|
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا (Re: osama elkhawad)
|
لا يمكن الحديث عن نص شعري مثل "فرح في حديقة شوك قديم" والذي ينتمي الى ما سميناه "النصوص الشعرية على المستوى الماكرو" دون الحديث عن الحدث نفسه الذي يمدحه النص الشعري الملعون الذي كانت محرك كتابته "اتفاقية اديس ابابا للسلام" مارس 1972. وذلك الحديث ضروري لمعرفة الخلفية التي في اطارها كتب النص الشعري وايضا في اطاره تمت قراءته. وهنا مقتطفات متفرقة تكشف الكيفية التي استقبلت بها "اتفاقية اديس ابابا للسلام":
واعترف رئيس دولة حكومة الاقليم الجنوبي ابيل الير ان عدم مشاركة القوى السياسية ادى الى انهيار تلك الاتفاقية باندلاع الحرب عام 1983، حيث تحولت من حرب محلية لاقليمية ودولية واستمرت لعشرين سنة وادت لخسائر بشرية ومادية وطبيعية فادحة الى اقصى مدى. محمد سعيد محمد الحسن-الشرق الاوسط http://www.asharqalawsat.com/default.asp?issue=9193&pag...eader&article=215089
وتكتب امال عباس : انقل ما قاله القائد السوداني الحكيم مولانا ابيل الير في كتابه «جنوب السودان والتمادي في نقض المواثيق والعهود».
* « في فبراير ويوليو 1977م توصل الرئيس نميري الى اتفاقية مصالحة وطنية مع الصادق المهدي احد قادة الجبهة الوطنية. وهى جماعة سياسة تتألف من عناصر المعارضة من حزب الامة والحزب الاتحادي الديمقراطي وجبهة الميثاق الاسلامي التي تغير اسمها فيما بعد الى الجبهة الاسلامية القومية.. والتزم في هذه الاتفاقية بتطبيق النظم الديمقراطية في بعض المؤسسات العامة، كالاتحاد الاشتراكي السوداني وبتعديل مواد الدستور القومي لعام 1973م ولاسيما المادة (16) التي وضعت المسيحية وكريم المعتقدات «الاديان التقليدية» على قدم المساواة مع الاسلام. وبتعديل اتفاقية اديس ابابا التي تظاهرت بانها استسلام لأهل الجنوب. ولكنها حقيقة رأت فيها تقوية لنظام الرئيس نميري وتخليد قيادته، فعقدت العزم على اجهاضها بمعزل عنه والا فعلى يده. وكان في الاتفاقية التي توصل اليها مع الجبهة الوطنية بعض البنود الرامية لتعديل اتفاقية اديس ابابا. وظن الرئيس نميري انه بمثل هذه التنازلات يحرز تأييد المعارضة. http://alsahafa.info/news/index.php?type=6&issue_id=84&col_id=1 ويرى احمد عمرابي في مقال له نشر في "البيان" ان الاتفاقية : كانت مهرجانا صليبيا. فعراب العملية التفاوضية كان الامبراطور هيلاسلاسي بوصفه راعي الكنيسة الارثوذكسية في افريقيا. والوسطاء كانوا مجموعة من ممثل الفاتيكان وممثل مجلس الكنائس العالمي وممثل اتحاد كنائس افريقيا! ثم ان بروتوكول الاتفاقية كان ينص على تحريم التبشير الاسلامي ونشر اللغة العربية في الجنوب. وصفوة القول ان الحرب في جنوب السودان في الماضي والحاضر هي اولا عدوان على الشمال.. وهي ثانيا حرب صليبية ضد الشمال المسلم واكد قرنق الطابع الشخصي للاتفاقية وخاصة شخص الدكتاتور نميري: وربط قرنق آليات تنفيذ الاتفاقية بما حدث في اتفاقية اديس ابابا 1972 بين الرئيس الأسبق جعفر نميري وقائد التمرد آنذاك جوزيف لاقو الذي اصبح نائبا لنميري بعد الاتفاقية، وقال قرنق «تلك الاتفاقية من ضمن اسباب انهيارها عدم وجود آليات تنفيذ للاتفاقية». وأضاف «هي اعتمدت على اشخاص وبالتحديد النميري الذي في وقت لاحق لم ينفذ الاتفاقية بل ذهب اكثر من ذلك وقال هذه الاتفاقية ليست قرآنا أو انجيلا وانهى الاتفاقية
