سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 03:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة محمد حسن العمدة(محمد حسن العمدة)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-11-2004, 03:52 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة (Re: محمد حسن العمدة)


    الأخ الفاضل/ محمد حسن العمدة
    تحية طيبة
    أعود لأتناول بعض النقاط التي أثرتها حول تعليقي الأخير بشأن قطعيات الشريعة وأبدأ بقولك:
    Quote: اتمنى ان يتواصل معكم الحوار وان تكون الحكمة ضالتنا اذ ان اهم ما يشدنا للفكر الطاهوي هو انه نتاج بيئة سودانوية خالصة اتفقنا ام اختلفنا معها وهي اولا واخيرا فكر انساني يستحق التدبر والتمعن في مفرداته , لا اسعى ابدا للانتقاص من قدركم ولا النيل من فكركم فموقف الشهيد محمود محمد طه وشجاعته ووهو يواجه الموت كفيلان باحترام الفكرة مهما كان راينا فيها ومهما كانت قيمتها

    وهو قول معقول اذا خرج من حيز التنظير الى حيز التطبيق العملى ولكنك لم تصبر عليه كثير وقبل أن تسمع حتى ردي على ما أثرته كشفت عن رأيك الحقيقي حينما قلت:
    Quote: الاخوة الطاهويين يستندون في كثير من مصادرهم لمنهج التنقية الذي تعمل به الجبهة الاسلاموية فهم ياخزن من القران ما يتوافق ورغباتهم الشخصية ويخلطون كثيرا بين الايات والاحاديث وبين المكي والمدني والناسخ والمنسوخ وهلمجرا
    آفة كثير من مدعي الوعي الزائف انهم لا يملكون الصبر وقوة التحمل للاطلاع على ثقافة واطروحات الاخر وهذا ليس ذنبهم وانما ذنب التنظيمات الشمولية التي ترعرعوا فيها فارضعتهم علة العجب الذاتي وعمقت فيهم الانا وحب النفس والذات وكره الاخر وبغضه فكانوا مثالا للتطرف

    سأعود الى ذلك لاحقا ولكن دعني أبدأ الآن بالتعليق على قولك:
    Quote: لقد ركزت اخي حول قطعيات الشريعة وأوردت أحاديث جانبك التوفيق في روايتها مثل
    قولك ما افلح قوما ولوا أمرهم امرأة ) فالصحيح ( لن يفلح قوما ولوا أمرهم امرأة ) ومثل إيرادك حديث يدعى انه منسوب للمصطفى ( ص ) ( المرأة ناقصة عقل ودين ) (
    والرجال قوامون على النساء ) حيث انك لم تقم بإكمال الآية كان تقول ويل للمصلين
    وتقف عند ذلك .

    فحديث (ما أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة) حديث صحيح وقد ورد في صحيح البخاري بهذه الرواية وبرواية (لا أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة) كما ورد بصيغة (لن يفلح قوما ولوا أمرهم امرأة) .. ففي صحيح البخاري عن أبي بكرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة "
    ومناسبة الحديث أن نفرًا قدموا من بلاد فارس إلى المدينة المنورة، فسألهم رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    - «من يلي أمر فارس»؟
    - قال: أحدهم : امرأة.
    - قال: صلى الله عليه وسلم: «ما أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة».
    ولذلك فإن التوفيق قد جانبك أنت حينما ظننت أن الرواية التي تعرفها هي وحدهاالصحيحة .. ومهما يكن من أمر اختلاف الروايات فإن الحديث صحيح ومعناه واضح وهو من ثم من قطعيات الشريعة (القرآن والحديث) ولا يصح الاجتهاد فيما فيه نص بحسب رأي الفقهاء وبحسب الفهم السلفي عموما ..
    أما حديث (المرأة ناقصة عقل ودين) فهو ليس حديث مدعى أو منسوب خطأ للرسول عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم كما حاولت أنت التشكيك فيه .. هذا الحديث رواه الشيخان (البخاري ومسلم) وأصحاب السنن، وهو صحيح الإسناد والمتن. وسوف نكتفي برواية مسلم، فقد روى رحمه الله في صحيحه في باب الإيمان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «‏يا ‏ ‏مَعْشرَ‏ ‏النساء تَصَدَّقْنَ وأكْثِرْن ‏‏الاستغفار، فإني رأيُتكُنَّ أكثر أهل النار. فقالت امرأة منهن ‏ ‏جَزْلة: ‏ ‏وما لنا يا رسول الله أكثرُ أهل النار؟ قال: تُكْثِرْنَ اللَّعن،‏ ‏وتَكْفُرْنَ‏ ‏العشير، ‏ ‏وما رأيت من ناقصاتِ عقلٍ ودين أغلبَ لذي ‏‏لبٍّ ‏ ‏مِنْكُن. قالت يا رسول الله وما نقصانُ العقل والدين؟ قال : أما نُقصانُ العقل فشهادة امرأتين تعْدِلُ شهادةَ رَجُل، فهذا نقصان العقل، وتَمكثُ الليالي ما تُصلي، وتُفطر في رمضان، فهذا نقصان الدين»
    أما قولك الأعجب:
    Quote: (والرجال قوامون على النساء) حيث انك لم تقم بإكمال الآية كان تقول ويل للمصلين وتقف عند ذلك

