نفّست

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-09-2018, 06:47 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
29-06-2012, 02:58 PM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 27-04-2009
مجموع المشاركات: 11864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


نفّست

    وربنا يخلف عليكم
    ونقترح للجمعة الجاية "جمعة تشموها قدحة"
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2012, 03:17 PM

تولوس
<aتولوس
تاريخ التسجيل: 06-06-2004
مجموع المشاركات: 4128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفّست (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)

    الشفيع تحياتي ...
    تمخضت جعجعة هذه الثورة فولدت فارا صغيرا يلبس جبة دراويش

    التقييم العام ....
    حضرنا ولم نجدكم
    أعد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2012, 03:21 PM

Osama Mohammed
<aOsama Mohammed
تاريخ التسجيل: 02-04-2008
مجموع المشاركات: 4132

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفّست (Re: تولوس)

    حا تطبلو لمتين يا رجال يا كبار

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2012, 03:25 PM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 27-04-2009
مجموع المشاركات: 11864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفّست (Re: Osama Mohammed)

    اسمة
    الجزيرة والعربية والبي بي سي ما بتنقذكم

    نفست نفست
    كان تردم البوست فيديوهات و لّ صور
    هي مئات خرجت
    وبي علبتين بمبان اتفرتقت
    فلستوب

    وكما قال تولوس:أعد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2012, 09:13 PM

الامين محمد علي
<aالامين محمد علي
تاريخ التسجيل: 11-10-2009
مجموع المشاركات: 1638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفّست (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)

