|
من العتبات النصية في :عرس الزين .. ضوء البيت .. مريود (Re: osama elkhawad)
|
نعود للحديث عن مساهمة اماني عبد الجليل في تطرقها للعتبات النصية ومن ضمن ذلك العنوان والذي يشكل موضوعة لطيف الاساسية في مقاربته للجدارية.
ومساهمة اماني تؤكد ان المقاربات النقدية الحديثة في الخطاب النقدي السوداني توطد وجودها المعرفي ,على عكس ما يرى- الاكثر جعجعة والاقل طحينا-العدمي "الدكتور" بشرى الفاضل ,الممثل الاسفيري لقطيع الذئاب .
ونقدم هنا مقتطفا من مقاربتها للعتبات النصية في الخطاب الروائي للطيب صالح من خلال عرس الزين وضو البيت ومريود كمقدمة لتعليقنا المؤجل عن مقاربة لطيف المهمة.
من العتبات النصية في : عرس الزين .. ضوء البيت .. مريود بقلم : أماني عبد الجليل تعد عتبات دخول النص من موجهات القراءة المهمة لدخول أي كتابة سردية كانت ام شعرية ، فهي ما بمثابة إشارات المرور التي يضعها كاتب النص متأملاً إتباع القاريء لها والسير في الطريق الذي تـقترحه ليصل إلى مرامي النص ، وقد وضع الطيب صالح العديد من الموجهات والعتبات والإشارات ، فبالإضافة إلى العنوان والإهداءات فهناك العناوين الداخلية ، والاقتباسات الشعرية وغيرها ، مما يجعل دارس العتبات لديه يتوفر على مادة بحث غنية . في هذا المقال سوف نتطرق إلى عتبتي العنوان والإهداء في روايات : عرس الزين .. ضوء البيت ... مريود . وقطعاً بهذا لن نذهب ابعد من ( الحَجرة )(1) فالعتبات في هذه الروايات اعمق كثيراً من خوضنا هذا. العناوين : العنوان هو أول عتبة للنص ، وإلى جانب لتأديته عدد من الوظائف ، يعتبر اسماً . وتتم عملية اختياره بقصدية تامة من قبل المؤلف / ة لتحقيق ثلاث وظائف رئيسية (2) هي: ـ التسمية . ـ التعيين . ـ الإشهار .
عنوان رواية ( عرس الزين ) ، استباقي إخباري ، يخبر بالنص ويجعل القارئ / ة ، يتوقع وينتظر عملاً ، يروي ويحكي حكاية زواج شخص اسمه الزين ، وبالفعل تحقق الرواية أفق الانتظار هذا منذ الصفحات الاستهلالية ، عندما حاولت حليمة بائعة اللبن إلهاء آمنة عن غشها اللبن (3) ، وعندما حاول التلميذ الماكر لطريفي ود بكري أن ينجو من عقاب ناظر المدرسة لحضوره متأخراً عن موعد الدرس (4) وفي محاولة شيخ علي التهرب من دفع الدين الذي يدين به لحاج عبد الصمد (5) .
