نص شعري جديد للتجريب-هجرة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 03:04 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-22-2004, 04:34 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نص شعري جديد للتجريب-هجرة

    ساحزم اوردتي,
    وأجيئك سيدتي,
    حاسر الراس والقلب,
    اشعث, اغبر,

    مرتبكا كنبي صغير جديد امام الاله,,
    ساتلو حنيني اليك,
    وقد اتوضأ كي اتدارك اخطائي اللغوية, والعاطفية,
    افتح دفء المكان ببسملة سكرت من نبيذ الشذى,
    اتحسس ما فرشته يداك على ردهة الروح,
    أبصر بعض ملائكة في الجدار المقابل يمتدحون قدومي بتلويحة عجنت من سديم الالوهة,
    أسال :
    ماذا تعدين لي للعشاء؟
    - حنانا , وفاكهة من جنوب العواطف,
    -ما ذا سنفعل في العطلات؟
    - سنقرأ نصا جديدا لكافكا على ضفة النأي,
    أو نتأمل اجسادنا ,
    كي نرى قبسا من مدا ئحنا عن فضا ئل جدا تنا المرويات,
    أو نتساء ل عن حالة البيت,
    - للبيت حب سيحرسه,
    وتعاويذ علقتها في جدار البطين,
    وما ذا سنفعل كي نتخلص من آ فة الحب:داء الملل؟
    سنزرع لبلابة في حديقة منزلنا , -
    وسنسقي تربتها بعصير الامل
    -وما ذا سنفعل ان فر قاربنا نحو شط الفشل؟؟
    -لماذا التشاؤم ..... يا صاحبي وحبيبي؟

    واصمت ,اصمت , متشحا بالامل




    فيلاديلفيا في الثالث من يناير 2004

    (عدل بواسطة osama elkhawad on 02-09-2004, 00:28 AM)
    (عدل بواسطة osama elkhawad on 01-08-2005, 12:27 PM)

                  

01-22-2004, 04:43 AM

إيمان أحمد
<aإيمان أحمد
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 3468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: osama elkhawad)

    جميل
                  

01-22-2004, 04:52 AM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: إيمان أحمد)

    جدا ....

    ملاسى
                  

01-22-2004, 04:52 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: osama elkhawad)

    هي محاولة لان نجعل من البورد مساحة للشعراء والمبدعين كي نتكلم عن نصوصنا الجديدة
    شكرا الصديقة ايمان
    ما شايفة اي مشكلة في النص الشعري؟؟
    وارقدي عافية
    المشاء
                  

01-22-2004, 04:53 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: osama elkhawad)

    شكرا ياملاسي
    المشاء
                  

01-22-2004, 06:53 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8788

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نص شعرى (Re: osama elkhawad)

    شذى من عطر ابتهاج الفواح
    كيف لك ان تبدع كل هذا البهاء وسط كل تلك الثلوج

    الناى مش من غير همزة ولا انت قاصدحاجدتانية
                  

01-22-2004, 02:26 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: osama elkhawad)

    شكرا الصديق محمد
    الناي بهمزة
    تحياتي للاسرة
    المشاء
                  

01-22-2004, 02:38 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: osama elkhawad)

    اعجبني فقرأته مرات
    ريشتك رائعة يا اسامه
                  

01-22-2004, 03:38 PM

هدهد

تاريخ التسجيل: 02-19-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: Elmosley)

    Quote: واصمت ,اصمت , متشحا بالامل
                  

01-22-2004, 06:42 PM

ابراهيم حموده

تاريخ التسجيل: 12-03-2003
مجموع المشاركات: 415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: osama elkhawad)

    عزيزنا المشاء
    مساءك خير
    كلما ذكرت لروحي كلمة المشاء يتوارد لذهني ( العابر الهائل بنعال من ريح )
    ارقب بشغف شديد المرحله ( الفيلادلفيه ) من اعمي فلادلفيا وحتي الان
    كنت قد استرجعت مراحلك منذ ( ساميه البنت الديناري ) التي كنت بصدد الكتابة
    حول فكرتها, ثم ( خسوف القمر الاتبراوي ) التي ظللت ابحث عنها كل هذه السنوات
    فهل تجود علينا بها ؟
    ثم المزيد
    لك الود خالصه
                  

01-22-2004, 06:52 PM

Osman Hamid
<aOsman Hamid
تاريخ التسجيل: 11-24-2003
مجموع المشاركات: 187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: osama elkhawad)

    العزيز أسامة
    أحبك, وأفتقدك
    وشكراً على النص,
    أنه نصّي, وموسيقاي
    موسيقى الغربة, والإفتراق القسري المجنون, المرهق
    هل هذا اسامة فى ثوبه
    الكتابى, الأنيق/الجديد؟
    إذن دعني أحتفي معك أسامة
    بهذه السنة المدججة بالنصوص الدافئة
    إنه نص مكتمل الروعة.
    فجرّب يا أخي
    ماشئت.
    حبي مجدداً
    عثمان
                  

01-23-2004, 02:48 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: osama elkhawad)

