لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 09:09 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة برير اسماعيل يوسف(برير اسماعيل يوسف)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-24-2006, 05:17 PM

أبوبكر حسن خليفة حسن

تاريخ التسجيل: 09-30-2005
مجموع المشاركات: 198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ (Re: محمد ميرغني عبد الحميد)

    الأخوة الكرام
    تحية طيبه..


    قال الشيخ محمد ميرغني :

    (( ولو كان الأمر كما تقول لما قاتل طلحة الوزبير عليا ولا قاتل معاوية عليا ولا جهز الحسن الجيش لمعاوية ولا قاتل الحسين يزيدا . )) انتهى

    أنت الآن تستدل بقتال الصحابة لبعضهم البعض وهو قتال " فتنة " ولا يجدي الاستدلال به لأنه مخالف لنصوص المشرع بعدم الاقتتال : ( إذا التقى المسلمان فالقاتل والمقتول في النار .. وكن كخير ولد آدم .. سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ..وحديث محمد بن مسلمة لعلي حين طلب منه الأخير الخروج معه لقتال معاوية قال : إن أبن عمك وخليلي قد عهد إليّ ان إذا أختلف الناس ان أتخذ سيفا من خشب فقد اتخذته فإن شئت خرجت به معك !! ..وقتال المسلم لأخيه المسلم في أهم صوره مخالفة وتعدي على الأوامر الشرعية , وهذا أمر أنت تعلمه جيدا .. وعلى الرغم من ذلك كأنك تريد أن تفهمنا أن هذا القتال إن لم يكن صحيحا لما كان ؟!

    قال الشيخ محمد ميرغني :
    (( الإنسانية هنا هي الإنسانية الحقة والإنسانية التي تشاكس الشريعة وتحكم فيها هواها لا تعرف هذه الفلسفة فالحياة الدنيا هي كل شيء.)) انتهى
    دوما نخطئ حينما نفكر كما نتمنى .. من قال ان كل من تحدث في الشريعة بما يخالف فهمك ( الحياة الدنيا تمثل له كل شيء ) كما خطه قلمك هنا!
    قال الشيخ محمد ميرغني :
    · (( هل العلل الواضحة هذه مقبولة عندك؟؟؟)) انتهى

    نعم مقبولة في وقتها , وقد أدت المهمة التي جاءت من أجلها كاملة حتى استنفدت أغراضها , أما الآن فقرآن الأصول والسماح المكي المنسوخ ـ بآية السيف والوصايا ـ فليس هنالك من سبيل غيره . فالأمر دوما في الدين متعلق بأدب الوقت كما عبر عن ذلك أهل العرفان ( ما ترك من الجهل شيئا من أراد أن يظهر في الوقت خلاف ما أظهره الله فيه ) !! وقبل ذلك قول المعصوم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم : ( نحن معاشر الأنبياء أمرنا أن نخاطب الناس على قدر عقولهم ) وقوله أيضا ( لولاء قومك حديثي عهد بالجاهلية لأمرت بالكعبة فهدمتها.. ) أو كما قال .
    فواهم يا سيدي من يريد إرجاع عقارب الساعة إلى الوراء ليعيدنا إلى مرحلة الطفولة البشرية من جديد , والمتمثلة في الحرابة والعنف والاستئصال باسم العقيدة والدين .

    قال الشيخ محمد ميرغني :

