أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد.

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 14-11-2018, 04:56 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.أحمد عثمان عمر(أحمد عثمان عمر)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-02-2005, 05:17 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-02-2004
مجموع المشاركات: 2225

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


فى نقد القراءة النقدية.. (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    فى نقد القراءة النقدية..

    كتب أحمد عثمان "في تقديرنا أن هذا الفشل كان أحد الثمار المرة للتأثر بالمدرسة السوفيتية. فتلك المدرسة تعاملت مع الدولة على أساس أنها مجرد شكل لمحتوى طبقي" وقبل أن أدلف لمناقشة أطروحات أحمد عثمان أود أن أسجل تحفظى على المصطلح الغامض "المدرسة السوفيتية" فلم أسمع أو أقرأ عن هكذا مدرسة من قبل، كما أن الأستاذ أحمد لم يتكرم بالشرح والإفادة عن ماذا يعنى ب "المدرسة السوفيتية" من هم روادها ومن هم أعضاؤها وما هو الذى يميزها على ماعداها؟ هل تضم تروتسكى، كما تضم ستالين؟ هل توجد هذه المدرسة فعلاً أم أنه مصطلح جديد له مدلولات معينة لم يسعفنا الحظ على الإضطلاع عليها.. سأتجاوز موضوع "المدرسة السوفيتية" منتقلاً لنقاش أفكار أحمد عثمان مبرزاً نقاط الإختلاف بحسبان أن نقاط إتفاقى معه كثيرة ولافائدة من تكرارها.. وفى نفس الوقت، هناك نقاط إختلافى مع الأستاذ نُقد قد تظهر بشكل أو آخر ضمن مناقشتى مع أحمد عثمان، وذلك لن يعفينى من مناقشة ما أختلف عليه مع الأستاذ نُقُد.. ربما فى مداخلة منفصلة.

    فى ضؤ النقد الموضوعى ونقاش الظواهر بإخضاعها للمنطق، نتوقع أن تنسجم المقدمات مع النتائج، ونتوقع أن يكون المنظار المستخدم فى فحص المقدمات هو هو المستخدم للإستدلال على النتائج. المقدمة التى استخدمها أحمد عثمان تنتقد مفهوم "المدرسة السوفيتية" القائل أن الدولة شكل لمحتوى طبقى، بينما النتيجة التى توصل إليها لم تأت نتيجة لنقد موضوعى لمقولة "المدرسة السوفيتية" بل بالقفز مباشرة للإقرار بصحة الإستناج الماركسى بأن الشكل هو مجرد انعكاس للمحتوى؟!

    هنا يوجد خلل منهجى بيّن يكمن فى تناول "مقدمة" من منظور معين "سوفيتى" للوصول لنتيجة فى منظور آخر "ماركسى"! ليحافظ المنهج على تماسكه كنت أتوقع أن يتناول الكاتب نقد "المقدمة" و"النتيجة" التابعة لها فى نفس المنظومة ومن نفس المنظور. بمعنى آخر، هل يتطابق تعريف الشكل والمحتوى –والعلاقة بينهما- فى مفهوم المدرسة "السوفيتية" من جانب.. ومفهوم الماركسية من جانب آخر.. أم يختلفان؟ ولماذا؟