    شكرا للذين اكدوا ثقتي في النص الشعري,
    للصديق الموسيقار المغني يوسف الموصلي على اعجابه,
    لصمت هدهد الجميل ليعبر عن حبه للنص,
    للصديق الصدوق عثمان حامد
    وسارد ردا منفصلا لابراهيم حمودة لاحتوائه على اسئلة كثيرة
    ارقدوا عافية
    المشاء
                  

01-24-2004, 01:21 AM

تراث
<aتراث
تاريخ التسجيل: 11-03-2002
مجموع المشاركات: 1588

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: osama elkhawad)

    أسامة صديقي
    دعني أسألك بصراحة . هل هو نص للتجريب ، أم نص للعودة من التجريب ؟
    لا اشكك أبدا انه نص شعري مكتمل ، وما يزيد من شعريته ويعقدها استعانته بتكنيكيات أخرى ، أوضحها الحوار .
    ولكن في كل الأحوال فقد بدا لي هذا النص وكأنه يهرب نحو ديوان (انقلابات عاطفية) حيث يظن أن مكانه هناك , وقد ترك (أعمى فيلادفينا) وأخواتها واقفات وحدهن في الصقيع ، وهن لا يكترثن بذلك ، بل يفتخرن بـأنهن التجريبيات في مسيرة الخواض الشعرية ، وليس هذا النص الهارب من صفوفهن .
    لا انحاز لنصوص (انقلابات عاطفية) ضد (أعمى فيلادفيا) وأخواتها ، ففي كلامها كانت الشعرية كاملة ، ظاهرة وباطنة ، وكانت النصوص ثرية وجميلة ، وفي كل منها عناصر جذبها وإبهارها وجمالها . والشاعر الحق هو الذي يستطيع التنقل بين هذه الأنماط المختلفة ، دون أن يفقد شيئاً من شاعريته .
    أسامة :
    لدي كلام كثير أريد ان أقوله حول هذا النص ، لعلي قلت بعضه في حوارنا بالماسنجر , اذا وجدت فرصة لاحقة ربما أقول بعضه وغيره في البورد .
                  

01-24-2004, 04:52 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: osama elkhawad)

    شكرا ابراهيم على تعليقاتك واسئلتك
    اشكرك ثانية على انتباهك لعلاقة المشاء بالعابر الهائل بنعال من ريح
    اي الشاعر الفرنسي ارثور رامبو
    وهذا ما فعلته اذ اتخذته قناعا في نصي الشعري" قامة الوردة الكوكبية"

    واضح انك لم تقرا الكتابين الصادرين عن مركز الدراسات السودانية على نفقتي الخاصة
    وهما انقلابات عاطفية-ديوان شعر- وخطاب المشاء-نصوص النسيان- مقالات-

    وفي الكتاب الاخير تحدثت في المقدمة قائلا " اعدت اكتشاف رامبو عبر رسائله الافريقية , وعبر سيرته الذاتية,وقد وجدت تشابها كبيرا بين تجربتينا" اعنى تجربة الرحيل
    ولعل ماقلته عن كيف تعرفت على المشاء يرد على التشكيك الذي حاول ان يقوم به البعض من العاطلات والعاطلين عن الموهبة فيما يتعلق بالاشتقاق اللغوي لكلمة المشاء

    اما المرحلة الفيلاديلفية فهي جزء من مشروعي كمشاء في ان اكون واحدا من ملخصي تجربة الرحيل السودانية

    كتبت نصوصا عن صوفيا وعدن وبيروت والان اكتب عن فيلاديلفيا

    نحن كسودانيين-وحتى الكتاب منا, علاقتنا ضعيفة بالمكان, نتعامل معه كاننا مجرد ساكنين مؤقتين وعابرين حتى لو عشنا فيه عشرين عاما
    اواصل الان في المرحلة الفيلاديلفية كما اسميتها واكتب من زمن نصين في ذلك

    اعترف انني مقل ولذلك علاقة بنزعة التجويد في داخلي

    كلامك عن سامية البنت الديناري ذكرني بمحاولتي كتابة جديدة لما كان يسمى باليوميات
    اما عن نص خسوف القمر الاتبراوي ,فهو منشور في "انقلابات عاطفية"
    وهو نص طويل نسبياولا استطيع للاسف طباعته الان
    المهم حاول الحصول على نسخة من الديوان واعتقد انه يباع الان في مكتبة الحياة الاكاديمية ومكتبة عزة في الخرطوم
    واتمنى ان تجد نسخة ونسمع رايك في خسوف القمر الاتبراوي

    شكرا ابراهيم لانك جعلتني اتداعى
    ارقدوا عافية
    المشاء
                  

01-24-2004, 02:14 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: osama elkhawad)

    اشكر لك يا تراث انتباهك الجميل لعنوان البوست

    واعرف انك من المتاملين بروح نقدية

    وساعود للتعليق على ملاحظاتك المهمة جدا

    ارقد عافية

    المشاء
                  

01-24-2004, 03:09 PM

ابراهيم حموده

تاريخ التسجيل: 12-03-2003
مجموع المشاركات: 415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: osama elkhawad)

