عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي"

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 08:22 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-30-2004, 04:25 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" (Re: osama elkhawad)


    الأخ الفاضل أسامة
    أنت هنا تخلط خلطا ذريعا بين السلوك الشخصي للأفراد وتأثر هذا السلوك بظروف كثيرة منها ما يتعلق بما يأكله المرء وما "يشربه" وما"يستنشقه" وبين الفشل في الفلسفة التي تقوم عليها حضارة ما حتى ولو طبقها أناس كاملون .. ولذلك فإن قولك:

    Quote: فلو كان امر اكل لحم الحيوانات هو الحاسم في التطور البشري ,
    فان الاستاذ حين انتقد المدنية الغربية في اول كتاب له الا وهو " السفر الاول" لكان يمكن ان يقول ان تلك المدنية الغربية فاسدة لان اهلها – ببساطة – يحبون اكل لحم الخنزير ,
    وهو الذي اورثهم تلك الصفات ,
    وفي المقابل كان يمكن ان يقول ان اكلة لحم الضان لهم صفات كذا وكذا ,
    وان اكلة لحم النعجة لهم صفات كذا وكذا ,
    وقس على ذلك اكلة لحوم التركي , والبقر و الغنم والسمك و الساردين والبولطي والعتوت والجمل والكلاب والقطط و والحصين والحمير وغيرها من الحيوانات


    قولك هذا فيه الكثير من التبسيطية التي لا تليق بك وهو يؤكد قولي في أنك لم تقرأ للفكرة الجمهورية بالقدر الكافي فقد عزى الأستاذ محمود فشل الحضارة الغربية لأسباب واضحة أثبتها لك هنا ، من كتاب الرسالة الثانية من الإسلام ، الذي صدرت طبعته الأولى في يناير 1967 ، عساك تحدث لأمرك هذا مراجعة ، وسأضع خطوط تحت الجمل التي لا تترك لك مجالا لتسرح بأفكارك في اتجاهات أخرى:

    المدنية الغربية

    على هذا الفهم الدقيق، فان المدنية الغربية الحاضرة ليست مدنية، وإنما هي حضارة، وهي ليست مدنية لأن موازين القيم فيها قد اختلت، فتقدمت الوسيلة وتأخرت الغاية. ولقد ورد في "رسالة الصلاة" قولنا ((إن المدنية الغربية الآلية الحاضرة عملة ذات وجهين: وجه حسن مشرق الحسن، ووجه دميم. فأما وجهها الحسن فهو اقتدارها في ميدان الكشوف العلمية، حيث أخذت تطوع القوى المادية لإخصاب الحياة البشرية، وتستخدم الآلة لعون الإنسان: وأما وجهها الدميم، فهو عجزها عن السعي الرشيد إلى تحقيق السلام، وقد جعلها هذا العجز تعمل للحرب، وتنفق على وسايل الدمار أضعاف ما تعمل للسلام، وأضعاف ما تنفق على مرافق التعمير ..

    فالوجه الدميم من المدنية الغربية الآلية الحاضرة هو فكرتها الاجتماعية، وقصور هذه الفكرة عن التوفيق بين حاجة الفرد وحاجة الجماعة .. حاجة الفرد إلى الحرية الفردية المطلقة، وحاجة الجماعة إلى العدالة الاجتماعية الشاملة، وفي الحق ان العجز عن التوفيق بين هاتين الحاجتين: حاجة الفرد ، وحاجة الجماعة، ظل آفة التفكير الاجتماعي في جميع عصور الفكر البشري.

    وهذا التوفيق هو إلى اليوم القمة التي بالقياس إليها يظهر العجز الفاضح، في فلسفة الفلاسفة، وفكر المفكرين، ويمكن القول بأن فضيلة الإسلام لا تظهر، بصورة يقصر عنها تطاول كل متطاول، إلا حين ترتفع المقارنة بينه وبين المذاهب الأخرى إلى هذه القمة الشماء.)) هذا ما قلناه في "رسالة الصلاة" يومئذ، ونقول اليوم أن من آيات اختلال موازين القيم في هذه المدنية الغربية المادية، أن الشيوعية الروسية أعطت اعتبارا للمجتمع، وهو وسيلة، فوق ما أعطت الفرد، وهو غاية وان الاشتراكية فيها تقوم على حساب الحرية الجماعية، وعلى حساب الحرية الفردية، وليست الرأسمالية في الغرب بأحسن حالا، في هذا الباب، من الشيوعية الروسية.

