اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-09-2018, 07:23 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة سودانيز أون لاين دوت كم
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-09-2009, 06:54 AM

SHIBKA
<aSHIBKA
تاريخ التسجيل: 14-01-2009
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا (Re: عوض محمد احمد)

    جامعة الخرطوم ما هذا

    Quote: كما النار والشحم .. أو هكذا دائما شكل العلاقة بين الطلاب وحرس جامعاتهم ..ويندر أن تلتقي بطالب يشكر لك أداء حرس جامعته ، وكذلك يستحيل أن تجد حرسا جامعيا راضيا عن طلاب الجامعة التي يحرسها ..دائما فى حالات مشاحنة ومشاكسة وسجال يتطور كثيرا بحيث يصبح صراعا و شغبا طلابيا .. ومعظم نيران العنف الطلابي تندلع من شرارة إحتكاك الطالب بالحرس أو العكس .. ليس كل العنف ، ولكن معظم العنف ..وهذا التنافر بين الطرفين راسخ ومتوارث ..وفي مناخ كهذا يجب على إدارات الجامعات توخى التحرى والتحقيق، ثم الحكم بالعدل في حال حدوث أمر ما، بين الطرفين .. وإليكم سادتى - وزير التعليم العالي - مدير جامعة الخرطوم ، ويا صديقي القارئ - عرضحالا لطالبين بجامعة الخرطوم ..
    ( السيد وزير التعليم العالي .. السلام عليكم ورحمة الله ..نرجو من سيادتكم التدخل بالتحقيق في الأمر وإنقاذنا من الظلم الذي وقع علينا.. فقد أصدر نائب مدير الجامعة قرارا تعسفيا بفصلنا نهائيا من جامعة الخرطوم ، ولا يستند القرار على أي مسوغ قانوني، جاء القرار مخالفا لكل اللوائح الجامعية والقانون العام وضاربا بهما عرض الحائط .. ويخلو من أبسط قواعد العدالة والوجدان السليم ومبني على بلاغ كيدي كاذب أدلى به أحد أفراد الحرس الجامعي ولايستند على شهادة أو دليل أو بينة قانونية، فقط يستند على آراء هذا الحرس الفرد وأكاذيبه وعدائه السابق المشهود لنا..!!
    لقد تم تشكيل مجلس تحقيق صوري ووهمي وجهت لنا فيه تهم زائفة ، ولم تعار توضيحاتنا وأقوالنا وصراخنا إهتماما قط، وتم تشكيل مجلس ينتفي معه القول تمام زإنه كان مجلس محاسبة، فلم يلتفت قط لأقوالنا، وبه مساعدو تدريس حملة البكلاريوس، أدلينا فيه بأقوالنا لمرة واحدة فقط ، ومن البديهي أن لانستطيع أن نستخدم في تلك الجلسة الواحدة هذه حقوقنا في التوضيح والدفاع ودحض البينات وإثبات ونفي أي شيء، فالجلسة كانت تعسفية وسريعة، وتم فيها التفسير الخاطيء لإحدى مواد لوائح الجامعة ودستورها، ولم يكن محايدا، بل كان منحازا لقصد فصلنا بطريقة غريبة جدا ..وسارت الإجراءات سرية وغامضة وغير قانونية إطلاقا يلفها الكيد والإتهام الباطل..!!
