|
Re: لاهوت الوردة (Re: mazin mustafa)
|
شكرا مازن على تعتيلك للبوست، ونأمل في عودتك باعتبارك واحدا من المؤسسين لهذا البوست الجماعي، وناحت "سقف الوردة" نواصل مقاربتنا ل: جدارية **** نواصل حديثنا المقارن وسنختتم ذلك بمناقشة مقاربة لطيف حول دلالة جدارية درويش
يرى احمد العمراوي انه لا توجد جدارية واحدة وانما عدة جداريات داخل النص\الكتاب،وهي :
Quote: 1-الجدارية صوت محاصر بالداخل، جدار الجسد، جدار القلب، جدار المستشفى، الجدار يحجب الرؤية لا الرؤيا. 2 - جدارية الوجود من جدارية الشعر تنحدر جدارية أخرى أكثر عمقا هي جدارية التاريخ 3-جدارية الصوت والصمت:.وذلك يضم مستويات متعددة من الأصوات ومن ذلك :صوت الماضي والحاضر والغد . 4-بين الأعلى والأسفل جدارية البرزخ 5-جدارية الاسم واللون |
أما الناقد والاكاديمي الاردني خليل الشيخ ،فيرى ان جدارية درويش تدور حول ثنائية الموت والحياة والتي استقتها من روح الجداريات القديمة ،حين يقول:
Quote: إن هذا لا يعني أن نص درويش الملحمي هذا يحاكي الجدارية، ولكنه يتقيا مبر الاختيار الواعي للعنوان، صناعة (2) قصيدة طويلة حافلة بعناصر الحياة وبالشخصيات وبالصراع بين ثنائيات لعل من أبرزها تلك الثنائية التي قام عليها فن الجداريات أساسا وهي ثنائية الموت والحياة أو الفناء والخلود. |
أما لطيف فأن مقاربته قائمة على نفي تلك الثنائية بين الموت والخلود، من خلال الارتكاز على مقطع يعتبره مركزيا أو باعتباره يشكل خلاصة النص كله,وزبدته،حين يقول متسائلا:
Quote: فما علاقة العنوان ( جدارية ) بالخلود ؟ |
فيجيب قائلا: Quote: لا تستطيع حتى الآن أن تجيب الدلالة اللغوية ــ التي أثبتناها أعلاه في (أ) و (ب) ــ عن هذا السؤال |
و ب أ وب يعني لطيف ما ورد سابقا في مكان آخر من المقاربه، في الفقرة المطولة الآتية:
Quote: أ / النقطة الأولى خاصة بـ (محور الحضور) و (محور الغياب). ففي لغتنا اليومية . فأنا إذا قلت : [ باب أخضر ] أكون قد استحضرت [باب] في غياب [نافذة ] ؛ و كذلك استحضرت [ أخضر ] في غياب جميع الألوان الأخرى . و هذا يساعدنا في أن العنوان ـــ قبل قراءة العمل نفسه ـــ يستحضر شيئاً و يغيِّب أشياء أخرى . هذا التبادل بين الحضور و الغياب له أهميته في التحليل العلامي . لذلك تأتي النقطة الثانية . ب / النقطة الثانية خاصة بـ ( التبادل ) في التحليل العلامي . ففي التحليل العلامي لا توجد رسالة موجهة ذات اتجاه واحد من المرسِـل إلى المستقبِـل. |
لنفي ثنائية الموت والخلود ،يحيل لطيف الى المقطع الشعري التالي من جدارية: Quote: لا شيء يرجعُ غيرُ ماضي الأقوياء على مِسلاَّت المدى ... [ ذهبيةٌ آثارُهُـمْ ذهبيَّةٌ |
وتلك الاحالة تهدف الى الاجابة عن السؤال الذي تطرحه مقاربة لطيف في حدود منطقها،وذلك السؤال المنطلق مما سمته المقاربة بفخ قراءة الالتباس الناجم عن تصميم الغلاف،هو:
Quote: هل أقرأ العنوان : (جدارية محمود درويش) أم (جدارية) ؟ |