    فشل المدنية الغربية
    وهذه المدنية الغربية الآلية الحاضرة قد بلغت نهاية تطورها، وقد فشلت فشلا نهائيا وظاهرا في أن تنظم حياة المجتمع البشري المعاصر، وآية هذا الفشل أن مجتمع ما بعد الحرب العالمية الثانية لم يذق الاستقرار الذي ذاقه مجتمع ما بعد الحرب العالمية الأولى، حين كانت هذه المدنية الغربية لا تزال غنية بأفانين الحلول لمشاكل ذلك المجتمع، فقد كان المنتصر في الحرب العالمية الأولى منتصرا في السلام أيضا، وقد كان بذلك قادرا على تنظيم المجتمع العالمي يومئذ، بصورة من الصور، مهما يكن عيبها، فقد كانت كافية لتحقيق نزع السلاح، ولو إلى مدى، والى حين، وكانت كافية لتحقيق لون من الاستقرار. وأما المنتصر في الحرب العالمية الثانية، وهو بريطانيا، فقد أصبح منهزما في السلام الذي أعقبها، وان أردت الدقة فقل، لم يكن في الحرب العالمية الثانية منتصر ومنهزم، وإنما أصبح الجميع في مركب واحد، تلفهم الحيرة في جناحها الأسود، وها قد انقضى على نهاية الحرب نيف وعشرون عاما، ولا تزال البشرية من خوف الحرب في حرب، فهي تتحدث عن السلام، وتنفق على التسلح أضعاف ما تنفق على مرافق التعمير وما ذاك إلا لأنها لا تعرف طريقا إلى السلام إلا طريقا يقوم على تخويف العدو من عواقب المجازفة بإشعال نار الحرب.
    وسبب فشل المدنية الغربية الآلية الحاضرة في تنظيم المجتمع الحاضر هو أنها بلغت نهاية تطورها المادي الصرف، في هذه المرحلة الحاسمة، من مراحل تحولات المجتمع البشري المعاصر، وأصبحت تفتقر إلى عنصر جديد تشفع به عنصرها القديم، وتلقحه به، وتزيد بذلك من طاقتها على التطور، ومن مقدرتها على مواكبة، وتوجيه حيوية المجتمع الحديث.
    روسيا، وهي تواجه الفشل اليوم في تحقيق الاشتراكية، بله الشيوعية وتنكص على أعقابها، إلى إجراءات هي أدخل في الرأسمالية منها في الاشتراكية، تتوخى بها إيجاد حوافز للإنتاج جديدة، تعطي أكبر الدليل على أن المدنية الغربية الحاضرة بلغت نهاية تطورها المادي الصرف، ووقفت عند نهاية الطريق المسدود وسيصبح لزاما عليها أن ترجع إلى مفترق الطرق، حيث تبدأ بسلوك طريق آخر، كانت شرة الثورة قد أذهلتها عن سلوكه منذ نصف قرن مضى. ولن تجد الصين فرصة التجربة الطويلة التي وجدتها روسيا، ذلك لأن الزمن قد أزف، وأن