وتتأكد القصدية في اختيار العنوان بتكراره في أكثر من مقطع سردي وحواري داخل الرواية ، بل يكون التكرار أحياناً في الصفحة الواحدة (6). عنون المؤلف روايته باسم الشخصية الرئيسية فيها ، و الرواية تحكي كما ذكرنا قصة زواج الشخصية المحورية فيه ، وهو فعل مشترك بين رجل امرأة ، لكن بالرغم من الدور الذي لعبته نعمة الشخصية الشريكة في حدث الزواج من تغيير وتأثير في شخصية البطل نفسه ، فقد تجاهلها المؤلف عند عنونة الرواية ، ويمكن تفسير ذلك لاحقاً بأكثر من سبب. أما العنوان في روايتي )ضوء البيت )(7) و ( مريود ) ( ، فيحمل الكثير من الغموض الذي يكتنف شخصيتي ضوء البيت ومريود ، والذي دعمته الروايتان بتعدد الروايات أو الاقوال داخلها حول هاتين الشخصيتين ، فضو البيت هو تارةً أحد الجنود الأتراك ـ مع عدم تأكيد هذا القول ـ خرج من النيل حاملاً أثر الحروب على جسده ، فاقداً للذاكرة ، وأسماه أهل ود حامد بضوء البيت ، حسب رواية مختار ود حسب الرسول عن أبيه (9 ) وتارة ً أخرى ، رجل من الأشراف جاء من الحجاز وتوطن في ود حامد حسب رواية إبراهيم ود طه ، وهو راوية ثقة في تاريخ ود حامد ، كما قالت بذلك رواية مريود (10) . وتختلف الروايات أيضا حول مريود عنوان الرواية الثالثة ، فهو مرة حفيد بندر شاه كما ورد في روايتي ضوء البيت ومريود (11) ، ومريود هو أبن بندر شاه وليس حفيده كما جاء علي لسان سعيد عشا البايتات عن الشيخ الحنين (12) ، هو كذلك الاسم الذي أطلقته مريم على محيميد (13) . تحمل روايتا ضوء البيت ومريود عنوان (بندر شاه ) في صفحاتها الداخلية وهو أيضاً تختلف وتتعدد الروايات حوله ، فهو مرة مجرد لقب لعيسي ود ضوء البيت أطلقه عليه حمد ود حليمة في طفولته عندما خرج عليهم بلباس العيد على غير ما اعتاد اطفال ود حامد العراة كما ورد في رواية ضوء البيت (14) ؛ وهو ما يؤكده إبراهيم ود طه في رواية مريود باعتباره نوع من مزاح الصبيان أطلقه على عيسي ود ضوء البيت ابن خالته حمد ود عبد الخالق المعروف بود حليمة (15) . وبندر شاه هو أيضا أحد سلاطين الزايلة حسب رواية عشا البايتات عن الشيخ الحنين (16) ، ويقول بعض رواة الأخبار في ود حامد بأن بندر شاه كان ملك نصرانياً من ملوك النوبة (17)، وفي رواية أخرى أن ذلك الملك لم يكن نصرانياً ، بل كان ملك وثنياً من أعالي النيل (1 ، ويرجح بعض المؤرخين في المتن الروائي بأن بندر شاه أمير حبشي (19) وفي رواية أخرى أن بندر شاه كان رجلاً ابيض وفد على ود حامد من حيث لا يعلم أحد أيام الغارات أواخر ايام ملوك سنار (20) .
فالعناوين الثلاثة لروايتي ( ضوء البيت ومريود ) بما فيها العنوان الثانوي لهما ( بندر شاه ) هي أسماء لشخصيات رجالية رئيسية في الروايتين ، مع تضارب الأقوال والروايات حولهم وعدم الجزم بهويتهم ، ومن اهتمام الطيب صالح بالشخصيات وتصدرها للعناوين يبين اتجاهه الواقعي . بالرغم من الفعالية والدور الذي لعبته الشخصيات النسائية المقابلة للشخصيات الرجالية التي تمت عنونة الروايات بها مثل فاطمة بت جبر الدار زوجة ضوء البيت و أم بندر شاه ، ومريم حبيبة مريود ) إلا انه تم تجاهلها. نلاحظ مما سبق أن الشخصيات الرجالية في الروايات المدروسة تصدرت العناوين دون الشخصيات المقابلة لها ، ففي عرس الزين تم تجاهل (نعمة ) فلم يكن العنوان مثلاً ( عرس نعمة والزين ) ، بالرغم من اشتراك الاثنان في حدث الزواج كما سبق وذكرنا ، وبالرغم من وحضور وفعالية نعمة وإسهامها البارز في مجرى السرد و تحديد مصير الشخصية المحورية ( الزين ) فبزواجها منه نقلته من الهامش الاجتماعي في المتن الروائي كفقير معدم يعامل باعتباره معتوه ، إلى المركز ليصبح واحد من اعيان ود حامد في مشهد الخاتمة بقفزته حاملاً السوط رمز السطوة والقوة انذاك إلى مركز الدائرة . وذات الفعالية والحضور ينسحبان على فاطمة بت جبر الدار الشخصية المقابلة لضوء البيت وعلى مريوم الشخصية المقابلة لمريود في روايتي ضوء البيت ومريود .
