عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 03:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-29-2004, 02:49 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول ""ما بعد صدمة الاستشهاد\المقتل" (Re: osama elkhawad)

    عزيزي أسامة،
    الآن وجدت فرصة في كمبيوتر البيت على غير العادة في أيام الأسبوع إذ يكون مشغولا بامتثال أو الشريف..
    أولا كملة "مقتل" استعملتها لأنها تصف ما تم بتنفيذ "حكم الإعدام شنقا".. وهي كلمة استعملت في القرآن في الآية التي تقول : "وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل، أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم، ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين".. وهناك الآية التي تقول: "ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أموات بل أحياء ولكن لا تشعرون" والآية الأخرى: "ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً، بل أحياء عند ربهم يُرزقون".. ولهذا السبب تراني قد وضعت كملة "مقتل" بين هلالين..
    سؤالك:

    Quote: هل الكتب التي صدرت عن "المسيح المحمدي" كانت تمهيدا للاعلان عما أسميته عزيزي ب:
    الانقلاب الكبير؟؟
    و الكتابان المنشوران في "موقع الفكرة"-فعلا- يتحدثان عن تفسيرات وتأويلات تفصل "المسيح المحمدي" بحيث أنه سيكون "الاستاذ محمود".
    هل أنا مخطئ في هذا التفسير؟


    إذا لم تكن قد قرأت الكتابين بصورة كاملة يا أخي أسامة، فأنا أنصحك بقرائتهما، لأنها ضرورية لتكوين فكرة تسمح لك بالبحث أو الكتابة المنهجية الموضوعية في هذا الأمر الشائك.
    ثانيا، أحب أن أحيلك إلى هذا البوست الذي كتبت فيه مقارنة بين تلاميذ الأستاذ محمود وتلاميذ السيد المسيح عليه السلام:
    http://alfikra.org/forum/viewtopic.php?t=412&sid=973d70...828f7a9d665597ff6395
    ففيه الكثير الذي يعبر عن رأيي الشخصي إذا كنت تسأل عنه.. وأنت يمكنك أن تعرف إذا كنت أنت مخطئا في التفسير الذي قلته أم لا.. المهم هو أن الأستاذ محمود قد وجّه بأن لا يقول عنه أحد الجمهوريين بأنه المسيح.. فهل هذا يكفي؟؟ والمهم أيضا أن نعرف بأن الأستاذ محمود قد قال بأن كل ما حدث للمسيح الإسرائيلي سيحدث للمسيح المحمدي حتى القتل والصلب، وقد استغربها الذين سمعوها من الجمهوريين جدا.. كل هذا ستجده في الوصلة التي كتبها لك..

    قولك:

    Quote: ويبدو أن الفكرة تحولت من خطاب فكري الى مشروع فردي سيتم اكتماله ونضوجه وظهوره على مسرح التطبيق العملي الفعلي حين يتم التوحيد الكامل بين الفكرة وصاحبها - الاستاذ محمود- باعتباره سيكون "المسيح المحمدي",
    أو بشكل أكثر دقة فان صاحب الرسالة الثانية هو "المسيح المحمدي".

    أشكرك جدا، يا أخي أسامة، فكلامك هذا سيتيح لي الفرصة لتوضيح أمر مهم جدا.. نعم، الدعوة الإسلامية التجديدية التي حمل لواءها الأستاذ طرح فكري، ولكنه ليس بمعنى الطرح الفلسفي للفلاسفة، ولا الطرح الأكاديمي للأكاديميين، وإنما هو طرح يتعلق بالتحقيق الفردي لما يقول به المرء، فإن فاقد الشئ لا يعطيه.. "قل الله ثم ذرهم في خوضهم يلعبون": في هذه الآية "قل" تعني كن.. فالقول إذا لم يتبعه فعل لا تكون به عبرة.. وهذا هو معنى قوله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون * كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون".. ما معنى كن الله؟؟ الكتيبات التي صدرت دائما تشرح وتتوسع في مسائل وردت في الكتب الأصلية للفكرة الجمهورية.. ومسألة "كن الله" هذه بالذات كانت واحدة من العبارات التي وجدت تشويه المعارضين واستغلالها منذ محكمة الردة الأولى في 1968.. وقد جاء الحديث عن كيف يكون الإنسان الله في كتاب "الرسالة الثانية من الإسلام" فأرجو منك ومن القراء الكرام الصبر حتى قراءته كاملا:
    Quote: وحين تطلع النفس على سر القدر، وتستيقن أن الله خير محض، تسكن إليه، وترضى به، وتستسلم وتنقاد، فتتحرر عندئذ من الخوف، وتحقق السلام مع نفسها، ومع الأحياء والأشياء، وتنقي خاطرها من الشر، وتعصم لسانها من الهجر، وتقبض يدها عن الفتك، ثم هي لا تلبث أن تحرز وحدة ذاتها، فتصير خيرا محضا، تنشر حلاوة الشمائل في غير تكلف، كما يتضوع الشذا من الزهرة المعطار.