    عزيزي المشاء
    شكرا للاضاءه
    فكرة الاشتقاق اللغوي , فكرة لصيقة جدا بتجربة رامبو بأكملها .. بل اكاد
    اجزم بانها فكرة مركزيه في ثنائية حل - ترحال.
    الحل , الحضر , الاستقرار , العماره , كلها مفردات تعبر عن موقف فكري ,
    ثقافي واجتماعي . فالذهنية التي تفضل ابن البلد , ابن المدينة , ( و ود الحله
    علي الغريب والمتسكع والعابر , هي ذات الذهنية التي تركن الي موروثها والي الذاكرة
    كتراكم وكوثوق من دوام الحقيقة وابديتها علي المستوي الفكري والمعرفي .
    اذن تفضيل الاستقرار علي البداوة ( كحالة , وليس كمنحدر ) ما هو الا وجه واحد
    من وجوه الثنائيات الكثيرة التي سعت الحداثة الي هدمها يوم ان تخلي الفكر التقليدي
    عن استقراره وانغلاقه وبدء حركة الكشوفات والاسفار .
    ان كان ثمة خلاف حول مفردة ( المشاء ) فهو يقع , في ظني , ضمن هذه الذهنيه التي تري
    ان حضور المعاني وتوليدها لا يتم في خضم عملية الكتابة كفعل له مفعولات , هي المعاني
    ولكن كأستدعاء ضمن موروث لغوي هائل تربض فيه المعاني داخل الكلمات وهو نوع من
    الاستخدام القاموسي للغة ضمن ثنائية كلمة - معناها
    بهذا الشكل تطاردك المعاني وتفكر بك الكلمات . وهي سمة من سمات الذهنيه الوثوقيه التي
    لا تعترف بالغريب والعابر والذي يقوم بطرح اسئلة خارج القاموس المعرفي .
    ثم ( ساميه البنت الديناري ) التي لا اعتبرها مجرد محاولة لكتابة اليوميات بشكل اخر
    ولكنها كانت بداية ضربة ومنفذ الي مناطق معتمة كانت تقع خارج ( الذي يمكن التحدث
    فيه ) .
    فكتابة اليوميات كانت محكومة بفئة عمريه
    وبموقع اجتماعي ( رجال قانون , سلك ديبلوماسي , رجال سياسه .. الخ )
    ومحكومة ايضا بموضوع ( غالبا تجارب شخصيه تأخذ عموميتها كعبرة وكدروس مستفادة }
    وهو ادعاء يعتمد علي هرمية عملية الاتصال بحيث ان المتلقي لا يطالب باكثر من تلقي
    الدرس .
    ضمن هذه الاشارات المختزلة تجئ سامية البنت الديناري لتسمي الانثي
    ليس في تجريدها الي ( امرأة وطن ) مثلا , ولكن انثي بكامل فرديتها واوصافها واسمها
    ( لاحظ تلافي الانثي من زمن واحد واربعين بت الامين عباس ) الي اخر التجريدات التي تدعي
    ان الانثي مجرد رمز لاشياء اكبر واكثر , وفكرة الجسر الذي نعبر به من المرأة الي همومنا
    الاكبر هو مجرد امتثال لسلطة التابوه التي تجعل الحديث حول مواضيع محدده غير مرغوب
    وغير مرحب به , كالحديث حول الدين والجنس وحتي حول الشيوعيه في بعض المجتمعات الراسماليه
    وفي امريكا بالذات من زمن المكارثيه وحتي الان .
    ثم جاءت ساميه البنت الديناري لتزعم ايضا ان المرأة هم عام لتفتح التجربة الشخصيه
    بهذا الشكل علي القارئ دون ادعاء اي هرمية او كارزميه في عملية التلقي .
    عموما كنت اعتبر ان هذه اليوميات نقطة تحول التعامل مع مؤسسة كانت تحتاج الي من
    يفتح فتحة في ثوبها المهترئ لننعم بشفافية في مجال الكتابة خلخلت الكثير في فترة
    الثمانينات حتي اواخرها .
    ثم ناتي الي رامبو
    فقد تزامن ذهابي الي اثيوبيا ببداية قراءتي له بشكل شامل , الاشراقات وفصل في
    الجحيم ثم العابر الهائل بنعال من ريح وما كتبه عنه الان جوفروا في ملتقي رامبو في
    عدن , اذن كان قد مر من الحبشة ذاتها عبر ( هرر ) الي اليمن .
    فكنت اري قطار البخار يصعد الهضبة الاثيوبية نحو ( دريداوا ) الي هرر ليأتي محملا
    بالموز والقات ومئات المسافرين ( المخزنين ) بازاراتهم المخططة وقناني المياه المعدنيه
    والكولا والمارلبورو ..
    ادرك كم المشاهد التي تكون قد اختزنتها في رحيلك المتواصل , لذلك تنسرب الي هكذا
    تسمية المشاء ..
    للاسف لم اقرأ ايا من كتبك
    ولكني سابحث عنها
    وما ابعد الخرطوم ..
    ولنمجد كوارثنا الصغيرة , ومن ضمنها هذا الرحيل الذي ليس له من نهاية .

    لك مني خالص الود
                  

01-24-2004, 06:19 PM

أبنوسة
<aأبنوسة
تاريخ التسجيل: 03-15-2002
مجموع المشاركات: 977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: ابراهيم حموده)

    حضور النص، وصاحبه
    وبهاء تراث،
    وتصفيقة إيمان وملاسي.
    حاولت أن ألوذ بالصمت، ولكنها خرجت وهاهي
    ياللاااااااااااااااااااااااااااااااااااااه.
    ==================
    Quote: - سنقرأ نصا جديدا لكافكا على ضفة النأي,


    -أما أنا فأقرأ الإغواء الأخير للمسيح.
                  

