|
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده (Re: Sabri Elshareef)
|
ربما لو كان مسموحاً للدكتور عطية بالكلام الآن و هو خاضع لمجلس تأديب ، لربما رد عن نفسه الكثير ، لرد على قولهم بكون حديث رضاع الكبير حالة خاصة و رخصه لسالم و سهلة تحديداً دون غيرهم ، بكيف تكون حالة خاصة و فيها نص قرآني ، و ليس نصاً واحداً بل نص أول تم نسخه بنص تالي يجعل رضاع الكبير خمس مشبعات بدلاً من عشر ، و هو يشير إلى مدى اهتمام القرآن بالأمر ، و أن مجرد وروده عاماً مجرداً " ورضاع الكبير عشراً " يعني عموميته لا خصوصيته ، و إلا لخصص كما خصص لزيدبن حارثة " فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها " . وحتى مع تخصيص الآيات فإن الحكم كان عاما وتم إلغاء التبنى من الإسلام . ربما لو كان مسموحاً له بالقول لقال إنه فيما أفتى ليس مجتهداً بل متبعاً ، و اتباعه هو لخير متبوع ، فهو إنما قال بما قالت و فعلت علناً السيدة عائشة التي هي مصدر نصف دين المسلمين . ربما قال أيضاً : إن الإسلام و نبيه و قرآنه و حديثه لم يأتو ليحلوا لصحابي مشكلة خاصة على انفراد ، أو لسألهم الدكتور عطية : فماذا عن قاعدة : العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ؟ لماذا تصبح هذه الحالة خاصة بسالم و سهلة بنت سهيل دون بقية المسلمين مادامت العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ؟ فإذا خرجتم على القاعدة فلتعلنوا ذلك واضحاً لأنها قاعدة دونها الكفر عند الفقهاء ، و حتى يتمكن غيركم من الخروج عليها في شئون أخرى تحكمون بها رقابنا ، دون أن تعرضونا للتكفير ؟ أم أنكم تنكرون معلوماً من الدين بالضرورة ؟ وهل من بين المعلوم بالضرورة من هو أقوى سنداً و شرعية من أمنا عائشة و هى من قال ، و هى من فهم ، و هى من وعى ، و هي من عاش الحادثة ، و هى من نأخذ عنها نصف إسلامنا ، و هي من طبق الحديث و الآيات المفقودة ، وهى من عمل بها في تفاصيل عديدة رصدتها لنا كتب السير و الأخبار الإسلامية . ربما لو كان مسموحاً لعطية بالقول لسألهم : لماذا أخذت السيدة حفصة بنت عمر بذات الحديث ، و أرسلت ابن أخيها سالم بن عبد الله بن عمر ليرضع من أخت السيدة عائشة حتى يدخل عليها ، فرضع ثلاث مرات ، لكنها تعبت و لم تتمكن من المواصلة فرفضت السيدة عائشة دخوله عليها ؟ ربما رد عطية على من يقولون ( بربما )حلبت سهيلة لبنها لسالم في مسعط ، أن يثبتوا أن سهلة آنذاك كانت منجبة حديثاً لطفل في حال رضاعة حتى يتوفر لبن يصب في مسعط ، و هو ما لم يرد بالرواية و لا بالإشارة . كما لم ترد أي إشارة لأي حادثة رضاع كبير توضح ماذا كانت المرضع ترضع طفلاً من الأصل و أن لديها وفرة من اللبن ، فالهدف إذن كان هو تماس الشفتين و الحلمة للمص فقط ، لكن المسألة هنا ستكون ما هى المدة اللازمة للإشباع و من سيشبع بالضبط ؟ و طبيعة هذا الشبع ، ربما تفيدنا حادثة سالم الآخر بن أخي السيدة حفصة الذي ذهب يرضع من أخت السيدة عائشة ، فرضع منها ثلاث مرات و تعبت فلم يتمكن من استكمال الشرط الشرعي بخمس رضعات ، فيكون التعب هنا هو علامة الشبع المقصود ، فقد تعبت من إشباع مرات ثلاث و لم تستكمل الإشباع خمساً ، لذلك رفضت السيدة عائشة أن تلقاه . لذلك فرق الحديث بين الرضاعة التي تحرم و هي من المجاعة أي بشرب اللبن الذي يفتق الأمعاء و قبل الفطام في الحولين الأولين ، و بين رضاعة الكبير التي ليس فيها شرب حليب حقيقي لذلك لا تؤدي إلى التحريم و لا تمنع الزواج لأنه لا يشرب حليباً يبني جسده فيصبح ولداً للمرضعه . و لو أراد النبي بالرضاع حلب اللبن في مسعط لقاله لسهلة بنت سهيلة بوضوح ، و لما استغربت هي و سألته : كيف أرضعه و هو رجل كبير ؟ ! ! ، و هو استدراك كان كفيلاً باستدراك نبوي مماثل يشير إلى الصب في مسعط لأن سالم رجل كبير ، لكنه قال لها بتكرار آمر إذهبي فارضعيه ، و في رواية ( فرَضّعيه ) بفتح الراء و بتشديد الضاد . لتأكيد مقصده . إذن و بوضوح كان الغرض هو تماس الرجل و المرأة تماساً شديداً يصل إلى حد مص الثدي ، لإزالة غربة البعاد و التخفي ، و قد لوحظ أنه في المصايف في بلادنا لا تلفت المرأة بالمايوه نظر الرجال لأنها أصبحت شيئاً اعتيادياً ، ناهيك عن وضعها في دول العالم الأخرى ، و من ثم تصبح المرأة بعد رضاع الكبير هي و الرجل كالشقيقين خاصة أنه أمر يتم عن معرفة من المحيط به و في العلن . أعتقد أن هذا ما راود خاطر الدكتور عطية و هو يلقي بفتواه كحجر ثقيل في مياهنا العفنة الآسنة ، عن إيمان و يقين أن الله سيلقي بألطافه السماوية عند طاعة النبي برضاع الكبير ، مما يحول الموظفين في بلادنا إلى أشقاء و شقيقات يعيشون حياة طبيعية في مجتمع متآلف متراحم يأمنون بعضهم بعضا دون خجل من الأخوة في العرفان بالله . رغم أنهن جميعاً كن سافرات قبل صحوتنا الإسلامية المباركة ، و كن يحظين باحترام و تقدير المجتمع كله دونما انتشار للرذيلة المستترة في نخاع المجتمع الحالي . و لم يحتجن أيامها فتوى لخلع الحجاب ، بل كان خلع الحجاب إحدى علامات العزة الوطنية بالحرية و قرار اجتماعي عام بإعادة الاعتبار إلى نصف الأمة المشلول ، فكان علماً من معالم و مكاسب ثورة 1919 بل كان أهم هذه المكاسب . إن ما أكتبه هنا لن يعجب الدكتور عزت عطية نفسه ، لكنى أطالبه فقط بأن يسمح لغيره بحرية الرأي و القول و هي الحرية التي أصر هو عليها و أعلنها ، و رفض بموجبها الرجوع بفتواه إلى مجمع البحوث الأزهري . و عندما أقدم دفوعي هنا أقدمها لوجه الحق و ليس لوجه شخص ، أقدمها لأني سأبني عليها الآن قولاً آخر هو الهدف و الغرض و المرتجى النهائي لما أكتب هنا .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-04-07, 03:55 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-04-07, 03:57 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-04-07, 03:58 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-04-07, 04:01 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-04-07, 04:02 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-04-07, 04:04 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-04-07, 04:05 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-04-07, 04:06 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-04-07, 04:07 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-04-07, 04:09 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | esam gabralla | 07-04-07, 04:10 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-04-07, 04:11 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-04-07, 04:13 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-04-07, 04:26 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-04-07, 04:32 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-04-07, 05:02 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-05-07, 02:16 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-06-07, 04:30 AM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-06-07, 11:57 AM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-06-07, 06:19 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-06-07, 10:10 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-08-07, 00:43 AM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-08-07, 03:19 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-09-07, 12:31 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-09-07, 05:43 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-09-07, 06:52 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-15-07, 10:10 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-25-07, 06:27 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-31-07, 11:09 PM |
|
|
|