    جنبوا شعبكم مشقة التغيير ما استطعتم
    بقلم: خالد التيجاني النور
    [email protected]
    حالة فريدة من الشفافية هبطت على الحزب الحاكم في السودان هذه الأيام بلغت حد تقديم قادته اعترافات نادرة غير مسبوقة تقر بأن الأداء الاقتصادي للحكم بلغ حداً من التردي قاد الدولة للوقوف على شفير الإفلاس مما يستدعي "تجرع سم" إجراءات قاسية للنجاة. تُساق هذه الحجة بإصرار عجيب, دون وعي بدلالاتها المنطقية والاستحقاقات السياسية الموضوعية التي يجب أن تترتب عليها, ليس من باب المصارحة والمكاشفة, بل لأن إقناع مؤسسات الحزب الحاكم نفسها التي استفاقت أخيراً على هول الكارثة وجسامة تبعاتها اقتضى ذلك, ولتمرير حزمة الإجراءات التي تحيل حياة المواطنين إلى حجيم لا يُطاق, والتي وصفها وزير المالية محقاً في نوبة صراحة آخرى بأنها إجراءات تتخذها دولة مفلسة, وهي تدابير تعاقب المواطن ضحية فشل الحكم في إدارة الشأن العام وتحمله المسؤولية, وتتفادى ببساطة مساءلة ومحاسبة الذين تسببوا في قيادة البلاد إلى هذا الحال البئيس.
    وأخطر دلالات هذا الإقرار المثير بالفشل, وإن كان جاء أصلاً في كواليس مداولات الحزب الحاكم بغرض مواجهة المقاومة الواهنة التي لقيتها الإجراءات بادئ الأمر, قبل ان تصبح متداولة في الخطاب السياسي العام, أنها تمثل اعتراف السلطة الحاكمة بصراحة وبدون مواربة أن نتاج حصيلة ثلاث وعشرين عاماً من الانفراد بالحكم هو قيادة البلاد إلى أبواب الانهيار الاقتصادي, وإطلاق نذر ميلاد دولة فاشلة بامتياز.
    ولو كان لهذا المأزق الكارثي من فائدة فهو أنه أجبر أخيراً قادة الحكم على النزول من أبراج الشعارات العالية وإنهاء حالة الإنكار المتواصلة, والاعتراف متأخراً بأن الأمور ليست على ما يرام, وأن خزانة "جـــبانة المال العام الهايصة" أضحت خاوية على عروشها لم يعد فيها ما يسد رمق آلة "النهب المصلح" الحكومية على حد وصف أطلقه الرئيس البشير شخصياً ذات يوم, ولم يعد فيها ما يلبي جشع فساد طبقة الرأسمالية المتوحشة المتدثرة بلبوس الإسلام, دعك من أن يود فيها ما يؤمن حتى القليل لإدارة دولاب الحكم. وهذا الاعتراف يعني بوضوح أن كل تلك الإنجازات التي كان يُتغنى بها وتستخدم كغطاء لإعطاء مشروعية للحكم أصبحت هشيماً تذروه رياح الحقيقة المرة حين استفاق الشعب السوداني لتقول له حكومته بعد أكثر من عقدين من السيطرة على السلطة, عفواً أصبحنا مفلسين وعليك أن تدفع الثمن.
    والاعتراف في حد ذاته لا ينطوي على محمدة ما لم يقد إلى مساءلة ومحاسبة. ولكي تكون الشفافية كاملة, وليست انتقائية, يجب أن لا تُقال أنصاف الحقائق بزعم مواجهة الشعب بالواقع المر, فهناك ثمة أسئلة محورية ملحة لا يمكن القفز عليها يتفادى قادة الحكم طرحها أصلاً دعك من الإجابة عليها, وهي كيف ولماذا ومن أوصل الاقتصاد السوداني, الغني بموارده وفرصه, إلى هذه الحالة المذرية من فشل تاريخي ذريع غير مسبوق؟. لأن تقديم الأجوبة الحقيقية والصادقة على هذه الأسئلة المهمة هي السبيل الوحيد لتقديم تشخيص دقيق وصحيح للأسباب التي أفضت إلى هذا الوضع المأزقي, وتكمن في مضامينها الوصفة الوحيدة لخريطة طريق ناجعة لمعالجة هذه الأوضاع الكارثية التي تنذر بأن الأسوأ لم يأت بعد.
    على أن أكثر الاعترافات مضاضة في الخطاب الحكومي, الإقرار بأن تقسيم البلاد وفصل الجنوب وتبعات ذلك كانت هي القشة التي قصمت ظهر البعير وأبانت كل أمراض الاقتصاد السوداني التي كانت تسترها أموال النفط السهلة فما أن ذهبت حتى خر صريعاً في أشهر معدودة. ومما يؤسف له أن قادة الفريق السياسي والاقتصادي في الحزب وحكومته الذي يقدمون هذا الاعتراف المتأخر, هم أنفسهم الذين ظلوا يصرحون علانية طوال السنوات الماضية مطمئنين الرأي العام بأن تفتيت البلاد وانفصال الجنوب سيكون مجرد نزهة لن يؤثر على الشمال, بل ويصرون بلا هوادة على أن البلاد ستكون في أحسن حال وهي تتخلص من عبء الجنوب, وللمفارقة هم أنفسهم الذين يأتون اليوم ليبرروا للمواطنين سوء الحال والمآل بأن هذا الجنوب الذي قالوا أنهم لن يذرفوا عليه دمعة, يبكي البلاد كلها ألما وحسرة على هذا الرهان الخاسر بامتياز الذي افقد البلاد وحدتها, ولم يحقق سلاماً, وأعاد إنتاج الحرب, وها هو يقود البلاد إلى فشل اقتصادي غير مسبوق, وليكتشف المواطن أن الشمال في الواقع هو الذي كان عبئاً على الجنوب وليس العكس. ومع ذلك فإن من يتوجب عليه أن يدفع ثمن هذه المقامرة بمقدرات البلاد هو المواطن المغلوب على أمره, وليس ولاة الأمر الذين طالما تباهوا بأن تلك الاتفاقية التي لم يطيقوا عليها صبراً هي أعظم إنجازات عهد الحكم الحالي.
    والحماسة المفرطة والتصريحات اليقينية التي يبديها المسؤولون في الحكومة بأن السبيل الوحيد لمعالجة الانهيار الاقتصادي الوشيك حتمية اتخاذ هذه الإجراءات القاسية, استخفاف بعقول الناس واستهانة بذكائهم, وتعامل مع هذا الأمر الخطير بخفة وكأن هذه الأزمة الخانقة هبطت من السماء فجأة, أو جاء بها شياطين متآمرون يستهدفون الحكم, ويتجاهلون تماماً, ببراءة يحسدون عليها, مواجهة الحقيقة الواضحة أن الوصول إلى حالة الانهيار الاقتصادي هذه لم تأت صدفة, ولم تحدث عرضاً, لم يصنعها مجهولون, ولم يفرضها أحد, بل هي حصاد مر لسياسات النظام وأسلوبه في إدارة السلطة ورهاناته الخاطئة المتراكمة على مدار أكثر من عشرين عاماً. والاقتصاد على وجه الخصوص لا يمكن أن يتداعى بسهولة, حتى ولو كان اقتصاد جمهورية موز, لو لم ينخر سوس غياب الرؤية وقلة الكفاءة والفساد في عظامه على مدى طويل من الزمن, وحين يخر يتبين ولاة الأمر حينها فقط أن الشعارات البراقة لا تصلح لتغطية عورات الخواء السياسي.
    لا يحتاج المواطنون لمصارحتهم بحقائق حال بئيس يعلمونه جيداً أكثر من حكامهم, يقاسون تبعاته, ويعايشونه بمرارة, ويدفعون ثمنه وحدهم, لا ينتظرون أحداً لينقل لهم خبراً قديماً, فحتى الأطفال باتوا يعلمون عمق حالة الانهيار الاقتصادي وقد تلاشت قيمة الدريهمات التي كان يجود بها عليهم آباؤهم إذ أضحت لا تقوى على شراء أقل ما كانوا يعهدونه لها من قيمة, ويرون الحسرة في عيون أهاليهم وقد عز الوفاء بأبسط متطلبات الحياة. لا يحتاج المواطنون لمن يحكي لهم قصص الفشل في إدارة شؤونهم, ولا لمن يسوق لهم مبررات واهية غير مقبولة عن أسباب العجز في تفجير طاقات بلد تعج بإمكانات وموارد قل نظيرها بين الدول, بل يحتاجون لقيادة تتحمل المسؤولية عن حصائد كسب أيديها.
    ومسؤولية القيادة لا يحققها التباهي بالقدرة على اتخاذ قرارات قاسية من يدفع ثمنها حقاً مواطنون لا ذنب لهم فيما حدث من انهيار, تحملهم المسؤولية عما لم يرتكبوه, بل تكمن شجاعة القيادة وصدقها وعدم ترددها عندما تكون مستعدة حقاً لتحمل المسؤولية عما قادت إليه البلاد من إنزلاق إلى أتون التشرذم والإفلاس. ومحاولة القفز على المقدمات الموضوعية والأسباب الحقيقية الذي أدت إلى هذه الحالة المأزقية, وإلى الاقتصار على التعاطي مع نتائجها وكأنها نبت شيطاني, أو قدر لا محيد عنه, متجاهلة دفع الاستحقاقات السياسية للعجز عن تحمل المسؤولية بحقها, تعني بوضوح أن الأسوأ لا يزال قادماً, لأن الذهنية التي أنتجت هذه الأزمة, والتي تترفع عن المراجعة النقدية الجدية وتحمل المسؤولية عن تبعاتها, ستنتج أزمات أكثر كارثية لن تؤدي إلى إسقاط النظام فحسب, بل ستقود إلى سقوط الدولة السودانية ذاتها في أتون فوضى لا أحد يعلم مداها.
    والسؤال ما الذي يجعل الإجراءات القاسية الحالية, والخالية من أية إصلاحات حقيقية جدية, وبلا رؤية مبصرة ولا استراتيجية مبتكرة, ستقود البلاد فعلاً للخروج من المأزق الراهن؟, وما الذي يجعل قادة الحكم مصرين على أنها السبيل الوحيد للحل؟. وما دام يملكون هذا الإصرار والإرادة على حل ويبدون واثقين منه فلماذا انتظروا حتى حلت الكارثة؟ وما هو هذا الاكتشاف العبقري الجديد الذي لم يكن معلوماً لديهم ليطرحوه هذه المرة, ومن أين جاء هذا الحل السحري الذي حصلوا عليها فجأة ليمثل طوقاً للنجاة؟.
    لم يقل لنا ولاة الامر ما الذي حل بما سمي ب"البرنامج الإسعافي الثلاثي" الذي تم تبنيه قبل بضعة أشهر فقط وأُدعي بأنه الطريق السديد إلى التعافي الاقتصادي في غضون سنوات ثلاث, ثم ما لبث ان أنهار الوضع الاقتصادي كله في أقل من نصف العام. ولمإذا فشل هذا البرنامج الذي حُشد له دهاقنة الاقتصاديين في الحزب الحاكم وجرى تسويقه على أنه عصا موسى, ثم يأتي هؤلاء انفسهم ليحدثوننا أن ذلك كان مجرد مزحة ثقيلة, وأن الحل الجديد الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه, هذه الإجراءات القاسية المخترعة هذه المرة بحسبانها سفينة نوح هالك من لا يركبها.
