من اقوال باقان اموم Pagan Amum

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-12-2018, 10:14 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة من اقوالهم
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-12-2010, 07:42 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 19833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum (Re: بكرى ابوبكر)

    باقان اموم الامين العام للحركة الشعبية :الاوضاع الحالية تحتاج لنضال اكبر مما قمنا به


    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    22/11/2005 12:25 م



    على مدى اشهر ظلت تصريحات القائد باقان اموم الامين العام للحركة الشعبية (والتجمع كذلك) تثير ردود افعال ما بين غضب وانفعال وارتياح ، والرجل الذي يعد من ابرز قيادات الحركة والذي رشحه من قبل الكثيرون للعب دور محورى في مستقبل الحركة ومشروعها الذي تبنته لما يزيد عن العقدين من الزمان – مشروع السودان الجديد – وقد ظل الرجل من ابرز المتحدثين والمبشرين بالاطروحة النظرية للحركة.
    (الايام) اقتنصت فرصة نادرة لحوار مع بقان اموم، وان بدأ الرجل حانقا وغاضبا الا انه رد على كل اسئلتنا، وان تعدت الخطوط .. وهاهي افاداته حول تشكيل الحكومة، واستراتيجية الحركة، والمتغيرات التي تلت رحيل قرنق، وغيرها من القضايا :



    حوار :وائل محجوب



    *دعنا نبدأ برؤيتك حول تشكيل حكومة الجنوب وما اثاره من ردود فعل غاضبة وسط القوى الجنوبية ؟
    اولا انا لن اعلق على اي شئ له صلة بحكومة الجنوب، فانا لم تتم مشاورتي حول هذا الامر ولم يكن لى علم به ، ولا اعلم من تمت مشاورته من قيادات الحركة وما اذا كان ذلك قد حدث ام لا..
    *لكنك تحتل منصب الامين العام للحركة فكيف يمكن ان لا تستشار؟
    نعم .. هذا ما حدث، اما منصب الامين العام فهو تعيين جديد، ومن المعلوم ان تعيين الحكومة من مسؤولية رئيس حكومة الجنوب، فهو الشخص المخول باختيار اعضاء الحكومة.
    *ومع ذلك هل يتم الاختيار وفقا لرؤية الرئيس فقط ام برؤية مؤسسية تنظيمية ، ويذكر ذلك لما اثير عن ان رئيس الحركة يعتمد على الشورى في كل ما يريد القيام به؟
    انا ارى ان الوقت مازال مبكرا لتقييم عمل الرئيس والخطوات التي يقوم بها، وارى انه يجب ان يجد الدعم في هذه المرحلة من كل قيادات الحركة، بعيدا عن الشكوك والهواجس.
    *لدى تحفظاتي على مسألة (الوقت مبكر) هذى، وارى ان هناك اشياء عديدة قد تمت في الفترة الماضية تشكك في وجود تناغم من الاساس مع شركائكم؟
    مثل ماذا؟!
    *مثل سياق اصدار القوانين التي اعتبرها ناشطون متعارضة مع اتفاق نيفاشا .. واخرها قانون تنظيم العمل الطوعي ، وعدد كبير من القرارات .. لماذا لم تعلنوا موقفكم في هذه المسائل؟
    نحن الان في حالة انتقال، وهو انتقال مركب وليس بالسهولة التي يفترضها البعض، وهذا الوضع يحدث بعض الارتباك، وانا اعتقد ان الوقت مازال مبكرا لتقييم جدية الحركة وشركاءها ، والانتقاص مما تقوم به.
    *يا سيدى .. انا سؤالي محدد .. لماذا تصمتون عن ما يقوم به شركاءكم، بالتحديد في ما يتصل بحقوق الانسان والقوانين ؟
    هذا السؤال يجب ان يوجه لقيادات الحركة في الحكومة القومية من منطلق مسؤولياتهم وكذلك لقيادات الحركة في البرلمان، واعتقد ان الطرفين يجب ان يكون لهما رأي واضح في مثل هذه المسائل.
