يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
التحالف الديمقراطي بأمريكا يقيم ندوة بعنوان آفاق التغيير ما بعد هبة يناير 2018
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-10-2018, 11:26 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة احداث امدرمان 10 مايو 2008
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
24-06-2008, 04:18 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 21083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا (Re: Waeil Elsayid Awad)

    العهدة العمرية

    نصارى أهل الشام وعمر بن الخطاب



    رغم مشـاعر العداء التي يكنها الإسـلام تجاه الذين لا يؤمنون به ديناً وخصوصاً من المسيحيين واليهود. ورغم ما يزخر به تاريخ الإسلام منذ مطلع عهده من اعتداءات وغزو وممارسات إبادة تحت شعار الفتوحات العربية أو الإسلامية. ورغم الدعوات التي يطلقها مسلمون هنا وهناك في العالم الإسلامي إلى معاداة غير المسلمين وإلى على عدم التساهل معهم. ورغم كل الدلائل التي تؤكد بوضوح عدم قابلية الإسلام للتعايش مع الشعوب التي لا تدين به. فإنه لا زال هناك من يحاول إنكار هذا الواقع، سواء في حاضره أو في ماضيه ويحاول بكل الوسائل إثبات عكسه. وما يثير السخرية حقاً، هو أن يلجأ البعض لإثبات هذا العكس إلى الاستشهاد بأحداث معينة من التاريخ بعرضها مبتورة غير كاملة. أما ما هو أسوأ من ذلك، فهو أن ينطلي التزوير والكذب على كثيرين ممن عانوا من ظلم تلك الأحداث فيأخذون هم أنفسهم بتكرارها دون العودة إلى مصدرها والتأكد من صحتها أو من كذبها، وبذلك يصبحون وهم المظلومون عوناً للظالم من حيث لا يدرون!

    من تلك الوقائع التاريخية ما يُسمّى بالعهدة العمرية التي لا يفتأ مسلمون ومسيحيون يتخذون من عنوانها ومن بعض ما جاء فيها مثلاً على تسامح الغزاة المسلمين مع المسيحيين، وهم لو اطلعوا على تفاصيلها، لوجدوها تخلو من العدل والتسامح خلواً تاماً، لا بل لوجدوا فيها من الظلم والقهر ما لا زال المسيحيون يعانون منه إلى يومنا هذا.

    يقول المروّجون لهذه الدعاية أن عمر بن الخطاب حين "فتح" القدس والشام قد ضمن للمسيحيين من السكان الحقَّ بممارسة ديانتهم والإبقاء على كنائسهم إضافة إلى ما أعطاه لهم من الأمان على نفوسهم وممتلكاتهم. وفي النص التالي الذي اقتطفناه دون تغيير من أحد الكتب التاريخية الإسلامية، نتعرف على ماهية تلك الحقوق التي كفلها عمر بن الخطاب للمسيحيين وأيضاً ما توجب على المسيحيين أن يدفعوه من ثمن باهظ لقاء ذلك التعهد.



    (بعض ما جاء في كتاب سراج الملوك لمحمد بن الوليد الطرطوشي)

    في أحكام أهل الذمة



    روى عبد الرحمن بن غنم، قال:

    "كُتِبَ لعمر بن الخطاب حين صالح نصارى أهل الشام: بسم الله الرحمن الرحيم. هذا كتاب لعبد الله عمر أمير المؤمنين من نصارى مدينة كذا، إنكم لما قدمتم علينا سألناكم الأمان لأنفسنا وذرارينا وأموالنا وأهل ملتنا وشرطنا لكم على أنفسنا أن لا نحدث في مدايننا ولا حولها ديراً ولا كنيسة ولا صومعة راهب ولا نجدد ما خرب منها ولا ما كان فيها في خطط المسلمين في ليل أو نهار وأن نوسع أبوابها للمارة وابن السبيل وأن ننزل من مر بنا من المسلمين ثلاث ليال. ولا نأوي في كنايسنا ولا منازلنا جاسوساً ولا نكتم غشاً للمسلمين. ولا نعلم أولادنا القرآن ولا نظهر شرعنا ولا ندعو إليه أحداً ولا نمنع أحداً من ذوي قرابتنا الدخول في دين الإسلام إن أراد. وأن نوقر المسلمين ونقوم لهم من مجالسنا إذا أرادوا الجلوس. ولا نتشبه بهم في شيء من لباسهم في قلنسوة ولا عمامة ولا نعلين. ولا نتكنى بكناهم ولا نركب بالسروج ولا نتقلد السيوف ولا نتخذ شيئاً من السلاح ولا نحمله معنا، ولا ننقش على خواتمنا بالعربية ولا نبيع الخمور وأن نجز مقادم رؤوسنا ونلزم زينا حيث ما كنا وأن نشد الزنانير على أوساطنا وأن لا نظهر صلباننا وكتبنا في شيء من طرق المسلمين ولا أسواقهم، ولا نضرب بنواقيسنا في كنايسنا إلا ضرباً خفيفاً ولا نرفع أصواتنا في كنايسنا في شيء من حضرة المسلمين ولا نخرج شعانينا ولا باعوثنا ولا نرفع أصواتنا مع موتانا ولا نظهر النيران في شيء من طرق المسلمين ولا أسـواقهم ولا نجاورهم بموتانا ولا نتخذ من الرقيق ما جرى عليه سهام المسلمين ولا نطلع على منازلهم."

    فلما أتيتُ عمر بالكتاب زاد فيه: "ولا نضرب أحداً من المسلمين شرطنا ذلك على أنفسنا وأهل ملتنا وقبلنا عليه الأمان فإن نحن خالفنا عن شيء مما شرطنا لكم وضمناه على أنفسنا فلا ذمة لنا وقد حل منا ما يحل من أهل المعاندة والشقاق."

    فكتب إليه عمر: امضِ ما سألوه والحق به حرفين اشترطهما عليهم مع ما شرطوه على أنفسهم: "ولا يشتروا شيئاً من سبايا المسلمين، ومن ضرب مسلماً عمداً فقد خلع عهده."



    وروى نافع عن سالم مولى عمر بن الخطاب أن عمراً كتب إلى أهل الشام "أن تقطع ركابهم (ركاب السرج موضع رجل الراكب) وأن يركبوا على الأكف (جمع أكاف وهي البرذعة) وأن يركبوا في شق وأن يلبسوا خلاف زي المسلمين ليُعْرفوا."

    وروي أن بني تغلب دخلوا على عمر بن عبد العزيز فقالوا: يا أمير المؤمنين إنّا قوم من العرب افرض لنا، قال: نصارى؟ قالوا: نصارى، قال: ادعوا لي حجّاماً ففعلوا فجزّ نواصيهم وشق من أرديتهم حزماً يحتزمونها وأمرهم أن لا يركبوا السرج ويركبوا الأكف من شق واحد.

    وروي أن "أمير المؤمنين" جعفر المتوكل أقصى اليهود والنصارى ولم يستعملهم (لم يستخدمهم)، وأذلهم وأقصاهم وخالف زيّهم وزي المسلمين وجعل على أثوابهم مثالاً للشياطين لأنهم أهل ذلك، وقرّب منه أهل الحق وباعد عنه أهل الباطل والأهواء، فأحيى الله به الحق وأمات به الباطل فهو يُذكر بذلك ويُتَرحَّم عليه ما دامت الدنيا.

    وكان عمر بن الخطاب يقول: لا تستعملوا اليهود والنصارى فإنهم أهل رشا في دينهم ولا تحل الرشا. ولما استقدم عمر بن الخطاب أبا موسى الأشعري من البصرة وكان عاملاً للحساب، دخل على عمر وهو في المسجد واستأذن لكاتبه وكان نصرانياً، فقال له عمر: قاتلك الله، وضرب بيده على فخذه، ولَّيتَ ذمياً على المسلمين أما سمعت الله تعالى يقول: (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود النصارى أولياء، بعضهم أولياء بعض، ومن يتولاهم منكم فإنه منهم)، ألا اتخذت حنيفاً، فقال: يا أمير المؤمنين لي في كتابته وله دينه، فقال: لا أُكرِمُهم إذ أهانَهم الله ولا أُعِزِّهم إذ أذلهم الله ولا أدنيهم إذ أقصاهم الله.

    وكتب بعض العمال إلى عمر بن الخطاب، إن العدو قد كثر وإن الجزية قد كثرت، فنستعين بالأعاجم، فكتب إليه عمر: إنهم أعداء الله وإنهم لنا غشيشة فأنزلوهم حيث أنزلهم الله ولا تردوا إليهم شيئاً.

