08:48 AM
  Re: ضد انكفائية السلفيين: العبيكان ينتقد من يحرّم سفر المرأة بدون محرم Abdlaziz Eisa07-12-11, 08:49 AM
    Re: ضد انكفائية السلفيين: العبيكان ينتقد من يحرّم سفر المرأة بدون محرم Abdlaziz Eisa07-12-11, 08:50 AM
      Re: ضد انكفائية السلفيين: العبيكان ينتقد من يحرّم سفر المرأة بدون محرم Abdlaziz Eisa07-12-11, 08:52 AM
        Re: ضد انكفائية السلفيين: العبيكان ينتقد من يحرّم سفر المرأة بدون محرم Abdlaziz Eisa07-12-11, 08:54 AM
          Re: ضد انكفائية السلفيين: العبيكان ينتقد من يحرّم سفر المرأة بدون محرم شهاب الفاتح عثمان07-12-11, 10:33 AM
            Re: ضد انكفائية السلفيين: العبيكان ينتقد من يحرّم سفر المرأة بدون محرم Abdlaziz Eisa07-12-11, 03:48 PM
              Re: ضد انكفائية السلفيين: العبيكان ينتقد من يحرّم سفر المرأة بدون محرم Sabri Elshareef08-25-11, 06:04 PM
                Re: ضد انكفائية السلفيين: العبيكان ينتقد من يحرّم سفر المرأة بدون محرم Sabri Elshareef08-25-11, 11:17 PM
                  Re: ضد انكفائية السلفيين: العبيكان ينتقد من يحرّم سفر المرأة بدون محرم Abdlaziz Eisa08-27-11, 07:42 AM
                    Re: ضد انكفائية السلفيين: العبيكان ينتقد من يحرّم سفر المرأة بدون محرم علي الكرار هاشم08-27-11, 08:29 AM
                      Re: ضد انكفائية السلفيين: العبيكان ينتقد من يحرّم سفر المرأة بدون محرم Abdlaziz Eisa08-27-11, 07:21 PM
                        Re: ضد انكفائية السلفيين: العبيكان ينتقد من يحرّم سفر المرأة بدون محرم Abdlaziz Eisa08-27-11, 07:27 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de