|
Re: تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة: الفكر الجمهوري مثالا (Re: osama elkhawad)
|
شكرا عزيزي أسامة على نقاطك وكلها نقاط وجيهة
أولا لست ممن ينظرون إلى الفكر الجمهوري بوصفه نصوصا جامدة. إذ لابد من أخذ جوهر الفكرة، ومحاورة الواقع المتغير بذلك الجوهر. فالفكرة الجمهورية، في فهمي، تمثل في هذا الوضع منهجا، وليس وصفةً جاهزة. نعم، لقد تحدثت الفكرة الجمهورية عن قيام كتلة ثالثة بين الكتلتين الشرقية والغربية. ولقد كنت افهم حتى وقت قريب أن الكتلة الثالثة سوف تكون كتلة سياسية، أي كيان سياسي واقتصادي مجسد يجمع بين الديمقراطية والإشتراكية. والذي حدث هو أن فككت الكتلة الإشتراكية نفسها، وارتضت طريق التطور الرأسمالي، طائعة مختارة. وأصبح العالم من حيث البنية الإقتصادية، والسياسية، وربما العسكرية أقرب ما يكون إلى كل واحد. انتهت الحرب الباردة، بشكلها الذي ألفناه، لما يزيد عن نصف القرن. وبهذا انتقل الصراع من الخارج، أعني، (بين كتلتين)، ليصبح صراعا في الداخل بين القوى المتصارعة داخل هذه الكتلة الواحدة. وبهذا اصبح فهمي للكتلة الثالثة، مختلفا عما كنت أتصوره. اصبح فهمي للكتلة الثالثة أنها تمثل حركة الوعي الإنساني عبر الكوكب، ومن مختلف الجهات، من أجل المطالبة بإصلاحات دستورية، وقانونية تعيد الحقوق لكل ذوي الحقوق المسلوبة. وأهم ما يمكن ان يميز هذه الحركة، التي هي قائمة االيوم، الإبتعاد عن اساليب التثوير اللينينية، والحرص على إدارة الصراع بالوسائل المطلبية السلمية. هذه الحركة قائمة رغم عدم التنسيق الكامل بين مكوناتها المتمثلة في بقايا الأحزاب الشيوعية في كل العالم، وجماعة لاهوت التحرر، وجماعات الخضر، وجماعات حماية البيئة، والناشطين في مجالات حقوق الإنسان، والناشطين في مجالات العمل النقابي المطلبي. وبالطبع فإنه يمكن للجمهوريين ان يكونوات جزءا فاعلا في هذا التحالف الإنساني العريض. وهذا هو التفكيك الذي اعنيه. وهو يعني الضغط المتواصل على المالكين للثروة والسلطة من أجل تحسين أساليب العيش على مستوى الكوكب كله.
لم يعد الرأسمال هو الرأسمال القديم. فقد اثبتت تجليات الواقع الإقتصادي الراهن، أنه ليس للرأسمال وطن بعينه. اصبحت المصانع الأمريكية تفكك بنياتها وترحل إلى شرق آسيا، وإلى المكسيك، وغيرهما من بلاد الله، طلبا للعمالة الرخيصة. وبذلك أصبح العامل الأمريكي مهددا بالعطالة، والفاقة. بل اصبحت أمريكانفسها، ككيان قابض، مهددة بهذا المعنى. فالرأسمالية قد بدأت تأكل نفسها، وتدمر آلياتها للسيطرة، بنفسها. سمعت بالأمس القريب في تقرير إخباري أن شركة أي بي إم تدفع نحوا من تسعة دولارات في الساعة للمبرمج الصيني، في حين أنها تدفع أربعا وخمسين دولارا للمبرمج الأمريكي. أخذت المشكلة تتخذ شكلا كوكبيا غير مسبوق. والهجرة التي أشرت إليها انت، في تعليقك على حديثي، هي واحدة من المظاهر الدالة على أن المشكلة اصبحت كوكبية. فإفقار الدول النامية قاد إلى هذا السيل العرم من المهاجرين. ولابد أن تعرف الدول الصناعية أنه لن يطيب لها عيش وبقية العالم لا تزال ترزح في الفقر. لكي ينعم اي جزء من العالم اليوم بالتنمية التي أنجزها، لابد أن يحدث مثيل لها في الأمكاكن غير المنماة، وإلا فلا سبيل لإيقاف الهجرة.
هذا النموذج سبق أن جرى في السودان. ظن الأفندية الذين أنجزوا الإستقلال أنهم سوف ينعمون بالإمتياوزات إلى الأبد. فأهملوا الريف، وانصرفوا عن تنميته وناموا في العسل في خرطومهم القائمة على حفنة قطن، وحفنة كركدي، وصمغ، وجلود. ظلوا يتسامرون، ويغنون في خدر لذيذ، (في تسني نحرق الماتني) حتى جاءهم الريف بقضه وقضيضه. وبدل أن يتمدن الريف، تريفت عاصمتهم وهوت على رؤوسهم. ثم جاء الهوس الديني، وأتم الناقصة. بعد ثلات عقود من الإستقلال اصبحت خرطوم أفندية الستينات والسبعينات من القرن الماضي، ريفا مزعجا، مكتظا بالخلق، ينمو ويتسع على غير هدى. هذا يحدث الآن للدول الصناعية، ولا مناص من الإلتفات إلى أرياف العالم وتنميتها.