    (( وقول الله تعالى : {قَاتِلُواْ ....{ يبين أن الجزية هي بديل القتال الذي تكون نتيجته القتل وسلب المال أفلا تراها حماية بعد هذا ؟؟ )) انتهى
    نصك الذي أتيت به للأمام مالك فيه عكس ما تريد منه إذ قال الأمام مالك :
    ( وَوُضِعَتِ الْجِزْيَةُ عَلَىٰ أَهْلِ الْكِتَابِ صِغَاراً لَهُمْ ) انتهى
    وأنا لا يسرني ان تحمل ما لا تعي وقد كان بكل أسف في أكثر من موضع كما سوف يتضح بعد قليل !!
    موضوع النزاع في الخروج على الحكام كان الفسق ... ولكي أذكرك بما قلت جيدا أنا قلت :
    وهي الشروط الأساسية كما قلنا في الشورى وبعد ذلك لم يبق إلا السمع والطاعة للإمام وإن كان فاسقا !
    وأنت رددت :
    · الفسق في الشورى سبب لعدم الطاعة, بخلاف الديمقراطية التي
    ( لا ) تعير هذا اهتماما وليس الأمر كما قلت .انتهى ما بين قوسين من وضعي لكي يستقيم قولك حسب فهمي .
    كذلك كررنا القول أن الفسق ليس ملزم الخروج على الحكام , بل الكفر البواح مستلزم الخروج وعدم الطاعة وشاهدنا النص الصريح
    ( إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم فيه من الله برهان ) واستأنسنا بقول النووي , وجئت أنت واسترسلت في نفس الأدلة وأتيت بنص مطول للنووي .. ولكن بكل أسف كان مخالف لادعائك الأول ( الفسق في الشورى سبب لعدم الطاعة ) ونقطة خلافة معك تكمن في قوله :
    ( أنه لا يجوز الخروج على الخلفاء بمجرد الظلم أو الفسق ) .

    ثم نعود للنقطة السابقة ونتساءل : هل فرض أخذ المال على الغير مع الإذلال والمهانة بسبب الدين ((( اليوم ))) لا يعد سلبا ؟!!
    كأنك تريد ان تبرر لنا ((( اليوم ))) أن من يأخذ المال مع الإذلال والمهانة نظير أن يرفع سيفه عن الأعناق باسم الدين يكون فعله صوابا ؟!!!!
    دعنا نقول أنت توافق من يقول أن الجزية للحماية ... ناسئ في ذات الوقت إنك من الأساس تأتي إلى أقوام أمنيين , فتزعزع أمنهم , وتحاول ان تجعل دينك أحد الخيارات المهمة والمحدودة في ذات الوقت ( الإسلام أو الجزية أو القتال ) , فماذا يا ترى لو انقلب الحال وتمت مطالبتك بدفع الجزية أو القتال ؟!
    قال الشيخ محمد ميرغني :
    (( صحة النصوص لا تعرف بالهوى بل بطرق أخرى.)) انتهى

    أي هوى أعظم من محاولة التحكم في حريات الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا !!

    قال الشيخ محمد ميرغني :
    (( هل أنت من يضع الدستور أم أنت وأنا؟؟ أن قلت نعم قلنا لن نجعل للدستور سلطانا على ما نعتقد أنه حكم الله.)) انتهى

    إذن يا سيدي المحترم لا يمكننا أن نتفق على رؤى عقائدية أصولية دينية للدستور . وهي بالطبع أزمتنا الحقيقية التي ما زلنا نتأرجح بينها كبندول الساعة ما دامت عقول البعض تأبى إلا أن تضع العراقيل برؤيتها الدينية للدستور والتي يستحيل الاتفاق حولها في بلد كالسودان زاخر بالتعدد في كل أنشطة الفكر ومجالات الحياة .

    قال الشيخ محمد ميرغني :
    (( أنا أدعي أن حد الردة محل إجماع عند المسلمين والمرتد قبل أن يرتد مسلم بهذا أفعندما أصبح الحكم عليه رفضه؟؟ )) انتهى

