رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 17-11-2018, 01:16 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.أحمد عثمان عمر(أحمد عثمان عمر)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-11-2007, 09:49 PM

أحمد عثمان عمر
<aأحمد عثمان عمر
تاريخ التسجيل: 29-11-2004
مجموع المشاركات: 530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار (Re: Murtada Gafar)

    صديقي العزيز/ مرتضى ، لك الود وعميق التقدير،،،
    كم أنا سعيد بالحوار معك وبمساهمتك المحفزة على التفكير والرد بعد طول انقطاع. أنا حفي بنقدك ومداخلتك من مواقع الاختلاف، وأود أن أوجز ردي عليها فيما يلي:
    مازلت أصر على أن نيفاشا صفقة ثنائية تمت بين شريكين أحدهما كان يدعي تمثيل كل السودان وانكفأ بموجبها لتمثيل الشمال وحده ( وهذا بلاشك من إيجابيات الاتفاقية)، والآخر كان له برنامج لسودان جديد ألغاه في العام 1995 ولم يصدر بديلا له، أجبرته التوازنات على أن يكون ممثلا للجنوب. وبالمناسبة القول بأن الاتفاقية صفقة ثنائية هو وصف قانوني دقيق وليس شتما، لأنها ببساطة موقعة بين طرفين. وما يؤكد على أنها صفقة بين طرفين شواهد عديدة منها ما يلي:
    أ‌. الإتفاقية نتاج توازن قوى أو توازن ضعف كما يحلو للحزب الشيوعي بين طرفين يحملان السلاح ويخوضان أطول حرب في أفريقيا كما يقول المجتمع الدولي الذي سعى لإيقافها، هما الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني (شريكا نيفاشا لاحقاً)، حيث تم إستبعاد قوى التجمع الأخرى لضعفها ولأنها لاتحمل سلاحاً مما حتم معالجة الوضع على أنه صراع بين جنوب/شمال وعلى ذلك تمت هندسة الإتفاقية.
    ب‌. برتوكول اقتسام الثروة يقسمها بين جنوب ومركز يزعم تمثيل الشمال تم غل يده وتقييدها فيما يخص جنوب الوطن.
    ج. برتوكول اقتسام السلطة أنشأ حكومة في الجنوب في مقابل حكومة مركز في جوهرها تمثل الشمال أكثر منها حكومة لكل السودان وإن تم تسميتها حكومة وحدة وطنية هي بدون برنامج معلن أو بيان وزاري حتى تاريخه ياصديقي.
    د. برتوكول الترتيبات الأمنية خلق جيشين أحدهما مطرود من الجنوب للمؤتمر الوطني ممثل الشمال، والآخر متمو ضع بالجنوب للحركة الشعبية.
    ماتقدم والكثير غيره ياصديقي يؤكد أن هندسة الاتفاق تمت على أساس صفقة بين شمال/جنوب والسبب في ذلك رغبة المجتمع الدولي في إيقاف الحرب وتوازن القوى الداخلي. ولأن الاتفاق لم يكن وثيقة استسلام من مهزوم لمنتصر، كان لابد أن يبني على قاعدة "منتصرين أو لامهزوم" في علم التفاوض. لذلك تم تهجين الدولة الدينية في الشمال، بدولة علمانية في الجنوب. وحتى لايكون كلامي نظرياً أعيدك لنص المادة (5) من الدستور الحالي (دستور نيفاشا) التي كرست الدولة الدينية في الشمال عبر النص على الشريعة الإسلامية كمصدر للتشريع في الشمال. وهو نص لايمكن تقييده بنصوص دستورية أخرى وفقا لمبدأ التكافؤ بين النصوص الدستورية الموضوعية. وللتوسع حول هذه النقطة أرجو أن تعود لرسالتي لنيل الدكتوراه.