    فهو مغالطة ليس الا .. والمقارنة غير واردة بين الآيات .. فآيات الصلاة تبشر المصلين الغافلين في صلاتهم بالويل (ويل للمصلين * الذين هم عن صلاتهم ساهون * الذين هم يراؤون * ويمنعون الماعون) وواضح أنها تخصص قطاع معين من المصلين .. أما آية القوامة فهي لم تخصص أمر القوامة على قطاع معين من النساء بل أظهرت أسباب القوامة وما يتعلق بها من وسائل التأديب .. فالآية تقرأ (الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما انفقوا من اموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فان اطعنكم فلاتبغوا عليهن سبيلا ان الله كان عليا كبيرا) .. فهذا نص قرآني صريح يفضل الرجال على النساء ويجعل قوامتهن في ايديهم ..
    لا اعتقد ان محاولات اظهار هذه الأحاديث بالضعف او التشكيك فيهاأو في معاني الآيات الواضحة التي تفضل الرجال على النساء سيفيد كثيرا فهي واضحة في معناها وقام عليها التطبيق العملي في الشريعة مثل آية القوامة وآية الشهادة (واستشهدوا شهيدين من رجالكم فان لم يكونا رجلين فرجل وامراتان ممن ترضون من الشهداء ان تضل احداهما فتذكر احداهما الاخرى) وآية الميراث (يوصيكم الله في اولادكم للذكر مثل حظ الانثيين) .. ولم يبق الا تبيين أسباب التمييز التاريخية والانتقال من هذه الآيات المحكمات والأحاديث البينةالى آيات من القرآن الكريم أقرب لروح العصر وتلك هي دعوة الأستاذ محمود في تطوير التشريع الاسلامي بالانتقال من آيات محكمة الى آيات كانت منسوخة بحكم الوقت .. أما دعاة تطبيق الشريعة من اخوان مسلمين وأنصار سنة وأنصار المهدي وغيرهم فليس لهم مخرج .. ونحن نعلم أن ظروف العصر جعلتهم يعيشون واقعا لا تقره نصوص الشريعة الصحيحة مثل انتخاب المرأة وولايتها (موضوع هذا الخيط) ولذلك فهم غير صادقين في دعوتهم لتطبيق الشريعة لأنهم يقولون شيئاويفعلون غيره غير مبالين بوعيد الآيات (ياايها الذين امنوا لم تقولون مالا تفعلون * كبر مقتا عند الله ان تقولوا مالاتفعلون) .. وأسوأ من ذلك الالتواء على النصوص الصريحة واستبدالها باجتهادات عقلية بحتة وباسم الشريعة كما فعل السيد الصادق المهدي وسأبين ذلك في وقت لاحق ..
    أما قولك:
    Quote: من المعلوم ان الشريعة تعني لغويا الطريق الذي يسلكه الإنسان لمشرب
    الماء قديما ومنها جاءت كلمة الشريعة بمعنى الطريق الذي يسلكة الإنسان وينتهجه في
    حياته وفيها قوله تعالى ولكل جعلنا شرعة ومنهاجا ومنها استقى الشهيد محمود محمد طه
    قوله ان شريعة ابونا وسيدنا ادم عليه السلام تختلف عن شريعة سيدنا محمد ( ص )
    وضرب مثلا لذلك بالزواج من الأخت وخلص بذلك الى ان ما شرع في عهد ادم حرم في
    عهد سيدنا محمد ( ص ) وان ما يصلح في عهد سيدنا محمد ( ص ) لا يصلح في العصر
    الحديث ومنها قول د . عمر القراي القران انزل في القرن السابع فلذا هو غير صالح
    لزماننا هذا . وسوف اقوم لاحقا بتبيان خطا قول الحوار وشيخه .