ثم يجيب ،في سبيل التوصل الى انه جدارية درويش هي مسلة فقط،يجيب قائلا: Quote: العمل هنا يقوم بالقراءة الأولى أي قراءة الإضافة لا التنكير . و بهذه القراءة تبقى (جدارية) في فضاء محور الغياب . فتصطف (جدارية) نفسها في محور الغياب كالآتي: [ جدارية ؛ تمثال ؛ نحت ؛ مِسَلَّة ] . فـ(جدارية) المنسوبة إلى محمود درويش تختار من فضاء الغياب [ مِسَـلة ] . فأنت تقرأ بقوة هذا الغياب العنوان كالآتي ( مسلة محمود درويش ) بدلاً من ( جدارية محمود درويش ) . |
ولدعم كلامه حول ان المسلة هي الرمز الحقيقي للخلود يقول استنادا الى الفقرة الثانية:
Quote: إذاً ؛ ( ii ) هي التي تستطيع أن تجيب عن السؤال أعلاه . فتجيب عنه مباشرة بصوتها القوي : المسلة هي الرمز الحقيقي للخلود . فالمداورة play الحاصلة هنا بين الحضور و الغياب تستثني من محور الغياب [ جدارية ؛ تمثال ؛ نحت ] لأنهنَّ ينتمين إلى (الجماليات) ، بينما تنتمي المسلة إلى (خلود التاريخ) فيأتي إلينا أثراً ذهبياً كماضي أقوياء . |
ثم يصل الى الفرق الاساس بين مسلة درويش الشعرية،وبين المسلة كظاهرة تاريخية،حين يقول : Quote: فيتبع ذلك أنَّ (مسلة محمود درويش) لا تقوم بالوظيفة الأساسية لـ( المسلة) في التاريخ . فإذا كانت مسلة التاريخ هي لتسجيل انتصارات الأقوياء نقشاً اتقاء [الموت] و من ثَمَّ يبقى خلود النقش ضد الموت ، فإنَّ ( مسلة محمود درويش ) تحاول أن تنزع هذه الضدية [الموت=/= الخلود] من وظيفتها. |
اذن،كيف حاولت مسلة درويش ان تخلص نفسها من مضاداة الموت؟يتحدث لطيف عن اول خطوة للمضي في مضاداة الموت،حين يقول:
Quote: أول خطوة لهذا الانتزاع هو أن تنظر مسلة محمود درويش ــ و ليست مسلة التاريخ ــ في [الموت] شيئاً آخر له مهمة أخرى . فما هو هذا الشيء و تلك المهمة ؟ . |
وتحاول مقاربة لطيف ان ترى مهمة الموت من خلال المقطع التالي من جدارية:
Quote: و يا موتُ انتظر ، و اجلس على الكرسي .
ألديك وقتٌ لاختبار قصيدتي . لا . ليس هذا الشأنُ شأنكَ . أنتَ مسؤولٌ عن الطينيِّ في البشري ، لا عن فعله أو قولهِ |
وفي حدود تلك المقاربة لثنائية الموت والخلود الضدية،يصبح الموت،كما ترى المقاربة: Quote: ليس ضداً لـ[الحياة] ، في استدلال مسلة درويش ، بل كائناً في الحياة نفسها : (اجلس على الكرسي) . هذا الكائن ليست مهمته إلغاء الحياة . لأن الحياة و الموت ليسا ضدين هنا ؛ بل مهمته ضداً في الطينية البشرية لا الأفعال : العمران أو الأقوال |
وانطلاقا من ذلك الفهم لمسلة درويش،تحاول ان تقارب مقطعا شعريا مهما،يمثل حسب قراءتنا تلخيصا للدلالة المركزية للجدارية،وهذا المقطع هو الذي يتعلق بهزيمة جميع الفنون للموت: Quote: هزمتكَ يا موتُ الفنونُ جميعُها . هزمتكَ يا موتُ الأغاني في بلاد الرافدين مِسَلَّةُ المصري ، مقبرةُ الفراعنة ، النقوش على حجارة معبدٍ هزمتكَ و انتصرتْ ، و أفلت من كمائنك الخلودُ ...
