|
Re: كاتبي المفضل (Re: قيقراوي)
|
عزيزي قيقراوي سلامات
ما أحاول أن أركِّز عليه هو الكتابة الإبداعية.أما ما يلحق بها مثل سيميولوجيا الصفحة أي طريقة تصميم الصفحة فهو عندي عنصر متمم و مكمِّل .و إذا ما طغى عنصر التشكيل مثلا ،فهو يتحوَّل إلى نص تشكليلي تكون فيه الكتابة عنصرا متمِّما.
و لذلك مثلا إذا ما حاول شاعر ما أن يتسخدم الملتيميديا لتغطية عيوب نصه،فهذه محاولة بائسة لترميم نص بائس إبداعيا من حيث اللغة،و هي الوسيلة التي أقيس عليها إبداعية نص شعري بشكل رئيس و بقية العناصر مكمِّلة له.
تاج السر الملك طرح موضوع "القارئ"،و سبقه إلى ذلك حامد بدوي بشير. و القارئ لا يمكن أن تحكم عليه إلا من خلال عناصر متداخلة مثل الجندر،المستوى الطبقي و الثقافي، العمر و غيرها من العناصر التي بدونها لا تستطيع أي سوسيولوجية للفن أو الادب أن تعرِّف القارئ،و بالتالي تسهِّل على المبدع معرفة جمهورة بشكل أفضل.
أثير هنا-قبل سنوات- نقاش حول الكاتب الأسفيري و الكاتب التقليدي.و أحيلك إلى رابطه عسى أن تجده نافعا في ختام مقتطفات منه.
يقول حافظ خير "فردة": : وهكذا تكون كتابة Hussein Mallasi عندي هي كتابة إسفيرية خالصة مثلما أن كتابة سيجيمان ، بشاشة ، عبدالحميد البرنس ، Farda ، أسامة الخواض ، وكتاباتنا كلنا هي كلها كتابات إسفيرية خالصة ... إنها تتساوى بالفعل ، لكن التساوي هنا ليس "حـكم قيمة" ، بل هو وصف لحالة...
وماذا عن الذوات الكاتبة في فضاء الأسافير؟ هل هناك بالفعل – في هذه الأسافير– كاتب "إسفيري" تقابله بالضد تلك الذات الكاتبة "التقليدية" التي نعرفها خارج فضاءات الإسفير، في الصحف والمجلات والكتب؟ أنا أزعم أنْ لا. ففي فضاء الأسافير الشاسع ، نصبح جميعنا كتاب إسفيريين (بغض النظر عن ما نكونه خارجها) ، فجميعنا ينتمي لأسلوب الحياة الجديدة الموصوفة أعلاه ، وجميعنا محكوم بشروط "الحياة الجديدة" التي اخترناها ، وكلنا نقع تحت سطوة العالم المعادي للجاذبيات بكل أنواعها (جاذبية الوطن ، اللغة مثلاً) ، العالم الطائر بين الأسافير ، العالم الأكثر رسوخاً رغم تحليقه اللا نهائي...
وهكذا، أن توصف بأنك كاتب إسفيري ليس "حُكم قيمة" بل هو وصف محايد لحقيقة وجودك في هذه الفضاءات، وأريد أن أكون أكثر حِده وأقول أنه "قدرك" الذي لا مفر منه(!) فطالما اخترت هذه الحياة الجديدة ، فأنت كاتب إسفيري... بالطبع ، وكما أوضحنا في يا لجنون المؤلف الإسفيري، الحياة في عالم الأسافير لا تنفي الذوات الكاتبة خارجه ، ولا تلغي وجودنا الإنساني خارج هذه الفضاءات... إقرأ إذن ما قلناه عن عادل عبدالعاطي كنموذج مثالي للـ"كاتب الإسفيري" – الذي هو نحن جميعاً – :
Quote: وأزعم أن الشخصية الروائية الأكمل تشكلاً والأكثر تعقيداً في هذا النص الإسفيري هي عادل عبدالعاطي. (لـن يغمطه هذا الزعم حقه الإنساني في الوجود خارج المتن الروائي. لـن يستطيع المؤلف الإسفيري أن يمنعه من أن يلمس الوردة بأصابعه، أو أن يغلق النافذة، أو أن يطلقَ زفرة تـَعلـقُ بزجاج المرآة الأخرى!)
وهكذا ، فإن الكاتب الذي يسميه أسامة بـ"التقليدي" سيبقى هو هو، وستتحقق ذاته الكاتبة في كل مكان خارج الأسافير ... ولكن ما أن تستسلم هذه الذات الكاتبة للعنة الأسافير الجميلة والأثيرة (هناك لعنات جميلة يتمناها المرءُ سراً!) فلا بد أن تتبلسها الأقنعة ، التي ستحاول الهروب منها والنجاة من قدراتها الروائية بالطبع ، ولكن هيهات! فنحن هنا نحيا وفقاً لأقدارنا الإسفيرية...
