من اقوال الدكتور منصور خالد

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل حسن النور محمد فى رحمه الله
رحيل زميلنا الصلد حسن النور .. سيدني تودع الفقيد في مشهد مهيب وحزين
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 26-09-2018, 04:26 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة من اقوالهم
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
19-11-2010, 07:39 PM

Salah Musa
<aSalah Musa
تاريخ التسجيل: 29-03-2004
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من اقوال الدكتور منصور خالد (Re: Salah Musa)

    في حوار مع منصور خالد

    مـــا يحــــدث بدارفـــــــور صـــــــراع مصـــــالح وليــــــس تطهيــــــــــرا عرقيـــــــــــا
    القاهرة - صباح موسى :
    أكد "د. منصور خالد" المستشار السياسى للحركة الشعبية لتحرير السودان أن مايحدث بدارفور ليس تطهيرا عرقيا وانما صراع مصالح تقوم به جهة عرقية ضد أخرى وأن التركيز على الجنجويد لن يحل المشكلة موضحا أن أزمة دارفور ليست حديثة وانما منذ عهد حكومة الصادق المهدى وأن حكومة الانقاذ أخطأت فى علاجها وأنها لاتحتاج الى تدخل عسكرى فيمكن حلها محليا واقليميا فهى أقل تعقيدا من مشكلة الجنوب .. وقال فى حواره مع "الشرق" إن الحركة الشعبية ليس لها صلة بتصعيد الأزمة وأن الحركة ملزمة مع الحكومة بإنهاء كل الصراعات الموجودة فى السودان وأن ارجاع الأزمة للتدخل الاسرائيلى ما هو الا ضعف وهوان عربى واشار الى أن الحركة تستعد من الآن للانتخابات بمزيد من التواصل مع القيادات الجنوبية فى اطار الحوار الجنوبى الجنوبى نافيا وجود اى خلافات بين قادة الحركة ولمح الى أن أى خرق للاتفاقية سيؤدى لانفصال الجنوب وتمزيق السودان بأكمله.
    * فى تقديرك ماهى الأسباب الحقيقية وراء أزمة دارفور؟
    - قضية دارفور لاتختلف عن القضايا الأخرى فى السودان فهى تهميش اقتصادى وتهميش سياسى وظلت القضية هكذا، التعبير عنها لم يكن بالعنف فكان يأخذ صورا مختلفة وكان النظام يطلق عليها النهب المسلح ثم تفاقمت الأزمة بسبب الظروف البيئية التى أدت الى التصحر مما دفع القبائل الرعوية بعد انتهاء المراعى الى ان تهجم على المناطق الزراعية, ومن المعروف ان القبائل الرعوية هناك هى قبائل عربية اما القبائل الزراعية المستقرة هى الافريقية وبالرغم من انهم مسلمون ولكن حدث الصراع بينهم.
    صراع مصالح
    * هل هذا الصراع وصل الى حد الابادة الجماعية والتطهير العرقى؟
    - هذه المصطلحات صعب اثباتها فالذى يحدث فى دارفور صراع على المصالح تقوم به مجموعة عرقية معينة ضد مجموعة اخرى ليس بسبب العرق ولكن بسبب المصالح.
    * وما الذى ساعد على تأجيج هذه الأزمه وانفجارها فى مدة لاتتعدى العام ؟
    - ليس صحيحا ان هذه الأزمة حديثة فهى موجودة منذ حكومة الصادق المهدى فكان هناك اهمال على عهد حكومة المهدى وعندما جاءت حكومة الانقاذ ولكى تسيطر على الوضع بدأت تستعين بقوات معينة ضد اخرى وكان الهدف السيطرة الأمنية باستخدام مجموعات عندها مصالح وبالتالي لايستطيع النظام الان ان يقول انه غير مسؤول عن هذه المجموعة فيمكنه السيطره عليها لأنه هو الذى دعمها واذا خرجت من يده فهو المسؤول الاول عنها.
    * هل فترة الشهر التى اقرها مجلس الامن للحكومة السودانية كافية لحل الأزمة؟
    - قضية تحديد وقت الغرض منها حث الحكومة على ان تفعل شيئا وبسرعة فهم لا يتوقعون الحل فى هذا الشهر ولكن ما يتوقعونه بذل مجهود يلاحظه الناس حتى تثبت الحكومة للعالم انها جادة.