    *ازاء هذا الصمت .. يفاجأ الناس بردود افعال مثل هجوم مبعوثة عنان على حقوق الانسان في السودان، في حقيقة الامر انتم جزء مما يحدث ولم تعد الخطوط الفاصلة محددة لا سيما في قضايا حقوق الانسان هذه؟
    يا اخى .. نحن الان شركاء في الحكومة وبالتالي نستطيع ان نحدد بوضوح ما نريده وما نرفضه داخل الجهاز التنفيذي، ومشاريع القوانين التي تحدثت عنها على سبيل المثال (قانون العمل الطوعى) فاعتقد انه ستتم اعادة النظر فيه ، وذلك بعد الجدل القانوني الذي اثير حوله، والطريقة التي صدر بها، وطريقة تمريره، ومن المعلوم انه صدر بقرار ودفع به للبرلمان.
    *البرلمان عرض عليه القانون، لكنه لم تبدر منه خطوات توضح الطريقة التي سيتعامل بها؟
    نحن شئنا ام ابينا، فلدينا نظام برلماني حاليا، والنظام البرلماني يقوم اول ما يقوم على الفصل بين السلطات، سواء التنفيذية او التشريعية او غيرهما، وبالتالى فان البرلمان لا يتلقى اوامرا من الحكومة ، وبحسب تاثير هذه القوانين ، وقوى الضغط التي تدعم مناقشتها ستتم مراجعتها بوساطة البرلمان .. واعتقد ان الكلمة النهائية في كل مشاريع القوانين التي تسربت ستكون للبرلمان.
    *البعض يعزو صمت قادة الحركة عما يجرى الى تعديلها لاستراتيجتها ونزوحها نحو الجنوب- لا سيما بعد (معركة الطاقة) .. فهل عدلتم خطكم واصبحتم اكثر ميلا للجنوب ؟
    هذا غير صحيح .. فالحركة لها ممثلين في كل انحاء السودان، وهي تملك اعضاء في الحكومة، واعضاء في البرلمان الانتقالى ، وهم موجودون بشكل كامل ويهتمون اساسا بقضايا مناطقهم، لذلك ليس غريبا ان توجد الحركة في الخرطوم وتهتم بقضايا الجنوب، والعكس صحيح .. نعم الحركة تهتم بالجنوب ولكن هذا لا يقدح في اهتمامها ببقية انحاء السودان كما ترى.
    *لا اريد ان ابارح هذا المربع قبل ان اسألك مرة اخرى، هل ترى ان الاستراتيجية الماضية الان هي ذات ما كنتم تمضون عليه – راجع فقط دخول بعض العناصر للحكومة وما يحدث في هذا الاطار ؟
    مثل من ..؟!
    *دعنا نقول بوضوح السيد بونا ملوال ؟
    طبعا .. طبعا .. برحيل د.جون قرنق حدثت متغيرات اولها بروز قيادة جديدة للحركة تمثلت في رئاسة القائد سيلفاكير ، وما اود ان اصححه في هذا الحديث ان وصول بونا ملوال لم يتم من قبل الحركة، بل تم بواسطة المؤتمر الوطني، ومن المعلوم ان بونا ظل على صلة بالمؤتمر لسنوات ولديهم اهداف وبرامج مشتركة.
    *هذا الحديث ليس صحيحا .. فالمؤتمر الوطني اذاع على الملاء قائمة ممثليه في الحكومة وفي مناصب المستشارين وبونا لم يكن من بينهم ؟
    انا معلوماتي تشير بوضوح الى انه دخل للقصر عن طريق المؤتمر الوطني، ومن الطبيعي ان تقود البرامج المشتركة واهداف الطرفين لتلك المعادلة ، وبونا ذكر في لقاءات صحفية انه دخل عن طريق المؤتمر.
