من اقوال باقان اموم Pagan Amum

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 16-10-2018, 01:57 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة من اقوالهم
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-12-2010, 06:05 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 19807

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum (Re: بكرى ابوبكر)


    مع باقان أموم ...كثير من الاتهامات


    فى هذه الحالة فقط (......) سنحطم  الوحدة ...!


    لا اتوقع حدوث انقلاب عسكرى فى الجنوب


    حوار / ضياء الدين بلال


    [email protected]


    ''المكالمة'' التى تمت بينى والسيد باقان أموم الامين العام للحركة الشعبية لترتيب هذا اللقاء، ابتدرها الرجل دقيق العبارة صريح المشاعر  بعتاب قارص  على وصفي اياه فى مقال سبق بأنه ( يبتسم ابتسامة نصفها ثقة فى النفس والنصف الآخر سخرية من آخرين)... وباقان كان أكثر قيادات الحركة عدم استحسان لكتابي الذى صدر فى مستهل الالفية الثالثة (الشماليون فى حركة قرنق ...من اختار من؟)..وما زلت اذكر عباراته تلك  (.....) التى قابلني بها بمنتجع نيفاشا بكينيا، ثم سرعان ما سعى لإزالة آثارها فى مرات لاحقة بغير قليل من الود وغير كثير من الترحاب، ولكن  محادثات هاتفية مطولة بيننا   فى اطار العمل الصحفى  اقامت كثيراً من جسور التفاهم. فباقان أكثر قيادات الحركة امساكاً بخطها الاستراتيجى لا ادري ماذا فعلت به أيام جوبا؟  فهو كان يجمع بين بعض حسابات الحركة الشعبية ''المالية'' وكل خططها ''العسكرية'' ويغنى بأحلامها كثيراً من الاشعار التى قام بترجمتها الاستاذ عزالدين عثمان المحامى  واهداني نسخة منها.


    فى هذا الحوار لن نناقش باقان على حسابات ''المشاعر والاحلام'' ولكن عن الحسابات ''السياسية'' للحركة الشعبية التى تساقط عنها كثير من الغبار وعن حساباتها ''المالية'' التى تساقطت عليها كثير من الظنون!!


    ===========


    * باقان لا يزور الخرطوم كثيراً..هل زهداً فيها أم تلك هموم جوبا ؟


    =  باقان مقر عمله بجوبا  فبالاضافة الى مسؤوليته كأمين عام للحركة فهو عضو بالمجلس التشريعى بالجنوب ومستشار لرئيس الحكومة هنالك .. قد تأتى مرحلة اخرى يكون اغلب وقتى بالخرطوم للاتصال بالقوى السياسية والعمل على ازالة العقبات التى يضعها المؤتمر الوطنى امام تنفيذ الاتفاقية.....


    = صمت فترة =


    = ثم قال: لست زاهداً فى الخرطوم، فهى العاصمة القومية للسودان  على الاقل  فى الفترة الانتقالية..هنالك محاولات لجعل الخرطوم عاصمة غير جاذبة للجميع  اعتقد انها معروفة لديك.


    * سؤال يطرح على نطاق واسع متى تخرج الحركة الشعبية من منلوج الشكوى  من الآخرين.. فهى كانت تشتكى وهى حركة عسكرية ومعارضة.. والآن تشتكى وهى  حاكمة فى الجنوب ومشاركة بنسبة مقدرة فى حكم  الشمال؟


    = الحركة لا تشتكى ولكنها تضع الحقائق امام الشعب السودانى..وتطرح قضايا محددة بعد ان تعثر ايجاد حل لها داخل اروقة الشراكة..اهمها عدم تنفيذ برتكول ابيي.


    * هل عدم تنفيذ جزء من الاتفاقية يبرر التهديد بنسفها؟


    =اذا كان هذا الجزء استراتيجياً فى الاتفاقية يمكن ان ينسف مجمل الاتفاق.. ولكن نحن نشير الى عقلية نقض العهود التى عادةً ما تعيد الاوضاع الى المربع الاول وهى لم تبدأ بنقض اتفاقية اديس ابابا ولم تنته بنقض اتفاق جيبوتي وتفاهمات جنيف  مع الصادق المهدى..وهذه واحدة من مصادر المأساة السودانية فى كل الحكومات.


