|
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... (Re: kamalabas)
|
الإخوة الأعزاء برير /كمال/محمد لكم التحية والود يقول الأخ محمد ميرغني عبدالحميد
Quote: غرضنا من كل الكلام هنا أن نبين أن الشورى تتطابق مع الديمقراطية في الأصول لنصل إلى أن الديمقراطية تتماشى مع أصول الإسلام وأن الإختلاف في جوانب قابلة للعلاج والمؤائمة. |
: وأنا أري عكسه تماماً فالديمقراطية والشورى يصعب المواءمة بينهما لاختلاف الجذور الثقافية لنشأة كل منهما،كما يختلفان في المضمون. فالشورى نشأت في المجتمع القبلي الأبوي(أي مجتمع الوصاية) والذي لا يكون فيه للفرد كيان ذاتي إلا من خلال القبيلة، وأدخلت بعد ذلك على الدولة الدينية الثيوقراطية ،وطبقت عملياً بالطريقة التي كانت سائدة بها في المجتمع الجاهلي القبلي الأبوي الوصائي الغير ملزم ،والذي يعترف بالأمة (الجماعة) وليس الفرد، وأضافت لبعد شيخ القبيلة الأبوي بعداً دينياً أعطى حقاً إلهياً إضافياً للخليفة من ناحية ولمجتمع المستشارين من ناحية أخري وآية الوصي التي طبقها بهذا الفهم الرسول (ص) بصفته معصوماً وطبقها الخلفاء الراشدون من بعده بصفتهم خلفاء للمعصوم ويتصرفون نيابة عنه (فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك فأعف عنهم وأستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين) وهي التي نشأ حولها الخلاف ملزمة أم معلمة؟ وقد فسر ابن إسحاق والطبري والقرطبي (فإذا عزمت فتوكل على الله ) بأنه من حق الرسول (ص) في النهاية إتخاذ القرار الذي يراه سواء وافق الشورى أم خالفها وقد استدل بعضهم بآيات أخرى مثل (وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك)وآية (قل هل يستوي الخبيث والطيب ،ولو أعجبك كثرة الخبيث) ودلت الشواهد التطبيقية على هذا الفهم من كبار الصحابة ورجح كفة أنها معلمة وعلي الخليفة أن يمارس وصايته إذا رأى غير ما أشير به عليه، ومن أمثلة ذلك لا حصره، لقد أشار كبار الصحابة ومنهم الوزير والمستشار عمر بن الخطاب على أبي بكر رضوان الله عليهم ألا يقاتل العرب الذين منعوا الزكاة وألتزموا بأداء الصلاة ولكنه لم يستمع لمشورتهم ورفض بإصرار وعزم وقال قولته المشهورة ( والله لو منعوني عقالا كانوا يؤدونه إلى رسول الله لقاتلتهم عليه).وعمر بن الخطاب رفض مشورة كبار الصحابة وبينهم على بن أبي طالب وطلحة بشأن إمرة الجيش السائر إلى بلاد الشام لقتال الروم .كما خالف عثمان بن عفان مشورة المهاجرين وبينهم علي بأن يقتل عبدالله بن عمر لقتله غدراً جفينة والهرمزان وبنت أبي لؤلؤة الذي قتل أباه ، كذلك لم يستجب لمشورة كبار الصحابة والعامة بالكف عن إيثار أصحابه وأقاربه بالسلطة والمال حتى قتل بسبب ذلك .ومما ورد عن علي أيضاً أنه خالف مشورة عبدالله بن عباس والمغيرة بن شعبة بالإبقاء على عمال عثمان وقام بعزلهم. أما مجتمع المستشارين فأعطتهم هذه الآية حقهم الإلهي الذي لا يتمتع به غيرهم أيضاً: (والذين أستجابوا لربهم وأقاموا الصلاة وأمرهم شورى بينهم ومما رزقناهم ينفقون)فمن لم تنطبق عليه الصفات الواردة في الآية من الإستجابة والصلاة والزكاة ليس له حق التشاور،وهو بذلك يقع تحت وصايتهم التي ورد ذكرها في آيات وأحاديث أخرى يعلمها الجميع .ومما يؤكد فهم مجتمع الصحابة وليس التابعين لذلك الحق الإلهي،وأن الفرد ليست ذاتاً مستقلة تملك رأياً تعمل على نشره ،تأكيد عمر بن الخطاب تهديده في أن يضرب عنق على بن أبي طالب عندما رفض بيعة أبي بكر وأمهله الأخير إكراماً للسيدة فاطمة ،وبعد وفاتها جاء وبايع أبي بكر.ومما جاء في رد عثمان على الثوار والتي رواها الأخ كمال قوله: (ما أراني إذن في شئ إن كنت أستعمل من هويتم ،وأعزل من كرهتم ،الأمر إذن أمركم) وعندما طالبوه بالتنحي ومن بين المطالبين بتنحيه أهل الحل والعقد في مجلس الشوري، قال: (لم أكن لأخلع قميصاً قمصنيه الله) .