مبحث عــلمي..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 11:09 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة مجاهد عبدالله محمد علي(مجاهد عبدالله)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-03-2008, 09:48 AM

مجاهد عبدالله

تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 3988

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبحث عــلمي.. (Re: مجاهد عبدالله)

    المحترم هشام تحياتي..
    طالت غيبتك في هذا الخيط وعليه أسمح لي أن أعقب على بعض النقاط لحين عودتك وما كنت بقاطع لتسلسل ردودك لولا طول المدة وأتمنى أن تكون بخير ..

    Quote: الهجرة لم تكن مسالة اعتباطية من ناحية، كما أنها لم تكن فقط هروب من جور القريشيين.


    يفهم من العبارة أعلاه أن الهجرة كانت تدبير من عقلية الرسول الكريم ولم يكن من اسبابها جور القريشيين, لذلك لابد من وضع القارئ الكريم لخلفيات ما حدث قبل الهجرة, والتنكيل الذي حدث للرسول الكريم بعد وفاة عمه ومجيره من الإنتهاكات المتكررة من قريش عليه وعلى كل أسرته. فبعد حصار قريش على بنو هاشم وفي داخل الشُعب وعمه يرقد في فراش المرض فقد كان الرسول بأوامر من عمه أن يرقد على فراش أحد فتيان بنو هاشم كل ليلة, وكان واحد من بنو هاشم يرقد على فراش الرسول وكل هذا خوفاً من قتله من قبل قريش وكان عمه المريض يطلبه صباحاً ومساء حتى يطمئن عليه. وعندما توفى عمه فعلت به قريش الأفاعيل حتى ضاق به الحال والمقام داخل مكة ,حيث اصبح لايستطيع مباشرة دعوته للإسلام ,وحتى أصبح لايستطيع أن يؤدي شعائره الدينية دون أذى من قبل أهل مكة.وذهب بمفرده لأجئاً وكما قلت انت للطائف يطلب الأمان والنصرة لدعوته والتي لاقى فيها من الهوان ما لاقى وهنا وقفة كبيرة تدحض ترتيب الرسول لهجرته وهي أنه خرج لوحده ولم يذهب طالباً الأمان لشخصه ولكن إقترن الأمان لدعوته وإن نصروه لكان مقاماً طيباً له ولدعوته ولكن قفل عائداً لمكة بعد تسفيه سادة الطائف له .والرجوع الى مكة هو الذي يحدد في إعتقادي السبب القوي لهجرة الرسول للمدينة ولو كان هذا الرجوع عادياً لكنا قد إتفقنا معك ولكن لم يكن كذلك ودعنا نرى المشهد عند الرجوع ولنرى هل كانت عقلية الرسول الكريم ورائها ما إفترضته في قولك أم يدحض ذلك القرائن البائنة؟؟ وكيف عاد الرسول ودخل مكة حيث ينتظره سفهاء قريش والمتربصون به ؟؟ والإجابة تعزز ما كان به الرسول الكريم من التضييق الكبير من جانب قريش عليه حتى اصبح الرسول الكريم في خوف على حياته والتي لم يكترث لها أكثر من خوفه على الرسالة, فوقف خارج مكة يطلب ان يجيره احد من سادتها. وهنا لابد من النظر جيداً وتقدير حجم المآساة التي وصل لها الرسول الكريم فمكة موطنه ولم يستطع الدخول عليها ,وطفق يبحث في سيد يجيره من فتك المتربصين به وحتى الإجارة التي طلبها الرسول الكريم كانت مقرونة بتبليغ رسالته والدعوة لها, وبعث الى الأخنس ليجيره ,ولنرى ما ذا كان رد الأخنس والذي يعكس تماماً الوضع الذي به اي حليف في تلك الفترة الزمنية ورد الأخنس على رسول رسول الله بأن (الحليف لايجير). وهذا معناه أن الأخنس كان لهو حلف في الغالب مع من هم ضد النبي, ولم يكن سيداً قأئماً بذاته وهذا عرف في الجاهلية فلا يمكن أن تجير شخصاً له عداء مع حليف لك, ولو إجرته فذلك يعني قطع هذا الحلف وبه يدخل دائرة العداء هو الآخر, ويجب أن نتذكر هذا عندما نأتي الى بيعة العقبة الثانية .وكذلك طلب الرسول الإجارة لدى سهيل بن عمرو ورفض وقال أن (بني لؤي لاتجير على بني كعب) .ثم بعث الى المُطعم بن عدي وأجاره ونجد ذلك في أسرى بدر حينما قال الرسول أن المُطعم لوكان حياً وكلمني في هؤلاء الأسري لأطلقتهم .وهنا مقاربة حقيقة لمحنة هؤلاء الأسرى ومحنة الرسول عندما عاد من الطائف وووقوفة خارج مكة يطلب الإجارة حتى يدخل موطنه ويعكس حقيقة هامة هو حجم المعاناة التي كان بها الرسول الكريم . وبعد ذلك دخل الرسول الكريم مكة وإنطلق يدعو لدينه .ومع ذلك تكاثرت على الرسول الإنتهاكات المتكررة عليه والمسلمين, وأنظر الى ابى بكر الصديق والذي طرد هو الآخر من مكة موطنه بسبب دينة وارجعه احد السادة وأجاره, وقال لقريش أن مثل بن الصديق لا يطرد وهو العاطي للمحتاج .والأمثلة كثيرة تلك التي تدل على الضرر الذي لحق بالمسلمين وصولاً الى تدبير قريش لمقتل الرسول الكريم.وكانت دعوة الرسول للدين مع القبائل الآخري تتم في مواسم الحج, حيث ياتي الكثير من سكان شبه الجزيرة العربية الى مكة ,وأهل يثرب كانوا من تلك المجموعات التي تأتي للحج كل عام, وكان لقاء الرسول الكريم بهم كغيرهم من العرب. وهناك شيئ هام لايجب أن يغيب هنا وهو إقتران الدعوة بالنصرة له وحمايته ولم يكن ذلك المطلب مقصوراً على أهل يثرب وحدهم .وتقول الروايات أن الرسول الكريم كان يدعو وخلفه أبو جهل وكانت دعوة الرسول للإسلام مقرونة بالحماية والنصرة, وكان أبوجهل يحث الناس على رفض الدعوة ويذكرهم بأحلافهم التي لابد من أن تقطع إن هم حالفوا الرسول الكريم. وإستمر رسول الله يدعو ويعرض نفسه لكل من جاء مكة في مواسم الحج أو خلافها سراً وجهراً,و الروايات كثيرة تلك التي ذكرت المجموعات التي قابلها الرسول الكريم .وأهل يثرب لم يكن لهم تخصيص إلأ عند العقبة الثانية والسرية التي كانت بها والتي تدل على ان هنالك قوم كبير سوف ينصر هذه الدعوة سوف نأتى الى ذلك في سياق التسلسل ..