    مسألة الإجماع قد ذكر فيها بحوث خلاف قولك .. فقط أمعن النظر فيما مضى ..
    ( أما المتأمل لمذاهب التابعين فإنه سيجد إمامين من أئمة التابعين لا يقولان بقتل المرتد، فأولهما الإمام إبراهيم النخعي وعنه تفرع فقه العراق، وثانيهما إمام بارز في الحديث هو سفيان الثوري، بل روي عن عمر بن الخطاب وعمر بن عبد العزيز أيضا، ويبدو أن هذا الرأي استمر إلى وقت متأخر لأننا وجدنا الإمام ابن حزم الأندلسي كرس في "المحلى" مبحث حد الردة للرد على هذا الرأي، مما يعني أنه كان رأيا معتبرا استحق كل تلك العناية بالرد عليه . )
    ثانيا : كلامك هذا غير مستقيم على الإطلاق وهو في ذات الوقت خطير فيما يترتب عليه من معنى ؟! دعني أفصل ذلك :ـ
    1- أن حد الردة محل إجماع عند المسلمين
    2- والمرتد قبل ان يرتد مسلم بهذا الحد
    3- أفعندما أصبح الحكم عليه رفضه ؟؟
    4- ( تريد ان تقول أنه لا يجديه الرفض !! )
    النتيجة :
    اما أن يصبح كل من رفض هذا الحد من المسلمين مرتدا ( من التابعين وإلى الدكتور حسن الترابي والسيد الإمام الصادق المهدي والقرضاوي والعوا وطه العلواني وكثير من الدكاترة والمفكرين ) أو أن يكون كلامك السابق ـ أفعندما أصبح الحكم عليه رفضه؟؟ ـ لا قيمة له فاختر لفكرك موضعا !!!!

    ثم يواصل الشيخ محمد ميرغني القول :

    (( هذا كمن يوافق على نظام معين ولما يقع في محظراته يرفض النظام جملة فهل تراه يُترك؟؟ )) انتهى
    هذا قياس مع الفارق .. حيث يصح الاستدلال به داخل المنظومة العقائدية الواحدة , وأما وقد اختلفت العقائد فلا طرف يلزم الآخر ! ولكي أشرح قولي اطرح هذا التساؤل : إذا قال لك أهل الأديان الأخرى أنت يا شيخ محمد : غير منصف , ولا تعرف العدل في أحكامك ؟!!
    قلت : كيف !!
    قالوا : بمثل زعمك في صحة قتل من يخرج من دينك ويأتي إلى ديننا بمنطوق ( من بدل دينه فاقتلوه ) , نريد أن نفعل الشيء ذاته مع كل من يخرج من ديننا ويدخل في دينك .. فماذا أنت قائل ؟!!
    أرجو أن تكون منصفا الغير هذه المرة , ولا تكتفي بالقول هذه عقيدتي وأزعم أنها صحيحة !!
    خصوصا الحديث عن الإنصاف والعدل , من المعاني الكلية الشاملة الغير متوقف العمل بها على شريعة بعينها !!

    قال الشيخ محمد ميرغني :
    (( لك أن تقول ما ترى في قولي ولكني أسند الأمر إلى أهله: قَالَ مَالِكٌ ...)) انتهى
    أنا تحدثت عن القول الذي نسبته أنت إلى الأمام مالك ( وعند مالك تؤخذ من كل كافر ) ولم أكتف بالحديث عنك بل لقد رددنا على الفكرة المطروحة هنا .. وقلت : إذا صح هذا فآية السيف وقياس المجوس على أهل الكتاب يصبح أمرهما تحصيل حاصل !! ولم يفتح الله لك برد في هذا الخصوص , وأنت استخدمت الأسلوب الإيحائي الغير محبب ( لك أن تقول ما ترى في قولي... ) الذي هدفه الإيحاء أنني اهتممت بحديثك دون أصل الفكرة . وفي الوقت ذاته الأمر خلاف ذلك !