    الجنجويد
    * فى تقديرك هل ستنزع الحكومة أسلحة الجنجويد؟
    - التركيز على الجنجويد لايساعد كثيرا فى الحل فهى افراز للمشكلة والمشكلة الاساسية هى السياسات التى تزيل التهميش السياسى والاقتصادى ويمكن الاتفاق عليها مع حاملى السلاح فى دارفور بسهوله فالقضايا التى اثرناها مع الحكومة والحركة الشعبية كانت اعمق واعقد من قضايا دارفور.
    * هل تستطيع الأحزاب السودانية ان تقدم دورا فى حل الأزمة؟
    - المطلوب الان اجراءات وهذه لا يستطيع تنفيذها الا الحكومة والاجراءات الاخرى اقتصادية تحل بالتعاون مع المنظمات الدولية وهناك دور ايضا لكل الأحزاب من خلال وضع خطط للمستقبل لمعالجة كل المشاكل.
    * وما تعليقك على الموقف العربى تجاه القضية؟
    - الموقف العربى دائما متأخر فهو رد فعل، فغريب ان تكون هذه القضية محل اهتمام كل المنظمات الطوعية العالمية وهى التى دفعت حكوماتها لاتخاذ موقف ولكن أين منظمات المجتمع المدنى العربية فلم نسمع لها صوتا؟ اين منظمات حقوق الانسان؟ ونجد ان الصحافة العربية تأخذ موقفا مناصرا للحكومة فالمطلوب منها الموضوعية، اما الجامعة العربية فيحسب لها أنها ارسلت وفدا لتقصى الحقائق فى دارفور وكان تقرير هذا الوفد موضوعيا، والحكومة المصرية بدأت بالاتصال مع الحكومة السودانية وحثها على اتخاذ موقف ايجابى للقرارات الدولية ولم تأخذ موقف الانحياز الاعمى للحكومة ولعبت دور الناصح وتعاونت مع الاتحاد الافريقى لحل الازمة فموقف مصر الرسمى متوازن.
    تدخل عسكرى
    * هل تعتقد ان هذا التصعيد الدولى تجاه الحكومة سيؤدى الى تدخل عسكرى فى السودان؟
    - أتصور القضية لاتحتاج الى تدخل عسكرى فيمكن ان تعالج محليا او اقليميا والمطلوب من الحكومة الآن هو الاسراع بالجلوس مع أهل دارفور والحوار معهم للحل السلمى وافتكر أن بيان على عثمان الاخير الذى تحدث فيه عن الاستفادة من مفاوضات نيفاشا واتخاذها نموذجا للحل هو توجه سليم. فلا اعتقد ان يكون هناك تدخل عسكري فهناك اشياء اخرى مهمة منها دعم المجهود الاقليمى والانسانى وايضا لابد على الحكومة ان تحترم الشرعية الدولية.
    * وما تعليقك على ان ثروات دارفور من بترول ومعادن ستكون ذريعة لهذا التدخل؟
    - لا أفتكر أن ثروات دارفور لها اى معنى فى الموضوع فيمكن السيطرة عليها دون ارسال حملات عسكرية ولكنى اتصور ان موضوع الانتخابات الامريكية هو الذى احدث كل هذه الضجة لكسب مزيد من الأصوات.
    الحركة الشعبية
    * الحركة الشعبية متهمة بتأجيج الوضع فى دارفور وتدعيم الحركات المتمرده هناك ما تعليقك على هذا الكلام؟
    - الحركة الشعبية لا صلة لها بما يدور فى دارفور نعم تتعاطف مع أهل دارفور فى مطالبهم ولكن هذه الحركات تلعب دورا فى استمرار الحرب واذا استمر الوضع هكذا لايمكن حدوث سلام ونحن ملزمون مع الحكومة فى انهاء الصراعات المسلحة فى كل أنحاء السودان صحيح ليس هناك اشارة لدارفور لكن واضح من النص الاشارة الى اى حركات تحمل السلاح.