    * احاديث الفريق سلفاكير الاخيرة تقول ان الحركة لم تعد محايدة فى موضوع الوحدة .. وتنتظر قرار الجنوبيين فى الاستفتاء على الاقل على المستوى الاعلامى لان سلفا قال  فى الايام الماضية ان الحركة وحدوية تماماً..ما سر هذا التغير.. هل هو التكتيك والبلوتيكا؟


    = قضية الحركة ليست هى الاختيار بين الوحدة والانفصال..قضيتها هى بناء سودان جديد ينهى سيطرة ''دولة الجلابة'' والخروج من اوضاع الدولة المأزومة التى اضطهدت الجنوبيين وكلفتهم (5) ملايين قتيل.. المطالبة بالانفصال رد فعل لاوضاع كانت قائمة وسيكون نتيجة لها اذا استمرت..والبديل هو تحقيق العدالة والمساواة بين الجميع حتى يتم انتقال الطاقات الى المجال الايجابي..مجال انتاج الثروات وترسيخ القيم الخيرة.


    * هل من المعقول تصور ان يكتمل مشروع هذه ''الدولة الفاضلة'' فى موجز زمنى لا يتجاوز السنوات الست؟


    = الطالب اذا لم يذاكر طوال العام عليه ان يركز جهوده فى الايام الاخيرة.


    * الامتحان لمن؟


    = لكل السودانيين.


    * اذاً حتى الحركة الشعبية؟


    =  لكل القوى السياسية لتحدث تغييراً حتى لا يكون الاختيار فقط  بين الوحدة الطاردة والانفصال.


    * اغلب قيادات الحركة الشعبية يقولون ان جعل الوحدة جاذبة مهمة شمالية... كيف تدير الحركة الشعبية  اوضاع واحوال الجنوبيين فى الفترة الانتقالية  وتتحكم فى السلطة والثروة هنالك وتكون مهمة جعل الوحدة جاذبة لآخرين غيرها؟


    =  قد يكون هذا تعبيراً عن غضب.. قطعاً غير صحيح ان يتحمل الشماليون وحدهم مهمة جعل الوحدة خياراً جاذباً... لكن بصورة دقيقة جداً ومنطقية جعل الوحدة خياراً جاذباً  هى مسؤولية كل القوى السياسية وخاصة الموجودة فى الحكومة (المؤتمر الوطنى والحركة الشعبية) وعلى مستوى آخر تحمل المسؤولية  يكون على حسب نسب القوة والقرار داخل الحكومة. المؤتمر الوطنى يتحمل المسؤولية الاكبر فأكثر من (50%) من القرار فى يده.


    * هو أكثر منكم بـ (2%) فقط؟


    = لا..!


    هو مسيطر على كل الخدمة المدنية، الدولة تحولت لدولة حزب.وهم لا يرغبون فى التغيير لانهم رابضون على واقع السلطة،.....


    = مقاطعة =


    * وأنتم رابضون  على واقع السلطة  فى الجنوب...وهنالك يتم الاستفتاء؟


    =  بكل تأكيد  بنسبة (100%) مسؤوليتنا أن نجعل الوحدة جاذبة فى الجنوب..ولنا مسؤولية حتى على المستوى القومى فى حكومة الوحدة الوطنية.


    * أنتم تستخدمون الخطاب الوحدوى لاغراض تكتيكية متعلقة بالاقتراب من القوى السياسية للضغط على المؤتمر الوطنى فى مجاله الحيوي؟


    = لذلك  ارى ان تبعد الحركة عن موضوع الوحدة والانفصال..لا يهمني كثيراً ان يظل السودان مليوناً مربعاً او عدداً من الدويلات، المهم ان نحفظ للمواطن كرامته وحريته ولو كان ذلك على حساب تحطيم الوحدة.


