في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 00:24 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-03-2005, 04:28 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تخليص موسم الهجرة الى الشمال من احادية وتبسيطية قراءة يمنى العيد الخاطئة لها (Re: osama elkhawad)

    ما نرمي اليه هو تخليص موسم الهجرة الى الشمال من احادية وتبسيطية قراءة يمنى العيد الخاطئة لها.
    ولهذا نستخدم "عدة نقدية ثقيلة" , من خلال تبني ما كره امبرتو ايكو عن التاويل متعدد الطرائق ,
    في مقابل التاويل احادي الطريقة كما في حالة يمنى العيد.
    مما يؤكد ان النص المفتوح يقبل ذلك الزخم من العدة النقدية الثقيلة مثل نموذج زيمل للغريب,
    ومفهوم ادوارد سعيد عن الاستشراق وخاصة مفهومه عن "الجغرافيا المتخيلة" والتي تعاملت بها يمنى العيد مع الرواي,وخاصة كما سنرى في مبرراتها لاجراء مقارنة بين الراوي ومصطفى سعيد.
    وكذلك احادية التعامل مع بعض العلاقات مثل علاقة مصطفى سعيد بالشعر مثلا.
    فيمنى العيد اخذت جانبا واحدا من تلك العلاقة وهو الجانب المتعلق بمساعدة مصطفى سعيد على الاختفاء وتقمص شخصية المزارع,
    وتجاهلت كل الاشارات المنثورة من خلال الخطاب الروائي عن علاقة مصطفى سعيد الحميمة جدا بالشعر.
    كما سنوضح لاحقا.
    وبالرغم من تلك الاحادية الواضحة,
    يصر الفيا على تمجيد هذه القراءة الاحادية والخاطئة في ان واحد.
    فهو مثلا يرى في قراءة يمنى العيد فتحا نقديا غير مسبوق في حديثه التالي:
    قبل ان نعطي فكرة عن مساهمة يمني العيد ،المتينة والشحمانة في نقد رواية موسم الهجرة
    لي عودة للادلاء بشهادة للتاريخ في حق مساهمة يمني للعيد موضوع البوست

    وما يقول به الفيا ,
    هو جزء من الانبهار الذي يتعامل به البعض مع مقاربة العرب للخطابات الابداعية السودانية.
    وذلك الانبهار هو تمظهر من تمظهرات عقدة بعض المتناقدين السودانيين تجاه الناقد العربي,
    وهذه العقدة لايمكن تخطيها الا بامتلاك ادوات نقد النص المعاصر والتي تتطورت تطورا مدهشا.
    وذلك بان نقطع ذلك الحبل السري الذي يربطنا بالثقافة العربية من خلال انها القنطرة بين الابداع النقدي العالمي في مراكزه وبين الخطاب النقدي السوداني أو ماسماه محمد المكي ابراهيم "بالكرشة العربية".
    وقد حاولنا ذلك منذ ان بدانا انفتاحنا على البنيوية وما بعدها ."راجع شهادتنا "مشهد النسيان" في كتابنا "خطاب المشاء-نصوص النسيان".
    وهذا الامتلاك لما انتجه الخطاب النقدي المعاصر,
    هو ما يفتقد اليه,
    فهو ما يزال يلوك مقولات التفكيك المبتذل في صيغته العربية.
    وما زال يصر على ان كل قراءة او ان مطلق قراءةه هي قراءة صحيحة.
    وما يزال يسرق على عينك يا تاجر من صاحب "المرايا المحدبة",
    دون اي احساس بوخز الضمير.
    وقد اثبتنا بعضا من سرقات الفيا في بوست سابق لنا عن جاك دريدا.
    ثم بعد ذلك لجأ الى التحانيس,
    وهي لغة ليست لها ادنى علاقة بالخطاب النقدي,
    حين قال :
    ارجو صادقا ان يراجع الخواض احكامه القاطعة حتي لا يتجني علي هذه الدراسة المتفردة والتي هي جديرة بالتعريف بها والوقوف عندها طويلا وبتمهل وتروي اكثر دقة، واكثر انصافا لهذه الكاتبة العظيمة والتي يحاول الخواض ان يصورها لاسباب لا نعلمها بمظهر فيه اجحاف كبير !!!.
    وقمت بالرد عليه قائلا:
    هذه لغة تعيق الحوار ,
    وفيها ايحاءات غير حميدة وغير مقبولة,وغمز ولمز وغيره مما لا يليق بمقام الرواية العظيمة التي نختلف الان حولها.
    فرد علينا قائلا ان واحدا من دوافع ما سماه بتحاملنا على يمنى العيد قولنا:
    وقد حاولت مساعدتي في أن أكسب قوتا في تلك البلاد الصعبة بأن أشتغل معها اما سواق او طباخ.