    كيف يصدق المواطن هؤلاء القوم, الذين قالوا له إن السماء ستمطر ذهباً بعد التخلص من "أوشاب الجنوب" فإذا هي تمطر سحقاً ######طاً, وكيف يصدقون الذين يقفزون من برنامج إلى آخر من بين غمضة عين وانتباهتها, ويصيحون في كل مرة وجدتها وجدتها, دون حتى أن يهتموا أن يشرحوا للناس على الأقل لماذا فشل البرنامج السابق, دعك من أن يتحملوا مسؤولية عن ذلك, لم يتركوا للناس سبيلاً ليصدقوا شيئاً.
    ثم أين ما قيل أنها استراتيجية ربع قرنية للنهضة الشاملة, وأين الخطة الخمسية الأولى في هذه الاستراتيجية التي انقضت العام الماضي, وأين ما قيل أنها النهضة الزراعية التي شرع فيها قبل بضع سنوات, وانتهت بنا لأن يصبح السودان مستورداً للغذاء ببلايين الدولارات؟ والعبرة بالنتائج لا بالتمنيات, وليس بسوق التبريرات. أيعقل أن يأتي قادة الحكم والحزب بعد كل تلك الوعود, وبعد كل هذه السنوات ليقولوا ببساطة أننا نواجه انهياراً اقتصادياً لا قبل لنا به بغير إجراءات تنتزع آخر في ما جيوب المواطنين الخاوية, بدعوى ألا حل إلا بذلك, ثم ينجو من تسببوا في هذه الكارثة ليس من المساءلة فحسب, بل يكافئوا أنفسهم تشبثاً بالسلطة ولو كان ثمن ذلك ذهاب ريح الوطن, وإزهاق أرواح مواطنيهم بالمسغبة.
    ومن يسمع تبرير الإجراءات المعيبة هذه بأن الهدف منها رفع الدعم الذي يستفيد منه الأغنياء على حساب الفقراء يكاد يحسب أن أغلبية مواطني السودان من الموسرين أهل الدعة, ولا احد يجهل أن الكثرة الغالبة هم من الفقراء أهل الصفة الذين لا يسألون الناس إلحافاً. وأيهما أجدى وأسهل محاسبة القلة النادرة على ما يتمتعون به بما لا يستحقون, أم العمل بمبدأ الشر يعم الأغلبية الكاثرة, والخير يخص أهل الحظوة.
    يحاول الحكم تسويق مزاعم للإصلاح ضمن هذه الإجراءات بما سًمي إعادة هيكلة الدولة, وتخفيض مخصصات الدستوريين, وترشيد الإنفاق العام. وهذا اعتراف آخر مثير للاستغراب, فما دام هذا الأمر ممكناً أصلاً فلماذا مارسه قادة الحكم ابتداءً, ولماذا السفه في إهدار الأموال العامة حتى ولو كانت تملك الدولة خزائن الأرض والسماء, دعك من أن تكون عاجزة حتى عن إنتاج كفايتها من الغذاء, وما الذي اضطرها لممارسة تعرف أنها تكلف خزينة الدولة ما لا طاقة لها بها, ولا تبدي استعداداً للتراجع عنها إلا بعد أن وقع الفأس على الرأس. والطريف في الامر أن مثل هذه التدابير ذاتها أعلن عنها الحزب الحاكم في العام 2006 حين اتخذ إجراءات قاسية مماثلة, ولكن ثبت أنها وعود غير جدية لمجرد ذر الرماد في العيون لم يتحقق منها شيئاً, خاصة وأن العائدات النفطية السهلة التي توفرت بعد ذلك أسهمت في المزيد من الإهدار للموارد العامة والفرص التاريخية للنهوض, ولكنها بددت جميعاً لان لا أحد اهتم سوى بالقصور المشيدة, وأهملت الآبار المعطلة.
    والمسألة التي يغفل عنها المنتقدون لترهل الهياكل الحكومية, ليست تلك المصاريف التي تتكبدها الخزانة العامة لتمويل امتيازاتهم التي لا حصر لها فحسب, ومع ذلك تبقى أمراً زهيداً, حين تحسب الكلفة الحقيقية لتبعات قلة الكفاءة وتواضع الأداء وبؤس مردود جيوش المستوزرين "والدستوريين" الذين لا يكاد أغلبهم يصدق أنه بلغ من الدنيا هذه الحظوة, دعك من ان يكون مهيأ للعب دور منتج في إدارة شأن الدولة. والمسألة ليست هي حسابية أو عددية, بل ما هي قيمة ما ينجزون فعلاً وما الذي يمكن أن يضيفونه.
    ومن الغرائب مما أتت به التبريرات الحكومية في شأن الترهل غير المسبوق في هياكل الدولة ما سمي بضرورات "الإرضاء السياسي" توسعاً في التوظيف على حساب المال العام دون أدنى عائد تنموي, وسمعنا اعترافات نادرة أن الولايات والمحليات تقتطع في السودان لأول مرة على اسس عنصرية وعشائرية لإرضاء تلك القبيلة, أو لاستمالة الآخرى, بمعنى آخرى تم تحويل الدولة السودان وارتدادها إلى عهد الإقطاعيات. ثم الزعم أن ذلك التوسع غير المسبوق اقتضته اتفاقيات السلام التي لا حصر لها ولا عد لها مع تلك الجماعات التي نازعت الحكم سلطته ففاوضها ورفعها من مرتبة عصابات شذاذ الآفاق التي كان يصفها به, إلى مرتبة حكام يقاسمونه القصر الجمهوري والمناصب السياسية والتمتع بامتيازات ومكاسب,
    ولا يمكن للحكم أن يشتري الولاء السياسي لخصومه ومؤيديه على حد سواء فقط من أجل البقاء في السلطة بأي ثمن, ثم يأتي ليبررالعجز بالكلفة العالية "للإرضاء السياسي". ولا عزاء للمواطن المغلوب على أمره فهو في نهاية الأمر من يدفع فاتورة ذلك.
    وفي الواقع فإن ذلك ليس إرضاءً سياسياً, بل ابتزاز سياسي بامتياز ظل الحزب الحاكم يحضع له إذ أثبت أنه لا يستجيب إلا لمن يقارعه بالسلاح, ولا يبدو مستعداً للاستماع لصوت العقل والحكمة. وطريق الإرضاء السياسي الحقيقي واحد لا ثاني له, تأسيس نظام حر ديمقراطي مكتمل الأركان تتوفر له مؤسسات حقيقية تتوازن فيها السلطات وتتوفر فيه مبادئ المحاسبة والمساءلة والعدالة, يقرر فيه المواطن بكامل حريته وإراداته الكاملة وفي عملية سياسية سليمة وشفافة لا التفاف عليها من يحكمه.
    وثالثة الأثافي نواب البرلمان الذين خضعوا لضغوط الحكومة كالمعتاد ليثبتوا مرة آخرى بتمريرهم للإجراءات الحكومية التي لم تأبه حتى للاعتبارات الشكلية إذ شرعت في تنفيذ قراراتها حتى قبل نيل موافقتهم المضمونة عليها, وليتأكد أن البرلمان جهاز سياسي مترهل آخر زائد عن الحاجة, تنفق عليه أموال طائلة لغرض الزينة. والأولى ان يحل لتوفير نفقاته في أغراض آخر طالما أظهر دائماً أنه مستعد للبصم على قرارات الجهاز التنفيذي, وما يستوجب حله ليس هذا فحسب, بل عجزه عن الوفاء بواجبه, وإلا فأين كان هذا البرلمان واقتصاد البلاد يتداعى أمام أعين نوابه طوال السنوات الماضية, ولو كان برلماناً حقيقياً لما وقف متفرجاً على فشل الجهاز التنفيذي وعجزه عن إدارة اقتصاد البلاد حتى قادها إلى حافة الإفلاس. ثم لا يجرؤ أن يحاسب أو يسائل أحداً على قصور وفشل لم يعد سراً.
    لا ينبغي لقادة الحكم أن ينتظروا أحداً ليحاكمهم "حاسبوا أنفسكم قبل أن تُحاسبوا", عليهم فقط أن ينظروا في صحيفة أعمالهم ويحاسبوه انفسهم على تعهداتهم للشعب في بيان الانقلاب, وعلى الشعارات المرفوعة ل"إنقاذ البلاد", وان الحكم "لله لا للسلطة ولا للجاه", وليقدروا بأنفسهم أين هم. وأين البلاد من تلك الوعود المغلظة, ولو نظروا في بيان الانقلاب وللمفارقة أن هذه الأيام تصادف ذكراه الثالثة والعشرين, لأرتد بصرهم وهو حسير. فكل تلك التعهدات انقلبت إلى نقيضها, وعادت البلاد إلى وضع هو أخطر مما كان كائن يومها, تم تقسيمها, واتسعت رقعات التمرد فيها, وباتت مهددة بالمزيد من التشرذم, وها هي تصبح على شفير الإفلاس.
    "لا, لست راضياً فقد كان هناك الكثير الذي ينبغي علي عمله, ولم أنجزه, وفشلت في أشياء كثيرة, ولكن لن أقول انني لم آخذ فرصتي كاملة, ها قد حانت فرصة الآخرين". بهذه الكلمات ذات المضامين الرفيعة رد الزعيم الماليزي المعروف د. محاضر محمد على الصحافيين الذين سألوه عن عشية تنحيه بطوع إرادته عن الحكم, بعد نحو اثتين وعشرين عاماً قضاها رئيساً منتخباً لوزراء بلاده. لم يكن محاضر يتصنع التواضع, وهو مدرك لحجم النجاحات والإنجازات الضخمة التي حققها لماليزيا حتى تبوأت مرتبة متقدمة بين اقتصادات الدول الكبرى, وأضحت نموذجاً يُشار له بالبنان إقليمياً ودولياً, ولكنها إشارة إلى مكونات شخصية القيادة الفذة التي تدرك أن لطموح البقاء في السلطة حدوداً حتى ولو كنت صاحب إنجازات خارقة. وأن الأمة أبقى من زعمائها مهما بلغ شأوهم, وأنها تستحق باستمرار أن تتاح أمامها الفرص لتجديد الدماء والأفكار والرؤى والقدرة على العطاء.
    في نهاية رواية "موسم الهجرة إلى الشمال" يورد الطيب صالح على لسان بطلها مصطفى سعيد وهو يوصي الراوي بطفليه قبل ان تبتلعه امواج النيل "جنبهما مشقة السفر ما استطعت" يريد بذلك ألا يعيدا إنتاج مأساته التي عاشها بعد سفره إلى مجاهل عالم الغرب.
    ونصيحتي الأخيرة لقادة الحكم "جنبوا شعبكم مشقة التغيير ما استطعتم", وهديتي إليكم الحديث النبوي الشريف"ولا يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يُصب دماً حراماً".
    لو كان لدينا نظام سياسي ديقراطي حقيقي لدعونا لانتخابات مبكرة تفضي إلى ميلاد نظام حكم يتمتعه بمشروعية شعبية تمكنه من الخروح من عنق الزجاجة الحالية, وبما ان ذلك لا يمثل حلاً في ظل طبيعة الأوضاع الحالية المفتقرة لتقاليد ممارسة ديمقراطية حقيقية راشدة, فإن أسلم السبل لحل وطني شامل التوافق على وضع انتقالي جيد الترتيب حقيقي التمثيل يمهد لقيام نظام سياسي جيد يعبر بالبلاد إلى بر الأمان. فإن الأزمة في جوهرها سياسية قبل أن تكون اقتصادية, وما نخشاه على وطننا سيادة منطق "سيناريو الانتحار الجماعي". , وليحفظ الله البلاد والعباد ويهيئ لها من أمرها رشداً.
    عن صحيفة "إيلاف" السودانية
    الأربعاء 27 يونيو 2012