    ههنا يسجد القلب، وإلى الأبد، بوصيد أول منازل العبودية. فيومئذ لا يكون العبد مسيرا، وإنما هو مخير. ذلك بأن التسيير قد بلغ به منازل التشريف، فأسلمه إلى حرية الاختيار، فهو قد أطاع الله حتى أطاعه الله، معاوضة لفعله.. فيكون حيا حياة الله، وعالما علم الله، ومريدا إرادة الله، وقادرا قدرة الله، ويكون الله.

    وليس لله تعالى صورة فيكونها، ولا نهاية فيبلغها، وإنما يصبح حظه من ذلك أن يكون مستمر التكوين، وذلك بتجديد حياة شعوره وحياة فكره، في كل لحظة، تخلقا بقوله تعالى عن نفسه، (كل يوم هو في شأن) والى ذلك تهدف العبادة، وقد أوجزها المعصوم في وصيته حين قال (تخلقوا بأخلاق الله، إن ربي على سراط مستقيم) وقد قال تعالى (كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون).

    وفي حق هؤلاء قال تعالى (لهم ما يشاءون عند ربهم، ذلك جزاء المحسنين) فقوله (لهم ما يشاءون) يعني هم مخيرون وقوله (عند ربهم) يعني مقام العبودية، لأنه لا يكون عند الرب إلا العبد، وقوله (ذلك جزاء المحسنين) يعني بالمحسنين من أحسنوا التصرف في الحرية الفردية المطلقة، وذلك باستعمالها في تحقيق العبودية لله، فإنه تعالى قد قال (وما خلقت الجن والانس إلا ليعبدون).

    ههنا منطقة فرديات، والشرائع فيها شرائع فردية، والداعية فيها إلى الله، الله نفسه.. يقوم فيها العبد في مواجهة الرب، وقد سقطت من بينهما الوسائط، ورفعت الحجب - حجب الظلمات وحجب الأنوار- العبادة فيها عبودية، والعمل فيها ملاحظة السابقة، وضبط اللاحقة عليها، حتى يستقيم الوزن بالقسط، إذ محاولة العبد هنا أن يكون لربه كما هو له، وهذا معنى أمر الرب سبحانه حين قال (وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان) فإذا كان حضور العبد مع الرب كحضور الرب مع العبد، تماما، فقد أقيم الوزن بالقسط.. وهيهات!! ولا بأس هنا من استطراد بسيط إلى القيمة العملية من العبادة، ذلك بأن قيام العبد في مواجهة الرب، وقد سقطت من بينهما الوسائط، تعني اللقاء بين الحادث والقديم، وقد رفعت من بينهما الحجب، والحادث هنا العقل والقديم القلب، وهو ما يعبر عنه أيضا بالعقل الباطن. وهذه الحجب هي جثث الرغبات المكبوتة على سطح العقل الباطن، بفعل الخوف الموروث، في سحيق الآماد، من لدن النشأة البشرية الأولى، وهي (الرين) الذي وردت الإشارة إليه في قوله تعالى (كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون).