    *بونا ظل هو الاقرب لسيلفاكير خلال الفترة الماضية ، فيما بدت قيادات الحركة بعيدة؟
    نعم لبونا علاقات مع رئيس الحركة وهي علاقات طابعها شخصى ، واعتقد ان الوقت مازال مبكرا للحديث عن تأثير هذه العلاقة على برنامج الحركة السياسي، وانا ارى ان الرئيس ماض في تنفيذ اهداف الحركة ، ادعو الراي العام ان يعطي الرئيس فرصة للعمل وان يتم تقييم اداءه من بعد ذلك.
    *ولكن البعض يتحدثون عن تأثير هذه العلاقة، ويدللون بتشكيل حكومة الجنوب، واختيار عناصر الحركة في الحكومة الاتحادية، ويشيرون الى تدخل اصابع بونا؟
    بونا ملول هو مستشار للرئيس ، ولا يتدخل في امر يخص الحركة ، ونحن نتمني ان تساهم علاقته بالرئيس بشكل ايجابي في اوضاع الجنوب.
    *كيف تنظرون لرفض بونا لبرنامج السودان الجديد وتأثيراته المستقبلية عليكم كحركة وعلى اوضاع الجنوب؟
    بونا لديه موقف مبدئي رافض ومعارض للسودان الجديد، وبالتالى فهو يرى ان يعزل نضال جنوب السودان عن نضال المهمشين في كل انحاء السودان سواء في جنوب النيل الازرق او جنوب كردفان او جبال النوبة وقد مثلت الحركة قضايا هؤلاء المهمشين ، وبفضل مواقفها امكن التوصل لتفاهم حولها، وكذلك نضال المهمشين في الشمال، وهو يزعم انه مهتم فقط بجنوب السودان، وبالنظر الى اطروحاته التي تهمل الاخرين، فلا ادرى لاي مدى لديه القدرة على تحقيق تطلعات الجنوبيين واهدافهم، وهو على كل حال له منظومة علاقات متشابكة على المستوى الخارجي، وعلاقاته هي انعكاس لذلك الواقع.
    *الا يؤثر الوضع المميز لبونا على تطبيق اهدافكم – السودان الجديد – او في استمرارها كما هي دون تغيير ؟!
    ليس هناك سبب لذلك .. نحن لدينا شركاء – المؤتمر الوطني – ليسوا مهتمين بالسودان الجديد، وبونا موقفه ليس مختلفا عن ذلك، ونحن الان نعيش في ظل دستور وقوانين ديمقراطية، ومن هذا المنطلق فلبونا الحق في البقاء وفي التعبير عن ارائه ، وهذا توفره الاتفاقية والدستور .. اما على مستوى العلاقات الشخصية فلا اعتقد ان هناك انعكاسا سلبيا، ولرئيس الحركة الحق في اقامة علاقات مع اي شخص، وهذا حق لا يستطيع كائن من كان ان يصادره او يمنعه، اما اذا كانت هناك تأثيرات سلبية فستظهر امام الراي العام وستطرح للنقاش ولن تكون امرا سريا .. بحسب مكانة الرجلين.
    *دعنا ننتقل لاوضاع الحركة .. هناك ضمور عام في ادائكم والحركة اداءها باهت ويثير التساؤلات ، كيف تقيمون اداءكم بالنظر للتحديات الجسيمة الملقاة على عاتقكم؟
    الحركة الان تعيش مرحلة انتقال صعبة ، وهي مواجهة بتحدات كبيرة وجسيمة اهمها تحولها لحزب سياسي يقدم نموذجا خاصا ويفرز قيادة رشيدة وفاعلة لجماهيرها وللشعب السوداني في اطار نظام ديمقراطي تنافسى مفتوح، نحن طوينا اوراق مرحلة الحرب وانتقلنا لمرحلة جديدة تقتضى منا ترتيبا للاوضاع بشكل (مكرب) وقد يحس البعض ان هناك (غيابا)، ومع ذلك فهذا تحول .. والحركة ستكون موجودة في الشارع السياسي كقوة لا يمكن تجاوزها.
