|
Re: لاهوت الوردة (Re: osama elkhawad)
|
نعيد ثانية بسط مقالة لطيف المهمة عن جدارية، تمهيدا لتبيان اوجه اختلافنا معها : في العنوان علامياً ( الشعر : "جـــــــــدارية " للشاعر محمود درويش )
بقلم عبد اللطيف علي الفكي
سأنظر في الملاحظة التي وضعها رولان بارت في كتابه (أساطير) من زاوية أخرى غير ما أراد لها صاحبها . يقول بارت ( هبني أنني حطَّاب و عليَّ أن أسمي الأشجار التي أقتطعها ؛ فإنني في حال هذه التسمية إنما " أكلِّم الشجرة " و لا أتكلم عنها . هذا يعني أن لغتي لغة عملية ترتبط بموضوعها ارتباطاً مباشراً . أما و إن كنتُ غير حطاب فإنني لا أستطيع أن أكلِّم الشجرة؛ بل كل ما أستطيعه ليس شيئاً سوى الكلام عن الشجرة أو فيما حولها.... فتصبح اللغة بذلك عندي ذات علاقة غير مباشرة بالشجرة . ).(1)
إجراء (تسمية ) الأشجار عند هذا الحطاب تأخذ مجراها الدقيق بفعل خبرة الحطاب نفسه في فرز الأشجار بعضها عن بعض و وضع كل اسم في فرزه الدقيق . و بهذا يقال: الحطاب يستنطق أو يكلِّم الشجرة نفسها في وضع الاسم . فهو بهذا لا يضع الكلام عن الشجرة أو فيما حولها .
المؤلف(2) يشبه هذا الحطَّاب الماهر في وضع ( عنوان ) عمله . فيبقى وضع العنوان عند هذه الذات الكاتبة وضعاً في علاقة مباشرة قيد خبرته فيما اقتطع من غابة موهبته . إن عبارة علاقة مباشرة لا تعني ، في هذه الحال ، أن يكون الاسم في الظاهر وفق المسمى ؛ بل تعني العلاقة المباشرة في معايشة الذات الكاتبة حين اقتطاع النص من عالم علاقات اللغة و العلاقات الحية في المجتمع . بالجملة ، تعني عبارة علاقة مباشرة العلاقة بين خبرة الذات الكاتبة أثناء اقتطاع النص. و لاتعني العلاقة المباشرة بين العنوان و العمل في قليل أو كثير .
لقد وضَحَتْ الآن طبيعة اقتطاع العنوان لعمل من الأعمال عند الذات الكاتبة من خلال خبرة هذه الذات في صناعتها . و الآن كيف نقارب علامياً (سيميولوجياً ) هذا الاقتطاع ؛ هذا العنوان ؟ .
سأركز على نقطتين فقط في تحليل هذا العنوان :ـــ أ / النقطة الأولى خاصة بـ (محور الحضور) و (محور الغياب). ففي لغتنا اليومية . فأنا إذا قلت : [ باب أخضر ] أكون قد استحضرت [باب] في غياب [نافذة ] ؛ و كذلك استحضرت [ أخضر ] في غياب جميع الألوان الأخرى . و هذا يساعدنا في أن العنوان ـــ قبل قراءة العمل نفسه ـــ يستحضر شيئاً و يغيِّب أشياء أخرى . هذا التبادل بين الحضور و الغياب له أهميته في التحليل العلامي . لذلك تأتي النقطة الثانية . ب / النقطة الثانية خاصة بـ ( التبادل ) في التحليل العلامي . ففي التحليل العلامي لا توجد رسالة موجهة ذات اتجاه واحد من المرسِـل إلى المستقبِـل. إنما هي رسالة تتسم بمداورة play . و المقصود بمفهوم هذه المداورة أن العلامات ترتبط بعضها ببعض بشبكة من العلاقات . فالمداورة تشتغل حين تعلو علامة من العلامات في نزول علاماتٍ أُخر . هذا العلو من خلال النظر في شَـبَـكَة العلاقات ؛ و ليس من جرَّاء أي عمل يقوم عشوائياً أو اعتماداً على الظن . يؤهل هذا العلو للعلامة أن تصبح هذه العلامة (علامةً نصية ).