    ولا يمكن أن يبلغ الفرد الحرية الفردية المطلقة وهو منقسم على نفسه، وبعضه حرب على بعض. بل لا بد له من اعادة الوحدة إلى بنيته، حتى يكون في سلام مع نفسه، قبل أن يحاول أن يكون في سلام مع الآخرين، فإن فاقد الشئ لا يعطيه. وهو إنما يكون في سلام مع نفسه حين لا يكون العقل الواعي في تضاد، وتعارض مع العقل الباطن، ويومئذ تتحقق سلامة القلب، وصفاء الفكر. وبعبارة أخرى، تتحقق حياة الفكر، وحياة الشعور، وتلك هي الحياة العليا.. وتوحيد القوى المودعة في البنية إنما يتم بأن يفكر الإنسان كما يريد، ويقول كما يفكر، ويعمل كما يقول، وهذا هو مطلب القرآن إلينا جميعا، حين قال، عز من قائل، (يأيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون؟ * كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون).


    فإذا قرأت فاسأل نفسك، أين تضع الأستاذ محمود من توحيد النفس وكل ما وضعت لك تحته خط من النص السابق، ولن تحتاج أن تسألني أو تسأل أي جمهوري..
    والآن أوشك الليل أن ينتصف وأنا لا بد لي من القيام مبكرا..
    أرقد عافية، فإلى لقاء إذا أمد الله في الآجال.. فإن النوم موت، وقد أوصى النبي بدعاء يقوله الإنسان بعد أن يفيق من النوم: الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور. "الله يتوفى الأنفس حين موتها، والتي لم تمت في منامها، فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى" صدق الله العظيم..