    اذا كنت تنشد الحق وما زلت تحتفظ ببصيص احترام لشعبك الطيب الغلبان ،واذا كنت تكره اللصوص والفاسدين ..اتمنى صادقا ان تقرأ هذا المقال وهو من رجل من داخل الحوش وليس من شذاذ الافاق..

    فلماذا هذه القسوه على شعبك يا رجل ///هل فقط هي المكابره//قل لي بربك ماذا تنتظر من هؤلاء ان يفعلوا بالبلد حتى تاخذ مكانك منافحا عن حقوق شعبك وشاعرا بمعاناته وان من يحكموهوا قد اذاقوهو مر العذاب ولم يعد في جعبتهم من مزيد


    ارجوك يا باشمهندس..وبالله عليك كيف تؤيد هؤلاء؟ وتقف ضد الحق.............. بمعنى آخر الا تعتقد ان الانقاذ فشلت كلياً في امرالحكم؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2012, 03:28 PM

الرفاعي عبدالعاطي حجر
<aالرفاعي عبدالعاطي حجر
تاريخ التسجيل: 27-04-2005
مجموع المشاركات: 14684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفّست (Re: Osama Mohammed)

    حتى اعداء التغيير معترفون بوجود احتجاجات كبيرة
    قناة الجزيرة الاخوانية مثال فما لكم تولوس والشفيع
    تطبيلكم لن بنقذ الانقاذ ومجموعة اللصوص لن يحكمنا لص
    كافوري.







    ...................................................حجر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2012, 03:35 PM

تولوس
<aتولوس
تاريخ التسجيل: 06-06-2004
مجموع المشاركات: 4128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفّست (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    يا حجر يا اخي الكريم ... انالا اطبل للنظام ابدا ...انا اقول ما اعتقده حق من وجهة نظري واعكس ما اراه بعيني فقط .. وانا شخصيا اري من واجبي هو التصدي للحركة الشعبية والجبهة الثورية لانهم اخطر علي السودان من الانقاذ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2012, 03:24 PM

أمجد الزين
<aأمجد الزين
تاريخ التسجيل: 17-06-2011
مجموع المشاركات: 1140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفّست (Re: تولوس)

    Quote: عااااااجل الان المصلين داخل مسجد ود نوباوي وفي الميدان ينظمون صفوفهم وهنالك مواطنون متجهين من الهجره الي الميدان والشرطه وجهاز الامن يحاول تفريقهم في حالة كر وفر والله ناس جهاز الامن مسعورين ويتخبطون والشرطه في حالة تمرد لعدم نزولهم من العربات والاكتفاء باطلاق البنبان وذالك لارضاء جهاز الامن والله قريبا الشرطه حتكون في صف الثوار عصيان الاوامر ظاااااااااهر
    16 minutes ago
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2012, 03:44 PM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 20-04-2003
مجموع المشاركات: 8275

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفّست (Re: أمجد الزين)

    Quote: نفست نفست



    حقو الزول يتحفك بعبارة الجنوبية
    التى ردت فيها على البشير حين وصفهم بالحشرة
    لكن نحنرم العضوية,,والقراء معا

    الكيزان تحف ,,الكيزان ملة,,والملل تلتقى


    لكن بقولك,,عبارة تهز الارض

    وعزة الله فى ملكو الثورة ,, مستمرة

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2012, 03:53 PM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 27-04-2009
مجموع المشاركات: 11864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفّست (Re: abuguta)

    وانا احترمك شخصيا ابو قوتة

    ولامن اقول ليك نفست يعني نفست
    صدقني نفست
    وبكرة تشوف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2012, 04:09 PM

جمال خضر
<aجمال خضر
تاريخ التسجيل: 18-06-2011
مجموع المشاركات: 3943

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفّست (Re: abuguta)




    الأخ الشفيع

    لك التحية

    كل مؤيدى الأنظمة الشمولية التى تلاشت كانوا يقولون مثل كلامك هذا

    بل أنى قابلت سورى من مؤيدى بشار وناقشناه مجموعة وهو مصر ان

    سوريا لا توجد بها أى مظاهرات وما يحدث عبارة عن تضخيم إعلامى

    من قنوات مأجورة وإن الصراع هو مع مجموعات إرهابية.

    القذافى قال شذاذ آفاق وأن الملايين ستزحف للقضاء عليهم

    البشير قال شذاذ آفاق وناسنا الجاهدين لم يدخلوا المعركة بعد

    يعنى البشير عنده قناعة كبيرة أن الشرطة لن تستطيع السيطرة على الأمر

    لذا لوح بالرباطة يعنى رأس دولة المفترض يتعامل مع السودانيين كجسم

    واحد يقول (ناسنا) شئ مؤسف أن يصدر مثل هذا الكلام من المشير.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2012, 04:58 PM

سيف النصر محي الدين
<aسيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 12-04-2011
مجموع المشاركات: 8444

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفّست (Re: جمال خضر)

    الضل يا الشفيع الضل
    انت محتاج للضل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2012, 05:05 PM

Abdelmoniem ALHAJ
<aAbdelmoniem ALHAJ
تاريخ التسجيل: 30-07-2007
مجموع المشاركات: 550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفّست (Re: سيف النصر محي الدين)

    ما الضل براهو يا سيف
    معاهو كندشة باااااااااااااااردة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2012, 05:24 PM

فايزودالقاضي
<aفايزودالقاضي
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 10091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفّست (Re: Abdelmoniem ALHAJ)

    Quote: يا حجر يا اخي الكريم ... انالا اطبل للنظام ابدا ...انا اقول ما اعتقده حق من وجهة نظري واعكس ما اراه بعيني فقط .. وانا شخصيا اري من واجبي هو التصدي للحركة الشعبية والجبهة الثورية لانهم اخطر علي السودان من الانقاذ

    ياتولوس ياصديقي الحركة الشعبية والجبهة الثورية اساليب مناهضتهم للنظام تناسب معاناتهم والامهم في هذا السودان الظالم ..هي معاناة ربنا مايوريك ليها في نفسك ولا في عزيز لديك ... انا اعلم انك لاتطبل للنظام ولكنك تدعمه بحيث تدري ولا تدري ..مشكلتك ياتولوس انك شايف الثورة والمعارضة هي الحركة الشعبية وهي الجبهة الثورية ..قف حيث تريد لكن خليك منصف واقيف مع شعبك البسيط المتظاهر لمعاناته وغلاء معيشته والمه المستمر بسبب هذا النظام ..حس بالامهم فقط ..تعبيراتك المناهضة للثورة محبطة صراحة ..