و قلت في ردي على حافظ خير: 3-مقاربتك شبه البنيوية لسودانيز اون لاين لم تتطرق الى العلاقة المتوترة بين الكاتب التقليدي والاسفيري في المنبر فالاسفيريون يرمون التقليديين بالاستعلاء والنخبوية والصفوية
والتقليديون يرمون معظم الاسفيريين بالعنقالة كما في وصف حسن موسى,وبمستجدي الكتابة كما في وصف بولا.وهو وصف قام بحذفه لاحقا في احدى مداخلاته في سودان للجميع,وبالنظرة المساواتية كما في حالتي. وأحيلك الى رايين قال بهما كاتبنا التقليدي محسن خالد فمرة قال:
Quote: ولكن أنتم تسترخصون (الكبار) –كما تسميهم، وتسترخصون أدبهم وتواضعهم، بالاعتداء عليهم ومحاولة إهانتهم،... ألا استغفر، ويكفيكم من الكذب عليَّ ما ربحتموه إن كان فيه ربحٌ لكم،...
من الواضح انه يوجه كلامه الى الكتاب الاسفيريين وفي كلامه يتحدث عن وصف الاسفيريين للتقلديين ب"الكبار", وفي مجمل الكلام نحس بنبرة الهجوم على الاسفيريين وفي المرة الثانية قال
Quote: : نحن بالأصل كتاب بالشكل التلقيدي كما يقول أسامة الخواض، بمعنى أننا لنا جذورنا الكتابية التي جئنا منها إلى هذه الأماكن، التي بحكم طبيعتها ليست للكتَّاب فحسب، وهي أماكن للأنس والهرجلة، أكثر منها لأي شيء آخر، ففكرة منبركم كانت الحل الصائب والوحيد في طريق الترشيح،...
لاحظ وصفه للاسافير بانها اماكن للانس والهرجلة
ثم ردّ محسن خالد قائلا: ولي شوية تعليق على كلام أستاذنا أسامة الخواض،... في الجملتين أعلاه أنا لم أقصد الإسفريين بشكل مطلق، وإنما قصدتُ طائفة منهم، أيام ذلك الاشتجار المعروف،.. فبالأساس أنا تهمني الكتابة نفسها قبل كل شيء، ولا يهمني إن كان لكاتبها كتباً أم لا، ولكن هذا لا ينفي دلالة (الاحتراف) عن أصحاب الكتب،.. لماذا؟ لأنَّ الكتب إن لم تكن منضبطة وَفقاً لمعايير الكتابة فلن يمكنك إخراجها، ولكن "البوست" يمكنك أن تلزق فيه صورة حمامة من النوع البرفرف دا، وتكتب لجانبها كل ما بوسعك ارتكابه من أخطاء مؤسسة الكتابة، وتطلقها في الهواء، من يعترضها؟ ولكن الكتاب ما طلقيت ساي! ولعلّ الكاتب التقليدي له بعض التقدّم في هذه الناحية لأنه أُلزم من قبل بامتلاك رؤيا ونظرية حول مفاهيم الكتابة نفسها، وحول آلياتها، وحول متطلباتها، والأهم من ذلك هو يقصد الكتابة في نفسها، وليس أي اجتماعيات أخرى، أو برامج دعوية، سواءً للسياسة أو لنوع أخلاق أو لدين أو أو... إلخ..
بل هناك حركة إبداعية بكاملها وتأليف لأعمال أدبية جارٍ هنا، أنا قمتُ بكتابة (تيموليلت) وبشرى الفاضل (الطفابيع) وعبد الحميد البرنس (سيرة الأمنجي) و عاطف عبد الله (مجموعة من القصص) وأسامة الخواض نفسه له عدة مواضيع يشتغل عليها بين القصيدة والنقد وغيرهما،... طبعاً أنا جديد في هذا المكان، وأتحدث عَمَّا شهدته،...