01-25-2004, 02:39 AM

تراث
<aتراث
تاريخ التسجيل: 11-03-2002
مجموع المشاركات: 1588

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: أبنوسة)

    ابنوسه
    حضورك في مثل هذه البوستات الرائعة يكمل بهائها .
    ابراهيم حمودة
    سعدت جداً بالتعرف عليك في هذا البوست . وكم استمتعت وسعدت واستفدت من مساهماتك فيه .
    سنلتقي كثيراً باذنه تعالى
                  

01-25-2004, 09:36 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: osama elkhawad)

    شكرا ابراهيم على مداخلتك المشعة
    وشكرا ابنوسة على حضورك البهي
    اما ياتراث فحديثنا هو عن الشكل
    وانا قد اخطات في عنوان البوست ولم اجد طريقة لتصحيحه
    واتمنى من بكري ان يرشدنا الى ذلك
    ما كنت اقصده ان هذا نص لم يكتمل بعد رغم انني نشرته في سودانايل
    وما كنت ارمي اليه هو كما قلت لك في المسنجر الكشف عن النصوص الغائبة
    فاحيانا حين اشعر ان ما كتبته غريب ينتابني احساس بانني اجتر ذلك من شاعر اخر
    عموما تجربتي الشعرية المتواضعة كلها كانت في التجريب الشعري
    وحينما تحدثت انت عن تجربة انقلابات عاطفية والمرحلة الفلاديلفية كما اسماها ابراهيم حمودة, فالمسالة كلها مرتبطة بالشكل
    في انقلابات عاطفية بعض النصوص المنثورة
    ولانني كثيرا ما استخدم التدوير يعتقد بعض من الجاهلين بالعروض انني من كتاب قصيدة النثر
    لقد تحدثت لي في الماسنجر عمايمكن ان اسميه بالتناص
    وقد نبهتني الى ذلك فنانتنا القديرة تماضر بعد انتهائي من الالقاء في احتفالنا في فيلاديلفيا , حينما سالتني بطريقتها المرحة" واسباب النزول شنو؟؟؟؟؟"
    وهي ملاحظة ثاقبة تتعلق بالتناص
    شكرا لها
    وارقدوا عافية
    وفي انتظار كلام الصديقة ايمان احمد التي قرات النص قبل نشره
    المشاء
    المهم شكرا على انتباهك الجميل
    المشاء
                  

01-25-2004, 09:58 AM

مهاجر
<aمهاجر
تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 2997

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: osama elkhawad)

    الاخ اسامة لست بشاعر لكن لفت نظري حتة صغيرة

    ساحزم اوردتي,
    وأجيئك سيدتي,

    ممكن نقول
    واتيك سيدتي

    لدي اي متلقي لنص شعري 25% حاسة شعرية

    القصيدة تفقد ترابط شعري حسب القراءة العادية لاي شخص
                  

01-25-2004, 10:53 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: osama elkhawad)

    شكرا مهاجر على ملاحظاتك
    وانت المطالب باثبات عدم الترابط الشعري
    مع خالص التقدير
    المشاء
                  

01-25-2004, 11:52 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: osama elkhawad)

    Quote: أسال :
    ماذا تعدين لي للعشاء؟


    اسامة انا غايتو احرمت مع الحجاج
    لكن ارجى الباقيات / ات
    لوووووووووووول امازحك ايها الشفيف على قول شيري
    نص جميل جداً
    عاد بي لمناخات سرير الغريبة لدرويش
    وساعود بعد العيد ان شاء الله
                  

01-26-2004, 05:26 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: osama elkhawad)

    هل هذا مشروع قراءة جندرية؟؟؟

    فكرت في ذلك كثيرا حين خطرت ببالي الفكرة الذكورية حول العشاء"يا ولية عشاك شنو؟؟؟؟؟"""

    ونبهني تراث لذلك وقال لي الجندرية ما حتقبل الكلام دا
    وقد صدق حدسه

    المهم اصريت عليها لان العشاء هو "حنان و فاكهة من جنوب العواطف"

    وارجو ان نسمع منك بعد العيد المبارك

    ارقدي عافية

    المشاء
                  

01-26-2004, 11:58 PM

زوربا
<aزوربا
تاريخ التسجيل: 06-08-2003
مجموع المشاركات: 733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: osama elkhawad)

    دعني اتقمص دور الجندرية إلى ان تعود فاقول : لايهم ماذا يكون العشاء ، المهم ان الشاعر او (الرواي) اذا صح استعمال المصطلح هنا، يعتقد ان الحبيبة ، او الزوجة ، هي التي ينبغي لها ان تعد العشاء بل ويتوقع انها أعدته بالفعل ، اما أن يكون هذا العشاء هو "حنانا وفاكهة من جنوب العواطف" فهذا ليس قول الرواي ولا اختياره ، بل هو ما اعدته المذكورة في النص .
    اسامة
    اجارك الله من الجندريات . فهن لا يعددن مثل العشاء الذي اقترحته الحبيبة في قصديتك الجميلة الا في الشهر الأول من الزواج على الأكثر ، اما ما تبقى من عمر الزوجية فهن لايعددن سوى ...... اخاف ان اكمل جملتي فتصاب حياتي الزوجية بكارثة أكبر .
                  