    كراهيتك للحركة الشعبية والجبهة الثورية لاتعميك عن الوقوف الصحيح من الاحداث ..


    اقتراح :


    انا شايف انك جاهز ومتلاقي مع الكيزان ..ومادام انك مبتل فاخير تستحمى في بحر الكيزان ..


    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2012, 06:10 PM

تولوس
<aتولوس
تاريخ التسجيل: 06-06-2004
مجموع المشاركات: 4128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفّست (Re: فايزودالقاضي)

    شكرا يا فايز لكلماتك الطيبة ... انت تعلم تماما موقفي من الانقاذ ومعارضتي لها وظروف ابتعادي وغربتي عن السودان لكثرة الاعتقالات وملابسات رجوعى .. واخر مرة اعتقلت فيها كانت منذ شهر ونصف ... لذلك لاتهمني كلمات من لايعرفني حق المعرفة...
    اما كوني لا اساند اذناب الحركة هنا... فذلك لايمكن لانها ضد مبادئي والمبادئ لا تتجزاء..
    اما الكيزان فانا اتفق معهم في قضية جوهرية وهي الحكم الالهي في الاحتكام لشرع الله وكفي بالله حسيبا وهو احكم الحاكمين.. اما افعالهم واقوالهم فهي عندي بميزان ولا اخلط او اجامل ابدا في الحق ولا اخشي الا الله ... والحمد لله يدي نظيفة من دماء واموال الشعب السوداني ... واتحدي اين كان ان يثبت العكس ...

    .. يا فايز بالنسبة للجبهة الثورية وحركات دارفور العنصرية كم نصحناهم مرارا وتكرار...قبل ان يصل الامر الي ماهو عليه ... فهم في سبيل ااحقادهم واطماعهم الشخصية وارتهانهم للحركة الشعبيةبقيادة قرنق وشيعته من بني علمان قادوا شعوبهم الي الهلاك في حربهم ضد الحكومة باستعمالهم اهاليهم كدروع بشرية واتهموا الحكومة بابادتهم (رمتني بدائها وانسلت)... انا ابدا لن تنطلي علي دعاويهم واقوالهم ولا اكن لهم اي احترام او تقدير ... بل كل الرثاء والشفقة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2012, 06:30 PM

فايزودالقاضي
<aفايزودالقاضي
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 10091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفّست (Re: تولوس)

    الصديق تولوس ..سلامات
    Quote: شكرا يا فايز لكلماتك الطيبة ... انت تعلم تماما موقفي من الانقاذ ومعارضتي لها وظروف ابتعادي وغربتي عن السودان لكثرة الاعتقالات وملابسات رجوعى .. واخر مرة اعتقلت فيها كانت منذ شهر ونصف ... لذلك لاتهمني كلمات من لايعرفني حق المعرفة...
    اما كوني لا اساند اذناب الحركة هنا... فذلك لايمكن لانها ضد مبادئي والمبادئ لا تتجزاء..
    اما الكيزان فانا اتفق معهم في قضية جوهرية وهي الحكم الالهي في الاحتكام لشرع الله وكفي بالله حسيبا وهو احكم الحاكمين.. اما افعالهم واقوالهم فهي عندي بميزان ولا اخلط او اجامل ابدا في الحق ولا اخشي الا الله ... والحمد لله يدي نظيفة من دماء واموال الشعب السوداني ... واتحدي اين كان ان يثبت العكس ...
    .. يا فايز بالنسبة للجبهة الثورية وحركات دارفور العنصرية كم نصحناهم مرارا وتكرار...قبل ان يصل الامر الي ماهو عليه ... فهم في سبيل ااحقادهم واطماعهم الشخصية وارتهانهم للحركة الشعبيةبقيادة قرنق وشيعته من بني علمان قادوا شعوبهم الي الهلاك في حربهم ضد الحكومة باستعمالهم اهاليهم كدروع بشرية واتهموا الحكومة بابادتهم (رمتني بدائها وانسلت)... انا ابدا لن تنطلي علي دعاويهم واقوالهم ولا اكن لهم اي احترام او تقدير ... بل كل الرثاء والشفقة

    ولاني اقرب الناس اليك في هذا المنبر بما تجمعني بك من صداقة نقية واخوة اعتز بها وجيرة ممتدة لسنوات طويلة تجاوزت الثلاث عقود اعلم مدى معاناتك ومعاناة اسرتك من هذا النظام واعرف ماتعرضعت له من اعتقالات وسجن حتى خرجت مهاجراً خارج وطنك وكذلك بعد عودتك ، لذلك تجدني مستغربا لموقفك من الثورة وليس موقفك من الحركات المسلحة فتلك تقبل ان تكون وجهة نظر يختلف الناس حولها اوتتفق..
    اعلم مالا يعلمه الاخوان هنا ان لك اخ وابن دفعة وصديق لي قاتل هذا النظام ابان عنفوانه وهو الآن في عداد المفقودين ..
    واعلم انكم كاسرة عصامية غير ملوثة بمال النظام ولا مال الشعب ويعلم ذلك القاصي والداني في الشرق ...
    ولأنك عانيت من هذا النظام يجب ان تساند الثورة واضعف الايمان عدم تثبيط همم الثوار ولا تقلل من ثورتهم إن كانت لاتعنيك في شي ..
    الثوار هم الشعب ولايمثلون الحركة ولا الجبهة بل هي من كل الشعب بما فيهم الحركة والجبهة ...

    رايك شنو تعمل رايح من الثورة كلها ...

    تحياتي واحترامي ..

    (عدل بواسطة فايزودالقاضي on 29-06-2012, 06:58 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2012, 06:36 PM

فايزودالقاضي
<aفايزودالقاضي
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 10091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفّست (Re: فايزودالقاضي)

    Quote: اما الكيزان فانا اتفق معهم في قضية جوهرية وهي الحكم الالهي في الاحتكام لشرع الله وكفي بالله حسيبا وهو احكم الحاكمين

    ياتولوس الناس الايدوهم- خليك انت - منتظرين 23 سنة لهذا الحكم الالهي والاحتكام لشرع الله ..
    فهل رايت تطبيق لشرع الله طيلة هذه السنوات ؟!!
    ياتولوس ده كذب لايمكن ان ينطلي عليك فلم تُحكم بالشريعة ولن تُحكم بها طالما هم في السلطة ..

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2012, 06:44 PM

تولوس
<aتولوس
تاريخ التسجيل: 06-06-2004
مجموع المشاركات: 4128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفّست (Re: فايزودالقاضي)

    شكرا يا اخي العزيز لكلمات الطيبة ..