وأحب أن يقرأ الأخ/محمد هذا القول الفصل في تباعد جذور الشورى والديمقراطية الثقافي يقول الدكتور محمد عابد الجابري: (أن السياسة المباشرة لا تصبح ممكنة إلا في فضاء سياسي مستقل يتحدد فيه وضع الحاكم كنائب عن الأمة تختاره بمحض إرادتها وليس كخليفة لله على أرضه ). أما الديمقراطية فعلمانية المنشأ بل نشأت أساساً لإبعاد الهيمنة الدينية عن السلطة الزمانية.فإذا أردنا أن نطبق الشورى التي لا تملك آليات لذلك بسبب أنها لم تتطور تاريخيا علينا أن ندير عقارب الزمن إلى الوراء حتى نحصل أولا على ذلك المجتمع البسيط الذي لم يعرف أصول الحكم والسياسة ولا التعقيد والمعرفة التي تزخر بها مجتمعات اليومً، ولنستمع لرأي الدكتور حيدر ابراهيم وهو يقول عندما يكون الحديث عن الديمقراطية أو الشورى أو العدل أوالتسامح مثلاً يعود المنظرون الإسلامويون أو الباحثون إلى السير والأحداث لإستخراج سوابق تاريخية تثبت إشتمال الإسلام على هذه المبادئ والقيم قبل أن تعرفها النظم والمجتمعات الأخرى وبالذات الغربية الحديثة .ولكن البحث العلمي والمنهجي ينظر إلى الأحداث والسوابق في شكل نظرية كاملة أو تيارات أو إتجاهات واسعة الإنتشار وعميقة الجذور بحيث يمكن أن تتمأسس أو تصير ظاهرة اجتماعية تاريخية بكل عموميتها وموضوعيتها وتجاوزها للأفراد على رغم أنها نابعة منهم ولكنها تصير خارجة عنهم وتحكم تفكيرهم وسلوكهم،وهذا ماجعل الشورى مثلاً لا تتطور إلى مستوى آلية مثل الديمقراطية في الغرب وهذا مايكرس النظرة اللاتاريخية للفكر السياسي الإسلامي ).كما يقول داريوش شايغان المفكر الإيراني: (لكي يكون هناك ديمقراطية،لابد أولاً من أن يكون هناك علمنة للعقول والمؤسسات ،وأن يكون الفرد ،كفرد ذاتاً مستقلة قانوناً،وليس نفساً مغفلةً ذائبةً في الكتلة الهلامية للأمة (الجماعة الإسلامية)وأن يكون القانون قاعدة تعاقدية ،وأخيراً أن تكون السيادة القومية قد سيطرت بشرعيتها الوجوبية) ويضيف مؤكداً حقيقة تاريخية (إن الديمقراطية إبنة عصر التنوير الذي تميز بكونه عصر النقد الجدي للحقائق المعتقدية) ،وهذا كله يتنافى مع جذور الشورى الثقافية ،إلا إذا أردنا أن نقول أنها درجة من الحرية مثل الديمقراطية وفي هذه الحالة يكون الوضع كالفيزيائي الذي يحاول إقناع تاجر ببيع الكربون لأنه هو والماس من أصل واحد.وبهذا يصبح قوله: Quote: ونحن أيضا قلنا أن الأصول واحدة ولا تعارض وأنت من قال بالتعارض وقلت ما الشورى إلا معنى فحسب. أهل الحق يوفقون بين الإسلام ومعضلات عصرهم والعاجزون ينبهرون بما يقدم إليهم بلا بقد دقيق ويروا التناقض. أنا هنا أدعوا للموائمة بين الشورى والديمقراطية لأنهما متفقان في الأصول وأنت تدعوا للديمقراطية فحسب وما هذا إلا لظنك أنهما متعارضان نرجو أن توافق هؤلاء الرواد الذي يعجبك فعلهم ولا تفعله. تعصبك ضد الشورى جعلك تعمى عن كل النماذج المضيئة التي حصلت فعلا زمان الخلافة الراشدة. |
قول يحتاج إلى قراءة جديدة تنسجم مع المعطيات التاريخية والواقع المعاش. أما قوله: Quote: الآليات موجودة ولكن هل لجأ إليها الساخطون على الخليفة؟؟ فالصحابة يتشاورون في كل شي وهي آلية بلا شك. العيب ليس في الشورى بل في من لم يلجأ إليها. |