و لهذا التبادل تعترف السيميولوجيا في النص ــ و كذلك في الحياة اليومية ــ بالمواقف المتأسسة على العلاقات أكثر من الشخصيات على مستوى النص ؛ و الأفراد على مستوى الحياة اليومية .
الآن لدينا عنوان هو [ جدارية ] و هو العنوان الذي وضعه محمود درويش في عمله الذي يحمل كتاباُ شعرياً واحداً(4) . فهذا العمل من المطولات مثل مطولة عبد الحي أو مطولة أدونيس . فالعنوان الذي نحن بصدده الآن هو عنوان المطولات و ليس القصائد القصار . ففي ذلك نظر آخر .
و قد صُمِّم غلاف الكتاب كالآتي : جدارية محمود درويش
مما يجعلك أن تقرأ العنوان تركيباً إضافياً : (جدارية محمود دريش)؛ و ليس العنوان الذي يفيد العبارة (جداريه) . و لا أشك أنَّ الشاعر نفسه أراد هذا الالتباس . أعني أن يكون الالتباس بوجهيه عند قاريء العنوان : وجهٍ في أن يقرأه تركيباً إضافياً مثل [ جدارية محمود درويش] ؛ و وجهٍ آخر أن يتأمله كعبارة تنكير في [ جداريه ] ؛ بإظهار الهاء بدلاً من التاء في قراءة القاريء (جدارية محمود درويش)(5) . سنعتمد الآن هذين الوجهين من الالتباس . و أريد أن أنبِّــه أنَّ لهذه القراءة الملتبسة للعنوان موقف محدد طاريء هو : حين تتشوَّف غلاف الكتاب أول مرَّة دون أن تتصفح الكتاب نفسه . الآن ، يعرِض هذا الموقف الطاريء نفسه في محوريْهِ : الحضور و الغياب . و هو عرض فيه كثير من الحدس عند القاريء الذي اعتاد درويش . فمن جهة تتصدَّر قراءة التركيب الإضافي و هي ( جدارية محمود درويش) محور الحضور في هذا الموقف الطاريء . و ذلك حسب إغواء التصميم نفسه . و يبقى ، في هذه الحال ، ( جداريه ) هو محور الغياب . أما على صعيد اللغة (6) فيشتغل عند القاريء اللفظ ( جداريه ) اشتغالاً في محور الحضور : جداريه = أ/ التصاوير على الجدار في تثمين و ثبوت يجريان عبر التاريخ للأعمال الخيِّرة في علاقات مجتمع معين أو أمة بعينها . شاهد عِـيان لذاكرة حية لهذا المجتمع للأجيال القادمة . ب/ عمل تشكيلي ضخم في الشارع العام و ليس حصراً على قاعات معارض . فالجدارية مبذولة للجميع في إتقان رسالة الفن التشكيلي لمجتمع بعينه و ليست بلوحةٍ تعكس مذهب فنان معين في الرسم . و إن كان الفنان الذي رسمها له مذهبه في معارضه الخاصة . و يشتغل ايهام تصميم الغلاف الذي يُـبرز اللغة تركيباً إضافياً : ( جدارية محمود درويش ) في محور الغياب . فالقاريء عند علمه بهذه الدلالة التي ترفدها له اللغة في (أ) و (ب) أعلاه سيتساءل : ما هي جدارية محمود درويش ؟ .