    يا فايز بحق ثورة لا تلبي حاجات الجماهير لن تنجح ... وما يحدث الان ليس بثورة ... فنحن في الوطن وعلي ارض الواقع ... ربما انتم بالخارج اشواقكم في الخلاص تدعوكم الي الاعتقاد بذلك ...
    ولكن شوف بالله عليك دفار الثورة الراكب فيهو منو ؟؟؟
    .. عشان كده ما مكن يصل ابدا ...
    هذا الكلام ليس بتثبيط بل هو صورة واقعية ومن حر الواقع وجمر المسغبة ...
    يعني انت معتقد انو الشعب السوداني لا يعرف طريق الخلاص ...؟


    المهم هي كلمة حق اقولها مرار وتكرار في هذه الايام
    هذه هي بداية الثورة ولكن بالطبع الطريق طويل ويجب الصبر عليها وتصويبها ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2012, 05:20 PM

على محمد على بشير
<aعلى محمد على بشير
تاريخ التسجيل: 07-08-2005
مجموع المشاركات: 8648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفّست (Re: سيف النصر محي الدين)

    وبتضربوا المتظاهرين بالبمبان لييه يا الشفيع
    موش مفروض تخلوهم يعبروا عن رايهم

    ويا تولوس

    نحنا برضو ضد الحركه الشعبيه وتحالف كاودا
    وضد حل مشاكل السودان برفع السلاح وزهق الارواح

    ولكن ما يحدث فى السودان الان لا علاقه له البته
    بالحركه الشعبيه او تحالف كاودا

    انما هى احتجاجات شعبيه ورفض لحكومة الجبهه الاسلاميه
    ورفض لسوء ادارة البلاد ورفض للفساد والمحسوبيه
    وذلك بعد اكثر من عشرين عام حكموا فيها البلاد
    لم يجنى فيها الشعب السودانى غير الحروب والانقسامات
    وشظف العيش وتشرد ابناءه فى كل المنافى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2012, 05:26 PM

ود الباوقة
<aود الباوقة
تاريخ التسجيل: 21-09-2005
مجموع المشاركات: 46519

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفّست (Re: على محمد على بشير)

    نفست وكمان

    اتلحست

    مخير الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2012, 05:35 PM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 27-04-2009
مجموع المشاركات: 11864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفّست (Re: ود الباوقة)

    Quote: وبتضربوا المتظاهرين بالبمبان لييه يا الشفيع
    موش مفروض تخلوهم يعبروا عن رايهم

    اتفق معاك تماماً علي بشير
    من حقهم يعبروا عن نفسهم طالما التزموا السلم وعدم التخريب

    بس ما نقلته انا واقع
    علبتين بمبان وانفض الجمع
    حالياً العاصمة تحديداً هااادئة وده من مصادر مؤكدة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2012, 06:02 PM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 25-10-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفّست (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)

    .


    الشفيع وراق ( الرباطي عن بعد لابس الكاكي إسفيريا )

    عنوانك ده ذكرني كتبات اخوانك الشبيحة في بدايات الثورة السورية
    أنت بتقول ((( نفّسة ))) هم كانوا بقولوا((( خلصت )))

    هم بلعوا
    وأنت شكلك برضوا حتبلع




    ياسبحان الله أنظمة القهر والظلم حتى لو ما بتقصد بتكون متشابهه في ادق الاشياء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2012, 06:19 PM

تولوس
<aتولوس
تاريخ التسجيل: 06-06-2004
مجموع المشاركات: 4128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفّست (Re: على محمد على بشير)

    Quote: نحنا برضو ضد الحركه الشعبيه وتحالف كاودا
    وضد حل مشاكل السودان برفع السلاح وزهق الارواح

    ولكن ما يحدث فى السودان الان لا علاقه له البته
    بالحركه الشعبيه او تحالف كاودا

    انما هى احتجاجات شعبيه ورفض لحكومة الجبهه الاسلاميه
    ورفض لسوء ادارة البلاد ورفض للفساد والمحسوبيه
    وذلك بعد اكثر من عشرين عام حكموا فيها البلاد
    لم يجنى فيها الشعب السودانى غير الحروب والانقسامات
    وشظف العيش وتشرد ابناءه فى كل المنافى

    يا علي كيفنك يا حبيب ..كيف ما يحدث ليس له علاقة بالحركة الشعبية ...؟؟؟
    له كل العلاقة ... واهمها ما يحدث في اديس اببا من مفاوضات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2012, 07:15 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 18-08-2003
مجموع المشاركات: 8499

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفّست (Re: تولوس)

    ها أنا أررد معك يا عبد الناصر
    ياسبحن الله
    Quote: ياسبحان الله أنظمة القهر والظلم حتى لو ما بتقصد بتكون متشابهه في ادق الاشياء


    حتي آخر التفاصيل المملة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2012, 07:50 PM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 27-04-2009
مجموع المشاركات: 11864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفّست (Re: Nasr)

    Quote: وأنت شكلك برضوا حتبلع

    انا تحليلي مبني على حقائق على الارض
    انت بنيت على توقعات
    والدليل الان الجماهير محتشدة في مباراة الهلال
    هسه من قبيييل وشغالين امدرمان مولعة، ومولعة نار
    حتى اتوقعنا يلغو المباراة
    وهي الان امامنا
    حشود كبيرة
    ومبروك لهلالنا
    وبالعقل لو كان في ريحة مظاهرات ما كان الامن بيسمح بقيامها
    ولا كان الحضور بالكثافة دي
    عشان كده قلنا نفّست، وما قلناها من فراغ يا عبد الناصر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2012, 08:03 PM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفّست (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)

    لحستو و الجايات أكتر مراره ... و ما كيعان
    هاك ... واحد من مجاهدنكم المسلحين أسير من قبل المواطنين العزل ... و سلميه للآخر


    rabatta_arrested.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2012, 08:43 PM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 27-04-2009
مجموع المشاركات: 11864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفّست (Re: esam gabralla)

    Quote: و الجايات

    ونحن قلنا غير كده يا عصام؟
    متفقين
    Quote: وربنا يخلف عليكم
    ونقترح للجمعة الجاية "جمعة تشموها قدحة"
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2012, 08:51 PM

لنا جعفر

تاريخ التسجيل: 18-06-2003
مجموع المشاركات: 222

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفّست (Re: esam gabralla)

    مساء الخير ياشفيع انت والصحب الميامين الهنا
    ياشفيع حسب دينكم الفي راسكم ده النار المولعة دي ما سببها سياسات غير رشيدة وفساد وسوء إدارة من الانقاذ؟؟
    دي شهادة ياخ طلعها عشان ما يأثم قلبك وطالباها منك يوم الموقف العظيم
    بعدين أنا زي ماقلت لي علاء الدين مشكلة الإنقاذ مافي هبة الجمعة ولا عصيان السبت ولا الثورة تقوم متين
    مشكلة الأنقاذ في الأثر التراكمي بتاع الزيادات ومعدلات التضخم المرشحة لي انها تتضاعف
    وانت عارف انه هم أفلسوا اقتصادياً واخلاقياً
    ح يحلوها كيف؟؟؟؟الناس دي ح تقيف قريب جدا عن دفع المرتبات
    وح نبقى دولة لابتعالج مواطنيها ولا بتعلمهم ولا بيتديهم مرتبات
    اها دولة ماعندها مقومات صمود ووجود تاعبة روحا في مناهدة ومصارعة التيران مالا؟؟؟
    عايز تقدم شنو؟؟؟جنوب وفصلوهو بي عائداتو البترولية ومشاريع زراعية وصفوها
    وانتاج ووقف والكان في خصخصوهو وسفوهو
    ح يمشوها كيف؟ في ظل حصار دولي كارثي
    على الاقل البيجي بعدهم ح يكون ما محاصر زي مطلوبي العدالة الدولية
    بتاعين دبلوماسية علي الطلاق وتحت جزمتنا وجلد الكديس
    ثم انه بي افتراااااااض انه الجمعة نفست.....فهل صعوبة واستحالة حياة المواطن نفست برضو؟؟؟
    هل الضوائق نفست؟؟؟هل الخنقة الاقتصادية نفست؟؟؟؟
    هل حقوق الغلابة التعابى الفتارى نفست برضو؟؟؟
    هل مظالم الناس وقهرهم نفس؟؟؟؟
    لو الحاجات دي مانفست يبقى العساكر ديل ومشايعوهم يأذنوا بحرب ضروس لاح تبقي ولا ح تذر
    عشان تكون موضوعي كان تقول المطالب ما مشروعة ومنفسة هي زاتا ومافي ضوائق والمواطن مرتاح
    وغاوي صوم وربط حزام
    لكن إن بقت الضوائق فقطعاً الجُمع راااااااااااااااااااااااااااااقدة
    المافي شنو على قول قيقا؟؟؟
    اسمعها مني راحة تاني مااااااف الحرب بقت حرب عيش ووجود .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2012, 09:03 PM