    أراك ياصديقي قد صنفتني مع قوى السودان القديم وأدرجتني في هذه الثنائية التي لا أرى أن المقام يسمح بالدخول في جدل حولها هنا، وكما يقول العرب بالخليج "مايخالف"، لكن دعني أثبت ملاحظة أنك تتحدث عن التجمع وكأنه كان جسما شماليا في مقابل الحركة الشعبية، وبما أن الإشارة لقديم وجديد هي السائدة على خطابك أظن أنك تعني بالتجمع قوى السودان القديم، وهنا أختلف معك. فالتجمع الذي كان ضعيفا وبح صوتنا في نقده منذ تكوينه، كانت الحركة الشعبية عضوا فاعلا فيه ومازالت تتولى أمانته العامة ولو نظرياً لأنه مات منذ زمن طويل ولم يجد من يدفنه. فعجز التجمع بهذا المعنى الحركة الشعبية جزء منه، وفشله في تحقيق أهدافه وتنفيذ مقررات أسمرا يشمل الحركة الشعبية أيضا. وليس في هذا بالطبع تبرئة للأحزاب الأخرى وخصوصا الحزب الشيوعي الذي تعامل مع تحالف لا لوائح له يدار عبرها الصراع، بل أنه تخلى عن الصراع بالمرة مغلبا الوحدة. ولكن يبقى فشل القوى الأخرى بالتجمع ليس عذرا للحركة في أن تتحمل نصيبها من هذا الفشل وفقا لمبدأ المسئولية التضامنية في العمل المشترك.
    إستوقفني ياصديقي حديثك عن لواء السودان الجديد، وهو جسم تابع للحركة الشعبية حاولت كما قلت أن تجمع كل الفصائل العسكرية تحته. وذلك لأن هنالك أسئلة كانت ومازلت تدور بذهني حول هذا اللواء وأرجو أن تكون لديك الإجابة عليها وهي: لماذا سعت الحركة لتأسيس هذا اللواء برغم وجود قيادة مشتركة لقوات التجمع الذي تتمتع هي بأمانته العامة ونالت شرف قيادة تلك القوات؟ ماهو دور القيادة الشرعية للقوات المسلحة وهل كان مطلوبا منها الإنضمام للواء تابع للحركة الشعبية؟ هل كان اللواء مفتوحا لقوى السودان القديم كالإتحاديين مثلا أم أنه مقصور على قوى السودان الجديد حسب تصنيف الحركة؟ في تقديري المتواضع أن فشل لواء السودان الجديد سببه بالأساس الصيغة المبهمة التي طرحتها الحركة الشعبية ولم تجتهد في شرحها وتوضيحها بالإضافة إلى ضعف العمل العسكري بعامة لدى قوى التجمع الأخرى.
    ياصديقي بقدرما أتفق معك في أن قوى التجمع الأخرى أو قوى السودان القديم كما فهمت من مداخلتك إن كان فهمي صحيحا، لايجوز لها أن تعلق ضعفها وفشلها على الحركة الشعبية، بقدرما أطالب الحركة الشعبية بأن تتحمل نصيبها من هذا الفشل بوصفها عضوا فاعلا في التجمع. ولنسأل بعض الأسئلة المهمة: ماذا فعلت الحركة ليكون للتجمع لائحة تعصمه من الشلل الذي أقعد به نتيجة لسيادة مبدأ الإجماع ؟ ماذا فعلت الحركة في نطاق العمل الجماهيري بالشمال لرفد جسد التجمع بكادر يساهم في تفعيل نشاطه؟ ماذا قدمت الحركة للتجمع في جبهة التمويل والعمل الإعلامي؟ ماهي المشاريع التي تقدمت بها الحركة للتجمع على مستوى البرامج البديلة؟ ماهو الدور الذي قامت به الحركة لتفعيل نشاط التجمع بجنوب البلاد وفي مناطق نفوذها؟ هذه الأسئلة وغيرها ليس الغرض منها الهجوم على الحركة، بقدرما أن القصد منها أن تقوم الحركة بتقييم تجربتها بالتجمع تقييماً علمياً. فأنا أوافقك بأن عمل التجمع كان فطيرا وفيه الكثير من المراهقة السياسية ومثال المظاهرات الذي ذكرته يدمي القلب، وأود أن أقول لك بأنني وقتها قد رفضت المشاركة فيها وكان رأيي أن المظاهرات لاتفتعل بل تأتي في سياق قضايا جماهيرية ساخنة لا قضايا الصراع حولها يطول، كما أنني حذرت من تسربها لأجهزة الأمن وللأسف أزيدك بأنها أدت لاعتقال بعض الزملاء من بينهم صديقنا المشترك عادل سيد أحمد إن لم تخني الذاكرة.
