|
فاتنة آية صباح: المرأة في اللاوعي المسلم (Re: osama elkhawad)
|
عزيزي عادل حين قلت: Quote: وأنا لا أعتقد أن السبب الحقيقيّ أو الأساسيّ لذلك يرجع لأسبابٍ مجتمعيّة أو دينيّة ، فقط ؛ وإنّما يلبد خلف ذلك ، أيضاً ، أسبابٌ سياسيّةٌ وفكريةٌ متعلقةٌ بذهنيّة المبدع ذاته : نحن ، بالطبع ، نتحدّث عن الأدب العربيّ في السودان .. وثراث هذا الأدب ، منذ قبل الإسلام و بعده ، وإلى عهد غناء " الحقيبة " عندنا لم يكن يتحرّج في قول الجنسيّ فكراًَ ومشاعرَ وأحاسيس . والمفارقة العجيبة أن كلّ ذلك تراجع مع ظهور الشعر الحداثي ؛
فمنذ أن أطلق خليل فرح : " عزّة في هواك " تحوّلت المرأةُ الى مجرد رمز - للأرض والوطن . وبالطبع أنّ هذا الكلام لا ينطبق على الجميع ، ولكنّه أصبح المودة - خاصّةً لدى شعراء اليسار ، والذين هم ، بحق ، أصحاب القدح المعلّى في التجديد .
العلاقةُ الإنسانيّة البسيطةُ - في الحبّ بين رجلٍ وإمرأة - صارت معفّرةَ بتراب الوطن ، بقضاياه السياسيّة ومشكلاته الحزبيّة ؛ وفقدت العلاقة خصوصيّتها وصارت شعبيّة ومتداولة / يناقشها القريب والبعيد |
ما فعله كتاب اليسار هو محاولة لتقديم صورة مختلفة عن المراة والتي اقترنت بشهوانيتها و انها مجرد وعاء لارضاء رغبات الرجل ونجد ذلك المفهوم في كل الثقافات الانسانية,والتي هي في الاساس ثقافات بطريركية تحتقر المراة وتجعل الرجل هو المهيمن
نبهتنا- عزيزي عادل -الى نقطة في غاية الاهمية تتعلق بمضاداة الفهم السائد للمراة كجسد و التاريخ يحكي عن ذلك في كل الثقافات فبدء من نهاية العصر الامومي بدات السيادة الذكورية ,و بدات في التشكل قضايا الجندر ولا ندري بماذا كان يوصف الرجال في العصر الامومي
ودعني انشر عرضا لكتاب مهم صدر بالفرنسية باسم مستعار فعايدة الجوهري تقدم في الملحق الثقافي لجريدة السفير عرضا لكتاب عن المرأة والجنس في الخطاب الاسلامي لكاتبة كتبت باسم مستعار ,وتشك عارضة الكتاب في ان المؤلفة هي فاطمة المرنيسي. وسننشره متتابعا حتى تتم قراءته بشكل افضل,فالى عرض الكتاب* -1- كتاب ترجم الى الانكليزية ولم يترجم بعد الى العربية تجده في مكتبات باريس لا في مكتبات بيروت. وحسب اكبر مكتبة فرنكوفونية لم يتم استيراده يوما الى بيروت، هذا الكتاب مغفل الاسم، يحمل اسما مستعارا كما ورد على غلافه وهو فتنة آية صباح والاسم يوحي ببعض مضمونه: <<فتنة>>، تذهب بعض الآراء الى ان كاتبته هي فاطمة المرنيسي، ومن يقرأ الكتاب لا يستبعد ان تكون هي، ولا سيما انه يندرج في مشروعها القاضي بإعادة قراءة التراث قراءة نسوية حقوقية على ضوء أفكار معاصرة.
صدر الكتاب عام 1982 اي قبل <<الحريم السياسي>> بأربعة اعوام، الكتاب الثاني منع في المغرب، ولكن الفرضيات الصغرى اختلفت بين الكتابين، ففي <<الحريم السياسي>> تبرئة للتراث مما نسب اليه بينما في كتاب <<المرأة في اللاوعي المسلم>> يتحمل التراث وزر تهميش المرأة، كنتيجة لنظام عبادي يقضي بخضوع الرجل للخالق والمرأة للرجل. إلا ان الكاتبة تكشف النقاب عن تنوع الخطاب الفقهي، مقارنة بالخطاب الايروتيكي السائد في القرن السادس عشر مع ما أسمته الخطاب الارثوذكسي الممثل بالنصوص الاصلية وبعض النصوص الفقهية المتشددة.