01-27-2004, 03:07 AM

تراث
<aتراث
تاريخ التسجيل: 11-03-2002
مجموع المشاركات: 1588

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: زوربا)

    عفواً
    حدث خطأ فني ، فهذا التعليق أعلاه لي انا تراث وليس لزوربا .
    وعلى فكرة زوربا لازال شاباً صغيراً يافعاً لم يجرب الزواج بجندرية او بأمراة مريحة . فعفواً منه ومنكم .
                  

01-27-2004, 04:16 AM

إيمان أحمد
<aإيمان أحمد
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 3468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: تراث)

    الصديق المشاء
    وعدت بكتابة انطباعاتي عن النص، وتعلم هواجسي بمسألة الهجرة هذه، لذا فقد كانت قراءتي من هذه الزاوية...

    حسنا يا مشاء
    أراك متصالحا مع غربتك إلي حد ما... فقد تحسسها لك أعمي فيلادلفيا بعصاته تلك وأفسح الطريق.
    وأشعر أنك تكتب هذا النص من خارج غربتك، برغم أنك مازلت داخلها... ففضائل الجدات المرويات ترقد شاهدة علي ما أقول. والمغرق في غربته لا يستطيع أن يغزل حولها نصا بهذا الوضوح! كأنك تجلس علي ربوة وتعاينها من بعيد، تستمتع بالنظر إليها بعين نقدية!

    يقودني هذا الاتجاه في القراءة لأن أتساءل، هل هناك مشروع لتدوين هجرتنا (السودانية) كتجربة وتجميعها، وقراءة نصوصها- علي اختلاف أشكالها- علي خلفية تلك الهجرات التي هي في كثير من الحالات "قسرية" إن جاز التعبير؟ أقول هذا وفي ذهني التجربة الفلسطينية، وكيف كان أهلها (وغيرهم) متنبهون بوعي شبه كامل لجمع أطرافها، والتعامل مع كتاباتها ككتابات مهجر، حتى بعض تلك التي كتبت من داخل البلاد، فحالة الغربة علي ما أظن هي الاغتراب –أي بمعني آخر ألا تنتمي. وأكاد أجزم بأن العديد من كتاب السودان يتملكهم هذا الشعور في الزمن الذي نحن فيه.
    إحساسي بأن الفلسطينيين كانوا (ومازالوا، ولو أن المرحلة قد اختلفت بالنسبة لهم) كمن ينام وهو يقظ الحواس، تجاه شعرهم وكتاباتهم طوال فترة المنافي القسرية، أما ما أراه (وآمل أن أكون مخطئة) أن ذاكرة المهجر لدينا لم تنضج بعد، ولم تقارب حتى النضوج، ليس لقصر فترة الحنين، لكن لأنها تحتاج إلي بعض الجماعية في التصور حتى تتخذ لها شكلا!
    عفوا إن لم تكن الأفكار بالجلاء المنشود، فأنا أيضا أتحسس مسألة الغربة هذه وفضاءاتها، لكن فقط بعصا سحرية، مثل تلك التي تخص "هاري بوتر"، وأري حبلا من النجيمات يسافر خلف العصا أينما تمايلت... فانبئني هل الغربة تجربة ثرية فعلا؟؟ وهل بيدنا أن ندونها، ونحولها إلي صلصال ما؟؟
    لك خالص تحيتي واحترامي
    إيمان

    أما فيما يخص العشاء، وفاكهة جنوب البلاد ف:
    !This is a cleaaaaarly sexist language

    (عدل بواسطة إيمان أحمد on 01-27-2004, 04:24 AM)

                  

01-27-2004, 04:40 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: osama elkhawad)

    شكرا تراث على التوضيح

    وما شاقني انك ما زلت تحتفظ بروح المرح والسخرية
    وايضا ان الجندرية تفهم ذلك جيدا

    وقد اضحكني تعليقك كثيرا
    شكرا ثانية لاهدائي هذا الفرح

    وساعود للتعليق على الافكار الرصينة بحق التي طرحتها الصديقة ايمان

    ارقدوا عافية

    المشاء
                  

01-27-2004, 05:01 AM

HOPEFUL
<aHOPEFUL
تاريخ التسجيل: 09-07-2003
مجموع المشاركات: 3542

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: osama elkhawad)

    سفره




    ساضب اوردتي سيدتي
    وأتيك
    اصلع الرأس
    والقلب معفر ، اغبر


    مضطرباً كهندي مستقدم جديد أمام الكفيل،،

    واتلو ولهي عليك

    وقد اتيمم كي تتحسن لغتي العربيه والكلام
    افتح باب السياره ببسمله سكرت من تمبول ماليزي
    اتحسس ما فرشته يداك علي برنده الروح
    ابصر من مرآتي المقابله بضع سيارات عجنت من حادثة سابقة
    اسأل:
    ياوليه العشاء شنو؟
    - ويكه وكسرى من الجيران
    - الإجازه وين نقضيها؟
    - نحمل الجرادل ونرد النهر لنجلب الماء
    أو نفعل اشياء اخرى
    كي نقضي الوقت بعيداً عن المماحكات
    أو نتسأل عن سبلوقة البيت
    للبيت لطش يحميه
    وماذا سنفعل إن زهجنا
    نشتري ليدو ونعلب به
    اهااا كان اتفارقنا
    لما التشاؤم يا حبيبي ورفيقي
    واصمت اصمت ..متدمدم بالبطانيه




    ------
    نسخه تجريبيه ..
                  

