الهوس الديني يقتل (صحفي) .. والظلم يقتل قبيلة!!

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
التحالف الديمقراطي بأمريكا يقيم ندوة بعنوان آفاق التغيير ما بعد هبة يناير 2018
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-10-2018, 08:58 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة شمس الدين عثمان السنوسى(Shams eldin Alsanosi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-11-2007, 08:07 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 07-02-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوس الديني يقتل (صحفي) .. والظلم يقتل قبيلة!! (Re: Tragie Mustafa)

    تقرير عن المحكمة في اخبار اليوم لمذيد من القاء الضؤ علي الحدث
    Quote:
    اولياء الدم هتفوا مهللين بالحكم والمحكومين واسرهم عارضوا بالهتافات والدفاع يعلن عزمه على الاستئناف
    الخرطوم: التجاني السيد: عرفة حمد السيد
    اصدرت محكمة جنايات بحري امس برئاسة مولانا اسامة عثمان قاضي المحكمة حكماً بالاعدام شنقاً حتى الموت على العشرة المتهمين باختطاف وقتل الصحافي محمد طه محمد احمد رئيس تحرير صحيفة (الوفاق) يوم4/9/2006م والمتهمون هم :
    1/ اسحاق السنوسي
    2/ عبد الحي عمر
    3/ الطيب عبد العزيز
    4/ مصطفى ادم
    5/ محمد عبد النبي
    6/ صابر زكريا
    7/ حسن ادم فضل
    8/ ادم ابراهيم
    9/ جمال الدين عيسى
    10/ عبد المجيد ادم عبد المجيد

    وكانت المحكمة قد وجهت الاتهام تحت المواد 21/ 162/130 من القانون الجنائي (الاشتراك الجنائي والخطف والقتل العمد مع سبق الاصرار والترصد) واصدرت قرارها الاخير بعد اخذ رأي اولياء الدم عنهم العم طه محمد احمد والد المرحوم وبتوكيل من والدة المرحوم الحاجة بخيتة وزوجته فوزية محمد احمد وابنته روعة وابنه رماح، وطالب العم طه بالقصاص من المتهمين امام المحكمة ورددها عالية في المرة الثانية.
    بحضور كل من هيئة الاتهام عن الحق العام مولانا بابكر عبد اللطيف والاتهام عن الحق الخاص الاستاذ عادل عبد الغني المحامي وهيئة الدفاع برئاسة الاستاذ كمال عمر علي عبد السلام واخرين واهل المرحوم محمد طه محمد احمد واهالي المتهمين العشرة وعدد كبير من رجال الامن والشرطة
    وشرطة المحاكم والقيادات الشعبية وذلك بمجمع المحاكم ببحري في جلسة استغرقت 3 ساعات تحت الاجراءات الامنية المكثفة والحراسة المشددة داخل وخارج المحكمة وجميع الشوارع المؤدية لها، حيث وجهت المحكمة للمتهمين تهماً تحت مواد الخطف والقتل العمد الى جانب الاشتراك الجنائي لجميع المتهمين. وقال القاضي اسامة عثمان رئيس المحكمة بأن المحكمة طبقت العقوبة الاعلى وهي حكم الاعدام شنقاً لاستحالة تطبيق بقية العقوبات عملياً رغم تأكيد الادانة.
    واكد ان الشرع يعطي الحق في تنفيذ القتل بذات الطريقة التي تعامل بها الجناة مع المجنى عليه الا انها رأت ان الاعراف استقرت على الاعدام شنقاً.
    وقال القاضي في حيثيات المحاكمة بأن المحكمة رأت ادانة المتهمين استناداً على الاعترافات القضائية والقرائن العديدة التي تواردت اثناء المحاكمة من التحريات الاولى حول عملية الاختطاف حتى البلاغ.
    وقال ان الادلة اكدت توفر القصد الجنائي لجميع المتهمين في هذه الجريمة وان الاقرارات التي قاموا بتسجيلها تمت بطواعية مؤكداً ان الجريمة لم ترتكب بناءً على استفزاز رغم وجود مواد صحفية نشرتها صحيفة الوفاق حملت بعض الشتائم، مشيراً الى ان تطاول المدة ما بين النشر والحادث تقلل من احتمال ان يكون الاستفزاز دافع من دوافع الجريمة كما ان المتهمين ارتكبوا هذه الجريمة وهم بحالة جيدة وبكامل قواهم العقلية وليسوا في حالة سكر او جنون.