    التناقض الآخر والأخطر فى أطروحة الأستاذ أحمد عثمان حول محتوى وشكل الدولة، والذى يعصف بها عصفاً ينهار معه كل البناء النقدى حول مفهوم الديمقراطية الليبرالية الذى تبناه الأستاذ نقد، يكمن فيما كتبه أحمد عثمان "وبما أن الشكل ماركسيا هو مجرد انعكاس للمحتوى، فانه لا يصح أن يتقدم أو يتأخر عنه. و هذا يعني استحالة الأخذ بالديمقراطية الليبرالية في دولة عمالية، وذلك لأن الديمقراطية الليبرالية مجرد انعكاس وشكل لمحتوى برجوازي.فالدولة العمالية بهذا الفهم، لابد أن تأخذ شكلا مختلفا تم التعبير عنه بمفاهيم الديمقراطية الجديدة و دولة الحزب الواحد. ,لا شك في أن وقوع الحزب الشيوعي السوداني في إسار هذه القراءة الخاطئة ماركسيا" يظهر جلياً من الإقتباس اعلاه أن "القراءة الخاطئة" فى واقع الأمر أنما هى من نصيب الأستاذ أحمد عثمان مبتدءاً، فهو يخلط بين مفهوم "الدولة" ومفهوم "الديمقراطية الليبرالية" ويعتبرهما شيئاً واحداً! يوحى أحمد عثمان أن "محتوى" الدولة إذا كان عمالياً فأن "إنعكاس" هذا "المحتوى" لايمكن أن يكون ديمقراطياً ليبرالياً! وذلك إستناداً على مقولة "المحتوى" و "الإنعكاس" التى يعتبرها أحمد عثمان مقولة خاطئة وتقود لنتائج خاطئة إذا ما تبنيناها فى تحليل الدولة.. وهنا يظهر إرتباكه المنهجى، فيعتبر أن الدولة هى "المحتوى" بينما الديمقراطية الليبرالية هى "الإنعكاس!" وذلك غير صحيح بحسبان أن الديمقراطية الليبرالية ماهى إلا شكل إدارة الدولة وليس إنعكاساً لها.. ولا أدرى على ماذا إستند أحمد عثمان فى إدعائه أن الحزب الشيوعى السودانى يتبنى مفهوم المدرسة "السوفيتية" ذاك.. فى حين أن مقولة المدرسة "السوفيتية" نفسها غامضة وغير محددة فى طرح أحمد عثمان، بل تشبه إلقاء القول على عواهنه!

    ما من شك أنه من الممكن تماماً أن نجد دولاً كثيرة تنتهج طريق التطور الرأسمالى، بينما طريقى إدارتها لاعلاقة لها البتة بالديمقراطية الليبرالية، ودولة مصر قد تصلح نموذجاً جيداً للتدليل على مانقول، وهى ليست الدولة الوحيدة.

    طالب أحمد عثمان الحزب الشيوعى "بأن يوضح موقفه الفكري و ليس السياسي فقط من الدين." أرى أن هذه المطالبة غير عقلانية وتتجاوز مفهوم الحزب –أى حزب- ودوره ورسالته فى الحياة العامة، الأحزاب عموماً -خلاف المطالبة بالحرية والمساواة- غير مُطالبة، ولا ينبغى علينا مطالبتها بتبنى موقف "فكرى" من الدين، المعتقد، النوع، أو العرق.. فليس مطلوباً لا من الحزب الشيوعى، ولا حزب الأمة، ولا العمال البريطانى، ولا الجمهورى الأمريكى تبنى موقف فكرى محدد تجاه الدين، المطلوب بالظبط، هو توضيح الموقف الفكرى ليس من الدين، بل من العلاقة مع الدين! -لا شك أن أى موقف سياسى يستند على موقف فكرى ما- طبعاً هناك أحزاب سياسية تتبنى مواقفاً واضحةً من الدين وكلها تقريباً إنزلقت لمهاوى الديكتاتورية البغيضة، فكما تبنى الحزب الشيوعى السوفيتى أو الصينى موقفاً واضحاً –مضاداً- من الدين.. كذا فعلت الجبهة الإسلامية –متبنية له- فى السودان.. عليه المطالبة الصحيحة يجب أن تكون تأسيس موقف نظرى متكامل وواضح حول العلاقة مع الدين وليس من الدين نفسه، بل حتى الموقف السياسى نفسه للحزب الشيوعى، الذى أشار الأستاذ أحمد عثمان بوضوحه ضمنياً عندما كتب "الحزب مطالب عاجلا بأن يوضح موقفه الفكري و ليس السياسي فقط من الدين" وليس صحيحاً أن الموقف السياسى من الدين واضح، أقول ذلك وفى ذهنى أطروحات الأُستاذ محمد إبراهيم نُقُد حول الدولة المدنية فى مقابل الدولة الدينية.. فالأحرى أن يتبنى الحزب مفهوم الدولة العلمانية اليمقراطية الليبرالية بوضوح دون التلجلج خلف مفهوم الدولة المدنية الذى ينادى به الأُستاذ نقد، ويلتف حول العلمانية، بل يتحاشى ذكرها.