    أود أن أؤكد على أمر مهم ذكرته في مساهمتك وهو تواري الأحزاب العلمانية خلف مصطلح الدولة المدنية، وأنا أتفق معك على أن هذا خطأ كبير. فأنا كنت ومازلت أنادي بدولة علمانية دون مواربة ، ولايستهويني مصطلح الدولة المدنية المنحول من الإمام محمد عبده والذي يثير كثيرا من الالتباس على عكس إدعاء الحزب الشيوعي. ولعلك لاحظت أنني لم أوفر الحزب الشيوعي وانتقدته بلا مواربة أيضا في مساهمتي السابقة وهاأنذا أنتقده علنا الآن ولكنني أطالبك بنقد مماثل لأداء الحركة الشعبية وعدم النظر إلى كل نشاطها بعين الرضا وافتراض العصمة من الخطأ.
    إستوقفني بشدة قولك بأن الشهيد/ قرنق الذي نكن له وافر التقدير قد اجتهد في إلحاق قوى التجمع بالركب، وهذا القول يؤكد أن الاتفاق صفقة ثنائية ، وأن نصيب القوى الأخرى ليس أكثر من الإلحاق وهذا ماأقوله أنا بالضبط حين أؤكد أن هذه القوى التحقت بالركب من مواقع متخلفة، وأود أن أحيلك لمداخلة قديمة لي معك في شكل أسئلة كان من ضمنها سؤال عن فائدة الالتحاق بالركب من مواقع شديدة التخلف والضعف. وبالاتساق مع موقفي من الالتحاق من مواقف التخلف، أرى أن الخطأ الرئيس لقوى التجمع هو توقيع إتفاق القاهرة وليس الفشل في تنفيذه كما ترى أنت ياصديقي. وهذا ماأثبته في مساهمتي الأولى.
    ماأدهشني ياصديقي هو قراءتك لماذكرته حول نقابة المحامين حين اتهمتني بأنني تعاملت معها بوصفها مؤسسة شمالية وأفضت في الإتهام بوصفي بالإستعلاء على الحركة لأني وصفتها بأنها أدارت ظهرها لحلفائها في التجمع، وذلك لأن موقفي هو عكس ماقلت بالضبط. فهو يوضح أن رغبتي ورغبة قوى التجمع التي فاوضت الحركة، كانت هي إنضمام الحركة لتحالف واسع لإسقاط مرشحي المؤتمر الوطني ، وهذا لعمري موقف من يرى قومية النقابة ويسعى لتوحيد كل القوى الوطنية ولايقسمها على أسس جغرافية كما فعلت نيفاشا ودستورها. ولكن الحركة هي التي استعلت على حلفائها السابقين حين أدارت ظهرها لهم. ولست في حاجة للقول أن من يدير ظهره هو من يستعلي وليس من يدعوه للتحالف . أما قولي أن مصدر الإستعلاء كان الإستقواء بنيفاشا، فتصريحات غازي سليمان الموثقة باسم الحركة رفضت التحالف صراحة بدعوى أن الحركة في شراكة مع المؤتمر الوطني في حكومة الوحدة الوطنية ولايمكن أن تتحالف في النقابات مع المعارضة لتصبح حكومة ومعارضة في نفس الوقت. ولم نسمع حتى هذه اللحظة نقدا من قيادة الحركة لهذه النظرية. والأنكى من ذلك أن هذه التصريحات –حسبما علمت- أعقبت اجتماعا للقوى الوطنية حضره ممثل آخر للحركة ووافق على التحالف !!! وهذا في تقديري يجعل الحركة هي من يتعامل مع النقابات على أنها مجرد منابر شمالية تستعلي عليها برفض التحالف وبالحديث عن الشراكة .ولو تركنا الماضي وتحدثنا عن الحاضر ياصديقي: هل الحركة مستعدة لخوض انتخابات النقابات الآن في تحالف مع القوى الوطنية الأخرى أم أنها مازالت تقدم الشراكة مع المؤتمر الوطني على مثل هكذا تحالف؟