    Quote: أولاً: أن البيعة لم تشمل على معاضدة في الحرب
    ثانياً: البيعة كانت بيعة أخلاقية لا أكثر ولا أقل
    ثالثاً: البيعة لم توضح سلطان الرسول على المسلمين، كان الأمر فقط فيه لهجة ودودة جداً ففرض الطاعة للرسول لم تكن واضحة لذا نجد قوله في النهاية (فأمركم إلى الله إن شاء عذب وإن شاء غفر)
    رابعاً: معظم ما جاء في البيعة باستثناء (قتل الأبناء) كان مما هو متعارف عليه عند العرب.
    خامساً: قوله (ولا نعصيه في معروف) تجعلنا نقول بأن حدود هذا (المعروف) مبهمة فما هو المعروف الذي لا ينبغي على المسلمين يطيعوا الرسول فيه؟ الأمر في اعتقادي الخاصة سوف يتضح فيما بعد ليصبح (الأمر بالقتال) .


    ونأتي الى تفنيد جملة هذه الإستنتاجات وهنا لا يمكن أن يكون القول سوى بإستجلاب النص الأصلي لهذه المبايعة فما ذكرته يغيب عنه قول مهم وها هو :





    ومن الطبيعي أن لاتشمل البيعة على الحرب فقد لم يأذن بها بعد في ذلك التوقيت, وليس لنا كثير في ذلك ولايهم فى طور أن الرسول الكريم كان في عرض نفسه على جميع من كان في ذلك الموسم. ولكن أن نقول البيعة كانت أخلاقية فقط, ولم توضح البيعة سلطان الرسول فهذا قول مردود وترده نصوص البيعة أعلاه فكيف ذلك ؟؟ وما تحته خط يجب النظر فيه جيداً, حيث تنص الوثيقة على ست لاءات, وهي بمثابة تشريع جديد ,وهذا التشريع كأي تشريع كانت له سلطة تنفذ ما جاء فيه وتقود من يتعاقدون عليه. ونتفق أنها لم تكن جديدة على الأديان التي سبقت الإسلام ولكن كانت جديدة على العرب، وبالرغم من أنهم كانوا عالمين بها كهؤلاء اليثاربة إلأ أنهم لم يعملوا به من قبل, وكانت بحق قوانين جديدة عن ما كانوا به من جاهلية وقبولها لم يكن بالأمر السهل ,ولو كان سهلاً لما رفضه أهل قريش .وذكرت نصوص البيعة تحديداً مرجع الأمر في عقاب ذلك لإثنين وهما الرسول الكريم والله. وعند الرسول الكريم هو (فأخذتم بحده في الدنيا ) وهنا يظهر وجوب الطاعة للرسول الكريم فيما ظهر من مخالفات, فهو القائم على الدعوة وهؤلاء هم مبايعوها. لذلك كانت الطاعة واضحة للرسول الكريم في نص بيعة العقبة الأولى وأما ما استتر فلن يعلم به إلأ الله ولذلك مرده له.

    نواصل...

    (عدل بواسطة مجاهد عبدالله on 07-03-2008, 12:41 PM)
    (عدل بواسطة مجاهد عبدالله on 10-03-2008, 06:29 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-20-08, 05:33 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-21-08, 02:23 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-21-08, 03:45 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-21-08, 11:02 AM
    Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم06-21-08, 11:24 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-21-08, 03:47 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-21-08, 03:54 PM
    Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-22-08, 03:48 AM
      Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم06-22-08, 06:56 AM
        Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-22-08, 07:09 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-22-08, 07:01 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-22-08, 08:45 AM
    Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم06-22-08, 08:52 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-22-08, 02:21 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-22-08, 02:41 PM
    Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم06-22-08, 04:18 PM
  Re: مبحث عــلمي.. Sabri Elshareef06-22-08, 08:11 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-23-08, 05:17 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-23-08, 10:41 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-23-08, 02:31 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-24-08, 02:46 AM
    Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم06-24-08, 08:36 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-24-08, 09:08 AM
    Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم06-24-08, 11:08 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-24-08, 02:26 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-25-08, 00:12 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-25-08, 06:02 AM
    Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم06-25-08, 07:28 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-25-08, 07:35 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-25-08, 07:36 AM
    Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم06-25-08, 08:26 AM
      Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم06-25-08, 09:24 AM
        Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم06-25-08, 10:59 AM
          Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم06-25-08, 04:20 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-26-08, 01:22 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-26-08, 09:56 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-28-08, 12:33 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-29-08, 09:52 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-30-08, 09:39 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله07-02-08, 01:16 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله07-03-08, 09:48 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله07-04-08, 01:03 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله07-05-08, 07:09 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله07-05-08, 11:30 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله07-06-08, 03:47 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله07-06-08, 12:34 PM
  Re: مبحث عــلمي.. Sabri Elshareef07-06-08, 06:09 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله07-07-08, 02:50 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله07-08-08, 08:17 AM
    Re: مبحث عــلمي.. كمال حامد07-09-08, 02:05 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله07-10-08, 00:23 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله07-11-08, 07:34 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله07-18-08, 04:55 AM
  Re: مبحث عــلمي.. عبدالله الشقليني10-03-08, 05:51 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله10-27-08, 04:20 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de