    *ما مدى فاعلية الجهاز القيادى والشكل التنظيمي الراهن، بالنظر الى ما اثرته في بداية هذا الحوار حول عدم مشاورتك في اختيار الحكومة الولائية؟
    يا اخى .. نحن مررنا بكوارث كبيرة ، وقد شهدت من قبل رحيل د.جون قرنق (التسونامى) السوداني، وبالتأكيد فان مقتل الزعيم التاريخي للحركة ، وفي مثل الظروف التي حدثت فيها الحادثة يلقى باثاره السلبية لفترة طويلة ، لذلك فان مطالبة الرئيس باشياء واعباء اكثر من اللازم عمل غير صحيح من قبل من يقومون به، فنحن نعطى للرئيس اثقالا معقدة، وعلى كافة المستويات ، فالدولة تنتقل من الحرب للسلام، والجنوب ينتقل الى دستور جديد ونظام وحكم بعد الحرب، والحركة تنتقل من العمل العسكرى الى تنظيم او حزب سياسي يقوم على آليات العمل السياسي المفتوح ، والسودان كله ينتقل من الشمولية والحكم الاحادى الى نظام سياسي جديد وفق معادلة دستورية وقانونية مختلفة.
    الرئيس نفسه يمر بمرحلة انتقال عصيبة فهو بخلاف الامساك بكل هذه الخيوط مطالب على المستوى الشخصى بالانتقال للرئاسة ولدور جديد ليباشر عمله بالكامل، واعتقد ان الحركة استطاعت ان تتماسك في احلك الظروف وتقدم اداءا سياسيا مختلفا وقد برهنت على مقدرتها على التعامل مع الاحداث الغريبة التي حدثت وعلى رأسها حادثة رحيل قائدنا.. د.جون.
    *اذن.. كيف يتم اتخاذ القرار داخل الحركة وما هي الآلية التنظيمية التي تفصل في القضايا؟
    لا يمكن ان اتحدث عن وسائل اتخاذ القرار في الحركة عبر وسائل الاعلام.
    *لماذا ..؟!
    لان هذه المسألة تقررها الحركة .. واذا قررت هي ان تعلن كيفية اتخاذ القرار داخلها فستفعل ذلك.
    *انتم تتحدثون عن الشفافية فلماذا هذا الغموض ؟
    ليس هناك غموض .. القرار يتم اتخاذه عبر القيادة القائمة .. ونحن في حالة انتقال كما ذكرت من قبل .. وهذه القيادة اذا ارادت ان توضح اسلوبها فستفعل .. والمؤسسة اذا اتفقت على شئ فانا معه.
    *ربما لهذا يحاسب الناس الحركة، هم يتعاملون معها بانها مقصرة وكان بامكانها الا تفعل .. وينظرون الى ادائكم بحسبانه ناقصا؟
    نحن نتفهم حالة الرغبة الجامحة والمطالبة بالتغيير لدى اهل السودان، والتي تمتد الى حد المطالبة بالمعجزات، ولكن نقول بوضوح ان تغيير هذا الواقع الراهن يحتاج الى تكاتف كل القوى السياسية، وان يضطلع الجميع بدورهم دون نقص او نقض، اما مطالبة الحركة بان تقوم بدور مضاعف ، او بدور اكبر من الاخرين فهذا افتئات لا مبرر له ، وبدلا من ذلك على اولئك الذين يتحدثون عن غياب الحركة ويربطون كل السلبيات التي تشهدها الساحة السياسية بذلك ان يحددوا لنا اين موقعهم من الاحداث.
    ان الاوضاع الحالية تحتاج لنضال اكبر مما قمنا به خلال سنوات الحرب، واعتقد ان اقناع الجميع بقبول الانتقال يحتاج لمجهود شاق من العمل السياسي.