    * اليس لكم علاقة بحركة تحرير السودان؟
    - حركة تحرير السودان اصبحت عضوا فى التجمع الوطنى الديمقراطى ومن الطبيعى ان يكون بيننا علاقات سياسية.
    هوان وضعف
    * وما تعليقك على أن اسرائيل لها دور كبير فيما يحدث بدارفور؟
    - سئمت من التعليق على هذا السؤال لانه يدل على ان هناك عقولا مازالت متحجرة فهناك عوامل موضوعية تقودنا الى عوامل معينة والاشارة المتكررة لاسرائيل تعبر عن حالة محزنة وهى احساس كل العرب بالهوان والضعف لانه يوحى بان اسرائيل قوة عظمى تستطيع ان تحرك قلب الامة العربية فالذى يحدث فى دارفور له اسباب موضوعية قادت الى هذه المشكلة فاذا عالجنا هذه الاسباب حلت المشكلة ارادت اسرائيل أم لم ترد واذا لم نعالجها سيتدهور الموقف دون تدخل اسرائيل.
    * دعنا ننتقل لموضوع اخر فالازمة فى دارفور غطت على الموضوع الاساسى وهو المفاوضات بينكم وبين الحكومة فى نيفاشا ماهى اخر نتائج الجولة الاخيرة من المفاوضات؟
    - الجولة الاخيرة كانت حول الاجراءات الأمنية ويمكن ان اقول انه تم حسم 80% من هذا الموضوع ونستمر فى حل القضايا العالقة .
    * المعلومات الواردة من هناك تشير إلى انكم تريدون ان تمول الحكومة جيش الحركة اثناء الفترة الانتقالية والحكومة ترفض . نريد توضيحاً اكثر منكم؟
    - لا نطالب بشيء جديد فالاتفاق يؤكد أن الحكومة مسؤولة عن الجيشين ولايوجد شيء اسمه الحكومة المركزية وبالتالى نحن لانطالب جهة أخرى فنحن نطالب انفسنا ولذلك نحن نتحدث عن خزينة واحدة .
    وحدة طوعية
    * هل تعتقد أن اتفاق نيفاشا سيقود السودان الى وحدة؟
    - اذا طبق ما اتفق عليه لما لا, فهذا سيخلق أرضية مناسبة للوحدة الطوعية ونأمل هذا.
    * هل تريد الحركة الشعبية سودانا موحدا؟
    - نريد سودانا موحدا على اسس جديدة فاذا تم تنفيذ الاتفاقية بأمانة قطعا ستكون الارضية مناسبة فمن يقرأ الاتفاقيات الاخيرة يتأكد أن هناك صياغة جديدة للسياسة والادارة ويدرك بالفعل أن هناك جديدا واذا لم تنفذ الاتفاقية فعلى الذى خرقها تحمل المسؤولية فنحن ملتزمون بها.
    الحوار الجنوبى
    * ماذا تم فى موضوع الحوار الجنوبى الجنوبى؟
    - الحوار الجنوبى له وجوه سياسية عديدة فطوال الفترة الماضية كنا على اتصال بكل القيادات الجنوبية بما فى ذلك القيادات التى لها صلات بالحكومة وايضا مع القيادات العسكرية التى تعاونت معها للوصول الى ما تريده الحركة بان تكون هناك حكومة واسعة القاعدة فبعد 3 سنوات من الفترة الانتقالية ستكون هناك انتخابات حرة ونستعد لها من الآن.
    * وهل هناك اتصالات مع لام اكول ورياك مشار؟
    - هؤلاء أعضاء فى الحركة وتلعب قدراتهم ومواقعهم دورا فى تأهيلهم لوضع جديد.
    * البعض يتحدث عن وجود خلافات بين قادة الحركة وعن المناصب وكيفية توزيعها عليهم فى الفترة الانتقالية ما مدى صحة هذا الكلام؟
    - هذا كله تخرسات فالحركة متماسكة ولها رؤية واضحة فى كيف تستقبل المرحلة الانتقالية سواء فى الحكم على مستوى الجنوب او الحكم بشكل عام فالخطط موجودة وليس هنالك خلاف مطلق وانما قد تكون هناك اراء مختلفة.