ويمكن تفسير ذلك بأن الشخصيات الرجالية كانت محورية فالزين تابعه المؤلف منذ مولده حتى زواجه ولاحقاً في الروايات التي تلت عرس الزين بالإشارة إليه في اكثر من موقع وإيضاح مصيره ، وهو الأمر الذي حدث مع ضوء البيت منذ خروجه من النيل وحتى ذهابه فيه مره أخرى ، فالمؤلف يتابع هذه الشخصيات ويوضح مصائرها ، و محيميد أيضا كان محورياً في مريود ، بل أن الشخصيات الرجالية يتكرر ظهورها في جميع الروايات بعكس الشخصيات النسائية التي تنتهي بانتهاء الرواية . و ربما لاتجاه الروائي الواقعي واحتفائه بالشخصيات ، وليعزز تميزه واختلافه عن تيار الرواية الرومانسية التي كانت سائدة في فترة إنتاج الروايات المدروسة وخاصة في مصر فقد صدرت مجموعة من الروايات التي تحمل أسماء نساء مثل : زينب ، سارة ، حواء الجديدة ..الخ فكل ذلك ربما يكون من الاسباب التي دعت الطيب صالح لعنونة رواياته باسماء بعض شخصياته الرجالية .
أما كون الروائي مستبطن لفكرة استبعاد أسماء النساء عن عناوين رواياته ، لاعتبارات اجتماعية او أخلاقية ، فتبدو هذه الفكرة بعيدة لعدم سيادة مثل هذه النظرة في الريف السوداني حيث يتحدر المؤلف وحيث الفضاء المكاني للروايات نفسها ، فالنساء ينادين النساء بأسمائهن المجردة دون الكنية أولاً ، وثانياً كون الطيب صالح كان جريئاً في معالجة الكثير من المواضيع ولم تشكل التابوهات المختلفة عائقاً له في تناول موضوعات الحب والبوح ، والجنس ، والسياسة ، وبالتالي لم يكن يتردد في وضع اسم أياً من شخصياته النسائية على غلاف رواياته لو توفرت له قناعة فنية بذلك.
يمكن الاطلاع على النص كاملا من خلال اللنك التالي: http://alsahafa.info/news/index.php?type=3&id=2147496978 ارقدوا عافية
المشاء
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-03-05, 06:36 AM |
Re: لاهوت الوردة | أبو أحمد | 08-03-05, 06:46 AM |
نصي الشعري هذا ليس نص مناسبات-ارجو ان تراجع نفسك | osama elkhawad | 08-03-05, 06:59 AM |
Re: لاهوت الوردة | mutwakil toum | 08-03-05, 06:59 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-03-05, 07:09 AM |
Re: لاهوت الوردة | Osman M Salih | 08-03-05, 07:11 AM |
Re: لاهوت الوردة | mutwakil toum | 08-03-05, 07:29 AM |
Re: لاهوت الوردة | حاتم الياس | 08-03-05, 07:22 AM |
Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس | osama elkhawad | 08-03-05, 07:28 AM |
Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس | Osman M Salih | 08-03-05, 07:32 AM |
بين البستاني والوردة-المحبة واحدة | osama elkhawad | 08-03-05, 07:37 AM |
هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? | osama elkhawad | 08-03-05, 08:14 AM |
Re: هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? | Osman M Salih | 08-03-05, 08:19 AM |
لست من كتاب ادب المناسبات-نص عن المحبة بين رجل وامراة | osama elkhawad | 08-03-05, 08:32 AM |
افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | osama elkhawad | 08-03-05, 08:43 AM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | osama elkhawad | 08-03-05, 02:57 PM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | Omer Abdalla Omer | 08-03-05, 03:10 PM |
عزيزي عمر | osama elkhawad | 08-03-05, 03:38 PM |
اسف .. انه سحر النص .. | ودرملية | 08-03-05, 04:47 PM |
ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" | osama elkhawad | 08-03-05, 08:39 PM |
Re: ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-03-05, 10:19 PM |
هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة | osama elkhawad | 08-03-05, 10:59 PM |