    ولم يقدم المجلس دليل ضدنا ولا بينات ولم تتم مواجهتنا بأي شهود أو شيء ، ولم يدعَ ممثل للطلاب كما تنص اللوائح.. ونتيجة لهذه الإجراءات المعيبة قانونيا إنسحب أحد أعضاء مجلس المحاسبة وهو أستاذ بكلية القانون.. فتم إستبعاده من المجلس لانه عارض الإجراءات الظالمة والأفعال تلك ولم يذكر رأيه في التقرير النهائي للمجلس.. كانت أفعال الإدارة تلك مبعثا للدهشة خصوصا إستغلالها لغياب الإتحاد، وغياب معظم الكليات لإنتهائها من الإمتحانات ليصدر قرار فصل نهائي في هذا التوقيت.. قدمنا مكتوبا نوضح ونبين فيه أن كل ما فعله الحرس الجامعي وماسانده فيه مجلس المحاسبة الصوري هو مجرد هراء لم يحدث أبدا، وندلل فيه بالبراهين والإثبات اقوالنا ، رفضه المجلس دون الإطلاع عليه، منتهكا كل حقوقنا كطلاب في جامعة الخرطوم ..!!
    قدمنا لمدير الجامعة توضيحات مكتوبة بالتفصيل والأدلة مستندين على القانون العام ولوائح الجامعة، وندعوه لأن يكون عادلا، لم تهتم بها الإدارة وتقاضت عن كل الحقائق الواضحة للعيان والتي يعرفها كل طلاب الجامعة ليصدر قرار بفصلنا نهائيا لايستند على شيء .. أي شيء.. أرهبنا جدا ماقامت به إدارة الجامعة من إجراءات وافعال تخلو من النزاهة والوجدان العادل والحس السليم وقصد تدمير مستقبلنا نهائيا لأجل الظنون والرغبات بدون وجه حق ..لذا نناشد السيد وزير التعليم العالي بالتحقيق و رفع الجور والظلم الذي وقع علينا، ونرحب بتكوين لجنة تحقيق جديدة .. بصورة سليمة ومساءلة كل من تطاول وتجاوز دستورالجامعة والقانون .. والله المستعان .. شمس الدين محمد الحسن عباس ورشا عبد الحميد حسن علي ، جامعة الخرطوم ..)
    من إليكم : .. تلك رسالتهما ، وأهم ما فيها : تغييب ممثل الطلاب عن مجلس المحاسبة وإنسحاب أستاذ القانون عن المجلس إحتجاجا على الإجراءات الظالمة، ثم رفضه للتوقيع على تقرير اللجنة .. وهنا نسأل إدارة الجامعة بكل براءة .. لماذا مخالفة لوائح الجامعة بإبعاد ممثل الطلاب عن مجلس التحقيق ..؟..وماذا عن إنسحاب أستاذ القانون من مجلس التحقيق رفضا للإجراء وما في التقرير من محتوى ..؟..وما أثر هذا الإنسحاب على التحقيق والتقرير النهائي ، خاصة أنه : أستاذ قانون ويعرف كيف يتم التحقيق وكيف تلخص نتائجه بحيث تصبح تقريرا نهائيا تعتمد عليه الإدارة في إتخاذ القرار ..؟.. نأمل أن يصلنا تعقيب من الجامعة يجد فيها القارئ إجابات تلك الأسئلة ، وكذلك على وزارة التعليم العالي أن تتحرى وتعرف مايحدث للطالبين وسر تغييب ممثلهما عن مجلس المحاسبة، وسر رفض أستاذ القانون لهذا الإجراء .. إذ ليس من العدل أن يضيع مستقبلهما في بحر الظنون والشكوك و المخالفات .... ساتي





    وكان رد جامعة الخرطوم
    Quote: الخميس الفائت ، نشرت تظلما يخص طالبا وطالبة بجامعة الخرطوم تم فصلهما نهائيا بواسطة مجلس محاسبة بعد أن تقدم ضدهما أحد أفراد حرس الجامعة بتهمة وضع مخل .. في تظلمها ذكرا خطأ الإجراء ، حيث غاب عن المجلس ممثل الطلاب ، وكذلك عضو قانوني بمجلس المحاسبة رفض الإجراء، ثم رفض التوقيع على تقرير مجلس المحاسبة ، وكتب تقريرا اعترض فيه على ما يحدث للطالب والطالبة..نشرت تظلمهما مع أسئلة وجهتها لإدارة الجامعة على تلك الملاحظات المشروعة ..هكذا كانت الزاوية ، وها هي جامعة الخرطوم تعقب ..!!