المفارقة الكبيرة بين طاقة المجتمع البشري الحديث، وقصور المدنية الغربية أصبحت تتضح كل يوم، وقد أخذت الصين تشعر بهذا التناقض الرهيب، ولكنها لم تهتد إلى متنفس له إلا في هذه الحالة العصبية، التي أسمتها سخرية، بالثورة الثقافية يقوم بها، في الشوارع والأماكن العامة، المراهقون ضد أساتذة الجامعات والعلماء، وهي تستهدف، فيما تستهدف، تأليه ماو تسي تونغ، وجعل كتاباته مصادر الثقافة الوحيدة، ومناهل الحكمة التي ينتهي عندها رأي كل ذي رأي.
    وليس من الضروري أن نذكر الغرب الرأسمالي هنا، لأن مفارقات المدنية الغربية تمثلها الشيوعية في روسيا وفي الصين أكثر مما يمثلها الغرب، ولأن الغرب الرأسمالي ليس بصاحب رأي جديد في المدنية الغربية، وإنما هو مقيم على القديم، على تطوير يسير سببه تطرف الثورة الشيوعية، مما اضطره إلى ملاقاتها في منتصف الطريق، في محاولة الإبقاء على نظامه القديم، في وجه الثورة المجتاحة. فسبب فشل المدنية الغربية الآلية الحاضرة إذن، هو أن تقدمها المادي والآلي، لم يشفع بتقدم خلقي يصحح موازين القيم، ويضع الآلة في مكانها من حيث أنها خادم الإنسان وليست سيدته، فالتقدم المادي غير متناسق، ولا متساوق، مع التقدم الروحي، وفي تفكيرنا الاجتماعي المعاصر، كما سبق بذلك القول، الرغيف يجد اعتبارا فوق ما تلقى الحرية، وهذه الظاهرة تنطبق على المذاهب الاشتراكية، كما تنطبق على الرأسمالية، وفي الحق أن الشيوعية لا تختلف عن الرأسمالية، إلا اختلاف مقدار فهي كالرأسمالية، مادية في الأصل، ولكنها أكفأ منها، من حيث المقدرة على تحقيق الوفرة المادية، وعدالة توزيعها، وما ينبغي أن نخدع عن هذه الحقيقة بملاحظة العداوة النائرة بينهما، فإنما هي بمثابة العداوة التي تكون بين الفرق المختلفة في الدين الواحد فهي عداوة لا تدل على اختلاف المنبت كما تدل على وحدة الأديم الذي تقوم عليه هذه الفرق المتناحرة.
    وإذا أردنا أن نضع سبب فشل المدنية الغربية الآلية الحاضرة وضعا محددا، وجب علينا أن نقرر أن مرد هذا الفشل هو عجز هذه المدنية عن الإجابة على سؤالين ظلا بغير جواب صحيح طوال الحقب السوالف من التاريخ البشري، وقد أصبحت الإجابة عليهما ضربة لازب.
    والسؤالان هم: ما حقيقة العلاقة بين الفرد والجماعة؟ وبين الفرد والكون.