و(التقليدي) التي أوردها الخواض هنا أنا فهمت أنَّ قصده منها الإلمام بتقاليد الكتابة، الشيء الذي لا يهتم به معظم الإسفيريين، بل أحدهم يحاجّ بأنَّه يكتب كما يروق له، ومسألة الأنس والهرجلة هذه أنا أتيتُ بها من كلامه هو، أعني ذاك الكاتب الإسفيري، بمعنى الذي ليس له وجود في عالم "التوريق" يحاسبه على الكتابة،.. وأيضاً يمكن استنباطها (الأنس والهرجلة) بالرجوع إلى عدد ضخم من البوستات وكُتَّابها،.. ولا أظن أنَّ موضوع الكتب بالحساسية التي تناوله بها أخونا (المفتاح)، فالموضوع تعيين للتعريف وليس لـ"رتُبة الكاتب"،.. بل كتابة (المفتاح) نفسها هي كتابة لكاتب تقليدي، بمعنى أنه يراعي فيها الضبط ومعايير الكتابة واصطلاحاتها، الكتابة المتعوب عليها، والمفتاح ليس وحده، بل لا يمكن حصر الكُتَّاب المتمكنين في هذا المكان، والذين لا يمتلكون كُتباً، فوظيفة الكاتب هي امتلاك الكتابة وليس الكتب، الكتب مسألة ثانوية،.. بل الأسهل حصر أولئك الذين يصنّفون أنفسهم بأنفسهم في خانة الأُنس والمعاكسات، وليس الكتابة،...
ثم قلنا:
في مقاربتي لموضوعة الكاتب التقليدي والكاتب الاسفيري انطلق من محور ,لا يشكل اهتماما بالنسبة لكاتبنا حافظ,الا وهو محور الكاتب السوداني بمفهومه التقليدي وعلاقته بوسيط جديد هو المنابر الاسفيرية للنقاش , وهو اهتمام مكمل لما قلت به قبل ذلك في مقالتي : مشهد النسيان وارى ان انتقال الكتاب السودانيين الى المنابر الاسفيرية مرتبط بشكل اساس بالوضعية المزرية التي يعيشها الكاتب السوداني التقليدي ولم يجب حافظ على تساؤلي حول ان سعدي يوسف لم يبق في المنبر فالكتاب المحترفون لهم همومهم الابداعية الكثيرة,ولهم مدراء اعمال وارتباطات ابداعية كثيرة لا تتيح لهم البقاء في منابر النقاش الجماهيري
لكن الوضع المزري للكاتب السوداني هو الذي اتى به الى هنا
يمكن الإطِّلاع على مضابط الحوار في الرابط التالي: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري"....]
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
كاتبي المفضل | قيقراوي | 12-24-11, 09:17 AM |
Re: كاتبي المفضل | قيقراوي | 12-24-11, 09:25 AM |
Re: كاتبي المفضل | محمد ادم الحسن | 12-24-11, 10:00 AM |
Re: كاتبي المفضل | قيقراوي | 12-24-11, 10:14 AM |
Re: كاتبي المفضل | قيقراوي | 12-24-11, 01:34 PM |
Re: كاتبي المفضل | قيقراوي | 12-24-11, 03:11 PM |
Re: كاتبي المفضل | Mahmoud Mustafa Mahmoud | 12-24-11, 05:06 PM |
Re: كاتبي المفضل | osama elkhawad | 12-24-11, 10:48 PM |
Re: كاتبي المفضل | قيقراوي | 12-24-11, 11:55 PM |
Re: كاتبي المفضل | مرتضى احمد عبد القادر | 12-24-11, 10:50 PM |
Re: كاتبي المفضل | osama elkhawad | 12-25-11, 02:08 AM |
Re: كاتبي المفضل | Abdelmuhsin Said | 12-25-11, 02:36 AM |
Re: كاتبي المفضل | قيقراوي | 12-26-11, 09:10 AM |
Re: كاتبي المفضل | هند محمد | 12-26-11, 09:38 AM |
Re: كاتبي المفضل | قيقراوي | 12-26-11, 03:02 PM |
Re: كاتبي المفضل | Elmoiz Abunura | 12-25-11, 02:49 AM |
Re: كاتبي المفضل | قيقراوي | 12-26-11, 12:52 PM |
Re: كاتبي المفضل | قيقراوي | 12-25-11, 10:58 PM |
Re: كاتبي المفضل | قيقراوي | 12-25-11, 08:09 PM |
Re: كاتبي المفضل | قيقراوي | 12-25-11, 04:05 PM |
Re: كاتبي المفضل | خدر | 12-26-11, 01:56 PM |
Re: كاتبي المفضل | قيقراوي | 12-26-11, 09:28 PM |
Re: كاتبي المفضل | قيقراوي | 12-27-11, 09:08 AM |
Re: كاتبي المفضل | قيقراوي | 12-27-11, 11:55 AM |
Re: كاتبي المفضل | قيقراوي | 12-27-11, 04:15 PM |
Re: كاتبي المفضل | Tagelsir Elmelik | 12-27-11, 04:47 PM |
Re: كاتبي المفضل | Tagelsir Elmelik | 12-27-11, 05:24 PM |
Re: كاتبي المفضل | قيقراوي | 12-27-11, 11:15 PM |
Re: كاتبي المفضل | قيقراوي | 12-28-11, 01:04 AM |
Re: كاتبي المفضل | osama elkhawad | 12-28-11, 03:40 AM |
|
|
|