    « كانت الحادثة في يوم 25 ديسمبر الماضي وحسب أقوال الشهود من الحرس وجد الطالبان في السلم الشرقي من مكتبة الجامعة في منطقة بعيدة عن الأنظار في وضع مخل ، تم اخذ الطالبين إلى مكتب الحرس واقرا بأنهما كانا في وضع مخل. تم رفع الأمر إلى إدارة الجامعة وشكل مدير الجامعة مجلس تحقيق من خمسة أعضاء برئاسة أستاذ بدرجة البروفسير واثنين من كلية القانون ..
    قدم الشهود من الحرس المستند الذي يحمل توقيع الطالبين واعترافهما بالواقعة ..عند سؤال الطالب أمام مجلس التحقيق أنكر وقال انه اقر للشهود تحت الضرب والتهديد والوعيد، وكانت هي المرة الوحيدة التي مثل فيها أمام مجلس التحقيق رغم النداءات المتكررة له بالحضور أمام مجلس التحقيق ..أما الطالبة فقد أكدت لمجلس التحقيق وقوع الحادثة ، لكن دون رضاها ..رفع مجلس التحقيق تقريره لمدير الجامعة وأوصى بتكوين مجلس محاسبة..تم تكوين مجلس المحاسبة من خمسه أعضاء برئاسة بروفسير وعضوين من كلية القانون..
    عقد المجلس خمسة اجتماعات نظر خلالها في تقرير مجلس التحقيق وأعاد استجواب الطالبين واستمع لأقوال الشهود وأقوالهما ..غاب الطالب عن ثلاثة اجتماعات من مجلس التحقيق وحضر اجتماعين ..عندما جاءت الطالبة لمجلس المحاسبة أنكرت بما أقرت به أمام الشهود وأمام مجلس التحقيق، وعندما سئلت من قبل مجلس المحاسبة بأنها أقرت من قبل أمام الشهود وهم الحرس الجامعي وأمام مجلس التحقيق المكون من أساتذة ، قالت إنها كانت خائفة من تهديد الحرس وعندما كرر لها مجلس المحاسبة السؤال لماذا أقررت بالحادثة أمام مجلس التحقيق وهو مكون من أساتذة قالت إنها كانت ما تزال خائفة من الحرس ..
    مما سبق ، فإن إقرار الطالبة مرة أمام الشهود - وهم من الحرس الجامعي ،ومرة أخرى أمام مجلس التحقيق دفع مجلس المحاسبة لعدم التعويل على نكوص الطالبة عن اقرارها بالحادثة واعترافها بها مرتين بالإضافة إلى ذلك لم يتبين لمجلس التحقيق ولا لمجلس المحاسبة ما يقدح في شهادة الشاهدين من الحرس بعد الاستماع لأقوالهما واستجوابهما، وليس هنالك أية شبهة تستبعد شهادة الشاهدين من الحرس .. مما تم ذكره استخلص مجلس المحاسبة أن الطالبين قد خالفا النظام الأساسي لسلوك محاسبة الطلاب ..وعليه توصلت اللجنة لإدانة الطالب بفصله من الجامعة وفقا للمادة 6 من النظام الأساسي سلوك ومحاسبة الطلاب، وذلك على أساس إقراره الوارد بيومية التحري وشهادة الشهود ضده ..وكذلك أوصى مجلس المحاسبة أيضا بفصل الطالبة ورفعت التوصية لمدير الجامعة بتوقيع أربعة من أعضاء مجلس المحاسبة برئاسة بروفسير وعضوية ثلاثة آخرين احدهم من كلية القانون ولم يوقع الخامس على التوصية الختامية لمجلس المحاسبة وهو من كلية القانون أيضا ..
