بينـــــــنا رباح الصادق المهدي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 09:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة إبراهيم حاج علي الزين(ebrahim_ali)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-28-2004, 00:47 AM

ebrahim_ali
<aebrahim_ali
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بينـــــــنا رباح الصادق المهدي

    رباح الصادق
    في ورشة سيداو التي نظمتها هيئة شئون الأنصار 1 ــ 2
    الرجـل الرشيـد ... من جـديد
    نظمت شعبة البحوث والدراسات بأمانة المرأة لهيئة شئون الأنصار ورشة لبحث اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) في معرض تحضير الهيئة لمؤتمر إسلامي عالمي يبحث ملفا يتناول قضايا الإسلام في العالم، وأهمها آليات الاجتهاد الإسلامي المطلوب ومناهجه ومؤسساته ومناحيه الملحة.. وقد قدمت بالورشة ورقة مرجعية حول ضرورة الاجتهاد في قضايا العصر ومنها سيداو قدمها إمام الأنصار الصادق المهدي، وعقب عليها الدكتور عصام الدين البشير وزير الإرشاد الديني والأوقاف، وقد كنا نعتناه من قبل في هذا المنبر (بالرجل الرشيد) وسط قوم من الإسلامويين الذين ينفرون بدلا من أن يبشروا، ويعسرون بدلا من أن ييسروا.. مضادين لتعاليم الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، بحيث سيسعدون أيما سعادة لو أصبحوا الصبح ووجدوا الناس المسلمين كلهم موصومين بين مرتد ومتزندق وسفيه وآبق، وما يظل في الساحة من يقال له مسلم إلا هم ومن رضوا عنه. فكون الدكتور عصام هو بين أولئك ولم يمسه ذلك المس محمدة كبيرة، تعني أنه محصن ضد ذلك الوباء، بل وهو أكثر من ذلك يحتفظ لنفسه بدرجة عالية من المنطق ومقدار وافر من العلم حين تقرنه مع حسن ظنه في المسلمين حتى من لم يتبع مذهبه، وحرصه على لم شملهم بدلا من تفتيتهم، ثم فصاحته وطلاقة اللسان تقول: لو كان أولئك القوم يختارون من قادتهم بحسب وفرة العقل أو وضوح البيان، لما رأوا أفضل منه في صفوفهم ولكن يقال إن لتنظيم "الإخوان المسلمون" العالمي تدخل فيمن يأخذ بقياد القوم، ولا بد أن ذلك التنظيم العالمي يعتبر أكثر بالأدوار التاريخية والأدبية، ويقلل من دور القدرة على مخاطبة الجماهير وتحريك النفوس وامتلاك ناصية الفقه والنصوص، كما يبدو أن ذلك التنظيم لا يأبه كثيرا بخطاب العصر أو الوعي بلغته، وإلا لما فكر مرتين قبل أن يضع قياد الأخوان في يد السيد عصام البشير.. فكم في العرس أبهى من عروس، وكم سار خلف قائد من هو أكثر منه حنكة وأعتى منطقا.. وهذا ليس قصرا علينا- نحن شعوب القهر والمقاييس المبهمة- بل إن منطق القيادة في العالم عموما عجيب، وليقرأ الإنسان أحاديث "بوش الابن" الرئيس الأمريكي ليخرجه بالكاد من الأمية، ويتعجب كيف يقود مثل هذا الجاهل بأبسط قواعد الحكم، بل أبسط قواعد اللغة وقواعد نحوها، كيف يقود أمة تدعي الآن أنها تريد أن تغير "الشرق الأوسط الكبير" لأن فيه ضمن فجوات أخرى فجوة معرفة!. والفرق بيننا وبينهم يظل أننا بلدان يحكمها الأفراد وتلك بلاد تحكمها المؤسسات فلا تتأثر بلادهم كثيرا إن كان على قمة الجهاز شبه أمي يمكن أن يخلط بين الضمائر فيقول : "هو أو ها" بدلا عن "هي" كما قال: He or her! أو يقول مشيرا لأسلحة الدمار الشامل: أسلحة الإنتاج الشامل، للقرب في الموسيقى بين كلمتي desrtuction وproduction، ولأن صيغة mass production شائعة لديه ربما أكثر!.
    الشاهد، عقب الدكتور عصام البشير على ورقة إمام الأنصار التي كان محتواها ضرورة الاجتهاد في قضايا العصر وعدم الاكتفاء بتقليد مذاهب الأولين، وقد تطرقت الورقة لتسعة عشر مفهوم في الفقه التقليدي مؤسس لدونية المرأة وفندتها، ثم تحدثت عن ضوابط الاجتهاد الجديد التي لا تكتفي بالمنهج الصوري في استنباط الأحكام بل تتخذ المقاصد الكلية، والحكمة، والعقل، والمعرفة، والسياسة الشرعية وسائل للمنهج الاجتهادي المطلوب.. وتطرقت الورقة لسيداو ورأت أن التحفظ عليها ليس في فكرة إلغاء التمييز ضد المرأة بكافة تفاصيله الواردة في الاتفاقية، فالدين الإسلامي كان له قصب السبق في ذلك، ولكن التحفظ الوارد مفاهيمي حول النهج المتبع في إلغاء التمييز ضد المرأة، فقد رأت الورقة أن توجه الاتفاقية سلبي (إلغاء التمييز ضد المرأة) وكان ينبغي أن يكون إيجابيا (مثلا ضمانة حقوق المرأة)، وأن مفهومها لإلغاء التمييز كأنما لترقية المرأة لتلحق بالذكورة، بينما الأنوثة في حد ذاتها قيمة عظيمة تستبطن الاتفاقية بشكلها الحالي نظرة دونية لها، وكذلك رأت الورقة أن الأسرة تعني أكثر من شراكة لتربية الأطفال ففيها معاني المودة والرحمة والسكن وحصرها في ذلك الإطار الضيق ليس حكيما.. إلى آخر ما جاء في الورقة التي وضعت عدة نقاط لإغناء اتفاقية سيداو بمعان تفتقر إليها. وحينما عقب الدكتور عصام البشير جاء بأفكار عديدة قيمة ومطلوبة، فقد وضح أن الاجتهاد المطلوب الآن يجب أن يكون إنشائيا وانتقائيا في ذات الآن، وأن يكون مؤسسيا لا فرديا يجمع بين فقه الفقهاء وخبرة الخبراء، وتحدث عن عدم تقديس التراث ولكن أيضا عدم تبخيسه.