Re: هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-03-05, 11:23 PM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-10-05, 02:43 PM |
Re: لاهوت الوردة | حسن الطيب يس | 11-07-05, 07:19 PM |
Re: لاهوت الوردة | نادر | 08-03-05, 11:31 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-04-05, 02:25 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-04-05, 09:08 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبد الحميد البرنس | 08-04-05, 11:11 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-04-05, 12:47 PM |
Re: لاهوت الوردة | Luay Elhashimi | 08-04-05, 11:42 PM |
مجابدات المبدعين الذين يعتمدون فقط على القوة العمياء للموهبة-الحوار الذي يفتح اسئلة | osama elkhawad | 08-05-05, 00:36 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-05-05, 08:23 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-05-05, 01:13 PM |
Re: لاهوت الوردة | حاتم الياس | 08-05-05, 01:33 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-07-05, 00:07 AM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-07-05, 00:42 AM |
Re: لاهوت الوردة | salah elamin | 08-07-05, 01:44 AM |
Re: لاهوت الوردة | أيزابيلا | 08-07-05, 02:10 AM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-08-05, 01:06 AM |
صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن | osama elkhawad | 08-08-05, 02:36 AM |
Re: صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن | أيزابيلا | 08-08-05, 05:32 AM |
الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير | osama elkhawad | 08-08-05, 10:34 AM |
Re: الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير | osama elkhawad | 08-09-05, 05:29 AM |
عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" | osama elkhawad | 08-09-05, 05:44 AM |
Re: عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" | على عجب | 08-09-05, 07:58 AM |
عزيزي على عجب | osama elkhawad | 08-09-05, 12:15 PM |
الصديق مازن | osama elkhawad | 08-09-05, 11:44 PM |
Re: الصديق مازن | osama elkhawad | 08-10-05, 00:32 AM |
Re: الصديق مازن | newbie | 08-10-05, 01:05 AM |
مرحبا بك تحت "سقف الوردة" | osama elkhawad | 08-10-05, 02:24 AM |
Re: الصديق مازن | mazin mustafa | 08-10-05, 02:55 AM |
Re: الصديق مازن | mazin mustafa | 08-10-05, 03:27 AM |
Re: الصديق مازن | حاتم الياس | 08-10-05, 06:16 AM |
عبد الماجد فرح: "ما لي أراه من الغائبين"؟ | osama elkhawad | 08-10-05, 09:25 PM |
أنا هنا أشارك الفراشات* رحيق الوردة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-11-05, 07:54 AM |
اسرار الصنعة الاسفيرية التعتيلية | osama elkhawad | 08-11-05, 01:00 PM |
المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break | Shazali | 08-11-05, 11:14 PM |
Re: المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break | osama elkhawad | 08-12-05, 00:00 AM |
الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر | osama elkhawad | 08-12-05, 11:17 PM |
Re: الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر | mazin mustafa | 08-13-05, 02:27 AM |
"خاتف لونين" | osama elkhawad | 08-13-05, 11:43 AM |
Re: لاهوت الوردة | Adil Osman | 08-13-05, 12:06 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-14-05, 04:26 AM |