    آسف ياصديقي لأنني أطلت، ولكنني أود أن أختم بالقول أن مساهمتي بالأساس موجهة لقوى التجمع الوطني الأخرى التي قرأت نيفاشا قراءة خاطئة واعتبرتها وثيقة للتحول الديمقراطي ونقد الحركة الشعبية جاء عارضا فيها. فلو تأملتها مرة أخرى سوف يتضح لك أنني لاأنكر إيجابيات نيفاشا، ولكنني أؤكد أن سقفها أقل مماتحاول تلك القوى تسويقه تعويضا عن عجزها في إنجاز أي تغيير. وبالمناسبة أنا لست محبطا من موقف الحركة الشعبية لأني لم أكن ضمن من أرادوا أن تناضل نيابة عنهم ولا كنت ضمن من رفعوا سقف الآمال بالتعويل عليها وبنوا حساباتهم على أوهام، لأني أزعم بأن لدي بعض الإلمام بتوازن القوى وبمقدرات الحركة، التي لم أتوقع أن تنجز أكثر مما أنجزت ، وكان هذا موقفي منذ ماشاكوس. أملي ألا تبالغ الحركة في تقييم نيفاشا فسقف الدولة الديمقراطية أعلى منها بكثير.
    أشكرك مجددا ياصديقي، مع أمنياتي لك وللحركة الشعبية بالتوفيق، وعتاب يناديكم وينادي القوى الوطنية وبالأخص الحزب الشيوعي، لإعادة تقييم نيفاشا ووضعها في سياقها الصحيح دون مبالغة حتى يتم الاستفادة منها بدلا من تقديسها، وأرجو ألا يفهم ذلك بأنه دعوة لتعديلها فالتقييم أمر مختلف.
    لك ودي ودمتم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار Murtada Gafar08-11-07, 04:02 PM
  Re: رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار Murtada Gafar08-11-07, 04:06 PM
    Re: رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار Murtada Gafar08-11-07, 04:08 PM
  Re: رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار Abdelfatah Saeed Arman08-11-07, 07:49 PM
    Re: رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار Murtada Gafar09-11-07, 08:12 AM
  Re: رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار أحمد عثمان عمر08-11-07, 09:49 PM
    Re: رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار Murtada Gafar09-11-07, 01:14 PM
      Re: رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار حامد بدوي بشير09-11-07, 02:46 PM
        Re: رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار Murtada Gafar09-11-07, 06:28 PM
          Re: رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار حامد بدوي بشير10-11-07, 12:25 PM
            Re: رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار Murtada Gafar12-11-07, 08:58 AM
  Re: رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار Ameer Farouq12-11-07, 08:30 PM
    Re: رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار Murtada Gafar13-11-07, 09:16 AM
  Re: رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار Ameer Farouq13-11-07, 09:34 PM
  Re: رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار أحمد عثمان عمر14-11-07, 06:36 AM
    Re: رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار Murtada Gafar15-11-07, 05:54 AM
  البشير يتهم اسرائيل بالسعى للنيل من ثوابت الدين!! jini15-11-07, 06:23 AM
  Re: رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار Ameer Farouq15-11-07, 06:23 PM
    Re: رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار Murtada Gafar17-11-07, 06:00 AM
  Re: رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار أحمد عثمان عمر17-11-07, 08:13 AM
    Re: رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار Murtada Gafar19-11-07, 06:12 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to bakriabub[email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de