    * اذا فشلت الحركة فى ادارة الجنوب..هل تتوقع ان يطالب الجنوبيون بالانفصال؟


    = ابتسم بشئ من السخرية =


    =  ثم قال: اذا  وجد المواطن انه سيحقق الكرامة والحرية فى ظل الوحدة فهذا نجاح للحركة وليس فشلاً.....


    * هنالك خيار ثالث وهو اللامبالاة التي تنتج الاحباط والتى تقود الى الفوضى؟


    = الفوضى ليست خياراً هى تقع على الناس كحدث وخيم.


    * السؤال قائم ماذا اذا فشلت الحركة فى ادارة الجنوب؟


    = الحركة لن تفشل فى ادارة الجنوب ..هنالك جهات تسعى لافشالها، وبوضوح اقصد الاخوة فى المؤتمر الوطنى ،اذا كان ذلك  مادياً عبر دعم وتسليح الفصائل المسلحة او معنوياً عبر خلق وفبركة شبهات الفساد.


    * هذا هروب من الفشل عبر نوافذ ''نظرية المؤامرة''؟


    = ألا تعرف أخ ضياء الدين ان هنالك مجموعات مسلحة مدعومة من القوات المسلحة السودانية وموجودة بالخرطوم تسعى لزعزعة الاوضاع فى الجنوب.


    * ماذا يستفيدالمؤتمر الوطنى من ذلك؟


    = ربما يكون الغرض اضعاف الجنوب  لاعادة احتلاله مرة أخرى.


    * الرئيس البشير قال ان الجيش السوداني لن يقاتل فى الجنوب مرة اخرى؟


    = اذاً يجب البحث عن اسباب مساعيهم لاضعاف الجنوب.


    * قد يرى البعض ان اختياركم  اسلوب التهدئة بعد خطاب سلفا ورد البشير عليه بجوبا.. جاء بسبب المشاكل الداخلية التى تعاني منها الحركة؟


    = نعم.. لدينا مشاكل داخلية ولكن لنا المقدرة التنظيمية على تجاوزها عبر الاجتماعات والقرارات التى تصدر منها... ليس هنالك تنظيم بلا مشاكل ومشاكلنا لم تبدأ اليوم وقوتنا الحقيقية اننا دوماً قادرون على تجاوزها مهما كانت الصعاب من انقسامات وضعف مصادر تمويل وغير ذلك.


    * هل يمكن ان تعانى الحركة الشعبية من انقسامات شبيهة بانقسامات 1991؟


    = الحركة الآن أقوى من اى وقت مضى فهى كل يوم تستقبل اعداداً كبيرة من المنخرطين في صفوفها.


    * هنالك أحاديث عن تذمر فى اوساط الجيش الشعبى..وان ماحدث فى جوبا تعبير عن ذلك وهوتعبير قابل للتطور؟


    = ما حدث فى جوبا هو احتجاج وسببه تأخر الجيش السودانى فى دفع مرتبات القوات المشتركة.


    * الاحتجاج كان تجاه حكومة الجنوب؟


    = الاحتجاج كان ضد الجهة التى اخرت المرتبات (وزارة المالية المركزية ووزير الدفاع) وليس ضد حكومة الجنوب.


    * هل من الممكن توقع دخول الجنوب فى حلقة انقلابات شبيهة بما كان يحدث فى الشمال؟


    = ذلك غير وارد تماماً لاسباب عديدة، فالممارسة الديمقراطية فى الجنوب لا تسمح بذلك كما ان العالم الآن اصبح لا يتعامل مع الحكومات الانقلابية.


    * روائح الفساد  اصبحت تفوح من اخبار الجنوب؟


     


    = هنالك رأي عام فى الجنوب ان هنالك فساداً.. وهو رأي مشكل فى اغلبه من الاشاعات، هنالك نسب محدودة يمكن حصرها والقضاء عليها...