احد الكتبة عن تنسيق جديد للصفحة الشعرية | osama elkhawad | 08-15-05, 06:13 AM |
الكويتب:خاتف لونين؟؟؟الاتفاق في الذهنية وفي الانتماء الى نفس القطيع | osama elkhawad | 08-15-05, 03:33 PM |
كويتب قدم من مناطق الموهبة العمياء-الكويتب الذي تعلم الحجامة النقدية في رؤوس النصوص اليتام | osama elkhawad | 08-15-05, 09:03 PM |
Re: تخريمة ونرجع.. | mazin mustafa | 08-16-05, 00:24 AM |
ساعود اليك للرد على "تخريتمك", ب"تخريمة" أحسن منها | osama elkhawad | 08-16-05, 09:36 AM |
التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نموذجا | osama elkhawad | 08-16-05, 10:10 AM |
Re: التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نمو | عبد الحميد البرنس | 08-16-05, 10:30 AM |
التقلياسفيريين: حقوق النشر محفوظة لسجيمان | osama elkhawad | 08-16-05, 10:35 AM |
سيميولوجيا النص الشعري | osama elkhawad | 08-16-05, 05:37 PM |
Re: سيميولوجيا النص الشعري | mazin mustafa | 08-17-05, 01:29 AM |
"العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين المليك نموذجا | osama elkhawad | 08-17-05, 01:35 AM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | عبد الحميد البرنس | 08-17-05, 02:00 AM |
الادهش منه | osama elkhawad | 08-17-05, 08:22 AM |
Re: الادهش منه | osama elkhawad | 08-17-05, 11:08 AM |
منين أجيب أكاديميين؟؟؟المهم ان الذهنية واحدة | osama elkhawad | 08-17-05, 11:57 AM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | عثمان البشرى | 09-01-05, 09:09 PM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | mutwakil toum | 09-04-05, 11:04 AM |
Re: لاهوت الوردة | Adil Osman | 08-17-05, 11:52 AM |
احمد لك انك اثرت مسالة تنسيق الصفحة الشعرية-مفهوم بعض المتاكدمين السودانيين لسيميولوجيا الصفحة | osama elkhawad | 08-17-05, 01:58 PM |
ما المشترك بين الدكتورين???? | osama elkhawad | 08-17-05, 04:08 PM |
لا في 'العير" النقدي, ولا في "النفير العلمي", | osama elkhawad | 08-17-05, 05:46 PM |
المشترك بين الدكتورين الفاضلين | osama elkhawad | 08-17-05, 08:04 PM |
Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين | osama elkhawad | 08-17-05, 10:22 PM |
Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين | mazin mustafa | 08-18-05, 05:57 AM |
وانت وبقية التشكليين : خالد كودي واحمد المرضي و الباقر موسى مطلوبين بشدة لما نجي نناقش الكويتب | osama elkhawad | 08-18-05, 11:12 AM |
لست في حاجة لكشف تهافت الدكتور المليلك في حديثه عن سيميولوجيا الصفحة الشعرية عند محمد عبد الحي | osama elkhawad | 08-18-05, 04:13 PM |
concrete poetry | osama elkhawad | 08-18-05, 04:20 PM |
Re: concrete poetry | newbie | 08-19-05, 04:57 AM |
Re: concrete poetry | Adil Osman | 08-19-05, 11:24 AM |
Re: concrete poetry | عبد الحميد البرنس | 08-19-05, 12:15 PM |
Re: concrete poetry | محمد خليفة محمد جميل | 08-19-05, 01:48 PM |
نرحب بصديقنا محمد جميل وهو يتبوأ مقعده تحت سقف الوردة | osama elkhawad | 08-19-05, 02:30 PM |
"الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 03:15 PM |
Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 03:35 PM |
Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 05:24 PM |
وهل كان "الكويتب " أوف بوينت؟؟؟؟Off point | osama elkhawad | 08-19-05, 06:44 PM |
عداء الموت-تشابه ما بين أمل دنقل ودرويش في علاقتها بالموت | osama elkhawad | 11-24-05, 11:52 PM |
|
|
|