    تجدر الإشارة إلى أنه قد ثار جدل قانوني بين أعضاء مجلس المحاسبة حول اختصاص الجامعة في إجراءات محاسبة الطلاب إذا كانت طبيعة المحاسبة تشكل انتهاكا لقانون سائد في البلاد بحسب نص المادة 15 أ من النظام الأساسي، سلوك ومحاسبة الطلاب، حيث رأى أحد القانونيين ان تحال القضية الي خارج الجامعة ولكن الأغلبية رأت أن تتم المحاسبة داخل الجامعة ، ثم تم إعداد مذكرة من نائب عميد كلية القانون وأحد أساتذة القانون المشاركين في مجلس المحاسبة تعضد الاستمرار في إجراءات المحاسبة داخل الجامعة، ومن ثم وجه المدير باستمرار إجراءات المحاسبة ، وعند ما رفع مجلس المحاسبة التوصية لم يوقع أستاذ القانون المعترض علي الاجراء برمته على التوصية بناءً على وجهة نظره بأن المحاسبة لا تتم داخل الجامعة حسب النظام الأساسي لسلوك ومحاسبة الطلاب.
    وتجدر الإشارة ايضا بأنه لم يكن للطلاب ممثل في لجنة التحقيق والمحاسبة بسبب غياب اتحاد الطلاب خلال العامين الماضيين ..وتجدر الإشارة إلى أن الجامعة صمتت كل هذه المدة رغم تعدد المقالات المنشورة في الصحف عن هذه الحادثة لان مثل هذه القضايا يجب أن لا تدار في الصحف السيارة حسب رؤيتها ، وكانت تأمل أن يتجه الطالبان إلى المحاكم بدلا عن الصحف وإثارة القضية أمام الرأي العام، وكذلك كانت الجامعة تأمل الا تخوض الصحف في مثل هذه القضايا ..والله من وراء القصد وهو يهدى السبيل ..
    حسن محمد صالح ، إدارة الإعلام جامعة الخرطوم..» ..


    الطاهر ساتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا بكرى ابوبكر07-09-09, 06:18 AM
  Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا بكرى ابوبكر07-09-09, 06:22 AM
    Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا بكرى ابوبكر07-09-09, 06:23 AM
      Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا بكرى ابوبكر07-09-09, 06:23 AM
        Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا بكرى ابوبكر07-09-09, 06:25 AM
          Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا صديق الموج07-09-09, 06:36 AM
            Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا james07-09-09, 06:12 PM
        Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا حمور زيادة07-09-09, 06:27 AM
          Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا حمور زيادة07-09-09, 06:33 AM
            Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا doma07-09-09, 06:49 AM
          Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا عوض محمد احمد07-09-09, 06:42 AM
            Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا SHIBKA07-09-09, 06:54 AM
              Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا الصادق عوض07-09-09, 07:02 AM
                Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا عوض محمد احمد07-09-09, 07:26 AM
                Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا doma07-09-09, 07:31 AM
                  Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا فيصل محمد خليل07-09-09, 07:43 AM
                    Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا أبوبكر أبوالقاسم07-09-09, 08:06 AM
                      Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا عفاف الصادق بابكر07-09-09, 08:25 AM
                        Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا عمار نجم الدين09-09-09, 05:10 PM
                      Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا الرفاعي عبدالعاطي حجر07-09-09, 08:50 AM
                Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا حسين نوباتيا07-09-09, 08:38 AM
                  Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا Osama Siddig07-09-09, 09:35 AM
                  Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا جمال الباقر07-09-09, 09:46 AM
                    Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا احمد التجانى احمد07-09-09, 11:23 AM
                  Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا محمد زكريا07-09-09, 10:24 AM
                    Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا Al-Mansour Jaafar07-09-09, 12:24 PM
                      Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا خالد احمد محمد07-09-09, 12:57 PM
                        Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا الطيب العامرى07-09-09, 01:40 PM
                          Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا Azhari Mohamed07-09-09, 03:10 PM
                    Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا عبد الرحيم محمد عبد الرحيم07-09-09, 02:19 PM
                      Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا Manal Mohamed Ali07-09-09, 02:44 PM
                        Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا عادل عبدالعزيز عبد الرحيم07-09-09, 03:18 PM
                        Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا ياسر عبدالكريم محمد07-09-09, 03:19 PM
                          Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا د.نجاة محمود07-09-09, 04:21 PM
                            Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا كمال علي الزين07-09-09, 04:24 PM
                              Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا عشة بت فاطنة07-09-09, 05:26 PM
                                Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا Abdlaziz Eisa07-09-09, 06:34 PM
                                  Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا الرشيد ابراهيم احمد07-09-09, 10:26 PM
                                    Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا أبوبكر أبوالقاسم07-09-09, 11:42 PM
                                      Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا Al-Mansour Jaafar08-09-09, 00:08 AM
                                        Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا Sidgi Kaballo08-09-09, 01:04 AM
                                          Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا سيف النصر محي الدين محمد أحمد08-09-09, 01:40 AM
                                    Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا الطيب عثمان يوسف08-09-09, 01:47 AM
                                      Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا doma08-09-09, 01:58 AM
                                      Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا doma08-09-09, 02:17 AM
                                        Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا د.نجاة محمود08-09-09, 02:41 AM
                                          Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا سيف النصر محي الدين محمد أحمد08-09-09, 02:55 AM
                                        Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا الطيب عثمان يوسف08-09-09, 02:58 AM
                                          Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا doma08-09-09, 03:36 AM
                                            Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا الطيب عثمان يوسف08-09-09, 03:53 AM
                                            Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا سيف النصر محي الدين محمد أحمد08-09-09, 04:12 AM
                                            Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا Ammar Elyas Babiker Hassan08-09-09, 04:38 AM
                                              Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا عوض محمد احمد08-09-09, 06:23 AM
                                                Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا بكرى ابوبكر08-09-09, 08:52 AM
                                                  Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا علي الكرار هاشم08-09-09, 09:32 AM