    وفي ذلك ينطلق الاخ الفيا من ذهنية,
    لا تليق الا ببعض المغتربين,
    وكارهي العمل اليدوي
    وحين وضحت له ان ما يقول به هو ليس صحيحا,
    عاد لاخر محاولاته المنطلقة من انبهاره,
    ومحاولات نفسه ,كي لا يسقط ذلك الانبهار,
    حاول الحديث عن "خلل منهجي" في طريقة ايرادي للمراجع.
    وهذه كانت للاسف ,مناسبة تكشف عن جهل الفيا بالفروقات بين المنهج وطريقة ايراد المراجع,
    كما كشفت انه ,وهو في كامل مشمشمه النقدي لا يعرف هذه الطريقة لايراد المراجع,
    ولمزيد من المعلومات,
    سبق لي ان تبنيت هذه الطريقة في ايراد المراجع في دراستي المطولة عن البداوة والتحديث في الخطاب الليبي في دراستنا الموسومة:
    بيت بدوي على شاطئ البحر,
    راجع كتابنا:
    خطاب المشاء-نصوص النسيان-الطبعة الاولى والصادر عن مركز الدراسات السودانية في القاهرة,في عام 1999.
    نقد القراءة العربية,
    مهم جدا لاعادة الاعتبار لابداع الطيب صالح.

    ولسنا شوفينين في زمن العولمة,
    وانفتاح الثقافات على بعضها بشكل غير مسبوق في التاريخ الانساني.
    لكننا كما قلنا من قبل فاننا نمتلك خارج النص,
    دلالات اللغة ,والتاريخ السياسي والثقافي والاجتماعي.
    فمثلا انا اعرف ما المقصود بلجنة المشروع الزراعي,
    واعرف انها لا تعني نقابة,
    واعرف ان التطور السياسي والمطلبي والتنظيم لحركات المزارعين في تلك المنطقة ,
    لا يقول ابدا بانه كانت في تلك الفترة التي تتناولها الراوية,كانت هنالك نقابات للمزارعين.
    واعرف مثلا ما هي كلية غردون في تاريخ التحديث في السودان.
    ولهذا لا تعرف يمنى العيد مثلا الفرق بين مصطفى سعيد كاول جيل من اجيال الافندية,
    لكنه لم يعد عودة طبيعية كما قالت احدى شخصيات الرواية,
    ولذلك قيل عنه:
    والراوي ليس من جيل مصطفى سعيد,
    ولكنه جيل مختلف من الافندية.
    هذا النقد للخطاب النقدي العربي الشبيه بالاستشراق في علاقته بالشرق,
    لا يمكن ان يقوم به الفيا:
    اولا :
    لانه منبهر,ولذلك كان يعتبر ان قراءة يمنى العيد الخاطئة لموسم الهجرة الى الشمال هي من ابدع الدراسات.

    ولذلك كمثل من عنده سر كبير قال ان لديه شهادة للتاريخ,
    سيودعها صدر هذا البوست حين قال:
    لي عودة للادلاء بشهادة للتاريخ في حق مساهمة يمني للعيد موضوع البوست
    ولم تكن تلك شهادة بقدر ما اراد ان يعبر عن انبهاره بيمنى العيد.
    وهذا يكشف ما قلناه في مرات عديدة عن ضعف لغة الفيا.
    فهو لا يحسن للاسف التعبير عن نفسه أو يمكن ان نقول انه لا يعرف متى يقول المرء انه يريد تسجيل شهادة تاريخية.