أري فيه شئ من الإلتباس في فهم الآلية، والتي تعني التوجه التلقائي والميكانيكي إلى مايراد له أن يكون ،كعلبة في مصنع تعليب لديها خطوات محددة تسير فيها ولا تستطيع أن تفلت منها وإلا إختلت كل العملية برمتها وتوقف عمل المصنع ويجب أن يصار إلى ترميمه.ومن الأمثلة القوية على عدم وجود هذه الآلية ما رواه لك الأخ كمال عن حادثة عثمان بن عفان التي أضيف لها: أن من بين الذين استجلبوا الثوار وحرضوهم على حصار عثمان طلحة والزبير وهم من أهل الحل والعقد في مجلس شورى الستة وقد واجه الأشتر النخعي قائد الثوار بالكوفة ثم المدينة لاحقاً،واجه طلحة بالرسالة التي وصلته منهما ولم ينكرها طلحة، بل زاد على ذلك فيما بعد بالتحريض على قطع الطعام والماء عن عثمان،وقد أجمعت المصادر على أن سيدنا على كان يرغب في تنحي سيدنا عثمان ولكنه لم يشارك في التأليب عليه ،إذن هؤلاء ثلاثة من الخمسة المتبقين في مجلس الشورى فلماذا لم يعزلوه؟ والجواب بسيط ، هو أن كلا الطرفين أي عثمان من جهة ومجلس الشورى والثوار من جهة لم تكن لديهم معرفة مسبقة بالذي حدث ولم يشرعوا له،وهذا هو قولنا بعدم وجود آلية.ومما يؤكد هذا القول عملية إختيار الخليفة نفسها تمت ثلاث مرات بطرق مختلفة والدين لم يخبرهم كيف يفعلون ذلك بصمت الرسول(ص) عن هذه المسألة، وهذا يؤكد ماذهبنا إليه من عدم المعرفة المسبقة لأن هذا الأمر جديد عليهم ولأنه يتم إدراكه سيراً في التاريخ ولا لوم عليهم في ذلك،وهذا مالم يحدث وانقطعت تجربة الشورى في مرحلتها الإبتدائية وجاء بعدها ذلك المُلك المستبد والذي أستمر إلى يومنا هذا ،وبذلك تكون الديمقراطية هي التجربة البشرية الناجحة وهذا مايريد لنا الله أن نتعلمه ونعمل به وإلا لاستمرت تلك التجربة وتطورت ووجدناها بآليات كاملة وحلول لكل ما أستجد. أما قوله : Quote: فالمحاصرون هم الثائرون الساخطون وانظر كيف قال السيوطي أصحاب محمد وقال الناس ففرق بينهم. أما لماذا لم يجبهم فلعدم عدالة مطالبهم بل هم فقط معتمدون على السيف فكيف يجيبهم؟؟ أخوفا من الموت؟؟ |
أحب له أن يراجعه مرة أخري لما تقدم ذكره، وبعد أن يقرأ نص هذه الرسالة التي كتبها طلحة والزبير يدعوان فيها المجاهدين بالأمصار للقدوم إلى المدينة والتي جاء فيهامن المهاجرين الأولين وبقية الشورى ،إلى من بمصرٍ من الصحابة والتابعين، فإن كتاب الله قد بدل وسنة رسوله قد غيرت وأحكام الخليفة قد بدلت، فننشد الله من قرأ كتابنا من بقية أصحاب رسول الله ومن تبعه بإحسان إلاّ أقبل علينا ،وأخذ الحق لنا وأعطاناه ،فاقبلوا—غلبنا على حقنا واستوليّ على فيئنا وحيل بيننا وبين أمرنا) هذا إذا أضفنا صحابة كبار مثل عمار بن ياسر وأبوذر الغفاري ومحمد بن أبي بكر وكثير ممن نصحوا سيدنا عثمان، ندرك أن القضية كانت عادلة ولكن معالحتها كانت خاطيئة،بحكم الوقت. أما قوله : Quote: فهذا مجتمعاً وقصة القميص يبين أن الخلافة لم تكن شعار الحرب |
.أيضاً قول يحتاج إلى مراجعة موضوعية إذا أريد له أن يثبت وجود آلية لتداول السلطة؟، فماذكرناه سابقاً من عدم تعيين الخليفة بطريقة واحدة ثلاث مرات يثبت العكس نضيف إليها أن جوهر الصراع كان على الخلافة وما قميص عثمان إلا شعار يخفي وراءه هذه الأطماع ولو أعدنا النظر مرة أخرى في كل المواقف بدأً من موقف المهاجرين والذي مثله عمر وأبوعبيدة ، وموقف الأنصار الذي مثله سعد بن عباد والحباب بن المنذر والقرشيين وغير القرشيين مروراً بموقف طلحة والزبير وعلى ومعاوية و ----- الخ القائمة كان صراعاً سياسياً على الخلافة ولا شئ غير ذلك ،وقد حاول الجميع اجتهاد الرأي على قدر معرفتهم وحكم وقتهم لتجنب الفتنة فنجحوا على أقل في تأخير وقتها حتى ثبتت الدولة أقدامها،ولكن من المقطوع به أنهم لم يكونوا يملكون آلية جاهزة من خلال ما ورد في آية الشورى. طبعاً كل هذا الحديث في عموميات متصلة بنشأة الشورى وموتها في المهد ،أم إذا دلفنا إلى التفاصيل فسوف نجد أن الإختلاف بين الديمقراطية والشورى أصيل وعميق الجذور ولا رابط بينهما إلا ما بين الماس والكربون كما أسلفت، ولكني سأكتفي بهذا القدر حتى لا يمل القارئ وعلى كل هي ليست مما يخفى على من يستبعد العاطفة ويحكم عقله في أيامنا هذه.