    ******

    .. ومتى نقض الذمي العهد بمخالفته لشيء من الشروط المأخوذة عليه ولم يرد إلى مأمنه، فالإمام فيه بالخيار بين القتل والاسترقاق.

    قال العلماء، وقال أصحاب الشافعي: يلزمهم أن يتميزوا عن المسلمين في اللباس فإن لبسوا قلانس ميزوها عن قلانس المسلمين بالخرق ويشدون الزنانير في أوساطهم ويكون في رقابهم خاتم رصاص أو نحاس أو جرس يدخل معهم الحمام وليس لهم أن يلبسوا العمايم والطيلسان. وأما المرأة فتشد الزنـار تحت إزار، وقيل فوق الإزار، وهو الأوْلى، ويكون في عنقها خاتم يدخل معها الحمام، ويكون أحد خفيها أسود والآخر أبيض، ولا يركبون الخيل ويركبون البغال والحمير بالأكف عرضاً ولا يركبـون بالسروج، ولا يصدرون في المجالس ولا يُبدون بالسـلام، ويُلْجؤن إلى ضيق الطريق، ويمنعون أن يعلوا على المسلمين في البنـاء وتجوز المساواة وقيل لا تجوز بل يمنعون وإن تملَّكوا داراً عالية أُقروا عليها، ويمنعون من إظهار المنكر والخمر والخنزير والناقوس والجهر بالتوراة والإنجيل ويمنعون من المقام في الحجاز وهي مكة والمدينة واليمامة.

    ويجعل الإمام على طائفة منهم رجلاً يكتب أسماءهم وحلاهم ويستوفي ما يُؤخذون به من جميع الشرائط ، وإن امتنعوا عن أداء الجزية والتزام أحكام الملة انتقض عهدهم. وإن زنى أحدهم بمسلمة أو أصابها بنكاح أو أوى عيناً للكفار ودل على عورة المسلمين أو فتن مسلماً عن دينه أو قتله أو قطع عليه الطريق وإن ذكر الله ورسوله بما لا يجوز، قيل ينتقض.