    *ربما لعب خطابكم التعبوى في مرحلة ما بعد التوقيع على الاتفاق دورا في شحن الجماهير بشكل غير حقيقي، لم تكونوا واضحين بما يكفى؟
    مقاطعة .. لا .. لا .. اقول لك .. اننا نمر بمرحلة انتقال معقدة ومتشعبة ، وهذا الواقع سيؤثر على جملة الاوضاع، ويجب على الجميع فهم الواقع الموضوعي لبلادنا، والذين يقولون بان هناك ممارسات شمولية مازالت باقية هنا وهناك عليهم ان يتذكروا بان البلاد باسرها كانت واقعة تحت قبضة الشمولية، واذا تصوروا ان مجرد توقيع الاتفاقيات واقرار الدستور يعني الانتصار على الشمولية وانصارها فهذا يعني اننا سنسقط من جديد في متاهة الشمولية، نحن سنناضل ضد اولئك الذين يحاولون التشبث بالقديم ويرفضون التغيير تبعا لكذلك، ولكن ادوات النضال هذه المرة مختلفة، فتغيير الواقع يتم عبر التفاوض والمساومات وهذه عملية بطيئة ومملة ورتيبة الحركة ، ولن تكون مرضية للشعب الذي يرغب في انهاء كل هذه الممارسات بشكل عاجل، وسيكون مزعجا ومستفزا كذلك للقوى السياسية التي اعتادت على ادوات محركة للتغيير حيث ان التغيير هذه المرة سيتم ببطء وبمساومات هنا وهناك هذه هي طبيعة المعادلة المتوفرة بين ايدينا فنحن لم نسقط النظام الذي كان موجودا حتى نفرض وبشكل فورى كل شروطنا، وانما توصلنا عبر حوار طويل لاتفاق بعدما وافق النظام على التغيير وقد وقع على رؤية التغيير هذه من خلال اتفاق نيفاشا ووافق على التحول الديمقراطي لذلك حتى اذا كانت هناك احلام عند البعض في عدم الاتجاه نحو التغيير فانها ستصطدم في نهاية المطاف بحاجز الواقع الجديد وستصطدم مع رغبات الجماهير، وقد وضع اتفاق نيفاشا اساسا لتغيير جذرى في السودان وعلى الناس ان يقراوا الدستور ، هل هو ذات الدستور القديم ؟! هذا الدستور اقر الحريات العامة بشكل صريح وواضح، وسنذهب لتأكيد استقلال القضاء – وحرية الصحافة والاعلام، وستنشاء محكمة دستورية جديدة .. هذا جزء من معادلة كبيرة ، على الناس ان يصارعوا لتثبيتها اما اولئك الذين يتعجلون النتائج او يريدون ان يأتي التغيير على طبق من ذهب ودون نضال سياسي لتحقيق ذلك ، فمن المؤكد انهم سيعاقبون بالملل على الاقل هذه المرة!!
    *بعد الرحيل المباغت للدكتور جون قرنق وما تلاه من احداث يومي الاثنين والثلاثاء انتعشت الدعاوى الانفصالية في اوساط الشمال والجنوب، ومن حراك الحكومة والحركة لا تبدو قضية وحدة السودان حاضرة مثلما كان الامر من قبل،
    كيف تنظر لهذا الواقع؟
    .. شوف .. والله .. اذا لم يحدث التغيير المنشود في السودان وسارت الامور على ما نراه وحدث الاستفتاء في اجواء مشابهة فسيتم الانفصال لا محالة وستكون النتيجة معروفة، واعتقد ان المخرج يتمثل في التعامل بجدية مع هذه المسألة واذا لم يتم ذلك ولم يتقدم الناس للعمل على تجاوز اثار ما حدث مع مراعاة ان الزمن يمضى بسرعة، واذا لم تحدث تغييرات في الاداء السياسي وشكل الدولة نفسها، فسيترتب على ذلك اشكالات حقيقية ومعقدة، فالناس ينتظرون تغييرا يزيل اسباب الحرب وعلى رأسها التهميش والاسباب الطاردة للناس من داخل بلادهم مثل كبت الحريات والتمييز وغيرها فلن تكون النتيجة المتوقعة خلاف الانفصال.
    *في ظل هذه التحديات .. ورغم تأكيدات قيادات الانقاذ والحركة .. لا يبدو ان هناك اتفاق في ترتيب الاولويات ، والانسجام غائب، والامور تمضى ببطء..؟!