    * متى تبدأ المرحلة الانتقالية؟
    - ستبدأ بتوقيع الاتفاق النهائى كنا نتمنى ان يتم هذا فى سبتمبر القادم ولكن هذا مرتبط بالاجراءات ونتوقع فى أكتوبر القادم.
    * متى تنضم الاحزاب الشمالية الى الاتفاق؟
    - التجمع فى اجتماعه الاخير عين لجنة للتفاوض مع الحكومة وهنالك الاتفاق على ان يتم التفاوض بينهما فى القاهرة.
    الاحزاب
    * ما هى علاقتكم الان بالمؤتمر الشعبى؟
    - علاقتنا به كعلاقتنا بكل الاحزاب السودانية الاخرى ونرى ان القوى السياسية لها دور ممكن ان يؤدى طالما التزمت بسيادة حكم القانون.
    * هل تدخلتم لدى الحكومة للافراج عن الترابى؟
    - ابدينا رأينا ودعونا للافراج عنه ولكن لانملك تحقيق الافراج لاننا ليس عندنا صفة رسمية للتدخل.
    * هل يمكننا أن نتوقع ازمة أخرى فى شرق السودان على غرار دارفور خاصة مع وجود بوادر الآن لها؟
    - المقارنة هنا غير سليمة كل حالة لها ظروفها وتاريخها وعوامل أدت اليها صحيح من وجهة عامة يمكن ان نقول يجب على الحكومة ان تكون قد تعلمت من الجنوب والا تصل الى مرحلة حمل السلاح فدارفور نموذج وكان يمكن التدارك من البداية فلابد على الحكومة ان تستمع الى ناس الشرق اولا وتحل مشاكلهم سلميا.
    حسن الجوار
    * هل اريتريا لها دور فيما يحدث بالسودان؟
    - اريتريا لا مصلحة لها فى ذلك فلابد ان تحترم الحكومات حسن الجوار وتنمي علاقاتها لمصلحة شعوبها وهذا يقتضى حل المشاكل الداخلية التى تؤدى الى تداعيات خارجية فالعلاج من الداخل.
    * وهل اريتريا تفعل كل ماذكرته؟
    - لا أريد ان أخوض فى هذا السؤال.
    * ما هى طبيعة العلاقة بين الحركة الشعبية ومصر؟
    - علاقتنا بمصر طيبة جدا وتتم على كل المستويات بما فيها أعلى المستويات.
    * هل تعتقد ان ما يحدث فى السودان الان من اشتعال لأزمة دارفور وبداية وجود أزمة فى الشرق وتصعيد دولى من الممكن ان يؤدى لتدخل عسكرى هل من الممكن فى ظل هذه الظروف ان يحدث سلام بالسودان ووحدة لأراضية؟
    - أفتكر أن قضية السودان هى من صنع ابنائه وأنا لست من الذين يردون المشاكل على الخارج فنحن الذين صنعناها بأنفسنا ونحن المسؤولون عن الحل ومسؤولون ايضا عن التدخل الاجنبى فعندما رفع المسلم السلاح ضد المسيحى وسمى هذه الحرب جهادا كان ذلك هو السبب فى تدخل المسيحى الخارجى ليحمي المسيحى فى السودان.
    فاذا اعترفنا بمسؤولياتنا وطبقنا ماتم الاتفاق عليه سيكون هناك سلام اوسنتطور وسيلعب السودان دورا فاعلا ليس من أجل أهله فقط بل لأجل جيرانه.
    * هل تثقون فى الحكومة؟
    - الثمن الذى سيدفعه أى حاكم شمالى اذا حدث اى خرق للاتفاق سواء مع هذه الحكومة او مع حكومة اخرى سيكون ثمنا باهظا هو فصل الجنوب وتمزيق السودان واذا كان الذكاء هو الذى سيجعله يخرق سيكون هذا هو الثمن ونحن مستعدون لأن نرى هذا الذكاء.