    عن التحالفات مثل أحمد عثمان للخطل و الارتباك فى تحالفات الحزب بأربعة مواقف، إثنان منها يمكن دمجهما فى نقطة واحدة وأعنى تحديداً النقطة الثالثة "زعم الحزب أن التحالف لايستلزم وحدة الفكر والإرادة لأنه ليس تنظيما حزبيا، وهذه مقولة حق أريد بها باطل. , ذلك لأن وحدة الإرادة و الفكر إذا لم تكن موجودة في حدود برنامج الحد الأدنى، فعلى أى أساس يبنى ذلك البرنامج و كيف ينفذ." لم أعرف من أين جاء "الحق" لمقولة "وحدة الفكر والإرادة" ولماذا يريد أحمد عثمان لعمل التجمع أن يتسم ب "وحدة الفكر والإرادة"؟! أو لم نكتفى بالمآسى التى كانت جذورها هذه المقولة الواهمة والخاطئة.. ليس هناك ما يسمى ب "وحدة الفكر" فذلك وهم يلغى ديناميكية الفكر ليحل مكانها المفكر الأوحد العظيم الذى ينتج الفكرة ليتبناها مجموع الحزب أو التجمع ليمتاز بطابع أو يُختم بخاتم "وحدة الفكر والإرادة" وذلكم هو المدخل للديكتاتورية ومراقبة الضمائر والإتهامات بالخيانة والإنقسامات.. إلخ. نعم ل "وحدة الإرادة" وألف لا ل"وحدة الفكر" ليس على مستوى التحالف العريض فحسب، بل على مستوى الحزب نفسه، فلا يجب علينا الترويج لمفهوم وحدة الفكر بل يجب علينا الدعوة لتعدد المنابر الفكرية مع الإحتفاظ بضرورة تجميع وتوحيد الإرادات.

    والدعوة قائمة لمواصلة الحوار.

    للصديق أحمد عثمان الشكر على المبادرة بفتح هذا النقاش.. ولكم الود.

    عدلان.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. عدلان أحمد عبدالعزيز07-02-05, 02:05 PM
  فى نقد القراءة النقدية.. عدلان أحمد عبدالعزيز07-02-05, 05:17 PM
  Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. أحمد عثمان عمر20-02-05, 09:22 PM
  Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. أبو ساندرا21-02-05, 02:40 AM
    Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. أبو ساندرا18-05-05, 01:28 AM
  Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. أحمد عثمان عمر22-02-05, 01:48 AM
  Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. عدلان أحمد عبدالعزيز26-02-05, 08:55 PM
  ماهى المحصلة النهائية حال تبنى الحزب الشيوعى موقف فكرى من الدين؟ عدلان أحمد عبدالعزيز27-02-05, 00:01 AM
  ماهى المحصلة النهائية حال تبنى الحزب الشيوعى موقف فكرى من الدين؟ عدلان أحمد عبدالعزيز27-02-05, 02:52 PM
    Re: ماهى المحصلة النهائية حال تبنى الحزب الشيوعى موقف فكرى من الدين؟ Sidgi Kaballo27-02-05, 04:37 PM
  Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. عدلان أحمد عبدالعزيز27-02-05, 03:28 PM
  Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. أحمد عثمان عمر28-02-05, 03:09 AM
  Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. Khalid Eltayeb28-02-05, 06:00 AM
  Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. عدلان أحمد عبدالعزيز28-02-05, 06:56 AM
  Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. عدلان أحمد عبدالعزيز18-05-05, 07:03 AM
  Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. Amin Elsayed18-05-05, 12:01 PM
  Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. أحمد عثمان عمر19-05-05, 03:33 AM
    Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. يحيي مصطفي25-05-05, 06:07 AM
  Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. أبو ساندرا19-05-05, 04:09 AM
    Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. عبدالعزيز حسن على20-05-05, 12:55 PM
  Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. Sabri Elshareef18-10-05, 06:43 PM
  Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. عدلان أحمد عبدالعزيز18-10-05, 08:36 PM
  Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. عدلان أحمد عبدالعزيز19-10-05, 10:37 AM
  Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. عدلان أحمد عبدالعزيز20-10-05, 09:04 AM
  Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. Bashasha20-10-05, 10:08 AM
    Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. Ash20-10-05, 12:29 PM
  Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. عدلان أحمد عبدالعزيز20-10-05, 12:35 PM
  Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. عدلان أحمد عبدالعزيز20-10-05, 01:29 PM
    Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. Ash20-10-05, 07:33 PM
  Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. Bashasha20-10-05, 07:12 PM
  Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. esam gabralla21-10-05, 02:35 AM
  Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. Sabri Elshareef21-10-05, 05:52 AM
  Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. عدلان أحمد عبدالعزيز26-10-05, 11:37 AM
  Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. Sabri Elshareef18-12-05, 08:25 PM
  مرَ الحول.. وجبت الزكاة.. وفي الختام سلام. عدلان أحمد عبدالعزيز21-12-05, 08:58 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de