يأتي بعد ذلك الموقف غير الطاريء و هو موقف اقتناء الكتاب و قراءته و توقعاته في استئناسه أو بواره عند القاريء في دائرة علاقة العنوان بالعمل و ليس علاقته بالعمل نفسه . ففي النص نقرأ : [ أنبِّـه القاريء و هو أمر لا يفوت على فطنته أنني أستنطق النص في علاقته بعنوانه في تسلسل صفحاته العادية . بمعنى آخر سيكون الاستشهاد من النص في ترتيب الأرقام ترتيباً تصاعدياً وفق ما تمليه القراءة العادية ] : إذن نقرأ :
(i ) سأصيرُ يوماً ما أريدُ (ص12)(7)
تتمُّ قراءتـُنا للنص في مستوى علاقته بالعنوان و ليس في مستوى علاقات النص نفسه ؛ فعلاقات النص لها قراءة أخرى . و من جهة أخرى العنوان نفسه لاتقع علاقته بالعمل موقعاً (إشارياً ) ؛ أي العنوان لا يشير مباشرةً إلى العمل . لذلك يغلب الظن عندي ــ في حدود علمي ــ أنَّ العلاقة بين العنوان و العمل هي علاقة (تبادل) . و قد يكون هذا التبادل تبادلاً جزئياً مع العمل . أما أن يخلو عنوان من هذا التبادل خلواً تاماً فلا يصبح عنواناً بل (ماركة) رُفِعَتْ في نفسها و لنفسها .
تشير ( i ) أعلاه إلى [ سأصير : الصيرورة ؛ أريد : الإرادة ] . و في اجتماع هذه الإشارة نتحصَّـل على (إرادة الصيرورة ) و هي الإرادة التي ضد ( الموت ) . أي ؛ الخلود . فما علاقة العنوان ( جدارية ) بالخلود ؟ . لا تستطيع حتى الآن أن تجيب الدلالة اللغوية ــ التي أثبتناها أعلاه في (أ) و (ب) ــ عن هذا السؤال .
( ii ) لا شيء يرجعُ غيرُ ماضي الأقوياء على مِسلاَّت المدى ... [ ذهبيةٌ آثارُهُـمْ ذهبيَّةٌ ] (ص ص 20ــ 21)
يقع العمل نفسُهُ ــ هنا ــ في فخ قراءة الالتباس الذي أثبتناه فوق ؛ و هي هل أقرأ العنوان : (جدارية محمود درويش) أم (جدارية) . العمل هنا يقوم بالقراءة الأولى أي قراءة الإضافة لا التنكير . و بهذه القراءة تبقى (جدارية) في فضاء محور الغياب . فتصطف (جدارية) نفسها في محور الغياب كالآتي: [ جدارية ؛ تمثال ؛ نحت ؛ مِسَلَّة ] . فـ(جدارية) المنسوبة إلى محمود درويش تختار من فضاء الغياب [ مِسَـلة ] . فأنت تقرأ بقوة هذا الغياب العنوان كالآتي ( مسلة محمود درويش ) بدلاً من ( جدارية محمود درويش ) . إذاً ؛ ( ii ) هي التي تستطيع أن تجيب عن السؤال أعلاه . فتجيب عنه مباشرة بصوتها القوي : المسلة هي الرمز الحقيقي للخلود . فالمداورة play الحاصلة هنا بين الحضور و الغياب تستثني من محور الغياب [ جدارية ؛ تمثال ؛ نحت ] لأنهنَّ ينتمين إلى (الجماليات) ، بينما تنتمي المسلة إلى (خلود التاريخ) فيأتي إلينا أثراً ذهبياً كماضي أقوياء .
(iii) و تعبتُ من أملي العُضال . تعبتُ من شرك الجماليات: ماذا بعد بابل ؟ ( ص 21 )
يؤكد هذا الاقتباس (iii ) ــ من جهة ــ تلك المداورة التي تمت أعلاه في محور الغياب . و من جهة أخرى ، في حدود العنوان ، ترفع استنكاراً ( ماذا بعد بابل ؟ ) . و هو سؤال في موضع ( حتى ) . أي ( حتى بابل لم تنجُ من عاقبة شرك الجماليات ) . و هو الموضع نفسه الذي ينقل ( i ) نقلة أخرى نحو نوعية الخلود في هذا الاقتباس. كيف تمت هذه النقلة؟. إذا تأملنا العلامات في الواقع فهي ( لا منتهية ) ، بينما في النص ( منتهية ) . ففي الواقع حدائق بابل المعلقة واحدة من مَعجزات العالم، و هي في النص ليست بشيءٍ سوى شاهد من شواهد ( شراك الجماليات ). فحدائق بابل كعلامة في الواقع التاريخي عادت علامة تنتهي في شراك الجماليات . فيتبع ذلك أنَّ (مسلة محمود درويش) لا تقوم بالوظيفة الأساسية لـ( المسلة) في التاريخ . فإذا كانت مسلة التاريخ هي لتسجيل انتصارات الأقوياء نقشاً اتقاء [الموت] و من ثَمَّ يبقى خلود النقش ضد الموت ، فإنَّ ( مسلة محمود درويش ) تحاول أن تنزع هذه الضدية [الموت=/= الخلود] من وظيفتها .