سيف النصر محي الدين
<aسيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 12-04-2011
مجموع المشاركات: 8444

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفّست (Re: لنا جعفر)

    يا لنا جعفر الشفيع يا ما عارف نفسو هو بقول و بعمل كده ليه
    أو عارف و عندو اجندة بيحاول يمررها عن طريق القفز على الحقائق
    و في الحالتين هو في حالة لا تسمح بنقاش منطقي و عقلاني.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2012, 09:11 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 20-01-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفّست (Re: esam gabralla)

    سلامات يا الشفيع
    بالجد مصدق إنه الحكاية كدا خلاص؟ يعني كان متوقع شنو مثلا؟ النظام يسقط ولا تخرج الملايين؟ يا زول هي جذوة كفاية جدا تظل متقدة..... الليلة يطلعوا مية و يتصدوا ليهم زبانية النظام... المرة الجاية يطلعوا خمسين... البعدها ولا زول... فجأة كدا يطلعوا خمسين ألف... بعدها يطلعوا خمستاشر زول و بجي اليوم التلقوا فيه الشعب كله في الشوارع. الثورة لا تخضع لأي قانون أو حسابات و كل أسبابها متوفرة الآن في السودان و حتقوم بإذن الله و لن يوقف مدها شيئ. صدقني يا الشفيع... كل الأسباب الموضوعية لقيام الثورة قد اكتملت و الموضوع موضوع زمن و أنا هنا لا أتكلم عن سنوات أو شهور.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2012, 09:13 PM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 19-07-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفّست (Re: Elawad)

    وسيرى الرباطون، أي منقلب ينقلبون.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2012, 11:00 PM

حسن حماد محمد
<aحسن حماد محمد
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 3375

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفّست (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)

    Quote: المهم هي كلمة حق اقولها مرار وتكرار في هذه الايام
    هذه هي بداية الثورة ولكن بالطبع الطريق طويل ويجب الصبر عليها وتصويبها ...


    قرط على كدا العزيز تولوس

    الشفيع كيف حالك

    يالشفيع ياخوى الحلول شنو ؟؟؟

    المطلوب حلول وبسرعة ، فهل يعقل يالشفيع بعد 23 عام البلد تكون قاعده فى الصقيعة وليس هناك اى برنامج لمواجهة الغلاء

    الاجراءات الأخيرة قليل جاء متأخر

    يمكن للانقاذ الآن لو ارادت الرجوع للشعب ومحاولة التسليم بمنطق الاحداث والتاريخ القديم والمعاصر

    فلننظر حولنا بعيون مجردة من محاباة أو موالاة حتى نرى الواقع بصورة سليمة ونتعامل معه بواقعية ايضاً ونبتعد عن العنتريات وسياسة دفن الرؤوس فى الرمال

    الانفراد بالسلطة والعنجهية لا تفيد الآن

    على الجميع اطلاق مبادرة حقيقية لتجنب البلاد والعباد المزيد من الدمار والأنهيار

    لا ارى غير ذلك سوى الطوفان

    تحياتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2012, 11:21 PM

7abib_alkul
<a7abib_alkul
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 3753

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفّست (Re: حسن حماد محمد)

    من نحية نفست هي نفست بس البقنع الديك شنو؟
    و تحديدا في محلية كرري بحارتها التي فاقت المائة حارة و شارع الوادي من كلية التربية و حتي الريف الشمالي كانت هادئة تماما عدا خروج عدد لم يبلغ العشرين شخص كانوا يهتفوا بسقوط النظام و تفرقوا عند مرور بوكس شرطة علي متنه ملازم و خمسة افراد ولم يصلوا الشارع الرئيسي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-06-2012, 06:49 AM

Hashim Taha

تاريخ التسجيل: 03-09-2009
مجموع المشاركات: 666

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفّست (Re: 7abib_alkul)

    Quote: وبتضربوا المتظاهرين بالبمبان لييه يا الشفيع
    موش مفروض تخلوهم يعبروا عن رايهم؟


    والتعبير عن الرأي ما بيجي إلا بحرق بصات المواصلات؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-06-2012, 07:16 AM

فايزودالقاضي
<aفايزودالقاضي
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 10091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفّست (Re: Hashim Taha)

    Quote: مساء الخير ياشفيع انت والصحب الميامين الهنا
    ياشفيع حسب دينكم الفي راسكم ده النار المولعة دي ما سببها سياسات غير رشيدة وفساد وسوء إدارة من الانقاذ؟؟
    دي شهادة ياخ طلعها عشان ما يأثم قلبك وطالباها منك يوم الموقف العظيم
    بعدين أنا زي ماقلت لي علاء الدين مشكلة الإنقاذ مافي هبة الجمعة ولا عصيان السبت ولا الثورة تقوم متين
    مشكلة الأنقاذ في الأثر التراكمي بتاع الزيادات ومعدلات التضخم المرشحة لي انها تتضاعف
    وانت عارف انه هم أفلسوا اقتصادياً واخلاقياً
    ح يحلوها كيف؟؟؟؟الناس دي ح تقيف قريب جدا عن دفع المرتبات
    وح نبقى دولة لابتعالج مواطنيها ولا بتعلمهم ولا بيتديهم مرتبات
    اها دولة ماعندها مقومات صمود ووجود تاعبة روحا في مناهدة ومصارعة التيران مالا؟؟؟
    عايز تقدم شنو؟؟؟جنوب وفصلوهو بي عائداتو البترولية ومشاريع زراعية وصفوها
    وانتاج ووقف والكان في خصخصوهو وسفوهو
    ح يمشوها كيف؟ في ظل حصار دولي كارثي
    على الاقل البيجي بعدهم ح يكون ما محاصر زي مطلوبي العدالة الدولية
    بتاعين دبلوماسية علي الطلاق وتحت جزمتنا وجلد الكديس
    ثم انه بي افتراااااااض انه الجمعة نفست.....فهل صعوبة واستحالة حياة المواطن نفست برضو؟؟؟
    هل الضوائق نفست؟؟؟هل الخنقة الاقتصادية نفست؟؟؟؟
    هل حقوق الغلابة التعابى الفتارى نفست برضو؟؟؟
    هل مظالم الناس وقهرهم نفس؟؟؟؟
    لو الحاجات دي مانفست يبقى العساكر ديل ومشايعوهم يأذنوا بحرب ضروس لاح تبقي ولا ح تذر
    عشان تكون موضوعي كان تقول المطالب ما مشروعة ومنفسة هي زاتا ومافي ضوائق والمواطن مرتاح
    وغاوي صوم وربط حزام
    لكن إن بقت الضوائق فقطعاً الجُمع راااااااااااااااااااااااااااااقدة
    المافي شنو على قول قيقا؟؟؟
    اسمعها مني راحة تاني مااااااف الحرب بقت حرب عيش ووجود .