    مقاطعة .. يا اخي .. السودانيون سيحصدوا ما سيزرعون خلال هذه السنوات، فاذا زرعنا بذرة الاختلاف وعدم الاتفاق فلن نحصد شيئا خلاف الانفصال، اذ لا يعقل ان يرجو من يزرع هذه البذرة ان يحصد الوحدة!!
    انا اقول ان الخروج من هذا الوضع المعقد لن يتم الا بالمضى في الاتجاه الصحيح وهو اتجاه تنفيذ اتفاق السلام بندا بندا، ودون تلاعب او مناورات .. فهو – الاتفاق – يقود لتغيير جذرى في السودان ويعالج كل الاسباب التي قادت للحرب منذ الاستقلال ، وبالتالى فان عدم تنفيذ الاتفاق يعني التمادى في بذر الفرقة، ولعلى هنا اعلق على قضية تثير الجدل الان وهي مسألة ادارة العاصمة ، واتساءل كيف لمن يريد الاحتفاظ بالبلاد موحدة ان لا يريد من الاخرين ان يشاركوا في ادارة عاصمتهم وان تحفظ لهم هذه العاصمة كينونتهم وتعبر عن جميع اهل البلاد بلا تمييز.
    *لكن التوجه نحو الوحدة ليس وقفا على حلفائكم ، بل انتم انفسكم قد تراجع لديكم الخطاب الوحدوى، ولعل بعض الكتاب والمحلليين قد اشاروا الى ان تشكيل حكومة الجنوب حفل بعدد كبير من دعاة الانفصال خصما على قوى جنوبية
    كانت حليفة للاحزاب الشمالية المعارضة في مرحلة ما وداعمة للوحدة وقد استوعبتم كذلك من حاربوكم؟
    التشكيل لم يحتو على اصوات انفصالية ، واولئك الذين حاربوا الحركة اشك في انفصاليتهم .. واقول انه من المؤسف ان التشكيل الحكومي للجنوب لم يستوعب تنظيمات مثل يوساب وحزب سانو .. ولا ادرى ما الحكمة في ذلك .. ولعل عدد الوزارات كان بسيطا او شيئا مثل ذلك..!! (صمت لدقائق .. ثم واصل حديثه) .. اما القوى التي دخلت للحكومة فهي تعبر اكثر عن كون الحكومة ائتلافية وتضم اطرافا عديدة.
    *عن ماذا يعبر هذا التشكيل اذن .. الوحدة ام الانفصال ؟!
    نحن نترك هذا الامر لكم .
    *لنا نحن .. من تعني ؟!
    لكم انتم في الصحافة .. لتقدموا تحليلاتكم حول تلك المسألة
    http://www.sudaneseonline.com/anews2005/nov22-66594.shtml

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 06:44 PM
  Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum munswor almophtah01-12-10, 06:57 PM
  Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 07:00 PM
    Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 07:10 PM
      Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 07:24 PM
        Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 07:30 PM
          Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 07:34 PM
            Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 07:42 PM
              Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 07:54 PM
                Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 08:10 PM
                  Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 08:20 PM
                    Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 08:23 PM
                      Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 08:29 PM
                        Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 08:36 PM
                          Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 08:42 PM
                            Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 11:10 PM
                              Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 11:24 PM
                                Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 11:49 PM
                                  Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 11:59 PM
                                    Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 00:08 AM
                                      Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 00:38 AM
                                        Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 00:59 AM
                                          Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 01:07 AM
                                            Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 04:39 AM
                                              Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 04:44 AM
                                                Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 04:52 AM
                                                  Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 05:05 AM
                                                    Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 05:44 AM
                                                      Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 05:53 AM
                                                        Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 06:01 AM
                                                          Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum عمار عوض08-12-10, 05:01 PM
                                                            Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر11-12-10, 03:55 PM
                                                              Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر11-12-10, 03:58 PM
                                                                Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر12-12-10, 02:42 AM
                                                                  Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر14-12-10, 05:32 PM
                                                                    Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر15-12-10, 10:26 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de