    نقلاً عن الشرق القطرية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa06-11-10, 05:40 AM
  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان06-11-10, 06:07 AM
    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان06-11-10, 06:15 AM
      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان06-11-10, 06:19 AM
        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان06-11-10, 06:21 AM
  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa06-11-10, 06:17 AM
    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa06-11-10, 06:19 AM
      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان06-11-10, 06:27 AM
        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان06-11-10, 06:29 AM
          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa06-11-10, 06:50 AM
            Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa06-11-10, 06:52 AM
              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa06-11-10, 06:54 AM
          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:03 AM
            Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:04 AM
              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:06 AM
                Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:07 AM
                  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:09 AM
                    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:11 AM
                      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:13 AM
                        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:14 AM
                          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:19 AM
                            Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:20 AM
                              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:24 AM
                                Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:26 AM
                                  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:32 AM
                                    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:37 AM
                                      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:39 AM
                                        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:43 AM
                                        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa06-11-10, 07:45 AM
                                          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:47 AM
                                            Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:55 AM
                                              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 08:00 AM
                                                Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 08:03 AM
                                                  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 08:06 AM
                                                    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 08:25 AM
                                                      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 08:29 AM
                                                        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 08:31 AM
          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد مختار مختار محمد طه06-11-10, 12:40 PM
            Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa06-11-10, 02:58 PM
              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان06-11-10, 03:12 PM
              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa06-11-10, 03:21 PM
                Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان06-11-10, 03:29 PM
  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان06-11-10, 04:13 PM
    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 09:27 PM
      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان06-11-10, 09:52 PM
        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان06-11-10, 09:54 PM
          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa07-11-10, 04:09 AM
            Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa07-11-10, 04:21 AM
              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa07-11-10, 04:23 AM
                Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa07-11-10, 01:46 PM
  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد مختار مختار محمد طه07-11-10, 01:58 PM
    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa09-11-10, 03:02 PM
      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد salah ismail10-11-10, 01:29 AM
        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa10-11-10, 04:33 PM
          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa10-11-10, 04:40 PM
  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله الشقليني11-11-10, 03:58 AM
    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa11-11-10, 08:35 AM
      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa11-11-10, 06:43 PM
        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد متوكل الحسين12-11-10, 00:37 AM
          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان12-11-10, 03:39 AM
            Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان12-11-10, 03:40 AM
              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان12-11-10, 03:41 AM
                Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان12-11-10, 03:42 AM
                  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان12-11-10, 03:47 AM
                    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد لطفي علي لطفي13-11-10, 03:14 PM
                      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa14-11-10, 03:49 PM
                        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa16-11-10, 03:46 PM
                          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Omer Abdalla16-11-10, 05:40 PM
                            Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 04:09 PM
                              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 04:28 PM
                              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 04:30 PM
                                Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 04:35 PM
                                  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 04:38 PM
                                    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 04:39 PM
                                      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 05:00 PM
                                        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 05:11 PM
                                          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 05:14 PM
                                            Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 05:15 PM
                                              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 05:17 PM
                                                Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 05:18 PM
                                                Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 05:20 PM
                                                  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 05:21 PM
                                                    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 05:24 PM
                                                      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 05:25 PM
                                                        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 05:26 PM
                                                          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 05:27 PM
                                                            Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 05:29 PM
                                                              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 05:30 PM
                                                                Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 05:31 PM
                                                                  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 05:34 PM
                                                                    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 05:45 PM
                                                                      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 05:52 PM
                                                                        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 06:00 PM
                                                                          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 06:03 PM
                                                                          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 06:14 PM
                                                                            Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 07:00 PM
                                                                              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 07:09 PM
                                                                                Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 07:11 PM
                                                                                  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 07:39 PM
                                                                                    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 07:47 PM
                                                                                      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 07:49 PM
                                                                                        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa20-11-10, 05:28 PM
                                                                                          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa23-11-10, 04:22 PM
                                                                                            Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa23-11-10, 04:24 PM
                                                                                              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa23-11-10, 04:34 PM
                                                                                                Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa23-11-10, 06:24 PM
                                                                                                  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa24-11-10, 02:14 PM
                                                                                                    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa25-11-10, 03:16 PM
                                                                                                      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa25-11-10, 04:49 PM
                                                                                                        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa27-11-10, 09:47 PM
                                                                                                          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa29-11-10, 02:09 PM
                                                                                                            Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa30-11-10, 07:08 PM
                                                                                                              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa01-12-10, 10:04 PM
                                                                                                                Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa02-12-10, 01:45 PM
                                                                                                                  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa03-12-10, 11:37 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de