    .. فأما الكنائس، فأمر عمر بن الخطاب أن تهدم كل كنيسة لم تكن قبل الإسلام ومنع أن تحدث كنيسة، وأمر أن لا يظهر الصليب خارج من كنيسة إلا كُسرَ على رأس صاحبه. وكان عروة بن محمد يهدمها بصنعاء وهذا مذهب علماء المسلمين أجمعين وشدد في ذلك عمر بن عبد العزيز وأمر أن لا يترك في دار الإسلام بيعة ولا كنيسة بحال قديمة ولا حديثة وهكذا قال الحسن البصري قال: من السنَّة أن تُهْدَمَ الكنايس التي في الأمصار القديمة والحديثة ويمنع أهل الذمة من بناء ما خرب. قال الاصطخري: إن طيّنوا ظاهر الحايط مُنعوا وإن طينوا داخله الذي يليهم لم يُمنعوا، ويُمنعون أن يعلوا على المسلمين في البناء وتجوز المساواة وقيل: لا تجوز.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad17-05-08, 08:06 PM
  نواصل Waeil Elsayid Awad17-05-08, 08:11 PM
  نواصل Waeil Elsayid Awad17-05-08, 08:14 PM
    Re: نواصل motaz ali03-06-08, 07:00 PM
  فلماذا أنا عبدٌ والسياسيون أصحابُ قداسَهْ Waeil Elsayid Awad17-05-08, 08:17 PM
  خطاب تاريخي Waeil Elsayid Awad17-05-08, 08:19 PM
    Re: خطاب تاريخي مهيرة17-05-08, 08:53 PM
      Re: خطاب تاريخي Waeil Elsayid Awad17-05-08, 09:17 PM
    Re: خطاب تاريخي kamalabas18-05-08, 05:32 PM
  ورثة إبليس Waeil Elsayid Awad18-05-08, 01:37 PM
    Re: ورثة إبليس amir jabir18-05-08, 01:53 PM
      Re: ورثة إبليس Waeil Elsayid Awad19-05-08, 09:44 AM
      Re: ورثة إبليس kamalabas28-05-08, 01:12 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef18-05-08, 02:04 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef18-05-08, 02:09 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad19-05-08, 09:56 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas18-05-08, 02:23 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا هشام آدم18-05-08, 05:46 PM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad19-05-08, 09:32 AM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad19-05-08, 10:28 AM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا هشام آدم19-05-08, 11:41 AM
        Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad19-05-08, 06:11 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas23-05-08, 12:09 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef18-05-08, 05:36 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef18-05-08, 09:55 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا د.نجاة محمود19-05-08, 02:25 AM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad19-05-08, 10:57 AM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad19-05-08, 10:49 AM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا amir jabir19-05-08, 11:05 AM
        Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad19-05-08, 11:16 AM
          Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا amir jabir19-05-08, 11:33 AM
            Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad19-05-08, 11:45 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef19-05-08, 11:48 AM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad19-05-08, 05:23 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas19-05-08, 05:04 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad19-05-08, 05:51 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas19-05-08, 06:07 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad19-05-08, 06:40 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Nasr19-05-08, 06:16 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad19-05-08, 06:57 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef19-05-08, 06:42 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad19-05-08, 07:18 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas21-05-08, 12:22 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas19-05-08, 06:55 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef19-05-08, 07:05 PM
  بجيكم بكرة Waeil Elsayid Awad19-05-08, 07:26 PM
    Re: بجيكم بكرة مهيرة19-05-08, 08:04 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef19-05-08, 07:33 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas19-05-08, 08:12 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas19-05-08, 08:01 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad19-05-08, 08:28 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas19-05-08, 09:08 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad20-05-08, 11:05 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef20-05-08, 02:31 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef20-05-08, 03:48 AM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عبد الرحمن الطقي20-05-08, 09:17 AM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad20-05-08, 01:11 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad20-05-08, 11:40 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef20-05-08, 10:44 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas20-05-08, 12:07 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد20-05-08, 12:24 PM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد20-05-08, 01:08 PM
        Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد20-05-08, 01:20 PM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad20-05-08, 01:50 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad20-05-08, 01:38 PM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد20-05-08, 01:50 PM
        Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد20-05-08, 03:16 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas20-05-08, 03:09 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد20-05-08, 03:49 PM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد20-05-08, 04:06 PM
        Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد20-05-08, 04:15 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef20-05-08, 04:22 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad20-05-08, 04:49 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef20-05-08, 04:39 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد20-05-08, 05:27 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef20-05-08, 04:56 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad20-05-08, 05:57 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas20-05-08, 04:56 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef20-05-08, 05:08 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد20-05-08, 05:53 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef20-05-08, 05:56 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas20-05-08, 06:15 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad20-05-08, 06:31 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef20-05-08, 06:19 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad20-05-08, 06:50 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef20-05-08, 06:30 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad20-05-08, 06:40 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Elawad20-05-08, 06:55 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا مهيرة21-05-08, 04:16 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef20-05-08, 07:01 PM
  شكرا اخونا العوض Waeil Elsayid Awad20-05-08, 07:09 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef20-05-08, 07:18 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef20-05-08, 07:27 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef20-05-08, 07:29 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef20-05-08, 07:40 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef21-05-08, 01:09 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef21-05-08, 01:27 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef21-05-08, 01:43 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef21-05-08, 01:47 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef21-05-08, 01:52 AM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا EXORCIST723-06-08, 06:31 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef21-05-08, 01:53 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef21-05-08, 01:55 AM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد21-05-08, 01:15 PM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad21-05-08, 02:16 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad21-05-08, 02:05 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas21-05-08, 01:01 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad21-05-08, 01:35 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef21-05-08, 04:09 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad21-05-08, 06:55 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا هشام آدم21-05-08, 07:15 PM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad21-05-08, 10:09 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef21-05-08, 07:01 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad21-05-08, 11:40 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef21-05-08, 07:20 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad21-05-08, 11:46 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef21-05-08, 07:22 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef21-05-08, 07:42 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا هشام آدم21-05-08, 09:03 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef21-05-08, 11:48 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا هشام آدم22-05-08, 11:36 AM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا هشام آدم22-05-08, 12:06 PM
        Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad22-05-08, 03:35 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas22-05-08, 12:21 PM
  Re Waeil Elsayid Awad22-05-08, 03:00 PM
  Re Waeil Elsayid Awad22-05-08, 03:10 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef22-05-08, 03:12 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef22-05-08, 06:08 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef23-05-08, 12:26 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad23-05-08, 02:16 PM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا مهيرة23-05-08, 03:15 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas23-05-08, 04:55 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا مهيرة23-05-08, 09:05 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef23-05-08, 05:09 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef23-05-08, 07:20 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا هشام آدم24-05-08, 06:58 AM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا هشام آدم24-05-08, 12:29 PM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad24-05-08, 12:48 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef24-05-08, 12:35 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا هشام آدم24-05-08, 01:06 PM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad24-05-08, 03:46 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas24-05-08, 03:40 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad24-05-08, 03:59 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا مهيرة27-05-08, 01:42 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef24-05-08, 06:05 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas24-05-08, 10:16 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا هشام آدم25-05-08, 06:20 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas25-05-08, 01:53 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas25-05-08, 02:28 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا هشام آدم25-05-08, 02:46 PM
  أبن القيم والجزية (كتاب أحكام أهل الذمة)!!!!! kamalabas25-05-08, 02:42 PM
  حأغيب و اجى بعد اسبوع Waeil Elsayid Awad25-05-08, 03:46 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas26-05-08, 11:13 AM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد26-05-08, 12:33 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas26-05-08, 01:08 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas26-05-08, 10:29 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد26-05-08, 10:43 PM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد26-05-08, 11:23 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas26-05-08, 11:03 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas26-05-08, 11:55 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد27-05-08, 00:08 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas27-05-08, 00:53 AM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا هشام آدم27-05-08, 06:26 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas27-05-08, 12:00 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا هشام آدم27-05-08, 12:12 PM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد03-06-08, 04:08 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas27-05-08, 12:28 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا هشام آدم27-05-08, 02:29 PM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas02-06-08, 03:55 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas27-05-08, 03:39 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef27-05-08, 03:56 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas27-05-08, 08:59 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا هشام آدم28-05-08, 06:20 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef28-05-08, 12:17 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef28-05-08, 06:41 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas29-05-08, 03:03 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef30-05-08, 01:22 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef30-05-08, 01:35 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef31-05-08, 04:04 AM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد31-05-08, 09:32 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas31-05-08, 12:45 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas31-05-08, 12:57 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد31-05-08, 04:58 PM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد31-05-08, 05:47 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas01-06-08, 01:42 AM
  أسئلةلم يجب عليها عماد موسي!!!!تناقضات واضحة بين نص ابن القيم والعهدة العمرية!!!! kamalabas01-06-08, 01:51 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef02-06-08, 04:50 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد02-06-08, 08:34 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas02-06-08, 08:56 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد03-06-08, 02:36 PM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد03-06-08, 03:29 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas03-06-08, 02:46 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas03-06-08, 03:50 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد03-06-08, 04:27 PM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد03-06-08, 05:16 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas03-06-08, 05:00 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef03-06-08, 05:57 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد04-06-08, 05:31 AM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد04-06-08, 05:38 AM
        Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد04-06-08, 05:54 AM
          Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد04-06-08, 06:06 AM
            Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد04-06-08, 06:27 AM
              Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد04-06-08, 06:34 AM
                Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد04-06-08, 06:52 AM
                  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد04-06-08, 07:09 AM
                    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد04-06-08, 07:13 AM
                      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد04-06-08, 07:22 AM
                        Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد04-06-08, 07:39 AM
                          Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد04-06-08, 08:25 AM
                            Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد04-06-08, 08:34 AM
                              Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد04-06-08, 08:37 AM
                                Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد04-06-08, 09:14 AM
                                  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد04-06-08, 09:32 AM
                                    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد04-06-08, 09:45 AM