وكان الصادق المهدي من المعارضين لها: واما السودانيون الجنوبيون فقد ناصبوا المهدي العداء في عام 1966 والاعوام التي تلتها لانه عارض اتفاقية اديس ابابا التي اعادت السلام للجنوب في عام 1972، واعتبر بعض القادة الجنوبيين عودة المهدي للسودان في عام 1977 ومصالحته للنميري ضربة قوية لاتفاقية السلام،
http://www.azzaman.com/azzaman/articles/2003/11/11-12/815.htm في المقابل يرى بونا ملوال الاتي: اذا كان هناك شئ بارز في تجربة السودان مع اتفاقية اديس ابابا فلا شك ان ذلك الشئ البارز هو انها حققت مصالحة جديرة بالثقة بين الجنوب والشمال. في الوقت الذي اصبحت تلك المصالحة حقيقة واقعة - بدأت تأثيرات ثفاقية متقاطعة في النمو من كلا الطرفين « الشمالي والجنوبي». يتذكر المرء بحنان الحفلات المشتركة التي كان يقيمها السودانيون الجنوبيون واصبحت حفلات رقص افريقية لكلا المجتمعين مع ان عناصر اسلامية محافظة جداً في شمال السودان كانت تعارض في السر تلك التأثيرات الثقافية المتقاطعة. الشمال ايضاً كان قد بدأ يؤثر بعمق على الجنوب ليس فقط بموقفهم ازاء الزيجات والمآتم على سبيل المثال ولكن كذلك في اللغة واللبس. لم تعد العربية تعتبر في الجنوب لغة العرب السودانيين الشماليين الاستعماريين المكروهين. ولكن لغة جار لصيق يجب تعلمها لتعزيز التواصل المتبادل والحوار بين الاثنين. بونا ملوال-الرأي العام -الاحد19سبتمبر2004 من كل تلك المقتطفات نرى الشروط التي تم فيها انتاج النص هي شروط معادية للاتفاقية ولذلك كان المناخ العام معاد لنص يمدحها. وكان هنالك عامل اخر مرتبط باليسار والذي له دور كبير في الحركة الابداعية السودانية. لم تجف بعد دماء اليسار التي سالت بعد انقلاب يوليو, والسجون مليئة بالشيوعيين ومناصريهم. كما فسر البعض ان ذلك النص الشعري, كان هو جواز مرور كاتب النص الى الدبلوماسية . وأقوى تعبير ذلك الموقف كان في كلمات حسن موسى وبولا والتي اوردها الفيا , وسوف اعيد نشرها مرة اخرى واعلق عليها :-وهي منقولة من بوست الفيا "الافروعروبية: يقول حسن موسى:
لمحمد عبد الحي وشركائه نصيب الأسد في المسئولية الأخلاقية بقدر ما عبدوا الطريق لسلطة الصيارفة الاسلاموية وسوغوا مقولاتهم الغوغائية على مراجع العروبة والإسلام … " (36) ثم يطلق للسانه العنان للافتئات عليهم قائلا : " فهم قوم لم يرعوا حرمة الإبداع ولم يعوا دور المبدع كمعارض وكخارج ، وانساقوا وراء إرضاء الدولة المخدمة بغشامة لا تليق برجال في ذكائهم ، وهم يستحقون اللعنة بقدر ما تتسع الشقة بين رهافة حسهم الجمالي وغلظة تواطئهم الاجتماعي . ولا يملك د0 بولا رغم حصافته إلا أن يشايع حسن موسى في قذف جماعة الغابة والصحراء بمزيد من اللعنات بعد أن يحملهم المسئولية هو الآخر في التمهيد لولادة الغول ( الاسلاموي ) ويقول : " عليهم اللعنة بقدر ما بددوا شاعريتهم العظيمة في مراوغة حقائق الواقع الصادمة ، عندما آثروا المسكنات الغنائية الرقيقة على مراويد ومباضع النقد الكاوية الشافية . " (37) وهل يملك الشاعر الحقيقي يا دكتور بولا في أي زمان ومكان ، سوى المسكنات الغنائية الرقيقة ؛ أما المباضع والمراويد الكاوية فلا أظن أن للشاعر والفنان فيها نصيب" احب ان اعلق على تعليق الفيا على كلام بولا. فقد قال الفيا معلقا:
Quote: وهل يملك الشاعر الحقيقي يا دكتور بولا في أي زمان ومكان ، سوى المسكنات الغنائية الرقيقة ؛ أما المباضع والمراويد الكاوية فلا أظن أن للشاعر والفنان فيها نصيب" |