    أولا كلمة كلمة "شريعة " تعني في اللغة المدخل أو البداية .. فقد جاء (شرع شرعاً أو شروعاً في الماء : دخل فيه ... وشرع الامر بدأه ... والشرعة الطريق الى الماء والشريعة جمع شرائع أي موارد الشاربة) وبذلك عرف الأستاذ محمود الشرائع بأنها المداخل على الدين أي طرفه الذي لامس أرض الناس في الوقت المعين وهي بذلك ليست كلمة الدين الأخيرة .. دعنى أثبت حديث الأستاذ محمود عن اختلاف الشرائع الذي أشرت اليه أعلاه (من كتاب الرسالة الثانية من الاسلام) ..

    الإسلام دين واحد.. وهو دين الله الذي لا يرضى غيره.. قال تعالى فيه: ((أفغير دين الله يبغون، وله أسلم من في السموات، والأرض، طوعا وكرها، وإليه يرجعون؟؟ )) وهو، بهذا المعنى إنما هو الاستسلام الراضي بالله رباً.. وبالإسلام جاء جميع الأنبياء من لدن آدم وإلى محمد.. قال تعالى في ذلك: ((شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا، والذي أوحينا إليك، وما وصينا به إبراهيم، وموسى، وعيسى، أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه.. كبر على المشركين ما تدعوهم إليه.. الله يجتبي إليه من يشاء، ويهدي إليه من ينيب..)).. ((شرع لكم من الدين )) هنا لا تعني الشرائع وإنما تعني ((لا إله إلا الله)).. ذلك بأن شرائع الأمم ليست واحدة، وإنما هي مختلفة اختلاف مقدار، وذلك لاختلاف مستوياتها.. وإنما ((لا إله إلا الله)) هي الثابتة، وإن كان ثباتها في مبناها فقط، وليس في معناها.. وإنما يختلف معناها باختلاف مستويات الرسل.. وهو اختلاف مقدار أيضا.. قال المعصوم في ثبات مبنى ((لا إله إلا الله)).. ((خير ما جئت به أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله..)) واختلاف شرائع الأنبياء الناتج عن اختلاف مستويات أممهم لا يحتاج إلى طويل نظر.. ويكفي أن نذكر باختلاف شريعة التزويج بين آدم ومحمد.. فقد كان تزويج الأخ من أخته شريعة إسلامية لدى آدم.. وعندما جاء محمد أصبح الحلال في هذه الشريعة حراماً.. أكثر من ذلك أصبح التحريم ينسحب على دوائر أبعد من دائرة الأخت.. قال تعالى في ذلك: ((حرمت عليكم أمهاتكم، وبناتكم، وأخواتكم، وعماتكم، وخالاتكم، وبنات الأخ، وبنات الأخت، وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم، وأخواتكم من الرضاعة، وأمهات نسائكم، وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن، فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم.. وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم.. وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف.. إن الله كان غفورا رحيما )) فإذا كان هذا الاختلاف الشاسع بين الشريعتين سببه اختلاف مستويات الأمم، وهو من غير أدنى ريب كذلك، فإنه من الخطأ الشنيع أن يظن إنسان أن الشريعة الإسلامية في القرن السابع تصلح، بكل تفاصيلها، للتطبيق في القرن العشرين، ذلك بأن اختلاف مستوى مجتمع القرن السابع، عن مستوى مجتمع القرن العشرين، أمر لا يقبل المقارنة، ولا يحتاج العارف ليفصل فيه تفصيلا، وإنما هو يتحدث عن نفسه.. فيصبح الأمر عندنا أمام إحدى خصلتين: إما أن يكون الإسلام، كما جاء به المعصوم بين دفتي المصحف، قادرا على استيعاب طاقات مجتمع القرن العشرين فيتولى توجيهه في مضمار التشريع، وفي مضمار الأخلاق، وإما أن تكون قدرته قد نفدت، وتوقفت عند حد تنظيم مجتمع القرن السابع، والمجتمعات التي تلته مما هي مثله، فيكون على بشرية القرن العشرين أن تخرج عنه، وأن تلتمس حل مشاكلها في فلسفات أخريات، وهذا ما لا يقول به مسلم..

    أما قولك
    Quote: ومنها قول د . عمر القراي القران انزل في القرن السابع فلذا هو غير صالح
    لزماننا هذا

    فهو محض بهتان كبير ولم يقله الأخ عمر القراي .. أرجو أن تبين عن مصدرك ..