فاصنع بنا و اصنع بنفسك ما تريدُ |
،تقول مقاربة لطيف في محاولتها ايجاد مفهوم مغاير للخلود ،من خلال قراءتها للمقطع السابق الذكر بخصوص هزيمة الفنون للموت:
Quote: تقرأ ـــ بهذا الاستدلال ـــ مسلة درويش مسلة التاريخ في رؤيتها هي في الفعل ( هزمتك يا موتُ ـــ في (v) لاحقاً ـــ ) و ليس في رؤية مسلة التاريخ التي ترى الموت و الحياة رؤية أضداد . فالفعل (هزم) هنا يدل على أن الموت ليس شيئاً سوى كائنٍ في الحياة (اجلس على الكرسي) ؛ كائنٍ داخل الحياة يضع حداً للطينة البشرية و ليس شيئاً خارجها (الأفعال و الأقوال) : |
وفي الاخير تحاول المقاربة اللطيفية الاجابة على السؤال التالي الذي يطرحه المقطع المتعلق بهزيمة الفنون للموت،والسؤال هو:
Quote: فأيُّ [ خلود ] أفلت من كمائن الموت ؟ . |
تجيب مقاربة لطيف قائلة: Quote: إنه [ الخلود ] الذي لا ضدَّ له . إنه [ الخلود ] الذي لا يضاد الموت . هذه وظيفة مسلة محمود درويش التي تختلف وظيفتها من المسلة التاريخية |
** وسنعود لابداء اعتراضاتنا الاساسية على بعض مما ورد في مقاربة لطيف ارقدوا عافية المشاء
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-03-05, 06:36 AM |
Re: لاهوت الوردة | أبو أحمد | 08-03-05, 06:46 AM |
نصي الشعري هذا ليس نص مناسبات-ارجو ان تراجع نفسك | osama elkhawad | 08-03-05, 06:59 AM |
Re: لاهوت الوردة | mutwakil toum | 08-03-05, 06:59 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-03-05, 07:09 AM |
Re: لاهوت الوردة | Osman M Salih | 08-03-05, 07:11 AM |
Re: لاهوت الوردة | mutwakil toum | 08-03-05, 07:29 AM |
Re: لاهوت الوردة | حاتم الياس | 08-03-05, 07:22 AM |
Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس | osama elkhawad | 08-03-05, 07:28 AM |
Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس | Osman M Salih | 08-03-05, 07:32 AM |
بين البستاني والوردة-المحبة واحدة | osama elkhawad | 08-03-05, 07:37 AM |
هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? | osama elkhawad | 08-03-05, 08:14 AM |
Re: هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? | Osman M Salih | 08-03-05, 08:19 AM |
لست من كتاب ادب المناسبات-نص عن المحبة بين رجل وامراة | osama elkhawad | 08-03-05, 08:32 AM |
افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | osama elkhawad | 08-03-05, 08:43 AM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | osama elkhawad | 08-03-05, 02:57 PM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | Omer Abdalla Omer | 08-03-05, 03:10 PM |
عزيزي عمر | osama elkhawad | 08-03-05, 03:38 PM |
اسف .. انه سحر النص .. | ودرملية | 08-03-05, 04:47 PM |
ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" | osama elkhawad | 08-03-05, 08:39 PM |
Re: ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-03-05, 10:19 PM |
هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة | osama elkhawad | 08-03-05, 10:59 PM |
Re: هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-03-05, 11:23 PM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-10-05, 02:43 PM |
Re: لاهوت الوردة | حسن الطيب يس | 11-07-05, 07:19 PM |
Re: لاهوت الوردة | نادر | 08-03-05, 11:31 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-04-05, 02:25 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-04-05, 09:08 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبد الحميد البرنس | 08-04-05, 11:11 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-04-05, 12:47 PM |
Re: لاهوت الوردة | Luay Elhashimi | 08-04-05, 11:42 PM |
مجابدات المبدعين الذين يعتمدون فقط على القوة العمياء للموهبة-الحوار الذي يفتح اسئلة | osama elkhawad | 08-05-05, 00:36 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-05-05, 08:23 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-05-05, 01:13 PM |
Re: لاهوت الوردة | حاتم الياس | 08-05-05, 01:33 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-07-05, 00:07 AM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-07-05, 00:42 AM |
Re: لاهوت الوردة | salah elamin | 08-07-05, 01:44 AM |
Re: لاهوت الوردة | أيزابيلا | 08-07-05, 02:10 AM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-08-05, 01:06 AM |
صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن | osama elkhawad | 08-08-05, 02:36 AM |
Re: صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن | أيزابيلا | 08-08-05, 05:32 AM |
الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير | osama elkhawad | 08-08-05, 10:34 AM |
Re: الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير | osama elkhawad | 08-09-05, 05:29 AM |
عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" | osama elkhawad | 08-09-05, 05:44 AM |
Re: عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" | على عجب | 08-09-05, 07:58 AM |