    وتتلخص الوقائع في ان المرحوم محمد طه محمد احمد رئيس تحرير صحيفة الوفاق يوم 5/9 عند السابعة صباحاً ذهب من مدينة بحري الى عمله وبعد انتهاء فترة العمل عاد الى المنزل وتناول وجبة العشاء وبينما كان على السرير ذهب في اتجاه الباب ليستفسر عمن الطارق وقد سمعت زوجته فوزية الكلام الذي دار مع الطارق ولم تفهم منه شيئاً وبعد 5 دقائق تم اخذه بواسطة عربة صالون اتجهت شرق بالاسفلت ومن ثم الى كبري القوات المسلحة ووجدت جثة مجهولة الهوية وتم فتح بلاغ بشرطة الكلاكلات وتم البلاغ الاول في قسم شرطة كوبر وبعد اخذ التحريات تم القبض على المتهمين والتحري معهم وبعد تحويل البلاغ للمحكمة استمعت الى المتحري والذي قام بتقديم المعروضات.
    1/ سفنجة
    2/ لبس رجالي
    3/ كتاب
    4/ستائر
    5/ حبل
    6/ عربة بوكس
    7/ عدد من صحيفة (اخبار اليوم)
    وعدد من مستندات الاتهام: تقرير التشريح، رسم كروكي، امر تفتيش، نماذج من خط المتهمين، خطاب الادلة الجنائية ـ خطاب المرور، صحيفة الوفاق، اقوال المتهمين في شريط CD، اللواء شرطة عبد الرحيم محمد عبدالرحيم قدم عدداً من المستندات.
    قامت المحكمة بتلاوة اقوال المتهمين وانكروها، المتهم الثاني قال ان الكلام الذي تلي عليه ليس كلامه وانه كان مرهوبا، المتهم الثالث قال ان اقواله جاءت نتيجة للتعذيب، أما المتهم الرابع قال انه تم تمليته هذا الكلام، أما المتهم الخامس فقد قال ان اعترافه القضائي جاء نتيجة للتعذيب، المتهم السادس قال انه كان مضروباً حيث تم ضربه، أما المتهم السابع فقد قال ان هذا ليس كلامه وانه كان مهدداً، المتهم الثامن قال انا ما قلت الكلام ده، المتهم التاسع قال حفظوني ليه وانا قلته للقاضي، اما المتهم العاشر قال انه لا يعرف شيئاً عن اعترافه القضائي.
    قدم الدفاع عددا من شهود الدفاع وتقدم الحق الخاص والعام بالمرافعات الختامية.
    وعن المسئولية الجنائية للمتهمين قالت المحكمة ان المادة 130 من القانون (القتل العمد) اذا كانت كانت النتيجة راجحة للقتل، لذلك فان المتهميْن 9و10 قاما بكسر رقبة المرحوم، وبما ان الرقبة هي احد اهم اعضاء الانسان ويفقد الروح بدونها فقد قاموا بطعنه بالسكين ثم تم الذبح وكسر الرقبة وفصلها عن الجسد. وتقول المحكمة ان الوسائل التي استخدمت في القتل نتيجة راجحة للموت، وحسب تقرير الطبيب الشرعي من خلال تشريحه للجثة بأن المرحوم اصفر اللون، شعره سبيبي، يرتدي جلبابا بيجي توجد زرقة في الشفتين، ذبح بآلة حادة، فصل الرأس عن الجسد، مسرح وجود الجثة ليس مكان ذبح المرحوم، لان كمية كمية الدم قليلة والجثة كانت شاحبة جداً. وتقول المحكمة ان التحريات اشارت الى ان مسرح الجريمة الرابع ليس هو مكان الذبح لان الدم كان منبسطاً ولا يوجد تطاير للدم، مما يدل على انه تم قتله في مسرح اخر للجريمة.
    وتقول ايضاً الى ان هناك اشارة لوجود آثار اسفل الساقين من اثر التوثيق حيث تم ربط المرحوم من يديه ثم ربط رجليه، وتشير المحكمة الى انه تم تقديم اشرطة صوت وصورة لاعترافات المتهمين وترى المحكمة ان الاعترافات التي دونت للمتهمين كانت امام قضاة ومسجلة بالصوت والصورة ولم تكن تحت تهديد او تعذيب، كما افاد طبيب السجن بأن المتهمين لم يتعرضوا لأي تعذيب، لذلك فهي اعترافات صحيحة، اما الاستفزاز فقد رأت بان المتهمين لم يكونوا في حالة عراك مفاجئ او حالة استفزازية شديدة تمنع ضبط النفس، وان المرحوم لم يكن مصدر ذلك الاستفزاز، وبالتالي فان المتهمين كانوا يعلمون المصدر وقاموا بارتكاب الجريمة مع سبق الاصرار والترصد في سلوك قاسي وغير عادل وشاذ، وكان لهم ان يلجأوا الى القضاء.
    اما عن الشهود للدفاع عن المتهمين فقد رأت المحكمة ان الشهود جاءت اقوالهم متضاربة حول اثبات اماكن تواجد المتهمين في يوم وقوع الحادث، اما الاشتراك الجنائي فقد تاكدت المحكمة بأن كل المتهمين قد شاركوا في ارسال الجريمة للمسرح الرابع.