    وجري الفيا واتباعه لصاحب "المرايا المحدبة" ,
    الذي يسرق منه عزيزنا الفيا –كما اثبتنا بعضا من ذلك في مكان غير هذا,هو الذي اوقعه في الانبهار بالعربي.
    مع ان وصاحب المرايا المحدبة ,
    انكر كما سنرى صحة مقولة ان اية قراءة هي قراءة صحيحة.
    وهو قول لم يقل به دريدا نفسه ,
    كما سنرى في الجانب النظري,
    ولان الفيا غير متابع لما يدور من نقد حاد لتلك المقولة,
    خاصة المساهمة المتميزة لامبرتو ايكو,
    وهو من اكثر المتخصصين في مسائل السميوطيقيا ,
    وخاصة مسالة العلاقة بين القارئ والنص,
    والمثلث الشهير:
    النص,المؤلف, القارئ.
    ولانه غير متابع ,
    نجد الفيا يقع اسير ما يروج له بعض العرب,
    واعتقاده جريا وراء ما قال به التفكيك الاكاديمي الامريكي المبتذل بان كل قراءة هي قراءة صحيحة,
    ولذلك وقع في بكامل مشمشمه النقدي في فخ الانبهار بالاخر العربي,
    وسنعود للكشف عن مزيد من القراءة الخاطئة عند يمنى العيد.
    المشاء
                  