                                      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد04-06-08, 11:43 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas04-06-08, 11:49 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef04-06-08, 11:51 AM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد04-06-08, 12:08 PM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد04-06-08, 12:33 PM
        Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد04-06-08, 12:46 PM
          Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد04-06-08, 01:07 PM
            Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد04-06-08, 02:35 PM
            Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد04-06-08, 02:52 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef04-06-08, 02:37 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد04-06-08, 03:07 PM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد04-06-08, 03:23 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas04-06-08, 03:37 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Motawakil Ali04-06-08, 04:30 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد05-06-08, 11:33 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas04-06-08, 04:30 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef04-06-08, 05:57 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد04-06-08, 07:53 PM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد04-06-08, 08:56 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas04-06-08, 08:22 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد04-06-08, 09:07 PM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Motawakil Ali04-06-08, 09:48 PM
        Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد05-06-08, 08:31 AM
          Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد05-06-08, 08:57 AM
            Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد05-06-08, 09:45 AM
              Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Motawakil Ali05-06-08, 11:58 AM
                Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد05-06-08, 01:24 PM
                  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد05-06-08, 01:58 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas05-06-08, 11:31 AM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Motawakil Ali05-06-08, 01:57 PM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد05-06-08, 02:15 PM
        Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد05-06-08, 02:21 PM
          Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد05-06-08, 02:51 PM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد05-06-08, 03:05 PM
        Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد05-06-08, 03:09 PM
          Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد05-06-08, 03:18 PM
            Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد05-06-08, 03:26 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas05-06-08, 03:19 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Motawakil Ali05-06-08, 03:32 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد05-06-08, 03:47 PM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد05-06-08, 04:02 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas05-06-08, 04:14 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas05-06-08, 04:36 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد05-06-08, 10:43 PM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد05-06-08, 11:13 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef05-06-08, 10:52 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد05-06-08, 11:59 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas06-06-08, 00:17 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas06-06-08, 00:40 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef06-06-08, 00:58 AM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد06-06-08, 01:19 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef06-06-08, 01:06 AM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد06-06-08, 01:39 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas06-06-08, 02:07 AM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد06-06-08, 02:57 AM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد06-06-08, 03:11 AM
        Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد06-06-08, 03:28 AM
          Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد06-06-08, 03:32 AM
            Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد06-06-08, 03:50 AM
              Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد06-06-08, 04:52 AM
                Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد06-06-08, 05:30 AM
                  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد06-06-08, 05:35 AM
                    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد06-06-08, 05:39 AM
                      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد06-06-08, 05:48 AM
                        Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد06-06-08, 05:53 AM
                      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عبد الرحمن الطقي06-06-08, 05:57 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas06-06-08, 04:10 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas06-06-08, 04:18 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد06-06-08, 07:05 PM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد06-06-08, 07:13 PM
        Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد06-06-08, 07:20 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas06-06-08, 07:59 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Motawakil Ali06-06-08, 08:58 PM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد06-06-08, 10:46 PM
        Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد06-06-08, 11:49 PM
          Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد07-06-08, 00:25 AM
            Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد07-06-08, 00:37 AM
              Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد07-06-08, 10:52 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef08-06-08, 04:16 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef13-06-08, 11:52 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas14-06-08, 00:23 AM
  عدنا Waeil Elsayid Awad21-06-08, 06:31 PM
  نواصل Waeil Elsayid Awad21-06-08, 06:37 PM
  نواصل Waeil Elsayid Awad21-06-08, 06:46 PM
  نواصل Waeil Elsayid Awad21-06-08, 06:49 PM
  نواصل Waeil Elsayid Awad21-06-08, 06:52 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas21-06-08, 08:48 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad21-06-08, 09:47 PM
  نواصل Waeil Elsayid Awad21-06-08, 09:54 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas22-06-08, 00:45 AM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad22-06-08, 01:33 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Hani Abuelgasim22-06-08, 02:16 AM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad22-06-08, 01:18 PM
      Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا عماد موسى محمد22-06-08, 02:33 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef22-06-08, 02:18 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef22-06-08, 02:36 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef22-06-08, 06:49 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas22-06-08, 11:07 PM
    Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Waeil Elsayid Awad23-06-08, 07:33 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef23-06-08, 05:04 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef23-06-08, 06:05 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا kamalabas23-06-08, 07:59 PM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef24-06-08, 02:12 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef24-06-08, 03:59 AM
  Re: يا مثقفاتية:ترفضون الجهاد لانه عنف و تؤيدون حمل السلاح لحل القضايا Sabri Elshareef24-06-08, 04:18 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de