    كما ورد الآتي في كتاب "التحدي الذي يواجه العرب" وهو أيضا صدر في نفس العام (1967):

    التحدي الذي يواجه البشرية:
    والتحدي الذي يواجه العرب اليوم هو في الحقيقة نصيبهم من التحدي الذي يواجه البشرية المعاصرة جمعاء.. والتحدي الذي يواجه البشرية هو موطنها الذي تعيش فيه اليوم - هذا الكوكب الذي نعيش فيه - قد انكمش واصبح صغيرا، بفضل الله، ثم بفضل سرعة المواصلات الحاضرة، حتى لقد اصبح الناس - كل الناس - جيرانا، بعضهم لبعض واصبح مطلوبا اليهم ان يتعايشوا في حسن خلق، وحسن معاملة، وفي سلام، والا فما تطيب حياة لجيران يتشاكسون كل صبح جديد.. بايجاز فان التحدي الذي يواجه البشرية اليوم هو ان الكوكب الذي نعيش فيه قد اكتملت له الوحدة المكانية، وقد أصبح يتطلب من البشرية التي تعيش فيه ان تحقق الوحدة الفكرية بين أفرادها حتى يستطيعوا ان يتعايشوا في سلام - ان لم نقل يعيشوا في سلام - مع اختلاف الوانهم، ولغاتهم، وعاداتهم، وعقائدهم، فان هم عجزوا عن ذلك فسيكون مصيرهم مصير كل الاحياء الذين عجزوا عن ان يوائموا بين حياتهم وبين بيئتهم - وقد جرت بذلك سنة الاولين..
    وتوحيد البشرية عن طريق الفكر - وليس هنالك من طريق سواه - يتطلب مدنية تعطي منزلة الشرف للفكر، وما هكذا المدنية الغربية الحاضرة: لا في شقها الراسمالي الغربي، ولا في شقها الشيوعي الشرقي.. بل ان هذه المدنية الغربية لتقوم أساسا على انكار الفكر.. فهي مدنية مادية، يستوي في ذلك شقها الشيوعي، مع شقها الراسمالي. فليس الاختلاف بين الشيوعية والرأسمالية الا اختلاف مقدار.. وواضح جدا عند الشيوعية تحقير الفكر، وكبت حريته.
    والمدنية الغربية أعلنت افلاسها، ووصلت الى نهاية مقدرتها التطورية.. وعجزت عن استيعاب طاقة بشرية اليوم، وتطلعها الى تحقيق الاشتراكية والديمقراطية في جهاز حكومي واحد.. لان الانسان المعاصر يريد الحرية، ويرى ان الاشتراكية حق طبيعي له، ووسيلة لازمة لتحقيق هذه الحرية، ومن خطل الرأي عنده، ان يطلب اليه، ان يتنازل عن حريته لقاء تمتعه بالحقوق التي تكفلها له الاشتراكية، كما تريد له الشيوعية الماركسية الآن. أو ان يطلب اليه ان يحقق حريته الديمقراطية في ظل نظام اقتصادي رأسمالي لا تتوفر له فيه حاجة المعدة والجسد الا بشق الانفس، كما تريد له الراسمالية الغربية..
    فالتحدي الذي يواجه البشرية اليوم، من بيئتها الجديدة، يتطلب بزوغ شمس مدنية جديدة، تلقح الحضارة الغربية الآلية، الحاضرة، وتنفخ فيها روحا جديدا، يعطيها المقدرة على التوفيق بين حاجة الفرد الى الحرية الفردية المطلقة وحاجة الجماعة الى العدالة الاجتماعية الشاملة.. مدنية تضع حاجة الفرد هذه في مركز التنظيم، ثم تفرع تشريعها في الاشتراكية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية على اعتبار يجعل المجتمع البشري الوالد الشرعي للفرد البشري الكامل.. وهو ذلك الفرد الذي تحقق له كمال حياة الفكر، وكمال حياة الشعور.. وما نريد ان نطيل هنا الحديث عن فشل المدنية الغربية فانا قد فصلنا ذلك في كتابنا "الرسالة الثانية من الاسلام".