                                                  Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا azhary awad elkareem08-09-09, 09:51 AM
                                                    Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا doma08-09-09, 12:08 PM
                                                      Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا أبوبكر أبوالقاسم08-09-09, 01:24 PM
                                                        Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا الطيب عثمان يوسف08-09-09, 02:22 PM
                                                          Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا عبد الرحيم محمد عبد الرحيم08-09-09, 02:42 PM
                                                          Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا أبوبكر أبوالقاسم08-09-09, 02:48 PM
                                                            Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا عبد الرحيم محمد عبد الرحيم08-09-09, 03:11 PM
                                                          Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا Gaafar Ismail08-09-09, 05:05 PM
                                                            Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا الطاهر ساتي08-09-09, 06:44 PM
                                                              Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا تولوس08-09-09, 07:00 PM
                                                                Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا سيف النصر محي الدين محمد أحمد09-09-09, 02:10 AM
                                                                Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا الصادق ضرار09-09-09, 02:20 AM
                                                                  Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا د.نجاة محمود09-09-09, 03:00 AM
                                                                    Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا doma09-09-09, 05:27 AM
                                                                      Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا الطيب عثمان يوسف09-09-09, 11:32 AM
                                                                        Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا رغيم عثمان رغيم الحسن09-09-09, 02:07 PM
                                                                          Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا Mohammed Bahari09-09-09, 04:06 PM
                                                                            Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا د.نجاة محمود09-09-09, 04:21 PM
                                                                              Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا لطفي علي لطفي09-09-09, 07:37 PM
                                                                                Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا محمد زكريا09-09-09, 10:34 PM
                                                                                  Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا doma10-09-09, 02:59 AM
                                                                                    Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا د.نجاة محمود10-09-09, 03:03 AM
                                                                                      Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا doma10-09-09, 03:10 AM
                                                                                  Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا حسين نوباتيا10-09-09, 03:18 AM
                                                                                    Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا doma10-09-09, 03:37 AM
                                                                                      Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا بكرى ابوبكر10-09-09, 06:48 AM
                                                                                        Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا Fathi Ali Mohammed10-09-09, 07:00 AM
                                                                                          Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا د.نجاة محمود10-09-09, 08:18 AM
                                                                                            Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا الطاهر ساتي10-09-09, 09:24 AM
                                                                                              Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا doma10-09-09, 09:33 AM
                                                                                              Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا د.نجاة محمود10-09-09, 10:50 AM
                                                                                            Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا Tabaldina10-09-09, 09:29 AM
                                                                                              Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا doma10-09-09, 09:41 AM
                                                                                                Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا Tabaldina10-09-09, 09:53 AM
                                                                                                  Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا doma10-09-09, 10:08 AM
                                                                                                    Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا doma10-09-09, 10:21 AM
                                                                                                    Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا Gaafar Ismail10-09-09, 12:02 PM
                                                                                                    Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا Tabaldina10-09-09, 12:14 PM
                                                                                                      Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا doma10-09-09, 12:23 PM
                                                                                                  Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا رأفت ميلاد 10-09-09, 10:11 AM
                                                                                                    Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا doma10-09-09, 10:33 AM
                                                                                                      Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا Tabaldina10-09-09, 10:50 AM
                                                                                                        Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا doma10-09-09, 11:13 AM
                                                                                                          Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا وليد محمد المبارك10-09-09, 11:25 AM
                                                                                                            Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا الطيب عثمان يوسف10-09-09, 11:57 AM