وطالما هو كتاب مهمش وطمموس، يمكن ان نعيد قراءته اليوم ككتاب جديد وحديث. لرصد المخاضات التاريخية لتشكل مفهوم الفتنة بدلالاته السلبية وتحويله الى مؤسسة في الثقافة العربية الاسلامية، لا بد من النصوص المعبرة عن الذهنيات التي تبني هذا المفهوم، وهذا ما قامت به فاتنة آية صباح في <<المرأة في اللاوعي المسلم>> او "La femme dans l'inconsient musulman"(1) التي قارنت بين الخطاب الايروتيكي الممثل بكتابي الشيخ أحمد نفذاوي، <<نزهة الخاطر في الروض العاطر>> الذي ألفه بناء على طلب السلطان <<عبد العزيز أبو فارس>>، والمولى احمد بن سليمان في <<عودة الشيخ الى صباه>> وكلاهما حرر في القرن السادس عشر الميلادي، وبين الخطاب الديني والفقهي الاسلامي، الذي تسميه الخطاب الارثوذكسي والممثل بالاحاديث النبوية و<<صحيح البخاري>> و<<صحيح مسلم>> و<<السنة>> للترمزي بالاضافة الى <<إحياء علوم الدين>> للغزالي و<<روضة المحبين>> و<<ذم الهوى>> لابن القيم الجوزي.
تنطلق الكاتبة من فرضية ان الخطاب الديني الفقهي الارثوذكسي يتجاهل رغبات المرأة ويحاول السيطرة على رغبات الرجل، تاركا بصماته على الجسدين الانثوي والذكري، فيما يعنى الخطاب الايروتيكي بإشكالية المتعة جاعلا من المرأة ورغباتها محور تنقيباته وتوصيفاته وإرشاداته.
*فاتني حين حفظت العرض ان اسجل رقم وتاريخ العدد
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-03-05, 06:36 AM |
Re: لاهوت الوردة | أبو أحمد | 08-03-05, 06:46 AM |
نصي الشعري هذا ليس نص مناسبات-ارجو ان تراجع نفسك | osama elkhawad | 08-03-05, 06:59 AM |
Re: لاهوت الوردة | mutwakil toum | 08-03-05, 06:59 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-03-05, 07:09 AM |
Re: لاهوت الوردة | Osman M Salih | 08-03-05, 07:11 AM |
Re: لاهوت الوردة | mutwakil toum | 08-03-05, 07:29 AM |
Re: لاهوت الوردة | حاتم الياس | 08-03-05, 07:22 AM |
Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس | osama elkhawad | 08-03-05, 07:28 AM |
Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس | Osman M Salih | 08-03-05, 07:32 AM |
بين البستاني والوردة-المحبة واحدة | osama elkhawad | 08-03-05, 07:37 AM |
هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? | osama elkhawad | 08-03-05, 08:14 AM |
Re: هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? | Osman M Salih | 08-03-05, 08:19 AM |
لست من كتاب ادب المناسبات-نص عن المحبة بين رجل وامراة | osama elkhawad | 08-03-05, 08:32 AM |
افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | osama elkhawad | 08-03-05, 08:43 AM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | osama elkhawad | 08-03-05, 02:57 PM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | Omer Abdalla Omer | 08-03-05, 03:10 PM |
عزيزي عمر | osama elkhawad | 08-03-05, 03:38 PM |
اسف .. انه سحر النص .. | ودرملية | 08-03-05, 04:47 PM |
ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" | osama elkhawad | 08-03-05, 08:39 PM |
Re: ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-03-05, 10:19 PM |
هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة | osama elkhawad | 08-03-05, 10:59 PM |
Re: هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-03-05, 11:23 PM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-10-05, 02:43 PM |
Re: لاهوت الوردة | حسن الطيب يس | 11-07-05, 07:19 PM |
Re: لاهوت الوردة | نادر | 08-03-05, 11:31 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-04-05, 02:25 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-04-05, 09:08 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبد الحميد البرنس | 08-04-05, 11:11 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-04-05, 12:47 PM |
Re: لاهوت الوردة | Luay Elhashimi | 08-04-05, 11:42 PM |
مجابدات المبدعين الذين يعتمدون فقط على القوة العمياء للموهبة-الحوار الذي يفتح اسئلة | osama elkhawad | 08-05-05, 00:36 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-05-05, 08:23 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-05-05, 01:13 PM |
Re: لاهوت الوردة | حاتم الياس | 08-05-05, 01:33 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-07-05, 00:07 AM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-07-05, 00:42 AM |
Re: لاهوت الوردة | salah elamin | 08-07-05, 01:44 AM |
Re: لاهوت الوردة | أيزابيلا | 08-07-05, 02:10 AM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-08-05, 01:06 AM |
صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن | osama elkhawad | 08-08-05, 02:36 AM |
Re: صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن | أيزابيلا | 08-08-05, 05:32 AM |
الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير | osama elkhawad | 08-08-05, 10:34 AM |
Re: الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير | osama elkhawad | 08-09-05, 05:29 AM |
عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" | osama elkhawad | 08-09-05, 05:44 AM |