وأعتقد ان الفيا لم يستوعب تماما ما قاله بولا. وعدم الاستيعاب هذا هو ملازم لكل ما قاله الفيا –في ورقته تلك - عن حسن موسى وبولا بصدد موقفهما من "الغابة والصحراء". فبولا يرمي الى شيئين: الاول تأكيد شاعرية وابداعية شعراء "الغابة والصحراء" والثاني ادانة شعراء الغابة والصحراء وبالتحديد محمد عبد الحي ومحمد المكي ابراهيم في عدم اتخاذ موقف نقدي من نظام مايو وبالتالي عدم الانخراط فيه. وهذا يرجعنا الى ما سمي ب"الالتزام". الى اي مدى يلعب "الالتزام" دورا في تحديد ابداعية النص الشعري؟ بالتاكيد حديث بولا بالذات لا ينفي ابداعية الشاعرين , بل يؤكدها وهو بصدد ادانتهما في موقفهما السياسي من نظام مايو. وهذا على النقيض من كلام الفيا والذي يتضمن انهما اي بولا وحسن موسى ينكران شاعرية وابداعية المحمدين . ونأتي الان الى الحديث عن شروط انتاج ذلك النص الشعري الملعون, وبالتالي الشروط التي تمت فيه قراءته. الشروط التي تمت فيها كتابة النص,تجعل القارئ "يكش" من النص, .وهذا يطرح علاقة القارئ بالنص الشعري: هل النص الشعري الذي يكتب عن طاغية هو بالضرورة سيكون نصا غير مبدع؟ هل يشكل موضوع النص حاجزا نفسيا يمنع القارئ من مقاربته ؟ وهل كون ان القارئ قد "كشت" نفسه من النص يجعله يمضي في عملية لا شعورية تهدف الى محاولة التفتيش عن نقاط ضعف النص الشعري بحيث يبعد القارئ لا شعوريا شبهة ان رأيه في النص لم يتكون مسبقا وانما بعد قراءة موضوعية له؟؟كما في حالة الاستاذ فيصل محمد صالح..... والذي قال عن تجربته مع النص الشعري:
Quote: بالنسبة لي شخصيا ادين لشقيقي هاشم محمد صالح الذي ظل باستمرار يتمتع ببصيرة مدركة فقد سمعني قي أواخر السبعينات، وانا على أعتاب الجامعة، وانا أسخر من هذا النص "العادي.. وكانه بيان سياسي" فقال لي "هل هذامدح أم ذم؟ ..وهل يعيب النص أنه يستخدم الكلمات واللغة العادية ..وماذا عن الصور...وعن ... ثم طلب مني قراءته بعيدا عن عين السياسة وأظن كل الظن أنه كان مصيبا فهذا منأجمل النصوص التي كتبها ود المكي |
هل بالضرورة ان شعر الهجاء مثلا هو ليس شعرا مبدعا لان موضوعه غير مستحب؟ وبالمقابل هل النص الشعري الذي يكتب في غرض نبيل هو بالضرورة نص شعري مبدع؟ هل النصوص الشعرية المرتبطة بنظام ما تحيا وتموت بحياة وموت النظام؟ الواقع يقول نعم. ولكن هل يمكن ان يحيا من جديد نص شعري مثل"يا حارسنا وفارسنا" نظريا يمكننا ان نقول نعم؟ وهذا سيحدث اذا ما توفرت الشروط التي تتيح له ان يتخلص من الظروف التي انتج فيها, او اذا ما جاءت مايو من جديد او مايويون جدد كورثة لافكار مايو., أو أن تأـي فئة ما وتقد م تأويلا مختلفا للنص الشعري يمكنها من تخليصه من أسباب نفور القراء منه اذن مثل تلك النصوص لا تحيا الا في ظل شروط انتاجها . قلنا ان هذا النص الشعري الملعون ينتمي للنصوص الشعرية على المستوى المايكرو لكنه لم يجظ بمثل ما حظيت به "الاكتوبريات" والنصوص الشعرية التي مدحت الامة السودانية. لكن نلاحظ ان النفور الذي قوبل به ,لم ينتقل الى الوراء أي الى "الاكتوبريات", فما تزال لها ذلك الرنين وتتمتع بحب القراء لها على اختلاف مستوياتهم في القراءة. وقد كان لي شرف المشاركة في مهرجان ثقافي في دنفر في ولاية كلورادو العام قبل الماضي, وكان شعار المهرجان مقطعا شعريا لود المكي وتمت دعوته واستضافته , وقوبل بتصفيق حار جدا , وهو يلقي بعضا من نصوصه الشعرية, بالرغم من تواضع القائه الشعري, و كانت الجماهير تردد معه أشعاره لكن في المقابل نجد ان النص الشعري الذي كتبه الشاعر عن انتفاضة مارس ابريل, قوبل ايضا بنفس النفور الذي استقبل به نصه الشعري الملعون موضع نظرنا النقدي وسنعود الى الحديث عن النص الشعري الملعون نفسه , وما هي احتمالات قراءته المشاء