    (عدل بواسطة Omer Abdalla on 05-30-2004, 05:13 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-13-04, 09:19 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-13-04, 09:19 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" TahaElham05-13-04, 10:44 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-14-04, 06:06 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla05-14-04, 07:09 AM
  Re: ولا يزال الشعب السوداني شعب بدائي ! Agab Alfaya05-14-04, 07:19 AM
    Re: ولا يزال الشعب السوداني شعب بدائي ! Bakry Eljack05-14-04, 08:44 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-14-04, 08:00 AM
  Re: اخيرا يعترف اسامة بتخليه عن البنيوية! Agab Alfaya05-14-04, 08:40 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla05-14-04, 08:55 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" TahaElham05-14-04, 09:10 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Anwar Elhaj05-14-04, 09:36 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Yasir Elsharif05-14-04, 09:43 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Agab Alfaya05-14-04, 10:18 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Bakry Eljack05-14-04, 12:05 PM
  Re:مفهوم البدائية النبيلة بين ماركس ومحمود محمد طه Agab Alfaya05-14-04, 11:29 AM
  خطاب من الأستاذ محمود Yasir Elsharif05-14-04, 03:35 PM
  نقلت وصلة البوست إلى منبر الفكرة الحر Yasir Elsharif05-14-04, 03:47 PM
    Re: نقلت وصلة البوست إلى منبر الفكرة الحر Abureesh05-14-04, 06:13 PM
      Re: نقلت وصلة البوست إلى منبر الفكرة الحر Dr.Elnour Hamad05-15-04, 00:04 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-14-04, 10:53 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-14-04, 11:50 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Yasir Elsharif05-15-04, 01:15 AM
  Re: الاعتراف بالبدائية والتخلف شرط التقدم Agab Alfaya05-15-04, 04:53 AM
  Re: ما هذا يا اسامة؟؟؟ Agab Alfaya05-15-04, 05:46 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Anwar Elhaj05-15-04, 05:56 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Dr.Elnour Hamad05-17-04, 08:03 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Bashasha05-15-04, 08:33 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Yaho_Zato05-17-04, 05:10 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-17-04, 09:58 PM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Abureesh05-17-04, 10:34 PM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Dr.Elnour Hamad05-17-04, 10:57 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-17-04, 11:54 PM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" ودرملية05-18-04, 03:33 AM
  Reوماركس كمان! Agab Alfaya05-18-04, 03:34 AM
  Re:ما بعد الحداثة ليست معرفة بل خطاب ايديلوجي؟ Agab Alfaya05-18-04, 04:29 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-18-04, 05:14 AM
    Re: انت المطالب بالاعتذار ! Agab Alfaya05-18-04, 06:47 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-18-04, 03:21 PM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Yaho_Zato05-18-04, 05:21 PM
      Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" degna05-19-04, 03:45 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-19-04, 05:04 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Agab Alfaya05-19-04, 05:35 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-19-04, 06:08 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-19-04, 06:31 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla05-19-04, 06:46 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Agab Alfaya05-19-04, 07:15 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla05-19-04, 07:01 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-19-04, 07:04 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Yaho_Zato05-19-04, 03:42 PM
      Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" aymen05-19-04, 04:15 PM
        Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Yaho_Zato05-19-04, 05:31 PM
          Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Ash05-19-04, 07:33 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla05-19-04, 08:31 PM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" kh_abboud05-19-04, 10:34 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-20-04, 02:57 AM
  Re:الاستاذ داعية وليس باحث اكاديمي Agab Alfaya05-20-04, 04:41 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-20-04, 05:04 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-20-04, 05:15 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-21-04, 06:11 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla Omer05-21-04, 03:21 PM
      Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" ودرملية05-22-04, 03:50 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-22-04, 04:28 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-22-04, 04:49 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla Omer05-22-04, 05:47 AM
      Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" elfaki05-22-04, 06:57 AM
  Re: الاستاذ محمود كمؤلف كتب أو كمتناص مع كتب اخرى osama elkhawad05-22-04, 07:11 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-23-04, 08:20 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla05-23-04, 07:49 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-24-04, 08:00 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" د.أحمد الحسين06-02-04, 09:36 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" محمد حسن العمدة07-01-04, 10:59 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla05-25-04, 05:25 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-25-04, 07:14 AM
  الأستاذ محمود داعية ومفكر ومجدد Yasir Elsharif05-26-04, 01:01 PM
    Re: الأستاذ محمود داعية ومفكر ومجدد elfaki05-26-04, 07:08 PM
      Re: الأستاذ محمود داعية ومفكر ومجدد Yasir Elsharif05-27-04, 10:08 AM
  عن ماركس في استشراق " ادوارد سعيد" osama elkhawad05-27-04, 07:57 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla05-30-04, 04:25 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-31-04, 03:35 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-31-04, 04:01 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-31-04, 04:27 PM
  عن هيمنة الخطاب- ماركس في "استشراق اداورد سعيد osama elkhawad05-31-04, 06:04 PM
  رجاء osama elkhawad05-31-04, 09:05 PM
    Re: رجاء بكرى ابوبكر06-01-04, 03:10 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad06-02-04, 00:33 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" د.أحمد الحسين06-02-04, 10:20 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad06-03-04, 00:26 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad06-03-04, 02:25 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" د.أحمد الحسين06-03-04, 12:52 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Yasir Elsharif06-03-04, 03:10 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad06-05-04, 00:27 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad06-05-04, 01:41 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Yaho_Zato06-05-04, 06:02 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad06-06-04, 05:15 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" د.أحمد الحسين06-06-04, 05:54 AM
      Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Yaho_Zato06-06-04, 06:39 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad06-07-04, 01:19 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla06-07-04, 04:25 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad06-07-04, 10:24 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de