     


    * الفساد يشير الى قيادات بالحركة؟


     


    = نعم .. ولكنها نسبة محدودة.. والفساد فى الجنوب خصم  مهزوم ،لاسباب عديدة الحركة جاءت من القواعد الشعبية البسيطة  فهي مربية على روح التضحية بالنفس وتحتفظ بوجدان ثورى يرفض الفساد...


     


    = مقاطعاً =


     


    * ولكنها أمراض السلطة سيد باقان؟


     


    = أتحدث معك عن الحركة الشعبية التى قدمت آلاف الضحايا....


     


    = بصورة مؤثرة =


     


    = قال:(عشرات السنين  عشناها فى الغابة.. على الحياة البسيطة لو كنا نرغب فى مكاسب مادية لما تركنا الخرطوم ومحطات اللجوء السياسي واهدينا شبابنا للغابة).


     


    = صمت  فترة=


     


    ثم قال بصوت منخفض:( نعم مع دخولنا للسلطة...... السلطة قد تفسد عناصر بسبب الضعف البشري، السلطة تفسد حتى الثوار...فالسلطة المطلقة مفسدة مطلقة... دخلنا السلطة  ونحن نخشى من هذا المرض...واذا اصاب بعضنا فان جسد الحركة سيلفظه).


     


    (.......)


     


    = واصل حديثه قائلاً: نحن أسسنا فى جنوب السودان آليات لمحاربة الفساد لدينا برلمان قوي وشرس يتابع بكل دقة، وهنالك مفوضية لمحاربة الفساد بدأت عملها وشكلنا مفوضية المراجع العام، تراجع كل ايرادات الدولة ومنصرفاتها..وهنالك صحافة حرة فى الجنوب وحتى صحافة الخرطوم لها حرية فى تناول قضايا الفساد..وهنالك جمهور يرفض كل مظاهر الفساد..حتى الآن الحديث عن الفساد بحكومة الجنوب بشكل كبير هو تعبير عن جو صحي.


     


    * هل هو تعبير عن الحقيقة؟


     


    = هذا يحتاج الى تحقيق.. والمهم ألا يتم استخدام الحديث عن الفساد كسلاح ضد حكومة الجنوب وضد الحركة الشعبية.


     


    * اذا صح ما تقول لِمَ اضطر الامين العام للحركة لخوض معركة مع وزير مالية حكومة الجنوب فى الصحف... هذا دليل على ان الاجهزة الداخلية عاجزة عن حل النزاعات؟


     


    = انا لم أخض معركة فى الصحف انا سئلت عن مبلغ الستين مليوناً  وقسمت السؤال لجزءين  اجبت على جزء ...اما السؤال عن اين المبلغ وماذا تم حياله؟...قلت ان هذا السؤال يجيب عليه السكرتير المالى السابق للحركة الشعبية..وسكت على ذلك.


     


    * لم تسكت. ولكنك قلت انه استلم المبلغ و....؟


     


    = مقاطعة=


     


    = قال: قلت انه استلم المبلغ وعليه الاجابة عن الاسئلة المتعلقة به.. وهذا تم باتفاق بيننا.


     


    * انت كأمين عام للحزب.. أليس وزير المالية تحت مسؤوليتك المباشرة؟


     


    =  أنا لست مسؤولاً عن الحكومة...هو يخضع لمجلس الوزراء والرئيس والبرلمان (هوالذى اضطرني للرد عليه عندما ذهب للصحافة ..أنا كنت ساكت لسنتين).


     


    * هل لك حسابات شخصية بنيروبي؟


     


    = انا لا ادير اي حساب من حسابات الحركة الشعبية(لم استلم من آرثر اكوين ولا تعريفة..أنا لا أوقع على الشيكات الخاصة بالحركة.. ولا استلم اموالاً لأضعها فى الشنطة او فى مكان آخر).. الحركة لها سكرتارية مالية هى التى تدير حساباتها.


     


    * وماذا عن حسابات قيادات الحركة التى نشرت بالصحف؟


     


    = هذه حسابات ملفقة وكاذبة نعرف الغرض منها.. ومَنْ وراءها.