وكما ترى عزيزي اسامة، فإن فهمي للمسالة لا يسير في خطى هنتغنتون وغيره من المهووسين بالقصص التوراتية.
شكرا على إشارتك لكتاباتي في (جهنم)، وآرجو ان تعذرني لكوني غير قادر نفسيا، على إعادة نشر ما كتبته عن عبد الجبار المبارك. فالرجل، كما تعلم، قد اصبح في ذمة الله.
شكرا لك على المداخلة القيمة، وتحياتي للناقد عبد الطيف على الفكي، ولمريم محمد الطيب، ولأحمد المرضي، وإيمان، ولصديق عبد الهادي واسرته، وكل من حولكم.
ولك كثير المودة النور حمد
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة: الفكر الجمهوري مثالا | osama elkhawad | 01-15-04, 04:51 AM |
Re: تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة: الفكر الجمهوري مثالا | Dr.Elnour Hamad | 01-15-04, 05:44 AM |
Re: تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة: الفكر الجمهوري مثالا | osama elkhawad | 01-15-04, 06:33 AM |
Re: تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة: الفكر الجمهوري مثالا | elfaki | 01-15-04, 07:39 AM |
Re: تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة: الفكر الجمهوري مثالا | الجندرية | 01-15-04, 05:32 PM |
Re: تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة: الفكر الجمهوري مثالا | Mandela | 01-15-04, 06:09 PM |
Re: تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة: الفكر الجمهوري مثالا | abuguta | 01-15-04, 06:19 PM |
Re: تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة: الفكر الجمهوري مثالا | اساسي | 01-15-04, 06:41 PM |
Re: تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة: الفكر الجمهوري مثالا | elfaki | 01-15-04, 07:20 PM |
Re: تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة: الفكر الجمهوري مثالا | osama elkhawad | 01-16-04, 04:52 AM |
Re: تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة: الفكر الجمهوري مثالا | osama elkhawad | 01-16-04, 05:43 AM |
Re: تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة: الفكر الجمهوري مثالا | Yasir Elsharif | 01-16-04, 12:47 PM |
Re: تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة: الفكر الجمهوري مثالا | osama elkhawad | 01-16-04, 09:49 PM |
Re: تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة: الفكر الجمهوري مثالا | Yahya Fadlalla | 01-16-04, 11:09 PM |
Re: تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة: الفكر الجمهوري مثالا | osama elkhawad | 01-17-04, 11:00 AM |
Re: تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة: الفكر الجمهوري مثالا | الجندرية | 01-18-04, 11:35 AM |
Re: تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة: الفكر الجمهوري مثالا | Abdel Aati | 01-18-04, 01:15 PM |
Re: تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة: الفكر الجمهوري مثالا | Tumadir | 01-18-04, 01:41 PM |
Re: تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة: الفكر الجمهوري مثالا | Tumadir | 01-18-04, 01:59 PM |
Re: تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة: الفكر الجمهوري مثالا | osama elkhawad | 01-21-04, 04:19 AM |
Re: تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة: الفكر الجمهوري مثالا | osama elkhawad | 01-22-04, 02:40 AM |
Re: تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة: الفكر الجمهوري مثالا | Dr.Elnour Hamad | 01-22-04, 10:42 AM |
Re: تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة: الفكر الجمهوري مثالا | osama elkhawad | 01-22-04, 02:28 PM |
Re: تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة: الفكر الجمهوري مثالا | عشة بت فاطنة | 01-22-04, 09:23 PM |
Re: تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة: الفكر الجمهوري مثالا | osama elkhawad | 01-23-04, 02:17 AM |
Re: تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة: الفكر الجمهوري مثالا | osama elkhawad | 01-23-04, 03:45 AM |
Re: تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة: الفكر الجمهوري مثالا | Dr.Elnour Hamad | 01-23-04, 06:28 AM |
Re: تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة: الفكر الجمهوري مثالا | osama elkhawad | 01-23-04, 06:14 AM |
Re: تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة: الفكر الجمهوري مثالا | elfaki | 01-24-04, 06:33 AM |
Re: تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة: الفكر الجمهوري مثالا | Dr.Elnour Hamad | 01-24-04, 08:22 AM |
Re: تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة: الفكر الجمهوري مثالا | Yasir Elsharif | 01-24-04, 08:24 AM |
Re: تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة: الفكر الجمهوري مثالا | Yasir Elsharif | 01-24-04, 01:44 PM |
Re: تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة: الفكر الجمهوري مثالا | osama elkhawad | 01-25-04, 06:41 AM |
Re: تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة: الفكر الجمهوري مثالا | osama elkhawad | 01-25-04, 11:23 AM |
Re: تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة: الفكر الجمهوري مثالا | Dr.Elnour Hamad | 01-25-04, 09:43 PM |
Re: تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة: الفكر الجمهوري مثالا | osama elkhawad | 01-26-04, 06:39 AM |
Re: تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة: الفكر الجمهوري مثالا | Hisham Amin | 01-26-04, 01:09 PM |
Re: تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة: الفكر الجمهوري مثالا | Haydar Badawi Sadig | 01-26-04, 09:39 PM |
Re: تجسير الهوة بين الاسلام والحداثة: الفكر الجمهوري مثالا | osama elkhawad | 01-27-04, 06:21 AM |
|
|
|