Re: عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" | على عجب | 08-09-05, 07:58 AM |
عزيزي على عجب | osama elkhawad | 08-09-05, 12:15 PM |
الصديق مازن | osama elkhawad | 08-09-05, 11:44 PM |
Re: الصديق مازن | osama elkhawad | 08-10-05, 00:32 AM |
Re: الصديق مازن | newbie | 08-10-05, 01:05 AM |
مرحبا بك تحت "سقف الوردة" | osama elkhawad | 08-10-05, 02:24 AM |
Re: الصديق مازن | mazin mustafa | 08-10-05, 02:55 AM |
Re: الصديق مازن | mazin mustafa | 08-10-05, 03:27 AM |
Re: الصديق مازن | حاتم الياس | 08-10-05, 06:16 AM |
عبد الماجد فرح: "ما لي أراه من الغائبين"؟ | osama elkhawad | 08-10-05, 09:25 PM |
أنا هنا أشارك الفراشات* رحيق الوردة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-11-05, 07:54 AM |
اسرار الصنعة الاسفيرية التعتيلية | osama elkhawad | 08-11-05, 01:00 PM |
المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break | Shazali | 08-11-05, 11:14 PM |
Re: المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break | osama elkhawad | 08-12-05, 00:00 AM |
الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر | osama elkhawad | 08-12-05, 11:17 PM |
Re: الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر | mazin mustafa | 08-13-05, 02:27 AM |
"خاتف لونين" | osama elkhawad | 08-13-05, 11:43 AM |
Re: لاهوت الوردة | Adil Osman | 08-13-05, 12:06 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-14-05, 04:26 AM |
احد الكتبة عن تنسيق جديد للصفحة الشعرية | osama elkhawad | 08-15-05, 06:13 AM |
الكويتب:خاتف لونين؟؟؟الاتفاق في الذهنية وفي الانتماء الى نفس القطيع | osama elkhawad | 08-15-05, 03:33 PM |
كويتب قدم من مناطق الموهبة العمياء-الكويتب الذي تعلم الحجامة النقدية في رؤوس النصوص اليتام | osama elkhawad | 08-15-05, 09:03 PM |
Re: تخريمة ونرجع.. | mazin mustafa | 08-16-05, 00:24 AM |
ساعود اليك للرد على "تخريتمك", ب"تخريمة" أحسن منها | osama elkhawad | 08-16-05, 09:36 AM |
التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نموذجا | osama elkhawad | 08-16-05, 10:10 AM |
Re: التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نمو | عبد الحميد البرنس | 08-16-05, 10:30 AM |
التقلياسفيريين: حقوق النشر محفوظة لسجيمان | osama elkhawad | 08-16-05, 10:35 AM |
سيميولوجيا النص الشعري | osama elkhawad | 08-16-05, 05:37 PM |
Re: سيميولوجيا النص الشعري | mazin mustafa | 08-17-05, 01:29 AM |
"العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين المليك نموذجا | osama elkhawad | 08-17-05, 01:35 AM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | عبد الحميد البرنس | 08-17-05, 02:00 AM |
الادهش منه | osama elkhawad | 08-17-05, 08:22 AM |
Re: الادهش منه | osama elkhawad | 08-17-05, 11:08 AM |
منين أجيب أكاديميين؟؟؟المهم ان الذهنية واحدة | osama elkhawad | 08-17-05, 11:57 AM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | عثمان البشرى | 09-01-05, 09:09 PM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | mutwakil toum | 09-04-05, 11:04 AM |
Re: لاهوت الوردة | Adil Osman | 08-17-05, 11:52 AM |
احمد لك انك اثرت مسالة تنسيق الصفحة الشعرية-مفهوم بعض المتاكدمين السودانيين لسيميولوجيا الصفحة | osama elkhawad | 08-17-05, 01:58 PM |
ما المشترك بين الدكتورين???? | osama elkhawad | 08-17-05, 04:08 PM |
لا في 'العير" النقدي, ولا في "النفير العلمي", | osama elkhawad | 08-17-05, 05:46 PM |
المشترك بين الدكتورين الفاضلين | osama elkhawad | 08-17-05, 08:04 PM |
Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين | osama elkhawad | 08-17-05, 10:22 PM |
Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين | mazin mustafa | 08-18-05, 05:57 AM |
وانت وبقية التشكليين : خالد كودي واحمد المرضي و الباقر موسى مطلوبين بشدة لما نجي نناقش الكويتب | osama elkhawad | 08-18-05, 11:12 AM |
لست في حاجة لكشف تهافت الدكتور المليلك في حديثه عن سيميولوجيا الصفحة الشعرية عند محمد عبد الحي | osama elkhawad | 08-18-05, 04:13 PM |
concrete poetry | osama elkhawad | 08-18-05, 04:20 PM |
Re: concrete poetry | newbie | 08-19-05, 04:57 AM |
Re: concrete poetry | Adil Osman | 08-19-05, 11:24 AM |
Re: concrete poetry | عبد الحميد البرنس | 08-19-05, 12:15 PM |
Re: concrete poetry | محمد خليفة محمد جميل | 08-19-05, 01:48 PM |
نرحب بصديقنا محمد جميل وهو يتبوأ مقعده تحت سقف الوردة | osama elkhawad | 08-19-05, 02:30 PM |
"الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 03:15 PM |
Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 03:35 PM |
Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 05:24 PM |
وهل كان "الكويتب " أوف بوينت؟؟؟؟Off point | osama elkhawad | 08-19-05, 06:44 PM |
عداء الموت-تشابه ما بين أمل دنقل ودرويش في علاقتها بالموت | osama elkhawad | 11-24-05, 11:52 PM |
|
|
|