    اذا فإن دعوة الأستاذ محمود تتميز بأنها دعوة للأنتقال من نصوص في القرآن الكريم محكمة وكان عليها العمل في شريعة المعاملات (فهي ليست متشابهات بأية حال) الى نصوص أخرى كانت منسوخة بحكم الوقت ولكنها أقرب لروح العصر الآن وسأعود في وقت لاحق لمناقشة أمر الناسخ والمنسوخ واجتهادات السيد الصادق المهدي (فيما فيه نص) بالرأي الفطير استنادا على فهم مغلوط للحديث النبوي (أنتم أعلم بأمور دنياكم) .. وسأبين أيضا أن وصف الأخ محمد حسن العمدة للجمهوريين بأنهم:
    Quote: يستندون في كثير من مصادرهم لمنهج التنقية الذي تعمل به الجبهة الاسلاموية فهم ياخزن من القران ما يتوافق ورغباتهم الشخصية ويخلطون كثيرا بين الايات والاحاديث وبين المكي والمدني والناسخ والمنسوخ وهلمجرا
    آفة كثير من مدعي الوعي الزائف انهم لا يملكون الصبر وقوة التحمل للاطلاع على ثقافة واطروحات الاخر وهذا ليس ذنبهم وانما ذنب التنظيمات الشمولية التي ترعرعوا فيها فارضعتهم علة العجب الذاتي وعمقت فيهم الانا وحب النفس والذات وكره الاخر وبغضه فكانوا مثالا للتطرف

    لا يعلق بالفكرة الجمهورية (أو ما أسميته أنت بالوعي الزائف) من قريب أو من بعيد وقد وضحت لك عدم جدوى تشكيكك في أحاديث الشريعة الواضحة ومحاولتك تجاوز محكم آياتها وسأثبت في الأيام القادمة انشاء الله بأن قولك أعلاه ينطبق على فكر ومواقف السيد الصادق المهدي وطائفته بأكثر مما ينطبق على غيرهم .. خاصة فيما يتعلق بالعمل مع الأنظمة الشمولية (بعد أداء قسم الولاء لها) و"الأنا" و"حب النفس" لدرجة التضحية بحياة الآخرين من أجل الوصول لكراسي الحكم ..
    ولي عودة
    عمر
                  

العنوان الكاتب Date
سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-07-04, 03:09 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-07-04, 03:20 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد اشرف06-07-04, 04:23 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-08-04, 09:08 AM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Shao Dorsheed06-07-04, 04:59 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-08-04, 09:12 AM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة jini06-07-04, 05:35 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة mo06-07-04, 09:15 PM
      Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة هاشم نوريت06-07-04, 09:43 PM
        Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-07-04, 10:12 PM
      Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-08-04, 09:24 AM
        Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة mo06-08-04, 11:18 AM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-08-04, 09:17 AM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Elmosley06-07-04, 10:07 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-08-04, 02:15 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-08-04, 04:42 AM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة تولوس06-08-04, 05:00 AM
      Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Habib_bldo06-08-04, 07:52 AM
        Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة ebrahim_ali06-08-04, 01:49 PM
          Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-08-04, 07:40 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة jini06-08-04, 01:44 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة فتحي البحيري06-08-04, 02:12 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-08-04, 02:44 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة jini06-08-04, 08:05 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-09-04, 03:11 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-09-04, 03:20 PM
      Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة jini06-09-04, 04:46 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Mahadi06-09-04, 05:48 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة هاشم نوريت06-09-04, 06:16 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة yagoub albashir06-09-04, 07:38 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-10-04, 10:41 AM
      Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة jini06-10-04, 02:02 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-11-04, 03:52 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-12-04, 10:51 AM
      Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-14-04, 02:30 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-15-04, 05:11 AM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-15-04, 09:11 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-15-04, 09:14 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-15-04, 09:49 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-17-04, 06:59 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-20-04, 07:12 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-23-04, 09:28 AM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-23-04, 02:15 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة بت القبايل06-23-04, 02:21 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-24-04, 07:30 AM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-24-04, 02:06 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-25-04, 04:11 AM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Abureesh06-25-04, 06:17 AM
      Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-26-04, 02:16 PM
        Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-26-04, 02:20 PM
          Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Abureesh06-26-04, 05:45 PM
            Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-28-04, 09:23 AM
              Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-30-04, 05:12 PM
                Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Abureesh06-30-04, 05:37 PM
                Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Abureesh07-02-04, 05:02 AM
                  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة07-07-04, 07:44 AM
            Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة07-19-04, 01:27 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de