    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 11-29-2004, 02:57 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم osama elkhawad11-26-04, 10:24 AM
  Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم osama elkhawad11-26-04, 01:13 PM
  اختلاف الكاتب مع الفكر الجمهوري osama elkhawad11-26-04, 01:26 PM
  Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم osama elkhawad11-26-04, 09:33 PM
  Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم Yasir Elsharif11-26-04, 11:38 PM
  وحاجيك تاني عن تطوير التشريع osama elkhawad11-27-04, 04:35 AM
  لتمييز خطاب الاستاذ من خطاب بقية الجمهوريين اثرنا ان نطلق عليه "خطاب الاستاذ osama elkhawad11-27-04, 08:33 AM
  Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم osama elkhawad11-27-04, 08:56 AM
  Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم Yasir Elsharif11-28-04, 06:12 AM
    Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم Yasir Elsharif11-28-04, 06:23 AM
  حول ""ما بعد صدمة الاستشهاد\المقتل" osama elkhawad11-28-04, 04:38 PM
    Re: حول ""ما بعد صدمة الاستشهاد\المقتل" Yasir Elsharif11-29-04, 02:49 PM
  كنا نأمل في تعليق من "الأخوان الجهوريين "في المنبر osama elkhawad11-28-04, 08:24 PM
  Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم osama elkhawad11-28-04, 11:36 PM
  Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم Yasir Elsharif11-29-04, 00:12 AM
  Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم osama elkhawad11-29-04, 00:29 AM
  كويس انو لقيتك ما مساهم بي مداخلة "سمينة" osama elkhawad11-29-04, 00:42 AM
  Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم أحمد الشايقي11-29-04, 01:07 AM
  عزيزي احمد يبدو أنك ما عندك أكروبات ريدر osama elkhawad11-29-04, 01:28 AM
  Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم Yasir Elsharif11-29-04, 02:44 AM
  في انتظار مساهمتك osama elkhawad11-29-04, 02:56 AM
  Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم Yasir Elsharif11-29-04, 07:22 AM
  لقد طال انتظاري وانتظار القراء لعل المانع خير osama elkhawad11-29-04, 11:08 PM
    Re: لقد طال انتظاري وانتظار القراء لعل المانع خير Yasir Elsharif11-30-04, 05:56 AM
      Re: لقد طال انتظاري وانتظار القراء لعل المانع خير Dr.Elnour Hamad11-30-04, 07:50 AM
  Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم osama elkhawad11-30-04, 08:59 AM
  "نهاية التاريخ" في اطار فهم خطاب الأستاذ osama elkhawad11-30-04, 01:28 PM
  عن "خيبة الانتظار" osama elkhawad11-30-04, 02:54 PM
  Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم osama elkhawad11-30-04, 04:05 PM
  هل قال الاستاذ أنه نبي؟؟؟ وهل قال أنه سيكون "المسيح المحمدي"؟؟؟ osama elkhawad11-30-04, 06:22 PM
    Re: هل قال الاستاذ أنه نبي؟؟؟ وهل قال أنه سيكون "المسيح المحمدي"؟؟؟ Yaho_Zato11-30-04, 08:32 PM
  Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم عبدالمنعم عبدالله11-30-04, 08:01 PM
  كيف تسنى للأستاذ محمود أن يقصيهم من مسرح "النبوءة" و"المسيحية القادمة"؟؟ osama elkhawad11-30-04, 08:07 PM
  وبكرا حنواصل الكلام osama elkhawad11-30-04, 09:33 PM
  ما هي المسوغات التي جعلته يصل الى هذا التحقيب الجديد ل"الانقلاب الكبير"?? osama elkhawad12-01-04, 07:08 PM
    Re: ما هي المسوغات التي جعلته يصل الى هذا التحقيب الجديد ل"الانقلاب الكبير"?? Yasir Elsharif12-02-04, 01:47 AM
  سأحاول التعليق على كلام النور osama elkhawad12-02-04, 09:25 AM
  Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم osama elkhawad12-02-04, 01:25 PM
  up osama elkhawad12-03-04, 07:37 PM
  Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم Yasir Elsharif12-04-04, 05:43 PM
  Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم إسماعيل التاج12-04-04, 08:15 PM
  أرحب بأخينا التاج اسماعيل osama elkhawad12-04-04, 08:49 PM
  نعود لمواصلة البوست osama elkhawad12-04-04, 11:55 PM
  أخلع نعلي أمامكم بوصفكم من عايش الفكرة وعاصرها ,وهي خبرة جليلة osama elkhawad12-05-04, 02:06 AM
  ما لم يسرني هو:"قلة المداخلات" osama elkhawad12-05-04, 02:34 AM
  ثلاثة اتجاهات osama elkhawad12-05-04, 03:15 AM
    Re: ثلاثة اتجاهات Yasir Elsharif12-05-04, 06:25 PM
  واذا فشلت كل محاولاتنا, فسأقول كلامي وانصرف osama elkhawad12-05-04, 11:55 PM
    Re: واذا فشلت كل محاولاتنا, فسأقول كلامي وانصرف Yasir Elsharif12-07-04, 07:20 AM
  ما تخلي العفريتة تطول osama elkhawad12-07-04, 10:43 AM
    Re: ما تخلي العفريتة تطول Yasir Elsharif12-09-04, 01:04 AM
  فارجو ان تقلل من العفرته osama elkhawad12-09-04, 12:18 PM
    Yasir Elsharif12-10-04, 01:40 AM
  الشريعة الإسلامية السلفية، بمقاييس اليوم، غير دستورية!! لماذا؟؟ Yasir Elsharif12-11-04, 03:37 PM
  سأرد عليك بالتفصيل osama elkhawad12-12-04, 02:19 AM
    Re: سأرد عليك بالتفصيل Yasir Elsharif12-13-04, 02:23 AM
  من أين لك هذا التحقيب الجديد? osama elkhawad12-13-04, 04:12 AM
    Re: من أين لك هذا التحقيب الجديد? Yasir Elsharif12-13-04, 09:21 AM
  شكرا مرة ثانية أخي ياسر على التعقيب osama elkhawad12-13-04, 11:23 AM
  وسأعرج الان الى التعليق على وجهة نظرك ووجهة نظر الدكتور النور حمد osama elkhawad12-13-04, 10:57 PM
    Re: وسأعرج الان الى التعليق على وجهة نظرك ووجهة نظر الدكتور النور حمد Yasir Elsharif12-14-04, 06:58 AM
  "صياغات مربكة" osama elkhawad12-15-04, 02:33 PM
  صياغاتك لهذا الرأي مربكة osama elkhawad12-15-04, 03:54 PM
  Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم osama elkhawad12-18-04, 04:33 PM
    Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم Yasir Elsharif12-19-04, 02:24 AM
  تسمية قوانين سبتمبر osama elkhawad12-20-04, 04:42 PM
  قوانين سبتمبر osama elkhawad12-21-04, 12:08 PM
  Re: عن حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية-مقال جديد لعبدالله أحمد النعيم osama elkhawad01-05-05, 00:38 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de