    قال الشيخ محمد ميرغني :
    (( فلو كان المرتد لا يقتل لكان ترك الدين - وهو أكبر مخالفة - أهون من الزنا وشرب الخمر!! الزنا هو ترك بعض الدين فكيف يكون ترك الكل أخف من ترك البعض؟؟؟ )) انتهى
    يا سيدي العزيز أراك ما زلت تمزج بين الأشياء المختلفة بصورة غير مهضومة ما دمت تخلط أوراق من ترك أساس الدين بمن وقع في محظور في داخل محيطه ! وفعلك يذكرنا الخوارج الذين يعدون من وقع في الكبيرة فقد كفر ! وأنا يا سيدي أوافقك في أن الزنا وشرب الخمر ....الخ , دونه في الحكم ! من دون ان تكون هنالك إلزامية مترتبة على هذا الحكم الذي ساقه إلينا فهمك ! وأعتقد لا يمكنك أن تقول أن من رفض الدين ابتداءً كان جرمه أصغر من الذي آمن بهذا الدين ووقع في شرب الخمر مثلا ؟! ففي نفس الوقت الأول لا يعاقب على شرب الخمر بخلاف الثاني !!!
    قال الشيخ محمد ميرغني :
    (( فأنا مسلم به فهل تسلم به أنت؟؟ ))
    بطرحك هذا السؤال يتبين أنك لم تفهم قولي , وبإضافتك : (( وإن لم تسلم فكيف تخالف القرآن أو كيف تريدني أن أخالف القرآن؟؟ )) تكون بعيدا عن الفهم الذي يعالج إشكاليات الواقع اليوم مع رفع التضاد والتناقض الذي يمثله الفهم السلفي للدين والمتمثل في مفاهيم جهاد الكفار وأخذ الجزية عنهم وسببيهم واسترقاقهم والتمتع بالجواري وفق تداعيات ذاك الجهاد ومنع حرية الاعتقاد وقتل المبدل لدينه .... وغير ذلك من صور الوصايا التي لا تخطئها العين البصيرة .
    يا سيدي الفاضل هذه الأحكام وتلك الآيات جاءت في زمن يموج بالقتل والسلب واسترقاق الآخر المقدور عليه بالحروب .
    نعم جاءت هذه الأحكام والبشرية تعاني أزمة حقيقية في سلوكها وأخلاقها ومراقيها في القيم الإنسانية ... وقد كانت في اشد الحاجة إليها , وهي إذ ترفض بالإطلاق دعوات السلم والسماح الذي أتى به الإسلام في مكة .
    واستمرار الدعوة بتحمل المشاق , والعدوان عليها لا يتوقف , ورد العدوان ممنوع لأكثر من نصف مدة الدعوة النبوية نفسها ! هل يمكننا هنا أن نفهم شيء ؟!!
    فبعد ذلك الوقت لم يكن للدعوة الإسلامية من سبيل غير أن تتخذ لها من حصن فقد اتخذته .. ومن سيف فقد رفعته !!
    أما الآن والبشرية قد أكتمل رشدها في اختيار ما تعتقد فليس من الضروري طرح هذه الأفكار الاستئصالية تجاه الآخر . كما لم يتوقف الأمر في عدم الضروري فقط ! بل قد اصبح الأمر غير ممكن كذلك .. فكيف بعد ذلك يمكننا ان نستجيب لدعوة الشيوخ , الذين ما ان يأكل أحدهم ( وجبة دسمة ) حتى يقول : علينا أن نعرض الإسلام على أمريكا وإلا الجزية أو القتال ؟!!! بالطبع ليس هذا تهكم على أحد .. بل قد سمعته قبل سنيين في تلفزيون جمهورية ( أمريكا قد دنا عذابها !! ) على لسان شيخ كبير عليه رحمة الله الواسعة .. وأظن مولانا محمد ميرغني يذكر ذلك الحديث جيدا !!
    وفي خلاصة الموضوع إن كان لهذا الأمر خلاصة , أقول :
    ان كل من يعتقد ان هذا الإسلام حق فيجب عليه ان يدعو إليه بالتي هي أحسن . فمن الذي يمنع ذلك !!
    أما السيف والإكراه ( قتل المرتد ) والجزية مع الإذلال والمهانة ... فلااااااااااااااا
    وإلا فاليوضح لنا أصحاب مناهج العنف مع الآخر سبيل الخلاص من ( الكفر ) ؟!
    أم أن غزوتي نيويورك وواشنطون فيهما الهداية والرشد ؟!!
    أم قتل الأبرياء في بيوت العبادة كالجرافة والثورة ومعابد النصارى في مصر اليوم تكفي ؟!!!
    ِ