     


    * اذا كان ذلك صحيحاً لماذا لم تذهبوا للقضاء ؟


     


    =(نحن عارفين الجهات البتعمل الكلام دا)...هنالك من اتخذ قراراً بمقاضاتهم، منهم رياك مشار وربيكا  (الحقيقة كرعينا قوية والكضب ما بمشي بعيد)......


     


    = قالها مبتسماً =


     


    * هل الحديث عن الفساد أثر على جماهيرية الحركة وعلى دعم المانحين؟


     


    = أثر نوعاً ما..ولكن الحديث عن الفساد امر صحي يعبر عن الشفافية، فهنالك من تم فصلهم بعد التحقيق...


     


    =مقاطعة=


     


    * تضحية بالصغار لحماية الكبار؟


     


    = رئيس الحركة وضح  بالقول( لا هو ولا اي زول تاني فوق القانون).


     


    * ماذا عن نتائج التحقيق فى الـ (60) مليوناً؟


     


    = التحقيق لا يزال مستمراً.


     


    * قيل ان المفسدين بالجنوب يستقوون بقبائلهم على الحركة الشعبية؟


     


    = لم يحدث ذلك الى الآن.. لكن الذى يفسد مالياً بالطبع ان يكون قبل ذلك  فاسداً سياسياً باستخدام قبيلته بصورة فاسدة لحماية نفسه.. لكن القانون سيكون اقوى من الافراد والمجتمعات ستكتشف المفسدين وستلفظهم.


     


    * لماذا اغلب ميزانية الجنوب موجهة للمرتبات والنثريات؟


     


    = لدينا مشكلة كبيرة جداً فى الجنوب، فى فترة الانقاذ تم تشغيل عدد كبير كرشوة لهم حتى لا يتمردوا على الحكومة دون ان يقوموا بأي عمل.. حكام الولايات الجنوبية كانوا عايشين على منح من المركز دون اية تنمية تقدم للمواطن.


     


    * لماذا أكثر من (40%) من ميزانية حكومة الجنوب متجهة الى الانفاق العسكري رغم تحقيق السلام؟


     


    = نتيجة  للتحديات.. نحن الآن نواجه محاولات لعرقلة الاوضاع فى الجنوب وزعزعة الاستقرار وهنالك محاولات لنقض الاتفاقية...هنالك مخطط للهجوم على الجنوب.


     


    * من قبل من؟


     


    = من قبل جهات موجودة فى السودان.


     


    * هل تتوقع ان يعود الجيش السوداني للجنوب؟


     


    = هذا وارد طالما انهم يدعمون مجموعات عسكرية ضد شريكهم (الحركة الشعبية)..يبدو ان هذا جزء من الخطة.


     


    * اذاً الجيش معد لخطر آتٍ من الشمال؟


     


    = بكل تأكيد...!


     http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/ar/exec/view.cgi/25/8841


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 07:44 PM
  Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum munswor almophtah01-12-10, 07:57 PM
  Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 08:00 PM
    Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 08:10 PM
      Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 08:24 PM
        Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 08:30 PM
          Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 08:34 PM
            Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 08:42 PM
              Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 08:54 PM
                Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 09:10 PM
                  Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 09:20 PM
                    Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 09:23 PM
                      Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 09:29 PM
                        Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 09:36 PM
                          Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 09:42 PM
                            Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 00:10 AM
                              Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 00:24 AM
                                Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 00:49 AM
                                  Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 00:59 AM
                                    Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 01:08 AM
                                      Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 01:38 AM
                                        Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 01:59 AM
                                          Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 02:07 AM
                                            Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 05:39 AM
                                              Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 05:44 AM
                                                Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 05:52 AM
                                                  Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 06:05 AM
                                                    Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 06:44 AM
                                                      Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 06:53 AM
                                                        Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 07:01 AM
                                                          Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum عمار عوض08-12-10, 06:01 PM
                                                            Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر11-12-10, 04:55 PM
                                                              Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر11-12-10, 04:58 PM
                                                                Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر12-12-10, 03:42 AM
                                                                  Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر14-12-10, 06:32 PM
                                                                    Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر15-12-10, 11:26 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de