أول خطوة لهذا الانتزاع هو أن تنظر مسلة محمود درويش ــ و ليست مسلة التاريخ ــ في [الموت] شيئاً آخر له مهمة أخرى . فما هو هذا الشيء و تلك المهمة ؟ .
(iv) و يا موتُ انتظر ، و اجلس على الكرسي.
ألديك وقتٌ لاختبار قصيدتي . لا . ليس هذا الشأنُ شأنكَ . أنتَ مسؤولٌ عن الطينيِّ في البشري ، لا عن فعله أو قولهِ / (ص 54)
فيصبح [الموت] ليس ضداً لـ[الحياة] ، في استدلال مسلة درويش ، بل كائناً في الحياة نفسها : (اجلس على الكرسي) . هذا الكائن ليست مهمته إلغاء الحياة . لأن الحياة و الموت ليسا ضدين هنا ؛ بل مهمته ضداً في الطينية البشرية لا الأفعال : العمران أو الأقوال .
تقرأ ـــ بهذا الاستدلال ـــ مسلة درويش مسلة التاريخ في رؤيتها هي في الفعل ( هزمتك يا موتُ ـــ في (v) لاحقاً ـــ ) و ليس في رؤية مسلة التاريخ التي ترى الموت و الحياة رؤية أضداد . فالفعل (هزم) هنا يدل على أن الموت ليس شيئاً سوى كائنٍ في الحياة (اجلس على الكرسي) ؛ كائنٍ داخل الحياة يضع حداً للطينة البشرية و ليس شيئاً خارجها (الأفعال و الأقوال) :
(v) هزمتكَ يا موتُ الفنونُ جميعُها . هزمتكَ يا موتُ الأغاني في بلاد الرافدين . مِسَلَّةُ المصري، مقبرةُ الفراعنة، النقوش على حجارة معبدٍ هزمتكَ و انتصرتْ ، و أفلت من كمائنك الخلودُ ...
فاصنع بنا و اصنع بنفسك ما تريدُ (ص ص. 54ــ 55)
فأيُّ [ خلود ] أفلت من كمائن الموت ؟ . إنه [ الخلود ] الذي لا ضدَّ له . إنه [ الخلود ] الذي لا يضاد الموت . هذه وظيفة مسلة محمود درويش التي تختلف وظيفتها من المسلة التاريخية . و من المعروف أن المسلة في شكلها الهندسي ذات أربع قوائم تحدودب قمتها شكلاً هرمياً. فهل بُنِيتْ مسلة درويش هذا المبنى ؟ . إنه سؤال علاقات قراءة النص و ليس العنوان. و عند هذه الحدود تقف قراءتـُنا هنا
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-03-05, 06:36 AM |
Re: لاهوت الوردة | أبو أحمد | 08-03-05, 06:46 AM |
نصي الشعري هذا ليس نص مناسبات-ارجو ان تراجع نفسك | osama elkhawad | 08-03-05, 06:59 AM |
Re: لاهوت الوردة | mutwakil toum | 08-03-05, 06:59 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-03-05, 07:09 AM |
Re: لاهوت الوردة | Osman M Salih | 08-03-05, 07:11 AM |
Re: لاهوت الوردة | mutwakil toum | 08-03-05, 07:29 AM |
Re: لاهوت الوردة | حاتم الياس | 08-03-05, 07:22 AM |
Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس | osama elkhawad | 08-03-05, 07:28 AM |
Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس | Osman M Salih | 08-03-05, 07:32 AM |
بين البستاني والوردة-المحبة واحدة | osama elkhawad | 08-03-05, 07:37 AM |
هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? | osama elkhawad | 08-03-05, 08:14 AM |
Re: هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? | Osman M Salih | 08-03-05, 08:19 AM |
لست من كتاب ادب المناسبات-نص عن المحبة بين رجل وامراة | osama elkhawad | 08-03-05, 08:32 AM |
افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | osama elkhawad | 08-03-05, 08:43 AM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | osama elkhawad | 08-03-05, 02:57 PM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | Omer Abdalla Omer | 08-03-05, 03:10 PM |
عزيزي عمر | osama elkhawad | 08-03-05, 03:38 PM |
اسف .. انه سحر النص .. | ودرملية | 08-03-05, 04:47 PM |
ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" | osama elkhawad | 08-03-05, 08:39 PM |
Re: ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-03-05, 10:19 PM |
هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة | osama elkhawad | 08-03-05, 10:59 PM |
Re: هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-03-05, 11:23 PM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-10-05, 02:43 PM |
Re: لاهوت الوردة | حسن الطيب يس | 11-07-05, 07:19 PM |
Re: لاهوت الوردة | نادر | 08-03-05, 11:31 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-04-05, 02:25 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-04-05, 09:08 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبد الحميد البرنس | 08-04-05, 11:11 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-04-05, 12:47 PM |
Re: لاهوت الوردة | Luay Elhashimi | 08-04-05, 11:42 PM |
مجابدات المبدعين الذين يعتمدون فقط على القوة العمياء للموهبة-الحوار الذي يفتح اسئلة | osama elkhawad | 08-05-05, 00:36 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-05-05, 08:23 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-05-05, 01:13 PM |
Re: لاهوت الوردة | حاتم الياس | 08-05-05, 01:33 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-07-05, 00:07 AM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-07-05, 00:42 AM |
Re: لاهوت الوردة | salah elamin | 08-07-05, 01:44 AM |
Re: لاهوت الوردة | أيزابيلا | 08-07-05, 02:10 AM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-08-05, 01:06 AM |
صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن | osama elkhawad | 08-08-05, 02:36 AM |
Re: صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن | أيزابيلا | 08-08-05, 05:32 AM |
الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير | osama elkhawad | 08-08-05, 10:34 AM |
Re: الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير | osama elkhawad | 08-09-05, 05:29 AM |
عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" | osama elkhawad | 08-09-05, 05:44 AM |
Re: عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" | على عجب | 08-09-05, 07:58 AM |
عزيزي على عجب | osama elkhawad | 08-09-05, 12:15 PM |
الصديق مازن | osama elkhawad | 08-09-05, 11:44 PM |
Re: الصديق مازن | osama elkhawad | 08-10-05, 00:32 AM |
Re: الصديق مازن | newbie | 08-10-05, 01:05 AM |
مرحبا بك تحت "سقف الوردة" | osama elkhawad | 08-10-05, 02:24 AM |
Re: الصديق مازن | mazin mustafa | 08-10-05, 02:55 AM |
Re: الصديق مازن | mazin mustafa | 08-10-05, 03:27 AM |
Re: الصديق مازن | حاتم الياس | 08-10-05, 06:16 AM |
عبد الماجد فرح: "ما لي أراه من الغائبين"؟ | osama elkhawad | 08-10-05, 09:25 PM |
أنا هنا أشارك الفراشات* رحيق الوردة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-11-05, 07:54 AM |
اسرار الصنعة الاسفيرية التعتيلية | osama elkhawad | 08-11-05, 01:00 PM |
المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break | Shazali | 08-11-05, 11:14 PM |
Re: المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break | osama elkhawad | 08-12-05, 00:00 AM |
الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر | osama elkhawad | 08-12-05, 11:17 PM |
Re: الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر | mazin mustafa | 08-13-05, 02:27 AM |
"خاتف لونين" | osama elkhawad | 08-13-05, 11:43 AM |
Re: لاهوت الوردة | Adil Osman | 08-13-05, 12:06 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-14-05, 04:26 AM |