                                                                                                              Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا عمر عبد الله فضل المولى10-09-09, 01:53 PM
                                                                                                              Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا azhary awad elkareem10-09-09, 02:37 PM
                                                                                                              Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا الصادق ضرار11-09-09, 02:30 PM
                                                                                                              Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا د.محمد بابكر12-09-09, 00:38 AM
                                                                                                              Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا تبارك شيخ الدين جبريل12-09-09, 01:16 AM
                                                                                                              Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا عبد الرحيم محمد عبد الرحيم12-09-09, 03:10 PM
                                                                                                              Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا يوسف الولى12-09-09, 08:39 PM
                                                                                                              Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا طارق ميرغني13-09-09, 00:24 AM
                                                                                                            Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا Osama Mirghani10-09-09, 12:21 PM
                                                                                                        Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا أبوبكر أبوالقاسم10-09-09, 11:40 AM
                                                                                                          Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا رأفت ميلاد 10-09-09, 11:50 AM
                                                                                                            Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا Tabaldina10-09-09, 11:59 AM
                                                                                                              Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا د.نجاة محمود10-09-09, 12:21 PM
                                                                                                                Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا Osama Mirghani10-09-09, 12:24 PM
                                                                                                                  Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا doma10-09-09, 12:58 PM
                                                                                                                  Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا Tabaldina10-09-09, 01:21 PM
                                                                                                                Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا أبوبكر أبوالقاسم10-09-09, 01:26 PM
                                                                                                          Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا Tabaldina10-09-09, 01:05 PM
                                                                                                            Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا د.نجاة محمود10-09-09, 01:24 PM
                                                                                                            Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا الطاهر ساتي10-09-09, 01:31 PM
                                                                                                              Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا د.نجاة محمود10-09-09, 01:39 PM
                                                                                                                Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا doma10-09-09, 02:04 PM
                                                                                                                  Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا doma10-09-09, 02:08 PM
                                                                                                                    Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا أبوبكر أبوالقاسم10-09-09, 03:06 PM
                                                                                                                      Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا Gaafar Ismail11-09-09, 07:19 AM
                                                                                                                  Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا الطاهر ساتي10-09-09, 03:48 PM
                                                                                                                    Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا doma10-09-09, 04:38 PM
                                                                                                                      Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا الطاهر ساتي10-09-09, 08:29 PM
                                                                                                                        Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا أبوبكر أبوالقاسم10-09-09, 09:24 PM
                                                                                                                          Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا خالد احمد محمد10-09-09, 09:45 PM
                                                                                                                            Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا بكرى ابوبكر10-09-09, 10:19 PM
                                                                                                                              Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا بكرى ابوبكر10-09-09, 10:21 PM
                                                                                                                                Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا احمد محمد بشير11-09-09, 00:30 AM
                                                                                                                                  Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا doma11-09-09, 07:41 AM
                                                                                                                                Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا doma11-09-09, 07:50 AM
                                                                                                                                  Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا doma11-09-09, 07:59 AM
                                                                                                                                    Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا azhary awad elkareem11-09-09, 11:49 AM
                                                                                                                                      Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا عوض عيد11-09-09, 05:39 PM