    وبعد مناقشة المحكمة لكل ذلك قامت بتلاوة ادانة المحكمة للمتهمين العشرة تحت مواد : الاشتراك الجنائي، الاختطاف والقتل العمد مع سبق الاصرار والترصد) وفور صدور القرار شهدت قاعة المحكمة هتافات من آل المجنى عيه وصيحات (يحىا العدل) و(الله اكبر) بينما قاطعتها في الجانب الاخر هتافات معارضة داخل المحكمة من آل وأسر ونساء المتهمين احتجت على ما اعتبرته ضخماً (الحكم بالاعدام لعشرة في مقابل واحد) كما قالوا ، وحملتهم الشرطة خارج القاعة في حالة من البكاء، كما هتف المحكوم صابر زكريا وعدد آخر من المذنبين اثناء اقتيادهم لعربات الشرطة بهتافات الرفض والتهليل والتوعد، وتحولت الشوارع الفرعية لساحات اخرى تجمعت فيها اسر المتهمين في حالة غليان تحت محاصرة الشرطة ودورياتها بشكل غير مسبوق، وعبرت اسرة المرحوم محمد طه محمد احمد عن سعادتها لقرار المحكمة والذي اعتبرته عادلاً.
    ومن ناحية اخرى قال كمال عمر رئيس هيئة الدفاع عن المتهمين لـ (اخبار اليوم) خارج المحكمة بعد انتهاء قرار النطق بالحكم بانهم مع احترامهم هذا القرار الا انهم يعتبرونه قراراً مجحفاً في حق المتهمين ولا يعبر عن الحقيقة، واضاف بأنهم كدفاع سيواصلون اجراءات التقاضي بالطرق القانونية للطعن في هذا القرار. كما علق مولانا خلف الله الرشيد رئيس القضاء الاسبق الذي حضر الجلسة على المحاكمة وقال لـ (اخبار اليوم) اعتقد ان الحكم مقارنة بالحيثيات التي قدمتها المحكمة يعتبر معقولاً لكن لا زالت هناك ابعاد اخرى للتقاضي لا بد ان يكون الحديث بعدها، لان الدفاع لا زالت امامه الفرصة للاستئناف.
    فيما اكد مولانا اسامة عثمان بأن المحكمة سوف تسمح للهيئتين الاتهام والدفاع بالاطلاع على ملخص وقائع القرار والحصول على صورة من القرار وستقوم (اخبار اليوم) بنشر الوقائع كاملة بعد الحصول عليها وحيثيات الحكم والقرار.

    http://www.akhbaralyoumsd.net/modules.php?name=News&file=article&sid=11426
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
الهوس الديني يقتل (صحفي) .. والظلم يقتل قبيلة!! Shams eldin Alsanosi11-11-07, 09:11 PM
  Re: الهوس الديني يقتل (صحفي) .. والظلم يقتل قبيلة!! مهيرة11-11-07, 11:20 PM
    Re: الهوس الديني يقتل (صحفي) .. والظلم يقتل قبيلة!! محمدين محمد اسحق12-11-07, 00:44 AM
      Re: الهوس الديني يقتل (صحفي) .. والظلم يقتل قبيلة!! سلمى الشيخ سلامة12-11-07, 01:02 AM
        Re: الهوس الديني يقتل (صحفي) .. والظلم يقتل قبيلة!! عبدالمنعم خيرالله12-11-07, 01:42 AM
          Re: الهوس الديني يقتل (صحفي) .. والظلم يقتل قبيلة!! Shams eldin Alsanosi22-11-07, 09:51 PM
        Re: الهوس الديني يقتل (صحفي) .. والظلم يقتل قبيلة!! Shams eldin Alsanosi22-11-07, 09:46 PM
      Re: الهوس الديني يقتل (صحفي) .. والظلم يقتل قبيلة!! Shams eldin Alsanosi13-11-07, 06:09 PM
    Re: الهوس الديني يقتل (صحفي) .. والظلم يقتل قبيلة!! Shams eldin Alsanosi12-11-07, 06:19 PM
  Re: الهوس الديني يقتل (صحفي) .. والظلم يقتل قبيلة!! AMNA MUKHTAR12-11-07, 02:14 AM
    Re: الهوس الديني يقتل (صحفي) .. والظلم يقتل قبيلة!! ود محجوب12-11-07, 06:43 PM
      Re: الهوس الديني يقتل (صحفي) .. والظلم يقتل قبيلة!! Tragie Mustafa12-11-07, 06:45 PM
        Re: الهوس الديني يقتل (صحفي) .. والظلم يقتل قبيلة!! خدر12-11-07, 08:07 PM
  Re: الهوس الديني يقتل (صحفي) .. والظلم يقتل قبيلة!! Shams eldin Alsanosi22-11-07, 11:03 PM
  Re: الهوس الديني يقتل (صحفي) .. والظلم يقتل قبيلة!! Shams eldin Alsanosi22-11-07, 11:11 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de