    عظيم ودي للجميع
    أبوبكر
                  

العنوان الكاتب Date
لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 00:00 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد السر03-20-06, 01:33 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 01:50 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد السر03-20-06, 01:56 AM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:04 AM
          Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ فيصل محمد خليل03-20-06, 05:09 AM
            Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:45 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ عبد الناصر الخطيب03-20-06, 11:18 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Gafar Bashir03-20-06, 11:23 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:53 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:49 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ عبد الناصر الخطيب03-20-06, 11:56 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-20-06, 02:12 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ EL fahal Abdelatif03-20-06, 02:24 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 01:56 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:58 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 03:05 PM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-21-06, 10:58 PM
          Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ هشام آدم03-22-06, 12:23 PM
  Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? kamalabas03-22-06, 03:28 PM
    Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? برير اسماعيل يوسف03-23-06, 11:31 AM
    Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? محمد ميرغني عبد الحميد03-23-06, 02:07 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Omer Abdalla03-23-06, 08:32 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 02:20 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-23-06, 11:12 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ EL fahal Abdelatif03-24-06, 04:04 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-24-06, 10:23 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-24-06, 01:06 PM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 02:47 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 02:36 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Omer Abdalla03-24-06, 01:55 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-24-06, 05:26 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 01:41 PM
  Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... kamalabas03-24-06, 05:19 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 06:59 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 07:03 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 07:04 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 08:25 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-26-06, 03:40 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-26-06, 07:28 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-26-06, 08:15 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 10:11 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-27-06, 11:49 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Aisha Hommaida03-27-06, 12:45 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 02:40 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 02:48 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 03:14 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-27-06, 03:06 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 05:33 PM
  Re: فصل القول.... kamalabas03-28-06, 01:39 PM
    Re: فصل القول.... محمد ميرغني عبد الحميد03-28-06, 07:37 PM
    Re: فصل القول.... محمد ميرغني عبد الحميد03-28-06, 07:54 PM
    إمكان التوفيق بين الشورى والديمقراطية محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 07:40 AM
    Re: تجديد رؤيتنا للإسلام محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 12:54 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-29-06, 12:02 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 05:26 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 06:58 PM
  Re: يقول له (دا) ثور يقول أحلبوه!!! kamalabas03-30-06, 08:05 PM
  Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية...... kamalabas03-30-06, 08:39 PM
    Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... عثمان عبدالقادر03-31-06, 07:24 AM
      Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 10:48 AM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... kamalabas04-01-06, 02:13 PM
      Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 02:45 PM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 05:32 PM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 06:18 PM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 06:18 PM
      Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... برير اسماعيل يوسف04-02-06, 03:25 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 02:54 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-02-06, 11:03 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 12:25 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 03:34 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-02-06, 03:54 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 04:39 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 04:54 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-02-06, 06:19 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-03-06, 10:54 AM
  لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محى الدين سليمان محمد04-03-06, 10:40 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ عثمان عبدالقادر04-03-06, 06:51 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-04-06, 05:22 AM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد حسن العمدة04-04-06, 04:24 PM
          Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-04-06, 05:53 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-04-06, 05:58 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-04-06, 06:55 PM
  لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محى الدين سليمان محمد04-06-06, 07:19 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-11-06, 02:14 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 12:25 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 02:35 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-11-06, 01:33 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 03:12 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-11-06, 03:28 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 05:03 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ أبوبكر حسن خليفة حسن04-12-06, 05:19 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ abd elmniem musa04-12-06, 05:34 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-12-06, 02:36 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-12-06, 12:04 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-12-06, 04:17 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-12-06, 05:03 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-12-06, 11:00 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-13-06, 03:36 PM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-14-06, 11:55 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-14-06, 01:14 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de