عزيزي على عجب | osama elkhawad | 08-09-05, 12:15 PM |
الصديق مازن | osama elkhawad | 08-09-05, 11:44 PM |
Re: الصديق مازن | osama elkhawad | 08-10-05, 00:32 AM |
Re: الصديق مازن | newbie | 08-10-05, 01:05 AM |
مرحبا بك تحت "سقف الوردة" | osama elkhawad | 08-10-05, 02:24 AM |
Re: الصديق مازن | mazin mustafa | 08-10-05, 02:55 AM |
Re: الصديق مازن | mazin mustafa | 08-10-05, 03:27 AM |
Re: الصديق مازن | حاتم الياس | 08-10-05, 06:16 AM |
عبد الماجد فرح: "ما لي أراه من الغائبين"؟ | osama elkhawad | 08-10-05, 09:25 PM |
أنا هنا أشارك الفراشات* رحيق الوردة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-11-05, 07:54 AM |
اسرار الصنعة الاسفيرية التعتيلية | osama elkhawad | 08-11-05, 01:00 PM |
المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break | Shazali | 08-11-05, 11:14 PM |
Re: المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break | osama elkhawad | 08-12-05, 00:00 AM |
الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر | osama elkhawad | 08-12-05, 11:17 PM |
Re: الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر | mazin mustafa | 08-13-05, 02:27 AM |
"خاتف لونين" | osama elkhawad | 08-13-05, 11:43 AM |
Re: لاهوت الوردة | Adil Osman | 08-13-05, 12:06 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-14-05, 04:26 AM |
احد الكتبة عن تنسيق جديد للصفحة الشعرية | osama elkhawad | 08-15-05, 06:13 AM |
الكويتب:خاتف لونين؟؟؟الاتفاق في الذهنية وفي الانتماء الى نفس القطيع | osama elkhawad | 08-15-05, 03:33 PM |
كويتب قدم من مناطق الموهبة العمياء-الكويتب الذي تعلم الحجامة النقدية في رؤوس النصوص اليتام | osama elkhawad | 08-15-05, 09:03 PM |
Re: تخريمة ونرجع.. | mazin mustafa | 08-16-05, 00:24 AM |
ساعود اليك للرد على "تخريتمك", ب"تخريمة" أحسن منها | osama elkhawad | 08-16-05, 09:36 AM |
التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نموذجا | osama elkhawad | 08-16-05, 10:10 AM |
Re: التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نمو | عبد الحميد البرنس | 08-16-05, 10:30 AM |
التقلياسفيريين: حقوق النشر محفوظة لسجيمان | osama elkhawad | 08-16-05, 10:35 AM |
سيميولوجيا النص الشعري | osama elkhawad | 08-16-05, 05:37 PM |
Re: سيميولوجيا النص الشعري | mazin mustafa | 08-17-05, 01:29 AM |
"العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين المليك نموذجا | osama elkhawad | 08-17-05, 01:35 AM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | عبد الحميد البرنس | 08-17-05, 02:00 AM |
الادهش منه | osama elkhawad | 08-17-05, 08:22 AM |
Re: الادهش منه | osama elkhawad | 08-17-05, 11:08 AM |
منين أجيب أكاديميين؟؟؟المهم ان الذهنية واحدة | osama elkhawad | 08-17-05, 11:57 AM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | عثمان البشرى | 09-01-05, 09:09 PM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | mutwakil toum | 09-04-05, 11:04 AM |
Re: لاهوت الوردة | Adil Osman | 08-17-05, 11:52 AM |
احمد لك انك اثرت مسالة تنسيق الصفحة الشعرية-مفهوم بعض المتاكدمين السودانيين لسيميولوجيا الصفحة | osama elkhawad | 08-17-05, 01:58 PM |
ما المشترك بين الدكتورين???? | osama elkhawad | 08-17-05, 04:08 PM |
لا في 'العير" النقدي, ولا في "النفير العلمي", | osama elkhawad | 08-17-05, 05:46 PM |
المشترك بين الدكتورين الفاضلين | osama elkhawad | 08-17-05, 08:04 PM |
Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين | osama elkhawad | 08-17-05, 10:22 PM |
Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين | mazin mustafa | 08-18-05, 05:57 AM |
وانت وبقية التشكليين : خالد كودي واحمد المرضي و الباقر موسى مطلوبين بشدة لما نجي نناقش الكويتب | osama elkhawad | 08-18-05, 11:12 AM |
لست في حاجة لكشف تهافت الدكتور المليلك في حديثه عن سيميولوجيا الصفحة الشعرية عند محمد عبد الحي | osama elkhawad | 08-18-05, 04:13 PM |
concrete poetry | osama elkhawad | 08-18-05, 04:20 PM |
Re: concrete poetry | newbie | 08-19-05, 04:57 AM |
Re: concrete poetry | Adil Osman | 08-19-05, 11:24 AM |
Re: concrete poetry | عبد الحميد البرنس | 08-19-05, 12:15 PM |
Re: concrete poetry | محمد خليفة محمد جميل | 08-19-05, 01:48 PM |
نرحب بصديقنا محمد جميل وهو يتبوأ مقعده تحت سقف الوردة | osama elkhawad | 08-19-05, 02:30 PM |
"الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 03:15 PM |
Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 03:35 PM |
Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 05:24 PM |
وهل كان "الكويتب " أوف بوينت؟؟؟؟Off point | osama elkhawad | 08-19-05, 06:44 PM |
عداء الموت-تشابه ما بين أمل دنقل ودرويش في علاقتها بالموت | osama elkhawad | 11-24-05, 11:52 PM |
|
|
|