02-04-2004, 09:07 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: osama elkhawad)

    وعدت بالرد على الصديقة ايمان حول اشاراتها الموحية حول النص وحول امكانية وجود مشروع ابداعي سوداني للكتابة حول الدياسبورا السودانية

    لا ادري هل اكتب من داخل الرحيل او انني كما قالت ايمان انظر اليها من بعيد وكانها تخص اناس اخرين

    ارجو ان اولا ان نفرق بين المهجر والمنفى
    وقد جربت الاثنين
    وما اوسع الفارق
    ويبدو ان معظم السودانيين المنفيين يتعاملون معه وكانه مهجر عابر وقصير ومؤلم لكنه لن يدوم

    ولم اعثر على من هو محب للمنفى مثل الروائي العظيم ميلان كونديرا حين سئل عن وقع المنفى الفرنسي في نفسه اذ قال انني في غاية السعادة هنا

    نصنا الكلاسيكي في الرحيل هو بامتياز "موسم الهجرة الى الشمال"

    هنالك رحيل اخر مؤلم وماساوي سيعبر عنه يوما الكتاب والكاتبات الجنوبيات والنوبيات وغيرهم من الذين تعرضوا للحرب والمجاعة والنزوح القسري والتطهير العرقي
    ذاك رحيل اخر قاس ومرعب وهمجي بربري

    احاول دائما ان اجد مساحة لخلق حوار ابداعي مع المكان

    تعودنا ان نلقى اللوم على المكان باعتباره مسؤولا عن عذاباتنا
    انا احاول التصالح مع المكان بل وخلق علاقة حب عابرة معه ولكن بكل صدق

    اراجع الان النسخة النهائية لنصي الشعري الطويل عن فيلاديلفيا
    ارجو ان اتمكن من نشرها قريبا رغم الزحمة الاكاديمية اذ احاول الان اتمام بحثي للماجستير بعنوان
    Behind the Scene of Silense
    ADHD in elementary School Girls
    Role of Gender

    المهم يا ايمان احاول ان اكون واحدا من ملخصي تجربة الرحيل السودانية

    وشكرا مرة ثانية يا ايمان على اشراقاتك النقدية
    ارقدوا عافية
    المشاء

    (عدل بواسطة osama elkhawad on 02-05-2004, 04:02 AM)

                  

02-05-2004, 05:31 PM

إيمان أحمد
<aإيمان أحمد
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 3468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: osama elkhawad)

    المشاء!

    Quote: ويبدو ان معظم السودانيين المنفيين يتعاملون معه وكانه مهجر عابر وقصير ومؤلم لكنه لن يدوم


    هل النصف الثاني من الجملة صحيح؟؟؟؟ هل هو كذلك-المنفي؟؟؟؟؟

    تعالوا نسأل أنفسنا، ونبدأ من هنا!

    إيمان
                  

02-06-2004, 06:20 AM

elfaki

تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: osama elkhawad)

    ايمان
    نحن حقيقة نحتاج الى تعريف المنفى
                  

02-06-2004, 09:09 AM

نجلاء التوم

تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: osama elkhawad)

    اسامة الخواض : الهجرة صوب الحب وشراشف الامل متناهية الرقة . النص ( مندى ) وهو يتحدث عن نفسه ولا اجد دواع للتحدث نيابة عنه انما ما الذى تعنيه بكونه نصا للتجريب ؟اعنى الى القواميس تعود مفردة تجريب ؟ افرحنى ان مفازة الحب هذه قادرة دائما على توليد سلاميات خضراء غير متوقعة فى كافة جسد المكان والزمان والا كيف نقف جميعنا فى رصيف واحدعبر التاريخ مع عشاق من نجد وكنانة والاندلس وكافة ازقةالارجنتين الفقيرة دون حاجة سوى للرعب والندم . الحب ليس خلاصنا فى الحياة ..انه الحياة.اذا كنت مولعا بكافكا فالامر منتهى ..نحن من سلالةالندوب والمظالم والكوابيس نفسها.
                  