العنوان الكاتب Date
في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad12-21-04, 12:37 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Hussein Mallasi12-21-04, 03:25 PM
  جاييك يا ملاسي اصبر علي شوية osama elkhawad12-21-04, 04:26 PM
    Re: جاييك يا ملاسي اصبر علي شوية Hussein Mallasi12-21-04, 04:41 PM
  حواري مع "يمنى العيد" في بيروت osama elkhawad12-21-04, 06:27 PM
  في القراءة الخاطئة osama elkhawad12-21-04, 07:00 PM
  تنبيه مهم osama elkhawad12-21-04, 09:25 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya12-22-04, 08:26 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا حاتم الياس12-23-04, 02:02 AM
      Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya12-23-04, 08:43 AM
  أحاول التطوير النظري والتطبيقي او الممارسي كما تقول يمنى العيد لمفهوم القراءة الخاطئة osama elkhawad12-23-04, 12:02 PM
  قراءة يمنى العيد الخاطئة osama elkhawad12-23-04, 08:13 PM
    Re: قراءة يمنى العيد الخاطئة bayan12-24-04, 01:27 AM
  Re: منهج القراءة الخاطئة لا ينتج الا قراءات خاطئة Agab Alfaya12-24-04, 03:11 AM
  ملاحظتك بخصوص مسألة القراءة osama elkhawad12-24-04, 06:19 AM
  ولك ما قررت osama elkhawad12-24-04, 08:59 AM
  مصطفى سعيد كنقابي وحزبي (أو) يسارية مصطفى سعيد في السودان osama elkhawad12-24-04, 10:46 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Bashasha12-24-04, 10:56 AM
  صديقنا بشاشة osama elkhawad12-24-04, 06:27 PM
    Re: صديقنا بشاشة bayan12-24-04, 07:17 PM
  شكرا بيان على ملاحظتك الدقيقة osama elkhawad12-24-04, 08:26 PM
  Re: يسارية مصطفي سعيد ونقابيته لا تخفي علي كل ذو بصيرة ناقدة Agab Alfaya12-26-04, 04:41 AM
  Re: لم تخطيء يمني العيد ، مدلول كلمة : البلد Agab Alfaya12-27-04, 12:34 PM
    Re: لم تخطيء يمني العيد ، مدلول كلمة : البلد خالد عويس12-27-04, 01:00 PM
  سأعلق على بعض النقاط المهمة osama elkhawad12-27-04, 02:09 PM
  Re: هل السؤال عن النطق الصحيح لاسم مدينة الابيض قراءة خاطئة؟! Agab Alfaya12-27-04, 08:27 PM
  هذه ]ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين osama elkhawad12-27-04, 10:08 PM
    Re: هذه ]ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين الجندرية12-27-04, 11:58 PM
  شديد اسفي للمتابعين osama elkhawad12-28-04, 00:15 AM
  دريدا وأميركا osama elkhawad12-28-04, 00:35 AM
  Re: هذه الورطة ليس لك منها مخرج سوي الاعتذار Agab Alfaya12-28-04, 08:32 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya12-28-04, 08:52 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا الجندرية12-29-04, 01:39 AM
  ان مشكلة الحوار معك لا تتمثل فقط في عدم فهم ما يقوله لك محاورك osama elkhawad12-28-04, 10:33 PM
    Re: ان مشكلة الحوار معك لا تتمثل فقط في عدم فهم ما يقوله لك محاورك عشة بت فاطنة12-29-04, 04:30 PM
  Re: شهادة عثمان تراث Agab Alfaya12-29-04, 08:31 PM
  Re: النقد عن طريق الاستطلاع Agab Alfaya12-29-04, 09:01 PM
    Re: النقد عن طريق الاستطلاع Abdel Aati12-29-04, 09:44 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad12-29-04, 10:44 PM
  Re: الطيب صالح : مصطفي سعيد كان اشتراكيا ! Agab Alfaya12-30-04, 08:01 AM
    Re: الطيب صالح : مصطفي سعيد كان اشتراكيا ! Omayma Alfargony12-30-04, 01:02 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا WadalBalad12-30-04, 08:32 AM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا bayan12-30-04, 08:46 AM
  Re: مصطفي سعيد شخصية روائية حية وليس اكذوبة ! Agab Alfaya12-30-04, 08:53 AM
  Re: بشري لود البلد Agab Alfaya12-30-04, 11:47 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya12-30-04, 12:22 PM
  كل عام والمشاركين والبورداب بخير osama elkhawad12-30-04, 03:38 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا WadalBalad12-31-04, 08:24 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya12-31-04, 08:33 AM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا عشة بت فاطنة12-31-04, 12:57 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Omayma Alfargony01-05-05, 08:53 AM
  أشرت يا عشة الى نقطة مهمة تجاهلتها يمنى العيد osama elkhawad12-31-04, 03:12 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-05-05, 00:38 AM
  greetings Maysoon Nigoumi01-05-05, 01:15 AM
  مرحب بالمبدعة ميسون osama elkhawad01-05-05, 02:57 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Hafiz Bashir01-05-05, 03:35 AM
  Re:الفن لا يحاكم بمنطق الواقع Agab Alfaya01-05-05, 10:09 AM
    Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! Agab Alfaya01-05-05, 12:31 PM
      Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! Marouf Sanad01-05-05, 01:35 PM
        Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! Agab Alfaya01-05-05, 07:18 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya01-05-05, 06:54 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا عبدالماجد فرح يوسف01-05-05, 08:03 PM
  hi Maysoon Nigoumi01-07-05, 03:08 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-07-05, 03:37 AM
  خفة القراءة-عن الدرجة الأولى من "القراءة الخاطئة" osama elkhawad01-07-05, 04:00 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا WadalBalad01-07-05, 07:47 AM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Adrob wad Elkhatib01-07-05, 08:19 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-07-05, 07:04 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya01-07-05, 07:38 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya01-07-05, 07:40 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا WadalBalad01-08-05, 08:48 AM
  Re: تضليل القراء ومحاولة ايقاع الفريسة في الشرك باي ثمن ! Agab Alfaya01-08-05, 09:24 AM
  عزيزي الفيا انت تقوم بدور معرفي تخريبي من خلال اصرارك على اخطائك المتكررة osama elkhawad01-08-05, 09:48 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-08-05, 04:41 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya01-08-05, 09:14 PM
  ارجو ان تحترم اراء معارضيك osama elkhawad01-09-05, 00:27 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-09-05, 00:58 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Hani Abuelgasim01-09-05, 11:22 AM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا عشة بت فاطنة01-09-05, 05:26 PM
      Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya01-10-05, 11:45 AM
        فضلا ياخواض .. ماهكذا .. ودرملية01-10-05, 02:22 PM
  Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص Agab Alfaya01-10-05, 09:26 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-10-05, 11:25 PM
  Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص - 2 Agab Alfaya01-11-05, 04:16 AM
    Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص - 2 ودرملية01-11-05, 03:38 PM
  Re: السطحية والضآلة والتهافت للنيل من قمة نقدية Agab Alfaya01-11-05, 06:28 PM
  عزيزي ود رملية osama elkhawad01-11-05, 08:54 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-13-05, 05:30 AM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا عشة بت فاطنة01-13-05, 05:08 PM
  نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". osama elkhawad01-14-05, 02:18 AM
    Re: نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". Tumadir01-14-05, 04:19 AM
      Re: نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". عشة بت فاطنة01-14-05, 02:07 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-14-05, 11:10 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا عشة بت فاطنة01-15-05, 12:50 PM
  نواصل بعد توقف osama elkhawad01-21-05, 09:57 PM
    Re: نواصل بعد توقف Marouf Sanad01-21-05, 11:45 PM
  التخفي osama elkhawad01-22-05, 05:44 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا محمد الامين احمد01-22-05, 12:28 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا munswor almophtah01-22-05, 12:50 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-22-05, 06:41 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا بكرى ابوبكر12-26-05, 03:43 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de