    ولدى حديثه عن اتفاقية سيداو قال إن له 13 تحفظا على الاتفاقية وملحقاتها، ولما سئل عن تلك التحفظات حتى يتم النظر إليها عبر الورشة اتضح أنه يتحفظ على فكرة "إلغاء الأدوار النمطية" بين الرجال والنساء والتي ترد في فقرتين في الاتفاقية، وقال إن تلك الفقرة مقرونة مع كتيب أصدرته الأمم المتحدة حول الأسرة فيه أنماط مختلفة للأسرة منها أسر المثليين جنسيا (أي الأسر التي فيها يتزوج رجل برجل أو امرأة بإمرأة)، ومقرونة مع توصيات مؤتمر بكين وملحقاته معناها أن اتفاقية سيداو تمهد للقضاء على الأسرة الطبيعية. واتضح أن التحفظات الأخرى هي حول ملحقات سيداو لا نصوصها، بل أكد الدكتور عصام البشير أن النظر إلى "سيداو" لا يمكن أن يكون بمعزل عن الهيمنة الغربية وما تريد أن تفرضه علينا في كافة مناحي الحياة، ولا يمكن أبدا أن يتم بشكل نظري مجرد عن ملحقات سيداو وعن المؤتمرات العالمية التي تحمل ملف النساء اليوم..
    ولأهمية أفكار الدكتور عصام البشير، ولحساسية الموقع الذي يشغله وأثره على التوجه الرسمي فيما يتعلق بالأمور الفقهية، بل قبل ذلك لأنه من القوم الذين يستمعون القول فيجادلون أسوأه بدون ضيق بالغ ويتبعون أحسنه بدون حسد مانع، فإننا نجرب مناقشة تلك الآراء وإن كان ذلك على عجل يقتضيه هذا المنبر الضيق..
    فالأدوار النمطية المشار إليها في سيداو والتي تحفظ عليها الدكتور لا يمكن حملها على "إلغاء الأسرة النمطية" إلا بتحريف الجمل الواردة في الاتفاقية، وما تحريف الكلم عن مواضعه من السداد في شيء. ولا يمكن تبريرها بمنطق ما قيل في كتيب الأمم المتحدة الذي أشار له السيد الوزير أو مؤتمرات بكين إلا بذهنية "الضايق عضة الدبيب يخاف من جر الحبل" وهو منطق الخائف المتوجس، لا الحصيف المتيقظ.. والأجدى بنا أن نعرف متى ينفث الثعبان سمه، ومتى يجر الناس حبالهم لورد ماء أو نسج مقعد أو صنع خباء، ونتخذ حيال كل أمر الموقف السليم، ففي الأول (عض الدبيب) سم تنبغي مداواته، وفي الثاني (جر الحبل) نفع تنبغي مجاراته..
    الأدوار النمطية تعني أن الثقافات المختلفة في العالم صنعت تقسيما للأدوار بين الرجال والنساء جعلت فيه للنساء أعمال المنزل المختلفة من طهي وكنس وحياكة وغسل وغيرها، وجعلت للرجال الأعمال العامة وما يتعلق بها من كتابة وإمارة وإدارة وهندسة وما إليه.. بحيث تكون المرأة حينما تقوم بعمل من هذه الأعمال الأخيرة كأنما في غير موضعها، وكذلك ترى الرجل حينما يقوم بأعمال المنزل كأنما يقل قدره.. ذلك أن الثقافات حينما أعطت المرأة تلك الأعمال أعطتها قيمة دونية في قائمة الأعمال الإنسانية فصار هنالك ارتباط بين دونية المرأة وبين ما تقوم به من أدوار تقع خارج أي رصد تاريخي أو اقتصادي (في الدخل القومي) بل تقع في عتمات المجتمع كأنما لم تكن. كما هنالك ارتباط بين قيمة الرجال العليا وبين الأدوار التي يؤدونها في الحياة وهي أدوار يسطرها التاريخ ويحسبها الاقتصاد وتتلألأ حولها الأنوار. والنساء الواعيات بتلك القسمة الضيزى في العالم الآن يؤكدن على أن ذلك التقسيم غير عادل، وأنه ينبغي للمرأة أن تقوم بدور عام بشكل طبيعي وبدون أن تبدو خارج سياق أنوثتها.. وهذا هو معنى رفض الأدوار النمطية

    مقال ورد في صحيفة الصحافة السودانية، وشغل بالجد مخدوم على قول الحبيب محمد عبد الرحمن
                  

العنوان الكاتب Date
بينـــــــنا رباح الصادق المهدي ebrahim_ali07-28-04, 00:47 AM
  Re: بينـــــــنا رباح الصادق المهدي ebrahim_ali07-28-04, 01:01 AM
    Re: بينـــــــنا رباح الصادق المهدي ebrahim_ali07-28-04, 01:36 AM
    Re: بينـــــــنا رباح الصادق المهدي ebrahim_ali07-28-04, 01:36 AM
      Re: بينـــــــنا رباح الصادق المهدي ebrahim_ali07-29-04, 00:31 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de