02-06-2004, 12:21 PM

mustadam
<amustadam
تاريخ التسجيل: 08-05-2003
مجموع المشاركات: 292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: osama elkhawad)

    ماذا تعدين لي للعشاء؟
    - حنانا , وفاكهة من جنوب العواطف,
    -ما ذا سنفعل في العطلات؟
    - سنقرأ نصا جديدا لكافكا على ضفة النأي
    ماذا تعدين... ثم- ماذا سنفعل..... هل يمكن أن أقترح :
    ماذا سنعد إذن للعشاء؟
    ولأن الحنان طريق مزدوج يستدعي موضوع حدده النص بالأفعال سنفعل سنقرأ إلى آخره يبدو الفعل تعدين... مشبع بالقلق! فهل هذا ما أردت ايها المشاء العظيم؟ و لا أرى خللا في التكرار!
    أماعن التجريب يقفز سؤال برىء جدا: هل كل النشاط الإنساني شىء آخر !
    هذا شدوشفيف و شاهق!
    مصطفى آدم

    (عدل بواسطة mustadam on 02-06-2004, 12:24 PM)

                  

02-07-2004, 04:15 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: osama elkhawad)

    سلام شاعرتنا نجلاء

    تعتقدين ان الحب هو خلاصنا في الحياة
    وانا اوافقك الراي

    لكن نحن دوما نحاول ان نستحضر المشاعر الاولى للحب, والتي غالبا لا تستمر, فنظل نبحث عن الرعشة الاولى للحب

    اعتقد ان هنالك علاقة بين الحب والادمان

    فكلاهما يحاول استعادة الرعشة الاولى للتواصل الانساني
    ولن يجدا ذلك

    كلامي عن التجريب مرتبط بخطا مطبعي
    كنت اقصد التحدث عن الكلام حول النص
    فالنصوص التي احبها احاول دائما ان اصفيها من النصوص الاخرى
    وهذا النص يشتغل على النصوص المقدسة بشكل اساس

    المشاء
                  

02-07-2004, 10:15 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: osama elkhawad)

    شكرا مصطفى ادم على انتباهتك التي فاتت علي

    ربما ان" تعدين" كما فسرتها ايمان , ليس لها مدلول جندري ,انمامدلول جنسي

    اما بالنسبة للتجريب فاوافقك القول ان كل انواع النشاط الانساني المبدع تستند اساسا على مبدا التجريب

    لكن ليس كل النشاط الانساني مبدعا

    وايضا ليس كل تجريب ينتج بالضرورة ابداعا

    ودمت
    المشاء
                  

02-08-2004, 00:54 AM

Ahmed Alrayah

تاريخ التسجيل: 07-21-2002
مجموع المشاركات: 6684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: osama elkhawad)

    الأخ الكريم/أسامة
    (وقد اتوضؤ كي اتدارك اخطائي اللغوية)
    اتوضؤ أم أتوضّأ
    أحمد الريّح
                  

02-09-2004, 00:28 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: osama elkhawad)

    شكرا احمد على التصحيح , واسف لتاخير الرد
    ما قلته انت صحيح
    وهذا خطا مطبعي فات علي

    ارقد عافية
    المشاء
                  

02-09-2004, 01:06 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: osama elkhawad)

    عزيزي الأستاذ أسامة
    تحية طيبة وكل عام وأنتم بخير
    لقد أعجبني النص الشعري
    ووقفت عند قولك:

    Quote: مرتبكا كنبي صغير جديد امام الاله,,


    فالأنبياء كانوا يرتبكون بالفعل أمام الإله.. ولكن الجميل أن الإله يطمئنهم كما في قوله تعالى لسيدنا موسى:

    وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى لَا تَخَفْ إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ (10) النمل

    وسيرة الشعر والنصوص الشعرية تجعلني "أخوض" قليلا يا مولاي الخواض في التأويل وهو خلاف التفسير.. والشعر أحيانا لا يصلح فيه إلا التأويل.. جاء في تأويل الشيخ محي الدين ابن عربي لعصا سيدنا موسى في سورة "طه" بأنها نفسه:
    قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى (1

    قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى (19)

    فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى (20)

    ولك شكري والسلام
    ياسر




    قال هي عصاي تعني هي نفسي.. قال ألقها: يعني اترك إرادتك وسلمها للمريد الواحد "الله".. فإذا بها "نفسه" تصير حية بمعنى الحياة وليس بمعنى الأفعى الذي في ظاهر التفسير..
                  

02-09-2004, 01:30 AM

ابنوس
<aابنوس
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 1790

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: Yasir Elsharif)

    الشاعر اسامة
    لك ما تشتهي من حب ، ومن عشاء
    اتفق مع رؤية الشاعرة نجلاء .. فهنالك نصوص تتجاوز التعليق عليها .. وهذا واحدا منها
    ولا اعتقد ان تعليقي على نصك هذا سيضيف له او لك بذات الاضافة التي حققتها هذا القصيدة في .. ولذلك عليك ان تترك للنص ان يجرب فينا .
    لك الود
                  

02-09-2004, 01:52 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: osama elkhawad)

    شكرا ياسر على هذا التاويل اللطيف

    وخوضك في التاويل هو بالضرورة خوض في اعماق الشعرية
    وكما قيل في الاثر ان التاويل من الايالة وهي ان تسوس الكلام سياسة حسنة

    وهكذا كانت ايالتك

    اما يا عزت الماهري
    فاشكرك على تعليقك البهي

    ارقدوا عافية
    المشاء
                  

02-09-2004, 10:19 AM

جورج بنيوتي

تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 1174

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: osama elkhawad)

    الأخ/ أسامة الخواض

    تبدأ صورة ذهنية..تكتمل لوحة(زيتيه,مائية, أو حتى : بت قلم رصاص)

    تزدهر الإنفعالات: حسا نافرا ومؤيدا...

    دخلت إلى حوشكم الكبير هذا حديثا كما تعلم..جعلني أحس بفقر دمي:
    كيف كنت بعيدا لأقرأ ( أنا الأجد في تجربة "الغربة" بينكم!!!