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا | osama elkhawad | 01-09-05, 02:42 AM |
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا | Shinteer | 01-09-05, 07:15 AM |
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا | osama elkhawad | 01-09-05, 09:36 AM |
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا | الجندرية | 01-09-05, 10:08 AM |
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا | Shinteer | 01-09-05, 10:18 AM |
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا | Shinteer | 01-09-05, 05:51 PM |
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا | Salwa Seyam | 01-09-05, 09:08 PM |
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا | Marouf Sanad | 01-09-05, 09:35 PM |
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا | osama elkhawad | 01-09-05, 09:45 PM |
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا | محمد النعمان | 01-10-05, 03:13 AM |
Re: قالوا الفيك بدر بيهو! | Agab Alfaya | 01-10-05, 12:13 PM |
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا | Faisal Salih | 01-10-05, 12:14 PM |
قال المتناقد عجب الفيا: | osama elkhawad | 01-10-05, 07:25 PM |
Re: قال المتناقد عجب الفيا: | raheemsudani | 01-10-05, 09:53 PM |
كان يلزمنا التأدب في حضرته | osama elkhawad | 01-10-05, 10:37 PM |
Re: كان يلزمنا التأدب في حضرته | raheemsudani | 01-10-05, 11:16 PM |
Re: كان يلزمنا التأدب في حضرته | Shinteer | 01-11-05, 10:29 AM |
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا | Agab Alfaya | 01-11-05, 11:07 AM |
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا | فارس موسى | 01-11-05, 08:17 PM |
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا | Agab Alfaya | 01-13-05, 10:13 AM |
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا | osama elkhawad | 01-11-05, 08:50 PM |
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا | فارس موسى | 01-11-05, 09:09 PM |
حياة وموت النص | osama elkhawad | 01-11-05, 10:54 PM |
Re: حياة وموت النص | Shinteer | 01-13-05, 04:50 AM |
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا | osama elkhawad | 01-13-05, 05:44 AM |
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا | Shinteer | 01-13-05, 06:04 AM |
Re: اللعنة والنص الغائب | Agab Alfaya | 01-13-05, 10:27 AM |
برافو عجب | osama elkhawad | 01-13-05, 09:02 PM |
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا | osama elkhawad | 01-15-05, 02:30 AM |
قراءة مختلفة عن "القراءة الجالبة للعنة" | osama elkhawad | 01-16-05, 08:33 PM |
|
|
|