                                                                                                                                        Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا بكرى ابوبكر12-09-09, 00:33 AM
                                                                                                                                          Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا د.محمد بابكر12-09-09, 00:47 AM
                                                                                                                                            Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا بكرى ابوبكر12-09-09, 09:38 PM
                                                                                                                                              Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا تبارك شيخ الدين جبريل13-09-09, 03:15 AM
                                                                                                                                                Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا Kabar13-09-09, 08:35 AM
                                                                                                                                                  Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا doma14-09-09, 05:58 PM
                                                                                                                                                Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا Tabaldina13-09-09, 03:10 PM
                                                                                                                                                  Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا الطاهر ساتي13-09-09, 09:16 PM
                                                                                                                                                    Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا تبارك شيخ الدين جبريل14-09-09, 04:46 PM
                                                                                                                                                      Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا تبارك شيخ الدين جبريل14-09-09, 06:21 PM
                                                                                                                                                        Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا سيف النصر محي الدين محمد أحمد14-09-09, 10:13 PM
                                                                                                                                                          Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا أبوبكر أبوالقاسم15-09-09, 01:10 AM
                                                                                                                                                            Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا doma15-09-09, 05:06 AM
                                                                                                                                                        Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا Tabaldina15-09-09, 08:00 AM
                                                                                                                                                        Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا Tabaldina15-09-09, 08:00 AM
                                                                                                                                                      Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا Tabaldina15-09-09, 08:13 AM
                                                                                                                              Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا الفاتح سليمان15-09-09, 03:23 AM
                                                                                                                                Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا أبوبكر أبوالقاسم15-09-09, 07:19 AM
                                                                                                                                  Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا doma15-09-09, 08:15 AM
                                                                                                                                    Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا وليد محمد المبارك15-09-09, 09:53 AM
                                                                                                                                      Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا تبارك شيخ الدين جبريل15-09-09, 11:56 PM
                                                                                                                                        Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا Tabaldina16-09-09, 08:08 AM
                                                                                                                                        Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا وليد محمد المبارك16-09-09, 08:38 AM
                                                                                                                                          Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا amin siddig16-09-09, 05:06 PM
                                                                                                                                            Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا amin siddig16-09-09, 06:18 PM
                                                                                                                                              Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا تبارك شيخ الدين جبريل18-09-09, 07:28 PM
                                                                                                                                                Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا عكود عبد القادر عكود18-09-09, 10:00 PM
                                                                                                                                                  Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا تبارك شيخ الدين جبريل19-09-09, 07:54 PM
                                                                                                                                                    Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا الطاهر ساتي26-09-09, 08:55 PM
                                                                                                                                                      Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا doma27-09-09, 04:57 AM
                                                                                                                                                        Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا Tabaldina20-10-09, 12:20 PM
                                                                                                                                                          Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا أبوبكر أبوالقاسم20-10-09, 02:22 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de