    لا حول الله ..تصدقي يالنا خليت نفسي كوز لثواني - رغم استحالة ذلك -
    وقريت كلامك امنت واقتنعت وتبت واستعذت بالله ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-06-2012, 11:06 AM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 27-04-2009
مجموع المشاركات: 11864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفّست (Re: فايزودالقاضي)

    الاخت لنا
    الاخ العوض
    الاخ حسن حماد

    اثرتوا مواضيع مهمة بمداخلات دسمة يمكن لها ان تضع الحصان امام العربة
    اعود لاحقاً بحول الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-06-2012, 02:08 PM

حماد الطاهر عبدالله
<aحماد الطاهر عبدالله
تاريخ التسجيل: 29-06-2006
مجموع المشاركات: 2159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفّست (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)

    الأخ/ الشفيع

    تحياتي

    Quote: نفّست


    أظن ما هكذا تورد الإبل.

    ظلت المعارضة السياسية للحكومة، تمارس أنشطتها، فتارة حربا عبر مسميات كثيرة، وطورا

    مهادنة، وطورا مشاركة، وما بين ذلك، غير أن كل ذلك لم يحقق بعض وعود الحكومة للمواطن

    ثم كان التفريط الكبير في ثلث الأرض والسكان، وإيرادات البترول، والناس كانت تصدق بأن

    الحكومة تعرف ما يجري، بسبب المبررات التي لا يتسع المقام لذكرها، ثم فجأة ( نفست) الدولة

    كل أحلام الشعب، وأعلنت ( إفلاسها)، فهل يعقل ذلك؟

    فلتذهب المعارضة في ستين داهية، و( لتتنفس) ولكن كيف يتسني للناس العيش في ظل ما يجري في

    الأسعار؟ يبدو أن الموضوع بلغ حدا أكبر من مسألة حكومة ومعارضة وإنما ينبغي على الحكومة أن تصوب

    مسارها، وإلا فلا أظن أمام الشعب السوداني إلا العصيان المدني.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-06-2012, 06:17 PM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 27-04-2009
مجموع المشاركات: 11864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفّست (Re: حماد الطاهر عبدالله)

    Quote: ياشفيع حسب دينكم الفي راسكم ده النار المولعة دي ما سببها سياسات غير رشيدة وفساد وسوء إدارة من الانقاذ؟؟

    المحترمة لنا
    درعتيها لي في ذمتي
    وبسم الله اقول:
    سياسات غير رشيدة: موجودة لحدٍ ما
    فساد: موجود وبكثرة
    سوء ادارة: موجود
    بس عشان نكون عادلين، ده ما هو سبب الحالة الاقتصادية حقة هسه دي، ولو انه كعامل موجود

    منذ نيفاشا والى اليوم كل ما اتخذته الانقاذ من قرارات كانت "نقلات اجبارية"
    ونيفاشا نفسها كانت نقلة شبه اجبارية، بعد ان اتفقت الحركة مع كل المعارضة الشمالية
    واي وطني غيور كان ح ينفذ نفس النقلات في نفس التوقيت
    المعارضة يا لنا كانت سبب رئيس في كل هذا
    المعارضة كانت ولا تزال تدعو وتتمنى حدوث الضائقة عسى ولعل الله يفتح عليها بي انتفاضة
    خليكم عادلين ومنصفين
    الم يحرضوا المجتمع الدولي على السودان؟
    الم يطالبوهم ويناشدوهم بعدم رفع العقوبات؟
    دهـ تسميهو شنو يا لنا؟
    الم يدعموا الحركات المتمردة البتستنزف في البلد؟
    الم يهللوا يكبروا لضربة هجليج؟
    شعبنا يا لنا شعب ذكي ولماح
    ويعلم ان ما يحدث لا يد للحكومة فيه
    وان الحكومة بذلت ما في وسعها لتفاديه
    والشعب يعلم يقيناً انها ازمة وستعدي كما عدت من قبلها ازمات وازمات
    لو تتذكري ازمات اواسط التسعينات، لامن كان السودان محاصر وفي اوج حروب مع الجيران التسعة
    ما يحدث الان يعتبر نزهة مقارنة بتلك
    الانقاذ هي من اخرج البترول من العدم
    وكنتو هنا تضحكوا وتقولوا دي حقن تخدير
    وصدقت واوفت
    ودارت عجلة التنمية
    وترفه الشعب
    ثم جاءت الازمة
    والان الانقاذ تقول ان هذه الازمة مؤقتة وحتما الى زوال بحول الله
    وستضرب الارض وستخرج ما في باطنها من خيرات
    والشعب يعلم يقينا انه موعود بخيرات وخيرات في ظل حكومة الانقاذ
    لن نقبل ابدا ان نعود للوراء
    Quote: ح يمشوها كيف؟ في ظل حصار دولي كارثي

    والحصار ده، السبب فيهو منو يا لنا؟
    انا وانت والشعب نعلم يقيناً من هم
    وعشان كده الشعب لم يخرج
    وعشان كده قلنا (نفست)
    الرد من هنا يشمل اخوانا العوض وحماد
    لامن قلنا (نفست)، لا اعنى ان الازمة انتهت
    ولكن راهنا على وعي الشعب
    وكان بامكان الشعب ان يخرج وينتفض
    ولكن كان للشعب راي آخر
    الشعب سيمنح الانقاذ فرصة تانيه، وعنده امل، وجرب وعودها
    ونعم، على الانقاذ ان تستفيد وتستثمر (الفرصة التانية)
    عليها ان توحد صفوفها
    وتعزل الفاسدين
    وتوسع دائرة المشاركة
    ويا العوض
    الجزء الطلع دهـ في الغالب تضرر اقتصادياً، ومن حقه يعبر عن نفسه
    وانا في راي انه يستمر في الطلوع، لتتذكر الحكومة دائما ان هناك هدف لم يتحقق
    اما محاولة الاصطياد في الماء العكر وخلق انتفاضة، فده مجرد احلام
    الشعب لم ولن يخرج للتغيير لانه يعلم يقينا ان البديل اسوأ
    ويعلم ان مهددات البلد كثر
    ويعلم ان حكومته (الان) تفاوض
    وكل (ضغط) عليها سيؤثر في مخرجات التفاوض
    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2012, 07:45 AM

Hashim Taha

تاريخ التسجيل: 03-09-2009
مجموع المشاركات: 666

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفّست (Re: حماد الطاهر عبدالله)

    Quote: وإلا فلا أظن أمام الشعب السوداني إلا العصيان المدني.


    يا حماد :

    من ناحية (نفست) نعم نفست! لأنها أصلا من البداية منفسة

    لكن العجيب ما طرحته من حل (العصيان المدني)!!!

    هل هذا هو الحل للضائقة الاقتصادية؟

    انا على قناعة تامة ان المعارضة ليس لها أي فكر أو حلول أو بدائل ... هذا معلوم
    و هم أصلا لم ينشغلوا بالحلول .. فقط هم يفكرون في كيف يقفزون للسلطة أما المشاكل الاقتصادية دي ما شغلتهم.

    نعم توجد ضائقة اقتصادية.. نعم

    هل حرق بصات الولاية سيحل الأزمة؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de