احد الكتبة عن تنسيق جديد للصفحة الشعرية | osama elkhawad | 08-15-05, 06:13 AM |
الكويتب:خاتف لونين؟؟؟الاتفاق في الذهنية وفي الانتماء الى نفس القطيع | osama elkhawad | 08-15-05, 03:33 PM |
كويتب قدم من مناطق الموهبة العمياء-الكويتب الذي تعلم الحجامة النقدية في رؤوس النصوص اليتام | osama elkhawad | 08-15-05, 09:03 PM |
Re: تخريمة ونرجع.. | mazin mustafa | 08-16-05, 00:24 AM |
ساعود اليك للرد على "تخريتمك", ب"تخريمة" أحسن منها | osama elkhawad | 08-16-05, 09:36 AM |
التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نموذجا | osama elkhawad | 08-16-05, 10:10 AM |
Re: التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نمو | عبد الحميد البرنس | 08-16-05, 10:30 AM |
التقلياسفيريين: حقوق النشر محفوظة لسجيمان | osama elkhawad | 08-16-05, 10:35 AM |
سيميولوجيا النص الشعري | osama elkhawad | 08-16-05, 05:37 PM |
Re: سيميولوجيا النص الشعري | mazin mustafa | 08-17-05, 01:29 AM |
"العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين المليك نموذجا | osama elkhawad | 08-17-05, 01:35 AM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | عبد الحميد البرنس | 08-17-05, 02:00 AM |
الادهش منه | osama elkhawad | 08-17-05, 08:22 AM |
Re: الادهش منه | osama elkhawad | 08-17-05, 11:08 AM |
منين أجيب أكاديميين؟؟؟المهم ان الذهنية واحدة | osama elkhawad | 08-17-05, 11:57 AM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | عثمان البشرى | 09-01-05, 09:09 PM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | mutwakil toum | 09-04-05, 11:04 AM |
Re: لاهوت الوردة | Adil Osman | 08-17-05, 11:52 AM |
احمد لك انك اثرت مسالة تنسيق الصفحة الشعرية-مفهوم بعض المتاكدمين السودانيين لسيميولوجيا الصفحة | osama elkhawad | 08-17-05, 01:58 PM |
ما المشترك بين الدكتورين???? | osama elkhawad | 08-17-05, 04:08 PM |
لا في 'العير" النقدي, ولا في "النفير العلمي", | osama elkhawad | 08-17-05, 05:46 PM |
المشترك بين الدكتورين الفاضلين | osama elkhawad | 08-17-05, 08:04 PM |
Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين | osama elkhawad | 08-17-05, 10:22 PM |
Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين | mazin mustafa | 08-18-05, 05:57 AM |
وانت وبقية التشكليين : خالد كودي واحمد المرضي و الباقر موسى مطلوبين بشدة لما نجي نناقش الكويتب | osama elkhawad | 08-18-05, 11:12 AM |
لست في حاجة لكشف تهافت الدكتور المليلك في حديثه عن سيميولوجيا الصفحة الشعرية عند محمد عبد الحي | osama elkhawad | 08-18-05, 04:13 PM |
concrete poetry | osama elkhawad | 08-18-05, 04:20 PM |
Re: concrete poetry | newbie | 08-19-05, 04:57 AM |
Re: concrete poetry | Adil Osman | 08-19-05, 11:24 AM |
Re: concrete poetry | عبد الحميد البرنس | 08-19-05, 12:15 PM |
Re: concrete poetry | محمد خليفة محمد جميل | 08-19-05, 01:48 PM |
نرحب بصديقنا محمد جميل وهو يتبوأ مقعده تحت سقف الوردة | osama elkhawad | 08-19-05, 02:30 PM |
"الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 03:15 PM |
Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 03:35 PM |
Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 05:24 PM |
وهل كان "الكويتب " أوف بوينت؟؟؟؟Off point | osama elkhawad | 08-19-05, 06:44 PM |
عداء الموت-تشابه ما بين أمل دنقل ودرويش في علاقتها بالموت | osama elkhawad | 11-24-05, 11:52 PM |
|
|
|