    سوف أبحث ...

    أرتاح الآن على ازدهار حس الإنفعال : قبولا .

    واسمح لي أن أحيي إبراهيم حموده وأناديه!!

    وشكرا.
                  

02-10-2004, 02:20 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: osama elkhawad)

    اهلا بيك شاعرنا جورج
    بتخزن؟؟
    في علاقة روحية بين القات والشعر

    وادعو معك ايضا ابراهيم حمودة
    مع تحياتي
    المشاء
                  

02-13-2004, 03:15 PM

ahmed_asad
<aahmed_asad
تاريخ التسجيل: 08-04-2003
مجموع المشاركات: 216

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: osama elkhawad)

    الاخ الشاعر أسامة
    رائع.تم إبهارناولك الود.
    لم أجد ما أقوله...
    و لكنني اتفق مع ما أورداه " أبنوس و نجلاء",
    وتلك الحبية-الصديقة ...
    و صمتك ... متشحا بالأمل
                  

02-13-2004, 10:19 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: osama elkhawad)

    كتر خيرك يا احمد سعد
    المشاء
                  

02-13-2004, 11:35 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: osama elkhawad)

    أخي الشاعر والناقد/أسامة الخواض

    ركام من السنوات العجاف ناءت بجسمها الثقيل بيننا. وأسوأ منهانوبة الكسل التي أصابت جيلنا في عدم التواصل..وأذم لك نفسي باديء ذي بدء.

    أزداد سعادة كل يوم وأنا أتابع نشاطك السخي من على هذا المنبر: شعرا ونقدا، وآخرها المداخلة التي لفتت انتباهي اليها اميرة البيان نجلاء التوم.قرأت مداخلاتك فيها ومبدعين أخرين حول نص جميل لحافظ خير.

    "هجرة"..عمل شعري جدير بالقراءة المتأنية. رائع هو "الديالوج" السلس والعفوي، وأكثر جمالا علاقة الصوفي بالتاريخي:

    "مرتبكا كنبي صغير جديد أمام الاله
    سأتلو حنيني اليك
    وقد أتوضأ كي أتدارك أخطائي اللغوية والعاطفية...


    وأتلو القصيدة مرارا، مستمتعابصورها الغنية ولغتهاالمتدفقة دون معاظلة أو تكلف. وفقت تمامافي تضمين الحوار كجملة شعرية، وكتصوير لحالة درامية صوفية آسرة الوجد. وفجأة أتوقف:

    "ماذا تعدين لي للعشاء؟
    - حنانا وفاكهة من جنوب العواطف
    - ماذا سنفعل في العطلات؟
    - سنقرأ نصا جديدا لكافكاعلى ضفة النأي...الخ


    ..وتلسعني الاشارة الى "كافكا"..أحس أنها حشرت حشرا رغم استقامتها في متن النص..ربما لحرصي على الرابط القوي في صلب القصيدة منذ البداية بين طقوس التصوف (سدة الثقافة العربية في السودان) والمكون الثقافي والتاريخي في هذا العمل الشعري الجديد بكل معنى الكلمة. فأنت حين تقول:"..كي نرى قبسا من مدائحنا/عن فضائل جداتنا المرويات..." حين تقول ذلك فانك تربط أحد أعمدة مكونك الثقافي المحلي بحصة ضخمة من تاريخك..يصبح معهااستحضار أي طقس ثقافي انساني آخر مجرد حيلة أو حذلقة غير مجدية!! انهاتذكرني بكتابات عربية معاصرة أمرضتنا بالاقتباس في غير محله..رغم أن الاشارة الى الروائي العظيم "كافكا" في قصيدتك فد تجد التبرير.

    قصيدة "هجرة" أطربتني وأعجبتني، وحسبي من الشعر الرصين ما يطربني ويعجبني.

    لك دائما محبتي وتقديري.

    أخوك/ فضيلي جماع

                  

02-14-2004, 00:45 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: osama elkhawad)

    شكرافضيلي على الملاحظة القيمة

    ربما اغير :سنقرا نصا جديدا لكافكا على ضفة الناي:

    وهي في الدفقة الاولى للكتابة كانت كالاتي:

    "سنقرا نصا جديدا لبوذا على ضفة الناي"


    لكن جاءني هاجس قلق غير مبرر بانني قد سمعت ذلك من قبل

    فغيرت بوذا لكافكا,والناي اي الالة الى النأي اي البعد لتتلاءم مع الطريقة الكافكوية الكابوسية

    وانت ادرى مني كشاعر ان الشعراء يجتهدون لامتلاك صوتهم الخاص او على الاقل ان يعوا انهم في حالة تناص مع نص يعرفونه,

    كما هو وارد في "هجرة" والذي يتناص مع مجموعة كبيرة من النصوص التي اعي بحضورها واحاول ان اعطيها من نفسي الخاص ما اشتهي واريد
    ارجو ان نسمع شهادتك وتجربتك مع الوزن في بوست "اغنتات الى حافظ واخرين للشاعر الصادق الرضي

    ولك خالص الاحترام

    المشاء
                  

04-18-2004, 01:17 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: osama elkhawad)

    **
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de