أبوحمـد
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 00:00 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد السر | 03-20-06, 01:33 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 01:50 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد السر | 03-20-06, 01:56 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 02:04 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | فيصل محمد خليل | 03-20-06, 05:09 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 02:45 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | عبد الناصر الخطيب | 03-20-06, 11:18 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | Gafar Bashir | 03-20-06, 11:23 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 02:53 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 02:49 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | عبد الناصر الخطيب | 03-20-06, 11:56 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-20-06, 02:12 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | EL fahal Abdelatif | 03-20-06, 02:24 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-02-06, 01:56 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 02:58 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 03:05 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-21-06, 10:58 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | هشام آدم | 03-22-06, 12:23 PM |
Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? | kamalabas | 03-22-06, 03:28 PM |
Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? | برير اسماعيل يوسف | 03-23-06, 11:31 AM |
Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-23-06, 02:07 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | Omer Abdalla | 03-23-06, 08:32 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-02-06, 02:20 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 03-23-06, 11:12 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | EL fahal Abdelatif | 03-24-06, 04:04 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-24-06, 10:23 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-24-06, 01:06 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-02-06, 02:47 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-02-06, 02:36 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | Omer Abdalla | 03-24-06, 01:55 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-24-06, 05:26 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-25-06, 01:41 PM |
Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... | kamalabas | 03-24-06, 05:19 PM |
Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-25-06, 06:59 PM |
Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-25-06, 07:03 PM |
Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-25-06, 07:04 PM |
Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-25-06, 08:25 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 03-26-06, 03:40 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-26-06, 07:28 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 03-26-06, 08:15 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-27-06, 10:11 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 03-27-06, 11:49 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | Aisha Hommaida | 03-27-06, 12:45 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-27-06, 02:40 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-27-06, 02:48 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-02-06, 03:14 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 03-27-06, 03:06 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-27-06, 05:33 PM |
Re: فصل القول.... | kamalabas | 03-28-06, 01:39 PM |
Re: فصل القول.... | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-28-06, 07:37 PM |
Re: فصل القول.... | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-28-06, 07:54 PM |
إمكان التوفيق بين الشورى والديمقراطية | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-29-06, 07:40 AM |
Re: تجديد رؤيتنا للإسلام | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-29-06, 12:54 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 03-29-06, 12:02 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-29-06, 05:26 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-29-06, 06:58 PM |
Re: يقول له (دا) ثور يقول أحلبوه!!! | kamalabas | 03-30-06, 08:05 PM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية...... | kamalabas | 03-30-06, 08:39 PM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... | عثمان عبدالقادر | 03-31-06, 07:24 AM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-01-06, 10:48 AM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... | kamalabas | 04-01-06, 02:13 PM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-01-06, 02:45 PM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-01-06, 05:32 PM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-01-06, 06:18 PM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-01-06, 06:18 PM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... | برير اسماعيل يوسف | 04-02-06, 03:25 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-02-06, 02:54 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-02-06, 11:03 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-02-06, 12:25 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-02-06, 03:34 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-02-06, 03:54 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-02-06, 04:39 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-02-06, 04:54 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-02-06, 06:19 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-03-06, 10:54 AM |
لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محى الدين سليمان محمد | 04-03-06, 10:40 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | عثمان عبدالقادر | 04-03-06, 06:51 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-04-06, 05:22 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد حسن العمدة | 04-04-06, 04:24 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-04-06, 05:53 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-04-06, 05:58 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-04-06, 06:55 PM |
لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محى الدين سليمان محمد | 04-06-06, 07:19 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-11-06, 02:14 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-11-06, 12:25 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-11-06, 02:35 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-11-06, 01:33 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-11-06, 03:12 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-11-06, 03:28 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-11-06, 05:03 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | أبوبكر حسن خليفة حسن | 04-12-06, 05:19 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | abd elmniem musa | 04-12-06, 05:34 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-12-06, 02:36 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-12-06, 12:04 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-12-06, 04:17 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-12-06, 05:03 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-12-06, 11:00 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-13-06, 03:36 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-14-06, 11:55 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-14-06, 01:14 PM |
|
|
|